من وراء اغتيال فيصل آل سعود؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رايك محترم
لكن تجاهلت الرابط
مثلا ما رائيك بتنفيذ ذالك السيناريو ان تم اعتمادة

وكردة فعل عنيفة ضد السعودية والمتشددين تم تصوير الحكومة السعودية في وسائل الإعلام وجلسات مجلس الشيوخ وأماكن أخرى كنوع من نظام مظلم ومنبع للقيم المعادية وهو نقيض ما يوجد لدى الولايات المتحدة كما تم إعادة تقييم تحالف أميركا الذي استمر سبعين عامًا مع المملكة كخطأ مروع وبيع للنفس وهو تحالف أدى إلى إدمان امتلاك الغاز بالتالي مسببا للموت. كان هناك حتى اقتراح في مجلس سياسة الدفاع (ذراع وزارة الدفاع) للنظر في "إخراج السعودية من الجزيرة العربية" عن طريق الاستيلاء بالقوة على حقول النفط وإعادة الحجاز إلى الهاشميين وتفويض السيطرة على المدينة المنورة ومكة إلى لجنة متعددة الجنسيات من المسلمين المعتدلين وغير المتشددين


التصادم السعودي الامريكي صحي جدا. لو لم يكن هناك تجاذب سعودي امريكي لكان الامر اشبه بتابع ومتبوع. لكن كما ذكرت انت، كانت السعودية وأمريكا يتفاوضان على مصالحهما بشدة. وتاريخ الجرأة السعودية في وجه الامريكان معروف.

المؤلم هو نشر تاريخ التداولات الامريكية السلبية ونسيان الردود السعودية الجريئة.

بيان: إن أي بلد يتخذ اجراء ضد المملكة العربية السعودية سترد عليه بإجراء أكبر.

بيان: المملكة العربية السعودية لن تقدم تعهدات مالية اضافية لاعمار سوريا

بيان: ان المملكة العربية السعودية لن تعدل جدول انتاجها للنفط

بيان: المملكة العربية السعودية تدفع ثمن معداتها العسكرية ومن يرفض بيعها فسنتجه لمورد آخر

بيان: إن علاقات المملكة العربية السعودية الاقتصادية والعسكرية بل والسياسية ستدور حول اعطاء خارطة الطريق المصرية فرصتها وأن أي دولة تقطع معوناتها عن مصر ستقوم المملكة بتعويضها.

بيان: المملكة العربية السعودية تعتبر غزو امريكا للعراق احتلالا.

بيان.......

تعبت من الكتابة.
 
تم قتله بسبب شهوة السلطة كباقي المملكات العربية

لقد ظلمت نفسك وارتكبت كبيرة من الكبائر.

السعودية بلد نظيف جدا لا يعرف الدسائس والخدع. نظام الحكم لدينا ذو جذور في بيئتنا. لكن يبدو ان الكذب بل البهتان اصبح من اساسيات التقييم اذا كانت السعودية هي الطرف المقابل.

(ستكتب شهادتهم ويسألون)
 
لقد ظلمت نفسك وارتكبت كبيرة من الكبائر.

السعودية بلد نظيف جدا لا يعرف الدسائس والخدع. نظام الحكم لدينا ذو جذور في بيئتنا. لكن يبدو ان الكذب بل البهتان اصبح من اساسيات التقييم اذا كانت السعودية هي الطرف المقابل.

(ستكتب شهادتهم ويسألون)
الامر لا يتعلق بالسعودية وحدها
عملية اختيار ولي العهد و تنازل بن نايف لبن سلمان خلفت الكثير من اللغط و الحبر داخل و خارج السعودية ما يدحض كلامك و يؤكد ان العالم العربي حكامه يعشقون الكرسي
شكرا.
 
رحم الله الملك فيصل من اعظم القيادات العربية في العصر الحديث وقل ظهور مثيل له
لايمكن اعتبار ماحدث للملك فيصل شئ بسيط وجريمة قتل عادية فكل من اصطدم مع الغرب واسرائيل واضر بهم كثيرا في موضوع اسرائيل كان مصيره الاغتيال المفاجئ
 
لية اختيار ولي العهد و تنازل بن نايف لبن سلمان خلفت الكثير من اللغط و الحبر داخل و خارج السعودية ما يدحض كلامك
اللغط والحبر لا يدحض ولا شي وكل اللي ذكرته كان مرسوم ومرتب له
 
تم قتله بسبب شهوة السلطة كباقي المملكات العربية
تصدق مر علي ثيران واجد لاكن مثلك الشهادة لله ممر علي.. يوم قتلة الملك فيصل كان مساعد حي وكبار عيال الإمام عبدالعزيز أحياء خالد(ولي العهد) وعبدالله وفهد وسلطان وغيرهم يعني القوات العسكرية مراح تواليه الي كان وزرائها اعمامه ولا القبائل يعني هو عارف لو وصل لنجوم السماء مراح يصل للحكم بعدين قتله لفيصل بسبب موت اخوه وللمعلومية الملك فيصل كان يعتبر فيصل بن مساعد مثل واحد من عياله وقام بابتعاثه للخارج لدراسة حتى قبل موت الملك الله يرحمه انتبه الحرس انه معه شي وطلبوا من الملك فيصل إذن للتفتيش ولاكنه رفض لانه يعتبره مثل واحد من عياله
 
نعم انا لا اخفي رأيي في امريكا واعتقد انهم أكثر من خدم المملكة العربية السعودية وأكثر من خدم مصر بعد اتفاقية السلام. المشكلة انه عندما نتحدث بلغة دولية تتجاوز لغة الاقليم السياسية يتم وصمنا باننا نثق في امريكا بالعمياني ويتم تذكيرنا ان المتغطي بالامريكان عريان الخ.

أمريكا ليست إله. لكنها الدولة العظمى الوحيدة في العالم. وهذا يجعل المراهنة عليها مراهنة صحيحة. والذين راهنوا على امريكا تاريخيا هم الذين يعيشون في رخاء وأمن واستقرار وتطور. والذين اختاروا رهانات اخرى تاريخيا نجدهم دول متعبة جدا وتصارع للبقاء.

حديثك عن ان السعوديين كشعب لا يثقون بالامريكان لا علاقة له بما نتحدث عنه. فنحن لا نتحدث عن ثقة الاخ باخيه او الصديق بصديقه او المؤمن بأخيه المؤمن. بل ثقة تنبع من بناء استراتيجيات وبروتوكولات مشتركة تؤدي بالنتيجة لاستفادة قصوى مشتركة.

انا اعتقد ان امريكا قدمت للسعودية الكثير. بالطبع كان بمقابل وهذا ما يعجبني في الامر. طالما نستطيع شراء ما نريد والامريكان يوصلونه لحد باب البيت فلم لا؟

بالنسبة لاستطلاع الرأي ووجود كراهية سعودية لامريكا، الجواب يكون من عدة جهات، اولا بافتراض ان هذا الاستطلاع دقيق، اقول ان الاغلبية ليست دائما على حق. انظر للشعوب العربية التي يقودها الاعلام ويوجهها حيث يشاء. هل تعتقد ان هذه الشعوب اختارت خيارات صحيحة؟ هل تعتقد ان شعب شمال اليمن عندما اختار الحوثي ومشروعه المتخلف اختار خيارا صحيحا؟ هل تعتقد ان ملايين المصريين الذين صوتوا لمحمد مرسي في انتخابات الرئاسة اختاروا خيارا صحيحا؟ بامكاني الاستمرار واستعراض اخطاء الشعوب التاريخية. الشعوب ليست دائما على حق. لهذا يجب ان يكون هناك كتلة حرجة في كل شعب تقود الوعي داخله وتؤسس للفهم الصحيح (البراجماتي) لمحيطها. وإلا ضعنا في ظل الضخ الاعلامي. صناعة الوجدان السعودي أمر مهم خصوصا اننا مجتمع لا زال يستكشف من هو وماهي علاقته بالعالم.
الوجه الاخر هو ان استطلاع الرأي هذا متحيز وهو ما اعتقده، لاحظ كيف كانت استطلاعات الرأي العبقرية والتي توقعت بأقل تقدير أن تفوز هيلاري كلينتون على ترامب. واشنطن بوست 98% احتمال فوز هيلاري، واشنطن انستيتيوت 90% واستطيع استعراض كل تلك التقارير. أين الحقيقة؟ طلعوا نصابين والنسب هذه مجرد ارقام على ورق.

المواطن السعودي ليس لديه مشكلة مع الامريكان فيما يخص وطنه المملكة العربية السعودية. قد يكون لديه مشكلة مع سياستهم في اسرائيل او امور اخرى. واليوم بدأ يظهر للمواطن السعودي ان هذه المشاكل تخصه بدرجة أقل بكثير من أصحاب هذه المشاكل (فلسطين، مصر أفغانستان، السودان) وأن اهتمامه يجب ان يكون بوطنه بالدرجة الاولى. هذا الوعي بدأ يتشكل بالفعل في السعودية وستلاحظه (هذا لا يعني انني اتفق معه او اختلف معه هو فقط حقيقة).

تحية،
اتفق معك تماما. سلمت يداك
 
الامر لا يتعلق بالسعودية وحدها
عملية اختيار ولي العهد و تنازل بن نايف لبن سلمان خلفت الكثير من اللغط و الحبر داخل و خارج السعودية ما يدحض كلامك و يؤكد ان العالم العربي حكامه يعشقون الكرسي
شكرا.
ي كرهي الي يتفلسفون مثلك ياخي انطم ولاتتكلم في شيء مالك فية علم وتتكلم بجهل كبير ، عملية اختيار ولي العهد تمت باغلبية هئية البيعة ولي يعهد يحظى بدعم من الاسرة الحاكمة والشعب السعودي ، ف عن اي مشاكل تتكلم ولو حتى في مشاكل لن تعلم بها لان الاسرة الحاكمة مشاكلها لاتخرج للعلن ، رجاء لاتتفلسف وتتكلم بجهل تضر نفسك فيه لان كلامك كله يتساوي بالتراب
 
الموضوع ذهب الي اتجاة اخر غير المقصود مني
مغلق وشكرا لكل من شارك بة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى