الدفاعات السورية تسقط طائرة روسية تقل 14 جندي

لماذا لم يشكل الروس مركز عمليات مشترك للدفاع الجوي مع النظام؟

  • لا حاجة لهم لقدرات النظام المحدودة

  • لكي لا يضطرون التدخل لمنع القصف على مواقع النظام

  • قدرات الربط الشرقية سيئة

  • فاتهم ذالك

  • لا أعلم..ولكن الامر سخجلني لو كنت مواطن روسي بكل تأكيد


النتائج قابلة للعرض فقط بعد التصويت.
أخيراً الصورة الكاملة للحدث:
الخطة الإسرائيلية كانت عسكرية سياسية، الغاية السياسية منها إحداث سوء علاقة بين روسيا وسوريا، وإدخال فرنسا في دائرة العداء العسكري لسوريا ..
فقد قامت أربعة طائرات ضاربة إسرائيلية من طراز صوفا F-16i Sufa إثنتين منها تحمل 16 قنبلة من قنابل مجنحة ذكية من نوع GBU-39 SDB البعيدة المدى 110 كم والفائقة الدقة نصف قطر الخطأ الدائري متر واحد، وأثنتان تحمل اربعة صواريخ كروز بوبآي AGM-142B Popeye تحقق مدى القنابل السابقة مع سرعة الوصول قبل لأنها تمثل ذخائر الضربة الرئيسية وصل منها أربعة أو خمس صواريخ ..
كانت الخطة أن تقوم الطائرات الأربعة بدون أي تشويش مضاد ذاتي أو مؤاذر على النظم الدفاع السوري الصاروخية، فإطلاقت ذخائرها الموجهة مع مراعاة التقارب بالطيران لتصبح كتلة رادارية واحدة كبيرة وحلقت خلف طائرة التشويش إليت مع فارق الإرتفاع لصالح الصوفا حيث عمدت هذه الأخيرة بالإنخفاض حتى أصبحت خلفها تماماً في هذا الآن تبعثرت هذه الطائرات وسارعت بالإلتفاف للعودة مع الإنخفاض الشديد للتوارى عن الكشف الراداري، وتسارع بالعودة والخروج على نطاق مدى صواريخ الساعد الطويلة السورية والروسية ..
في تلك الآونة كانت رادارات منظومة لونا اس 200 سام 5 تتابع الطائرات الإسرائيلية وأطلق صواريخها من قاعدتين الأولى فجرت صاروخها بسبب إختفاء وتواري طائرات صوفا بعد مناورة الفرار بالتبعثر والإنخفاض وطائرة صوفا مزودة بطلاء ماص للرادار وإمكانية الصمت الإلكتروني بنسبة جيدة بحيث يصبح مقطعها الراداري 0.03 متر مربع أما الصاروخ الثاني فقد رأى بمرحلته الأخيرة بعد أن اختفت بصمة طائرات صوفا المبعثرة أن هدفه هو الطائرة الروسية، بتأثير المفاضلة الإردادية الرادارية ..
في نفس الوقت كان هناك غواصتين إسرائيلين من نوع دولفين تطلق صواريخ كروز من نوع Popeye Turbo وهي على مقربة من بارجة فرنسية من نوع أوفيرن تحمل صواريخ كروز سكالب "ستورم شادة"، مما جعلفها مشتبهة بإطلاق هذه الصواريخ ..
ويبدو أن الإليت الروسية كانت تحمل معلومات إستخبارتية تخولها للإسقاط مما جعل الروس يظنون أن طائرات صوفا هي من أسقطتها فأطلقوا باتجاه صوفا ذراعهم الصاروخي الطويل المتطور التي يبدو أنها أخفقت بسبب بعد طائرات صوفا إلى خارج المدى أو بسبب الإنخفاض الشديد فوق سطح البحر الذي وراها عن أنظار ترامف وألمز ..
 
توضيح عسكري تقني هام:
طائرة الصقر "فالكون" ف 15 مقطعها الراداري 5 متر مربع ..
المحدثة بلوك 40 و50 مقطها الراداري 1.2 متر مربع ..
أما البلوك 60 الأمريكية 0.05 متر مربع والصوفا 0.03 متر مربع، بسبب وجود طلاء ماص مع العلم أن النايت هوك مقطعها بالإعتماد على الفراء الماص دون التصميم الهندسي والأسطح المتعامدة المبعثرة هو 0.025 متر مربع ..
 
من المفترض ان تكون مثل هذه المةاقع المهمة محصنة يشكل جيد خاصة انها قريبة من الساحل وليست في العمق
يجب ان تكون تحت الارض بمسافة معتبره
محاطة بحواءط خرسانية سميكة
حينها لو ستحتاج اسراءيل لذخيرة اكبر في الحجم لاختراقها
وستحتاج المقاتلات التي تحملها للاقتراب أكثر
والتعرض للخطر
 
من المفترض ان تكون مثل هذه المةاقع المهمة محصنة يشكل جيد خاصة انها قريبة من الساحل وليست في العمق
يجب ان تكون تحت الارض بمسافة معتبره
محاطة بحواءط خرسانية سميكة
حينها لو ستحتاج اسراءيل لذخيرة اكبر في الحجم لاختراقها
وستحتاج المقاتلات التي تحملها للاقتراب أكثر
والتعرض للخطر

المفترض ان يكون هناك طائرات اعتراضية بمجرد اقترابها من مسافة ٣٠٠ كم ....خرسانة ودفاع جوي جيد لكن يبقى عرضة للاختراق والتجاوز
 
أسعد الله صباحكم يا ساده
في الحقيقة الساعات القليلة الماضية حملت الكثير من التصاريح الروسية المثيرة للسخرية بل المثيرة للغثيان
ابتداء من مؤتمر وزارة الدفاع
والتصريح الخارق الساحق الماحق أن إسرائيل لم تبلغ الروس إلا قبل دقيقة واحدة من الهجوم ... !!! قسما لو قالها مسؤول في وزارة دفاع بنجلاديش لكانت فضيحة فضلا أن يخرج تصريح ابله كهذا من وزارة دفاع دولة يقال عنها أنها دولة عظمى !!!! لم يبلغكم الإسرائيليون إلا قبل دقيقة فقط ... طيب بالنسبة لل 12 دقيقة التي أحتاجها سلاح الجو الإسرائيلي لتنفيذ العملية من اقلاع مقاتلاتهم الي قصف الاهداف وكل ذلك فوق البحر يعني لا تستر بتضاريس ولا قناع أرض ولا هم يحزنون والهدف فوق البحر مهما كان ارتفاع أو حجمه سيظهر في شاشات الرادارت المحترمة كنجمة ساطعة البياض في سماء حالكة السواد .. !!!
أين كانت رادراتكم وانذراتكم ومستشعراتكم ؟!!!!!!! عزيزي المتحدث باسم وزارة دفاع الدولة العظمى؟ ... شاهد ماشفش حاجه .. !

والاعجب التبرير الروسي لاتهام إسرائيل يقولك ايش المقاتلات الإسرائيلية ... تسترت .. !!! .. بالليوشن. .. تكومت حول الليوشن لتبدوا للرادار أنها هدف واحد ثم انطلق الصاروخ الدفاعي فلما اقترب تفرقت عن الليوشن والصاروخ مصمم لضرب الهدف ذو البصمة الأكبر
وللتعليق على هذا الجزء نقول الآتي :
هذا السيناريو حدث فعلا في الغارة الأمريكية على ليبيا 86 حينما غافلت القاذفات الأمريكية الدفاع الجوي الليبي من خلال التسلل تحت طائرة ركاب مدنية أعتقد أن أم تخني الذاكرة كانت بيونج 747 وإسرائيل نفسها مارست ذات التكنيك في غارتها على السودان و تونس كانت تتسلل تحت الطائرات المدنية لتخادع رادرات الإنذار المبكر أن وجدت. .. وهذا التكتيك ناجح جزئيا ربما يمكن خداع الرادارت القديمة لكن رادرات حديثه ستميز وبسهول هذه الخدعة ومع ذلك إسرائيل لم تستخدم تكتيك التسلل هذا هي اصلا لم تحتاجه رمت من امديه آمنه

ما حدث هو عملية تسمى انتحال راداري إسرائيل خلقت أهداف وهمية للمنظومة الدفاعية أحد هذه الأهداف الوهمية كان منطبقا كاحداثيات على اليوشن لذلك ضربها الجامون وهو يراها عدو وهو ما يفسر كلام إسرائيل أن مقاتلاتها كانت في اجوائها وقت ضربت اليوشن وهذا صحيح ....
والسؤال الأبرز هنا كيف يحدث كل ذلك ضد هدف ينصف انه طائرة حرب الكترونية؟

كلام الروس عم تدخل فرنسي في العمليات يفضح وجه جديد من أوجه القصور لدى الروس الذين لم يميزو بين التشويش المتعمد الهجومي والتشويش الدفاعي الذي نفذته الفريم الفرنسية آليا فالاجواء كانت تحوي مقاتلات وان كانت حليفه فإنه من الطبيعي جدا في حالات كهذه أن تفعل الفرقاطة آليا ووفق قواعد الاشتباك إجراءات الكترونية دفاعية تحيط بها نفسها منعا من أي خطاء أو تعمد من أحد الأطراف كون هذه الإجراءات اثرت على الرادارات الدفاعية الروسية فهذا لأن تلك الدارات سيئه جدا وليس أن الفرقاطة الفرنسية تعمدت التدخل والتشويش عليها ... !!
وأخيرا أود القول أن هذه الحادثة سجلت بالكامل لمن هم يدركون أهمية الدروس أما لمتبعي الهوا والعواطف والحماقات الاشتراكية القديمة فليست سوى حادثة تستجلب الكثير من المبررات الخيالية الغير واقعية والمبنية أساسا على عاطفه صادفت عقل لا يفقه ...

ردود سريعة على بعض الأفكار أو النقاط التي ذكرت من الأخوة الأعضاء فلا أملك الوقت والله لاناقش كل رد على حدى

* لاشك أن حوادث BOB وقعت في صفوف المعسكر الغربي لكن ومع ذلك لن تجد الضحية طائرة حرب الكترونية ولن تجد الدولة الغربية محتارة فيمن أسقط مقاتلاتها كما حدث مع الروس ... !

* القوات المسلحة المصرية الشقيقة شاركت في حرب تحرير الكويت بقوات برية فقط لم تحمل معها لا رادرات دفاع جوي ولا مقاتلات

* إسرائيل فعلا قوية إلكترونيا لكن من قال إنها وحدها كذلك انا شخصيا كتبت ذات يوم عن حادثة طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي والتي طارت فوق خليج العقبة وماذا حدث لها وكيف طاردناها الي مطار شرم الشيخ. .. الحادثة وثقتها ويكليكس لذلك لمن سأل عن قوتنا في السعودية اقول لا تقلق ...

* التناغم في منظومات الأسلحة يجنبك حوادث BOB فإذا كان السام 200 ضرب اليوشن في وضع عمليات نشط ما ظنكم انه سيفعل ب اف 16 تحمل ذات أعلام الدولة التي تشغله في ذات الوضع العملياتي النشط؟

* دوما قيل النتائج العملية أصدق من التوقعات والامنيات ولا شك أصدق من الأحلام وأحيانا الأوهام فإن لم نتعلم من النتائج الحادثه فإننا نستحق كل سوء يحدث لنا بسبب جهلنا
فاتعضوا يا أولى الألباب.
تحياتي للجميع
 
كتب الناشط السياسي فيكتور أليكسينس في صحيفة “فزغلياد” مقالا حول عدم مرافقة طائرات مقاتلة روسية لطائرة الاستطلاع “إيل-20” التي أسقطت قبالة السواحل السورية.

جاء في المقال: منذ ثلاث سنوات وأنا أطرح نفس الأسئلة بصراحة: لماذا لم ينشأ إلى الآن مجال رادار موحد في سوريا؟ وأين كانت طائراتنا من نوع A-50 و A-100 الخاصة بالكشف المبكر ؟ لماذا لا تحلق باستمرار في المنطقة كما تفعل طائرات الولايات المتحدة وإسرائيل؟

لماذا “شركاؤنا اللدودون” يملكون معلومات كاملة عن الأوضاع في أجواء منطقة الشرق الأوسط، ونحن نقاتل هناك بعيون مغلقة؟ لماذا قاذفات القنابل وطائرات النقل والاستطلاع لا ترافقها طائرات مقاتلة؟ ونتيجة لهذه المسائل نحن نتكبد الخسائر.

هل تتذكرون طائرة “سوخوي-24” التي أسقطتها المقاتلة التركية F-16 عام 2015؟ لقد كان أحد الأسباب الرئيسية في الحادث هو أن أحدا لم يحذر طاقمها من هجوم المقاتلة التركية، وذلك لعدم وجود رقابة للمجال الجوي في المنطقة أولا وعدم مرافقة الطائرات المقاتلة لها ثانيا.

والآن السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا لم تحتم طائرة الاستطلاع “إيل-20” بطائرات مقاتلة روسية؟ ولماذا لا توجد رقابة على أجواء البحر الأبيض المتوسط؟ هذا ما تسبب في عدم إبلاغ طاقم الطائرة بضرورة مغادرة المكان في الوقت المناسب والتوجه إلى مطار احتياطي وعدم الهبوط في مطار حميميم.

1589797-660x330.jpg


صحيح بين فترة وأخرى تحلق طائرة A-50 فوق قاعدة حميميم، ولكن بين فترة وأخرى وليس دائمة، ولهذا يتم إسقاط طائراتنا وقتل طواقمها.

لماذا “شركاؤنا اللدودون” يمتلكون أسلحة متطورة، ونحن ننظر لهم بعين الحسد لأننا نستخدم الطرق والمعدات القديمة التي كانت تستخدم في القرن الماضي لكشف الأهداف؟

من المسؤول عن مقتل طاقم الطائرة “إيل -20″؟

مع الأسف باستثناء التقارير عن أفضل الأسلحة في العالم وأقوى جيش، بالكاد سنسمع أخبارا عن الانتصار على الإرهابيين.

 
طيب بالنسبة لل 12 دقيقة التي أحتاجها سلاح الجو الإسرائيلي لتنفيذ العملية من اقلاع مقاتلاتهم الي قصف الاهداف وكل ذلك فوق البحر يعني لا تستر بتضاريس ولا قناع أرض ولا هم يحزنون والهدف فوق البحر مهما كان ارتفاع أو حجمه سيظهر في شاشات الرادارت المحترمة كنجمة ساطعة البياض في سماء حالكة السواد .. !!!
أين كانت رادراتكم وانذراتكم ومستشعراتكم ؟!!!!!!! عزيزي المتحدث باسم وزارة دفاع الدولة العظمى؟ ... شاهد ماشفش حاجه .. !

سيدي الفاضل الكريم هذا أمر سهل الرد عليه، إذ أنه ليس بالضرورة أن تكون كل الطلعات الجوية المعادية قتالية أو ضاربة لذلك يجب التبليغ مسبقاً في حالة التحول للوضع القتالي إن كان هناك إتفاق أو تنسيق، والحقيقة أن الموضوع كان خطة مدروسة من قبل الصهاينة، وقد نجحت إلى حد ما ..
 
تصوري لما حدث
1-إسرائيل خرقت إتفاقا مع الروس بشأن التنسيق بين الطلعات ( غالبا الإسرائيليون يرون أن بعض الروس سيسربون معلومات لإيران والعكس )
2-روسيا لم تشغل كامل طاقة الإنذار المبكر لهذا التنسيق
3-قصور حاد من الإستخبارات الروسية حيث أن التنسيق بين تورنادو إنجليزية والأوفرين الفرنسية وإسرائيل وتانكر إيطالي يعطي فكرة عن تنسيق كبير بين على الأقل 4 دول هذا إذا استبعدنا الولايات المتحدة
4-الرد سيكون تكثيف الطلعات الروسية وبمنظومات أكثر تطورا = ارهاق فني ومالي
 
تصوري لما حدث
1-إسرائيل خرقت إتفاقا مع الروس بشأن التنسيق بين الطلعات ( غالبا الإسرائيليون يرون أن بعض الروس سيسربون معلومات لإيران والعكس )
2-روسيا لم تشغل كامل طاقة الإنذار المبكر لهذا التنسيق
3-قصور حاد من الإستخبارات الروسية حيث أن التنسيق بين تورنادو إنجليزية والأوفرين الفرنسية وإسرائيل وتانكر إيطالي يعطي فكرة عن تنسيق كبير بين على الأقل 4 دول هذا إذا استبعدنا الولايات المتحدة
4-الرد سيكون تكثيف الطلعات الروسية وبمنظومات أكثر تطورا = ارهاق فني ومالي

أعتقد أن الموضوع أصبح أزمة ثقة عند الروس تجاه إسرائيل، سوف يغير جميع المعطيات المتفق عليها بين الجانبين..
 
أرجو أن يحتفظ الإخوة برد نمر كمرجع في المفضلة فسوف يحتاجونه بحكمأنه متخصص
 
أعتقد أن الموضوع أصبح أزمة ثقة عند الروس تجاه إسرائيل، سوف يغير جميع المعطيات المتفق عليها بين الجانبين..
سيتضح من نوعية الحشد في الأيام القادمة
 
تصوري لما حدث
1-إسرائيل خرقت إتفاقا مع الروس بشأن التنسيق بين الطلعات ( غالبا الإسرائيليون يرون أن بعض الروس سيسربون معلومات لإيران والعكس )
2-روسيا لم تشغل كامل طاقة الإنذار المبكر لهذا التنسيق
3-قصور حاد من الإستخبارات الروسية حيث أن التنسيق بين تورنادو إنجليزية والأوفرين الفرنسية وإسرائيل وتانكر إيطالي يعطي فكرة عن تنسيق كبير بين على الأقل 4 دول هذا إذا استبعدنا الولايات المتحدة
4-الرد سيكون تكثيف الطلعات الروسية وبمنظومات أكثر تطورا = ارهاق فني ومالي

نعم الموضوع هو خرق اتفاق وبنفس الوقت خطا روسي تكرر اكثر من مرة ارسال معدات متخصصة بدون حماية مقاتلات ونتج عنه خسائر روسية ... لو سو-٣٥ واكبتها بمجرد اقتراب الف١٦ من الاليوشن من مسافة ٢٠٠ كم سيكون بامكان السو-٣٥ اعتراض الف١٦ بطريقة سليمة وتخذيرها بوجود قوات روسية ....
 
الحادثة لم تكن للرادار P-12 أو للقوات المصرية المشاركة.

بل كانت لنظام Shahine "مشتق من نظام Crotale الفرنسي" الذي تملكه قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي RSADF




Shahine-960x400.jpg

ad_spsam_shahine_v1.jpg


ad_spsam_shahine_o1.jpg


كنت أعرف هذه الحادثة ولكن ظننت أن لهم حادثة أخرى لم أكن أعرفا.
رد نمر وضح لي الإشكال وبين أن كثير مما يذكر عار عن الدقة كالعادة.
 
مهما كان الأمر ومهما حاول بعض الأعضاء وفقهم الله تبرير الحادثة إلا أن تخبط الروس في معرفة ما حصل واتهام جهات عدة وخلق أعذار توحي بضعف استخباراتي واضح حتى لدولة فاشلة لن يستطيع أحد تبريره..
 
نعم الموضوع هو خرق اتفاق وبنفس الوقت خطا روسي تكرر اكثر من مرة ارسال معدات متخصصة بدون حماية مقاتلات ونتج عنه خسائر روسية ... لو سو-٣٥ واكبتها بمجرد اقتراب الف١٦ من الاليوشن من مسافة ٢٠٠ كم سيكون بامكان السو-٣٥ اعتراض الف١٦ بطريقة سليمة وتخذيرها بوجود قوات روسية ....
هنا روسيا ضحت بالطاقم الخاص بالإليوشين
هم يعتمدون على الصيت ... إسرائيل دولة ذكية جدا ومدعومة بشكل جيد
المفاجئ تحرك فرنسا المفاجئ وبهذا الذكاء
على روسيا أن تعي أنها تواجه الناتو في سوريا
يا تنسحب يا تكمل كأنها عدو مكافئ
يعني قدرات رادار 24 ساعة ودوريات طيران وخلق منطقة NFZ حول تواجدها
لا أظن هذا ما سيحدث
 
الحادث حصل بسبب تخلف الدفاع الجوي السوري واختباء الصوفا بالطائرة الروسية وليس بسبب خطأ روسي
لهذا من غير الجدوى الحديث عن طائرات الانذار المبكر والمرافقة

الطيران الاسرائيلي يعتمد على اسلحة stand off للهجوم من خارج مناطق تدمير المنظومات قصيرة ومتوسطة المدى ولهذا فالدفاع الجوي السوري يعتمد على السلاح المضاد للطائرات الوحيد طويل المدى الذي بحوزته وهو الاس-200 كما يبدو تلقى عدة تطويرات لادامة عمره ومقاومة التشويش وتكمن خطورتها في السرعة الكبيرة للصاروخ واعتمادة التوجيه الراداري الايجابي فضلا عن الرأس الحربي الضخم ما يجعله خطرا حتى على المقاتلات الحديثة
 
هنا روسيا ضحت بالطاقم الخاص بالإليوشين
هم يعتمدون على الصيت ... إسرائيل دولة ذكية جدا ومدعومة بشكل جيد
المفاجئ تحرك فرنسا المفاجئ وبهذا الذكاء
على روسيا أن تعي أنها تواجه الناتو في سوريا
يا تنسحب يا تكمل كأنها عدو مكافئ
يعني قدرات رادار 24 ساعة ودوريات طيران وخلق منطقة NFZ حول تواجدها
لا أظن هذا ما سيحدث

روسيا لن تنسحب بالطبع والصراع السوري افادها جدا في تطوير تقنياتها العسكرية والاحتكاك المستمر بمختلف اسلحة الجو الغربية والعربية
 
الحادث حصل بسبب تخلف الدفاع الجوي السوري واختباء الصوفا بالطائرة الروسية وليس بسبب خطأ روسي
لهذا من غير الجدوى الحديث عن طائرات الانذار المبكر والمرافقة

الطيران الاسرائيلي يعتمد على اسلحة stand off للهجوم من خارج مناطق تدمير المنظومات قصيرة ومتوسطة المدى ولهذا فالدفاع الجوي السوري يعتمد على السلاح المضاد للطائرات الوحيد طويل المدى الذي بحوزته وهو الاس-200 كما يبدو تلقى عدة تطويرات لادامة عمره ومقاومة التشويش وتكمن خطورتها في السرعة الكبيرة للصاروخ واعتمادة التوجيه الراداري الايجابي فضلا عن الرأس الحربي الضخم ما يجعله خطرا حتى على المقاتلات الحديثة
من ضمن الأخبار ماقيل أن الروس أطلقوا صواريخ من حميميم
النقطة الثانية أستاذي
أنا كروسيا متمركزا في حميميم أرسلت طائرة حرب إلكترونية في مهمة في زمن دخلت فيه مجموعة هاري ترومان المتوسط ومنذ قرابة 10 أيام وأمريكا تلوح بضربة عسكرية يعني هناك بيئة معادية
أين الحراسة المسلحة حول طائرة الحرب الإلكترونية أو على الأقل أين المجال الاّمن لها
أيضا أنت ترسل طائرة حرب إلكترونية أكيد ليس ضد السوريين ولكن ضد الناتور أو التحالف المفروض أنه هناك Stand by للقوات الجوية أو مايسمع بالهرع لإحتمالية حدوث مخاطر
لأنك تتحدث عن طائرة حرب إلكترونية
 
روسيا لن تنسحب بالطبع والصراع السوري افادها جدا في تطوير تقنياتها العسكرية والاحتكاك المستمر بمختلف اسلحة الجو الغربية والعربية
إذن عليها توفير دوريات مراقبة مسلحة 24/24/7 والزج بالنسخ الأحدث في الصراع برا وبحرا وجوا دون النظر للتكلفة
 
عودة
أعلى