الدفاعات السورية تسقط طائرة روسية تقل 14 جندي

لماذا لم يشكل الروس مركز عمليات مشترك للدفاع الجوي مع النظام؟

  • لا حاجة لهم لقدرات النظام المحدودة

  • لكي لا يضطرون التدخل لمنع القصف على مواقع النظام

  • قدرات الربط الشرقية سيئة

  • فاتهم ذالك

  • لا أعلم..ولكن الامر سخجلني لو كنت مواطن روسي بكل تأكيد


النتائج قابلة للعرض فقط بعد التصويت.
#متابعات إعلام عبري

الوفد العسكري الإسرائيلي الذي سيصل الى موسكو غداً سيقدم إثباتات بأن نظام الأسد هو الذي قصف بشكل عشوائي وأصاب الطائرة الروسية.


الصهاينه ناوين يخلون الروس يعلقون الزرافه من رجليه ..:ROFLMAO:
 
CzwJkaV2Aaw.jpg
هذه الطائرة تبدو عتيقة جداً
 
#متابعات إعلام عبري

مصادر في الحكومة الإسرائيلية: نتنياهو يجدد أسفه لبوتين تجاه إسقاط الطائرة الروسية ويحمل مجدداً النظام السوري المسئولية
 
حتى البروباغاندا الروسية تعترف بفشلهم


تحت هذا العنوان كتب الناشط السياسي فيكتور أليكسينس في "فزغلياد" مقالا حول عدم مرافقة طائرات مقاتلة لطائرة الاستطلاع "إيل-20" التي أسقطت قبالة السواحل السورية.

جاء في المقال: منذ ثلاث سنوات وأنا أطرح نفس الأسئلة بصراحة: لماذا لم ينشأ إلى الآن مجال رادار موحد في سوريا؟ وأين كانت طائراتنا من نوع A-50

و A-100 الخاصة بالكشف المبكر ؟ لماذا لا تحلق باستمرار في المنطقة كما تفعل طائرات الولايات المتحدة وإسرائيل؟

لماذا "شركاؤنا اللدودون" يملكون معلومات كاملة عن الأوضاع في أجواء منطقة الشرق الأوسط، ونحن نقاتل هناك بعيون مغلقة؟ لماذا قاذفات القنابل وطائرات النقل والاستطلاع لا ترافقها طائرات مقاتلة؟ ونتيجة لهذه المسائل نحن نتكبد الخسائر.

هل تتذكرون طائرة "سوخوي-24" التي أسقطتها المقاتلة التركية F-16 عام 2015؟ لقد كان أحد الأسباب الرئيسية في الحادث هو أن أحدا لم يحذر طاقمها من هجوم المقاتلة التركية، وذلك لعدم وجود رقابة للمجال الجوي في المنطقة أولا وعدم مرافقة الطائرات المقاتلة لها ثانيا.

والآن السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا لم تحتم طائرة الاستطلاع "إيل-20" بطائرات مقاتلة روسية؟ ولماذا لا توجد رقابة على أجواء البحر الأبيض المتوسط؟ هذا ما تسبب في عدم إبلاغ طاقم الطائرة بضرورة مغادرة المكان في الوقت المناسب والتوجه إلى مطار احتياطي وعدم الهبوط في مطار حميميم.

صحيح بين فترة وأخرى تحلق طائرة A-50 فوق قاعدة حميميم، ولكن بين فترة وأخرى وليس دائمة، ولهذا يتم إسقاط طائراتنا وقتل طواقمها.

لماذا "شركاؤنا اللدودون" يمتلكون أسلحة متطورة، ونحن ننظر لهم بعين الحسد لأننا نستخدم الطرق والمعدات القديمة التي كانت تستخدم في القرن الماضي لكشف الأهداف؟

من المسؤول عن مقتل طاقم الطائرة "إيل -20"؟

مع الأسف باستثناء التقارير عن أفضل الأسلحة في العالم وأقوى جيش، بالكاد سنسمع أخبارا عن الانتصار على الإرهابيين.
 
#متابعات إعلام عبري

الوفد العسكري الإسرائيلي الذي سيصل الى موسكو غداً سيقدم إثباتات بأن نظام الأسد هو الذي قصف بشكل عشوائي وأصاب الطائرة الروسية.


الوفد العسكري الإسرائيلي سيقدم أيضاً معلومات حول محاولات إيران المتواصلة لنقل وسائل قتالية متطورة إلى حزب الله وبالإضافة لمحاولاتها التموضع في سوريا.
 
التعديل الأخير:
التعديل الأخير:
لا تنظر من بعيد ولا من قريب .. منحتك معلومة وليس رأي لكي تبني عليها تحليل جيد ..

إسرائيل ضربت منشآت النظام السوري من قبل الأزمة ومن بعدها .. لا أعتقد أنك مطلع جيد حول هذا الأمر .. بل قبل الأزمة نفذت إغتيالات بوسط دمشق وفي قلب الساحل السوري
وانا لا اشكك فى كلامك
لكن ردى انظر من بعيد هو اقرب للواقع فعلا
 
للساعة الروس لازالوا يجهلون ماذا وقع وينتظرون الوفد الاسرائيلي ليشرح لهم كيف تم اسقاط طائرتهم من طرف النظام.

مرقعي روسيا وخردها رقعوا لكل شيء الا كيف لازال الروس للساعة يجهلون ماذا وقع...

وللساعة لم يجبنا أحد عن كيف لم يتكشف الروس صاروخا مثل صاروخ الاس-200 وهو يهاجم طائرتهم ولم يتصدوا له.

استمروا بالاختباء والترقيع

غذا سيشكر بوتين اسرائيل على شرحها وتوضيحها والا ظلت روسيا تحقق لعقود دون نتيجة خخخخخخخخخخخخخخخخ
 

وهذا مصدر روسي


الجيش الروسي في سوريا يقبض على مرتكبي هذه المأساة مع ايل 20

Военные РФ в Сирии арестовали виновников трагедии с Ил-20


مصادر موثوقة للمرصد السوري:

قيادة لواء الدفاع الجوي في مدينة بانياس في الساحل السوري أقدمت صباح أمس الثلاثاء، على استدعاء 5 ضباط من الدفاع الجوي بريف بانياس ممن شاركوا في محاولة صد الهجمات الإسرائيلية التي جرت مساء أول أمس الاثنين.

الاستدعاء هذا جاء بغية التحقيق في قضية إسقاط الطائرة الروسية قبالة الساحل السوري من قبل الدفاعات الجوية التابعة للنظام في اللواء 23 بريف بانياس.

هذا وأبقت قيادة اللواء على 2 من الضباط في قوات النظام قيد التحقيق فيما سمحت للـ 3 الآخرين بالذهاب.

كما أبلغت المصادر المرصد السوري أن التحقيق جرى بوجود ضابط روسي.
 
التعديل الأخير:
اليست هذه الطائرة التي معظم مكوناتها اسرائلية ??

حسب كلام أستاذنا فادي الشام @فادي الشام أنها الآن تتواجد في مختبرات شركة ريثيون الأمريكيه لتزويدها بأنظمتها وراداراتها الإلكترونيه وأجهزة الإستشعار من نفس شركة ريثيون ..

وقد ذكر أنه يوجد بها أيضاً بعض الأنظمة الحساسه
من شركة IAI الإسرائيليه ..
 
التعديل الأخير:
مناورات بحرية مفاجئة لجيش الاحتلال الروسي ستغطي شرق المتوسط من السواحل السورية امتداداً لامام سواحل فلسطين المحتلة و سيتم منع اي طيران من الاقتراب من منطقة المناورات في ارتفاع حتى 7 كم و حتى 26 الشهر الجاري ..
سيشارك بالمناورة الطيران الروسي في حميميم و 14 سفينة حربية روسية موجودة في المتوسط


42186146_2200996270222709_6444393527643209728_n.jpg


42126781_2200996323556037_448970991788359680_n.jpg


 
مناورات كالعادة بعد أي فضيحة كبرى

هذه المناورات ماهي إلا ستار هزيل تختبئ خلفه روسيا حتى لا تتحمل أي مسؤولية إذا استهدفوا أي قطعة عسكرية بحجة أنها دخلت موقع التمارين.

بشكل أوضح هي مجرد حركة لإلتقاط الأنفاس و لملمة الأوراق المتناثرة
 
التعديل الأخير:
تعقيب وتحليل مُبسّط لحادث اسقاط طائرة التجسس الروسية قُبالة السواحل السورية ،،

على مدار الأيام القليلة الماضية، نفذ الطيران الإسرائيلي عدداً من الهجمات الجوية الصاروخية ضد مجموعة من الأهداف العسكرية داخل سوريا، والتي تضمنت مخازن للذخيرة والصواريخ ومُجمعاً صناعيا لتطوير الصواريخ أرض-أرض وأسلحة كيميائية -بحسب مزاعم الجانب الإسرائيلي وماورد في الأخبار- في دمشق واللاذقية، وتصدت لها الدفاعات الجوية السورية وتمكنت من إسقاط العديد من الصواريخ الإسرائيلية.
* تعتمد المقاتلات الإسرائيلية طراز " صوفا F-16I Sufa " و " راعم F-15I Ra'am " بشكل رئيسي في هجماتها ضد الأهداف السورية على نوعين من الصواريخ الجوّالة المُطلقة من خارج نطاق الدفاعات الجوية Stand-off Cruise Missile وهما :


1) صاروخ دليلة Delilah الجوّال المُخصص لضرب الأهداف التكتيكية الثابتة والمتحركة في العمق بدقة عالية كمنصات الصواريخ والدفاع الجوي والرادر. ويعتمد على نظام الملاحة بالقصور الذاتي والقمر الصناعي GPS / INS ويحوي مستشعرات رصد كهروبصرية / حرارية للمرحلة الاخيرة لتصوير الهدف مع نمط إعادة الإستهداف Re-Attack والطيران الجوّال في دوائر، والذي يسمح لضابط التوجيه على متن الطائرة او المنصة القتالية بإنتقاء الهدف المطلوب، إلى جانب نمط التدخل البشري Man-In-The-Loop لإعطاء التصريح النهائي بضرب الهدف او إلغاء الضربة او التعامل مع هدف أخر بديل، ولا تتخطى نسبة الخطأ 1 CEP. ويبلغ مداه 250 كم ويبلغ وزنه 187 كج ويمتلك رأس حربي يزن 30 كج، ويمكن إطلاقه أيضا من المروحيات والمنصات البرية والبحرية.

2) صاروخ " بوب آي Popeye " الجوال المًخصص لضرب الأهداف الاستراتيجية / عالية القيمة، وينقسم للنسخ الآتية :
# النسخة Popeye II Have Lite TV الموجه بالقصور الذاتي والقمر الصناعي INS/GPS مع نظام توجيه تليفزيوني للمرحلة الأخيرة، ويصل مداه الى 150 كم ورأسه الحربي يزن 340 كج، ويعمل على مقاتلات اف 16 صوفا الإسرائيلية والإف 16 التركية والكورية الجنوبية.
# النسخة Popeye II Have Lite IIR الموجه بالقصور الذاتي والقمر الصناعي INS/GPS مع نظام توجيه حراري للمرحلة الأخيرة، ويصل مداه الى 150 كم ورأسه الحربي يزن 340 كج، ويعمل على مقاتلات اف 16 صوفا والإف 16 التركية والكورية الجنوبية.


# النسخة Popeye Turbo ALCM الثقيل ذات المدى البالغ 320 كم ويعمل على مقاتلات إف 15 راعم ويستطيع أن يحمل رأس نووي تكتيكي ( مشتق منه نسخة Popeye Turbo SLCM البالغ مداه 1500 كم المُطلق من غواصات الدولفين والمُزوّد برأس نووي تكتيكي ).
* يستخدم سلاح الطيران الروسي طائرة " إليوشن-20 كوت Il-20M Coot-A " المُختصة بمهام التجسس والاستخبار الإلكتروني / الحراري والاستطلاع والمسح الجوي Intelligence, Surveillance & Reconnaissance ISR، حيث تتزود بمستشعرات سلبية لالتقاط اشارات الرادار والاتصالات اللاسلكية، إلى جانب المستشعرات الحرارية / الكهروبصرية، وكذلك منظومتي رادار جانبي محمولة للاستطلاع والمسح الجوي للأهداف الأرضي Side-Looking Airborne Radar SLAR، وأخيرا حزمة الاتصالات بالأقمار الصناعية للمبادلة الآنية للبيانات والمعلومات مع باقي المنصات القتالية المختلفة.


يقوم هذا الطراز من الطائرات بمهام التجسس والاستخبار ضد انشطة دول حلف الناتو في بحر البلطيق، وكذلك في سوريا التي تشهد سماؤها نشاطا متنوعا لطيران التحالف الغربي-الأمريكي والطيران الاسرائيلي، بخلاف سفن الاسطول السادس الامريكي وحليفاتها من باقي دول حلف الناتو في شرقي المتوسط، وأخيرا أنشطة التنظيمات الإرهابية على الأراضي السورية نفسها. وكإجراء مُعتاد، تقوم الطائرة الروسية بإغلاق جهاز تعريف العدو والصديق IFF لديها اثناء تنفيذ تلك النوعية من المهام وخاصة فوق المياه الدولية للحيلولة دون تتبعها من خلال الإشارات اللاسلكية للجهاز.

في الهجوم الاسرائيلي مساء أمس الأول الإثنين 17 سبتمبر، قامت 4 مقاتلات F-16I Sufa إسرائيلية بالالتفاف والاقتراب من ناحية البحر المتوسط لتنفيذ الهجمات المطلوبة ضد الأهداف السورية باستخدام نوعية جديدة ومختلفة من الذخائر وهي " قنابل القطر الصغير Small Diameter Bomb SDB " طراز GBU-39 في أسلوب جديد وأكثر فاعلية ضد الدفاعات الجوية السورية، حيث تتميز تلك النوعية من القنابل الابعاد الصغيرة والاوزان الخفيفة ( التي تسمح بحمولة كبيرة منها ) والمقاطع الرادارية والحرارية المنخفضة جدا للدرجة التي ترفع من نسبة نجاحها في الوصول لاهدافها دون رصدها واعتراضها، مقارنة بالصواريخ الجوالة ذات الأبعاد والمقاطع الرادارية والحرارية الأكبر. وتتميز تلك القنابل بالمدى الهجومي الكبير البالغ 110 كم والدقة العالية، حيث تعتمد على أنظمة الملاحة بالقصور الذاتي والقمر الصناعي INS/GPS إلى جانب وجود مستشعرات حرارية ورادارية ملليمترية ووصلات بيانات تزيد من دقتها في اصابة الاهداف في النسخة الاحدث GBU-53.
* صورة لمقاتلة F-16 مُزودة بـ8 قنابل قطر صغير وخزاني وقود و4 صواريخ اشتباك جوي وحواضن التوجيه :

* صورة لمقاتلة F-15E Strike Eagle مُزوّدة بـ20 قنبلة قطر صغير :


قامت المقاتلات الاسرائيلية باستغلال مسار الطيران الخاص بطائرة التجسس الروسية لتقترب من السواحل السورية بأمان متخفية خلف مقطعها الراداري الضخم، وقامت بإطلاق قنابلها ضد الأهداف المنشودة وانسحبت في اتجاه البحر المتوسط.

قام الدفاع الجوي السوري بإطلاق صواريخه طراز S-200 على الطائرة الروسية مُعتقداً انها هدف اسرائيلي نتيجة لعملية الخداع والتضليل التي نفذتها المقاتلات الإسرائيلية، مما تسبب في إصابتها وإسقاطها على مسافة 30 - 35 كم قبالة السواحل السورية، في حين ان الأهداف الحقيقية كانت قد عادت بسلام.
الفرقاطة الفرنسية الثقيلة " أوفيرن Auvergne " طراز " فريم FREMM "، والتي كانت متواجدة قرب منطقة الحادث، اكدت التقارير الروسية على رصد عمليات اطلاق للصواريخ من على متنها ( شاركت الفرقاطة في عمليات قصف ضد أهداف سورية بواسطة الصواريخ الجوالة SCALP Naval )، ولكن وزارة الدفاع الروسية أكدت على أن إسرائيل هي المسؤولة عما حدث.


الجانبان الروسي والإسرائيلي أكدا على وجود منظومة دقيقة للتنسيق بين الطرفين في العمليات المنفذة داخل المجال الجوي السوري لمنع الاشتباك بينهما، وهذا أمر غير مُستغرب أبدا.

الخطأ المُرتكب من قبل الدفاع الجوي السوري والذي تسبب في إسقاط الطائرة الروسية، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك على وجود ثغرة / عدم وجود تنسيق كافي بين الجانبين السوري والروسي، وهذا ماتم استغلاله بشكل مثالي وجيد من قبل الجانب الإسرائيلي.

على الرغم من النفي الفرنسي الرسمي، إلا أن هناك تكهّنات وتحليلات تُفيد بأن الفرقاطة الفرنسية ربما تكون متورطة في اسقاط الطائرة الروسية، ولكن الجانب الروسي تعمّد التأكيد على مسؤولية إسرائيل لتجنب الدخول في مواجهة عسكرية مع دولة من حلف الناتو، إلا أنه أمر مستبعد، لان الجانب الفرنسي نفسه على دراية تامة بالأنشطة البحرية والجوية الروسية في المنطقة، ولا يوجد لديه أية مبررات في الدخول في صدام سياسي وعسكري مع الجانب الروسي.
___________________________
 
تسمع عن رادار عتيق اسمة p-12
في حرب الخليج كان يخدم ضمن القوات المصرية المشاركة وقتها. يعمل بنطاق VHF رصد علي شاشتة الشبحية f117 الامريكية وتكرر نفس الامر مع نفس الرادار ونفس القاذفة في التسعينات ورصدت فوق البحر المتوسط.

خد كلامي وارمية البحر


الحادثة لم تكن للرادار P-12 أو للقوات المصرية المشاركة.

بل كانت لنظام Shahine "مشتق من نظام Crotale الفرنسي" الذي تملكه قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي RSADF




Shahine-960x400.jpg

ad_spsam_shahine_v1.jpg


ad_spsam_shahine_o1.jpg

 
عودة
أعلى