المناورة الروسية الكبرى Vostok "الشرق 2018"

ما قصة الجسم الفضائي الذي اطلقته روسيا ويمكنه تدمير كامل الأقمار الصناعية الغربية إن صح هذا الأمر فروسيا يمكنها أن تهيمن على العالم ..
 
و مع ذلك الروس يلعبون الشطرنج مع الامريكان
يا اخي والله احسستني ان روسيا هي كمبوديا او مينمار
ثاني اقوى جيش في العالم و اكثر دولة تمتلك رؤوس نووية في العالم و انت تقلي كذا و كذا
بالرغم من هذا كله مازال الروس يلعبون الشطرنج مع امريكا
لا بل وصل بهم الامر الى بعيد وصل بهم الامر الى وضع عميل مفيد لهم في البيت الابيض ( حسب اقوال الاخوة الامريكان باعتبار انهم المصدر الوحيد في العالم الموثوق به يقولون ان المخابرات الروسية وضعت ترامب في البيت الابيض)
التي اعتبرها انا من وجهة نظري المتواضعة اول جولة بين روسيا و امريكا ما بعد الحرب الباردة و طبعا كانت النتيجة لصالح الروس
بالمختصر اخي انا سبق و قلت لك انظر كيف كان الروس في التسعينات و انظر كيف اصبحو الان في 2018
روسيا اخي مهما تعصف بها الازمات و تسقط لكنها تنهض من جديد هذا ليس كلامي كلام المؤرخيين و غيرهم
للاسف اخي الكريم الاخوة الامريكان لديهم ازمة اقتصادية كبرى و انظر ديون امريكا الخارجية التي ارتفعت بشكل غريب و قارنها بديون روسيا الخارجية و ستفهم من هو في مازق حقيقي
لو قرأت المشهد بحيادية تامة ستجد أن كل الأمثلة اللتي إستشهدت بها (سوريا - اوكرانيا) على أنها إنتصار روسي وتحول من الهجوم للدفاع ستجد أنها العكس تماماً ..

*اوكرانيا قبل 2014 كانت بالكامل تحت النفوذ الروسي وتديره دون كلفة بشرية او سياسية او اقتصادية .. بعد 2014 اوكرانيا خارج النفوذ الروسي بل اصبحت عدو في خاصرة روسيا بالإضافة أن النفوذ الروسي هناك تحول لنفوذ خشن مُكلف عبر احتلال اراضي اوكرانية وخلق صراعات عرقية في عمق روسيا وفي مجالها الحيوي واصبحت مضطرة للدفاع عن هذا النفوذ المتبقي بأوكرانيا مباشرة عبر التواجد العسكري المباشر مما عرضها لتكاليف اضافية من عقوبات اقتصادية ومجهود سياسي وامني كبير لتقديم الغطاء لتلك الاقاليم المحتلة

*سوريا قبل 2011 كانت بالكامل تخضع لنظام حليف دون كلفة اقتصادية او سياسية او عسكرية في 2018 حليف روسيا في سوريا لم يعد يسيطر على كامل سوريا أصبح هناك من يشاركها النفوذ في هذا الاقليم اصبح نفوذها يتطلب تواجد مباشر هذا يعني كلفة عسكرية واقتصادية اصبحت قوة احتلال وعليها اعباء تأهيل القوى الحليفة لها أمنيا وسياسياً كما أن أمامها اعباء من برامج اعادة اللاجئين والإعمار وتأهيل صورة حليفها دولياً والكثير من الأمور ستظهر لها لاحقاً مثل المقاومة الوطنية السورية والصراعات الطائفية في مناطق نفوذها بسبب التهجير والتغيير الديموغرافي وصراع الحصص واعادة التواصل بين الحواضن (الاقليات) في مناطق نفوذها مع محيطها لم يظهر لروسيا في سوريا سوى رأس الجبل وخدمها كثيراً وجود داعش والنصرة ومع نهاية هذين التنظيمين سيكون عليها حل مشكلة الوجود الإيراني وحل مشكلة المقاومة الوطنية اللتي ستنشأ بكون روسيا دولة إحتلال ..

الروس لايمتلكون قدرات النفس الطويل في المواجهة فالمنظومة الروسية من موارد واقتصاد وقدرات بشرية وتقنية لاتسمح بهذا ..
 
و مع ذلك الروس يلعبون الشطرنج مع الامريكان
يا اخي والله احسستني ان روسيا هي كمبوديا او مينمار
ثاني اقوى جيش في العالم و اكثر دولة تمتلك رؤوس نووية في العالم و انت تقلي كذا و كذا
بالرغم من هذا كله مازال الروس يلعبون الشطرنج مع امريكا
لا بل وصل بهم الامر الى بعيد وصل بهم الامر الى وضع عميل مفيد لهم في البيت الابيض ( حسب اقوال الاخوة الامريكان باعتبار انهم المصدر الوحيد في العالم الموثوق به يقولون ان المخابرات الروسية وضعت ترامب في البيت الابيض)
التي اعتبرها انا من وجهة نظري المتواضعة اول جولة بين روسيا و امريكا ما بعد الحرب الباردة و طبعا كانت النتيجة لصالح الروس
بالمختصر اخي انا سبق و قلت لك انظر كيف كان الروس في التسعينات و انظر كيف اصبحو الان في 2018
روسيا اخي مهما تعصف بها الازمات و تسقط لكنها تنهض من جديد هذا ليس كلامي كلام المؤرخيين و غيرهم
للاسف اخي الكريم الاخوة الامريكان لديهم ازمة اقتصادية كبرى و انظر ديون امريكا الخارجية التي ارتفعت بشكل غريب و قارنها بديون روسيا الخارجية و ستفهم من هو في مازق حقيقي

يا أخي لادخل للشطرنج بالدول ..

الدول منظومات من الموارد والقدرات وليست طاولة شطرنج .. صدقني لا أحد يلعب شطرنج في العلاقات بين الدول وهي بعيدة تماماً عن لعبة الشطرنج الساذجة ..

روسيا ليست كمبوديا لم أقل ذلك .. وروسيا أيضاً ليست الإتحاد السوفيتي الذي سقط بدوره أمام أمريكا وهو يضم بين جنبات مخازنه وقواعده وساحاته أكبر مخزون من السلاح التقليدي وغير التقليدي ..

روسيا لا تمتلك مقومات الهجوم ولا مقومات لعب دور الدولة العظمى والتواجد في كل مكان .. هي في داخلها تؤمن بالدور الدفاعي وهذا اقصى ما تستطيعه متى ماتخلت عن النهج الدفاعي فستنتقل لمستوى لا تجيده ولا تملك مقوماته ببساطه

للمعلومية ديون أمريكا هي ديون العالم .. وكما قال الوزير الأمريكي جون كونالي في نظريته اللتي من خلالها بنى قوة الدولار وأصبح اكثر موثوقية من الذهب والفضة (الدولار عملتنا .. لكنه مشكلتكم)
 
التعديل الأخير:
التحالف بين دولة الصين و دولة روسيا هو تحالف وقتي فقط و تحالف مصالح مشتركة أيضا مع ذلك ، العدو الأول للدولة روسيا في الشرق الأقصى الروسي و في أقليم سيبيريا دولة الصين و ليس دولة الولايات المتحدة الأمريكية و مع هجرة و استيطان قومية الهان المسيطرة و الحاكمة في دولة الصين في المناطق المذكورة اعلاه و يوجد تقارير و تحقيقات و مقالات تكلم عن ذلك الموضوع ، مع انخفاض القومية أو العرقية الروسية مقابل نمو في القوميات و العرقيات داخل دولة روسيا ، أيضا المستوى العسكري متقاربة بين دولة روسيا و دولة الولايات المتحدة الأمريكية مع أفضلية أمريكية و أيضا في المجال الاقتصادي دولة روسيا ليس ندا اقتصاديا مع الولايات المتحدة الأمريكية ولا الصين ولا قارة أوروبا ..
فلاديمير بوتين هو آخر قصير روسي فقط ....
 
التعديل الأخير:
كثر الحديث هذه الأيام عن Vostok 2018، هو بلا شك الإستعراض العسكري الروسي الأكبر منذ 40 عاما.
هذا الإستعراض أو العرض للقوة تم فيه القيام بجملة من التدريبات العسكرية المختلفة بمشاركة صينية ومنغولية فعالة.

تم إلتقاط صور فضائية مهيبة لهذا الإستعراض، صور عالية الدقة عن طريق الأقمار الإصطناعية (DigitalGlobe (GeoEye-1 & WorldView-3وتظهر فيها منطقة
توسقول بالكامل في شرق روسيا وهي المنطقة المخصصة لذالك. الصور تظهر الآلاف من العربات المدرعة والمدفعية ومختلف المعدات العسكرية الأخرى مجمعة.


Q6TLHYZV6ZA5LPL5GTWJIFAO54.jpg


HXXKVDDAPFE5PI5ME2UK5M7L4E.jpg


BQLQOA5XXNBYHNV2VDRYULOEOE.jpg


GDENFPVAGVB5NE6D7OOZ4W3RGE.jpg


F5APGXSDLRC2JONYAXI5MXXN5Q.jpg


Q5LS62DUVNF4JOV3XODPH6EGC4.jpg


O3J5WFQ4YVHTDDOXITNMJJIGUA.jpg


VZBMELIMQVGTHFUENZKA75X3DA.jpg


F5APGXSDLRC2JONYAXI5MXXN5Q.jpg


 
اري انها مشاهد عادية
اسلحة تقليدية غير متطورة و ليست ذات تكنولوجيا متطورة حتي نقول انها مشاهد مرعبة
هذة الجيويش الروسية و الصينية يمكن تدميرها و الحاق اشد الهزائم بهم بطرق مختلغة غير تقليدية
عقيدة الدب الروسي مبنية علي كثافة النيران التقليدية و تفتقر الي الدقه المتناهية و التكنولوجيا المتطورة
عقيدة التنين الصيني مبنية علي التقليد الأعمي دون الابتكار
و كلا الدولتين يمكن الحاق اشد الهزائم بهم بطرق معينة و غير تقليدية
 
تكمن قوة روسيا في السلاح النووي الصاروخي فقط و بدونه نجد ان روسيا دولة متخلفة ليس لها اسلحة متطورة
العامل النووي لروسيا و الصين من العوامل الهامة الحاسمة القائمة و الرادعة
في ظل ما يشهده العالم من تطور يمكن لمجموعة قليلة ان تنزل بدولة مثل روسيا هزيمة مدمرة بطرق معينة غير تقليدية
 
ان العالم الان تطور و نجد روسيا و دولة مثل الصين الان دول متخلفة عسكريا غير متطورة فلقد اصبح الان في المقدور تدمير الاهداف عن قرب و لم يعد هناك الحاجة الي صواريخ ضخمة عابرة للقارات لتدمير نفس الهدف و علي الاقل اغراق الهدف في التضليل الذاكري التخلفي مما يفقد الهدف نفسة غايته
 
دخول العالم لحرب عالمية ثالثة قد يكون
لكن
روسيانفسها و الصين تتخوف من مثل هذة الحرب لما لها من اثار كارثية علي الجميع بما فيهم انفسهم لكن يتخذون من خلف القوة النووية عامل تهديد قائم للردع و التخويف و لن يستطيعوا استخدامه لان استخدامه يعني نهايتهم و نهاية الحياة للجميع
 
ما هى اكبر مناورة شارك بها عدد من الجنود لجيش عربى؟ وتمت فى اى سنة؟
 
كانت روسيا في حقبة الإتحاد السوفيتي تنزل الدبابات بالمظلات، هل هذا الأمر التغى اليوم؟ ..
لأني لا أرى سوى المدرعات فقط أين الدبابات؟! ..
 
التعديل الأخير:
خلال التدريبات "الشرق - 2018" تم إطلاق قذائف صاروخية جديدة ، والتي وصفها الجيش الروسي بأنها فريدة من نوعها
تسمى هذه الصواريخ غير مرئية لأنها "منخفضة النشاط الاشعاعي" انها التكنولوجيا "الشبح". لديهم قدرة عالية على المناورة ويمكنهم ، على سبيل المثال ، التحليق حول التضاريس ، وما زالوا يعرفون كيفية محاكاة الرؤوس الحربية الباليستية الحقيقية. يتم إنتاج هذه الصواريخ من أجل تحويل انتباه قوات العدو العسكرية إلى "اللهايات".

وقال رئيس 76 من شعبة الدفاع سيرجي تيخونوف أن الصواريخ الروسية الشبح تتفوق على جميع النظائر الخارجية. في الوقت نفسه ، تمكن الجيش الروسي من صد هجوم صواريخه المستهدفة خلال التدريبات ، حسب زفيزدا.
1537142404_1065519.jpg

 
أصبحت تدريبات فوستوك 2018 المستمرة ، التي تقام حتى الأسبوع القادم في سيبيريا والشرق الأقصى في روسيا وتشارك فيها جميع فروع الجيش الثلاثة ، أكبر مناورات عسكرية تعقدها روسيا منذ أكثر من 30 عامًا.
وقال قائد الفرقة العقيد سيرجي تيخونوف إن الجيش الروسي قام بتقليد مقلدي صواريخ خاصين باستخدام تكنولوجيا التخفي ومحاكاة صواريخ العدو المتقدمة لاختبار قدرات قسم الدفاع الجوي 76 في الحفر في بورياتيا بسيبيريا هذا الأسبوع.
وقال تيخونوف في حديثه مع زفيزدا: "خلال التدريبات ، تم استخدام أجهزة محاكاة للهدف الصاروخي خاصة مع رؤية منخفضة جدا للرادار والتي ، بطريقة أخرى ، مزودة بتقنية التخفي. هذه الصواريخ المستهدفة تفوق كل نظائرها الأجنبية المعروفة من الصواريخ الحالية". صحيفة رسمية في وزارة الدفاع الروسية.
"مباشرة بعد أن بدأ الهجوم الصاروخي [المحاكاة] من قبل العدو ، بدأت جميع المعلومات الضرورية تتدفق إلى مركز العمليات القتالية. بدأ العمل الشاق. بدأنا في تقييم عمل أنظمةنا المضادة للطائرات. وسرعان ما أدركنا أن لقد تعاملنا بنجاح مع مهمتنا ، "قال القائد.
تم تصميم تدريبات الدفاع الجوي ، التي أجريت هذا الأسبوع في نطاق اختبار تيليما في بورياتيا كجزء من مناورات فوستوك 2018 الجارية ، لاختبار الدفاعات ضد هجوم جوي كبير يشمل أكثر من 30 هدفًا جويًا تحلقًا على مجموعة متنوعة من الارتفاعات والسرعات ، من 100 -150 متر إلى عدة كيلومترات. وشملت التدريبات استخدام أنظمة الدفاع الجوي S-300 و S-400 و Buk و Tor و Pantsir-S.
وفقا لوزارة الدفاع ، "تم الكشف عن جميع الأهداف الجوية التي تحلق في منطقة مسؤولية وحدات الدفاع الجوي وتدميرها في الوقت المناسب".
انطلقت أكبر مناورات عسكرية في تاريخ روسيا الحديث عبر خمسة نطاقات في سيبيريا والشرق الأقصى الروسي ، بالإضافة إلى بحر اليابان وبحر بيرينغ وبحر أوخوتسك يوم الثلاثاء. ومن المقرر أن تستمر هذه المناورات حتى 17 سبتمبر ، حيث يشرف عليها وزير الدفاع سيرجي شويجو ، ويشارك فيها أكثر من 300 ألف عسكري ، وأكثر من 1000 طائرة ، وما يقرب من 36000 دبابة ، وناقلات جند مدرعة ، ومركبات أخرى ، و 80 سفينة وسفن دعم. كما انضمت التشكيلات من الصين ومنغوليا للمناورات.
وقبل المناورات ، قال متحدث باسم الناتو إن التدريبات كانت محاولة لإظهار "تركيز روسيا على ممارسة صراع واسع النطاق" ، مضيفًا أن التحالف الغربي سيراقب التدريبات عن كثب. زعم بعض وسائل الإعلام الغربية أن التدريبات كانت تمرينًا صريحًا ضد الناتو. وقد رد نائب وزير الدفاع الروسى الكولونيل جنرال ألكسندر فومين على هذا الادعاء ، مشيرا إلى أن التدريبات تجري على بعد آلاف الكيلومترات من الحدود الغربية لروسيا.
 
ربما تكون غير مرئية للرادار ولكن الدخان الابيض الخارج منها واضح وهو يعتبر منقصة بالنسبة لصاروخ شبحي
 
عودة
أعلى