المناورة الروسية الكبرى Vostok "الشرق 2018"

jaffar

عضو مميز
إنضم
10 مارس 2015
المشاركات
3,248
التفاعل
6,724 6 0
في عرض عضلات يتزامن مع تصاعد منسوب التوتر مع الولايات المتحدة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، عن عزمها إجراء أكبر تدريبات عسكرية منذ 37 عاما.
ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الدفاع سيرغي شويغو، قوله إن التدريبات التي يطلق عليها اسم "فوستوك-2018" أي (شرق-2018) ستجرى خلال شهر سبتمبر المقبل.
ويشارك في العرض، الذي سيقام وسط وشرق البلاد، نحو 300 ألف عسكري وأكثر من ألف طائرة عسكرية، بالإضافة إلى أسطولين روسيين وجميع وحدات الجيش المحمولة جوا.
وقال وزير الدفاع إن هذه ستكون أكبر تدريبات عسكرية تجريها روسيا منذ عام 1981، إبان الحقبة السوفياتية والحرب الباردة مع الولايات المتحدة.
وكانت روسيا كشفت منذ أشهر عن مجموعة من الأسلحة النووية الاستراتيجية الجديدة التي قالت إنها لا يمكن اعتراضها، مؤكدة أن ذلك يعد تقدما تكنولوجيا يزيد من قدرات روسيا العسكرية.
ويأتي الإعلان عن التدريبات العسكرية على وقع توتر متزايد مع الولايات المتحدة، التي فرضت حزمة عقوبات جديدة على روسيا، دخلت الاثنين حيز التنفيذ.
وفرضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، العقوبات الاقتصادية الجديدة على روسيا، المتهمة بالوقوف وراء هجوم بمادة نوفيتشوك السامة في المملكة المتحدة.
وتوصلت الولايات المتحدة في بداية أغسطس، على غرار لندن من قبل، إلى أن تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في سالزبري بمادة نوفيتشوك، منسوب إلى موسكو.
وبسبب هذا الاستخدام "لأسلحة كيمياوية أو بيولوجية انتهاكا للقوانين الدولية"، أعلنت واشنطن عزمها فرض هذه العقوبات الجديدة إذا لم يعترض الكونغرس عليها.
وابتداء من دخول العقوبات حيز التنفيذ، أمام روسيا 90 يوما لتعلن أنها لم تعد تستخدم أسلحة كيمياوية أو بيولوجية، مع التعهد ألا تقوم بذلك في المستقبل والسماح بعمليات تفتيش للتأكد من ذلك.



 
ما لفتني هو اشتراك جميع وحدات الجيش المحمولة جوا :unsure::unsure::unsure:
 
السبب هو التردد الأمريكي باتخاذ القرارات المناسبة لردع الروس منها على سبيل المثال

1- انشغال الأمريكان المفرط في محاربة داعش بينما يعمل الروس والصينيين على تطوير قدراتهم العسكرية والنووية كما ونوعا

2- التردد الأمريكي في دعم الجماعات المعتدلة في سوريا الحليفة بل وصل الأمر إلى منع حلفاء امريكا العرب من دعمهم مما عجل بتقدم القوات الحليفة للروس بالسيطرة على معظم سوريا

3- ضعف الاستخبارات الأمريكية في رصد حجم التقدم العلمي في الصين وروسيا خصوصا العسكري مما جعل صانع القرار في امريكا يتخبط دون اتخاذ القرار المناسب
كذلك فشلها في وقف اختراق الاستخبارات الصينية والروسية للأراضي الأمريكية وسرقة ماتشاء من الأسلحة وآخرها سرقة أسرار الشبح الأمريكية من قبل الصين

4- العلاقات المتوترة بين أمريكا وحلفائها خاصة الأوربيين مما قد يسهل على الروس اختراق الساحة الأوربية بسهولة

5- الرئيس الروسي بوتين استطاع الاستفادة من أخطاء القادة السوفيت السابقين واستطاع الاستفادة من قدرات روسيا من النفط والغاز والمساحة الشاسعة والزراعة وتوفر المياه والأنهار وتسخير لتقدم بلاده

6- التعاون العسكري بين الصين وروسيا قوي وسهل ذلك تقارب الحزبين الشيوعي في روسيا والشيوعي في الصين مما سهل الكثير من القرارات المهمة لهما
 
القوات المحمولة جوا بأكملها الأمر فيه إن لأن القوات المحمولة جوا لا تعني تدخل في بلادك أو قربها بل في ارض معادية

هنالك احتمالين

الأول مع الحشود السابقة قرب أوكرانيا فهل ستضم روسيا رسميا الإقليمين الأوكرانيين إليها

الثاني الاستعداد لمواجهة مع أمريكا على الأراضي السورية
 
القوات المحمولة جوا بأكملها الأمر فيه إن لأن القوات المحمولة جوا لا تعني تدخل في بلادك أو قربها بل في ارض معادية

هنالك احتمالين

الأول مع الحشود السابقة قرب أوكرانيا فهل ستضم روسيا رسميا الإقليمين الأوكرانيين إليها

الثاني الاستعداد لمواجهة مع أمريكا على الأراضي السورية
أظن الأول غالبا بوتين يريد إعادة الاتحاد السوفيتى
 
أظن الأول غالبا بوتين يريد إعادة الاتحاد السوفيتى

بوتين يعلم أن الناتو و أمريكا خصوصا تضيق عليه الحصار باقترابها من أوكرانيا بولندا لاتفيا لتوانيا استونيا

لذا هو يحاول كسب مساحة في الصراع فكلما اقتطع من الدول المجاورة زاد من عمق رد الفعل في حالة التهديد و هو يعتمد بشكل كبير على كالينينغراد و القرم كشوكة في خاصرة الناتو و لا ننسى سوريا و لو أضاف شراكة أو قاعدة في تركيا سيكون يلعب الشطرنج على أصوله بمعنى تقترب مني أقترب منك

عموما الصراع مثير و من لا يعترف لبوتين بالحنكة و الدهاء أن تسير صراعا على هذا المستوى مع أمريكا في ظل عقوبات و تضييق لن يفعلها إلا هو


تحياتي
 
ما يشتهر به الروس خلال صراعاتهم التاريخية
من عهد روسيا القيصرية هو طول النفس و سياسة ضبط النفس
بالرغم من الضغوطات السياسية و الجيوسياسية على روسيا الا ان الدب الروسي مازال يناور و يلعب الشطرنج مع الامريكان
ليس دائما من يملك اكبر الاساطيل و اكبر حاملات الطائرات هو الاقوى هذه نظرية خاطئة تماما و الدليل هو تمدد النفوذ الروسي لدرجة ان المخابرات الروسية اصبحت تلهو في مكاتب الادارة الامريكية
 
قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن قوات الجيش ستستخدم نحو 300 ألف عسكري في مناورات "الشرق-2018" التي ستجري في روسيا مطلع الشهر القادم.

وقال شويغو للصحفيين، اليوم الثلاثاء: "إنها تشبه إلى حد ما مناورات "الغرب-1981" لكنها ستكون أوسع نطاقا في بعض المجالات. وسيشارك فيها أكثر من ألف طائرة و 300 ألف عسكري وأسطول المحيط الهادئ والأسطول الشمالي وقوات الإنزال بالكامل".

وأشار إلى أن روسيا لم تجر مثل هذه المناورات الواسعة منذ العهد السوفيتي عام 1981.

وأضاف: "تصوروا أن 36 ألف وحدة من المعدات العسكرية وبينها الدبابات والمدرعات ومركبات المشاة تتحرك في آن واحد، ويتم تدريب كل هذه المعدات في ظروف تحاكي الواقع الحي".

ومن المتوقع أن تجري مناورات "الشرق-2018" الدولية في الفترة ما بين الـ11 والـ15 من سبتمبر القادم لتصبح أكثر فعالية في إطار تدريب القوات المسلحة الروسية.

وستشارك في المناورات الوحدات العسكرية من المنطقتين العسكريتين الشرقية والمركزية وقوات الأسطول الشمالي وكل وحدات قوات الإنزال الروسية والطائرات الحربية وطائرات النقل. وستشارك في إحدى مراحلها أيضا الوحدات العسكرية من الصين ومنغوليا.

وأجرت القوات المسلحة الروسية العام الماضي مناورات "الغرب-2017" التي أثارت انتقادات شديدة من جانب الدول الغربية وحلف الناتو.

من جهته أعلن ممثل حلف الناتو، ديلان وايت، أن الحلف يعتبر المناورات المقبلة في روسيا إعدادا للعسكريين الروس "للنزاعات الواسعة النطاق".

وقال: "تظهر مناورات "الشرق-2018" تركيز روسيا على الإعداد (إعداد قواتها العسكرية) للنزاعات الواسعة النطاق، الأمر الذي يدخل الصورة التي كنا نشهدها سابقا وهي صورة روسيا الأكثر حزما التي تزيد حجم ميزانيتها العسكرية وتواجدها العسكري بشكل جدي".
 
رويترز:
وزارة الدفاع الروسية تقول إنها ستجري تدريبات عسكرية في البحر المتوسط
تشارك فيها 25 سفينة و30 طائرة
201802190434123412.jpg
 
أخشى على وجود ومصير دول البلطيق في خضم بحر أمواج متلاطم شديد التعقيد للسياسة الدولية.
 
انطلاق مناورات روسية واسعة هي الاكبر في البحر المتوسط
بمشاركة 24 سفينة و غواصتين و مقاتلات و طائرات دورية بحرية

انطلاق اربع طائرات من من نوع سوخوي 35 اس لتامين الحماية للطائرات المشاركة و التي تشتمل على
3 Su-34s, 4 Su-24M2s, an A-50U & an Il-20M + a |n Navy Il-38N & probably a Tu-142M3

سيناريو المناورات الروسية الكبيرة في مناطق مختلفة من العالم يذكرني بما حدث في 1982 من مناورات ضخمة مشابهة عقب استعمال اسرائيل تقنيات حديثة في الحرب الالكترونية مكنت من اسقاط عدد كبير من الطائرات السورية
في رايي ثمة خطب كبير يحاك في الكواليس
احتمال ان الروس تفاجؤوا بفشل بعض معداتهم كما حدث في سنة 1982 و الغريب ان سيناريو الغارات الاسرائيلية هذه الايام تشبه ما فعلت اسرائيل بالدفاعات الجوية السورية في لبنان حينها
او هنالك حرب تلوح في الافق ضد سوريا و ايران من طرف امريكا و اسرائيل
الغريب ان المناورات الروسية تشبه كثيرا مناورات 1982 من حيث الضخامة و اقحام مختلف الاسلحة كالانزال الجوي و غيرها
شاهد الحصة لتعرف اكثر
 
بعد ما حدث قرر الاتحاد السوفياتي حينها تزويد سوريا بمنظومات اس 200 القوية جدا وقتها
هل سنرى اس 300 لدى سوريا بعد المناورات الروسية ؟
يقال ان التاريخ مراة للمستقبل
تشابه كبير للاحداث
 
الروس انشؤوا منطقة حظر طيران بالقرب من القاعدة البريطانية في قبرص و اجبروا الطائرات البريطانية على الطيران حولها
 
هناك من يقول بان المناورات الروسية تهدف للفت الانتباه عن شيء ما يدور في مكان اخر مثل اوكرانيا مثلا .
لست ادري هناك ما هوم مبهم ويدور بشكل حثيث خلال هذه الايام
 
عودة
أعلى