الليرة التركية تهوي لمستوى قياسي منخفض

هل أردوغان قادر على إنقاذ الليرة التركية من ترامب ؟؟


  • مجموع المصوتين
    588
زيادة الضرائب وتخفيض العملة متوقعان بعد الانتخابات... ادارة اردوغان سببت الكثير من المتاعب للاقتصاد التركي والان اردوغان يريد ان يمضي فترته الاخيرة ويخرج منها بوضع اقتصادي افضل ولذلك هو يبتدئ الفترة الاخيرة له بتشديدات على المواطنين وتغيير سياسات لعل وعسى ان يؤدي ذلك الى تحسن على المدى المتوسط والبعيد
 
الدولار يهبط
والليرة تهبط
اصبح هبوط الليرة امر مستساغ بسبب الدولار او بدون
رفع الفائدة تهبط خفض الفائدة تهبط
يبدوا ان الهبوط في عقول خرفان اردوغان مشابه لعملتهم التي طبلوا لها كثيرا
اليوم 2 بالمائة هبوط اكثر من المتوقع
 

كسرت حاجزا نفسيا.. الليرة التركية تهبط إلى قاع جديد

تاريخ النشر: 18.07.2023 | 11:27 GMT
كسرت حاجزا نفسيا.. الليرة التركية تهبط إلى قاع جديد
Globallookpress
واصلت العملة التركية تراجعها، في تعاملات اليوم الثلاثاء، وكسرت الليرة الحاجز النفسي عند 27 ليرة للدولار، وذلك للمرة الأولى في التاريخ.
وبحلول الساعة 13:40 بتوقيت موسكو، ارتفع سعر صرف الدولار بنسبة 2.25% إلى 26.9335 ليرة، وقبل ذلك تم تسجيل قراءة فوق مستوى 27 ليرة، وهو أعلى مستوى في التاريخ.

64b675524c59b70ca3410bbd.png
Bloomberg

ويأتي التراجع قبل يومين من اجتماع للبنك المركزي التركي حول السياسة النقدية للبلاد.
المصدر: برايم + بلومبرغ

 
محمد شيمشيك بدلا من خفض التضخم كما تعهد هو واردوغان قبل الانتخابات زادوه من 38% الى 58%

 
محمد شيمشيك بدلا من خفض التضخم كما تعهد هو واردوغان قبل الانتخابات زادوه من 38% الى 58%

ليش مصر وتركيا عندهم مشاكل بالعملات عكس دول مثل المغرب والجزائر والاردن مثلا
 
ليش مصر وتركيا عندهم مشاكل بالعملات عكس دول مثل المغرب والجزائر والاردن مثلا
أزمة ديون العالم الثالث النمو عبر الاقتراض متناسين ميزان المدفوعات


ظهر تفسيران مختلفان لطبيعة أزمة ديون العالم النامي في أوائل الثمانينيات ، وسيطرت على النقاش اللاحق. وبحسب رأي الأغلبية في الغرب ، فإن الأزمة تشكل تهديدا لاستقرار النظام المالي العالمي ككل. وغالبًا ما يرتبط هذا الموقف بالرأي القائل بأن معظم مسؤولية الأزمة تقع على عاتق البلدان المقترضة. يقترح أنه يجب عليهم تحمل مسؤولية القروض التي حصلوا عليها. من خلال تجاهل المشاكل الأساسية لاقتصاداتها وباستخدام البنوك الخاصة لتمويل مشاكل ميزان المدفوعات الخطيرة ، كانت الحكومات في العالم النامي تتجنب قضية التكيف الاقتصادي ، وفقًا لهذا الرأي.




هناك تفسير ثان ، يوجد في الغالب في العالم النامي نفسه ، يجادل بأن قضية الديون هي أزمة تنمية. يضع هذا الموقف مزيدًا من المسؤولية على عاتق البنوك التجارية التي ، بدعم من الحكومات في الغرب ، انخرطت في استراتيجية إقراض متهورة.
 
ليش مصر وتركيا عندهم مشاكل بالعملات عكس دول مثل المغرب والجزائر والاردن مثلا
المشكلة ليست في العملات بل في الاقتصاد هناك عجوزات في الميزان التجاري وايضا ديون مرتفعة واحتياطيات لا تغطي حجم النقد المحلي او احتياجات الاستيراد..باختصار
 
ليش مصر وتركيا عندهم مشاكل بالعملات عكس دول مثل المغرب والجزائر والاردن مثلا
باختصار لان مصر وتركيا دولتان عملاقتان تحاول التنميه الشامله فتقترض كثيرا لتمويل هذه التنميه بديلا للنفط فى الخليج عكس الاردن والمغرب والجزائر لذلك اى ازمه عالميه تؤثر فى عملتهم

مصر تستطيع ببساطه تجنب هذا الامر اذا وقفت فى مكانها ورضيت ان تكون صف ثانى وتخلت عن طموحها وتنميتها وهذا لن يحدث على جثثنا

 
فرانس 24


الإمارات وتركيا توقعان اتفاقيات بقيمة 50,7 مليار دولار خلال زيارة أردوغان لأبوظبي​

وقعت الإمارات وتركيا، الأربعاء، عدة اتفاقيات تقدر قيمتها بنحو 50,7 مليار دولار خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان لأبوظبي في ختام جولة خليجية شملت مدينة جدة السعودية والعاصمة القطرية الدوحة، ركزت على الاستثمار والتمويل. ووقع الجانبان أيضا اتفاقا لتسليم المجرمين بين البلدين. وبما يشير إلى تحقيقه لمكاسب من جهوده الدبلوماسية، وافقت السعودية الثلاثاء على شراء طائرات مسيرة تركية في أكبر عقد دفاعي في تاريخ تركيا.
 
سؤال
كم الناتج المحلي الاجمالي لتركيا 2022 ؟؟؟

وصلت تريليون دولا زي السعودية ولا باقي
 
أعطت بيانات التضخم في مدينة إسطنبول، التي تعد العاصمة الاقتصادية لتركيا وكبرى مدنها، مؤشراً سلبياً على المؤشر العام للتضخم في شهر يوليو (تموز).

وحسب بيانات أعلنتها غرفة تجارة إسطنبول، ارتفع التضخم بنسبة 9.84 في المائة على أساس شهري في يوليو. وبلغ معدل التضخم السنوي 63.7 في المائة.

وأظهرت البيانات ارتفاع معدل التضخم لأسعار التجزئة في المدينة بنسبة 10 في المائة على أساس شهري، بما يعادل نحو 3 أمثال المعدل المسجَّل في الشهر السابق عليه.

وتعد هذه الزيادة هي الأكبر في معدل التضخم في إسطنبول منذ أبريل (نيسان) 2022.

وكان التضخم السنوي في إسطنبول قد سجل في يونيو (حزيران) معدلاً بلغ 55 في المائة.

وسجل التضخم في أسعار الجملة ارتفاعاً بنسبة 4.54 في المائة على أساس شهري. وبلغ 66.57 في المائة على أساس سنوي.

 
ليش مصر وتركيا عندهم مشاكل بالعملات عكس دول مثل المغرب والجزائر والاردن مثلا
تركيا ومصر سحبو كاش كثير في شكل قروض وسندات في سنوات 2014 و2015 و2016 وغيرهم
لما كانت نسب الفائدة تقدر حوالي 2 و1% في بعض الاحيان ووصلو اخذو قروض تتجاوز قيمة حتى ناتج داخلي الخام
لما ضرب كوكب الارض ماضرب من كورونا وحرب روسية اكرانية دول المقرضة واقصد امريكا بريطانيا اوروبا قامو بزيادة نسب الفايدة على القروض وبهكذا الدول هذه اصبحت تسدد في نسبة 6 و7 % نسبة قرض بالاضافة انهم دفعو ثمن بتوقف ماكينة الانتاج وتوقف السياحة وزيادة الاسعار الي كلها تحولت لتضخم لذلك تجد الدولتين متعسرتين في دفع والعملة تنهار لانو هناك ضغط كبير على الدولار ومخزون العملة الصعبة
 

مسح لـ«المركزي التركي» يتوقع ارتفاع التضخم والفائدة وعجز الحساب الجاري​

زيادة سنوية في إغلاق الشركات بنسبة 30.3 %​

مقر البنك المركزي التركي (رويترز)

مقر البنك المركزي التركي (رويترز)
نُشر: 15:47-19 أغسطس 2023 م ـ 03 صفَر 1445 هـ



كشف مسح أجراه مصرف تركيا المركزي عن توقعات بالزيادة للتضخم وأسعار الصرف وسعر الفائدة، في مقابل ثبات توقعات نمو الاقتصاد وزيادة عجز الحساب الجاري للعام الحالي.


وأظهر مسح «المشاركين في السوق» عن شهر أغسطس (آب)، الذي أجراه المصرف وشمل 40 مشاركاً وخبيراً من ممثلي القطاعين الحقيقي والمالي والمهنيين، ارتفاع توقعات التضخم بواقع 16 نقطة تقريباً من 43.82 في المائة في المسح الخاص بشهر يوليو (تموز) الماضي، إلى 59.46 في المائة.
 
عودة
أعلى