هل حقا تنوي مصر شراء حاملة طائرات مقاتلة من فرنسا (موضوع للنقاش)

لا أعتقد أن البحرية المصرية تنوي شراء حاملة طائرات.

بالنظر إلى أسباب تعاقد مصر على حاملات المروحيات الفرنسية,

نجد أنها كانت صفقة بالتوافق والتراضي بين روسيا الإتحادية والجمهورية الفرنسية.

* من الصعب على الفرنسيين إعادة بيع حاملات المروحيات بسبب أنها مصممة لإحتياجات البحرية الروسية.

ومن المكلف وغير المجدي إقتصادياً إعادة تصديرها وتعديلها لتوافق معايير حلف شمال الأطلسي NATO.

لهذا تم الإتفاق على جمهورية مصر العربية كزبون توافقي وقامت مصر بالموافقة.

صفقة كانت مليئة بالتسهيلات لإنهاء أزمة حاملات المروحيات بين روسيا وفرنسا.

للاخوة الذين يستغربون من احتمال شراء مصر حاملة طائرات. في العام الذي كاد ينهار الاقتصاد الياباني قات اليابان بالتعاقد على عدة مدمرات وعدة حاملات مروحيات يمكن تحويلها لحاملات طائرات وقدمت مشروع باربعين مليار دولار دفعة واحدة لبناء منصة شبحية محلية وكل السلطة التي تاتي مع هذه الوجبه.

الامن والنفوذ هي ما يبقيك كدولة اذا ذهبا فمشكلة المواطن لن تكون الطعام والشراب والخدمات بل ستتحول للحياة والموت!

فى هذا العام الذى كاد الاقتصاد اليابانى فيه أن "ينهار" كم كان احتياطيها النقدى ونصيب الفرد من الناتج القومى ومتوسط دخل الفرد وكم كانت نسبة الفقراء لديها وماتعريف اليابان للفقر وكيف كان حال قاعدتها الصناعية ونسبة ومستوى التعليم ؟ وهل كل هذه الأسلحة التى تعاقدت عليها كانت ستشتريها أم ستصنع نسبة منها تقوم بخلق وظائف ؟

فى هذا العام الذى كاد الاقتصاد اليابانى أن "ينهار" كم كان احتياطيها النقدى ونصيب الفرد من الناتج القومى ومتوسط دخل الفرد وكم كانت نسبة الفقراء لديها وماتعريف اليابان للفقر وكيف كان حال قاعدتها الصناعية ونسبة ومستوى التعليم ؟ وهل كل هذه الأسلحة التى تعاقدت عليها كانت ستشتريها أم ستصنع نسبة منها تقوم بخلق وظائف ؟

كان العام 2015 وكان عاما سيئا على اليابانيين جميعا وكتبت الصحف الاسيوية الكبيرة عن الانكماش الياباني. الاجوبة على اسئلتك تحتاج بحث مني لانني لا اعرف الاجابة التفصيلية ولكنني افهم سبب اسئلتك، تريد ان تقول ان اليابان ليست كمصر لا في الاقتصاد ولا المعايير الاخرى. كلامك صحيح لكنه لا ينفي المبدأ الذي ذكرته انا. حماية البلد في اقصى سلم الاولويات حتى وقت الصعوبات الاقتصادية. حاملة طائرات لمصر هي تطور منطقي للبحرية المصرية وستعطي مصر المرونة التي تحتاجها.

يعني تريد مصر لا تتسلح لان الاقتصاد تعبان؟ اذا لم تتسلح لن يكون هناك اقتصاد من اساسه!!

الخبر بعيد كل البعد عن الحقيقة " حاليا "
انت لم تستوعب الميسترال عملياتيا حاليا .. فكيف تفكر فى حاملة طائرات ثابتة الجناح ؟!
بس واكدلى على بس دى .. لو الموضوع فيه من الحقيقة شيئ فالتفسير الوحيد للخطوة " ان اكتشافات الغاز فى ظهر والدلتا نقطة فى بحر مما تم اكتشافه ولم يبدا البحث والتنقيب عنه " وفى راى دا هيبقى المبرر الوحيد لمصر للحصول على الحاملة
ولكن ارجع واقول الكلام حاليا بعيد كل البعد عن الحقيقة

كان العام 2015 وكان عاما سيئا على اليابانيين جميعا وكتبت الصحف الاسيوية الكبيرة عن الانكماش الياباني. الاجوبة على اسئلتك تحتاج بحث مني لانني لا اعرف الاجابة التفصيلية ولكنني افهم سبب اسئلتك، تريد ان تقول ان اليابان ليست كمصر لا في الاقتصاد ولا المعايير الاخرى. كلامك صحيح لكنه لا ينفي المبدأ الذي ذكرته انا. حماية البلد في اقصى سلم الاولويات حتى وقت الصعوبات الاقتصادية. حاملة طائرات لمصر هي تطور منطقي للبحرية المصرية وستعطي مصر المرونة التي تحتاجها.

يعني تريد مصر لا تتسلح لان الاقتصاد تعبان؟ اذا لم تتسلح لن يكون هناك اقتصاد من اساسه!!

وإذا لم يكن هناك اقتصاد لن يكون هناك بلد ولا جيش من أصله "بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم". أريد لمصر أن تتسلح لتحمى أمنها بالطبع لكن أرى أن حاملة طائرات كما حاملتى الهليكوبتر تمثل عبئ أمنى ومالى كبير لدولة مثل مصر وهناك طرق أكثر فعالية وأئمن وأرخص للتسليح كراجمات الصواريخ والصواريخ التكتيكية والباليستية والكروز والغواصات ذات قدرة إطلاق صواريخ كروز والطائرات بدون طيار.

وإذا لم يكن هناك اقتصاد لن يكون هناك بلد ولا جيش من أصله "بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم". أريد لمصر أن تتسلح لتحمى أمنها بالطبع لكن أرى أن حاملة طائرات كما حاملتى الهليكوبتر تمثل عبئ أمنى ومالى كبير لدولة مثل مصر وهناك طرق أكثر فعالية وأئمن وأرخص للتسليح كراجمات الصواريخ والصواريخ التكتيكية والباليستية والكروز والغواصات ذات قدرة إطلاق صواريخ كروز والطائرات بدون طيار.

لا اختلف معك هنا. لكنني اقول ان حاملة طائرات ليست امرا غريبا كما يظن الاخوة.

هل تعلم ان في تقييمي تانكر واحد متوسط المدى اهم من الميسترال وحاملة طائرات معا!!!

لا افهم سبب اهمال هذا الامر الاساسي والمهم بل الاهم. لا يمكن لمصر ان تمضي للمستقبل بدون تانكر.

منطقة النفوذ المصرية جيب ان تكون تمتد حتي اماكن التهديد وما وراءها. يعني من المنطقي ان يكون لمصر نفوذ حقيقي في البحر الابيض (موجود) ونفوذ حقيقي فاعل في اثيوبيا (غير موجود حاليا لعدم توفر الادوات).

السلاح الاكثر نوعية قد يكون سلاح يفتقد الى المرونة بشكل قاتل. فمثلا اسلحة الدمار الشامل التي يطلب البعض ان تحصل مصر عليها لا تمتلك اي مرونة في تنفيذ المخططات المصرية. هو سلاح ردع. لكن حاملة الطائرات هي السلاح المرن الذي سيوفر لمصر الحركية الكافية لفعل ما تراه وقت الطوارئ.

تخيل غدا انتهاء العمليات في اليمن. هل تعتقد ان باب المندب سيظل آمنا للنصف قرن القادم؟ الجواب لا.

تخيل غدا انتهت مشكلة سد النهضة. هل ستبقى اثيوبيا حليف لمصر؟ هل سينتهي الشغب الذي يخنق المصالح المصرية هناك؟ لا ثم لا

كذك اترك قائمة الاحتمالات مفتوحة لانك لن تعلم متى تحتاج هذا السلاح. من الذي كان يتوقع ان السعودية (بلدي) ستضطر يوما من الايام ان تقوم بعملية حظر جوي ممتدة لثلاث سنوات؟ لو اطعنا المعارضة السعودية واليسار العربي عندما كنا نبني قواتنا الجوية في السبعينيات وحتى بداية الالفية لكنا اليوم تحت رحمة العالم.

حاملة طائرات رافال بعدد 12 مقاتلة. وحاملة طائرات سعودية بعدد 12 مقاتلة F-18 ستكون فتح لنا ستعطينا مرونة كبيرة لا تحققها اسلحة الردع.

تحية،

انا متفقك معك و لكن هناك اكثر من الية لتحقيق ذلك. فبهذا الثمن يمكن ان يكون لدى اساطيل جوية كاملة من انذار مبكر و حماية اليكترونية و اسلحة و طائرات و تانكر و هكذا

انا متفقك معك و لكن هناك اكثر من الية لتحقيق ذلك. فبهذا الثمن يمكن ان يكون لدى اساطيل جوية كاملة من انذار مبكر و حماية اليكترونية و اسلحة و طائرات و تانكر و هكذا

انا مش عاوز كل ده. انا عاوز واحدة تانكر متوسطة المدى لوجه الله. لوجه الله. انا مش عارف ليه من ثلاثين سنة لم يتم التعاقد على اهم شيء ينقص القوات الجوية المصرية. انا باشد في شعري من عدم المبالاة في موضوع زي كده. ده والله من ابسط ما يكون. عقد واحد وسريع وخفيف وظريف ويعلمه موظف صغير مش لازم قائد كبير.

انا مش عاوز كل ده. انا عاوز واحدة تانكر متوسطة المدى لوجه الله. لوجه الله. انا مش عارف ليه من ثلاثين سنة لم يتم التعاقد على اهم شيء ينقص القوات الجوية المصرية. انا باشد في شعري من عدم المبالاة في موضوع زي كده. ده والله من ابسط ما يكون. عقد واحد وسريع وخفيف وظريف ويعلمه موظف صغير مش لازم قائد كبير.
:D:D:D:D:D:D:D

و احنا برضه بقالن 30 سنة بنسال السؤال دة :)

.

بالنسبة لامتلاك السعودية للقنبلة النووية, الموضوع شبه مؤكد

لكن بالنسبة لامتلاك مصر الحبيبة لقنبلة نووية, فهذه أول مرة أسمع بالموضوع. هل هناك من مصدر, أو تفاصيل عن الموضوع؟

.

اسمع الفديو دا بالذات اخر دقيقة ركز في الكلام والله باقل ذكاء اي حد هيفهم المعني

السؤال ليس هل تنوي مصر شراء حاملة طائرات و انما هل مصر بحاجة الي حاملة طائرات ؟!
طالما الحاجة موجود فالوسيلة (المال) ستوجد بشكل او باخر
اعتقد مع تصاعد التوترات في شرق المتوسط و تزايد اكتشافات الغاز هناك مع الاخذ في الاعتبار اطماع الاتراك و الصهاينة في حقول الغاز المصرية , سنري حاملة طائرات جناح ثابت قريبا

ما الذي يتطلبه الامر لتحويل طائرة نقل عادية الي تانكر ؟!

الخبر بعيد كل البعد عن الحقيقة " حاليا "
انت لم تستوعب الميسترال عملياتيا حاليا .. فكيف تفكر فى حاملة طائرات ثابتة الجناح ؟!
بس واكدلى على بس دى .. لو الموضوع فيه من الحقيقة شيئ فالتفسير الوحيد للخطوة " ان اكتشافات الغاز فى ظهر والدلتا نقطة فى بحر مما تم اكتشافه ولم يبدا البحث والتنقيب عنه " وفى راى دا هيبقى المبرر الوحيد لمصر للحصول على الحاملة
ولكن ارجع واقول الكلام حاليا بعيد كل البعد عن الحقيقة
كلامك منطقي جدا خصوصا ان مصر حاليا تريد ان تجعل من نفسها مركز اقليمي للطاقة ناهيك عن ربط خطوط غاز بينها وبين قبرص وصفقة غاز اسرائيلي
وبحث في شرق المتوسط ومن اسبوع وزير البترول صرح انه في اماكن جديدة اكتشفت للغاز وقريبا سيعلن عنها
المهم كل ممكن يكون سبب كافي للاقدام علي هذه الخطوة خصوصا بعد التهديدات بتاعت تركيا الاخيرة

كلامك منطقي جدا خصوصا ان مصر حاليا تريد ان تجعل من نفسها مركز اقليمي للطاقة ناهيك عن ربط خطوط غاز بينها وبين قبرص وصفقة غاز اسرائيلي
وبحث في شرق المتوسط ومن اسبوع وزير البترول صرح انه في اماكن جديدة اكتشفت للغاز وقريبا سيعلن عنها
المهم كل ممكن يكون سبب كافي للاقدام علي هذه الخطوة خصوصا بعد التهديدات بتاعت تركيا الاخيرة

بحريتك الحالية تستطيع الوقوف فى وجه الاتراك والحفاظ على ثرواتك البحرية وانا لا ارى سبب منطقى حتى الن للحاجة لحاملة طائرات

اسمع الفديو دا بالذات اخر دقيقة ركز في الكلام والله باقل ذكاء اي حد هيفهم المعني

.

أنا كان قصدي مصدر فيه معلومات تذكر تفاصيل عن الشيء اللي ذكرته, إنه مصر حصلت على القنبلة من الاتحاد السوفيتي, وركبتها على السكود.

.

.

بالنسبة لموضوع حقول الغاز المكتشفة في مصر, لو عرفت مصر تلعبها صح, راح تقدر تسحب البساط من تحت روسيا, وتكون مصر هي مصدر الطاقة رقم واحد لأوربا.

أوربا تطمح لليوم الذي تتخلص فيه من اعتمادها على الغاز الروسي, وابتزاز الروس لها في هذا الموضوع.

هذا الشيء تعرفه روسيا, ومتخوفة إنه يأثر على نجاح مشروعها الطموح (السيل التركي) لإمداد أوربا بالغاز.

بمعنى آخر, نجاح مصر في إنتاج وتصدير الغاز لأوربا هو أحد أكبر التهديدات للاقتصاد الروسي حالياً, والله أعلم

.

بنسبة لموضوع حقول الغاز فده هيكون حماية من الميسترال والجويند والغواصات المصرية واكيد دول كفيلين بالحماية + الميسترال هتكون بمثابة حاملة مروحيات لحماية اي اخطار ضد مصر حتي ولو فالجنوب مثل باب المندب
اتمني من مصر ان تركز علي تصنيع دبابة محلية اهم شئ او تحدث الدبابات الي موجودة مع اي طرف دولي
وان تهتم جيدا بالجوية وخاصة سلاح المقاتلات
وبسلاح البحرية اكيد
انما فكرة شراء مصر حاملة طيران دلوقتي دي شبه مستحيلة ومن الغباء اكيد ان يحدث
مصر تمر بازمة مالية شديدة والاخطار كل يوم يزيد
وانت بتقولي حاملة طيران !
من نظري ان حاملة الطيران لما تكون دولة كبيرة وتريد احتلال دولة اخري
مثل دول الصين وروسيا واميركا وبريطانيا

.

بالنسبة لموضوع حقول الغاز المكتشفة في مصر, لو عرفت مصر تلعبها صح, راح تقدر تسحب البساط من تحت روسيا, وتكون مصر هي مصدر الطاقة رقم واحد لأوربا.

أوربا تطمح لليوم الذي تتخلص فيه من اعتمادها على الغاز الروسي, وابتزاز الروس لها في هذا الموضوع.

هذا الشيء تعرفه روسيا, ومتخوفة إنه يأثر على نجاح مشروعها الطموح (السيل التركي) لإمداد أوربا بالغاز.

بمعنى آخر, نجاح مصر في إنتاج وتصدير الغاز لأوربا هو أحد أكبر التهديدات للاقتصاد الروسي حالياً, والله أعلم

.
الحكومة المصرية تواجه روسيا وتركيا فهذا الصدد
ليست روسيا وحدها

بحريتك الحالية تستطيع الوقوف فى وجه الاتراك والحفاظ على ثرواتك البحرية وانا لا ارى سبب منطقى حتى الن للحاجة لحاملة طائرات
ولكن ماذا بعد استلامهم الجوينت ودخول حاملة طائرتهم الخدمة اعتقد ميزان القوة في شرق المتوسط سيختل بشكل كبير

الواقع ان فكرة الحاملة اراها منطقية خاصة بعد توسع قائمة العدائيات المحيطة بنا ولكن الواقع الاقتصادي الحالي لا يسمح
وكما قلت سابقا فالعدو الاول لمصر حاليا هوا اقتصادها
هيا معضلة كبيرة

عودة
أعلى