احتجاجات ايران 2012.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أزمة عرب الأحواز تطل برأسها لمناكفة الاستفزاز الإيراني
صلاح الأحوازي يؤكد أنه تقدم بطلب رسمي للأمين العام للجامعة العربية للمطالبة بمقعد يمثلهم فيها، ويعتبر إفشال المشروع الإيراني في المنطقة يبدأ بتحرير الأحواز.
العرب
feather.png
محمد وديع [نُشر في 27/03/2015، العدد: 9869، ص(12)]

_48458_a4.jpg

نهر كارون، أهم روافد مجرى دجلة التي قامت إيران بتغيير مساراتها من الأحواز إلى اصفهان
القاهرة - في ظل التوسع الإيراني في المنطقة العربية، بدأت قضية الأحواز تطل برأسها من جديد لمناكفة طهران، والتأكيد على أن طريقتها في العبث بأمن بعض الدول العربية والتدخل في شؤونها عن طريق إذكاء وتوظيف البعد الطائفي، يمكن أن تعاني منها إيران في الفترة المقبلة، إذا جرى تمديد خطوط سياسية مباشرة مع الشعب الأحوازي.

وصل إلى القاهرة قبل أيام وفد من عرب الأحواز، بقيادة صلاح الأحوازي نائب رئيس المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز (حزم)، وأمين عام الجبهة الديمقراطية الأحوازية، للمطالبة بمقعد يمثلهم في الجامعة العربية.

وتقدّم الوفد بطلب رسمي للأمين العام للجامعة العربية بهذا الخصوص، كما أوصل طلبا مماثلا للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بصفته رئيسا للدورة الجديدة للجامعة.

وقال صلاح، المعروف بـ “أبوشريف الأحوازي”، لـ “العرب” إن المنظمة التي يمثلها مقرها كندا، ولها مكاتب في عدة دول، وأعلن عن تأسسيها في مصر عام 2010، ولديها ممثلون في أوروبا وأميركا الشمالية وبعض الدول العربية والعواصم العالمية.

ونوه الأحوازي إلى أن الهدف من إنشاء المنظمة الدفاع عن القضية الوطنية الأحوازية، وجمع كل حركات التحرر الأحوازية تحت مظلة واحدة، لكسب شرعية دولية وإقليمية وبالتحديد عربية، للوصول لتحرير إقليم الأحواز عبر الوسائل القانونية.

وشدد الأحوازي، في حواره مع “العرب”، بالقاهرة أن الاسم التاريخي للإقليم هو الأحواز، وليس الأهواز كما تدعي إيران، التي تمكّنت عبر وسائل غير مشروعة أن تروج لهذه الكلمة (الأهواز) كي تبعد عن المعنى الحقيقي للإقليم. واعتمدت سياسة تدمير التاريخ الأحوازي منذ فترة طويلة، وتعمدت تغيير الاسم، لأن له دلالة قوية على الهوية العربية، وتبنت الاسم الثاني وروجت له عبر مترجمين وكتاب في مجالات مختلفة.

وأضاف أن طهران اتبعت سياسة ممنهجة لمحو أسماء المدن والقرى الأحوازية، حتى المواليد تم فرض أسماء معينة بعيدة تماما عن الأسماء العربية، وعندما يراجع الأحوازي أي سفارة لإيران في الخارج يجد أن هناك قائمة للأسماء، على المواطنين الأحواز أن يختاروا منها فقط.

وهذا الإجراء الهدف منه توحيد ما يسمى بجغرافية إيران، وفرض هوية معينة على المكونات الأخرى، غير الفارسية بعد الاحتلال الذي تم للأراضي الأحوازية منذ عام 1925 وبدء سياسة التطهير العرقي، وكانت هذه السياسة تستلزم تغيير الهوية العربية للأحواز.

12 مليون عربي أحوازي يعانون من العزلة ويمنعون من الأسماء العربية والاحتفال بالأعياد والمناسبات
وتمارس السلطات الإيرانية تعتيما كبيرا على ما يجري داخل الأراضي الإيرانية الممتدة على مساحة 1648 ألف كم². وقد جعلتها هذه السياسة من بين أكثر دول العالم تجاهلا للأقليات وقمعا لحريات الفئات غير الفارسية، حيث تسلّط عليهم يد الحرس الثوري الطولى أينما وجدوا من شمال البلاد، حيث الحدود الإيرانية مع تركمانستان وأذربيجان، إلى الغرب المضطرب مع العراق وتركيا، فالشرق حيث تطل على أفغانستان وباكستان.

وأوضح الناشط الأحوازي أن إيران عملت على محو الهوية العربية ظنا منها أن هذه الممارسات تمكنها من محو وجود الشعب العربي الأحوازي، لكنها بالتأكيد فشلت وستفشل في المستقبل، طالما أن هناك دولا عربية تساند العرب الأحواز.

وانتقد صلاح الأحوازي لقاء بعض الحكومات العربية بالمعارضة الإيرانية، مثل مريم رجوي، ممثل منظمة مجاهدي خلق، وفتح الأبواب أمامها، مقابل عدم اللقاء مع المعارضة العربية، الممثلة في الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية، مضيفا لو تم استقبال قيادات الجبهة من قبل أي دولة عربية بشكل رسمي وعلني كممثلين للمنظمة لاحتفل شعبنا وقام بمظاهرات في أماكن متعددة تأييدا لهذه الدول.

الأحواز متنفس إيران
القضية الأحوازية، باتت اليوم تشكّل تهديدا كبيرا لإيران، باعتبارها قنبلة موقوتة، سيؤدّي انفجارها إلى فقدان طهران منجم ذهب لا يقدّر بثمن. فإقليم الأحواز يحده من الغرب العراق ومن الجنوب الخليج العربي وبحر عمان من الشرق ومن الشمال إيران بحدود جبال زاغروس.
تزخر هذه الأرض بمواد خام وبالمياه، وتتميز بموقع جغرافي يزيد من صعوبة القضية وتعقيدها. فالأحواز تشكّل من الناحية الاستراتيجية مفتاح الضعف والقوة بالنسبة إلى إيران، وهي في نفس الوقت تشكّل بالنسبة إلى العراق والخليج العربي السدّ المنيع في وجه الأطماع الإيرانية.

عن الاختلاف الجغرافي الطبيعي بين الأحواز وفارس يقول الرحّالة السير أرنولد ويلسن في كتابه “جنوب غرب فارس“: إن الأحواز تختلف عن إيران اختلاف ألمانيا عن أسبانيا، إذ أن إيران عبارة عن هضبة تحيط بها حافات من السلاسل الجبلية الضخمة وتفصلها عن الخارج من جميع جهاتها تقريبا ولا سيما الجهة المحاذية للأحواز التي تتكون من عدد من السلاسل المتصلة شاهقة الارتفاع والتي ليس فيها ممرات سهلة الاجتياز بل تتخللها وديان ضيقة تنحدر بشدة نحو سفوحها.

في ذات السياق يوضّح الرحالة كريستين نيبور، الذي زار الأحواز في عام 1772: أن العرب هم الذين يمتلكون جميع السواحل البحرية للقسم الشرقي من الخليج العربي ويستحيل تحديد الوقت الذي أنشأ فيه العرب موطنهم على الساحل.



حول دلالات زيارة وفد من الأحواز للقاهرة في هذا التوقيت، قال صلاح الأحوازي: جئنا لتسليم عدة رسائل للأمين العام للجامعة العربية والرئيس السيسي، للمطالبة بمقعد في الجامعة العربية، كما سلمنا رسائل لمكاتب شيخ الأزهر ودار الإفتاء المصرية ونقابة الأشراف ونقابة الصحفيين تؤكد على تمسك شعب الأحواز بعروبته.
كما التقى الوفد عددا من قيادات الأحزاب المصرية، مثل حزب التجمع ورموز من التيار الناصري وحزب الجبهة الشعبية، وعقدوا لقاءات مع شخصيات مختلفة، لعرض قضيتهم على القوى السياسية المؤثرة في مصر.

وتوقف الأحوازي عند الممارسات الفاشية منذ سيطرة إيران على الأحواز واتباع سياسة تهجير العرب إلى المدن الفارسية وإلى خارج الإقليم ومصادرة الأراضي والتغيير الديموغرافي لمئات الآلاف من الشعب ونهب ثروات السكان الأصليين.

وفي تقديره نهبت إيران منذ عام 1925 النفط الأحوازي والكثير من الثروات الطبيعية، وكان الإقليم أول منطقة عربية تم اكتشاف النفط فيه عام 1908، وتصديره بالاتفاق مع البريطانيين عام 1911. وقال “حتى هذه اللحظة إيران تنهب وتسرق دون أي مبرر شرعي لثروات الشعب الأحوازي”.

وسرد جانبا من المعاناة التي تعرض (ولا يزال) لها أبناء الأحواز على يد إيران قائلا: السلطات الإيرانية تمنع التحدث بالعربية وتغلق المدارس وترفض أن تكون هناك مكتبة عربية واحدة في الأحواز كله، وكانت أوقفت دخول أي صحف تأتي من الدول العربية، واعتبرت كل تنظيم أحوازي ممنوع من العمل في الأراضي العربية المحتلة، وغالبية الأحوازيين مطاردون ومتهمون بمحاربة الدولة.

وشدد على أن عودة الحق تعني السلام للعالم العربي، حيث أنهم أصحاب حق تاريخي ودماؤهم سقطت على أرض الأحواز لعدة قرون، ومنذ فترة طويلة وهم جزء لا يتجزأ من الوطن العربي، ومجموع سكان الإقليم نحو 12 مليون نسمة، والمساحة تبلغ 375 ألف كم مربع، ولهم حق قانوني في إقامة دولتهم.

وقال أبوشريف الأحوازي إنهم دفعوا بمطالبهم للأمم المتحدة وهيئات دولية مختلفة، ولهم وفود في جنيف حضروا اجتماعات مجلس حقوق الإنسان الدولي، وجاء وفد منهم للقاهرة للحصول على موافقة لتمثيل الأحواز في القمة العربية، وكلها محاولات لعرض القضية الأحوازية وفضح التصرفات القمعية، التي تمارس ضد الشعب العربي الأحوازي، لافتا إلى أن هناك تواصلا مع الاتحاد الأوروبي والعديد من برلمانات الدول الأوروبية، وهناك توسع في شرح القضية.

_14273789508.jpg

صلاح الأحوازي: "جئنا إلى القاهرة للمطالبة بمقعد يمثلنا في الجامعة العربية، وسلمنا رسائل لجهات مصرية كثيرة"




وطالب صلاح الأحوازي الدول العربية أن تقوم بواجبها القومي وتدعم هذه القضية، من منطلق أنها جزء من الأمن القومي العربي، لأن احتلال الأحواز شجع إيران على التوسع في لبنان والعراق واليمن وسوريا، إضافة لسعيها إلى تهديد الملاحة في البحر الأحمر، عبر رغبتها في السيطرة على مضيق باب المندب.
وطالب أمين عام الجبهة الديمقراطية الأحوازية الدول العربية بموقف موحد ومشترك تجاه قضية عرب الأحواز، لإفشال المشروع الإيراني في المنطقة.

وانتقد صلاح الأحوازي عدم وجود مشروع عربي يقاوم ويتصدى للتوسع الإيراني الواضح، مؤكدا أن الأحوازيين يعرفون سلطات الاحتلال الإيراني أكثر من غيرهم، ويعلمون جيدا حقدهم على العرب، والنهج الذي يمارسونه تجاه كثير من الدول العربية، من أجل تنفيذ مشروعهم الوهمي المتخفي في زي طائفي ومذهبي.

وأكد أبوشريف الأحوازي أنهم على استعداد للتطوع والانضمام للقوة العربية المشتركة المنتظرة، والمساهمة في أي قوة للدفاع عن الوطن العربي، مشددا على ضرورة نقل المعركة من العواصم العربية إلى داخل طهران وعلى مشارف أبوابها، بدلا من دمشق وصنعاء وبغداد وبيروت.

وكانت قضية الأحواز أدرجت في جدول أعمال مؤتمر القمة العربية الأول المنعقد في القاهرة في عام 1964. ومن بين القرارات التي خرجت بها القمّة إدراج قضية الشعب الأحوازي العربي في المناهج المدرسية العربية وفي برامج الإعلام. وذلك لتسليط الضوء على الاضطهاد الذي يتعرّض له العرب – سنّة وشيعة - في هذه المنطقة، حيث يمنعون منعا باتّا من التحدّث باللغة العربية أو التعامل بها في المدارس والمؤسسات، واللغة الفارسية هي اللغة الرسمية المتداولة.
 
الهويات القلقة مكمن ضعف إيران
القائد السابق للحرس الثوري الإيراني يعترف بالقلق الشديد إزاء احتمال انتقال المعارك الدامية إلى الأحواز، وبخشيته من تسييس قضايا الشعوب غير الفارسية ضد إيران.
العرب
feather.png
عبّاس الكعبي [نُشر في 27/03/2015، العدد: 9869، ص(12)]

_48461_i3.jpg

الجالية الأحوازية في المنفى تكثف من تظاهراتها لإيصال صوت قضيتها
أكد المستشار العسكري الأعلى لخامنئي والقائد السابق للحرس الثوري الإيراني اللواء يحيى صفوي، أنّ الأحواز تحتل المرتبة الثانية بعد طهران من حيث الحيوية والأهمية الاستراتيجية، معلنا عن تلقي انفصاليي الأحواز الدعم من سبعة عشر جهازا استخباريا عربيا وأجنبيا، على حد قوله.

وغرابة التصريح تكمن في تخوف قادة الفرس من إثارة قضايا الشعوب المحتلة من قبل “الدولة الفارسية”، فحين نشرت جريدة “الوطن” السعودية رسالة وجهتها المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز (حزم) والتي طالبت فيها بغطاء عربي لدعم القدرات النضالية لشعب الأحواز كما طالبت مجلس تعاون الخليج العربي بمشاركة الأحوازيين في أي مشروع عربي لدرء المخاطر الأجنبية الفارسية، رد الإعلام الإيراني الرسمي بقوة على الصحيفة، متهما إياها بالتدخل في الشأن الداخلي الإيراني ونشر الفتن في الأحواز.

وأنتهج الإعلام الإيراني نفس الرد العنيف تجاه جريدة “الشرق” السعودية بعد نشرها حوارا أجرته الإعلامية منيرة المشيخص مع عايد الشمري الخبير في الشأن الأحوازي والإيراني، إذ بلغ استياء الإعلام الإيراني إلى حد وصف الخبير بـ”الشيطان”.

وإشارة صفوي إلى أهمية الأحواز، نابعة من إدراكه لتنامي الخطر المتأتي من تصاعد دور القضية الأحوازية وإدراك أهميتها الإستراتيجية في أي مشروع عربي من شأنه الحد من المشروع التوسعي الإيراني في الوطن العربي.

وفي تحول يعد الأول والأكبر من نوعه، أصبحت القضية الأحوازية تحتل الصدارة في الإعلام السعودي، إضافة إلى تناولها من قبل الإعلام المصري والإعلام العربي بشكل عام. ولا شك أن الحراك الإعلامي العربي يرافقه حراك سياسي أحوازي، ففي ظل تشديد الأجواء الأمنية وارتفاع وتيرة القمع المنتهجة والممنهجة من قبل السلطات الإيرانية لكافة النشطاء الأحوازيين ومطاردتهم، اضطر الكثير منهم لمغادرة الوطن والتوجه إلى المهجر.

وتنامى دور القوى الوطنية الأحوازية في المنفى، وتمكنت من إيصال صوت الشعب العربي الأحوازي إلى العالم. إذ حشدت الجالية الأحوازية في المنفى تظاهرة كبيرة أمام منظمة العفو الدولية بلندن الثلاثاء الموافق لـ17 مارس 2015، وفي ذات اليوم واصل وفد المركز الأحوازي لحقوق الإنسان نشاطه في مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة في دورته الـ28، والتقى الوفد رئيس المجلس والمقرر الأممي الخاص بحقوق الإنسان في إيران، أحمد شهيد.

وفي آخر تقرير لهما، أدان كل من منظمة العفو الدولية ومجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة انتهاكات إيران الصارخة ضد النشطاء واستنكرا ارتفاع وتيرة الإعدامات والمحاكم الصورية، بينما طالب مجلس حقوق الإنسان الحكومة الإيرانية بالكف عن قمع شعب الأحواز في العديد من تقاريره.

هذا الحراك جعل صفوي يعترف بالقلق الشديد إزاء احتمال انتقال المعارك الدامية في العراق وسوريا إلى الأحواز، على حد قوله، كما عبر عن ارتباك الوضع الأمني في الأحواز، مؤكدا خشيته من تسييس قضايا الشعوب غير الفارسية ضد إيران.

وكثيرا ما ظلت معضلة الشعوب غير الفارسية تقلق وتؤرق طهران، إذ يشنّ جيش العدل البلوشي هجماته المتكررة ضد عناصر من الحرس الثوري في الإقليم. وتتحين المقاومة الأحوازية الفرص لاستهداف أنابيب النفط والغاز في الأحواز.

ويبدو أن اضطهاد إيران الممنهج للشعوب غير الفارسية الخاضعة لاحتلالها، دفع بالقوى الوطنية الممثلة لهذه الشعوب بالتحالف فيما بينها، وهو تحالف قد يساهم في رفع رصيد قضايا هذه الشعوب على الصعيدين العربي والدولي.

وقد لا نستغرب من اعتراف صفوي بأهمية الأحواز لـ”الدولة الفارسية”، خاصة أن اقتصاد الأخيرة يعتمد على ثروات الأحواز من نفط وغاز بنسبة 92 بالمئة، وهو الأمر الذي يؤكده طالب المذخور، نائب رئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة الوطنية لتحرير الأحواز بقوله: حتى وإن كانت أرض طهران تتبع “الدولة الفارسية”، إلا أن كل ما هو فوق الأرض يعود للأحواز، كونه بُنِيَ بثروات الأحواز أصلا.
 
انتفاضة "عربية" في الأحواز: هل تتمكن طهران من وأدها؟

أورينت نت - خاص

650_433_0142813394686377.jpg

انتفض أبناء حي (الثورة) أحد أحياء عاصمة الأحواز في إيران ليل الجمعة، وقال المركز الاعلامي للثورة الأحوازية التابع للجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية : "إن المئات من المواطنين الاحوازيين في حي الثورة خرجوا في مظاهرات واسعة تندد بالاحتلال الفارسي للأحواز"، واضافت "أن الاحوازيين الغاضبين رددوا شعارات تتحدى النظام الإيراني وتثبت هويتهم منها "بالروح بالدم نفديك يا أحواز" و"الأحواز إلنا وما نعطيها".

وأفاد ناشطون في الأحواز بأن قوات الأمن الإيراني لم تستطع السيطرة على غضب الشارع الأحوازي في حي الثورة".

ويشهد الشارع الأحوازي غضياً متزايدا منذ أسابيع، حيث تظاهر الاحوازيين في عدد من المدن الاحوازية "ردا على الانتهاكات الايرانية واجرامها بحقهم".

وأوضح المركز الاعلامي للثورة الاحوازية لـ (أورينت نت) أن السلطات الايرانية تستهدف
المواطنين الاحوازيين العزل منذ أسابيع، على الرغم من أن المتظاهرين يعبرون بكل الوسائل السلمية والمشروعة عن مطالبهم ورفضهم لسياسات الاحتلال "الفارسي"، وعادة ما ردت عليهم هذه السلطات بالنار والحديد حتى استشهد في الآونة الاخيرة عدد من المواطنين الاحوازيين بعد ان استهدفتهم ، قواتها الامنية ، بالرصاص الحي ما تسبب برد فعل من فصائل المقاومة الوطنية الاحوازية واستهدفت حتى الآن عددا من المراكز العسكرية والأمنية التابعة لسلطات "الاحتلال الايراني".

من جانبه، حمّل أمين سر الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية ومسؤولها الاعلامي ، الرفيق أحمد أبو إخلاص الأحوازي، السلطات المحتلة الايرانية، المسؤولية الكاملة، عن ما يحصل من تصعيد في منطقة الأحواز المحتلة.
وطالب (أبو إخلاص) المؤسسات الدولية ومراكزها الحقوقية وبرلماناتها ودولها، بالوقوف
إلى جانب الشعب العربي الاحوازي وحمايته من آلة القمع الإيرانية وأي تصرف عدواني يمكن أن تقوم به إيران.

كما وجه (ابو إخلاص) نداءه الى الامة العربية وطالب جامعة الدول العربية ومجلس التعاول لدول الخليج العربي بتحمل مسؤولياتهم العربية تجاه الشعب العربي الاحوازي وأن "لا يسمحون للاحتلال الفارسي بالانفراد بالشعب الأحوازي وان تكون هناك وقفات عربية حقيقية لما ينتظره هذا الشعب من اشقاءه العرب".

كما وجه نداءه إلى أبناء الأحواز لمتواجدين في المهجر، وطالبهم بأن يكونوا على أهبة الاستعداد لأي تطورات في الأحواز المحتل ويتخذون حراكا سلميا للتعريف بقضيتهم وغثارتها في الرأي العام العالمي لردع ما تقوم به "الدولة الفارسية" من إجرام بحق الشعب الاحوازي.
 
حي الثورة في الأحواز مساء أمس : اشتباكات مع القوات الأمنية الإيرانية ومظاهرات وقطع الطرقات من قبل المتظاهرين الأحوازيين .

CBsiwf3UgAAEL1g.jpg


CBsiwfiUEAIWVQC.jpg
 
upload_2015-4-5_0-30-5.png
 
الإخبارية السعودية ... لأول مرة .. تكتب الاحتلال الإيراني للأحواز ..
CBx6kO9W8AAopqH.jpg
 
مسؤول احوازي: عاصفة الحزم منحت القوميات غير الفارسية في إيران زخماً كبيرا

الرياض – د ب أ:
أكد أمين عام الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية، صلاح أبو شريف، أن «عاصفة الحزم» التي تقودها السعودية خفِّفت الضغط على الأحواز .
وقال إن التحرك العسكري العربي في اليمن منح مطالب القوميات غير الفارسية في إيران زخماً كبيراً وخفَّف الضغط عنها ودفعها إلى التفكير في مشاريع معارِضة جديدة تعتمد على توحيد الجبهات غير الفارسية بعد ان ثبت أن إيران ليست بهذه القوة .
ودعا أبو شريف، الدول العربية إلى تبني قضية شعب الأحواز العربي والاعتراف بـ «الاحتلال الإيراني» لإقليم الأحواز وبدء دعم الأحوازيين بمختلف الوسائل، معتبراً أن الصمت على احتلال الإقليم جرَّأ الفرس على التوسع في دول عربية أخرى.
يشار إلى أن الأحواز أو الأهواز هي عاصمة ومركز محافظة خوزستان وتقع شمال غرب إيران ويخترق المدينة نهر كارون ، وبحسب إحصاء عام 2006 بلغ عدد سكان مدينة الأحواز حوالي 2 مليون نسمة وهي بذلك أكبر مدينة في خوزستان.
وكشف أبو شريف، وهو عضو في جبهة «الشعوب غير الفارسية في إيران»، عن اتصالات ومفاوضات مستمرة مع بعض الدول العربية وغير العربية للتعاطي فعلياً مع ملف الانتهاكات التي يمارسها النظام الإيراني في الأوساط الدولية».

عن القدس العربي
 
الان
مظاهرات عارمة في ايران ضد الحكومة الايرانيه

CEjjIrtUgAA0SF4.jpg



CEjjIqGUUAIwkad.jpg
 
ماتت دون شرفها .. فاشتعلت ايران لموتها .. هكذا يموت الشرفاء ..! فيديو لحظة انتحار الفتاة الكرديه

 
من مظاهرات اليوم في مدينة سردشت للتضامن مع مدينة مهاباد المنتفضة
CEllmVCUUAIpB6R.jpg
 


قمع ايران لشعبها بلغ اشده ومطالبات بتدخل دولي لوقف العمليات الوحشية ضد المواطنين.

CElh_f8UgAAiquu.jpg
 
ايران تقمع شعبها دهساً بالسيارات
هذا شعبها فما بالكم بالسعوب الاخرى

 
أشعلوا الفتن في كل مكان فجاء الرد في عقر دارهم "ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله"

CElYGHcUEAAOTI-.jpg
 


طهران هي العاصمة الوحيدة بالعالم بلا مسجد للسنة برلمان إيران به 9يهود و4زرادشت عبدة نار ولا سنّي واحد مع أن سنة إيران 22مليون!
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى