أول إجراء أمريكي للاستغناء التدريجي عن قاعدة “العديد” في قطر

إنضم
7 يوليو 2017
المشاركات
3,892
التفاعل
13,202 30 0
كشفت نشرة عسكرية أمريكية متخصصة، عن موافقة الكونغرس على مخصصات مالية إضافية للبنتاغون؛ لتوسيع وتأهيل قاعدة عسكرية أردنية، وسط شواهد بأن ذلك يأتي في نطاق الاستعاضة التدريجية عن قاعدة العديد العسكرية الموجودة في قطر.

ميزانية ضخمة

وقالت نشرة “سترايبس آند ستارز” العسكرية المتخصصة، إن الكونغرس وافق قبل أيام على إضافة 143 مليون دولار إلى ميزانية البنتاغون لرفع مستوى قاعدة “موفق السلطي” الجوية الإستراتيجية التي تقع على مقربة من الحدود الأردنية مع سوريا والعراق.

وكانت القاعدة العسكرية الأردنية، لعبت دورًا رئيسًا في العمليات العسكرية الأمريكية والدولية خلال سنوات قصف تنظيم داعش السابقة.

ورجحت النشرة العسكرية أن تكون إجراءات توسعة وتأهيل القاعدة الأردنية، في نطاق الاستغناء التدريجي عن الفعاليات الرئيسة التي تتولاها قاعدة “العديد” بعد أن شكلت المقاطعة العربية لقطر واقعًا جديدًا استدعى البحث عن بدائل محتملة.

واستذكرت نشرة “سترايبس” أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عندما أيّد مطالب السعودية ودول المقاطعة لقطر بشواهد رعايتها للإرهاب والتحالف مع إيران، كان تحدث بوضوح عن وجود عشرة بدائل لقاعدة العديد، يكمن أن تبحثها واشنطن.

وأضافت النشرة، أنه رغم قول وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس في وقت سابق، إنه لا توجد نوايا لاستبدال قاعدة العديد، إلا أن استمرار المقاطعة العربية لقطر ومستجدات العمل العسكري الذي تتولاه “العديد” في إدارة العمليات بالشرق الأوسط ووسط آسيا، يجعل من قاعدة موفق السلطي الأردنية بديلًا تدريجيًا عنها .

 
هذه القاعدة لا تغني عن مكانة قاعدة العديد والسيلية اكبر قاعدة امريكية في المنطقة ومقر قيادة المنطقة الوسطي في الجيش الامريكي فموقعها استراتيجي في مواجهة ايران وتحمي خطوط تصدير النفط
 
العيديد بها مئات الطائرات لن تغنى عنها قاعدة صغيرة للغاية
 
( كشفت نشرة عسكرية أمريكية متخصصة، عن موافقة الكونغرس على مخصصات مالية إضافية للبنتاغون؛ لتوسيع وتأهيل قاعدة عسكرية أردنية، وسط شواهد بأن ذلك يأتي في نطاق الاستعاضة التدريجية عن قاعدة العديد العسكرية الموجودة في قطر )
القاعده الاردنيه بديله للقاعده التركيه , فلا تصلح ابدا ان تكون بديلا للقاعده القطريه لعدة عوامل منها العامل الجغرافي ,فكيف تم هذا الاستنتاج لا اعلم ولكنه استنتاج طفولي
 
ربما هذا من اسباب الشراهه نحو التسليح ؟

اتمني جلاء جميع القواعد الاجنبية في الوطن العربي من دنس الروس او الناتو
 
الإطلالة البحرية للقواعد الأمريكية في قطر تعطي تفوق على نظيرتها في الاردن
 
لم يتم الاستغناء كليا عن العديد وانما ترقية بعض القواعد الاخرى لحمل بعض مهام العديد
لذلك كانت الشراهة القطرية فى التسليح.. فهم عندهم علم مسبق بالخطة الامريكية
 
القاعدة سوف تصبح بدليل لقاعدة انجرليك التركية ... فالقاعدة تخضع لعملية توسيع وصيانة شامله ....

اما فيما يتعلق بانها سوف تصبح بدليل لقاعدة العيديد فجميع المؤشرات تشير بان الامريكان في طريقهم لصرف نظرهم عن قاعدة العيديد على المدى البعيد ...فبناء مطار ضخم في مدينة المفرق ما هو خير دليل على ذلك فالترجيحات تذهب بان هذه المطار سوف يكون من المراكز الكبيره للدعم اللوجستي للقواعد الامريكيه في الشرق الاوسط وجنوب شرق اسيا بما تحتويه من هناجر ضخمه للتخزين الاسلحه والمعدات وغير ذلك سوف يكون ادارته مشتركه بين امريكاوالاردن
 
ربما هذا من اسباب الشراهه نحو التسليح ؟

اتمني جلاء جميع القواعد الاجنبية في الوطن العربي من دنس الروس او الناتو
للاسف الشديد كلامك هذا لن يتحقق على المستوى القريب أو المتوسط على الاقل في المنطقه العربيه ، فاستنادا لتجربة الغزو العراقي للكويت عام ١٩٩٠ ( قبل الغزو لم يكن هناك اية قواعد اية قواعد اجنبيه في منطقة الخليج ماعدا قاعده أو تسهيلات عمانيه في جزيرة مصيره للقوات الانجليزيه) وجود هذه القواعد بالنسبه لهذه الدول وغيرها اصبح ( ضروره حتميه لامفر منها ) لانه ببساطه لايوجد بديل موثوق به يحل مكانها ، الدرس الذي خرجت به بلدان صغيره في المنطقه كالكويت وغيرها ان تواجد القواعد الاجنبيه على أراضيها مسألة حياة أو موت وضروره حتميه كجزء اساسي لحماية أمنها القومي لانه لايوجد (بديل) موثوق بنفس الدرجه يعطي ضمانات لهذه البلدان في حالة تعرضها لخطر عسكري خارجي ..
ومما زاد من اهمية الاقتناع بتواجد بل وازدياد كثافة التواجد الخارجي كقواعد في الدول العربيه المستضيفه ما تشهده دول المنطقه من مستجدات خطيره للغايه في الاونه الاخيره على امنها القومي وحاجتها للتواجد الاجنبي القريب في دفع تلك الاخطار وعلى رأسها موجة الارهاب العابر للحدود والحاجه للمساعده الخارجيه في دحره وذلك عن طريق تقديم تسهيلات وموطى قدم للقوى الدوليه للمساعده في تحقيق هذا الامر..

القواعد العسكريه في المنطقه العربيه في العديد من البلدان اصبح ضروره وواقع لابد منه لايمكن التملص منها وهي الخيار الافضل لبعض البلدان وذلك لعدم وجود البديل الافضل أو على أقل تقدير المكافئ له ، لذا علينا ان نتعايش مع تلك الحقيقه ولا نتملص منها حتى يبدل الله سبحانه وتعالى الحال من حال إلى حال اخر ..
 
التعديل الأخير:
القواعد الأمريكية التحديث الجديد للإحتلال فمن يستطيع الرفض و هى تمسك بسلاحه و مالة و استثمارات شعبة
 
تواجد الغربي بقواعده في المنطقه العربيه والشرق الاوسط عموما وليس الخليج فقط يعبر عن" المصالح المشتركه والمتبادله" بين طرفي العلاقه ، على سبيل المثال العلاقه بين الغرب وامريكا وبين دول الخليج اجدها علاقه منفعه وعلاقات تبادل مصالح ممتازه جدا ومثال ناجح تعود بنفعها على الطرفين بشكل ممتاز ومريح لكلاهما، بمقابل التواجد الامريكي/الغربي كقواعد عسكريه يوفر الامن والاطمئنان والاستقرار لدول الخليج من المخاطر والاطماع "الاقليميه " بالمقابل يوفر استقرار وانسياب سلس لمصدر الطاقه الاهم في العالم " النفط" من منابعه في منطقة الخليج إلى بقية الاسواق الدوليه وزبائنه وبالتالي استقرار الاقتصاد العالمي..


اثبت التواجد الغربي / الامريكي منذ اكثر من ربع قرن في منطقة الخليج أنه افضل وانجح صيغه متاحه لحفظ استقرار وامن الدول الخليحيه وخصوصا الصغير منها يقوم على مبدأ تبادل المصالح المشتركه ، ودول الخليج أو العربيه التي توجد بها هذه القواعد ليست استثناء على مستوى العالم او فعل منكر فبلدان تفوق هذه البلدان قدرات عسكريه ولها وزنها على الساحه العالميه كبريطانيا وإلمانيا وكوريا الجنوبيه واليابان وغيرها ، مصالحها الاستراتجيه وامنها القومي يفرض عليها ويجعلها ترحب بتلك القواعد ، بعيد عن (( الشعارات الرنانه الفارغه بلامعنى )).
 
هناك توسع ضخم في قاعدة بالاردن

قبل فتره شاهدت ان فرنسا عززت قواتها بالاردن بمزيد من مقاتلات رافال

تواجد الامريكي الكبير بالاردن والفرنسي و البريطاني يضع الف علامة استفهام

يبدو انها ستصبح قواعد متقدمة لدفاع عن اسرائيل
 
التمويل الامريكي لقواعدها الخارجية ...
موفق السلطي 143 مليون ..
العديد 15 مليون دولار .
انجرليك 48 مليون دولار .

DP2stxhVAAA0h2b.jpg
 
التمويل الامريكي لقواعدها الخارجية ...
موفق السلطي 143 مليون ..
العديد 15 مليون دولار .
انجرليك 48 مليون دولار .

مشاهدة المرفق 94842
كيف العديد 15 مليون فقط ؟؟؟؟

هل هذا يشمل الرواتب والعمليات والوقود ولا ايش ؟؟ اتوقع فاتورة الكهرب لحالها 15 مليون
 
كيف العديد 15 مليون فقط ؟؟؟؟

هل هذا يشمل الرواتب والعمليات والوقود ولا ايش ؟؟ اتوقع فاتورة الكهرب لحالها 15 مليون

قطر أنشئت هذه القاعدة وأستثمرت فيها منذ التسعينيات، لذا لاأستغرب تكفلها حتى بالرواتب وتكلفة الأسلحة التشغيلية!


 
قطر أنشئت هذه القاعدة وأستثمرت فيها منذ التسعينيات، لذا لاأستغرب تكفلها حتى بالرواتب وتكلفة الأسلحة التشغيلية!



انا اعلم ان الحكومة القطرية هي من شيدت القاعدة على حسابها الخاص



اما اذا كانت الحكومة القطرية فعلا تتكفل بالتكاليف التشغيلية للقاعدة فالامريكان لن يتركوها مهما كان السبب
 
اتمنى ان يحتوي الاخوة بالاردن القوات الامريكية تمهيدا لسحب الامريكان من قواعد قطر وتركيا الاخوة بالاردن يمتازون بقيادة عاقلة معتدلة
 
الأمريــكان لن يتخلـوا عن شـيء مطلـقا .. مستحيـل أن يتركوا العقدة المركزية للعمليات في المنطقة الوسطى و احدى اكبر قواعدهم في الشرق الأوسط و العالم .. قاعـدة العديد تتوسط مسرح العمليات تماما بين ايران و افغانستان و سوريا و العراق ، و تأوي فوق 11 الـف عنصر أمريكي مع عناصر من القوات الملكية البريطانية ، و هي قـاعدة مهمة لتمركز القـاذفات الاستراتيجية الأمريكية بي 52 و بي 1 .. حاليا تتمركز بها قاذفات من السرب 20 و السرب 11 و 96 ، اضافة الى كونـها مركزا لوجيستيا مهما و تمركز السرب 340 تانـكر بــها .. لا تنسوا ان امريكا أعلنت قبل اشهر انها ستضع محطة رادار AN/FPS 132 بعيد المدى للرصد البالستي بجوار قاعدة العديد ..
 
عودة
أعلى