تركيا: بعد S-400 تريد شراء الباتريوت

صعصعه 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
23 يونيو 2016
المشاركات
2,297
التفاعل
19,806 9 0
أنقرة/ قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، اليوم الأربعاء، إن بلاده قدمت عروضا لتوريد منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكية "باتريوت".

جاء ذلك خلال إجابته على أسئلة النواب في جلسة لمناقشة موازنة وزارة الدفاع في البرلمان.

وأضاف الوزير التركي أن أنقرة اتفقت على "شراء منظومة صواريخ إس 400 (الروسية)، ومن جانب اخر بدأنا العمل مع يوروسام (شركة فرنسية إيطالية) لتطوير أنظمة تمتلك ذات الميزات، وبالتوازي مع ذلك قدمنا عروضا لتوريد باتريوت".

وأشار جانيكلي إلى وجود مساعٍ لجعل تركيا وباقي بلدان المنطقة لقمة سائغة، مستدركا: "هذه الحالة وضعت تركيا أمام مخاطر أمنية كبيرة". وفي هذا الخصوص، شدد على أهمية زيادة الموارد المخصصة للدفاع، مؤكدا أنها باتت أمرا لا مفر منه. وذكر أن التحكم في منظومة الدفاع الصاروخية "إس 400" سيكون بيد تركيا بالكامل.

وفي رده على سؤال بخصوص أماكن نشر منظومة "إس 400"، قال الوزير التركي "سننشرها في أي مكان نحتاجها فيه". وأشار إلى أن منظومة "إس 400" لن تلبي كافة احتياجات تركيا، بسبب طول الحدود واتساع رقعة الأماكن المهددة. وفي وقت سابق اليوم، أوضح جانيكلي أن بلاده تخطط لاستلام أول منظومة من "إس 400"، عام 2019.

وقال، إنه "جرى التوقيع مع روسيا على صفقة توريد منظومة صواريخ إس – 400 وسيتم بموجب العقد توفير منظومتين".

يشار إلى أن وزارات دفاع تركيا وفرنسا وإيطاليا وقعت، في الثامن من الشهر الحالي، على اتفاق "إعلان نوايا" حول تعزيز التعاون في مجال تصنيع أنظمة صواريخ دفاعية بين البلدان الثلاثة. وبموجب الاتفاق، ستبدأ "يوروسام" والشركات التركية المختصة بأعمال البحث عن نظام يستند إلى نظام الدفاع الجوي الأوروبيSAMP-T) ) لتحديد الاحتياجات المشتركة بين الدول الثلاث.

ويهدف الاتفاق أيضًا للتعاون في مجال الأنظمة الإلكترونية العسكرية، والبرمجيات ومعدات الاتصالات، وتعزيز التعاون في مجال أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي والتعاون التكنولوجي.


 
الان يسهل الربط بين المنظومه الغربيه والشرقيه وتتوافق مع الطيران الامريكي
 
عودة
أعلى