تركيا تحصل على نظام الدفاع الجوي مامبا

و الله الموضوع محير
تركيا تتعرض لضغوط قوية من حلف الاطلسي لإلغاء صفقة S400
مبارح و خلال اجتماع حلف الناتو وقعت تركيا مذكرة لتزويدها بنظام الدفاع الجوي مامبا و تشمل المذكرة نقل التقنية بالكامل
السؤال هل تستطيع تركيا الغاء صفقة S400 و لا ننسى انها دفعت رعبون
انتم اهل الشام تقولون ...( دفعت رعبون) ..
اما نحن اهل الخليج نقول..( دفعت عربون )...
 
This deal is not a purchase but it is a joint development.
هذه الصفقة ليست شراء وإنما هو التنمية المشتركة.
 
اليست تلك مشكلة ان تدخل نظامين مختلفين شرقية واوربية وربما نشهد نظام ثالث الثاد او الباتريوت دفعة واحدة !!
 
تركيا تحاول الضغط على الدول الاروبية لعدة مصالحها منها تحالفها مع روسيا وتلعبها مع الامريكا وهيه متعاونه مع الحلف الناتو وهذا يزعج الدول الناتو في سياسة تركيا وكانت تلعب دور هام في سوريا مع المعارضة ولان تدخل سوريا بعد ازحتها المملكة العربية السعودية في احتضان المعارضة السورية .
من وجهة نظري تركيا راح تضغط على دول الناتو فقط لتلبي مصالحها الداخلية .
 
قام وزير الدفاع التركي "نور الدين جانكلي" بتوقيع مع كل من وزراء دفاع فرنسا و إيطاليا على مذكرة تفاهم مشتركة خلال قمة الناتو التي اقيمت في العاصمة البلجيكية #بروكسل ، حول تطوير نظام دفاع جوي صاروخي بعيد المدى خاص بتركيا ، حيث تم الاتفاق على أن مشروع نظام الوطني التركي (Hisar-U) سيستند على نظام Aster-30 SAMP/T الذي تصنعه شركة Eurosam الاوروبية .

الجدير بالذكر أن شركتي Aselsan و Roketsan التركيتين قد سبقو و وقعوا إتفاق مع شركة Eurosam ستقوم بموجبه نقل التقنيات الخاصة بالشركة الى شركات الصناعات الدفاعية التركية التى ستبني انظمة الدفاع الجوية .

- لمحة عن منظومة الAster :

نظام الأستر - 30 "SAMP/T" هو النسخه الأرضيه للدفاع الجوي وهي مؤثره ضد الأهداف ذات السرعات العاليه مثل الصواريخ البالستيه التكتيكيه والصواريخ الجواله "كروز" والمقاتلات والطائرات الموجهه دون طيار وقد تم تطوير النظام من قبل شركه EUROSAM وهي مملوكه بالشراكه من قبل MBDA و THALES .

- يتكون نظام استر-٣٠ من التالي :

عربة قيادة ، سيطرة و توجيه .

- رادار Arabel من انتاج شركة THALES و هو رادار ثلاثي الأبعاد من نوع AESA مخصص للمسح و التتبع الجوي و توجيه الصواريخ و هو يحتوي على 4000 مصفوفة إلكترونية ، ويعمل علي موجات X و J و I بزاويه مسح تبلغ 360 درجه، يستطيع الرادار تتبع 100 هدف بنفس الوقت ونقل البيانات الي الي 16 صاروخ بالوقت ذاته و يبلغ مدي عمل مسح رادار "ARABEL" القياسي 100 كيلومتر . ورادار يستعمل خاصيه تغير الموجات لأعطاءه فدره فائقه علي مقاومه ظروف الحرب الألكترونيه ، لكن على الأغلب ستقوم تركيا بدمج رادرها الخاص Eires من نوت ايسا الذي تصنعه شركة aselsan التركية يصل مداه الى 600 كم (سنقوم بمنشور خاص عنه) .

- تمتلك بطارية نظام SAMP/T ست قواعد إطلاق وكل قاعدة إطلاق تحمل 8 حاويات لإطلاق 8 صواريخ فى 10 ثوانى اى البطارية الواحدة تستطيع إطلاق 48 صاروخ ، يبلغ سرعة الصاروخ 4.5 ماخ و يصل مداه الى ١٢٠ كم و اقصى ارتفاع ٢٥ كم .

maxresdefault-11.jpg
IMG_20171110_175947.jpg
 
عودة
أعلى