مدفع الدبابــات الروسيــة الجديـدة أملـس الجوف 2A82-1M .

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,863
التفاعل
53,695 991 19
مدفـــــــــع الدبابــــــــــات الروسيـــــــــة الجديــــــــدة أملــــــــــس الجـــــــــوف
2A82-1M
12_10_16147630016051561.jpg

عرضت بعض المواقع المتخصصة تفاصيل أكثر عن السلاح الرئيس الذي يجهز الدبابة الروسية الأحدث T-14 Armata . هذا السلاح الذي حمل في نسخته الأحدث التعيين الرسمي 2A82-1M ، هو كسابقيه من السلسلة 2A46 ، أملس الجوف ومن عيار 125 ملم . عملية تطوير وإنتاج السلاح تم انجازها في مصنع المدفعية No.9 في مدينة "يكاترينبورغ" Yekaterinburg التي تعد المركز الصناعي والعلمي والثقافي الرئيس والأكبر لمنطقة الأورال (المصنع يتبع شركة الصناعات الميكانيكية الروسية أورالفاغونزافود Uralvagonzavod التي تقع في مدينة نازني تاغل Nizhny Tagil ، وهي واحدة من أكبر المنشآت الصناعية والعلمية في روسيا والمنتج الأكبر في العالم لدبابات المعركة الرئيسة) . مصنع المدفعية No.9 تأسس في 30 أكتوبر العام 1942 في منطقة "الأورال" Ural ، حيث أوكل إليه حينها مهمة تصنيع جميع أشكال مدافع الميدان الثقيلة خلال الحرب العالمية الثانية ، كما تولى تصنيع جميع مدافع الدبابات السوفييتية بعد إنتهاء الحرب . السلاح 2A82-1M ورغم عدم توافر معلومات رسمية مفصلة عن تاريخ تطويره والعمل على بناءه ، إلا أن بعض المصادر الروسية تتحدث عن أن هذا الأمر بوشر به مع بداية الألفية الجديدة ، واستكمل في نهاية العام 2006 مع أنتاج مصنع المدفعية No.9 نسخة محاكية من السلاح ونسختان تجريبيتان ، خضعت جميعها لتجارب إطلاق النار حية وأكملت كل منها على التوالي 787 ، 613 و554 إطلاقة . النسخة الابتدائية من السلاح والتي حملت التعيين 2A82 كانت قد طورت في الأساس عن المدفع 2A66 (D-91T) أملس الجوف من عيار 125 ملم ، والذي أختبر في أواخر الثمانينات على مشاريع الدبابات الواعدة Object 187 وObject 785 مع سبطانة بطول 6000 ملم (الذي يعني نسبة L/48) . المكسب الرئيس للسلاح 2A66 جرى إنجازه من خلال زيادة حجم حجرة النار chamber لتحمل المزيد من ضغوط الغازات ، مما أتاح استخدام شحنات دافع propellant charges أكبر حجماً وبالتالي أكثر قوة مما سبق . لقد أختلف السلاح 2A66 في مظهره الخارجي عن السلاح الكلاسيكي 2A46M وذلك بامتلاكه لتصميم كابح فوهة مميز muzzle brake لمعادلة الارتداد العنيف للمدفع . استقرار المصممين الروس على العيار 125 ملم لصالح دباباتهم الجديدة جاء لأسباب واعتبارات منطقية عديدة ، منها أن زيادة قطر السلاح ستقترن بالضرورة بزيادة كتلة منظومة السلاح بتفاصيلها العامة ، وكذلك زيادة مضاعفة في وزن الذخيرة المستخدمة ناهيك عن مستوى غير مقبول من الارتداد على بناء الهيكل .

Russian-Battle-Tank-Armata-T-14.jpg

طبقا للمعلومات المتوافرة فإن البناء العام للسلاح 2A82-1M يتضمن سبطانة بتجويف أملس يبلغ طولها 7000 ملم (الذي يعني نسبة L/56) تفتقد لنازع الدخان الذي ينصف في العادة سبطانات سلسلة المدافع 2A46 . الاستغناء عن نازع الدخان Fume extractor كان نتيجة حتمية لانتفاء الحاجة إليه مع برج الدبابة T-14 غير المأهول . فلم يعد هناك خوف من تسلل غازات مسحوق الدافع لمقصورة البرج وبالتالي تضرر أفراد الطاقم الذين جرى تسكينهم ضمن مقصورة خاصة معزولة إلى مقدمة الهيكل (المصممين الروس يدعون أن سلاحهم الجديد وبالإضافة للدبابة T-14 ، هو قابل للتصعيد والتثبيت على نسخ الدبابات المطورة من نوع T-72 و T-90، لكن هناك شكوك حول هذه الجزئية خصوصا مع افتقاد السلاح لمنظومة نازع الدخان) .. لقد جرى تطوير سبطانة السلاح 2A82-1M باستخدام سبائك وتقنيات تصنيع محسنة زادت من قسوتها Stiffness وقدرتها على مواجهة التشوه ، وخفضت بالتالي من الاهتزازات لحد كبير . إذ تشير المعلومات إلى استعانت المصممين الروس بتقنية تصنيع غربية الأصل تعرف باسم "أوتوفريتاغ" autofrettage ، التي تعني بشكل حرفي الإحاطة أو التطويق الذاتي self-hooping . عملية أوتوفريتاغ التي استعان بها الروس لإنتاج سبطانة المدفع 2A82-1M هي عبارة عن تقنية تصنيع متقدمة تستخدم لزيادة عمر سبطانات المدافع وتمديد خدمتها عن طريق تقوية هذه السبطانات أثناء مراحل الإنتاج وزيادة تحملها ومتانتها ، وذلك بإخضاع التجويف الداخلي لإجهاد وضغوط هيدروليكية هائلة hydraulic pressure من أجل الحصول على تحسينات هامة في النهاية السطحية surface finish ومتانة الجزء المطلوب تقويته وحمايته من التشققات والتصدعات المتطورة من الداخل . الأعمال الأخرى الخاصة بتعزيز قدرات السلاح 2A82-1M اشتملت على طلاء تجويف السبطانة بعنصر الكروم chrome plating وذلك بقصد زيادة العمر التشغيلي . هذه العملية هي عبارة عن ترسيب كهربائي لتكسيه جوف السبطانة بطبقه رقيقه بيضاء مائلة للزرقة من مادة الكروم ، ومهمة هذه الطبقة هي مقاومة مظاهر التعرية والإهتراء الشديدة الناتجة عن غازات الدوافع شديدة السخونة ، كما أنها تعمل على تحسين قيم وخصائص المدفع ورفع أداءه (الفرق بين المصطلحين هو أن الأول يبحث تدهور خواص المادة الأساسية نتيجة لتفاعل كيميائي مع بيئتها المحيطة والتسخين المفرط ، مما يطلق عليه مصطلح التعرية Erosion . في حين يحدث الإهتراء Wearing نتيجة عملية ميكانيكية مثل الاحتكاك الحاصل بين المقذوف وجدار السبطانة الداخلي) .

12_10_16147630016055082.png

لقد حرص المصممين الروس ، وكما هو معمول به في السابق ، على تأكيد قابلية استبدال سبطانة السلاح عن مجموعة العقب بسهولة نسبية ودون الحاجة لنزع برج الدبابة كاملاً ، وكذلك الأمر عند الوصل والربط . إذ تنزلق سبطانة المدفع داخل عقب السلاح ثم تستدير لنحو 45 درجة ، وتقوم أسنان الوصل الحلزونية bayonet connection بربط كل من جزئي العقب وسبطانة المدفع ببعضهما البعض . كما جرى تحسين دعامة الإسناد الفولاذية الخاصة بامتداد السبطانة ، مما حسن معه من الاتزان الديناميكي dynamic balance للمدفع . وفي الحقيقة التعديلات طالت أيضاً حاضنة أو حاملة المدفع Cradle والتي هي تجهيز رئيس مهمته دعم وإسناد مكبس السلاح وكذلك سبطانة المدفع ومقطع المغلاق والسماح لهم بالارتداد أثناء عمليات إطلاق النار ، حيث جرى زيادة صلابة وتقسية هذه الحاضنة وإطالة عنقها لنحو 160 ملم مقارنة على سبيل المثال بما هو مقرر لنسخة السلاح 2A46M .. الروس حرصوا أيضاً على إعادة هندسة وتصميم آلية كبح الارتداد recoil brakes في السلاح الجديد 2A82-1M وتحسين أداءها وذلك عن طريق زيادة عدد الاسطوانات إلى ثلاثة بدلاً من اثنتان (كما كان الحال في نسخة المدفع الأسبق 2A46M-5) ، حيث وزعت اسطوانات كبح الارتداد وفق نمط اثنتان للأعلى من مغلاق المدفع ، في حين وضعت الثالثة في الجانب السفلي الأيسر منه . أما بالنسبة لاسطوانة المسترجع recuperator التي تتولى إعادة السلاح لوضعه السابق بعد حدوث الارتداد ، فقد حافظت هذه على موقعها في الجزء الأسفل من المغلاق (هذه الأداة تتولى السيطرة على جزء يسير من طاقة الارتداد وفق آلية معينة ، في حين تتولى اسطوانات الارتداد السيطرة على الجهد الأكبر من طاقة الارتداد بالإضافة إلى السيطرة على طول الارتداد recoil length) . هذا الترتيب لمنظومة كبح الارتداد أدى لتحسين وتنسيق قوة الاهتزاز أثناء الرمي وتخفيض خاصية البعثرة والتشتت على نحو ملحوظ . وأضاف المصممين الروس بعض التجهيزات الغربية لتعزيز دقة سلاحهم ، مثل منظومة مراجعة السبطانة MRS المثبتة في مقدمة طرف السبطانة عند فوهة السلاح . هذه الأداة تعمل على توفير معلومات دقيقة ومستمرة عن مستوى الانحراف الزاوي لسبطانة المدفع barrel deflection وعند أي زاوية ارتفاع كانت أثناء الحركة أو التوقف ، حيث ترسل المعطيات بعد ذلك لنظام السيطرة على النيران الذي بدوره يضمن دقة التصويب accuracy of shooting . فإحدى العوامل المهمة التي تؤثر على دقة نيران مدافع الدبابات أثناء الشروط العملياتيه ، هي تلك المتعلقة بتشوه سبطانة المدفع barrel deformation ، بمعنى تقوسها وانحناءها نتيجة مظاهر متعددة ، مثل التسخين الشمسي المباشر للسبطانة ، معدل النيران المسلمة ، المطر ، الريح الباردة . هذا التشويه سوف يؤدي إلى تغيير محور سبطانة السلاح وتوجيهها لنقطة تصويب خاطئة . معلومات نظام الاستقرار stabilization system الخاصة بالمدفع 2A82-1M لا تزال مجهولة ، وإن كانت الأنظمة الروسية توصف على العموم بضعف الأداء مقارنة بالأنظمة الغربية المماثلة ، لكن هذا لا يعني بالضرورة الدقة السيئة . وعلى الأرجح أن الروس طوروا نظام استقرار جديد ومتقدم لصالح الدبابة T-14 .

p1633366.jpg

في الحقيقة تقنيات التصنيع التي أقحمت في مشروع المدفع 2A82-1M جعلت المصممين الروس يدعون أن سلاحهم الجديد على المستوى التقني technical level يمتلك أفضلية لنحو 1,2-1,25 مرة على جميع مدافع الدبابات الغربية الحالية من العيار 120 ملم . كما أنه يتفوق مع ذخيرته الحديثة في جزئية طاقة الفوهة على جميع المدافع الموجودة في الساحة الآن بنحو 1.17 مرة ، بما في ذلك الألماني L55 الذي يجهز الدبابة الألمانية Leopard-2A6 . فالروس يتحدثون عن تسجيل طاقة فوهة لما بين 15-24 ميغاجول ، وسرعة فوهة حتى 2050 م/ث !! لكن تبقى هذه الأرقام محل تشكيك وتساؤل ؟؟ فمن المعروف أن مفهوم طاقة الفوهة يعكس قيمة خادعة ، تعتمد بشكل كبير على خصائص وملكيات الذخيرة المستخدمة (أو ما يسمى بحلول الذخيرة solutions ammunition) .. وللتوضيح ، فإن طاقة الفوهة Muzzle energy هي الطاقة الحركية للمقذوف عند مغادرته فوهة السلاح . وكقاعدة عامة ، كلما زادت كتلة المقذوف وازدادت سرعته ، فإن طاقة الفوهة تزداد وتتعاظم أضرارها المحتملة على جسم الهدف . لذا يتم التأكيد هنا دائماً على نوعية الدافع ، حجمه ، كتله المقذوف وأخيراً طول السبطانة . ويمكن حساب طاقة فوهة مدافع الدبابات بوحدة قياس تسمى "ميغاجول" megajoule ، وهي وحدة قياس للطاقة تعادل مليون جول ، أو تقريباً الطاقة الحركية لعربة تزن طن واحدة وتتحرك بسرعة 160 كلم/س . عملية الحساب هذه في أحد أشكالها تكون بضرب كتلة المقذوف (كيلوغرام) ، في مربع سرعة الفوهة (متر/ثانية) ، ثم نقسم الناتج على 2000 ، لتظهر لنا طاقة الفوهة . مع ملاحظة أنه لتطوير طاقة الفوهة فإن سرعة الفوهة muzzle velocity أهم بكثير من كتلة المقذوف . فمضاعفة سرعة الفوهة للقذيفة تربع طاقتها ، في حين أن مضاعفة كتلة القذيفة تضاعف من طاقة حركتها فقط ، لذلك يركز مصممو القذائف على زيادة سرعة اصطدامها بالهدف لتحقيق أكبر طاقة ممكنة (في المدافع الغربية الحالية من عيار 120 ملم ، سرعة الفوهة القصوى التي أمكن بلوغها لم تتجاوز 1750 م/ث ، وهي السرعة القريبة إلى الحد الممكن انجازه بشحنات الدفع الكيميائية التقليدية chemical propellants) . السلاح 2A82-1M قادر على إطلاق كلتا الذخائر الحالية والمستقبلية الخاصة بالعيار 125 ملم بما في ذلك الذخيرة الموجهة ، حيث هيئ السلاح للعمل مع أداة للشحن الآلي مع معدل تلقيم يبلغ 10-12 طلقة/دقيقة . الملقم الآلي في الدبابة يتسع لعدد 32 قذيفة مخزنة بشكل عمودي في سلة البرج غير المسكون uninhabited turret ، وعملية طرد العقب المعدني للخرطوش الفارغ تتم من خلال فتحة على الجانب الأيسر من البرج .

12_10_16147630016058493.png

المصممين الروس طوروا نوعين من مقذوفات الطاقة الحركية KE الخارقة للدروع لصالح المدفع الجديد . ورغم عدم وجود تفاصيل كافية عن هذه الذخيرة إلا أن أحدها كما تتحدث بعض المصادر الروسية مجهز بخارق من سبيكة التنغستن TA ، والآخر يحمل خارق من سبيكة اليورانيوم المستنزف DU مع طول إجمالي يبلغ 900 ملم (مصادر أخرى تتحدث عن 770-800 ملم) . هذه الذخيرة تمثل في حقيقتها الجيل الجديد من قذائف APFSDS الخاصة بالعيار 125 ملم والمدفع الأحدث 2A82-1M . كما يتحصل السلاح على قذيفة متشظية شديدة الانفجار مع صمام قابل للبرمجة programmable fuse ، وهناك كذلك قذيفة صاروخية موجهه ثنائية الرؤوس تحمل التعيين الرسمي 3UBK21 "sprinter" . القذيفة الخارقة للدروع المثبتة بزعانف النابذة للكعب قادرة على اختراق نحو 1000 من التصفيح الفولاذي المتجانس homogeneous armor من مسافة 2000 م . الذخيرة الجديدة نجحت في الاختبارات الرسمية التي أجريت العام 2013 ، ودخلت في مرحلة الإنتاج الشامل والمتسلسل وتم قبولها من قبل ممثلي وزارة الدفاع الروسية .. الدورة البالستية الداخلية للذخيرة تبدأ مع فتح عقب السلاح وتحميل القذيفة بشكل آلي إلى مؤخرة السبطانة حيث تسكن حجرة الاحتراق combustion chamber . وعند إيقاد شحنة الدافع بأداة نشيطة في العقب ، فإن اشتعال الدافع ينتج عنه غازات وضغوط عالية جداً ودرجات حرارة مفرطة . الغازات الدافعة propellant gases تمارس قوة دفع على قاعدة المقذوف ، ليبدأ هذا الأخير في التقدم سريعاً نحو الأمام . خلال أجزاء من الألف من الثانية بعد الإيقاد ، يصل المقذوف إلى فوهة السلاح ، حيث يقذف بسرعة مرتفعة جداً نحو هدفه . الغازات المتبقية في السبطانة تكون حرة الحركة للتوسع والتمدد في الاتجاه المحوري axial direction ، وهم في الغالب يتبعون المقذوف إلى خارج الفوهة .

000113C400000CB2-3121195-image-a-1_1434101515649.jpg

المواصفات العامة للسلاح 2A82-1M والخاص بالدبابة T-14 Armata كما وردت عن المصادر الروسية على الشبكة :

- عيار المدفع : 125 ملم
- نوع المدفع : أملس الجوف مع طلاء بعنصر الكروم
- كتلة السلاح : 2700 كلغم
- طول السبطانة : 7000 ملم
- سرعة الفوهة : 2050 م/ث
- المدى المؤثر للذخيرة : 4000 م
- المدى المؤثر للمقذوف الصاروخي 3UBK21 : 8000 م
- المدى المؤثر للمقذوف الصاروخي Reflex-M : 5500 م
- معدل التلقيم : 10-12 ط/د
- طاقة الفوهة المنجزة : 15-24 ميغاجول
- قابلية الاختراق بالنسبة لمقذوفات الطاقة الحركية : 850-1000 ملم
- قابلية الاختراق بالنسبة للمقذوف الصاروخي : 950 ملم
- العمر الخدمي للسبطانة : 800-900 طلقة
- إجمالي ذخيرة الملقم الآلي : 32 طلقة
- إجمالي ذخيرة الدبابة : 45 طلقة
 
مذا تفيد تلك الشاشة التي تعرض الارقام في الاعلى فوق الفوهة وماهي تلك الارقام !
 
مع اني ملاحظها من قبل في عدة فيديوهات وتساءلت
لاحظ في الفيديو عند الدقيقة 1:40 الشاشة تشتغل والارقام تتبدل ولا انا اتخيل !
 
مع اني ملاحظها من قبل في عدة فيديوهات وتساءلت
لاحظ في الفيديو عند الدقيقة 1:40 الشاشة تشتغل والارقام تتبدل ولا انا اتخيل !

ليست شاشة رقمية بل طباعة !!
 
عودة
أعلى