الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

قوات الأسد والميليشيات الإيرانية توجه قواتها للسيطرة على مناطق تنظيم داعش بريف حماة ومخاوف من تصديرهم باتجاه المحرر

646ba8779655e087f13d2374f48877e0_L.jpg
 
مقتل عناصر تابعين لتنظيم داعش في هجوم على أحد مقرات الحر بريف درعا
قالت فرقة الحق التابعة للجبهة الجنوبية في بيان لها يوم أمس السبت عن تعرض أحد مقراتها الملاصقة لخطوط التماس مع تنظيم الدولة في منطقة العجمي بريف درعا الغربي لهجوم، قتل على اثره اثنين من المهاجمين.
وأوضحت الفرقة في بيانها أن أحد مقراتها في منطقة العجمي قد تعرض لهجوم من قبل خلية تبين فيما بعد أنها تتبع لتنظيم جيش خالد المبايع لتنظيم الدولة في ريف درعا، واسفر الهجوم عن مقتل عنصرين من المهاجمين بينهم قيادي، بعد اشتباك استمر لعدة ساعات، انتهى بهروب باقي العناصر.
وأدرف البيان أن عنصرين من فرقة الحق قد أصيبوا خلال الاشتباكات، وقتل إثنان من عناصر الخلية أحدهم أحد القيادات الأمني في تنظيم الدولة،فيما تمكنت الفرقة من العثور على أسلحة كاتمة للصوت وأسلحة رشاشة بحوزة العناصر المقتولين، واوراق امنية بخصوص المرور من على حواجز تنظيم الدولة في ريف درعا الغربي.
وتنشط خلايا تنظيم الدولة في مناطق سيطرة الحر في مجال الاغتيالات ووضع العبوات الناسفة بشكل كبير، حيث يتم تسجيل تفجير عبوة ناسفة كل أسبوع على الأقل، غالبيتها تستهدف قيادات من الحر، وكان أخرها تفجير سيارة مفخخة بأحد حواجز التابعة لهيئة تحرير الشام بريف درعا الشرقي، استشهد على أثرها مدنيين وعناصر من الهيئة.​
 
صحيفة: الميليشيات العراقية ستبدأ بالانسحاب من سوريا
أفادت تقارير إعلامية أن الميليشيات العراقية المدعومة من إيران من المتوقَّع أن تبدأ الانسحاب من سوريا في غضون أسبوعين من الآن مقابِل توغُّل الجيش العراقي في المناطق الحدودية.
وذكرت صحيفة "العربي الجديد" أن بَدْء انسحاب الميليشيات من سوريا سيكون من ست بلدات ومدن سورية بينها حلب وريف دمشق وحمص، وستُسلَّم تلك المواقع إلى جيش النظام السوري.
وأضافت الصحيفة نقلًا عن قياديّ في ميليشيا "أبو الفضل العباس" أن مسؤولين عراقيين أنهوا سلسلة اجتماعات مع النظام وجرى الاتفاق على بند يُبيح للجيش العراقي التوغّل برًّا داخل الأراضي السورية وبمسافة لا تزيد عن 10 كيلومترات".
وسبق أن توصَّل النظام السوري إلى اتفاق مع الجيش العراقي يُبيح للأخير شنَّ ضربات جوية ضِمن خطَّيْ عرض 35 و 34 اللذيْنِ يشملان البوكمال المقابِلة للقائم العراقية غربًا، وصولاً إلى ريف دير الزور الشمالي المقابِل لمدينة البعاج العراقية.
وتقوم إيران بتمويل ودعم قرابة 30 ميليشيا محلية وعابرة للحدود قادمة من العراق وأفغانستان وباكستان أبرزها "حركة الصابرين - كتائب سيد الشهداء - فيلق بدر - حركة النجباء - سرايا الخراساني - لواء فاطميون - عصائب أهل الحق - الزينبيون - جيش المهدي" فضلًا عن تواجُدها الرسميّ العسكريّ في سوريا والمتمثِّل بميليشيات الحرس الثوري الإيراني
.​
 
جيش الإسلام - ريف دمشق
اغتنام جسر متنقّل وضعته عربة روسية (من طراز MT55) على الخندق المائي المحيط بجبهات شرق الغوطة(جبهة حوش الضواهرة)

DVGOQWTX4AAhddP.jpg
 
جيش الإسلام - جانب من معارك التصدي لأكبر محاولات اقتحام الغوطة الشرقية منذ أشهر من جبهة حوش الضواهرة
 
الجيش الحر - الفرقة الأولى مشاة
رباط وبيان تشكيل غرفة عمليات دحر الغزاة في أرياف حماة وادلب الشرقي وحلب الجنوبي
 
نورس للدراسات
#ريف_دير_الزور_الشرقي
مقتل واصابة 12 من مقاتلي المليشيات الكردية الانفصالية في قرية البحرة بعد استهدافهم من قبل مقاتلي تنظيم الدولة
 
"كتيبة نسائية" في الرقة تعتنق أفكار "أوجلان" وتنسف بنية المجتمع

بلدي نيوز – (كنان سلطان)
سعت "الوحدات الكردية" منذ سيطرتها على المناطق العربية إلى إحداث تغييرات جذرية في بنية وتركيبة المجتمع من خلال نشر ثقافة مغايرة وعابرة للحدود، تجسد طموحات "حزب العمال الكردستاني" في تدجين الفئات الشبابية عبر بعض المغريات المادية وسن قوانين خاصة بالمرأة بهدف إحداث شرخ ضمن العائلة الواحدة وتحييد سلطة العائلة الرمزية.
الجديد في هذا السياق؛ أن مصادر من محافظة الرقة تقول إن "وحدات الحماية الكردية" أخذت بالترويج للكتيبة النسائية التي أحدثتها مؤخرا من شابات المدينة، بعد عودة الأهالي إلى المدينة.
وذكر الناشط "محمد العثمان" على صفحته في فيس بوك أن "وحدات الحماية الكردية في الرقة، بدأت بالترويج لإنشاء كتيبة نسائية من بنات الرقة، تغريهم برواتب تصل إلى 400 دولار شهريا، وبشكل خاص للفتيات ما دون سن 18".
وأضاف: "تعمل هذه القوات على عزل الفتيات في سكن خاص، وتمنحهن سلطات واسعة وسيارة ولباساً عسكرياً".
ويشير الناشط في منشوره إلى أن "ما تسمى بمنظمة شبيبة روج؛ هي من تقوم بالترويج لهذه الكتيبة، ويشرف على إدارتها القيادي الكردي (عادل كوباني) في حي المشلب شرقي مركز المدينة".
ولفت الناشط إلى أن المسيرة التي سيرتها "الوحدات الكردية" يوم السبت 3 شباط، كانت أولى مشاركاتها الفعالة، وبحسب ما قال الناشط فإن "المشرف على هذه الكتيبة؛ يشرف على المعهد الأكاديمي الإعلامي".
وتخضع الفتيات المنتسبات لهذه الكتيبة لدورة مغلقة مدتها 45 يوماً، وتلقن الفتاة في هذه الدورة أفكار القائد (أوجلان) زعيم ومؤسس "حزب العمال الكردستاني" والمعتقل في تركيا، وتعد موافقة الأهل غير ذات أهمية، فضلا عن أن أي أحد من أهالي المنتسبات إذا اعترض فسيكون مصيره السجن بتهمة "الإرهاب والدعشنة".
تجدر الإشارة إلى أن "وحدات الحماية الكردية"؛ التي تهيمن على قوات سورية الديمقراطية "قسد"، سيطرت على مدينة الرقة بدعم من التحالف الدولي في تشرين الأول من العام الفائت، وأحدثت مجالس وهيئات موالية لها في المدينة بهدف تعميق السيطرة عليها
 
انسحاب ميليشيات وتوغل للجيش العراقي.. هذه خطة إيران القادمة بسوريا



بلدي نيوز – (كنان سلطان)
تحدثت تقارير إعلامية؛ عن انسحاب وشيك للميليشيات العراقية التابعة لإيران من سوريا، في غضون أسبوعين من الآن، يقابل ذلك توغل الجيش العراقي في المناطق الحدودية.
وبحسب المصادر ذاتها فإن هذا الانسحاب يكون من ست بلدات ومدن سورية، من ضمنها "حلب وريف دمشق وحمص"، بحيث يتم تسليمها لقوات النظام.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن قيادي في ميليشيا "أبو الفضل العباس" أن مسؤولين عراقيين أنهوا سلسلة اجتماعات مع النظام وجرى الاتفاق على بند يُبيح للجيش العراقي التوغّل برًّا داخل الأراضي السورية وبمسافة لا تزيد عن 10 كيلومترات لمطاردة "تنظيم الدولة".

هذه التسريبات قد تكشف عن تفاصيل اتفاقات تفضي إلى تغيير شكل السيطرة، وبضغط روسي أمريكي، يحد من انتشار الميليشيات الإيرانية التي ربما تستعيض عنها بنشر "الجيش العراقي" مكانها، من خلال اتفاقات مع النظام تشرعن دخوله الأراضي السورية.

وتختلف الآراء حول مثل هذه الخطوات فيما لو تحققت، فمن جهته "صهيب الجابر" الصحفي لدى شبكة "فرات بوست" يقول "أرى الانسحاب يبدو شبه مستحيل، عند الحديث عن دير الزور لأن القوات الموجودة (مع الحشد)، لا يمتلكون القدرة على صد هجمات تنظيم الدولة، وهذه القوات تخسر بعض المواقع باستمرار".
وأضاف "الجابر" في حديثه لبلدي نيوز: "بالنسبة لدير الزور تحديداً؛ الجيش العراقي والحشد الشعبي يتواجدان أصلاً في البوكمال والباغوز ومحيطها، وداخل المدينة مع باقي الميليشيات، وإيران تمتلك قاعدتين في دير الزور هما (قاعدة T2 والمطار العسكري)، لذا قد يكون من المستبعد هذا السيناريو الذي يعني خسارة إيران لهذه المنطقة ذات البعد الاستراتيجي والمنفذ الذي سعت إليه طويلا".

في حين يرى الكاتب الصحفي "فراس علاوي" بأن "التسريبات عن خروج جميع الميليشيات الأجنبية من سوريا، يتوافق مع اقتراح روسي سابق، كذلك يتوافق مع انطلاق عملية عسكرية عراقية في البادية غرب العراق ضد تنظيم "الدولة" هناك".
مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه "قد يكون لتطورات الوضع في إيران سبب آخر في هذه الخطوة".
ولفت "علاوي" في حديثه لبلدي نيوز إلى أن "هناك مناطق تحت سيطرة (قسد) المدعومة من التحالف، وهي على الحدود العراقية السورية، وبالتالي مثل هكذا خطوة تستدعي تنسيق روسياً أمريكياً".
وتشهد عديد المناطق السورية إعادة رسم خرائط الانتشار، وتقاسم نفوذ بين الدول التي رعت مشروع "خفض التصعيد"، وهي نتاج توافقات دولية تراعي مصالح كل منها.
 
هل غيرت قوات النظام خطة الوصول إلى سراقب؟

2661654118-crop.jpg


بلدي نيوز – حماة (مصعب الأشقر)
أوقفت قوات النظام تقدمها بريفي إدلب وحلب بعد سيطرتها على نقاط "تل السلطان" باتجاه "سراقب"، و"تل ممو" باتجاه منطقة "الحاضر" بحسب صفحات يديرها موالون للنظام، سبقها بساعات تشكيل فصائل المعارضة بالشمال السوري غرفة عمليات تضم أبرز الفصائل تحت مسمى "دحر الغزاة" وسط تساؤلات عن إمكانية شن الغرفة عمليات عسكرية أو الاكتفاء بالرباط على حدود المنطقة.

المتحدث العسكري باسم "جيش النصر" النقيب "أبو المجد الحمصي" قال لبلدي نيوز إنه "بالرغم من إشاعة النظام عبر صفحاته خبر توقف قواته وميليشياته المحلية والأجنبية عن التقدم بريفي إدلب وحماة إلا أنه لا يمكن الوثوق بمكر النظام وخاصة بالمجال العسكري".

وأكد "أبو المجد" أن غرفة عمليات "دحر الغزاة" والتي أعلنت عدة فصائل عن تشكيلها مؤخرا هي غرفة هجومية بالمعنى العسكري لا دفاعية حيث ستشهد في الساعات والأيام القليلة القادمة معارك عنيفة.

ولفت "أبو المجد" أن الهدف الأول من الغرفة هو تحرير المناطق التي سيطر عليها نظام الأسد وميليشياته مؤخرا على الرغم من انقطاع الدعم العسكري دوليا عن كل تشكيلات المعارضة العسكرية، حيث إن جميع المعارك التي تخوضها تلك التشكيلات ناتجة عن دعم ذاتي أساسه الغنائم من حواجز قوات النظام .

كما أبدى النقيب "الحمصي" استغرابه "إزاء تغاضي المجتمع الدولي عن كل الجرائم التي ترتكبها قوات النظام بحق السوريين العزل الذين نادوا بكرامتهم وحريتهم من جزار العصر".

وشدد "الحمصي" على أن قوات النظام من خلال إعلانها توقف عملياتها باتجاه سراقب والتوجه إلى الجيب الموجود فيه تنظيم "الدولة"، "ما هو إلا مكر أسود يعود بنا إلى اتفاقية عقيربات التي من الممكن أن يكررها الأسد بفتح ممرات لتنظيم الدولة باتجاه إدلب ليؤمن غطاء دولياً في عملياته المستقبلية".
يذكر أن فصائل غرفة "دحر الغزاة" تمكنت مساء اليوم الأحد من تحرير 3 قرى وتلة هامة غرب أبو الظهور، لتبدأ عمليا بدحر قوات النظام باتجاه الشرق
 
الوحدات الكردية تكثف قصفها على ريف حلب الشمالي

بلدي نيوز - حلب (خاص)
كثّفت الوحدات الكردية قصفها المدفعي والصاروخي على قرى وبلدات ريف حلب الشمالي، وسط اشتباكات اندلعت مساء أمس، بين الوحدات والجيش السوري الحر على محيط تلة السيرياتيل في ناحية راجو غربي عفرين شمال حلب.
وأفاد مراسل بلدي نيوز (عمر حاج حسين)، أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين عناصر الجيش السوري الحر من جهة والوحدات الكردية من جهة أخرى، في محاولة للأخيرة التسلل على محيط تلة السيريتل في ناحية راجو غربي مدينة عفرين شمال حلب، بيد أن الجيش السوري الحر (الفرقة التاسعة) تصدى لذلك الهجوم وسط قصف بالرشاشات الثقيلة يشتهدف النقاط الأمامية للجبهات في تلك المنطقة.
وأضاف مراسلنا، أن الاشتباكات ترافقت مع قصف بالمدفعية الثقيلة من قبل الوحدات الكردية المتمركزة في قرية الشيخ عيسى استهدف مدينة مارع وبلدة كلجبرين بريف حلب الشمالي، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية دون تسجيل إصابات بشرية.
وأشار إلى أن الجيش التركي قصف بشكل عنيف مواقع الوحدات في جبل بافليون المطل على بلدة كفرجنة بريف عفرين، كما استهدفت المدفعية التركية مواقع الوحدات في قرى وبلدات "دكمه داش، وعرب بوران، ومعسكر كفرجنة" بريف عفرين شمال حلب.
يشار إلى أن الوحدات الكردية قصفت أمس السبت مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي، ما أسفر عن إصابة 9 مدنيين بينهم أطفال وعنصر من الدفاع المدني.
 
أكثر من 30 شهيداً بقصف للتحالف على دير الزور

بلدي نيوز – (كنان سلطان)
تستمر قوات التحالف الدولي باستهداف مواقع خاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة" في ريف دير الزور الشرقي - منطقة شرقي نهر الفرات- وتستمر في مراكمة المجازر بحق المدنيين الذين لا يزالون محاصرين في مناطقهم، فقد تعرضت قرية "البحرة" للقصف أكثر من مرة خلال هذا الأسبوع، حيث استشهد عشرات المدنيين وأصيب غيرهم.

وفي تفاصيل الخبر؛ قالت مصادر خاصة لبلدي نيوز؛ إن طائرات التحالف ارتكبت مجزرة مروعة جراء استهدافها قرية "البحرة" بريف دير الزور الشرقي، ليلة أمس السبت، راح ضحيتها عشرات المدنيين.
وأشارت هذه المصادر إلى أن هناك جثثاً متفحمة، وأخرى تحولت إلى أشلاء، ولم ترد حصيلة نهائية عن عدد الضحايا، ولفتت إلى أن هذه القرية تقع ضمن نطاق سيطرة عناصر تنظيم "الدولة".

في السياق؛ قالت "وكالة أعماق" إن أكثر من 38 مدنيا؛ من ضمنهم 20 امرأة و7 أطفال، استشهدوا جراء القصف الأمريكي العشوائي على قرية "البحرة" شمال غرب مدينة "هجين" بريف دير الزور.
وكانت ذات الطائرات استهدفت أحد مشافي بلدة "هجين" منذ مدة، وقتلت 30 مدنيا بحسب ما ذكرت "وكالة أعماق" حينها، ويأتي هذا القصف المتكرر في إطار التغطية الجوية التي تؤمنها طائرات التحالف لقوات سورية الديمقراطية "قسد"، الساعية لبسط كامل سيطرتها على الريف الشرقي لدير الزور
 
"دحر الغزاة" تستعيد 3 قرى وتلة استراتيجية غرب أبو الظهور


بلدي نيوز – إدلب (محمد جبس)
أعلنت غرفة عمليات "دحر الغزاة"، مساء اليوم الأحد، استعادة السيطرة على عدة تلال وقرى بريف إدلب الشرقي، كانت قد سيطرت عليها قوات النظام منذ عدة أيام بمساندة ميليشيات محلية وأجنبية وبغطاء جوي من الطائرات الحربية الروسية والتابعة لنظام الأسد.

وقال مصدر خاص - من أحد الفصائل المشاركة في غرفة عمليات دحر الغزاة- لبلدي نيوز: إن الفصائل المشاركة شنت عصر اليوم معركة لاستعادة القرى التي سيطرت عليها ميليشيات النظام في الأيام القليلة الماضية وبدأت بالتمهيد المدفعي والصاروخي على عدة قرى مجهز لاقتحامها من قبل مجموعات انغماسية.

وأضاف المصدر أنهم تمكنوا من استعادة السيطرة على قرى وبلدات "تل السلطان، وتلة السيرياتل، وقرية باريسا، وقرية رأس العين" بريف إدلب الشرقي، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام والميليشيات المساند لها، حيث قُتل منهم العشرات إضافة لاغتنام أسلحة وذخائر متنوعة، مشيراً إلى تمكن فصائل المعارضة من تدمير قاعدة "كونكورس" على محور "الكتيبة المهجورة" وقاعدة أخرى على محور "تل ممو" ومقتل طواقمهما.

يذكر أن أحد عشر فصيلاً عسكرياً من الجيش الحر وأحرار الشام أعلنوا يوم أمس السبت تشكيل غرفة عمليات "دحر الغزاة" بغية خوض معارك دفاعية وهجومية مشتركة لردع قوات النظام والميليشيات المساندة لها في جميع المناطق التي تحاول التقدم فيها
 
عودة
أعلى