الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

قوات الأسد تحشد على ثلاث جبهات شرق دمشق
حشد قوات الأسد والميليشيات المساندة لها على ثلاث جبهات في الغوطة الشرقية، في محاولة لإحراز تقدم لصالحها، وخاصة على جبهة مدينة حرستا.
وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف دمشق اليوم، الأحد 4 شباط، أن الحشود تتركز على ثلاثة محاور الأول من جهة مدينة عربين لفصل مدينة حرستا من الجهة الغربية، والثاني من المزارع الفاصلة بين حرستا ودوما، إلى جانب محور ثالث على جبهات فصيل “جيش الإسلام” في حوش الضواهرة وحزرما.
وقال المراسل إن قوات الأسد كثفت هجماتها على محور المزارع الفاصلة بين دوما وحرستا من محور تجمع المشافي، وأحرزت تقدم من جهة دوما لتسترجعها الفصائل بعد ساعات.
وبحسب خريطة السيطرة الميدتانية تحاول قوات الأسد عزل مدينة حرستا من جهة مدينة دوما، ومن جهة عربين، وذلك بعد تقدم واسع للمعارضة حاصرت خلاله إدارة المركبات بشكل كامل.
وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام النظام السوري فإن اشتباكات تجري بين قوات الأسد والفصائل العسكرية في حرستا شمال شرق دمشق، وسط رمايات مدفعية وصاروخية مكثفة على نقاط في محور حرستا وعربين.
ودخلت الغوطة الشرقية في دائرة حديث اجتماع فيينا، أواخر كانون الثاني الماضي، على أن يتم الاتفاق فيها على وقف تام لإطلاق النار.
ولم تؤكد الفصائل العاملة في الغوطة على التوصل إلى الاتفاق بشكل رسمي، وأشارت في اليومين الماضيين إلى فشل الهدنة التي تم الحديث عنها، واستمرار عمليات قوات الأسد على المنطقة.
وأوضح المراسل أن محاولات قوات الأسد للتقدم معززة بالآليات والعربات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، بالتزامن مع تمشيط بالقذائف والصواريخ والطيران الحربي على الخطوط الأولى للاشتباكات والأحياء السكنية.
وتمتد الاشتباكات على محور مدينة عربين من طرف نهر جامع غبير ومفرق طريق المواصلات، وتحاول قوات الأسد اقتحام المنطقة والتقدم باتجاه المدينة.
وقال مصدر عسكري في الغوطة لعنب بلدي إن قصف النظام المركز، دون محاولات التقدم، يأتي بنية خلق ثغرة وتدمير أبنية قد يتمترس فيها مقاتلو المعارضة.
وبحسب المصدر تمكنت قوات الأسد من التقدم في عدة أحياء بعربين بعد تدميرها قبل أيام.
أما جبهة حوش الضواهرة، فتحاول قوات الأسد اقتحامها بعد فشل المحاولات السابقة على محوري حزرما والنشابية وبيت نايم.
وتأتي أهمية حوش الضواهرة كونها نقطة عسكرية “استراتيجية” في عمق نفوذ “جيش الإسلام” في الجهة الشرقية للغوطة، وتشكل السيطرة عليه تحكمًا كبيرًا بالمناطق المحيطة به، وخاصة الشيفونية وأوتايا.​
 
بمضادات أرضية استطاعت كتائب الجيش الحر اسقاط طائرة روسية SU-25 لمزيد من التفاصيل في التقرير التالي.
رابط اليوتيوب :
 
#عاااااااااااااجل
إسقاط طائرة إستطلاع روسية
بأجواء بلدة تفتناز الآن بريف ادلب
 
مداخلة على قناة الحدث حول آخر المستجدات في إدلب وريفها بعد إسقاط الطائرة الروسية أمس والهدوء النسبي الذي تشهده المنطقة.
يوتيوب :
 
#روسيا تقصف #إدلب بعنف انتقاما لإسقاط طائرتها "سوخوي25" ومقتل طيارها
تقرير: أحمد العيساوي

 
‫لو توفر فقط مائة صاروخ مضاد للطائرات كالذي أسقط أمس الطائرة الروسية في ⁧‫إدلب‬⁩ لما تحولت ⁧‫سوريا‬⁩ الى ركام وخراب، ولما وصل الشعب السوري إلى هنا.. لكن من الواضح أن طيران الأسد والروس كان يدمر سوريا ويشرد شعبها بمباركة دولية. ‬
 
العقيد عبد الجبار عكيدي على قناة العربية الحدث يُكَذب ادعاءءات جببهة النصرة باسقاط الطائرة الروسية

 
مظاهرات شعبية في مدينة #بنش منددة بهيئة تحرير الشام وحكومة الإنقاذ والهيئة ترد بقتل أحد المدنيين
رابط يوتيوب :
 
هل كان بوتين أو يلتسين ليجرؤ أن يقول كلمة تأييد واحدة بحق صدام عندما أرادت أمريكا إزاحته؟ أما الآن ماشاءالله عند بشار أصبحت روسيا قوة خارقة
 
ما هي الخدمات التي يقدّمها مركز الرعاية الصحية في بلدة #المليحة_الشرقية بريف #درعا ؟!
تصوير: عمار الزايد
 
“هيئة التفاوض” تجتمع في الرياض لبحث ثلاث نقاط
تبحث “هيئة التفاوض العليا” للمعارضة السورية تداعيات مؤتمر سوتشي، خلال اجتماع مقبل في العاصمة السعودية، الرياض.
وقال الناطق الرسمي باسم “الهيئة” يحيى العريضي، في حديث إلى عنب بلدي اليوم، الأحد 4 شباط، إن الاجتماع في العاشر من الشهر الجاري، وسيكون تقييمي لبحث كل ما يتعلق بمؤتمر سوتشي، الذي اختتم أعماله على يوم واحد، الثلاثاء الماضي.
وانتهى المؤتمر بالاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.
وأدرج البيان الختامي أسماء شخصيات من المعارضة السورية ضمن قائمة اللجنة الدستورية، التي ستتولى صياغة دستور جديد لسوريا، وكانت تركيا ممثلة للمعارضة فيه، بعد رفض الأخيرة حضوره وعودتها إلى أنقرة من مطار سوتشي.
وبحسب العريضي يناقش الاجتماع ثلاث نقاط أساسية: أولها تقييم ما جرى في مؤتمر سوتشي والمخرجات التي صدرت عنه.
ويناقش قضية حضور بعض أعضاء “هيئة التفاوض” في “سوتشي” بشكل شخصي، واتخاذ موقف منهم، بعد أن شاركت “منصة موسكو” برئاسة قدري جميل، وأعضاء آخرين ضمن “الهيئة” التي تشكلت كوفد موحد من 36 شخصًا، في مؤتمر “الرياض 2″، تشرين الثاني الماضي.
وتتمثل القضية الثالثة بنقاش “لاورقة” الدول الخمس، التي طرحتها كل من أمريكا وبريطانيا وفرنسا والسعودية والأردن، كرؤية للوضع والحل في سوريا واتخاذ موقف منها.
وكان رئيس “هيئة التفاوض”، نصر الحريري، قال خلال مؤتمر صحفي عقد داخل مقر “الائتلاف” في اسطنبول التركية، 1 شباط، إن تشكيل اللجنة الدستورية وضع بعهدة دي ميستورا وبإشراف الأمم المتحدة.
وأضاف “من الضروري أن تتكون من الهيئة ووفد النظام، وهما طرفا العملية التفاوضية في جنيف، بمشاركة مجموعات أخرى بالتوافق المتبادل، وبإشراك المجتمع المدني والنساء والفعاليات والخبراء”.
ويلتقي أعضاء “الهيئة” دي ميستورا، خلال شباط الجاري، استعدادًا لبدء الجولة التاسعة من مفاوضات جنيف.
وترى “هيئة التفاوض” أن السعودية “جزء مهم من الجهد الدولي الذي يسعى لتفعيل العملية السياسية في جنيف وإحداث توازن فيها، وأنها تحافظ على استقلالية القرار السوري”، وفق حديث الحريري لصحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم.
ولفت إلى أن “الهيئة تمارس أعمالها بحرية تامة من مقرها في الرياض”.
وسلم وزراء خارجية الدول الخمس المبعوث الأممي إلى سوريا “لا ورقة”، تضمنت رؤية للحل في سوريا، كنتيجة لاجتماعات وزارية في العاصمة الفرنسية باريس، الثلاثاء 23 كانون الثاني.
وتضمنت مقترحات بـ “الضغط” على وفدي المعارضة والنظام، لإجراء مفاوضات جوهرية للإصلاح الدستوري.
إضافة إلى معايير عملية لإشراف الأمم المتحدة على الانتخابات، وخلق بيئة آمنة ومحايدة في سوريا لإجرائها، بما في ذلك حملات انتخابية “دون خوف”، وإجراءات بناء الثقة، وفق مضمون الـ “لا ورقة” الذي نشرته وكالات ووسائل إعلام.
ولم تحدد فترة الاجتماع في الرياض، وقال العريضي إن الأمر “يتعلق بما يفرضه الواقع والنقاشات”.​
 
الإدارة الأمنية في حركة نور الدين الزنكي تلقي القبض على خلية تهريب سلاح إلى منطقة عفرين وتضبط كميات من الأسلحة والذخائر كانت معدة لتهريبها إلى منطقة عفرين
 
محاولة جديدة من قوات الأسد وميليشياته اقتحام الغوطة الشرقية
من جبهه حوش الضواهرة، ومجاهدو جيش الإسلام يتصدون لهذه المحاولة والحصيلة الأولية في التصدى لهذا الاقتحام عطب دبابة من طراز تي 72 وجرح طاقمها
 
العقيد عبد الجبار عكيدي على قناة العربية الحدث يُكَذب ادعاءءات جببهة النصرة باسقاط الطائرة الروسية
 
هيئة التفاوض تتمسك بقرارات جنيف وترفض سوتشي
أوضح رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري أن تشكيل اللجنة الدستورية وضع في عهدة المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا وبموجب القرار ٢٢٥٤، مشيراً إلى أن هذه اللجنة يجب أن تشمل طرفَي التفاوُض المتمثلان بهيئة التفاوض والنظام.
وأكد الحريري أن الهيئة متمسكة بالتطبيق الصارم للقرار ٢٢٥٤ الصادر عن مجلس الأمن والخاص بسورية والقاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية، لافتاً إلى أنه لا يمكن القيام بأي عملية دستورية أو انتخابية دون مرحلة انتقالية تؤمِّن للسوريين بيئة مناسبة للتعبير عن رأيهم بحرية.
وقال الحريري إن مسار الحل السياسي السوري الأساسي في جنيف، فيما مسار آستانا هدفه تطبيق وقف إطلاق النار لإزالة العوائق أمام سير العملية التفاوضية.
ولفت إلى أن هيئة التفاوض السورية لم تشارك في مؤتمر سوتشي لا بشكل مباشر ولا غير مباشر، «سنناقش مشاركة بعض الأعضاء بصفتهم الشخصية خلال الاجتماع القادم».
وشدد رئيس الهيئة على أن تشكيل اللجنة الدستورية وممارسة عملها يتم فقط ضِمن مفاوضات الحل السياسي في جنيف تحت إطار الأمم المتحدة، معتبراً أن اللجنة المُشكَّلة في سوتشي، لا يمكن القبول بها، وأضاف أن هناك عدد من المجرمين وعليهم عقوبات دولية كانوا قد شاركوا في مؤتمر سوتشي.
كما أكد الحريري على أن سورية بحاجة إلى دستور جديد، وقال: إن ذلك «منصوص عليه في القرارات الدولية وعلى رأسها القرار ٢٢٥٤ وبيان جنيف والتي تقضي أيضاً تحقيق الانتقال السياسي».​
 
جيش النصر: “دحر الغزاة” مشكّلة من كبرى الفصائل وستخفف الضغط عن إدلب

أكد الناطق الإعلامي باسم جيش النصر محمد رشيد، أن غرفة عمليات “دحر الغزاة” التي تم إعلان تشكيلها أمس، تجمعُ كبرى الفصائل المقاتلة في الشمال السوري، مشيراً إلى أنها ستخفف الضغط العسكري عن ريف إدلب إذا نجحت.
وقال رشيد في مقابلة مع راديو الكل: إن دحر الغزاة تسعى لخوض معارك دفاعية وهجومية مشتركة ضد قوات النظام وروسيا والميلشيات الإيرانية، على محاور ريف حماة الشمالي وإدلب الشرقي وصولاً إلى ريف حلب الجنوبي.
وأشار في معرض حديثه، إلى أن تقدمات قوات النظام وروسيا في شرقي إدلب وجنوبي حلب، وشمالي حماة، لم تأت بسبب انسحاب الفصائل، وإنما بسبب التمهيد العسكري الروسي المكثف قبيل اقتحامها.
وشهدت أرياف إدلب الجنوبي والشرقي وحلب الجنوبي وحماة الشمالي، تصعيداً عسكرياً من قبل النظام وروسيا والميلشيات الإيرانية، خلفت موجات نزوح ضخمة تفوق 250 ألف مدني، فضلاً عن عشرات القتلى ومئات الجرحى.​
 
مسؤول العلاقات الإعلامية لحركة أحرار الشام "عمران ابو الحارث" لمركز حلب الإعلامي:
تشكيل غرفة عمليات "دحر الغزاة" منعت قوات النظام وميليشياته بالتقدم على ريف سراقب، واضطرار الأخيرة لفتح محاور جديدة لعملياتها العسكرية
 
عودة
أعلى