الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )




وثائق وجدت مع سائق الدبابة التي دمرت قبل ايام، تظهر انه جندي من مدينة حلب، تابع للفيلق الخامس. كما وجد معه مبلغ من المال يعادل 10 اضعاف راتب ضابط من مليشيات الاسد، بالقطع الاجنبي

23795385_1597982943595914_3181239564797704161_n.jpg
 
التعديل الأخير:

‏‎ ‎‏





في صيف 2017 وبعد مباحثات امريكية- اردنية- روسية، تم في عمان توقيع اتفاقية وقف اطلاق النار في جنوب سوريا. تبع ذلك هذا الشهر توقيع مذكرة مبادئ بين البلدان الثلاثة خاصة بوضع جنوب سوريا ضمن اتفاقية خفض التصعيد.


صحيفة الغد الاردنية ذكرت قبل ايام ان المذكرة تتضمن ان تقوم الاطراف السورية (اسد ومعارضة) بابعاد المليشيات الاجنبية من الجنوب السوري، لكن الروس اخطروا الاردنيين ان المذكرة لم تتضمن ان يتم استبعاد القوات الايرانية، وهذا ما عزز المخاوف الاردنية (الاسرائيلية) من طموح ايران في الجنوب السوري، خاصة مع تشكيلها لكتائب شيعية من منتسبين سوريين في جنوب سوريا كاللواء 313 في ازرع، كما قامت ايران بانشاء قاعدة عسكرية في الكسوة، مع وجود نوايا ايرانية بتحويل الدفاع الوطني في سوريا الى حزب ايران السوري.


صحيفة الرأي الاردنية وعلى لسان مدير تحريرها "فيصل الملكاوي" حذر من التوسع الايراني من ايران للمتوسط، كما انتقد فشل امريكا في منع ذلك.

كما حذر وزير الاعلام السابق صالح القلاب في مقال بنفس الجريدة حكومة الاردن من الاعتماد على المذكرة فقط لابعاد الايرانيين عن الحدود الاردنية.

وقال ان تصريحات ولايتي لدى زيارته لحلب تسترعي الانتباه، خاصة مع انشاء ايران لقاعدة في دمشق قريبة من الاردن، كما طالب الوزير حكومة الاردن للتفكير بحذر وعدم الاعتماد على المذكرة والتي مازالت حبر على ورق وتفاصيلها غير معروفة بالكامل. واضاف "يجب ان نصر على رحيل الايرانيين من سوريا او نواجه ذلك بالجيش الاردني. مايحصل في سوريا هي لعبة غير نظيفة، ولايجب ان نصدق الوعود اثناء اللعب الغير نظيف".


نفس هذه المخاوف نقلها محمد ابو رمان، الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية التابع لجامعة عمان ، ومحمد داودية رئيس مجلس ادارة جريدة الدستور ، وعريب الرنتاوي رئيس مركز القدس للدراسات السياسية في عمان، ووزير الاعلام السابق سميح المعايطة في جريدة عمون


هذه المخاوف الاردنية والتي جاءت كنتيجة لسياسات الاردن مع ثوار الجبهة الجنوبية ومع فصائل البادية الشامية، والنابعة من السياسات الامريكية الواعدة بحماية حلفاءها من ايران، قد تقارب بين الاردن والسعودية، لكن الاردن قد يكون ادرك مبكرا ان تصديق السعودية للوعود الامريكية قد يكون فخا امريكيا بجدارة لتسليم ايران رقبة العرب.


فوجود قاسم سليماني في البوكمال، لقيادة المعارك هناك، على بعد عشرات الكيلومترات من القواعد العسكرية الامريكية في شمال سوريا وفي التنف، مع امكانية قيام امريكا بقصف موقع الجنرال الايراني والذي يقود حملة ايران التوسعية والتي تقول امريكا ان لديها استراتيجية لمنعها، يدل على ان امريكا لاتريد ابدا منع التوسع الايراني، بل ان استراتيجيتها هي الاستفادة من التوسع الايراني بالكسب المالي من خلال بيع اسلحة ومعدات لدول الشرق الاوسط. وقد لايكون هناك خيارا سريعا للاردن سوى اعادة دعم فصائل الجنوب السوري لمواجهة الخطر الايراني.

*قد يكون المشروع الامريكي لتوسيع قاعدة السلطي في الاردن رسالة تطمينية للاردن
 

من إسقاط النظام الى اسقاط بشار ....من السعة الى الضيق واختزال الأمر بشخص بشار




فليفرح مجرمو النظام العلويين وغيرهم مثل المخابرات العسكرية والجوية وامن الدولة والأمن السياسي والدفاع الوطني وصقور الصحراء وحزب الله السوري وجيش المهدي السوري ونسور الزوبعة فوج المغاوير ودرع الساحل ودرع القلمون والفيلق الخامس والحرس القومي العربي ..وغيرهم

أنتم ستشاركون معنا في الوحدة الوطنية واللحمة الوطنية والدستور
 





بحسب مصدر مطلع من اجتماع "الرياض2" فهناك شرط أساسي باتخاذ القرار هو أن يكون اي قرار بموافقة 26 عضواً من أصل 36
 

شهود عيان يكذبون ادعاء روسيا سيطرة النظام على مدينة "القورية" بديرالزور
=============


القورية اليوم - خاص
ادعت وزارة الدفاع الروسية قبل يومين أن النظام وميليشياته أحكموا سيطرتهم على مدينة بعد طرد تنظيم داعش منها، إلا أن مجريات ميدانية كذبت هذا الادعاء، ولا زالت الاشتباكات على أطراف المدينة التي يستمر الطيران الحربي الروسي بقصفها بشكل مكثف تمهيداً لاقتحامها.

وبحسب إفادات لـ من شهود عيان خرجوا حديثا من مدينة القورية؛ فإن النظام لا زال أطرافها، من جهتي البادية وبلدة غربي المدينة، ولم يحكم سيطرته على المدينة كما ادعى البيان الروسي الرسمي ووسائل إعلامية موالية للنظام.

ومع تواصل الاشتباكات فقد استطاع اثنان من مدنيي القورية الخروج منها، أحدهم قال (نعتذر عن ذكر اسمه لأسباب أمنية): "أنا من سكان الجزيرة (الحي الشرقي في القورية)، نزحت منذ قرابة شهر إلى بلدة درنج، بسبب كثافة القصف، وعدت إلى القورية قبل ثلاثة أيام لآخذ بعض احتياجاتي من منزلي، بدايةً منعني عناصر التنظيم من الدخول، خشية على حياتي، إلا أنهم سمحوا لي بالدخول بعد إصراري عليه".

وأضاف: "دخلت المدينة وقد تغيرت ملامحها، تغيرت شوارعها ومنازلها، ورائحة الموت تفوح منها، ومناظر الدمار تدمي القلب، كل ذلك جعلني أظن أنني أدخل المدينة للمرة الأولى، وتابعت لأحمل ماجئت لأجله، خلال ذلك بدأ الطيران الحربي بقصف مدينة بكثافة، اضطررت إثر ذلك إلى المبيت في منزلي حتى صباح اليوم التالي".

"وبعد صلاة الفجر مباشرة، بدأت الاشتباكات، متزامنة مع قصف مدفعي عنيف تتعرض له القورية من جهتي العشارة ومحكان، علمت بعدها أن النظام تقدم وسيطر على عدة نقاط في المدينة؛ ومنها "طريق الكازية -أي المدخل الرئيسي للمدينة- والمزاد العلني وكوع البوعواد"، ونقاطاً في حي "الزوية" غربي المدينة".

"القسم الأكبر في القورية متمثلاً بالجانب الشمالي للطريق الدولي العام وحتى نهر الفرات لا زال تحت سيطرة التنظيم، وهو المساحة شبه الكاملة لمدينة القورية، أما القسم الجنوبي الممتد حتى البادية (ويضم الأراضي الزراعية والمراعي) فقد سيطر عليه النظام، والحال ذاته ينطبق على مدينة العشارة".

استطعت العبور صباح اليوم الجمعة نحو بلدة درنج، وما شاهدته في القورية يثبت أن النظام ومن معه لم يسيطروا عليها كما قال البيان الروسي، والاشتباكات لا زالت مستمرة في محاولة النظام دخول المدينة، لكنه يواجه مقاومة منعته من التقدم بعد "الطريق العام"، برغم أن معظم عناصر داعش فروا من المدينة، وبعضهم عبر النهر نحو بلدات أخرى لا زالت تحت سيطرة التنظيم.
 




بحسب مصدر مطلع من اجتماع "الرياض2" فهناك شرط أساسي باتخاذ القرار هو أن يكون اي قرار بموافقة 26 عضواً من أصل 36


10 أعضاء من «الائتلاف الوطني السوري»، و10 أعضاء من الفصائل العسكرية، و6 أعضاء من «هيئة التنسيق الوطنية»، و4 أعضاء من «منصة القاهرة»، و4 أعضاء من «منصة موسكو»، وعضوان عن العشائر.
 
الحرب في سوريا
معركة دير الزور . المليشيات الكردية المدعومة امريكيا ( قسد ) تتقدم اربعين كم في البادية السورية وتصل الحدود العراقية . نقلا عن موقع ( southfront.org )

دير الزور 25 ت2 17.png
 
الحرب في سوريا
معركة دير الزور . المليشيات الكردية المدعومة امريكيا ( قسد ) تتقدم اربعين كم في البادية السورية وتصل الحدود العراقية . نقلا عن موقع ( southfront.org )

مشاهدة المرفق 94452

تلك المنطقة صحراء ولا تجمع سكاني هناك اللهم الا رعاة الغنم والابل ... على عكس ايران اخذو القائم ونصف البوكمال وحاصرو التنف ....

بالمشرمحي ايران فتحت الطريق البري الأساسي الذي يمر بالحواضر وتركت الصحراء لمقاتلي الجبال السابقين الكرد الأبوجيه
 

هآرتس": لماذا لا تُنفّذ إسرائيل تهديداتها ضد إيران في سوريا؟
=======================



4fbcc6de7210fda1e8f61d4b7e52913d.jpg


نقل محللون إسرائيليون عن المؤسسة العسكرية أن الحرب في سورية لم تنتهِ بعد وأن الضربة الكبيرة التي وُجهت إلى "تنظيم الدولة" أدت إلى هزيمة جغرافية وطرده من المواقع التي سيطر عليها، لكن ذلك لا يعني انتهاء فكر هذا التنظيم.

ورأى المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، أن "الحرب في سورية لم تنته عمليا، واستمر سقوط قتلى من المدنيين السوريين، بأعداد ليست قليلة، في الوقت الذي استقبل فيه رئيسهم، لدى الوصي عليه (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، كما إن الكثير من تنظيمات المعارضة لم تُلقِ سلاحها".

وفي الوقت ذاته، أكثر المسؤولون الإسرائيليون -رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن أفيغدور ليبرمان، ورئيس أركان الجيش غادي آيزنكوت– من التهديدات، خلال الأسابيع الأخيرة، ضد انتشار قوات إيران وأذرعها المسلحة في سورية. وقالوا إن إسرائيل لن تقبل بوجود أي تمركزد إيراني أو قوات في جنوب سوريا.

قال ليبرمان للمراسلين العسكريين، وفقا لما نقل عنه الكاتب "هرئيل"، الذين رافقوه في جولة في الجولان المحتل، إن إسرائيل تعارض محاولات إيران لممارسة ضغوط على الأسد كي يسمح لهم بإقامة قاعدة جوية وميناء بحري على شواطئ البحر المتوسط في شمال سورية. وأضاف ليبرمان أنه "لا يمكننا القبول بذلك"، لكنه تهرب من الإجابة عن سؤال حول ما إذا كانت إسرائيل سترد بشكل عنيف على وجود قواعد إيرانية برية في سورية، واكتفى ليبرمان بالقول إن "هذه قواعد برية سورية جرى تحسينها. لا يوجد فيها إيرانيون حتى الآن..".

وكتب المحلل العسكري، هرئيل، أن "الانطباع السائد هو أن إسرائيل صعدت إلى شجرة عالية جدا بخصوص الوجود الإيراني في سورية. وتوجد هنا مشكلتان محتملتان: الأولى هي أن هذه التصريحات، الخطوط الحمراء عمليا، ليست موحدة ولا توضح ما الذي تطالب به إسرائيل، هل هي تعارض مطلقا وجود إيراني والميليشيات الشيعية في سورية، أم في جنوبها فقط؟ وهل هي ترفض نشاطا قد يتحول إلى عمليات ضدها، وهذا أمر معقول تماما، أم إنها تعارض خطوات إيرانية لتعزيز نظام الأسد، وهو مطلب سيكون من الصعب أكثر تجنيد شرعية دولية له؟".

ورأى "هرئيل" أن "المشكلة الثانية هي أن تكرار تهديدات كهذه من دون شن عملية عسكرية يمكن أن يُفسر في المنطقة على أنه مظاهر ضعف وتصريحات فارغة، بينما تطبيق التحذيرات قد يؤدي بسهولة كبيرة إلى تدهور الوضع على طول الحدود مع سورية ولبنان وإلى مواجهة عسكرية واسعة، وليس مؤكدا أن إسرائيل جاهزة لخوضها".

وفي السياق ذاته، كتب المحلل العسكري في القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي، ألون بن دافيد، في مقاله الأسبوعي في صحيفة "معاريف"، أن ثمة شكا في ما إذا كنا نريد تطبيق الخطوط الحمراء التي نصرح بها صباح مساء، وأضاف قائلا: "انشغلنا في نثر تهديدات فارغة عن نيتنا العمل ضد أي وجود إيراني في سورية. ونشرت بي.بي.سي. قبل أسبوعين صورا لقاعدة عسكرية صغيرة قرب دمشق، ووصفت كقاعدة ستدخل إليها قوات إيرانية قريبا. بالإمكان التكهن بمن وزع هذه الصور (إسرائيل). هل يعتقد أحد ما حقا أن إسرائيل ستهاجم هذه القاعدة إذا دخلها بضع مئات الجنود الإيرانيين؟ وهل سيهددون إسرائيل؟".

وحذر "بن دافيد" من أن "الإعلان عن خطوط حمراء هو أمر ينطوي على إشكالية دائما. وإعلان كهذا يسحب من المعلن ترجيح الرأي ويضطره إلى العمل (عسكريا)، حتى لو لم يكن هذا الأمر الصائب الذي ينبغي فعله، أو أن يتبين أنه أداة جوفاء".

ورأى أنه "من الأفضل التركيز على التوضيح للدولتين العظميين ما الذي لا يحتمل من منظورنا بدلا من التهديد العلني. يوجد إيرانيون في سورية وسيبقون هناك، والمهم هو ألا تستقر هناك قدرة إستراتيجية إيرانية. وبضعة أكواخ يوجد فيها جنود إيرانيون في منطقة دمشق لن يشكل خطرا وجوديا".

 



NE. (combat footage): defeating Regime forces trying to storm Mustarihah backed by 4+ armours & close air support Su-25.


DgJcDxlEjlVjtZzW.jpg:small

 



Today's weather forcast for Syria: a dense cloud of Bashar al-Assad is going to be coming in as we get deeper into the afternoon.


DPfJyWVXkAAje3g.jpg:small
 
ورشة صنع القذائف والذخائر لدى فيلق الرحمن بالغوطة





Faylaq al-Rahman recently released a video showing production of mortar shells, a homemade cannon, and gunsmithing in E. Ghouta.


cHNsaCV248uNLEJ3.jpg:small


فيديو

 

ما بين الأنفاس | فيلم يلخص أسطورة الصمود التي سطرها شباب الغوطة على جبهات العاصمة دمشق

 

تصوير جوي يوضح حصار الغوطة الشرقية ومعبر المخيم الوحيد للغوطة (براء عبد الرحمن)
 

لهذه الأسباب اقتحم أحرار الشام في الغوطة الشرقية إدارة المركبات في مدينة حرستا


 
عودة
أعلى