بوابة الاقتصاد الجزائري


😱مشروع سياحي كبير😱 سيغير وجه العاصة 😱على طاولة الرئيس😱





تقع بولاية عين تيموشنت وقدرتها 1200 MGW TERGA COMBINED CYCLE POWER PLANT





😢😢😢مشروع اعمارالدي دفن في المهد 😢😢😢 EMIRATI PROJECT FOR ALGIERS BAY


 
😱مشروع سياحي كبير😱 سيغير وجه العاصة 😱على طاولة الرئيس😱





تقع بولاية عين تيموشنت وقدرتها 1200 MGW TERGA COMBINED CYCLE POWER PLANT





😢😢😢مشروع اعمارالدي دفن في المهد 😢😢😢EMIRATI PROJECT FOR ALGIERS BAY






انت مازالك تامن بالغولة


مازلت أنتظر صور المستشفيات في الجزائر احسن منظومة صحية في أفريقيا . و تبون التزوير بزكام يحكم طيارة إلى أوربا
 
الجزائريون في المدن الحدودية الغربية يتمتعون بشبكة الإتصال والانترنت 4G من الشركات المغربية (2020)


ما نراه على ارض الواقع هو ان سكان مدينة احفير على سبيل المثال يقومون بطلب شرائح هاتف جزائرية (موبيليس) وتهريبها لهم وذلك بسبب التغطية الجيدة لشبكة موبيليس للمدينة
 
❤️❤️راك في سطيف 🏗️عندما تتوفر الارادة و العزيمة تتحقق الاماني 🏘️مدرسة إبتدائية جديدة 💯فريدة من نوعها في ولاية سطيف و حتى في الجزائر🇩🇿. 💥مديرية السكن و التجهيزات العمومية لولاية سطيف صاحبة المشروع تستحق كل الثناء على هذا الصرح التعليمي و على هذا التنوع الرائع في تجسيد المشاريع التربوية. 💥الشكر موصول لمكتب الدراسات المهندس فريد بن سالم على الفكرة الرائعة و التي جسدتها مؤسسة زواوي بكل إحترافية و إتقان . 🙏🏻شكرا للجميع ... 👍سطيف تفتخر بكم 👈👈شاهدوا الروعة 👇👇

 
تراجع مداخيل السياحة في المغرب باكثر من 33%
ما دخل هذا الخبر بالموضوع
دعونا من هذه الحركات يا اخي
لا تجعلنا ننزل لمستواهم
 

إنجاز محطة جديدة لتوليد الكهرباء بالمنيعة.


.


انطلقت أشغال إنجاز محطة جديدة لتوليد الكهرباء بواسطة توربينات الغاز متنقلة بموقع يبعد حوالي 15 كلم المنيعة (270 كلم )، حسبما علم اليوم الثلاثاء لدى شركة الكهرباء و الطاقات المتجددة ( فرع مجمع سونلغاز).

وتتكون هذه المنشأة الطاقوية الجديدة التي أطلقت أشغالها في الآونة الأخيرة من ثمانية توربينات غاز بطاقة 20 ميغاواط، مكيفة مع موقع المنيعة، حيث من المرتقب دخول المجمع الأول منها حيز الخدمة شهر أفريل 2021، حسب البطاقة التقنية للمشروع.

وستوفر هذه المحطة الجديدة لتوليد الكهرباء الممتدة على مساحة إجمالية قوامها 10 هكتارات والمجاورة للقطب الحضري الجديد بمدينة المنيعة قدرات حقيقية لتنمية الصناعة و الفلاحة المحلية فضلا عن التنمية المندمجة للمنطقة، مثلما أشير إليه. كما ستضمن أيضا استهلاك الكهرباء بالقطب الحضري الجديد والمحيطات الفلاحية المجاورة وتدعيم قدرات إنتاج الكهرباء لضمان استمرارية الخدمة.

ودفع تأمين التموين بالكهرباء لعديد الاستثمارات بقطاع الفلاحة وانطلاق مشاريع صناعة غذائية بمنطقة المنيعة السلطات العمومية إلى تجنيد الطاقة بغرض تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء بالمنطقة.

كما تهدف هذه المحطة الجديدة لتوليد الكهرباء إلى الحفاظ على موارد المحروقات بالمنطقة سيما المازوت من خلال استخدام توربينات الغاز الطبيعي الأقل تلوثا، مع المساهمة في توفير مناصب شغل.

وسيسمح هذا المشروع الذي أسند إلى الشركة المختلطة الكورية "هيونسون أنرجينغ" ( فرع مجمع سونلغاز التي تملك 51 بالمائة من رأسمالها) بتكلفة تتجاوز 5 مليار دج، للمقاولين بالتحكم في التكنولوجيات الجديدة في الإنجاز والصيانة وضمان الأمن الطاقوي في ، حسب مسؤولي شركة الكهرباء و الطاقات المتجددة.



 
مناطق الظل : وزارة الطاقة تحصي اكثر من 21 ألف مشروع ربط بالكهرباء والغاز الطبيعي.

احصت وزارة الطاقة ازيد من 21 الف مشروع ربط بالكهرباء والغاز لتنمية مناطق الظل عبر مختلف ولايات البلاد, حسبما افاد به اليوم الثلاثاء بالجزائر وزير القطاع, عبد المجيد عطار.

واوضح السيد عطار خلال جلسة استماع بلجنة والميزانية للمجلس الشعبي الوطني, في اطار مناقشة مشروع قانون ل2021, ان دائرته الوزارية قامت بجرد في مناطق الظل في الفترة بين مارس ونهاية يوليو الماضي تم خلاله احصاء11.537 مشروع ربط بالغاز و9.833 مشروع ربط بالكهرباء.


وتسمح هذه المشاريع التي صنفت من اولويات القطاع -حسب الوزير- بربط ما يقرب عن 152 الف منزل بالغاز و43 ألف منزل بالكهرباء.غير انه فعليا لم يتم انجاز سوى 315 مشروع كهرباء و259 مشروع غاز الى غاية 27 اكتوبر الماضي,
وفقا للارقام التي عرضها السيد عطار.
والى جانب مناطق الظل, تضع وزارة الطاقة مشاريع توصيل الطاقة للمستثمرات الفلاحية والمستثمرين من " اولويات القطاع".

وفي هذا الاطار, تظهر الحصيلة التي عرضها الوزير انه تم انجاز 1.542 مشروع لفائدة المستثمرات الفلاحية من 3.526 مشروع تم احصاؤه في اخر جرد بتاريخ 27 اكتوبر, وهو ما يمثل نسبة 44 بالمائة من المشاريع في حين يجري انجاز 581 مشروع آخر (19 بالمائة).

وجدد الوزير التزام قطاعه بربط جميع هذه المستثمرات الفلاحية مع نهاية 2020 لكن "بشرط رفع كل العراقيل التي تحول دون تنفيذها والتي توجد في معظم الحالات على الصعيد المحلي (غياب الطرق الموصلة لمكان المشروع, غياب ممرات لخطوط الكهرباء وبطؤ الاجراءات الخاصة بإبرام الصفقات العمومية)".

أما بالنسبة للمستثمرين, فمن بين 1.544 طلب توصيل بالكهرباء والغاز تم ربط 263 مستثمر بالكهرباء و62 بالغاز (احصاء 27 اكتوبر).

وبهذا الخصوص, اكد السيد عطار انه سيتم مواصلة العمل على نفس الوتيرة وانهاء ما تبقى ما بين 2020 و2021 "بشرط تواجد المستثمرين للتكيف مع احتياجاتهم الطاقوية".

وحول البرامج الوطنية للربط بالكهرباء والغاز, فبالنظر للبرامج قيد الانجاز على مستوى 48 ولاية فمن المتوقع ربط ما يقرب 140 الف منزل بالكهرباء و370 الف منزل بالغاز خلال الفترة 2020 و2024, حسب الوزير.


واشار السيد عطار الى أن هذه البرامج الممولة من طرف الدولة سمحت في السنوات الاخيرة بربط حوالي 2,3 مليون منزل بالكهرباء و 400 الف منزل بالغاز بغلاف يبلغ 600 مليار دج ليصل بذلك عدد زبائن الى 10,2 مليون زبون بالنسبة للكهرباء و6,2 مليون زبون بالنسبة للغاز وهو ما يمثل نسبة ايصال بالكهرباء تقدر ب98 بالمائة ونسبة ايصال بالغاز تقدر ب62 بالمائة.



 
على غرار توزيع عشرات الالاف من المساكن في ذكرى إندلاع الثورة /
تسليم 1400 وحدة سكنية في تيبازة.


أشرفت والي تيبازة، على حفل تسليم 1400 وحدة سكنية في إطار صيغة البيع بالايجار "عدل". وحضر حفل تسليم سكنات عدل، المدير الجهوي لوكالة عدل غرب والسلطات المحلية والولائية لولاية تيبازة. للإشارة، كان وزير السكن، قد أكد أن في نوفمبر سيشرع في توزيع عشرات الآلاف من المساكن بمختلف الصيغ منها عدل عبر الوطن. وأضاف وزير السكن، أن العملية ستشهد أيضا الإعانات المالية الموجهة للبناء الريفي على أن تتواصل إلى غاية نهاية السنة الجارية.

وأوضح ناصري أن الدولة تسعى لتعزيز جهود التنمية، في مجال السكن من خلال إنجاز برامج سكنية كبرى تضمن سكنات لائقة. تسليم مفاتيح 2951 وحدة سكنية بمعسكر وفي ذات السياق وبمعسكر تم، اول امس، تسليم مفاتيح 2951 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار.

وحسب ما أفادت به المديرية العامة لوكالة "عدل"، عبر صفحتها الرسمية على الفايسبوك، فإن الأمين العام لوزارة السكن والعمران والمدينة أشرف على تسليم مفاتيح 2951 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار بمعسكر. حفل التسليم حضره ايضا والي الولاية والمدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" محمد طارق بلعريبي، وكذا ممثلين عن السلطات المدنية والعسكرية بولاية معسكر وممثلين عن المجتمع.


 
تنصيب 2500 كلم من الألياف البصرية بولاية البويرة.


في إطار برنامج يرمي إلى عصرنة ورقمنة الإدارة العمومية وخدمات القطاع الخاص
تم بولاية البويرة انجاز شبكة إجمالية من 2500 كلم من الألياف البصرية، منها 120 كلم تم تنصيبها خلال السنة الجارية، وذلك في إطار مختلف البرامج الرامية إلى عصرنة ورقمنة الإدارة العمومية وخدمات القطاع الخاص.


 
الشروع في استغلال فوسفات "بلاد الحدبة" في الثلاثي الأول من 2021
وزير المناجم يعاين المشروع بتبسة.


كشف وزير المناجم، محمد عرقاب، أمس، من عن دخول مشروع استغلال الفوسفات بمنطقة بلاد الحدبة ببئر العاتر وتحويله وتسويقه نحو الأسواق العالمية، حيز الخدمة خلال الثلاثي الأول من سنة 2021 كمرحلة أولى، مشيرا إلى أن الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع تتراوح بين 2 و3 ملايين طن سنويا وأكد بأن مشروع منجم بلاد الحدبة ببئر بأنه بمجرد دخوله حيز الخدمة "سيمكن من دخول عالم الصناعات التحويلية المنجمية ويساهم بشكل كبير في توفير عدد هام من مناصب العمل المباشرة وغير المباشرة، موضحا بعد اطلاعه على انشغالات أصحاب الأراضي التي تم إستغلالها لصالح هذا المشروع، بأنه تم تشكيل لجنة ستنطلق في عملها عن قريب، حيث تتمثل مهمتها في النظر في التعويض المادي لأصحاب الأراضي.

وشدد عرقاب بالمناسبة على إنجاز دفتر الشروط وتسريع وتيرة إنجاز أشغال هذا المشروع الذي تطلب ما يفوق عن 6 ملايير دولار، حسب البطاقة التقنية التي اطلع عليها والتي توضح كيفية سير المشروع. كما شدد وزير المناجم خلال تفقده لمنطقة كاف السنون بجبل العنق، وهو موقع إنتاج مادة الفوسفات، على وجوب الاستغلال العقلاني لهذه المادة ذات الجودة العالية، مع التفكير في إيجاد طرق وآليات لمضاعفة الإنتاج وتسهيل عملية التسويق.


 
مشروع الجزاءر مدينة يراوح مكانه منذ عشرين سنة





مسجد حي الرياض و هندسته الفريدة من نوعه





جولة هايلة بمركب بوزجار





مشروع جميل جدا ومعذرة عن الخطا الذي جاء في التعليق عدد الطوابق هي 30، 25 و 21 لكل عمارة





فندق ماريوت و التهيئة حوله





😱لاول مرة أزور 😱المنطقة التي كانت محرمة 😱في زمن الرئيس المخلوع


 


1111-jpg.685807


1-jpg.685809


2-jpg.685810


3-jpg.685812


4-jpg.685816


5-jpg.685817


6-jpg.685818


7-jpg.685820


8-jpg.685823


9-jpg.685825


10-jpg.685828
 
وزير السكن : تم تسليم نحو 190 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ سنة 2020.

شدد وزير السكن والعمران كمال ناصري ،على مواصلة عملية استكمال المدن الجديدة على غرار سيدي عبد الله وبوينان وترميم البنايات االقديمة، وقال أنه رغم الظروف الصحية إستطاع القطاع تحقيق أهداف وخطوات هامة بداية من السنة الجارية .

وأوضح الوزير، خلال عرض حول القطاع أمام لجنة الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، أنه تم تسليم 180 الف و948 وحدة سكنية من مختلف الصيغ بمناسبة الأعياد الوطنية .

وأضاف ناصري أن تسليم السكنات والإعانات قدرة ب 71 الف وحدة، وتم إنجاز 507 مؤسسة تربوية، و 322 مجمع مدرسي و110 متوسطة، بالإضافة إلى 950 مرفق مدرسي ليبقى 406 مرفق عمومي قيد الانجاز.

كما أشار الوزير أنه تم تسليم 31 ألف و800 مقعد بيداغوجي، و 15 الف سرير لقطاع التعليم العالي، وكذا تسليم 40 مرفق عمومي استلم من قبل الهيئات اللامركزية، على غرار مستشفى السرطان بالجلفة.




 

unnamed.jpg



الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية: تنافس 62 عرضا تقنيا على 21 موقعا منجميا.

تم قبول ما مجموعه 62 عرضا تقنيا يتعلق بمناقصة تخص 21 موقعا منجميا للتنقيب عن مواد مختلفة في 11 ولاية من ولايات البلاد.

وتم ذلك خلال جلسة عامة جرت أمس الأربعاء لفتح الاظرفة نظمتها الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية.

أكد مسعود حوفاني، رئيس الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية، في ختام جلسة فتح الاظرفة، التي جرت بحضور المكتتبين و محضر قضائي، إن العروض التقنية التي تم إختيارها كانت جزءا من إجمالي 82 عرضا.

وأوضح خلال ندوة صحفية أن هذه العروض التقنية قد تم إستلامها بعد الإعلان عن مناقصة وطنية (رقم ن 1 / و.و.ن.م/ 2020) والتي تتوافق مع جلسة المناقصة الخمسين ل 21 عقدا منجميا للتنقيب.

وأشار حوفاني إلى أن هذه هي النتائج الأولية وستكون العروض التقنية البالغ عددها 62 التي تم إختيارها موضوع دراسة معمقة من قبل لجنة من الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية التي ستعلن عن نتائجها النهائية في غضون أسبوع.

وأضاف رئيس الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية، أنه سيتم دعوة المكتتبين يوم 24 نوفمبر المقبل لتقديم عروضهم المالية قبل الحصول على تصاريح التنقيب المنجمي أو عدم الحصول عليها.

وقال حوفاني أن جلسة المناقصة الخمسين تقترح على المكتتبين مواد مختلفة مثل الحجر الجيري والغرانيت والجبس وكذلك الرمل والتوف والطين في مختلف ، وخاصة تلك الواقعة في البلاد (أدرار، ، مسيلة، اليزي والوادي).


وأشار حوفاني بهذه المناسبة، إقبال المكتتبين على موقع سيدي عامر بولاية "الرمال"، مشيرا إلى أن الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية قد تلقت 35 عرضذا تقنيذا، تم رفض 7 منها.

كما أكد أن جلسة المزاد الجديدة هذه جاءت في ظروف خاصة ناجمة عن وباء فيروس كورونا، مضيفا أن الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية إضطرت إلى تجميد العملية في 23 مارس قبل استئنافها في الثامن من أوت ولمدة شهر.

كما اضطررنا إلى تأجيل موعد فتح أظرفة العروض الفنية إلى 4 نوفمبر بدلا من 2 نوفمبر، وذلك بسبب إجراء الاستفتاء على التعديل المقترح الدستوري.


 
تابعة لمجمع سوناطراك /

محطات ضغط الغاز بحاسي الرمل تدخل الخدمة في 2021.


ستدخل محطات ضغط الغاز التابعة لمجمع سوناطراك بحاسي الرمل ( ) حيز الخدمة اعتبارا من الثلاثي الأول من العام المقبل بعد استكمال الأشغال بها بشكل شبه كامل حسبما أفاد به بيان لسوناطراك.

يتكون مشروع ضغط الغاز بحاسي الرمل من ثلاث محطات، شمالية، وسطى وجنوبية، تحتوي كل منها على التوالي اربع وحدات، عشر وحدات و اربع وحدات لضغط الغاز، بسعة معالجة تقدر ب 43 مليون متر مكعب في اليوم للمحطة الشمالية و 110 مليون متر مكعب للمحطة الوسطى و 37 مليون متر مكعب للمحطة الجنوبية. وأوضح البيان أن نسبة تقدم الاشغال في المحطتين الشمالية والوسطى تجاوزت 99 % وستدخلان حيز الخدمة في الفصل الاول من السنة القادمة مما يسمح بالمحافظة على مستوى الانتاج لهذا الحقل لحوالي عشر سنوات .



 
عودة
أعلى