دول الخليج vs إيران (مقارنة كاملة من جميع النواحي) الجزء الأول (القوات الجوية والدفاع الجوي)

المشكلة مش فى كل الدول الخليجية مجتمعة فى مجابهة ايران
المشكلة ان هناك دول خليجيه بعينها سيكون عليها الضرر الاكبر ولا تستطيع المكوث فى حرب طويلة الامد او حرب استنزاف
نتيجه لصغر عمقها الجغرافى وقربها لايران مثل البحرين وقطر وبالتالى فالمخطط لهذه الحرب سيفكر مليا فى أمر هذه الدول

المشكلة ان هناك دول خليجيه بعينها سيكون عليها الضرر الاكبر ولا تستطيع المكوث فى حرب طويلة الامد او حرب استنزاف
نتيجه لصغر عمقها الجغرافى وقربها لايران مثل البحرين وقطر وبالتالى فالمخطط لهذه الحرب سيفكر مليا فى أمر هذه الدول
سنقاتل ككتله واحده...وليس مجموعة دول

نعم ولكن العبئ سيكون على تلك الدول
مش قصدى عبئ المشاركه ولكن عبئ استقبال الصدمات والهجمات الايرانيه

بالنسبة للبحرية الايرانية انتظر حتى ينزل موضوع البحرية والصواريخ البحرية المضادة

بالنسبة للبحرية الايرانية انتظر حتى ينزل موضوع البحرية والصواريخ البحرية المضادة
يا جماعه انا مقصدش بحرية او سلاح معين
انا بقصد القرب الجغرافى لتلك الدول من ايران مع عدم امكانيه تلك الدول لحرب استنزاف طويله الامد وصغر عمقها الجغرافى

اولا اشكر الاخ اربيك على الموضوع المميز والجهد الكبير..
اما بعد فهناك مجموعه من " الحقائق" أن صح التعبير لا بد من طرحها ..

اولا..لازم علينا كخليجين ان نجد صيغه مشتركه لتشكيل كيان اكثر تماسك من الوضع الحالي والمؤطر بصيغة ((صيغة مجلس التعاون)) كصيغه التي طرحها المغفور له بأذن الله تعالى الملك عبدالله بن عبد العزيز رحمه الله والمتعلقه بأقامة ((اتحاد خليجي)) أو صيغه التي طرحها بعض المفكرين الخليجين كأمثال الدكتور عبد الله النفيسي بأقامة ((اتحاد كونفدرالي)) تكون فيه وزارت ((الخارجيه -الدفاع-النفط)) تحت قياده واحد ، وإلا فل نقرأ على انفسنا السلام ونحن نعيش في هذا المحيط المتلاطم من بكل أنواع الشرور والعدائيات..

ب -من وجهة نظري يجب علينا إلا ندخل ((عمان)) ضمن اي حساب من الحسابات الخليجيه المستقبليه في اي ترتيبات دفاعيه فهي تتبنى مواقف مختلفه تماما عن البقيه من دول المجلس ولديها موقف رافضه مسبقا ،واعتقد أنه حان وقت الحسم بموضوع عمان وعدم تأجيله..

ج-علينا كخليجيين ان نفهم أن مهمة الدفاع بلداننا يقع عبأها علينا تماما ويجب علينا تكون قدراتنا الدفاعيه ((ذاتيه)) بدون اي اعتماد على الخارج سواء اجنبي أو عربي ، فالاحداث الاخيره بينت دون شك ان المراهنه على الخارج اين كان مصدره فهو مغامره غير محمودة العواقب على الاطلاق، وإلا نضع مصيرنا وأمننا القومي رهينه بيد الغير كمن يضع روحه على كف عفريت (( حان الوقت بالاعتماد على النفس ..لاعربي وغربي)).

د-يجب أن يكون الاساس في بناء اي قوه خليجيه مشتركه هو الكفاءه القتاليه وكفاءة الفرد المقاتل وهو الاساس الذي يجب أن تنبني عليه تلك القوه ..نعم المعده الحديثه مهمه جدا ولكن يبقى الفرد هو الاساس في كل شيء..

هذا والله أعلم...

انا بقصد القرب الجغرافى لتلك الدول من ايران مع عدم امكانيه تلك الدول لحرب استنزاف طويله الامد وصغر عمقها الجغرافى

بالطبع بالنسبة للموقع الجغرافي سوف تتمركز القوات الخليجية في الحدود بالنسبة للهجمات الصاروخية المنطلقة من ايران سوف يتعامل معها الدفاع الجوي اما عن طريق البحرية باذن الله لن تكمل نصف الطريق بالبحر إلى وهي غارقة

على فكره منظومة الستاربريست قصيرة المدى خرجت من الخدمه بالكويت ..كما أعتقد..

هذا والله أعلم..

بعد الإطلاع (شكرا يا عربي مجهود محمود).. أولا ما شاء الله لا قوة إلا بالله و ثانيا أين الثرى (إيران) من الثريا (دولنا الخليجية) ثالثا يجب المحافظة على هذا التفوق و خاصة بعد رفع العقوبات عن إيران... صحيح ستأخذ سنين و لكنها قد تصل للتطوير و الواجب علينا سبقها بخطوات حتى لا تتجرأ و تغتر بمميزاتها مثل الخزان البشري و العمق..

على فكره منظومة الستاربريست قصيرة المدى خرجت من الخدمه بالكويت ..كما أعتقد..

هذا والله أعلم..
اتوقع لا لان المصدر الي اخذتها منه ذكر لم يذكر ال اف 5 السعودية التي خرجت من السعودية

بالطبع بالنسبة للموقع الجغرافي سوف تتمركز القوات الخليجية في الحدود بالنسبة للهجمات الصاروخية المنطلقة من ايران سوف يتعامل معها الدفاع الجوي اما عن طريق البحرية باذن الله لن تكمل نصف الطريق بالبحر إلى وهي غارقة
يا اخى موقع ايه هو احنا نقول ثور تقول احلبوه
الحدود التى ستحشد عندها جيوشك والتى سترد عليها ايران ستكون فى تلك الدول التى اتحدص عنها السعوديه تملك عمق جغرافى انما البحرين لا وسيكون الضرر الاكبر عليها

دول الخليج مجتمعة اقوي من ايران عسكريا وهذا شئ مسلم بة لكن خطر ايران هو اذرعها الموجودة داخل الدول العربية والاسلامية وتصدير ثورة الخميني والتشيع في العالم الاسلامي حتي وصلت لاوروبا

الحرب بتكون بين الخليج وايران مب دوله وحده

قطر تملك افضل الدفاعات الجويه مثل الباتريوت والاستر ٣٠ وقريبا الثاد ان شاء الله
فباذن الله قطر محصنه من الصواريخ الايرانيه

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى