سوخوي T50 باك فا

إنضم
18 أبريل 2013
المشاركات
84
التفاعل
220 4 1
سنتكلم في هذا الموضوع عن طائرة سوخوي القادمة .. تي-50 باك فا ، والتي تعتبر صقر الرُوس الشبحي المجابه لغيره من صقور الجيل الخامس حول العالم، الطائرة وحسب ما هو معلوم حاليا ستدخل الخدمة لدى الهند وروسيا..وقد تكون خيار العرب بعد إنبعاد خيارات غربية كالf-35 .

يبلغ طول الطائرة 19.8 m وطول جناحها 13.95 m وحجمها فارغة 18,000 kg وبحمولتها القصوى 29,270 kg .
maxresdefault.jpg


إن الـبي.ايه.كيه.اف.ايه هي طائرة مقاتلة متعددة الأدوار من الجيل الخامس وسوف تصبح أول طائرة شبحية عملية للقوات الجوية الروسية، بالرغم من أن المعلومات مصنفة كسرية إلا أن المصادر داخل السوخوي ووزارة الدفاع قررت أن الطائرة ستكون شبحية،فائقة المناورة، لها قدرات انتقال خارقة، كما تتضمن الكثير من المواد المركبة، وتتضمن أجهزة وأنظمة طيران متقدمة كرادار ومستشعر مدمج.
MAKS_Airshow_2013_(Ramenskoye_Airport,_Russia)_(523-43).jpg
MAKS_Airshow_2013_(Ramenskoye_Airport,_Russia)_(523-37).jpg

تمتلك الـتي-50 أجنحة مدمجة بجسم الطائرة، وتمتلك مثبتات متحركة في الاتجاهات الأفقية والرأسية كافة، كما أن مسند المثبت الرأسي الداخلي يعمل كمكابح للطائرة، كما تضم الطائرة مدفع توجيه ومتحكمات دوامة أمامية قابلة للضبط مصممة للتحكم بالدوامات الناتجة من الملحقات الجذرية الأمامية، كما تقدم التوازن وتطور زاوية هجوم عالية، كما تضم اصلاح سريع من الانهيار إذا ما فشل مدفع التوجيه،
إن نظام التحكم بالطائرة المتقدم و فوهات مدفع التوجيه يجعل اقلاع الطائرة صلبا ومناورا في الانحدار وفي حالة عدم الثبات، وذلك يتيح للطائرة القيام بهجوم مناور ذا زاوية عالية كمناورة كوبرا ريجوشيفس وبيل، بالإضافة الى الدوران المستوي مع خسارة طفيفة للارتفاع. من المتوقع أن تعطي سرعة الانتقال العالية لهذه الطائرة والارتفاع العادي أثناء التشغيل الأفضلية الكيناماتيكية لهذه الطائرة على الأجيال السابقة.
تستخدم الـتي-50 المركبات بطريقة غير مسبوقة، حيث تضغط 25% من الوزن الهيكلي وحوالي 70% من السطح الخارجي، وتوجد الأسلحة في عربتان، جزء الأسلحة الرئيسية بين دعامة كنة المحرك ونتوء أصغر، وجزء القسم الثلاثي بجانب جذر الجناح.
إن حاملة الأسلحة الداخلية تقلل من الاحتكاك مع المخازن الخارجية وتتيح آداءا أعلى مقارنة بالحامل الخارجي، كما أن المحركات المتقدمة والايروديناميكية تمكن الـتي-50 من الانتقال الفائق والقتال الفوق سمعي البارع دون استخدام حاقن وقود.
بالإضافة إلى تحميل الوقود العالي تمتلك الـتي-50 مدى فوق سمعي أعلى من 1,500 كم، أعلى بمرتين من الـإس.يو-27
في تصميم الـتي-50، تناولت سوخوي ما اعتبر قيودا للـإف-22 مثل عدم القدرة على استخدام مدفع التوجيه لبدء الحركة وفي لحظات عدم الثبات، ونقص المساحة لجزء الأسلحة بين المحركات وتعقيد اصلاح الانهيار في حالة فشل مدفع التوجيه.
ستصبح الـتي-50 أول طائرة عملية للقوات الجوية الروسية التي تستخدم تكنولوجيا الشبح، كما في المقاتلة الشبحية إف-22، فإن هيكل الطائرة يضم حافة بمحاذاة ذات شكل مسطح لتقليل تقاطع الرادار الخاص بها، كما تمت محاذاة الحواف الأمامية والزائدة للجناح، اسطح التحكم، والأسطح المسننة للوحات القشرة بحذر بزوايا محددة لتقليل عدد الاتجاهات التي يمكن أن نتعكس فيها موجة الرادار.
الشكل الشبحي
تحمل الأسلحة داخليا في جزء الأسلحة في هيكل الطائرة، كما علقت الرادارات من سطح القشرة للحفاظ على شكل الطائرة الشبحي، كما يتم وضع غطاء الـآي.آر.اس.تي للخلف عند عدم الاستخدام، وزودت خلفيته بمواد ممتصة للرادار لتقليل عودة الرادار.
لتغطية جزء الآر.سي.اس الهام من وجه المحرك، فإن المدخل الملتوي جزئيا يحجب معظم-وليس كل- المروحة الخاصة بالمحرك ومدخل ريش المروحة الموجهة. إن انتاج الطائرة يضم حاصرات الرادار مشابهة في المبدأ بتلك المستخدمة في الـإف/ايه-18إيه/اف أمام مروحة المحرك لإخفائها من جميع الزوايا. وتستخدم الطائرة الـآر.ايه.ام لامتصاص انبعاثات الرادار وتقليل انعكاسها مرة أخرى الى المصدر، كما أعطيت القبة غطاء لتقليل عودة الرادار من مقصورة الطيار قائد الطائرة.
يشدد التصميم على الشكل الشبحي للمقدمة، مع خصائص تقليل الـآر.سي.اس الأكثر وضوحا في النصف الأمامي بسبب أن جسم الطائرة الخلفي أقل ملاءمة لسرية الرادار مقارنة بـإف-22، واستطاع تأثير الجمع بين شكل هيكل الطائرة والآر.ايه.ام من انتاج الطائرة أن يقلل من الـآر.سي.اس الخاص بالطائرة لقيمة أقل ب30 مرة من الـإس.يو-27
براءة اختراع سوخوي للخصائص الشبحية للـتي-50 تشيد آر.سي.اس بحوالي .1-1 متر مربع للطائرات، رغم ذلك، ومثل المقاتلات الشبحية الأخرى، فإن القياسات ذات قابلية ملاحظة منخفضة ومؤثرة بالأخص ضد ترددات الرادار العالية (من 3 إلى 30 جيجا هرتز) والتي توجد عادة في الطائرات الأخرى.

المحركات
إن دفعات ما قبل الإنتاج والإنتاج الأولي ستستخدم محركات مؤقتة، زوج من إن.بي.اوه ساترن اسديلاي 117 أو ايه.ال-41اف1. مثل محرك الساترن 117اس المستخدم في اس.يو-35اس،فإن المحرك 117 فائق التطور، وهو نوع أعلى تقييما من الـايه.ال-31 الذي يشغل فئة طائرات الـاس.يو-27.ينتج محرك الـ117 93.1 كيلو نيوتن(21,000 قوة باوند) من الدفع الجاف، 147.1 كيلو نيوتن (33.067 قوة باوند) من دفع حاقن الوقود، ويمتلك نسبة دفع إلى وزن 10.5:1. وتمتلك المحركات محركات تحكم رقمية ذات تحكم كامل مدمجة في نظام تحكم الطائرة لتسهيل المناورة والتنقل.

يتضمن محرك 117 فوهات دفع موجه(تي.في.سي) محوره الدوراني مائل بزاوية معينة ومشابهة الترتيب للفوهات في الـإي.يو-35اس. يسمح هذا الترتيب للطائرة بإنتاج لحظات دفع موجه على محاور الدوران الثلاثة، الانحدار،عدم الثبات، الحركة. كما تعمل فوهات الدفع الموجه في مستوى واحد فقط، ويسمح الكانتنج للطائرة بعمل التحرك وعدم الثبات، وذلك عن طريق توجيه الفوهات في اتجاهات مختلفة

يضم مدخل المحرك رصيف استيعابي مهم لكفاءة تحت سمعية أكبر وشاشة شبكية قابلة للسحب لمنع ابتلاع المحرك للأجسام الغريبة المحطمة، كما يضم محرك 117 قياسات لتقليل الأشعة تحت حمراء والـآر.سي.اس. .في عام 2014 أبدت القوات الجوية الهندية قلقها من حقيقة وأداء الـتي-50 وذلك لأن في عام 2011 خلال عرض موسكو الجوي عانت الطائرة من فشل في الضاغط مما أدى إلى الغاء التحليق.

إن انتاج الـتي-50 من 2020 فصاعدا سيكون مزودا بمحرك أكثر قوة يسمى اسديلاي30، وهو محرك مصمم على الورق والذي سيحل محل الـ117 ،ويتنافس الـإن.بي.اوخ ساترن وإم.إم.بي.بي ساليوت لتشغيل محرك المرحلة الثانية النهائي. مقارنة بـ117 فإن معدات توليد الطاقة الجديدة يتزيد من الدفع وكفاءة الوقود، ودقة أكبر وأقل تكلفة.

يمتلك الاسديلاي30 مراوح أقل ومراحل ضاغط أقل من ال117 وبالتالي تقليل عدد الأجزاء مقارنة بسابقاتها، كما صمم المحرك لإنتاج 107 كيلو نيوتن (24,050 قوة باوند) من الدفع الجاف و 167 كيلو نيوتن (37,500 قوة باود) من حاقن الوقود.

بدأ التطوير الشامل في 2011 وبدأت اختبارات الضاغط الخاص بالمحرك في ديسمبر 2014، كما خطط لأنهاء أول محركات اختبار في 2016، والانتهاء من اختبارات الطيران في 2017، كما صممت معدات توليد الطاقة لتكون البديل الغير رسمي للـ117 مع تغييرات بسيطة في هيكل الطائرة.

تسليحا
4× r77m
300px-Vympel-R-77-maks2009.jpg


R-73
R-73_NTW_-_94.jpg


حصري
المنتدى العربي للدفاع والتسليح
 

المرفقات

  • MAKS_Airshow_2013_(Ramenskoye_Airport,_Russia)_(523-45).jpg
    MAKS_Airshow_2013_(Ramenskoye_Airport,_Russia)_(523-45).jpg
    85.9 KB · المشاهدات: 57
تقرير جيد اخى احمد باشا
اتمناها بعدد 50 لمصر مع صيانه كامله
ونقل تقنية تصنيع تسليحها من صواريخ جوجو وجو ارض
وليس هذا بالكثير في ظل التعاون المتنامى بين مصر ورسيا
كل الخير لمصر وسائر البلاد العربيه والاسلاميه
 
الطائرة جيدة للي ناوي على الاف 35 بس الوضع مايسمح له .
ابرز مميزاتها الحمولة الجيدة مع منافستها طبعا الاف 35 النسختين [A,C] اما النسخة فهناك محدودية بسب المحرك الهجين للقلاع العمودي .
بالنسبة للمناورة فه ليس بتلك الاهمية مثلا في عم 2000 الميلادية بل اصبحت الطائرات الامريكية مثلا الاف 35 تستطيع الضرب بامر صوتي من الطيار عبر خوذة التوجية التي سوف تكون مساعدة له بنسبة 630 درجة حول الطائرة

ومناورة الاف 35 اقوى في نسختها الا [A,C] وونتظر معلومات تفصيلية اكثر لنقرر

تقرير جيد اخى احمد باشا
اتمناها بعدد 50 لمصر مع صيانه كامله
ونقل تقنية تصنيع تسليحها من صواريخ جوجو وجو ارض
وليس هذا بالكثير في ظل التعاون المتنامى بين مصر ورسيا
كل الخير لمصر وسائر البلاد العربيه والاسلاميه

لو نقلت مصر السوخوي 35 افضل الباك فا ماضن خلال عام 2025 تدخل عند احد غير روسيا والهند
 
عودة
أعلى