بـوابة مصـر الأقتصادية

صراحة مبلغ في المتناول, باستثناء الحد الادنى للاجور وهو 65 دولار فهو مبلغ ضعيف جدا
كان الحد الحد الأدنى اكبر من ذلك لكن قلت القيمة الشرائية للجنيه بعد التعويم بالنسبة للايجارات هى اعلى من ذلك الأن
 
اعتقد لمصلحة القاريء ومسار الموضوع يجب ان تكون المشاركات التي بها معلومات مصحوبة بمصادر موثوقة
 
اعتقد لمصلحة القاريء ومسار الموضوع يجب ان تكون المشاركات التي بها معلومات مصحوبة بمصادر موثوقة

لماذا لا يتم وضع استفتاء عن أسلوب إدارة الموضوع اما يكون اخباري فقط او نقاشي او نقاشي محدود
 
لماذا لا يتم وضع استفتاء عن أسلوب إدارة الموضوع اما يكون اخباري فقط او نقاشي او نقاشي محدود
اعتقد لا مانع من النقاش والتوسع فيه أيضا
لكن عند ذكر معلومة يجب ان تكون من مصدر موثوق
 
اعتقد لا مانع من النقاش والتوسع فيه أيضا
لكن عند ذكر معلومة يجب ان تكون من مصدر موثوق

الموضوع فيه همز ولمز وهو يخص المصريين انا أقول يكون محدود جدا من الناحية النقاشية وتكون عدة مشاركات في كل صفحة مع الالتزام فقط بنقل اخبار الاقتصاد المصري عزت
 
الرئيس المصري: احتياطي البنك المركزي المصري وصل 35 مليار دولار وسنعمل على جعله 350 مليار دولار

ربنا يديلنا طولة العمر ..

أعتقد لو ربنا اداني عمر طويل و برضه هموت و مش هيوصل لنصف الرقم حتى
هدف صعب التحقيق للاسف
 
وهذا النظام هو الأفضل والسبب بسيط جدا ان الدول تحقق أولا ملائة مالية وتعطي الاقتصاد حرية اكبر حتى يتمنى عبر القطاع الخاص ودخول كمية أموال ضخمة للاقتصاد وبهذا الشكل فقط عليها ان تضع حد ادنى للرواتب في القطاع الخاص وحكوميا سهل جدا رفع الرواتب لموظفيها وبالراحة الدولة تقوم بعملها مصر ستتحول لهذا والسعودية ستتحول جزئيا لهذا الامر ولكن في البداية ستكون الأمور صعبة
بجزئية كلامك أن مصر ستتحول إلى ما أشرت اليه لا أعتقد أن هذا سيحدث, القطاع الخاص في مصر ليس بقوة القطاع الخاص في دول العشرين و الناتج المحلي لمصر لم يتعدى 400 مليار دولار., ولماذا تتجاهل حجم الفساد في مصر مقارنة بحجم الفساد بالدول الاوروبية لذلك مصر تحتاج أن تبذل خطوات جذرية لتخفيف الفساد على الأقل.
 
20374463_2072591542757306_1268083933349687609_n.jpg
 
اعتقد لمصلحة القاريء ومسار الموضوع يجب ان تكون المشاركات التي بها معلومات مصحوبة بمصادر موثوقة
أتمنى و موافق بشدة
لا أحد يكره المعلومات بالمصادر و لا النقاش الحقيقي الخالي من الغمز و اللمز .
أعرف أن البعض يتصور في مخيلته ألا أمل و لا حل إلا برحيل الرئيس المسبب لهم أزمة نفسية حقيقية .
و أعرف أن هؤلاء يركزون فقط للجزء الفارغ من الكوب لإقناع الغير في أن مصر تمضي للهاوية في ظل ذلك النظام و يتناسون ما يحدث من إيجابيات مثبتة بشهادات موثقة من بنوك و مراكز دولية تفيد بأن الإقتصاد المصري في طريقه للتعافي و في الطريق الصحيح و أن على الشعب المصري أن يتحلى ببعض الصبر و التحمل لعبور هذه المرحلة الدقيقة .

لا أحد ينكر أن هناك قصور من الحكومة في مراقبة الأسعار المستعرة التي يئن من وطأتها المواطن .
لا أحد ينكر أن هناك مواطنون بالملايين في أمس الحاجة للدعم السريع و لمدة عامان على الأقل
لكن في المقابل هناك حقائق لا يمكن لأحد أن ينكرها إلا الغافلون . هناك مشروعات ضخمة أنفق عليها المليارات لخدمة هذا الشعب في قطاع النقل و الإسكان و الزراعة و الصحة و خدمات الكهرباء و الصرف و المياه و غيرها و سعي الدولة في الحد من الواردات و تشجيع الصادرات و الإستثمار بالعمل على تحديث القوانين و إزالة المعوقات . مع ذلك تجد من يصر أن مصر فاشلة و على شفا الإفلاس و فقط تعتاش على القروض و الهبات . . كيف تقيم حواراً جدياً مع هؤلاء !

أبديت ملاحظاتي في تعليق سابق لعل و عسى أن يفكر من يكتب قليلاً قبل أن يهم بنشر تعليقه .
لكن الموضوع مليىء بالصور الكاريكاتيرية و الإستخفاف الجد مبالغ و للأسف بعضهم من مسئولون الذين من المفترض أنهم نماذج نحتذى بهم في الحيادية و الموضوعية و الحوار البناء .
 
مقتطفات إقتصادية ( 27 - 28 / 7 / 2017 )

الزراعة : إعلان أسعار الأضاحى منتصف الأسبوع المقبل

سيتم الإعلان عن أسعار الأضاحى التابعة لوزارة الزراعة، فى منتصف الأسبوع المقبل مشيرا إلى أن الأسعار ستكون أقل من أسعار السوق بنسبة مُرضية للمواطنين فى جميع المحافظات بالجمهورية .


.....................................................................

نائب وزير المالية : ارتفاع معدلات النمو لأول مرة منذ 2011

نظم المركز الثقافي الهندي بالقاهرة اليوم الخميس ندوة بعنوان “الإصلاحات الاقتصادية: تبادل الخبرات بين الهند ومصر"، ناقشت الندوة أهم خطوات الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها البلدين لزيادة معدلات النمو على كافة المستويات.
وقالت الدكتورة نهال المغربل، نائب وزير المالية للتخطيط، إن رؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ تركز على أن تكون مصر من أكبر ٣٠ اقتصاد في العالم ومكافحة الفساد وزيادة معدلات النمو والتنافسية، لافتة أن مصر تضع حاليا استراتيجية لتحقيق تلك الرؤية تركز على تقليص البطالة والإصلاح المالي وتقليل عجز الموازنة .
وتابعت: "اتخذنا عدة خطوات في الطريق الصحيح وقد بدأت بعض المؤشرات الإيجابية في الظهور حيث وصل معدل النمو السنوي إلى 4% في الربع الثالث من العام الماضي وهو أكبر معدل نمو سنوي منذ 2011".


.............................................................................

قابيل : 1300 مشروع صناعي بتكلفة استثمارية 23 مليار جنيه خلال 6 أشهر

فاد أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية حول مؤشرات أداء الهيئة خلال النصف الأول من عام 2017، أن 1300 مشروعا صناعيا حصلوا على موافقات إقامة نهائية داخل وخارج المناطق الصناعية بتكلفة استثمارية تصل إلى 23 مليار جنيه وتتيح 81 ألف فرصة عمل مباشرة.

وأضاف التقرير أن هذه الموافقات شملت 9 قطاعات صناعية متنوعة بواقع 380 موافقة لقطاع الصناعات الغذائية و 315 موافقة للهندسية و260 موافقة للكيماوية و 175 موافقة للغزل والنسيج و 70 موافقة لمشروعات القوى و 45 موافقة للتعدينية و 10 موافقات لكل من الدوائية والجلود.

وأشار تقرير التنمية الصناعية إلى أن شهر يونيو الماضي شهد طفرة كبيرة على مستوى المناطق والمحافظات، حيث حصل 167 مشروعا صناعيا على موافقات إقامة نهائية داخل وخارج المناطق الصناعية بتكلفة استثمارية تصل إلى 2.5 مليار جنيه وتتيح 4300 فرصة عمل مباشرة، لافتا إلى أن هذه الموافقات شملت 9 قطاعات صناعية متنوعة بواقع 54 موافقة للهندسية و35 موافقة للكيماوية و31 موافقة للغذائية و19 موافقة للغزل والنسيج و11 موافقة لمشروعات القوي و7 موافقات للتعدينية و5 موافقات للمعدنية و4 موافقات للدوائية وموافقة واحدة للجلود.


..............................................................................

400 ألف سائح عراقي زاروا مصر خلال 6 أشهر


................................................................

«إف فى دبليو» : تضاعف أعداد السياح الألمان للغردقة ومرسى علم في يونيو



...............................................................

وزير البترول : إنتاج مصر من الغاز سيرتفع إلى 6.2 مليار قدم يوميًا بنهاية العام المالى

..........................................................................

الدكتورة سحر نصر : إنشاء مجلس استشاري «مصري - أردني» للاستثمارات



........................................................................

3.5 إلى 4.5% النمو المتوقع للاقتصاد خلال العام الحالى

صندوق النقد يخفض النمو المتوقع لضعف الجنيه.. وبنوك استثمار متفائلة بتعافى السياحة وإنتاج حقل ظهر
فيما قامت بنوك استثمار إضافة إلى صندوق النقد الدولى بخفض توقعات النمو للعامين الماليين الماضى والحالى، خاصة بعد رفع سعر الفائدة للمرة الثالثة فى 7 أشهر منذ تحرير سعر صرف الجنيه فى نوفمبر الماضى، قامت بنوك استثمار أخرى برفع توقعاتها للنمو بسبب إنتاج حقل ظهر المرتقب فى مع نهاية العام الحالى من الغاز.

وتدور معظم النسب حول معدل نمو 4% للعام المالى الماضى، و3.5 إلى 4.5% للعام الحالى.
وكان صندوق النقد قد توقع فى تقرير آفاق الاقتصاد العالمى، الصادر فى إبريل الماضى، أن ينخفض نمو الناتج المحلى الإجمالى فى مصر خلال العام المالى الحالى 2017/2018 إلى 3.5% (نفس معدلات النمو العاملى المتوقعة) مقابل 4% فى توقعاته السابقة.
وبحسب مسئول بالنقد الدولى فإن تراجع قيمة الجنيه فاق التوقعات، وهو ما يفسر تغيير توقعاته التى أعلنها فى وقت سابق، خاصة على صعيد النمو والتضخم.
ومن جهته خفض بنك الاستثمار أرقام كابيتال، من توقعاته لنمو الاقتصاد المصرى خلال العام المالى الحالى إلى 4.5% نزولا من 4.9%.
وقالت ريهام الدسوقى، كبير الاقتصاديين فى أرقام: إن ارتفاع معدل الفائدة، وزيادة أسعار المحروقات سيؤثران فى نمو قطاع الأعمال، وبالتالى ستتأثر الإيرادات الضريبية.
وعلى العكس، رفع بنك الاستثمار «اتش سى» من توقعاته للنمو فى العام المالى الحالى إلى 4.4% مقارنة بـ 4% فى توقعاته السابقة.
وقالت سارة سعادة محلل الاقتصاد الكلى فى «اتش سى»: «رفعنا توقعات النمو للعام الحالى بسبب انتاج حقل الظهر الذى سيبدأ الإنتاج بنهاية عام 2017، وبسبب التعافى فى قطاع السياحة».
ورفع البنك توقعاته للنمو فى السنة المالية 18 / 19 إلى 4.9% مدفوعًا بتعافى الاستهلاك الخاص مع اعتدال التضخم وانخفاض البطالة.
وعن نمو العام المالى الماضى، قال هانى جنينه، محلل الاقتصاد الكلى السابق فى بلتون: إن معدل نمو الاقتصاد للعام المالى الماضى لن يقل عن 4%، بالنظر إلى ما تحقق من نمو فى قطاع الغاز والأرصدة الدولارية عقب قرار التعويم.
وأشار جنينه إلى أن الدول التى قامت بإصلاحات مماثلة مثل الأرجنتين، والبرازيل «لم تستطيع تحقيق نمو خلال السنة الأول التالية لعملية الإصلاح على عكس مصر التى استطاع اقتصادها أن ينمو».
ونما الاقتصاد المصرى بنسبة 3.8% فى الأشهر التسعة الأولى من العام المالى الماضى، وفقا لوزارة التخطيط التى توقعت وصول معدل النمو فى الربع الأخير من السنة المالية إلى 4.5%، وتحقيق معدل نمو بنحو 4% عن العام بأكمله.
ورفع بنك «اتش سى» توقعاته للنمو فى 2016/2017 إلى 4% مقابل 3.5% سابقا.
لكن البنك الدولى خفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصرى، وقال فى تقرير بعنوان «مصر.. الآفاق الاقتصادية»، إن معدل نمو الناتج المحلى لمصر سيبلغ 3.9% خلال العام المالى الماضى، مقارنة بنسبة 4% وهى توقعات البنك السابقة.



 
التعديل الأخير:
الصين توافق مبدئياً على بدء إجراءات استيراد التمور المصرية


معلومة سريعة
مصر الأولى عالمياً في إنتاج التمور بإنتاج 1.6 مليون طن
تم إنشاء شركة متخصصة لزراعة 100 مليون نخلية
 
مصر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال أشهر

قال وزير البترول المصري طارق الملا، أمس الخميس، إن مصر تتوقع ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعي بمقدار مليار قدم مكعبة يوميا، ليصل إلى 6.2 مليار قدم مكعبة يوميا نهاية السنة المالية الجارية 2017 - 2018، فيما أشارت مصادر أخرى بوزارة البترول إلى أن الإنتاج المستهدف بنهاية عام 2018 يتجاوز حاجز 7 مليارات قدم مكعبة، وذلك في ظل الخطة المصرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز المحلي خلال العام المقبل، ثم التحول إلى أحد مصدري الغاز مع بداية عام 2019.

وعزا الملا في تصريحات لـ«رويترز» زيادة الإنتاج إلى «حقول ظُهر وأتول ونورس» بالبحر المتوسط.

وكانت «إيني» الإيطالية اكتشفت حقل «ظُهر» في عام 2015، وهو أكبر حقل غاز في البحر المتوسط، وتقدر احتياطاته بنحو 850 مليار متر مكعب. واستكملت الشركة الإيطالية إجراءات نيل الموافقة على تطويره في فبراير (شباط)، ومن المقرر بدء إنتاج الغاز منه بنهاية العام الحالي.

وتتزامن التصريحات المصرية مع تقرير نشرته «رويترز» أمس حول مخاطر الأزمة الناشبة بين مصر وقطر على توريدات الغاز الطبيعي المسال، خصوصا أن قطر تعد أحد أكبر موردي الغاز المسال إلى مصر، وذلك بنحو 60 في المائة من احتياجات القاهرة.

لكن مصادر بوزارة البترول المصرية، ومصادر حكومية، قللت من شأن تلك التطورات، قائلة لـ«الشرق الأوسط» إن مصر لا تستورد الغاز من قطر بشكل حكومي رسمي، وإنما تقوم بذلك عدد من الشركات بموجب مناقصات. وأضاف مصدر حكومي: «في حال إخلال قطر بالعقود المبرمة مع شركات مصرية لتوريد الغاز الطبيعي المسال، فإن البدائل متوافرة، ولا توجد أدى مشكلة أمام مصر لتوفير احتياجاتها».

وقال مصدر في وزارة البترول أيضا، إن «الجزائر تأتي على رأس الموردين المحتملين لاستعاضة الغاز القطري، كما أن الولايات المتحدة تعد مصدرا محتملا أيضا».



 
الموضوع فيه همز ولمز وهو يخص المصريين انا أقول يكون محدود جدا من الناحية النقاشية وتكون عدة مشاركات في كل صفحة مع الالتزام فقط بنقل اخبار الاقتصاد المصري عزت
بالعربي تبغا الموضوع يوافق اهوائك
 
«المركزي»: ارتفاع ديون مصر الخارجية إلى 73.9 مليار دولار في نهاية مارس
منذ 2 ساعة | كتب:
519898_0.JPG


أعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع رصيد الدين الخارجي بكافة آجاله بنحو 1. 18 مليار دولار، بمعدل 5. 32%، خلال الفترة من يوليو إلى مارس من العام المالي «2016/2017»، ليصل إلى نحو 9. 73 مليار دولار في نهاية مارس الماضي.
وأرجع «المركزي»، في أحدث تقرير صادر عنه، الإثنين، الارتفاع إلى زيادة صافي المستخدم من القروض والتسهيلات بنحو 1. 19 مليار دولار، وانخفاض أسعار سعر معظم العملات المقترض بها أمام الدولار الأمريكي بنحو مليار دولار.
وأضاف أنه «بالنسبة لأعباء خدمة الدين الخارجي (متوسطة وطويلة الأجل)، فقد بلغت 8. 4 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى مارس2017، وبلغت الأقساط المسددة نحو 4 مليارات دولار، والفوائد المدفوعة نحو 8. 0 مليار دولار».
وأوضح أن نسبة رصيد الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي ارتفعت لتبلغ 2. 41%، في نهاية مارس الماضي، مقابل 3. 17% في نهاية مارس 2016.
 
عبدالعزيز : إنتهاء 90% من أعمال القرية الأوليمبية ببورسعيد بتكلفة 300 مليون جنيه
قال المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، أنه تم الانتهاء من 90% من حجم الأعمال بالقرية الأوليمبية التي وصلت تكلفتها ما يقرب من 300 مليون جنيه

وأكد عبدالعزيز، في تصرحات صحفية اليوم الأثنين، أنه كان قد تم اعتمد 180 مليون جنيه لإنشاء القرية الأوليمبية ،وازدادت المخصصات حتى وصلت إلى 300 مليون بعد تحرير سعر الصرف .

وأشار إلى أن القرية الأوليمبية ستخدم حوالي 5000 أسرة بما يتم بها من أنشطة اجتماعية ورياضية وثقافية وفنية؛ لافتًا إلى أنها ستكون صرح رياضي عالمي ليس له مثيل بمحافظات مصر .

ووجه وزير الشباب والرياضة؛ بإقامة نهائيات دورة مراكز الشباب العام القادم بالقرية الأوليمبية في محافظة بورسعيد؛ مضيفا أنه من المحتمل أن يتم افتتاحها خلال دوري الشركات خلال سبتمبر القادم .

وصاحب وزير الشباب والرياضة خلال جولته لاستاد النادي المصري وصالة 6 أكتوبر الرياضية المجاورة للاستاد والقرية الأوليمبية في حي الضواحي؛ اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، سليمان وهدان، وكيل البرلمان، الدكتور محمود حسين ، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، الدمتور علي ابو سمرة، وكيل وزارة ااشباب والرياضة، سمير حلبية، رئيس النادي المصري .

وكان قد أجري المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، جولة تفقدية لفرع النادي الإسماعيلي الجديد «نادي النخيل»، لمتابعة آخر الأعمال والإنتهاء من كافة الأعمال المتبقية، وفقًا للجدول الزمني والتوقيتات المحددة، استعدادًا للافتتاح الرسمي للنادي، في إطار متابعة المشروعات الإنشائية بالمحافظات.

 
البنك المركزي: ارتفاع حجم الودائع لدى البنوك إلى 2.9 تريليون جنيه بنهاية ابريل الماضي
أعلن البنك المركزي أن إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي، بخلاف "البنك المركزي"، ارتفع بنحو 49 مليار جنيه ليصل في ابريل الماضي إلى 918ر2 تريليون جنيه، مقابل 869ر2 تريليون في مارس السابق له.وأشار البنك المركزي، فى أحدث تقرير صادر عنه اليوم الاثنين، إلى أن إجمالي الودائع الحكومية ارتفع ليبلغ 6ر504 مليار جنيه، منها 8ر309 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية، ونحو 8ر194 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية..وأضاف أن إجمالي الودائع غير الحكومية ارتفعت خلال ابريل الماضي لتصل إلى نحو 413ر2 تريليون جنيه، مقابل 375ر2 تريليون جنيه في الشهر السابق، موضحا أن إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية ارتفعت لتبلغ 2ر688 مليار جنيه مقابل 1ر681مليار جنيه فى مارس السابق له، استحوذ قطاع الأعمال العام على نحو 8ر36 مليار جنيه، وقطاع الأعمال الخاص على نحو 2ر194 مليار جنيه، والقطاع العائلي على نحو 9ر449مليار جنيه، أما باقي القطاعات الأخرى "تشمل غير المقيمين وشيكات وحوالات مشتراه" على 68 مليار جنيه.

وأضاف أن إجمالي الودائع غير الحكومية بالعملة المحلية بلغ 72ر1 تريليون جنيه، استحوذ قطاع الأعمال العام على نحو 8ر46 مليار جنيه منه، وقطاع الأعمال الخاص على 6ر278 مليار جنيه، والقطاع العائلي على نحو 391ر1 تريليون جنيه.
 
صور ل"عاصمة مصر الادارية الجديدة"





 
بالصور.. "تل العقارب" بالسيدة زينب من العشش إلى العمارات ضمن مشروع "مصر بلا عشوائيات 2018".. 1250 عاملا يصلون الليل بالنهار لإنهاء 815 وحدة سكنية قبل موعدها.. المدير التنفيذى: انشأنا 9 عمارات حتى الأن ووفرنا فرص عمل لأهالى المنطقة
فى إطار سعى الدولة لتطوير المناطق العشوائية لتحسين المستوى الإجتماعى للمواطن، دشنت محافظة القاهرة عدة مشروعات لتطوير المناطق العشوائية خاصة الخطرة منها المهددة لحياة الإنسان، واتبعت المحافظة طريقتين إما إزالة المنطقة بالكامل، مع عدم الاستفادة منها مثل الهضاب أو الجبال ، ونقل سكانها لوحدات بديلة مناسبة للحياه الأدمية، أو إزالة المنطقة وبناء مكانها وحدات بديلة على مستوى راق.



66716-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%282%29.jpg


وضمن هذه المشاريع التى تسعى الدولة جاهدة لإنهائها، مشروع تل العقارب بالسيدة زينب فى محافظة القاهرة، حيث تم إزالة المبانى والعشش الكائنة بالمنطقة التى تبلغ مساحتها 7 ونصف فدان، وبدأت فى بناء عمارات سكنية، حيث أوشك المشروع على الإنتهاء، ووصل إلى مراحله النهائية.

91646-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%283%29.jpg


وكان لـ"اليوم السابع"، جولة فى أرض المشروع لمعايشة يوم العمال ومهندسى المشروع، خلال عملهم الذى يصلون فيه الليل بالنهار، على مدار 24 ساعة لإختصار الوقت وتقليل وقت التسليم.

62607-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%285%29.jpg


وإذا تواجدت بأرض المشروع ستجد خلية من النحل تعمل ليل نهار لمسابقة الزمن، لإنهاء المشروع قبل الوقت المحدد له ، تنفيذا لتوجيهات محافظ القاهرة ووزارة الإسكان المتمثلة فى صندوق تطوير العشوائيات.

96342-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%286%29.jpg


ويقول المهندس عماد سعيد، المدير التنفيذى للمشروع، إن القيمة التعاقدية لتل العقارب، تبلغ 326 مليون جنيه ومدة التنفيذ 12 شهرا، تبدأ من إستلام الأرض، وتشمل إنشاء 16 عمارة 6 أدوار بمجموع 815 وحدة سكنية، بمساحات تتراوح بين 60 لـ90 مترا مكونة من "غرفتين وصالة ، و3 غرف وصالة .

76940-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%287%29.jpg


وأضاف المدير التنفيذى للمشروع، لـ"اليوم السابع"، إن الدور الأرضى سيكون محال تجارية يبلغ عددها 344 محالا، سيكون جزء منهم لتعويض أهالى المنطقة الذين كان لديهم محال بالمنطقة قبل إزالتها، والجزء الأخر سيعرض للبيع لتغطية جزء من تكلفة المشروع.

وأوضع المهندس عماد سعيد، إن المنطقة كان بها 300 عقار ما بين "عقار وحجرة وعشة وكوخ"، وكانت مقامة على تبة عالية، وتم إزالتها بالكامل وتسوية الأرض وإزالة الهضبة، مؤكدا أنه كان من المقرر أن يتم تسليم المشروع فى 1- 7 من العام القادم، ولكن تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالضغط الزمنى لمدة تنفيذ المشروع، فتم ضغط العمل بما لا يؤثر على جودته لتحقيق ذلك.

ولفت سعيد، إلى أنه تم إنشاء 9 عمارات، وجارى البدء فى إنشاء 7 عمارات أخرى، مشيرا إلى أن عدد العمال بالمشروع هو 1250 عاملا، موضحا أن أغلب العمال بالمشروع تابعين لشركة وادى النيل، معظمهم من المنطقة لغرس الإنتماء للمشروع والحفاظ عليه من السرقة، خاصة عمال الأمن، بالإضافة إلى نشر الوعى الثقافى بين الأهالى بأهداف المشروع.

67043-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2812%29.jpg


وقال المهندس عماد سعيد، إن المشروع يتم تنفيذه بالطرق التى تمنع ظهور أى عشوائية بعد التنفيذ، بالإضافة إلى الطابع المعمارى والبيئى، الذى يتوافق مع حى السيدة زينب .وأكد سعيد، إن تطوير المناطق العشوائية يهدف إلى تحويل الفرد لمواطن، والعشة إلى وحدة سكنية، والمنطقة العشوائية إلى مجاورة سكنية وتقنين الأرض، بالإضافة إلى تنفيذ خطة الدولة لتطوير القاهرة الكبرى لتكون عاصمة كعواصم أوروبا فى سنة 2050

75467-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2816%29.jpg
.

من جانبه قال محمد أحمد حسين، مشرف الأمن فى المشروع، وأحد أهالى حى السيدة زينب، أنه كان بدون عمل ومنذ البدء فى المشروع استطاع أن يجد فرصة عمل، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لعدد كبير من سكان المنطقة، مشيرًا إلى أن بعض الأهالى يتطوعون للعمل بالمشروع .

67432-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2820%29.jpg


من جانبه أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، إن مشروع إعادة تطوير منطقة تل العقارب من المشروعات النموذجية التى تنتهجها المحافظة للقضاء على العشوائيات بالقاهرة، حيث أنها تمثل منطقة غير آمنة بخطورة من الدرجة الثانية تبلغ مساحتها حوالى 7.5 فدان، وقد تم حصر ونقل السكان والإزالة وإعادة تطويرها بالتعاون مع وزارة الإسكان ممثلة فى صندوق تطوير العشوائيات، لإقامة 16 عمارة تضم 815 وحدة سكنية مع مراعاة تخصيص الدور الأرضى محلات، وقد روعى وضع التخطيط الأمثل والنموذجى الراقى بما يتناسق مع الإطار العام لمنطقة السيدة زينب بإضافة الشكل الجمالى للعمارات.

71713-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2836%29.jpg


وأكد المحافظ ، على ضرورة استلام المشروع بكامل المرافق وتسليمه لمستحقيه فى وقت واحد وليس على مراحل، وطالب بتشكيل لجنة من كل الجهات المعنية بالمشروع من المحافظة والصندوق، وجهاز تعمير القاهرة الكبرى، والاستشارى، وممثلى شركات المرافق على أن يعقد اجتماعا دورياً أسبوعياً بالموقع للوقوف على الطبيعة العمل بحجم الإنجاز الأسبوعى وإزالة أى معوقات، كما طالب الإدارة العامة لمرور القاهرة بمراجعة الشوارع المحيطة بالمشروع وعمل الدراسات المرورية والتعديلات اللازمة لعدم إعاقة العمل بالمشروع، مع عدم التسبب فى أى إعاقة مرورية بالمنطقة، كما أكد على الشركة المنفذة باستمرار العمل على أكثر من وردية وتركيب الإنارة اللازمة بالموقع لاستمرار العمل دون توقف والالتزام بالانتهاء من المشروع فى الموعد المحدد.




50712-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2813%29.jpg

57003-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2814%29.jpg

48757-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2815%29.jpg


54592-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2817%29.jpg

68298-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2818%29.jpg


67898-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2822%29.jpg

68574-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2823%29.jpg

65268-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2825%29.jpg

71544-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2826%29.jpg


55894-%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%2829%29.jpg
 
عودة
أعلى