بـوابة مصـر الأقتصادية

مصر تحتاج شخص مثل الجنرال الأسبانى فرانكو الذى حقق نهضة اقتصادية لأسبانيا منتصف الخماسينيات و عقد الستينييات و منتصف السبعينات و كانت معجزة اقتصادية سميت بالمعجزة الأسبانية
 
مثل الأرجنتين أيام الرئيس كارلوس منعم اشادة بالاصلاحات الاقتصادية و فى الأخير لم تستطع الارجنتين سداد ديوننها الضخمة جدا و امتنعت عن سداد ديون عام 2001 الى عام 2005 عندما عرضت على الدائنين سداد الديون بقيمة دولار 30 سنت و وافق أغلبية الدائنين الا صناديق التحوط التى أجبرت الارجنتين قضائى على سداد كامل قيمة سنداتها و الى الان ما زالت الأرجنتين تسدد هذه الديون

الاشادة حصلت بسبب خفض العجز وزيادة الاحتياطي
 
«البترول»: حفر 7 آبار بحقل ظهر باستثمارات 4 مليارات دولار

ذكرت وزارة البترول، أن نسبة تقدم الأعمال في حقل ظهر بلغت نحو 83.5% حتى أغسطس الجاري باستثمارات بلغت نحو 4 مليارات دولار حتى الآن، حيث تم حفر 7 آبار وتأكيد إنتاجيتها، كما يسير العمل بالتوازي في كافة الاتجاهات للإسراع بربط آبار المرحلة الأولى على الإنتاج في الموعد المحدد.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، في بيان له، الإثنين، أن أعمال مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي الجديدة بالتنسيق مع الشركاء الأجانب، تسير وفق البرامج الزمنية المحددة وبمعدلات أداء متميزة وتحظى بمتابعة مستمرة ودقيقة من الوزارة التي تضع محور زيادة الإنتاج سواء من المشروعات الجديدة ورفع كفاءة وزيادة إنتاج الحقول القائمة كأحد أهم المحاور في مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

وأشار الوزير، خلال الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركتي "بتروبل" و"بتروشروق" للعام المالي 2016/ 2017، إلى أن شركة "إيني" الإيطالية تعد شريكاً استراتيجياً لقطاع البترول، وأن ما تحقق في حقل ظُهر أحد النماذج الناجحة بالمقاييس العالمية للتعاون في مجال صناعة البترول ، وأن هذا المشروع يمثل التحدي الأكبر لتغيير مستقبل صناعة الغاز الطبيعي في مصر والمنطقة، حيث ستؤدي أعمال تنمية الحقل إلى زيادة الإنتاج وسد جانب من الاستهلاك المحلى.

من جانبه، أوضح المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل ، أنه تم ضخ استثمارات تقدر بحوالي 693 مليون دولار، كما تم حفر 33 بئراً منها 27 بئراً بسيناء و5 آبار بدلتا النيل وبئراً بالبحر المتوسط، حققت نسبة نجاح 100%، وأضاف أن الاكتشافات الجديدة بمناطق عمل بتروبل في مناطق نيدوكو وبلطيم وسيناء أضافت احتياطيات تقدر بحوالي 868 بليون قدم مكعب غاز و5 ملايين برميل متكثفات وحوالي 1.6 مليون برميل زيت خام.

ولفت أن الشركة استطاعت الوصول بمعدلات الإنتاج إلى حوالي 77.5 ألف برميل زيت يوميًا في مجال أعمال تنمية الزيت الخام بخليج السويس، كما تقوم الشركة بتعظيم استغلال التسهيلات والبنية التحتية لترشيد النفقات وزيادة الإنتاج.

وأكد رئيس شركة بتروبل، أن الدعم الكامل من وزارة البترول والشركاء الأجانب ساهم في نجاح الشركة في إنتاج حوالي 345 ألف برميل مكافئ يوميا، وهو إنجاز يحسب للعاملين فى بتروبل في ظل التحديات التي يأتي على رأسها الانخفاض الطبيعي للإنتاج من الحقول القديمة والمتقادمة التي يصل تاريخ بعضها الإنتاجي لأكثر من 70عاماً.

وخلال اجتماع الجمعية العامة لشركة "بتروشروق" القائمة بأعمال تنمية حقل ظهر، أشار المهندس عاطف حسن إلى تكثيف العمل في إنشاء محطة المعالجة البرية ببورسعيد والتسهيلات البحرية، مؤكدًا أنه جاري إعداد منصة التحكم البحرية بحقل ظهر لتكون جاهزة للتشغيل بعد انتهاء التركيبات البحرية، وبدء التركيبات الخاصة بتسهيلات الإنتاج على سطح المنصة التي تم تصنيعها محلياً بالكامل بواسطة شركة "بتروجت".
 
براءة رجل الأعمال حسين سالم وأبنائه من اتهامهم بغسل الأموال
a3533c42bd3fa5d105213cecc4c53f17_920_420.jpg
أصدرت الدائرة 19 جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، حكمها ببراءة رجل الأعمال حسين سالم وابنته وابنه من اتهامهم بارتكاب جريمة غسل الأموال. صدر القرار برئاسة المستشار محمد عامر جادو، وبعضوية المستشارين علاء عبد الخالق عفيفى، وأيمن محمد سلامة، وأمانة سر محمد جبر ومحمد عوض. شاهد أيضا الحكم فى اتهام حسين سالم بغسل الأموال 22 أغسطس انعقاد جلسة آخر محاكمات حسين سالم داخل غرفة المداولة وتعد جلسة اليوم هى الأولى لرجل الأعمال بعد عودته إلى مصر، وخضع حسين سالم للمحاكمة فى عدد من القضايا، منها تصدير الغاز إلى إسرائيل، وانتهت جميعها بالبراءة أو انقضاء الدعوى الجنائية، ومن المقرر أن يحضر جلسة اليوم الدكتور محمود كبيش دفاع حسين سالم.

 
مجموعة الحكير توقع مذكرة تفاهم مع مدينة دمياط للأثاث المصرية

وقعت مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية، المدرجة في السوق السعودي، مذكرة تفاهم مشتركة مع شركة مدينة دمياط للأثاث المصرية، وذلك لإنشاء منطقة تجارية تسويقية ومركز مؤتمرات وفندق فئة 4 نجوم بمدينة دمياط للأثاث، بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 632 مليون ريال سعودي، أي ما يعادل 3 مليارات جنيه مصري.

 
وما زال الجهل ينتشر
 
قرار جمهورى بالموافقة على قرض الصندوق السعودى لتطوير مستشفى قصر العينى
 
مميش: عودة ميناء سنغافورة للعمل بشرق بورسعيد يرفع تصنيفه عالميا

قال الفريف مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية إن نجاح الاتفاق على عودة ميناء سنغافورة PSA للعمل بشرق بورسعيد يعد خطوة مهمة وإيجابية لرفع تصنيف ميناء بورسعيد عالميًا بالنسبة لموانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.



جاء ذلك عقب جلسة المباحثات التى عقدها الفريق مهاب مميش والوزيرة سحر نصر مع نائب رئيس الوزراء السنغافورى ووزير النقل فى سنغافورة، وكبار مسؤولى الميناء بحضور سفير مصر لدى سنغافورة محمد أبو الخير.

وأشار إلى أن عودة ميناء سنغافورة من شأنه أن يساهم فى استقدام الخطوط الملاحية العالمية ومن ثم عبور عدد إضافى من السفن العالمية فى قناة السويس، ما يساهم فى رفع إيرادات القناة والدخل القومى.

وأضاف الفريق أن زيارة سنغافورة أثمرت عن نتائج مهمة باستقدام استثمارات للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وكذلك انعكاسه على مناخ الاستثمار العام فى مصر.

وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، قد أعلنا أنه تم الاتفاق مع هيئة موانئ سنغافورة على عودة العمل مرة أخرى فى ميناء شرق بورسعيد بعد توقف المفاوضات خلال الشهور الماضية.
 
ترتيب أول 6 دول في إنتاج التمور عالميا، ونسبة إنتاج كل منها

47-090238-dates-production-1080-x-1080-.jpeg
 

طارق عامر أفضل محافظ بنك مركزى بالشرق الأوسط

2017-636283175713130078-313_590x315.jpg

اختارت صحيفة « جلوبل ماركتس » الصادرة عن الاجتماع السنوى للبنك الدولى وصندوق النقد الدولي طارق عامر محافظ البنك المركزى أفضل محافظ لعام 2017 فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ومن المقرر أن يتسلم عامر الجائزة 14 أكتوبر المقبل فى احتفالية بواشنطن وقال توبى رئيس تحرير الصحيفة فى خطاب رسمى تلقى البنك المركزى نسخة منه، « إن سياسات البنك المركزى المصري كان لها الفضل فى وضع الاقتصاد المصرى على الطريق الصحيح ». ووصف فيلدز البنك المركزى بأنه « مهندس برنامج صندوق النقد الدولى للإصلاح الاقتصادى فى مصر والقوى الفاعلة وراء إصلاح سعر الصرف وصاحب الدور المحورى فى وضع الاقتصاد المصرى على مسار مستدام وإعادة الثقة للمستثمرين العالميين »
 

الدكتورة سحر نصر توقع مذكرة تفاهم مع معهد التدريب الفنى السنغافوري

2017-636392881965961471-596.jpg

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مذكرة تفاهم مع معهد التدريب الفنى السنغافوري للتعاون فى مجال التعليم والتدريب الفنى والمهني بحضور الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لتنمية قناة السويس. كما شهدت الوزيرة توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية المصرية ونظيره السنغافوري لتفعيل الشراكات والتعاون بين الجانبين وذلك على هامش افتتاح منتدى الأعمال المصرى - السنغافورى بمشاركة كوه بوه كون وزير التجارة والصناعة بسنغافورة وممثلين عن 76 شركة سنغافورية .

ودعت سحر نصر الشركات السنغافورية إلى الاستثمار فى مصر التى تعد من أعلى دول العالم تحقيقاً للعائد على الاستثمار . كما يتوافر بها العديد من الفرص الاستثمارية مثل مشروع تنمية محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة و600 فرصة استثمارية فى المحافظات طبقا للخريطة الاستثمارية الجديدة .

 

ارتفاع الودائع لدى الجهاز المصرفي إلى 2.973 تريليون جنيه


ارتفع إجمالى الودائع لدى الجهاز المصرفي بخلاف البنك المركزي إلى 2.973 تريليون جنيه بنهاية مايو الماضى مسجلا زيادة 55 مليار جنيه مقارنة بشهر إبريل الماضى .

وأوضح التقرير الشهرى للبنك المركزى أن إجمالى الودائع الحكومية ارتفع فى مايو إلى نحو 511 مليار جنيه مقابل 504.6 مليار جنيه فى إبريل الماضي . كما ارتفع إجمالى الودائع غير الحكومية إلى نحو 2.46 تريليون جنيه مقابل 2.41 تريليون . وأشار التقرير إلى أن السيولة المحلية بلغت نحو 2.849 تريليون جنيه فى شهر مايو الماضى مسجلة زيادة بقيمة 755 مليار جنيه بمعدل 36.1%

وذكر التقرير أن صافى الأصول المحلية لدى الجهاز المصرفى ارتفع بقيمة 598.3 مليار جنيه، بمعدل 27.4% خلال الفترة من مايو إلى يوليو فى السنة المالية 2016/2017 نتيجة زيادة الائتمان المحلى بنحو 632.8 مليار جنيه بمعدل نمو 25.7% وارتفع صافى الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفى بما يعادل 156.8 مليار جنيه بمعدل نمو 179.4%

وأشار التقرير إلى ارتفاع صافى الاحتياطيات الدولية إلى أكثر من 36 مليار دولار بنهاية يوليو الماضى . كما ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك إلى نحو 1405.5 مليار جنيه فى نهاية مايو 2017 وحصل قطاع الأعمال الخاص على 62.7% من إجمالى هذه التسهيلات

 
عودة
أعلى