وزير الخارجية المناوب يستقبل #سفير_المملكة_المغربية لدي #السودان

#الخرطوم في 14-6-2017م (#سونا)- إستقبل وزير الخارجية المناوب #وزير_الدولة_بوزارة_الخارجية الاستاذ #حامد_ممتاز اليوم السفير #محمد_ماءالعينين سفير #المملكة_المغربية لدي السودان، وتناول اللقاء أهمية تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات .

و أكد وزير الخارجية المناوب على أهمية دفعها للأمام بحكم أنها علاقات تاريخية ظلت تتطور بفضل الإرادة السياسية لدي قيادة البلدين الشقيقين، مشيداً بالدور الذي اضطلعت به اللجنة الوزارية المشتركة وموضحاً أن البلدين تربط بينهما ثلاثين اتفاقية تعاون في المجالات المختلفة، منوهاً إلي مصادقة مجلس الوزراء الاسبوع الماضي علي ترفيعها الي لجنة وزارية عليا برئاسة كل من #النائب_الأول_رئيس_مجلس_الوزراء_القومي من الجانب السوداني و #رئيس_الوزراء_المغربي من جانب بلاده .

من جانبه أعرب السفير المغربي عن سعادته بالمستوي المتطور لعلاقات التعاون بين البلدين، منوهاً في هذا الصدد إلي الترتيبات الجارية للتحضير لزيارة وفد يضم مائة من رجال المال والأعمال المغاربة للسودان في شهر يوليو القادم للمشاركة في اجتماعات مجلس رجال الأعمال المشترك والذي سيبحث جملة من المشروعات الاستثمارية في مجالات حيوية مختلفة .

وفِي ختام اللقاء تم الاطمئنان علي الترتيبات الجارية عبر قنوات وزارتي خارجية البلدين للتحضير لزيارة السيد #رئيس_الجمهورية المزمعة ل #المغرب ثم زيارة #العاهل_المغربي_للسودان خلال الفترة القادمة .
مشاهدة المرفق 80480
السفير ماء العينين ينتمي لأسرة عريقة بالصحراء المغربية اللهم وفق البلدين
 
تدشين مصنع السيارات بيوجو سيتروين
200.000 سيارة في السنة و 200.000 محرك


انواع السيارات التي ستصنع :
7vur.png


9ueg.png
 
التعديل الأخير:
المغرب يحتاج لمصنع ضخم اخر حتى يصل لهدف مليون سيارة في أفق 2020.
المغرب الان أسبح عنده طاقة انتاجية ب 700.000 سيارة
(رونو- نيسان 400.000 + بيجو - سيتروين 200.000 + سوماكا رونو 100.000)
 
المغرب يحتاج لمصنع ضخم اخر حتى يصل لهدف مليون سيارة في أفق 2020.
المغرب الان أسبح عنده طاقة انتاجية ب 700.000 سيارة
(رونو- نيسان 400.000 + بيجو - سيتروين 200.000 + سوماكا رونو 100.000)
نعم على ما أظن هناك فاعلين جدد سيدخلون قطاع صناعة السيارات بالمغرب لكن من أسيا هذه المرة مع إنشاء مدينة طنجة الصناعية بشراكة مع الصين
 
تدشين مصنع السيارات بيوجو سيتروين
200.000 سيارة في السنة و 200.000 محرك


انواع السيارات التي ستصنع :
7vur.png


9ueg.png



نعم سنصل للرقم مليون سيارة 2020, وصادرات سنوية 15 مليار دولار في قطاع صناعة السيارات, هناك مصنع صوماكا بالدار البيضاء ومصنع طنجة رونو نيسان, ومصنع القنيطرة بوجو-سيتروين مجموع الصادرات سنة 2019 هي 600 الف سيارة, في انتظار مصنعين اثنين اغلبهم ياباني/كوري/الماني ستضاف 400 الف سيارة, والمدن المرشحة هي المدن بموانئ عملاقة كالناظور واسفي.
 
للمعلومة فقط: العلمي كان في كوريا واليابان, واعرج على التشيك والمانيا,
 
المغرب يحتاج لمصنع ضخم اخر حتى يصل لهدف مليون سيارة في أفق 2020.
المغرب الان أسبح عنده طاقة انتاجية ب 700.000 سيارة
(رونو- نيسان 400.000 + بيجو - سيتروين 200.000 + سوماكا رونو 100.000)


أتوقع أن هناك طبخة اقتربت على الاستواء للجهة الشرقية
مصنع ضخم ليواكب تدشين ميناء الناضور غرب المتوسط الذي سيفتتح شطره الأول سنة ٢٠٢١
 
جريدة الشرق الأوسط
1 / 7 / 2017

الحكومة المغربية ترجئ قرار تعويم الدرهم لاجتماعها المقبل
أجلت الحكومة المغربية مناقشة قرار الشروع في تعويم الدرهم والتي كانت مدرجة في جدول أعمال اجتماع مجلسها أول من أمس وقال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة إن قرار التأجيل جاء بطلب من وزير المالية الذي كان سيقدم عرضا في الموضوع خلال اجتماع مجلس الحكومة، والذي التمس من رئيس الحكومة إرجاء مناقشة موضوع تحرير سعر الصرف إلى مجلس حكومي مقبل
ولم يكشف الخلفي عن الأسباب التي استدعت هذا التأجيل غير أنه قال إن تحرير سعر الدرهم لا تعترضه أي مشكلة وأوضح الخلفي أن الانتقال من نظام الصرف الثابت للعملة إلى نظام الصرف المرن غالبا ما يصادف بعض المشاكل كما بينت التجارب الدولية، مشيرا على وجه الخصوص إلى «حصول نوع من المضاربات» على قيمة العملة.. إلا أنه أشار إلى أن «بنك المغرب انطلق في خطوات لمحاربة هذه الأشكال من المضاربات التي تقع والتعامل معها بصرامة وفي نفس الوقت تطبيق المقتضيات القانونية التي تؤطر هذه العمليات»
وكان الإعداد لتعويم الدرهم قد انطلق في إطار تنسيق بين البنك المركزي والحكومة خلال الولاية الحكومية السابقة التي كان يترأسها عبد الإله ابن كيران، على أن يشرع في تطبيقه نهاية العام الماضي. غير أن تأخر تشكيل الحكومة الحالية لأكثر من ثمانية أشهر بعد الانتخابات التشريعية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، دفع البنك المركزي إلى تأجيل تطبيق تعويم الدرهم إلى النصف الثاني من العام الحالي
ومع اقتراب منتصف العام بدأت إرهاصات المضاربة على تخفيض قيمة الدرهم تظهر وخصوصا مع الارتفاع الحاد للطلب على العملات الصعبة خاصة اليورو والدولار مقابل الدرهم الشيء الذي بدأ ينعكس بشكل ملحوظ على مستوى احتياطي العملات الصعبة لدى بنك المغرب في الأسابيع الأخيرة
فبعد أن ظل مستوى احتياطي البنك المركزي من العملات الصعبة شبه مستقر مع ميل ضئيل للارتفاع خلال الأشهر الأخيرة من عام 2016 وبداية 2017 بدأ في الانخفاض منتصف فبراير (شباط) الماضي ونزل من مستوى 25.2 مليار دولار في 17 فبراير إلى 24.8 مليار دولار في 21 أبريل (نيسان) ومنذ ذلك الحين ارتفعت شدة انخفاض حجم احتياطي الصرف لدى بنك المغرب ليصل إلى 22.4 مليار دولار في 16 يونيو (حزيران) الماضي
وأمام هذا الانخفاض تدخل البنك المركزي بقوة لدى البنوك المغربية لضبط الأمور وحصر عمليات الصرف في حدود متطلبات التجارة الخارجية والعمليات الرأسمالية للمستثمرين الأجانب، وشكل لجنة مراقبة لتتبع عمليات الصرف التي تنجزها البنوك.
ويحدد سعر صرف الدرهم المغربي على أساس سلة من العملات، تتكون من اليورو بنسبة 60 في المائة وبنسبة 40 في المائة من الدولار. وتهدف سياسة مرونة الصرف إلى السماح بهامش تذبذب محدد من طرف البنك المركزي حول السعر المرجعي، والتي تعكس تفاعل العرض والطلب على الدرهم وللحفاظ على سعر الصرف داخل هذا الهامش سيكون على بنك المغرب التدخل عن طريق بيع أو شراء ما هو معروض من الدرهم مقابل العملات كلما تجاوزت نسبة التغير الحد المسموح به
وأشار بنك المغرب إلى أن هامش التذبذب المسموح به في البداية سيكون صغيرا ثم يجري توسيعه تدريجيا خلال السنوات المقبلة وصولا إلى التحرير الكامل لسعر صرف الدرهم وخلال هذه المرحلة الانتقالية يُشبِّه بنك المغرب منحى تطور سعر صرف الدرهم بـ«حركة ثعبان داخل نفق»
المغرب


المصدر : جريدة الشرق الأوسط
1 / 7 / 2017


..................................................

 
أكدت المجموعة اليابانية JTEKTإطلاق اول وحدة إنتاج صناعي بإفريقيا والشرق الأوسط على مساحة 6.5 هكتار بطنجة المتوسط.

سيمكن هذا المشروع من توفير إمدادات مباشرة للمصنعين بيجو/ستروين و رونو بالتوازي مع غيرها من الشركات المصنعة وأسواق التصدير.

يتموقع هذا المشروع المنطقة الحرة طنجة أوتوموتيف سيتي و تنطلق أشغال البناء سنة 2018.

تمكن المرحلة الأولى للمشروع من إنتاج 230 000 وحدة في السنة كقدرة إنتاج أولي مع مرادف اسثتمار 15 مليون يورو.

يعزز هذا المشروع الجديد القدرة التنافسية لقطاع السيارات الراسخ في طنجة المتوسط والتي تضم حاليا أكثر من 80 شركة مصنعة للقطع و حجم صادرات سنوي يعادل 5000 مليون يورو لعام 2016 .

JTEKTرائد عالمي في مجال مكونات السيارات المبتكرة، كما تعتبر أيضا أكبر مزود لأنظمة التوجيه الكهربائية.

تضم المجموعة اليابانية JTEKT 136 فرعا في 27 دولة حول العالم، مع 44 000 موظف، و 11 مليار يورو كرقم مبيعات في عام 2016.
 
لتفعيل المنظومات الصناعية في صناعة السيارات والطيران
المغرب يوقع 17 اتفاقية استثمارية بقيمة 24 مليون دولار
الرباط: قام مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، ومدراء مقاولات وطنية وأجنبية، مساء الخميس، بمقر الوزارة بالرباط، بتوقيع 17 اتفاقية استثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 2,4 مليار درهم (24 مليون دولار)، وذلك في إطار تفعيل المنظومات الصناعية التي أُطلقت في قطاع صناعة السيارات وقطاع صناعات الطيران.

تشمل هذه المشاريع الاستثمارية 14 مشروعًا تتعلق بقطاع صناعة السيارات و3 مشاريع سيتم إنجازها في قطاع صناعات الطيران، والتي من المرتقب أن تساهم في إحداث 14 الفًا و230 منصب شغل مباشر، وستحقق رقم معاملات تبلغ قيمته 7,62 مليارات درهم (76.2 مليون دولار).

في السياق ذاته، قال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إن الاستثمارات ستدمج تخصصات جديدة وتُعزز الاندماج المحلي، كما تُكثف النسيج الإنتاجي وتُلبي احتياجات ما زال يُوفرها قطاع التصدير لغاية اليوم، واعتبر العلمي أن المشاريع المبرمة تشهد على الاهتمام المتزايد لدى الفاعلين الاقتصاديين المغاربة للقطاعات الصناعية الناشئة، خاصة أن هناك كثيرين ممن يريدون الاستثمار في هذه القطاعات.

وأكد العلمي أن المغرب يعد وجهة حقيقية لتصنيع السيارات، بالنظر لكونه يواكب العصر ويقوم بأشياء متقدمة على الصعيد التقني في هذا الإطار، مما يفسر أن هذه الصناعة تسير في الطريق السليم والصحيح.

تشمل المشاريع الاستثمارية 14 مشروعًا تتعلق بقطاع صناعة السيارات و3 مشاريع سيتم إنجازها في قطاع صناعات الطيران، حيث سيشهد مجال السيارات إنجاز مشاريع رائدة، ومكملة لسلاسل القيمة المحلية، مع الشركة الصينية "شيزهونغ" Xiezhong التي ستُصنِّع أنظمة تكييف الهواء، وشركة "إليكتروبلاست " Electroplast التي ستتخصص في المعالجة السطحية وشركة "لير كوربورايشن أوتوموتيف" Lear Corporation Automotive الموجودة في المغرب والتي ستطور تكنولوجيات حديثة في قطاع الإليكترونيات المُضَمَّنَة.
وتساهم بقية المشاريع الأخرى في تعزيز الاندماج المحلي، ويتعلق الأمر بمشاريع شركة "كنوف" Knauf وشركة "هيسبامولدس" Hispamoldes اللتين ستعملان في مجال القولبة بحقن البلاستيك (injection plastique).

وسيتخصص المشروع المشترك بين شركة دوليدول والشركة الإسبانية "جوبيلسا" Jobelsa في تصنيع تغطية المقاعد والمقاعد المتكاملة.

ويندرج استثمار آخر خاص بشركة "ليوني" في إطار مخطط تنموي شامل للمجموعة بالمغرب، ويتوخى إحداث 11 الف منصب شغل مباشر جديد بمجموع مواقعها بالمغرب، وتعتزم المجموعة، في هذا الصدد إنشاء مركز عالمي النطاق للبحث والتطوير بالمملكة المغربية.

وتتعلق الاستثمارات الأخرى التي أُطلقت في قطاع السيارات، بتخصصات في أوج تَوسُّعها مثل الزجاج المعالج بطريقة التبريد السريع والهياكل المعدنية أو المجموعات الفرعية المائية، وهي مدعوة لتطوير قدرة المصنعين لتلبية الطلب المتنامي على المُعِدّات الذي تزايد بشكل كبير مع دينامية النمو التي يشهدها القطاع ومع قدوم الـمُـصنِّع الثاني بالخصوص.

وفي مجال الطيران، ستحدث للمرة الاولى شركة "فيجاك آيرو ماروك" Figeac Aero Maroc وحدة صناعية بالمغرب متخصصة في المعالجة الآلية وتجميع أجزاء الطائرات والمعالجة السطحية، لتزويد شركة "ايرباص" Airbus وشركة "بومبارديي" Bombardier بالخصوص.

وبالنسبة لشركة "آ دي إف تكنولوجي موروكو" ADF Technologie Morocco وشركة "تيكايرو المغرب" Tecaero Maroc فستُنجزان مشاريع توسعة خاصة بتصميم وتصنيع والأدوات الصناعية والقنوات.
وتعكس هذه المشاريع مدى حيوية القطاعات الصناعية النشيطة بالخصوص، والتي توفر فرصًا حقيقية للفاعلين، حيث تبلغ فرص الشغل المتعهد بإحداثها والمحدَثة في قطاع السيارات سنة 2016، حوالي 150 فرصة عمل، أي بزيادة تبلغ نسبة 80 في المائة مقارنة بسنة 2014.

يذكر أن رقم المعاملات الذي تم تحقيقه، انتقل من 40 إلى 60 مليار درهم (400 إلى 600 مليون دولار) خلال نفس الفترة، مسجلاً زيادة بنسبة 50 في المائة. ويتواصل أيضا الأداء المهم لقطاع الطيران، حيث بلغ رقم المعاملات ما قيمته 9,2 مليارات درهم( 92 مليون دولار)، مسجلاً رقم زيادة بنسبة 12,5في المائة مقارنة بسنة 2015، و ازداد عدد العاملين في القطاع بنسبة 19 في المائة، في ما بين سنة 2014 وسنة 2016، حيث انتقل من 1200 إلى 11 الف فرصة عمل.




 
أكدت المجموعة اليابانية JTEKTإطلاق اول وحدة إنتاج صناعي بإفريقيا والشرق الأوسط على مساحة 6.5 هكتار بطنجة المتوسط.

سيمكن هذا المشروع من توفير إمدادات مباشرة للمصنعين بيجو/ستروين و رونو بالتوازي مع غيرها من الشركات المصنعة وأسواق التصدير.

يتموقع هذا المشروع المنطقة الحرة طنجة أوتوموتيف سيتي و تنطلق أشغال البناء سنة 2018.

تمكن المرحلة الأولى للمشروع من إنتاج 230 000 وحدة في السنة كقدرة إنتاج أولي مع مرادف اسثتمار 15 مليون يورو.

يعزز هذا المشروع الجديد القدرة التنافسية لقطاع السيارات الراسخ في طنجة المتوسط والتي تضم حاليا أكثر من 80 شركة مصنعة للقطع و حجم صادرات سنوي يعادل 5000 مليون يورو لعام 2016 .

JTEKTرائد عالمي في مجال مكونات السيارات المبتكرة، كما تعتبر أيضا أكبر مزود لأنظمة التوجيه الكهربائية.

تضم المجموعة اليابانية JTEKT 136 فرعا في 27 دولة حول العالم، مع 44 000 موظف، و 11 مليار يورو كرقم مبيعات في عام 2016.

لتفعيل المنظومات الصناعية في صناعة السيارات والطيران
المغرب يوقع 17 اتفاقية استثمارية بقيمة 24 مليون دولار
الرباط: قام مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، ومدراء مقاولات وطنية وأجنبية، مساء الخميس، بمقر الوزارة بالرباط، بتوقيع 17 اتفاقية استثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 2,4 مليار درهم (24 مليون دولار)، وذلك في إطار تفعيل المنظومات الصناعية التي أُطلقت في قطاع صناعة السيارات وقطاع صناعات الطيران.

تشمل هذه المشاريع الاستثمارية 14 مشروعًا تتعلق بقطاع صناعة السيارات و3 مشاريع سيتم إنجازها في قطاع صناعات الطيران، والتي من المرتقب أن تساهم في إحداث 14 الفًا و230 منصب شغل مباشر، وستحقق رقم معاملات تبلغ قيمته 7,62 مليارات درهم (76.2 مليون دولار).

في السياق ذاته، قال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إن الاستثمارات ستدمج تخصصات جديدة وتُعزز الاندماج المحلي، كما تُكثف النسيج الإنتاجي وتُلبي احتياجات ما زال يُوفرها قطاع التصدير لغاية اليوم، واعتبر العلمي أن المشاريع المبرمة تشهد على الاهتمام المتزايد لدى الفاعلين الاقتصاديين المغاربة للقطاعات الصناعية الناشئة، خاصة أن هناك كثيرين ممن يريدون الاستثمار في هذه القطاعات.

وأكد العلمي أن المغرب يعد وجهة حقيقية لتصنيع السيارات، بالنظر لكونه يواكب العصر ويقوم بأشياء متقدمة على الصعيد التقني في هذا الإطار، مما يفسر أن هذه الصناعة تسير في الطريق السليم والصحيح.

تشمل المشاريع الاستثمارية 14 مشروعًا تتعلق بقطاع صناعة السيارات و3 مشاريع سيتم إنجازها في قطاع صناعات الطيران، حيث سيشهد مجال السيارات إنجاز مشاريع رائدة، ومكملة لسلاسل القيمة المحلية، مع الشركة الصينية "شيزهونغ" Xiezhong التي ستُصنِّع أنظمة تكييف الهواء، وشركة "إليكتروبلاست " Electroplast التي ستتخصص في المعالجة السطحية وشركة "لير كوربورايشن أوتوموتيف" Lear Corporation Automotive الموجودة في المغرب والتي ستطور تكنولوجيات حديثة في قطاع الإليكترونيات المُضَمَّنَة.
وتساهم بقية المشاريع الأخرى في تعزيز الاندماج المحلي، ويتعلق الأمر بمشاريع شركة "كنوف" Knauf وشركة "هيسبامولدس" Hispamoldes اللتين ستعملان في مجال القولبة بحقن البلاستيك (injection plastique).

وسيتخصص المشروع المشترك بين شركة دوليدول والشركة الإسبانية "جوبيلسا" Jobelsa في تصنيع تغطية المقاعد والمقاعد المتكاملة.

ويندرج استثمار آخر خاص بشركة "ليوني" في إطار مخطط تنموي شامل للمجموعة بالمغرب، ويتوخى إحداث 11 الف منصب شغل مباشر جديد بمجموع مواقعها بالمغرب، وتعتزم المجموعة، في هذا الصدد إنشاء مركز عالمي النطاق للبحث والتطوير بالمملكة المغربية.

وتتعلق الاستثمارات الأخرى التي أُطلقت في قطاع السيارات، بتخصصات في أوج تَوسُّعها مثل الزجاج المعالج بطريقة التبريد السريع والهياكل المعدنية أو المجموعات الفرعية المائية، وهي مدعوة لتطوير قدرة المصنعين لتلبية الطلب المتنامي على المُعِدّات الذي تزايد بشكل كبير مع دينامية النمو التي يشهدها القطاع ومع قدوم الـمُـصنِّع الثاني بالخصوص.

وفي مجال الطيران، ستحدث للمرة الاولى شركة "فيجاك آيرو ماروك" Figeac Aero Maroc وحدة صناعية بالمغرب متخصصة في المعالجة الآلية وتجميع أجزاء الطائرات والمعالجة السطحية، لتزويد شركة "ايرباص" Airbus وشركة "بومبارديي" Bombardier بالخصوص.

وبالنسبة لشركة "آ دي إف تكنولوجي موروكو" ADF Technologie Morocco وشركة "تيكايرو المغرب" Tecaero Maroc فستُنجزان مشاريع توسعة خاصة بتصميم وتصنيع والأدوات الصناعية والقنوات.
وتعكس هذه المشاريع مدى حيوية القطاعات الصناعية النشيطة بالخصوص، والتي توفر فرصًا حقيقية للفاعلين، حيث تبلغ فرص الشغل المتعهد بإحداثها والمحدَثة في قطاع السيارات سنة 2016، حوالي 150 فرصة عمل، أي بزيادة تبلغ نسبة 80 في المائة مقارنة بسنة 2014.

يذكر أن رقم المعاملات الذي تم تحقيقه، انتقل من 40 إلى 60 مليار درهم (400 إلى 600 مليون دولار) خلال نفس الفترة، مسجلاً زيادة بنسبة 50 في المائة. ويتواصل أيضا الأداء المهم لقطاع الطيران، حيث بلغ رقم المعاملات ما قيمته 9,2 مليارات درهم( 92 مليون دولار)، مسجلاً رقم زيادة بنسبة 12,5في المائة مقارنة بسنة 2015، و ازداد عدد العاملين في القطاع بنسبة 19 في المائة، في ما بين سنة 2014 وسنة 2016، حيث انتقل من 1200 إلى 11 الف فرصة عمل.




DEEuZfiXcAA6nST.jpg:large


DEEuVTbXYAE82fP.jpg:large



DEEuXpDXYAE2Ctl.jpg:large
 
التعويم بالمغرب لا مفر منه ولكن سيكون ضربة موجعة للشعب المغربي
 
التعويم بالمغرب لا مفر منه ولكن سيكون ضربة موجعة للشعب المغربي
تم تأجيله لكن نقطة لا يجب إغفالها أن التعويم لو تم سيكون جزئيا مع جذب رساميل وإستثمارات أجنبية مهمة والمغرب الحمد لله مؤهل لذلك وفي جميع القطاعات
 
تم تأجيله لكن نقطة لا يجب إغفالها أن التعويم لو تم سيكون جزئيا مع جذب رساميل وإستثمارات أجنبية مهمة والمغرب الحمد لله مؤهل لذلك وفي جميع القطاعات

هو قرار لا بد منه ولكن مثل ما قلت لك سيتضرر الشعب بقوة
 
التعويم بالمغرب لا مفر منه ولكن سيكون ضربة موجعة للشعب المغربي


لمن لا يعلم شيئا عن الاقتصاد المغربي اقول له ان المغرب هو البلد الوحيد في العالم اللدي لايدخل الاقتصاد اللامادي في ناتجه الوطني الخام, الناتج الوطني الخام هو في حدود 150 مليار دولار و الاقتصاد اللامادي الغير مدمج هو 70% من الناتج الوطني الخام المغربي, اي تقريبا ثلاث مرات 150 مليار دولار, والناتج المغربي الحقيقي هو 600 مليار دولار هدا حسب تقارير دولية.
 
عودة
أعلى