من كوريا الجنوبية

18109632_671044106415818_414437996_n.png


الى الصين

18051688_671043459749216_948546033_n.png


عمل جبار من طرف الوزير



هو شخص كتوم جدا وعملي وصارم, اتمنى صادقا ان لايغير طريقته واسلوبه ويتجه للشو الاعلامي المهرج, استقطاب الايكوسيستمز للمغرب يتطلب صمتا وصبرا كبيرا, سيتجه قريبا لجمهورية التشيك, طبعا هو لايفكر في السكودا...
 
ألمانيا تضع خطة لتعزيز الاستثمار الخاص في افريقيا المرحلة الأولى ستركز على ستركز على رواندا والسنغال وتونس والمغرب وساحل العاج

Germany pushes plan to boost private investment in Africa

The first stage of the proposal, dubbed "Compact with Africa," would focus on Rwanda, Senegal, Tunisia, Morocco and Ivory Coast.


 
أعلن تقرير للمؤسسة البحثية البريطانية "كانتوم غلوبال"، تصدر المغرب دول شمال إفريقيا، والمرتبة الثانية على الصعيد الإفريقي، خلال 2016، كأفضل وجهة للمستثمرين الأجانب.

وبحسب التقرير جاء المغرب ثانيا في مؤشر جاذبية الاستثمار، بعد بوتسوانا التي تصدرت للمرة الأولى لائحة الترتيب، لتأتي مصر في المركز الثالث، ومن ثم جنوب إفريقيا وزامبيا وساحل العاج والجزائر وتنزانيا وناميبيا وبوركينا فاسو.

وأبرز التقرير أن المملكة حافظت، في السنوات الأربع الأخيرة، على إيقاعها في هذا الجانب؛ بحيث "احتل المغرب بين سنتي 2013 و2016، أفضل ثلاث وجهات للاستثمار في إفريقيا؛ فجاء في المرتبة الأولى سنة 2014، والمرتبة الثالثة في الترتيب سنة 2015".

وعن العوامل المساهمة في ذلك، أوضح التقرير أن ذلك يعود إلى تفوق العرض في نسبة الحساب الجاري، وسهولة ممارسة الأعمال التجارية، وتغطية الواردات. كما أن المغرب يحتل مراتب متقدمة على مستوى الناتج المحلي الإجمالي، مقابل حلوله في مراتب متأخرة (30) على مستوى الدين الخارجي قياسا للناتج الداخلي الخام.

وشمل تصنيف "كانتوم غلوبال" 54 دولة إفريقية، ويعتمد ستة مؤشرات أساسية، هي نمو الاقتصاد، والسيولة، والمخاطرة الاقتصادية، ومناخ الأعمال، والعامل الديموغرافي، ثم معدل انتشار موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" داخل البلد.

وكشف التقرير أن أهم التحديات التي تواجه المغرب على هذا المستوى تتعلق أساسا بالتحدي السياسي، فضلا عن الناتج المحلي حسب الفرد، الذي يعتبره التقرير واحدا من أدنى المعدلات في فئة الدول التي شملها التصنيف.

من جهة ثانية، أعلن التقرير ذاته أن الصومال وإرتيريا وجمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان وسيراليون وليبيريا وملاوي وغامبيا ومدغشقر دول حلت في أسفل ترتيب مؤشر جذب الاستثمارات بالقارة الإفريقية، بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية المضطربة في عدد منها.


 
GMT 17:06 2017 السبت 13 مايو :آخر تحديث
في حفل يترأسه محمد السادس ويحضره وفد نيجيري مهم
التوقيع الاثنين على اتفاقات إنجاز أنبوب غاز يربط نيجيريا والمغرب
نور الدين السعيدي

  • تكريم ملك المغرب بجائزة دولية في واشنطن

    «إيلاف» من الرباط: علمت "ايلاف المغرب" ان العاهل المغربي الملك محمد السادس سيترأس يوم الاثنين المقبل بالقصر الملكي في الرباط مراسيم حفل التوقيع على اتفاقات بشان إنجاز مشروع أنبوب غاز يربط المغرب ونيجيريا ودوّل غرب افريقية اخرى .

    وكان المغرب ونيجيريا قد اتفاقا على ذلك خلال زيارة قام بها ملك المغرب لنيجيريا في ديسمبر الماضي .

    وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة في الرباط ل" ايلاف المغرب" ان الرئيس النيجيري محمد بوخاري لن يحضر الى العاصمة المغربية لأسباب صحية ، بيد ان وفدا نيجيريا رفيع المستوى سيكون حاضرا في مراسيم التوقيع .

    ويهدف المشروع إلى إنشاء مشروع إقليمي تنافسي للكهرباء، يمكن ربطه بأسواق الطاقة في أوروبا.

    ويعد هذا المشروع توسعة لمشروع أكبر أنبوب غاز في غرب أفريقيا يربط بين حقول المحروقات في نيجيريا والدول الأفريقية المستوردة للغاز مثل بنين وتوغو وغانا، والذي بدأ إنجازه عام 2005، وأصبحجاهزا في عام 2010.

    وتعد نيجيريا من أغنى دول العالم بالمحروقات، لكن إنتاجها من الكهرباء قليل، وهو ما أثر سلبا على تنافسية قطاعها الصناعي، وأدى انهيار أسعار النفط في الأسواق الدولية إلى كساد اقتصادي في البلاد.

    وكان المغرب ونيجيريا قد عقدا بعد فترة قليلة اجتماعا لدراسة مشروع خط أنابيب الغاز الرابط بين البلدين .

    وقال الديون الملكي المغربي آنذاك إن الملك محمد السادس ترأس جلسة عمل خصصت لمشروع خط أنابيب الغاز، مضيفا أن هذا المشروع تقرر في لقاء جمع بين ملك المغرب والرئيس النيجيري محمدبوخاري على هامش مؤتمر المناخ بمراكش في نوفمبر الماضي.

    ويتوقع ان يعلن الاثنين خلال حفل التوقيع عن موعد البدء في المشروع وتكلفته والاطراف المساهمة فيه وموعد الانتهاء من انجازه .

    وكان العاهل المغربي قد عاد اليوم السبت الى المغرب بعد اجازة خاصة قضاها في باريس وقبلها في ميامي ( الولايات المتحدة ) وكوبا.

 
توقيع اتفاق "مشروع أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب"
ترأس العاهل المغربي، الملك محمد السادس، مساء الاثنين في القصر الملكي بالعاصمة الرباط، فعالية التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بمشروع مد أنبوب نقل الغاز من نيجيريا إلى المغرب، وبالتعاون المغربي- النيجيري في مجال الأسمدة.
وقال وزير الشؤون الخارجية النيجيري، جيوفري أونياما، إن أنبوب نقل الغاز نيجيريا- المغرب سيكون له وقع إيجابي مباشر على أزيد من 300 مليون نسمة، مسجلا أنه سيتيح تسريع مشاريع مد الكهرباء الى منطقة غرب أفريقيا برمتها، بما يؤسس لإحداث سوق إقليمي تنافسي للكهرباء.

ومن جانبه، أكد المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، أن الشراكة المبرمة بين المغرب ونيجيريا تشكل نموذجا للتعاون جنوب- جنوب انطلاقا من صياغة خطط للتسميد تتلاءم مع طبيعة التربة والزراعات النيجيرية، وصولا إلى توفر الأسمدة في السوق النيجيرية ووضع تدابير لمصاحبة المزارعين المحليين.

وسيمكن هذا التعاون الذي يدخل مرحلته الثانية، من مضاعفة الإنتاج المحلي من الأسمدة، وذلك من خلال إحداث أرضية للمنتوجات الكيماوية الأساسية، ومن ثم تأمين تزويد السوق النيجيرية بالأسمدة بأسعار تنافسية ودعم المسارات المحلية للتوزيع.

 
كم اشفق على كل من كذب المشروع وقال انه وهم ولن يكون هههه الصدمة كانت قوية ليس هناك احسن من الضربات الإقتصادية وهي متتالية في الواقع .. يظنون بشراء السلاح تصعد الدول خخخخخخ مساكين ..
للإشارة كان وفد مهم من ظباط سلاح الجو النيجيري في المغرب وزارو 3 قواعد جوية

18425996_1498699643482411_809203929_n.jpg
18470866_10155465935211019_1685701215_n.jpg
18471537_10155465935246019_1924840823_n.jpg


 
حل صباح اليوم بمدينة العيون بالصحراء المغربية وفد هام من المستثمرين الصينيين بدعوة من مجلس جهة العيون الساقية الحمراء .

هذا الوفد الذي يمثل عدد من الشركات الرائدة عالميا في مجال الطاقة البديلة إطلع على كافة المؤهلات التي تزخر بها الجهة ولاسيما إقليم العيون .

وقد وقع الوفد الصيني رفقة كل من رشيد حدادي مدير وكالة تنفيذ قرارات المجلس والسيد سيداتي بنمسعود رئيس جماعة الدشيرة اتفاقية تعاون وشراكة .

عقب ذلك تم الإنتقال المحطة الطاقية لتوليد الكهرباء المتواجدة بطريق فم الواد ، ومن ثمة توجه الجميع إلى موقع مشروع نور لعيون واحد الواقع بجماعة الدشيرة .

لتختم زيارة العمل هاته بجولة ميدانية بمحطة توليد الكهرباء قرب جماعة الحكونية.

وقد غادر رجال الأعمال الصينيين مدينة العيون قبل قليل بعدش أخد تصور شامل عن أفاق الإستثمار بالجهة والتي فاقت بشكل كبير كل توقعاتهم .
18446805_214788639036321_5907718205663846790_n.jpg



18486287_214807025701149_6007951181064057213_n.jpg
 
كم اشفق على كل من كذب المشروع وقال انه وهم ولن يكون هههه الصدمة كانت قوية ليس هناك احسن من الضربات الإقتصادية وهي متتالية في الواقع .. يظنون بشراء السلاح تصعد الدول خخخخخخ مساكين ..
للإشارة كان وفد مهم من ظباط سلاح الجو النيجيري في المغرب وزارو 3 قواعد جوية

مشاهدة المرفق 78413 مشاهدة المرفق 78414 مشاهدة المرفق 78415



الحليف الافريقي الاستراتيجي بعد جنوب افريقيا خخخ ... ربما صفقة لبيعهم اعداد من ميراج MF-2000 او اف-5 تايغر III !
 
وفد سعودي يزور "سامير" .. و"أرامكو" تضع عينها على المصفاة

حل وفد من سعودي، يضم مسؤولين ومستثمرين في قطاع البترول، بمصفاة شركة سامير للاطلاع على وحداتها الصناعية الثماني الجديدة التي تضم وحدة "الهيدروكراكر" لتحويل البترول إلى غازوال وبنزين وكيروزيل، ووحدة الكبريت السائل.

وتأتي زيارة الوفد السعودي في إطار اهتمام مسؤولي مجموعة أرامكو السعودية باقتناء مصفاة سامير في ظل تفعيلها لإستراتيجية طموحة للتوسع في السوق الإفريقية والأوربية لتكرير البترول وتسويق مشتقاته، انطلاقا من منصات صناعية خارج السعودية تتميز بقربها من الأسواق المستهدفة.

ويؤكد مسؤولون من شركة سامير أن جل المستثمرين الذين حلوا بالشركة سالفة الذكر وقفوا على الحالة التقنية العالية والجيدة لوحدات سامير الصناعية، بالرغم من توقفها عن التصنيع والتكرير، نظرا للمستوى العالي للصيانة التي يقوم بها عمال الشركة منذ سنتين تقريبا.

ولا يخفي المسؤولون في شركة سامير أن هناك رغبة أكيدة داخل أوساط المستثمرين السعوديين لجعل مصفاة المحمدية موطئ قدم مثاليا لشركة أرامكو في منطقة شمال إفريقيا من أجل الانطلاق نحو الأسواق الأوربية وإفريقيا الغربية.

وقال نجيب الرامي، الكاتب العام للمكتب النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة سامير، إن كافة المؤشرات تشير إلى أن مجموعة عالمية كبرى متخصصة في الصناعات البترولية ستظفر بصفقة اقتناء شركة سامير التي تعدّ من أكثر المصافي تطورا في منطقة الحوض المتوسط والقارة الإفريقية التي يسيل لها لعاب المستثمرين.

وأوضح الرامي في تصريح لهسبريس: "نحن في شركة سامير ننتظر بفارغ الصبر قدوم المستثمر الجديد لمعاودة نشاط تكرير البترول، والبدء في تزويد السوق المغربية بحاجياته من البنزين والغازوال والمسؤولين وزيوت التشحيم".

واعتبر الكاتب العام للمكتب النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة سامير أن مصفاة المحمدية بمقدورها لأن تتحول إلى منصة إقليمية بالمجموعات العالمية العاملة في مجال تكرير البترول وتسويق المشتقات النفطية، نظرا الموقع الجغرافي الإستراتيجي الذي تتوفر عليه.

وقال المسؤول النقابي إن عمال المصفاة واعون بجسامة المسؤولية التي ستبقى على عاتقهم أثناء وبعد الشروع في التشغيل الفعلي لوحدات تكرير البترول، مؤكدا أن العمال سيكونون في مستوى تطلعات الجميع.
 
الصين تشيّد مصنع عجلات للسيارات بالمغرب الأكبر أفريقيّا

عاقدت شركة «كامشي إنجيرين» الصينية مع وزارة الصناعة والتجارة المغربية لبناء مصنع لإنتاج عجلات السيارات والشاحنات والعربات والجرارات، في المنطقة الصناعية الحرة في القنيطرة شمال العاصمة الرباط، باستثمار مشترك قيمته 250 مليون دولار مع شركة «تيجان» المغربية-السعودية.

وذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية نقلا عن صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية، أن المشروع هو الأكبر الذي تنشئه المجموعة في أفريقيا، مستفيدة من المناخ الاستثماري والاستقرار السياسي في المغرب، والتجربة المحلية في المجال الصناعي الذي تراهن عليه الرباط لتطوير الاقتصاد وزيادة الصادرات.

وسينتج مصنع القنيطرة نحو ثلاثة ملايين عجلة مطاطية باعتماد تقنية عصرية متطورة، إذ ستُنقل الخبرة الصينية والتصميم الهندسي وآليات التصنيع والاختبار والتدريب إلى المغرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة "تقوم على تعاون صيني-عربي-أفريقي يشمل الاستثمار ونقل التكنولوجيا، ويشكل نموذجا للتعاون ويفتح آفاقا للشراكة في مجالات مختلفة. ويرتبط البلدان باتفاق للتعاون الاستراتيجي وُقّع في أيار/ مايو الماضي خلال زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس للصين".

وتوقعت الصحيفة أن يؤمن المشروع نحو 950 وظيفة من الفنيين والمهندسين من الصين والمغرب، وتصدير عائدات تقدر بـ240 مليون دولار سنويا، معظمها نحو أسواق الاتحاد الأوروبي القريبة. وتستفيد الرباط من اتفاق التجارة والشراكة الاقتصادية مع 27 دولة أوروبية لجهة الرسوم الجمركية على الواردات الصناعية في الاتجاهين.

وأكدت المصادر الصينية للصحيفة، أن المغرب بات شريكا مهما في المجال الصناعي، وهو بلد مستقر في منطقة مضطربة، وله تجربة في صناعة السيارات وأجزاء الطائرات.

 
الصين تشيّد مصنع عجلات للسيارات بالمغرب الأكبر أفريقيّا

عاقدت شركة «كامشي إنجيرين» الصينية مع وزارة الصناعة والتجارة المغربية لبناء مصنع لإنتاج عجلات السيارات والشاحنات والعربات والجرارات، في المنطقة الصناعية الحرة في القنيطرة شمال العاصمة الرباط، باستثمار مشترك قيمته 250 مليون دولار مع شركة «تيجان» المغربية-السعودية.

وذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية نقلا عن صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية، أن المشروع هو الأكبر الذي تنشئه المجموعة في أفريقيا، مستفيدة من المناخ الاستثماري والاستقرار السياسي في المغرب، والتجربة المحلية في المجال الصناعي الذي تراهن عليه الرباط لتطوير الاقتصاد وزيادة الصادرات.

وسينتج مصنع القنيطرة نحو ثلاثة ملايين عجلة مطاطية باعتماد تقنية عصرية متطورة، إذ ستُنقل الخبرة الصينية والتصميم الهندسي وآليات التصنيع والاختبار والتدريب إلى المغرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة "تقوم على تعاون صيني-عربي-أفريقي يشمل الاستثمار ونقل التكنولوجيا، ويشكل نموذجا للتعاون ويفتح آفاقا للشراكة في مجالات مختلفة. ويرتبط البلدان باتفاق للتعاون الاستراتيجي وُقّع في أيار/ مايو الماضي خلال زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس للصين".

وتوقعت الصحيفة أن يؤمن المشروع نحو 950 وظيفة من الفنيين والمهندسين من الصين والمغرب، وتصدير عائدات تقدر بـ240 مليون دولار سنويا، معظمها نحو أسواق الاتحاد الأوروبي القريبة. وتستفيد الرباط من اتفاق التجارة والشراكة الاقتصادية مع 27 دولة أوروبية لجهة الرسوم الجمركية على الواردات الصناعية في الاتجاهين.

وأكدت المصادر الصينية للصحيفة، أن المغرب بات شريكا مهما في المجال الصناعي، وهو بلد مستقر في منطقة مضطربة، وله تجربة في صناعة السيارات وأجزاء الطائرات.



مصانع القنيطرة ستصنع اول محرك مغربي الصنع بنسبة
99.99%
 
زيارات مرتقبة لوفود من رجال المال والأعمال و #الشركات_المغربية إلى #السودان

#الخرطوم 1-6-2017 (#سونا) - اطلع #وزير_الاستثمار السيد #مبارك_الفاضل خلال لقائه اليوم بمكتبه #سفير_المغرب بالسودان #محمد_ماء_العينين على ترتيبات السفارة بشأن زيارة وفد رجال المال والأعمال المغاربة للبلاد خلال الفترة القادمة وذلك في إطار تقوية علاقات التعاون الإقتصادى وزيادة الاستثمارات المغربية فى السودان .

وأشار السفير المغربي إلى أن زيارة الوفد يأتي بهدف الاطلاع على فرص ومجالات الاستثمار وعقد لقاءات مع نظرائهم في السودان إلى جانب القيام بزيارات ميدانية لمشروعات إستثمارية موضحا أن الوفد يضم ثمانين من كبار رجال المال والأعمال فى مختلف المجالات .

ودعا السفير إلى تعميق التعاون الاقتصادى بين البلدين عبر الانضمام لاتفاقية أغادير للتجارة الحرة وذلك بهدف تمكين #المنتجات_السودانية من دخول #الأسواق_المغربية وإزالة المعوقات الجمركية خاصة وأن المنتجات السودانية ذات مواصفات عالية تمكنها من التنافس إضافة لزيادة التبادل التجاري كما تطرق السفير إلى الاستثمارات المغربية في السودان فى قطاعات #المعادن و #الزراعة والجهود المتواصلة للتوسع فيها .

إلى ذلك رحب وزير الاستثمار بزيارة الوفد المغربي مؤكدا حرص السودان على تعميق التعاون الاقتصادي والاستثمار مع المغرب ودعا إلى تشكيل لجنة مشتركة بشأن زيارة الوفد المغربي تعمل على تجهيز دراسات لمشروعات استثمارية و توفير كافة المعلومات التفصيلية عن مناخ وفرص الاستثمار في السودان .

وأكد وزير الاستثمار حرص الدولة على إزالة كافة العقبات التي تعترض تدفق الاستثمارات بما يقوي من دور #الاستثمار في الاقتصاد الوطني مشيرا إلى طرح مقترحات بشأن فتح الأسواق المغربية أمام #الصادرات_السودانية من ضمنها توقيع اتفاقية ثنائية مشيرا إلى أن الوزارة ستطرح مسألة الانضمام لاتفاقية أغادير للتجارة الحرة على وزارة التجارة.
 
زيارات مرتقبة لوفود من رجال المال والأعمال و #الشركات_المغربية إلى #السودان

#الخرطوم 1-6-2017 (#سونا) - اطلع #وزير_الاستثمار السيد #مبارك_الفاضل خلال لقائه اليوم بمكتبه #سفير_المغرب بالسودان #محمد_ماء_العينين على ترتيبات السفارة بشأن زيارة وفد رجال المال والأعمال المغاربة للبلاد خلال الفترة القادمة وذلك في إطار تقوية علاقات التعاون الإقتصادى وزيادة الاستثمارات المغربية فى السودان .

وأشار السفير المغربي إلى أن زيارة الوفد يأتي بهدف الاطلاع على فرص ومجالات الاستثمار وعقد لقاءات مع نظرائهم في السودان إلى جانب القيام بزيارات ميدانية لمشروعات إستثمارية موضحا أن الوفد يضم ثمانين من كبار رجال المال والأعمال فى مختلف المجالات .

ودعا السفير إلى تعميق التعاون الاقتصادى بين البلدين عبر الانضمام لاتفاقية أغادير للتجارة الحرة وذلك بهدف تمكين #المنتجات_السودانية من دخول #الأسواق_المغربية وإزالة المعوقات الجمركية خاصة وأن المنتجات السودانية ذات مواصفات عالية تمكنها من التنافس إضافة لزيادة التبادل التجاري كما تطرق السفير إلى الاستثمارات المغربية في السودان فى قطاعات #المعادن و #الزراعة والجهود المتواصلة للتوسع فيها .

إلى ذلك رحب وزير الاستثمار بزيارة الوفد المغربي مؤكدا حرص السودان على تعميق التعاون الاقتصادي والاستثمار مع المغرب ودعا إلى تشكيل لجنة مشتركة بشأن زيارة الوفد المغربي تعمل على تجهيز دراسات لمشروعات استثمارية و توفير كافة المعلومات التفصيلية عن مناخ وفرص الاستثمار في السودان .

وأكد وزير الاستثمار حرص الدولة على إزالة كافة العقبات التي تعترض تدفق الاستثمارات بما يقوي من دور #الاستثمار في الاقتصاد الوطني مشيرا إلى طرح مقترحات بشأن فتح الأسواق المغربية أمام #الصادرات_السودانية من ضمنها توقيع اتفاقية ثنائية مشيرا إلى أن الوزارة ستطرح مسألة الانضمام لاتفاقية أغادير للتجارة الحرة على وزارة التجارة.
اللهم وفق البلدين لما فيه خير لبعضهما
 
وزير الخارجية المناوب يستقبل #سفير_المملكة_المغربية لدي #السودان

#الخرطوم في 14-6-2017م (#سونا)- إستقبل وزير الخارجية المناوب #وزير_الدولة_بوزارة_الخارجية الاستاذ #حامد_ممتاز اليوم السفير #محمد_ماءالعينين سفير #المملكة_المغربية لدي السودان، وتناول اللقاء أهمية تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات .

و أكد وزير الخارجية المناوب على أهمية دفعها للأمام بحكم أنها علاقات تاريخية ظلت تتطور بفضل الإرادة السياسية لدي قيادة البلدين الشقيقين، مشيداً بالدور الذي اضطلعت به اللجنة الوزارية المشتركة وموضحاً أن البلدين تربط بينهما ثلاثين اتفاقية تعاون في المجالات المختلفة، منوهاً إلي مصادقة مجلس الوزراء الاسبوع الماضي علي ترفيعها الي لجنة وزارية عليا برئاسة كل من #النائب_الأول_رئيس_مجلس_الوزراء_القومي من الجانب السوداني و #رئيس_الوزراء_المغربي من جانب بلاده .

من جانبه أعرب السفير المغربي عن سعادته بالمستوي المتطور لعلاقات التعاون بين البلدين، منوهاً في هذا الصدد إلي الترتيبات الجارية للتحضير لزيارة وفد يضم مائة من رجال المال والأعمال المغاربة للسودان في شهر يوليو القادم للمشاركة في اجتماعات مجلس رجال الأعمال المشترك والذي سيبحث جملة من المشروعات الاستثمارية في مجالات حيوية مختلفة .

وفِي ختام اللقاء تم الاطمئنان علي الترتيبات الجارية عبر قنوات وزارتي خارجية البلدين للتحضير لزيارة السيد #رئيس_الجمهورية المزمعة ل #المغرب ثم زيارة #العاهل_المغربي_للسودان خلال الفترة القادمة .
FB_IMG_1497475505725.jpg
 
image.php.jpg


انطلقت اشغال المركب الصناعي للسيارات بوجو سيتروين بمدينة القنيطرة, المركب الصناعي سينتج 250 الف سيارة سنويا, اضافة لتصنيع المحركات محليا وبنسبة ادماج 90% .
 
عودة
أعلى