الانحراف الحراري يجعل بنادق القوات الخاصة الأميركية عديمة القعالية

إنضم
9 مايو 2015
المشاركات
310
التفاعل
545 0 0

http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/force-recon-m4-eotechs.jpg

تستخدم القوات الخاصة في الجيش الأميركي بنادق ذات جهازيات تسديد لزيادة الدقة في الإصابة، لكن تبين ان هذه الجهازيات تشوبها عيوب عدة ومن المحتمل ان تعرض حياة مستخدميها للخطر اثناء العمليات القتالية.

الحكومة الأميركية على بينة من هذا الموضوع وقد رفعت في تشرين الماضي دعوى قضائية بحق الشركة المصنعة للجهازية L-3 Communication و شركة EOTech بسبب تكتمهما على عدة مشاكل تواجهها هذه الجهازية والتي تستخدم من قبل كافة الوحدات في الجيش الأميركي، الاف بي أي، وزارة الخارجية، والشرطة المحلية.

وقد قامت الشركة المصنعة بدفع مبلغ 25.6 مليون دولار اميركي لتسوية النزاع القضائي، لكن وبعد مضي اكثر من أربعة اشهر على تسوية النزاع القضائي لم تقم الشركة باستبدال الجهازية او تصليحها. ولا زالت وحدات القوات الخاصة التابعة لقيادة العلميات الخاصة ، ضفادع البحرية، القبعات الخضر، قوات الدلتا، القوات الخاصة التابعة للبحرية وغيرهم يستخدمون هذه الجهازية.

العيب في الجهازية يعرف بالانحراف الحراري Thermal Deviation كونه يرتبط بالعوامل الجوية والحرارة العالية التي تجعل من جهازية التسديد الهولوغرافية تنحرف عن الهدف بمقدار ستة الى اثني عشر انش عندما يكون الرامي على مسافة 300 قدم من الهدف. هذا الانحراف وعلى هذه المسافة القريبة غير مقبول وفقا لمعايير العمليات الخاصة حيث تكون دقة الإصابة المعيار الأساسي لتحديد فعالية الأداء.

http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/thermal-deviation.png

هذا العيب بدا بالظهور عند تنفيذ الجنود الاميركيين لمهام قتالية في مناطق ذات فروقات حرارية عالية ومنخفضة وفي الطقس البارد والحار على حد سواء لا سيما في أفغانستان والعراق.

لم تقدم الشركة أي حل لمعالجة المشكلة واكتفت بالإعلان على موقعها الالكتروني عن نيتها بإعادة ثمن الجهازية المباعة في حال تبين لمستخدمها ان درجة انحراف جهازيته غير مقبولة.

الاعتراضات على دقة عمل الجهازية بدات ترد منتصف العام 2000 بعد بدء البنتاعون بشراء الجهازية وهي كناية عن أداة مستطيلة الشكل ويتم تثبيتها على اعلى البندقية وتقوم ببث دائرة من شعيرات هولوغرافية حول الهدف لمساعدة الرامي على التسديد.

http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/P1090780.jpg

وفي العام 2007 حاولت الشركة بيع هذا الجهاز للنروج الا ان الاختبارات التي نفذت في درجة حرارة توازي 20 تحت الصفر اظهرت ان دائرة الشعيرات بدات بالتمدد والتشوه مما يجعل التسديد غير دقيق. وتبين ان الشركة اخفت هذه المعلومات عن الجيش الأميركي.

كما ان مشاكل بدات تظهر في حالات الطقس الشديدة الرطوية. وخاصة بعد ان قامت الشركة بالترويج للجهازية علة انها مقاومة للمياه وتستطيع تحمل عمق 66 قدم من المياه. الا ان بعض الجهازيات وبسبب عدم فعالية روابط الاغلاق بدات بتجميع الرطوبة داخلها مما يجعل رؤية دائرة الشعيرات اقل اشعاعا.
 
عودة
أعلى