ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
المغرب يتصدى لممثل "كي مون" في مؤتمرٍ بشرم الشيخ
هسبريس من الرباط
الجمعة 25 مارس 2016 - 20:35
تصدى الوفد المغربي المشارك في اجتماعات مؤتمر وزراء الدفاع لدول تجمع الساحل والصحراء بشرم الشيخ بمصر، والذي ترأسه عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، لمحاولة ممثل الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة التشويش على المغرب.

واستغل ممثل الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، مارتن كوبلير، اجتماعات مؤتمر وزراء الدفاع لدول تجمع الساحل والصحراء، من خلال محاولته طرح الخلاف الحاصل بين المغرب و"بان كي مون" بخصوص الانزلاقات التي ارتكبها هذا الأخير بخصوص قضية الصحراء.

رد الوفد المغربي كان سريعا وحازما، حيث أخذ الكلمة في إطار نقطة نظام ، ورد على ما ورد في كلمة كوبلير، بالإعراب عن رفض المغرب رفضا باتا استغلال مثل هذه الاجتماعات لتمرير مواقف في قضايا لا تدخل في إطار جدول أعمال اجتماع وزراء الدفاع لمنظمة "س.ص".

وأورد الوفد المغربي بأنه كان من المفترض أن ينأى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بنفسه عن تلويث المسلسل المفتوح، باعتبار أن هذه المنظمة تعمل حاليا على بذل مجهودات كبيرة قصد إعادة تنشيط عملها خدمة لمصالح أعضائها في قضايا هامة تخص المنطقة".

وأعرب الوفد عن استيائه بخصوص تحامل الأمين العام للأمم المتحدة نحو أزمة افتعلها بنفسه، ويتمادى في البحث عن التصعيد لتبرير تصريحات وتصرفات غير مقبولة تجانب مبادئ الحياد والنزاهة والموضوعية، وتعمل على خرق قرارات مجلس الأمن الدولي.
وأكد أنه لا يمكن أن تشكل مثل هذه الاجتماعات منبرا لتمرير خطابات تمويهية وخاطئة اتجاه دولة عضو نشيط وملتزم داخل الأمم المتحدة، ويساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في فضائه الإقليمي بشهادة المجتمع الدولي."

وعلى صعيد آخر، قرر مؤتمر وزراء الدفاع لدول مجلس الساحل والصحراء، اليوم ضمن إعلان أطلق عليه اسم "إعلان شرم الشيخ"، تعزيز التعاون بين بلدان التجمع في مجال مكافحة الإرهاب، من خلال تنشيط الآليات القائمة لتعزيز علاقات التعاون العسكري والأمني.

وقرر المؤتمر تعزيز أمن الحدود بين الدول الأعضاء في التجمع، كما حظر كافة أشكال التدخل السياسي في الشؤون الداخلية للدول، واحترام سيادتها وسلامة أراضيها، وكذا الإحجام عن تقديم الدعم للجماعات الانفصالية وحركات التمرد في دول التجمع".

وقرر المؤتمر ذاته العمل من أجل تجفيف المنابع الرئيسية لتمويل المنظمات الإرهابية من خلال إنشاء آليات للتعاون والتنسيق من أجل مكافحة الجرائم العابرة للحدود، ولا سيما الاتجار بالمخدرات، والأسلحة، والبشر، وغسيل الأموال.

وشهد مؤتمر وزراء دفاع دول الساحل والصحراء مشاركة 27 دولة عربية وإفريقية من بينها المغرب، إضافة إلى خمس دول أوروبية هي فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص وإسبانيا، وعدد من الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية.
 
تحية كبيرة و حارة لمصر، السعودية و البحرين دون نسيان السينيغال و الامارات ... فعلا تحركهم في المجتمع الدولي يرفع الرأس وما علينا نحن المغاربة الا ان ننحني احتراما لهذه الدول...المغاربة شعب يتأتر بالجميل و يتذكر الوقفات الصغيرة منها و الكبيرة.
 
من قلب تيندوف : صحراويون يقلبون الطاولة على " البوليساريو " و يستعدون للعودة الى أرض الوطن


 
قبائل وادي الذهب ينددون بتصريحات بانكمون





ندد شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية بجهة وادي الذهب الكويرة ، اليوم السبت، بمواقف بان كي مون المنحازة بشأن قضية الصحراء المغربية.


وأكدوا، في تصريحاتهم، أن تصريحات بان كي مون، والتي تأتي قبل أشهر على انتهاء مهامه كأمين عام للأمم المتحدة، تثير أكثر من تساؤل حول مصداقية منصب الأمين العام للأمم المتحدة وتضرب في الصميم حياد هذه المؤسسة الأممية.

وأبرزوا أن هذه التصريحات، التي لا تعدو أن تكون مناورات حيكت من قبل أعداء الوحدة الترابية للمملكة، لن تنال من إجماع المغاربة من طنجة إلى الكويرة حول مغربية الصحراء ولن تزعزع قيد أنملة الروابط التي تجمع أبناء الأقاليم الصحراوية بالعرش العلوي المجيد، وتشبثهم بمقدسات الأمة المغربية، مجددين تأييدهم ومباركتهم مقترح الحكم الذاتي كحل واقعي حظي بإشادة وإجماع دوليين ويضمن كرامة وحرية وحقوق هؤلاء السكان، عكس ما يعيشه المغاربة المحتجزون بمخيمات تندوف من تنكيل واضطهاد.
 
هاهم الصحراويين يا خفافيش الظلام وشداد الافاق
يتشبتون بمغربية بمغربية صحرائهم
وليس قطاع الطرق والمرتزقة الذين جلبتوهم من مالي وموريتانيا وطوارق النيجر الذين دجنتموهم
وبعتم اطفالهم للكوبيين من اجل تنصيرهم وتتاجرون في معاناتهم من اجل حفنة دورلات
 
دعم الجزائر لقضية الصحراء الغرببة ناتج عن مبداء جزائري بعد الثورة التحررية.. وهوا دعم الجزائر لكل حركات التحرر ومحاربة الاستعمار.. فالجزائر كانت أهم عامل في تحرير الكثير من الدول الإفريقية وفي مساندة كل الحركات التحررية حتى أصبح يطلق على الجزائر لقب قبلة الثوار
وقضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار حسب الأمم المتحدة ومواثيقها.. كانت محتلة تحت السلطة الإسبانية.. ومن بعد خروج إسبانيا قررت المغرب وموريتانيا تقاسم هذه البقعة.. هكذا بكل بساطة.. من دون اعتبار لتضحيات شعبها.. ووقفت الجزائر ضد هذا المخطط... ولليوم المغرب يرفض استفتاء الشعب الصحراوي حول تقرير مصيره.. ونحن لا نحابي أحد ولا ندير ظهرنا الضعفاء..
النفاق بعينه وكان اليهود مرو من هنا هههه
لمادا لم تعترفو بالشيشان و البوسنة والهرسك ومادا فعلتم لفلسطين غير الكلام يا قوم تبع ههههه
قال مبادئ ههههه
 
النفاق بعينه وكان اليهود مرو من هنا هههه
لمادا لم تعترفو بالشيشان و البوسنة والهرسك ومادا فعلتم لفلسطين غير الكلام يا قوم تبع ههههه
قال مبادئ ههههه
المرجو تجنب تلك الحوارات التي يريدوننا ان ننجر ورائها لغلق الموضوع نحن نعلم من نكون
 
"....سنواصل العمل بكل مافي وسعنا لاسترجاع صحرائنا، وكل ماهو ثابت لمملكتنا بحكم التاريخ ورغبات السكان، وهكذا نحافظ على الأمانة التي اخذنا أنفسنا بتأديتها كاملة غير ناقصة..."

مقتطف من خطاب الملك محمد الخامس رحمه الله في محاميد الغزلان 25 فبراير 1958
تحدث عن الصحراء الشرقية و عن توات تحديدا ، وكانت اول زيارة للمنطقة بعد خروج فرنسا و كان المغرب قد بدأ المفاوضات مع فرتسا فيما يخص الصحراء الشرقية.

12189631_205752333130815_692088688222913988_n.jpg
 
والله أنا أتمنى أن تنتهي مشكلة الصحراء المغربية،
وأن يحاول الإخوة في الجزائر أن يصلوا مع إخوتهم العرب الى اتفاق يخدم جميع الأطراف،
وأن نترك الأحقاد والضغائن..

بالنسبة لي شخصيا..
الصحراء مغربية حتى لو اضطررت أن أسافر الى المغرب وأقاتل بجانب الإخوة المغاربة
 
حين يتحدث التاريخ تخرس كل الألسنة
هكذا رفض المغرب مخططات فرنسا بانشاء دولة في الصحراء الجزائرية بعد اكتشاف البترول ورفض المغرب التفاوض مع فرنسا في اطار تفاهمات يحصل المغرب بموجبها على أراضيه التي انتزعتها منه فرنسا مقابل التخلي عن دعم الثورة الجزائرية. واتفق المغرب مع الثوار الجزائريين بحل مشكل الحدود بعد استقلال الجزائر حيث كان منتظرا أن تعيد الجزائر إلى المغرب ما اغتصبه الاحتلال الفرنسي
في بعض الأحيان نتحسر على أننا تحلينا في يوم من الأيام بالمبادىء بينما كان بإمكاننا أن نكون براغماتيين كانت لتكون الأمور مغايرة تماما

12733639_181078302264885_6833182915416693001_n.jpg
 
مؤتمر بوخشيبية سنة 1958

عقد مؤتمر «بوخشيبية» في منطقة تقع بين إقليم الطرفايا وإقليم الساقية الحمراء ووادي الذهب، على مدار يومي 11 و12 آذار/مارس عام 1958. وقد شارك في هذا المؤتمر معظم قبائل الصحراء الغربية والجنوبية: ازرقيون، آية الحسن، ياقوت، أولاد تيدرارين، الرقيبات، أهل الشيخ ماء العينين وأولاد الدلايم من الساقية الحمراء ووادي الذهب، تشمشة، أولاد غيلات، تجكانت، الرقيبات، الترارزة والبراكنة من موريتانيا، كما شارك فيه بعض قيادات ومقاتلي جيش التحرير، ومثّل السلطان محمد الخامس ولده وولي العهد آنذاك الحسن الثاني.

عكست مقررات المؤتمر ميزان القوى بين شرعية مؤيدة للملك وإصرار على رفض الأمر الواقع ومتابعة الحرب ضد الوجود الفرنسي والاسباني. الناحية الأولى برزت من خلال المقطع التالي:

«إن تأييد الخطاب الملكي الذي ألقاه جلالة الملك في قرية المحاميد بتاريخ 26 شباط/فبراير 1958 الذي وعد فيه حفظه الله بمواصلة كفاحه المعهود لاسترجاع امتدادات المغرب الطبيعية والتاريخية والبشرية. ويرى ممثلو قبائل الصحراء المغربية أن ذلك الخطاب المولوي كان فاتحة لعهد جديد في تاريخ نضال الصحراء المغربية من أجل عودتها إلى حظيرة الوطن العزيز. لقد أزال جلالة الملك بخطابه التاريخي القيّم كل التباس في موضوع هذه النواحي المغربية الصميمية، ولم يبق هناك شك في أن المغرب المستقل سيسعى في استخلاص المغرب المستعبد من ربقة الاستعمارين الفرنسي والاسباني...».

الناحية الثانية عبّرت عنها المطالب التالية:

1-التنديد بالأعمال الوحشية الفرنسية-الاسبانية، وتحميل الاستعمار مسؤولية إهدار الأرواح والأرزاق.
2-رفض الاعتراف بالمشروع الفرنسي في موريتانيا، ورفض الحكومة الموريتانية التي شكلها المندوب الفرنسي، والمطالبة بإبقاء موريتانيا ضمن المغرب.
3- التمسك بوحدة التراب الوطني والدعوة لمواصلة الجهاد والكفاح المسلح لتحرير الأراضي المحتلة وتوحيد البلاد.
4-الدعوة لتشكيل جبهة وطنية لتحري الصحراء وموريتانيا.
--------------------------------------------------------------------

تمنيت لو أنني بقيت جاهلا بتاريخك يا وطني :(
 
هو ليه الموضوع ده اتفتح دلوقتي طبعا اقصد موضوع الصحراء المغربية الم نكتفي بما يحدث للامة الان من تمزيق ارجو من المملكة ومصر ان يتدخلا بشكل فاعل وقوي لتأجيل الموضوع علي الاقل لقترة حتي نصلح ونتفرغ جميعا بالتعاون لحل مشاكل لدول اخري غارقة في الصراعات سوريا ليبيا اليمن السودان لننقذ ما يمكن انقاذه لا فتح ملفات معلقة من سنوات لنختار اسواء اوقات الامة لفتحها الان وارجو من الاخوة في الجزائر والاخوة في المغرب كا شعوب ان يكفو عن العراك الدائر لان المستفيد الوحيد هم اعداء المغرب والجزائر واعداء الامة وربنا يهدي الجميع وفي النهاية الشعب الجزائري ملوش غير اخوانه في المغرب وشعب المغرب ملوش غير اخوانه في الجزائر ولا نترك الصراعات السياسية في اروقت القادة في البلادين وتظل الشعوب تتألف لعلي تالف الشعوب يدفع القادة للحل النهائي ان اسف لو بتدخل ولكني لا الوم اي من الطرفين اطلاقا ولكني حبا في بادنا العزيزة فقوتكم سند لنا
 
حملة تدعو الجزائريين إلى مقاطعة الحجّ لمساندة السعودية المغرب

دفع الدعم السعودي للمغرب في قضية الصحراء، سواء من خلال المواقف السياسية، أو حتى الرغبة بالاستثمار بالجنوب، وسائل الإعلام الجزائرية إلى تحين الفرص من أجل الهجوم على المملكة السعودية بأي طريقة كانت، وآخر ما توصلت إليه هو إطلاق حملة من أجل مقاطعة موسم الحج للعام الحالي من طرف الجزائريين.

وتحدثت عدد من المنابر الإعلامية الجزائرية، خصوصا الناطقة بالفرنسية، عن "مبادرة مدنية" تدعو الجزائريين إلى مقاطعة الموسم الحالي من الحج، بسبب ارتفاع تكاليفه، بالإضافة إلى أن السعودية تدعم المغرب في قضية الصحراء، وما اعتبرته المنابر نفسها معاداة للجزائر من طرف السياسة الخارجية السعودية.

ورغم أن الدعوة لا حديث عنها إلا في المنابر الإعلامية الجزائرية، دون أن تجد لها آثرا على أرض الواقع، فإن هذه الوسائل الإعلامية تتحدث عن كون المبادرة انتشرت انتشار النار في الهشيم، وتلقى إقبالا من طرف الجزائريين.

وشنت المنابر ذاتها هجوما على السعودية، متهمة إياها بالاغتناء بأموال الحجاج من أجل فرض سياستها الخارجية على العالم العربي، بالإضافة إلى اعتبارها تنشر التطرف العالمي.

وتعليقا على الهجوم الجزائري على السعودية، بسبب موقفها المعلن الداعم لقضية الصحراء، أكد محمد عبدو، أستاذ بجامعة ابن زهر بأكادير، ورئيس المرصد الإعلامي بالجامعة، أن الجزائر باتت تعلم أن قضية الصحراء ودعمها لجبهة البوليساريو بات في مفترق الطرق، وهو ما يفسر هذا "الهجوم المبني على أسس غير منطقية على المغرب والدول الداعمة له".

وأكد المتحدث ذاته أن جزءا من وسائل الإعلام الجزائرية يتم تمويله من طرف أشخاص يتربصون بالمغرب منذ عقود، "وتحول الأمر إلى إيديولوجية تغذي بعض وسائل الإعلام"، حسب تعبيره، مواصلا بأن هناك لوبيات تمول كل المنابر التي تهاجم المغرب، وحتى الدول التي لها خلاف سياسي مع الجزائر، كما هو حاصل مؤخرا مع السعودية.

واعتبر محمد عبدو أن هذا الهجوم يأتي في سياق التطورات التي يعرفها ملف الصحراء، مضيفا: "تصريحات بان كي مون ستنقلب على الجزائر لأنه ذاهب، في حين أنها أظهرت أن قضية الصحراء وراءها شعب، وهذه ركيزة قوية بالنسبة للملف"، مواصلا بأن "في الجزائر مستفيدون من بقاء الوضع على ما هو عليه، ولذلك يقومون باتباع مختلف الطرق لحماية مصالحهم".





 
انشقاقات كتيرة في صفوف البوليزاريو
بعد ظهور حقيقة ان عسكر الجزائر هو من يتحكم في قيادتهم

 
روسيا تضغط على الجزائر لقبول الحكم الذاتي في الصحراء
لم يتوقع وزير الخارجية الجزائري أن يفاجئه وزير الخارجية الروسي بمعطيات غير مسبوقة عن التوجهات الاستراتيجية الجديدة في شمال إفريقيا.
وحسب مصادر إعلامية إسبانية فإن "لافروف" نقل إلى الجزائر رغبة بوتين في لعب دور مهم لإنهاء الخلاف بين المغرب والجزائر وطي قضية الصحراء، وذلك من خلال الاستناد على مقترح الحكم الذاتي كحل وسط وبناء.
وحسب موقع “لا كريتيكا” الاسباني فإن المنطقة تتجه لأول مرة نحو طريق الحل بعد 40 عاما من الصراع.
وتنوي روسيا إقناع حركة البوليساريو على قبول مبدأ الحكم الذاتي على ضوء حوار يفتحه معها المغرب.
أما الطرف المغربي فإنه قدم كل ما لديه في هذه القضية ولا ينتظر سوى ضغوطات المنتظم الدولي وخاصة الدول العظمى كالولايات المتحدة وروسيا والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن.
 
عودة
أعلى