بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

هذا الكلام .. الرز هو عمـاد جيوش الكـبسة :100&:

نحن لا نريد الرز الهندي .. نحن نريد الرز الإماراتي

نحن نعلم ان الإماراتيين لا يريدون سوانا.. وهم يعلمون اننا لا نريد سواهم
 
ما علاقه العسكريه بالارز المهم ينقل لقسم الاقتصاد

وين المشكلة في جيوش تصنع مكرونة وكعك

688497
 
سلامات ياعزيزي
رز وحاشي ماباقي الا بيبسي وتكمل الكبسه :D

ينقل لقسم الأقتصاد في البوابة الأماراتية
 
هذا الكلام .. الرز هو عمـاد جيوش الكـبسة :100&:

نحن لا نريد الرز الهندي .. نحن نريد الرز الإماراتي

نحن نعلم ان الإماراتيين لا يريدون سوانا.. وهم يعلمون اننا لا نريد سواهم

و لان الخليج في قلوبنا سكنانا :D:D
 
الأمن الغذائي لا يقل اهميه عن الأمن العسكري
لو دخلت حرب لازم تجد موارد غذائيه تابعه لك
 
هذا الكلام .. الرز هو عمـاد جيوش الكـبسة :100&:

نحن لا نريد الرز الهندي .. نحن نريد الرز الإماراتي

نحن نعلم ان الإماراتيين لا يريدون سوانا.. وهم يعلمون اننا لا نريد سواهم
ياخي ودي اضحك بس توني متعشي ^_^
 
image.jpg
 

الانتهاء من صناعة السيارة الاماراتية زاروق ، و زاروق نوع من الافاعي التي تعيش في صحراء الاماراتمشاهدة المرفق 68732 مشاهدة المرفق 68733



cache_12787707.jpg

cache_15182553.jpg



استلهم الاسم من ثعبان زاروق Schockari Sand Racer، الذي يُعدّ أسرع الثعابين في الصحراء
cache_12787733.jpg








 
نفذ 100 برنامج تدريبي في 80 دولة منذ تأسيسه
مركز «إكبا».. زراعة ناجحة في بيئة ملـحية


يعتبر المركز الدولي للزراعة الملحية «إكبا»، مركزاً غير ربحي للبحوث الزراعية تأسس في عام 1999 في دبي، وينفذ برامج بحثية وتنموية تهدف إلى تعزيز الإنتاجية الزراعية واستدامتها في البيئات المالحة والهامشية، ويعمل ضمن 5 مجالات هي: تقييم الموارد الطبيعية وإدارتها، تأثيرات عوامل التغير المناخي وإدارتها، إنتاجية المحاصيل وتنويعها، سياسات التكيف، الزراعة المائية والطاقة الحيوية.

وتغطي أنشطة المركز مناطق عدة حول العالم بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنطقة وسط آسيا والقوقاز، ومنطقة جنوب وجنوب شرق آسيا، وفى عدة دول أفريقية جنوب الصحراء.

التغير المناخي وقالت الدكتورة أسمهان الوافي مدير عام المركز لـ«البيان» نجح المركز في تنفيذ 100 برنامج تدريبي منذ تأسيسه في 80 دولة استفاد من هذه البرامج 1800 شخص بينهم، 469 من دولة الإمارات، وتمحورت هذه البرامج حول التغير المناخي وإدارة التربة والمياه، والزراعة الملحية، والوقود الحيوي باستخدام المياه المالحة، إلى جانب تقنيات استصلاح الأراضي باستخدام تقنيات حديثة.

وأضافت ان المركز يضم 70 موظفاً بينهم 30 باحثاً من حملة شهادة الدكتوراه والموظفين البقية من حملة شهادتي البكالوريوس والماجستير، مشيرة إلى أنه جار إعداد استراتيجية للأمن الغذائي للأردن، ويعمل حالياً على تطوير برنامج لإدارة الجفاف سيتم إطلاقه عام 2018 في الأردن والمغرب وتونس ولبنان. كما يعمل المركز منذ خمس سنوات بالشراكة مع جامعات أميركية في أبحاث الفضاء، وذلك من خلال استخدام بيانات علمية لتزويد الدول بمعلومات وخرائط تفسر لهم التغير المناخي في الوقت الحالي والمستقبلي، ولدى المركز 7 خبراء في مجال تفسير التغيير المناخي.وقام المركز بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة بأبحاث حول الزراعة المائية وعلى هذا الأساس تم إدخال تكنولوجيا «النت هاوس» وهي بيوت محمية بنظام الزراعة المائية «الزراعة من دون تربة»، وهذه التكنولوجيا تخفض استهلاك المياه في زراعة الخضراوات بنسبة 75%.

2183613.jpg


خططوقالت الوافي: أعد «إكبا» العديد من الخطط الاستراتيجية لمساعدة صناع القرار على إيجاد حلول لدعم موارد المياه ونظم الإنتاج، بما في ذلك الخطة الرئيسية للمياه في أبوظبي، وخطة إدارة المياه العادمة في أبوظبي، وخطة حفظ المياه في دولة الإمارات العربية المتحدة، واستراتيجية عُمان الخاصة بالملوحة.

كما ساعد «إكبا» هيئات حكومية على رسم سياسات واستراتيجيات وطنية زراعية، وسياسات متعلقة بالأمن الغذائي، واستراتيجيات للاستثمار في الأمن الغذائي، بما في ذلك الخطة الاستراتيجية الزراعية لدولة الإمارات العربية المتحدة، واستراتيجية الاستثمار في الأمن الغذائي للكويت.

وتتناول هذه الخطط قضايا وتحديات رئيسية تواجه قطاعي المياه والزراعة في البلدان المستهدفة وإجراء مناقشة معمقة لفرص التغلب على تلك القضايا ومواجهة التحديات. وتتمثل النتائج الرئيسية لهذه الخطط الاستراتيجية في طيف من الخيارات الإدارية والسيناريوهات والمفاوضات الممكنة التي يعتمد عليها صناع القرار لتحديد المبادرات الأساسية بغرض تنفيذها.

الساليكورنيا

وذكرت الوافي أن المركز الدولي للزراعة الملحية ابتدأ وبالتعاون مع شركاء محليين منذ العام 2011 باختبار زراعة «الساليكورنيا» ضمن الظروف الحارة والجافة السائدة في البيئات الهامشية كما في دولة الإمارات، ويهدف المشروع إلى اختيار أفضل سلالات «الساليكورنيا» من حيث إنتاج البذور أو الكتلة الخضرية في برامج التربية النباتية للتوصل إلى إنتاج بذور يمكن استخدامها للزراعة على المستوى التجاري. ويتم هذا بتقييم السلالات الوراثية المتوفرة من نبات «الساليكورنيا» ودراسة مختلف مؤشرات النمو والإنتاجية في الظروف الحقلية. ويتم بعد ذلك إكثار البذور باستخدام المياه الجوفية المالحة في كل موسم زراعي لاختبارها لاحقا واختيار أفضل المجموعات نموا واستخدامها في الإنتاج الموسع.

و«الساليكورنيا» محصول ملحي قادر على النمو في مياه البحر ويمكن استخدامه كوقود حيوي «من بذوره»، وكواحد من محاصيل الخضروات، في حين تستخدم بقايا كتلته الحيوية كعلف للحيوانات. ومنذ عام 2014، يعمل «إكبا» على تقييم كل الطرز الوراثية المتوافرة للساليكورنيا وجوانب إنتاج المحصول من خلال ممارسات زراعية وسلالات بذور مستولدة داخلياً

وأشارت الوافي إلى أن المركز طور سلالات للأعلاف تستهلك كميات مياه أقل وفي الوقت ذاته تستخدم المياه المالحة التي تصل ملوحتها إلى 55% من ملوحة مياه البحر وتم تحقيق نتائج جيدة في هذا الجانب، حيث أجرينا أبحاثاً مع جامعة الإمارات حول تقبل الحيوانات لهذه الأعلاف وكانت النتائج جيدة.

حلول تقنية

وقالت الوافي إن نسبة استهلاك الزراعة للمياه تبلغ 80% في الإمارات ومعظمها المياه التي تستخدم في الزراعة في الدولة هي مياه جوفية، مشيرة إلى أن أهم البدائل في هذا الشأن، زراعة نبات «الكينوا» الذي لا يحتاج إلى مياه عذبة بل إلى مياه مالحة، والري بالتنقيط الذي يقل استخدام المياه 50% من الري العادي، وعمل «إكبا» في كثير من البلدان على تشجيع المزارعين على استخدام نظم ري مناسبة عالية الكفاءة، من قبيل الري بالرذاذ ونظم الري بالتنقيط السطحي وتحت السطحي، وجاء تأثير هذه المبادرات متمثلاً في الحد من فاقد المياه بشكل مثبت وتحسين إنتاجية المياه.

ومن خلال استخدام أحدث تقنيات الحساسات الآلية، يدعم «إكبا» المبادرات التي تعتمد تقديرات التبخر - النتح التي تستند إلى الطقس ومتطلبات المحصول من المياه لإعطاء القدرة على رصد المحتوى من المياه وحركة المياه بطريقة مجدية اقتصادياً وشبه دائمة في التربة كأداة لإدارة الري. ويستخدم المركز نظماً كهذه لرصد الري لصالح البحوث والعروض ونشر التقانة ليتم تبنيها في المزارع التجارية داخل البيئات الهامشية. وشددت على أهمية أن يفهم المزارع احتياجات النبتة أو الشجرة لكمية المياه اليومية، وفي دراسة أجراها المركز وهيئة أبوظبي للبيئة ونيوزلندا لاحتياجات النخيل للمياه تبين أن هناك هدراً كبيراً في سقاية النخيل في الإمارات لأن معظم المزارعين لا يعرفون احتياجات شجرة النخيل يومياً والتي بينت الدراسة أنها تحتاج يومياً ما بين 50 إلى 80 لتراً وذلك بحسب درجة الحرارة ونمو الشجرة وسلالتها.



تأسيس

عقد البنك الإسلامي للتنمية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقاً في عام 1996، لتأسيس المركز الدولي للزراعة الملحية «إكبا» واعتباره كياناً رسمياً، وقدم الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وصندوق أوبك دعماً مالياً لتأسيس المركز، وفي عام 1997 منحت بلدية دبي مساحة 100 هكتار من الأراضي في الروية، التي أرسيت فيها أسس المقر الرئيسي لمركز «إكبا» في دبي.



نبتة «الكينوا» تجربة رائدة للزراعة النموذجية

أوضحت الدكتورة اسمهان الوافي أن المركز نجح في زراعة نبتة «الكينوا» في الإمارات التي تنمو في جبال الأنديز في دول البيرو وتشيلي وبوليفيا وتنمو في الجبال ولا تزرع في مناطق رملية، وعمل «إكبا» بشكل مكثف على تقييم إمكانية الكينوا كمحصول غذائي وعلفي بديل لصالح المناطق المتضررة بالملوحة منذ عام 2006، أما التوقعات حيال تبني المحصول على نطاق واسع وإنتاجه في البيئات الهامشية فتعد مبشرة جداً، حيث جرى تحديد بضعة طرز وراثية كمرشحة محتملة لاختبار تكيفها على نطاق أوسع.

2183620.jpg


وبدأنا العمل على زراعة هذه النبتة في دبي ودول أخرى ومن خلال الأبحاث تم تطوير 4 سلالات إنتاجيتها عالية تتحمل الجفاف والحرارة والملوحة وادخل المركز زراعة «الكينوا» في 10 دول من بينها الإمارات وتم تجربة زراعتها بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة في مناطق الحمرانية والذيد ودبا، وبالتعاون مع مركز خدمة المزارعين في أبوظبي تم زراعتها في مدينة زايد وغياثي، وبناء عليه أتثبتت هذه الدراسات إمكانية استخدام «الكينوا» لاستصلاح المزارع المهجورة التي لا يمكن فيها زراعة المحاصيل التقليدية بسبب الملوحة العالية.وبينت التجارب أن زراعة «الكينوا» في الإمارات مجدية جداً فيمكن إنتاج 5 أطنان من «الكينوا» في أراضٍ بمساحة هكتار واحد، ويبلغ ثمن هذا الإنتاج حوالي 20 ألف دولار.

وقام المركز بتنظيم مؤتمر عالمي عن بنية «الكينوا» في الفترة من 6-8 ديسمبر الجاري في دبي.



2183618.jpg
 
ديوا" تنهي ترتيبات تمويل مشروع مجمع حصيان للطاقة بتقنية الفحم النظيف
المصدر:
image.jpg

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن إتمام ترتيبات تمويل مشروع مجمع حصيان للطاقة بتقنية الفحم النظيف بقدرة 2400 ميجاوات. وسيتم تنفيذ المشروع وفق نظام المنتج المستقل (IPP) على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) .

ويدعم المشروع اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاماً. وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي قد وقعت اتفاقيتي شراء الطاقة والشركاء للمشروع في شهر يونيو الماضي مع كونسورتيوم تقوده شركة "أكوا باور" السعودية. وتبلغ إجمالي استثمارات المشروع نحو 3.4 مليار دولار أميركي، من خلال شركة "حصيان للطاقة" وهي مشروع مشترك بين كل من هيئة كهرباء ومياه دبي (بنسبة 51%) والكونسورتيوم الذي يضم كلاً من "أكوا باور" و"هاربين إلكتريك" وصندوق "طريق الحرير" بنسبة (49%). ويتكون المشروع من أربع وحدات بقدرة صافية تبلغ 600 ميجاوات لكل منها، وسيبدأ تشغيلها على مراحل في شهر مارس من الأعوام 2020 و2021 و2022 و2023 على التوالي.

وحول مشروع مجمع حصيان، قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "يعكس مشروع مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف التزام هيئة كهرباء ومياه دبي بتحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتنويع مصادر الطاقة، وتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تعتبر إنتاج الكهرباء باستخدام الفحم النظيف جزءاً من مزيج الطاقة في دبي، حيث تسعى الهيئة إلى تحقيق المسار الخامس للاستراتيجية الذي يختص بتوظيف مزيج الطاقة الصديق للبيئة وفق النسب التالية: الطاقة الشمسية بنسبة 25% والطاقة النووية بنسبة 7%والفحم النظيف بنسبة 7% والغاز بنسبة 61% بحلول عام 2030. وتواصل الهيئة توسيع كافة إمداداتها من الطاقة الكهربائية عبر توسيع ودعم مشاريعها وخدماتها ومرافقها، كما تتبنى الهيئة أهدافا وخططاً مستقبلية تهدف إلى رفع كفاءة واعتمادية بنيتها التحتية، للمساهمة بفعالية في النمو والازدهار الاقتصادي الذي تشهده إمارة دبي".

يعد مشروع مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف، أول مشروع من نوعه في المنطقة، ويعتمد على أفضل التقنيات العالمية وأعلى المعايير المعتمدة في هذا المجال، حيث سيتم استخدام تقنية المراجل فوق الحرجة (Ultra Super Critical)كأفضل التقنيات في العالم. وتعد الاشتراطات الفنية التي حددتها هيئة كهرباء ومياه دبي للمشروع من جهة انبعاثات غازات المداخن أكثر صرامة من تعليمات الانبعاثات الصناعية ضمن الأدلة الإرشادية للاتحاد الأوروبي ومؤسسة التمويل الدولية. وقد تم عمل الدراسات البيئية اللازمة.
 
كلفته 220 مليون درهم ويفتتح العام 2018
أبوظبي تحتضن أول مركز لعلاج السرطان بتقنية البروتون في آسيا وأفريقيا

3a.jpg

سلطان بن خليفة أثناء توقيع الاتفاقية بحضور الساير والفردان (من المصدر)
تاريخ النشر: السبت 10 ديسمبر 2016
دبي (الاتحاد)

أعلنت مؤسسة سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية، إنشاء أول مركز لعلاج السرطان باستخدام تقنية البروتون في أبوظبي، سيكون الأول في قارتي آسيا وأفريقيا، ، وتبلغ كلفته 220 مليون درهم (60 مليون دولار).

ويقدم المشروع الذي يقام في منطقة الشهامة، الخدمات العلاجية لنحو 1300 مريض سنوياً من الدولة وخارجها، ومن المقرر أن يستقبل المرضى في الربع الأخير من العام 2018.



advertbottom.png

ووقع سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية، اتفاقية الشراكة بين المؤسسة وشركة بروتون العالمية في بريطانيا، ومجموعة الساير التجارية في الكويت ومجموعة الفردان، لتنفيذ المركز.


وقال المدير التنفيذي لمؤسسة سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية، الدكتور محمود طالب إن «المؤسسة تحرص على الشراكة الاستراتيجية في كافة المشاريع المتعلقة بتطوير الخدمات الصحية في الدولة، لتعزيز مكانة الإمارات كوجهة متميزة للسياحة العلاجية في المنطقة».

وأوضح أن المؤسسة شريك في إنشاء مركز السرطان الجديد، وتتولى تقديم الاستشارات العلمية والطبية للمشروع، وخصصت جزءاً من أرباح المركز للإنفاق على المجالات الإنسانية التابعة لها، لافتاً إلى أن المؤسسة بصدد المشاركة في إنشاء أول مركز لزراعة النخاع في الدولة، لتوفير الخدمات العلاجية للمرضى في الدولة والمنطقة، مشيراً إلى إنشاء مركزين لعلاج الثلاسيميا في الدولة مؤخرا، كما قامت بدعم مرضى الثلاسيميا في بعض الدول العربية كالمغرب واليمن من خلال إنشاء جمعيات لتوفير الرعاية لهم.

وتابع «قدمت المؤسسة خلال السنوات الخمس الأخيرة، العديد من المساعدات الإنسانية في مجالات التعليم والصحة، داخل الدولة وخارجها».

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مركز البروتون في أبوظبي الدكتور مهدي فردان علي الفردان، إن مركز السرطان الجديد سيخدم نحو 1300 مريض سنوياً، ومن المتوقع أن يبدأ في تقديم خدماته العلاجية في الربع الأخير من العام 2018.



advertbottom.png

وأوضح، أن المركز سيكون ملحقاً بمركز الخليج الدولي للأورام في أبوظبي، ويعد الأول من نوعه في المنطقة، وفي قارتي آسيا وأفريقيا، مؤكداً أن استخدام تقنية البروتون في علاج مرضى السرطان تعد طفرة نوعية كبيرة في الطرق العلاجية داخل الدولة، وتجعلها في مقدمة الدول التي تستخدم أفضل الطرق العلاجية المبتكرة عالمياً.


وتابع: سيعالج المركز كافة أنواع السرطان، خصوصا أورام الأطفال وسرطان البروستاتا، وتصل نسبة الشفاء باستخدام هذه التقنية إلى معدلات عالية جدا.

بدوره، أكد رئيس مجموعة الساير التجارية في الكويت، مساعد الساير حرص المجموعة على المشاركة في المجال الطبي، لما لذلك من فائدة عامة تنعكس على المجتمع، وأن المشاركة في إنشاء مركز السرطان، جاءت بهدف توفير طرق علاجية مبتكرة وحديثة، للمرضى الذين يعانون من أمراض سرطانية مختلفة في المنطقة. وأفادت مؤسسة سمو الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية العلمية، أنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن الإصابة بأنواع السرطان تتزايد، واستجابةً لهذا الإنذار الصحي اتخذ سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، والرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن خليفة الإنسانية والعلمية زمام المبادرة لإنشاء مركز علاج السرطان بتقنية «البروتون» في أبوظبي.

وأضافت «تعد تقنية البروتون، الأحدث عالميا في علاج السرطان، وأثبتت فاعلية كبيرة في علاج المرضى، مع خفض كبير في الآثار الجانبية مقارنة بالعلاج التقليدي».

وذكرت المؤسسة أن المركز سيتكفل بتدريب مجموعة من مواطني الدولة على استخدام تقنية «البروتون» في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة، وسيوفر تقنية «سايبر نايف» أو نظام «التصحيح الفائق السرعة» الذي سيعمل جنباً إلى جنب مع العلاج بتقنية «البروتون».

كما سيتم تقديم خدمات العلاج الكيماوي، والعلاج الإشعاعي، إضافة إلى برامج للرعاية الشاملة التي تتضمن الرعاية النفسية والجسدية للمريض، ما يجعل المركز الجديد منشأة طبية فريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

ويضم المركز فريقاً طبياً عالمياً بقيادة الدكتور كارول سيكورا وهو خبير عالمي في علاج الأورام وعميد كلية الطب في جامعات المملكة المتحدة ومستشار سابق بمنظمة الصحة العالمية، إضافة إلى أكثر من 100 من الكوادر الفنية المؤهلة والحاصلة على أعلى مستويات التدريب في علاج السرطان.

وبموجب الاتفاقية التي وقعتها مؤسسة سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية مع بروتون بارتنرز انترناشونال، سيتم تخصيص جزء من ريع المشروع للأعمال الإنسانية والخيرية وتطوير الأبحاث الخاصة بمرض السرطان والأورام في الإمارات والمنطقة.
 

الانتهاء من صناعة السيارة الاماراتية زاروق ، و زاروق نوع من الافاعي التي تعيش في صحراء الاماراتمشاهدة المرفق 68732 مشاهدة المرفق 68733


سيارة زاروق لسباقات الرمال

سيارة سباق رمال من صنع الإمارات العربية المتحدة

لمحة تاريخية

أول سيارة يتم بناؤها وتجميعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتتحدى أصعب ظروف الصحراء الرملية، بفضل ما تتمتع به من التناسب المدهش بين الوزن والقدرة، والراحة الفائقة والتصميم الفريد.

زاروق "Zarooq" هو الاسم الإماراتي لثعبان الرمال الذي يُعدّ أسرع الثعابين في الصحراء.

المميزات الرئيسية

هيكل سباق مبني يدويًا (تزن السيارة 1200كجم) مع محرك V6 بقوة 500 حصان في وسط الجزء الخلفي، مغلقة ومزودة بمكيف هواء ومعدة للقيادة في الشوارع. مجهزة بمقعدين، وهي ذات دفع خلفي، ونظام تعليق بطول 45سم.

الخبرات

اجتمع خبراء رياضة السيارات من دولة الإماراتمع أفضل المصممين والمهندسين الدوليين ضمن هذه الفئة لتصميم سيارة زاروق لسباقات الرمال، تلك السيارة الفريدة التي يحلم بها السائقون المتحمسون.

العرض الكامل

نحن ندرك الشغف بالسرعة والصحراء، لذلك نقدم أيضًا بطولة تختص بهذه السيارة فقط، وحلبة سباقٍ رملي مجهزة تجهيزًا كاملاً في دبي.




يكفي انهم تعاونوا في التصميم مع المصمم المخضرم جوناثان جاناريلي الذي عمل مع W Motors في تصميم التحفة الخارقة Lykan.

بالتوفيق وعقبال ان نشهد انتاجا تجارية لنسخة مدنية المواصفات وليس فقط لسباقات الرالي/الرمال ..
 
كلفة 3 مليارات درهم وعلى مساحة 3.9 مليون قدم مربع
دبي للاستثمار تطلق المبيعات في مشروع «

5a.jpg

مجسم لتلال مردف خلال مشاركة دبي للاستثمار العقاري في أحد المعارض (أرشيفية)
تاريخ النشر: الأحد 11 ديسمبر 2016
يوسف العربي (دبي)

أطلقت «دبي للاستثمار» المبيعات في مشروع «تلال مردف» العقاري الذي تطوره شركة دبي للاستثمار العقاري التابعة لها بتكلفة 3 مليارات درهم.

وأعلن خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في دبي للاستثمار ورئيس مجلس إدارة شركة «دبي للاستثمار العقاري» في تصريحات أمس على هامش فعاليات إطلاق المبيعات في المشروع، بيع نحو 100 وحدة سكنية خلال اليوم الأول لإطلاق المبيعات أمس.



advertbottom.png

ولفت إلى أن الشركة توصلت إلى اتفاق تمويل بقيمة 1,1 مليار درهم من بنكي الخليج الأول وأبوظبي التجاري، فيما تستكمل الجزء المتبقي من حاجات الإنجاز بتمويل ذاتي لنحو 20% من قيمة الإنشاء التي تصل إلى نحو 50% من القيمة الإجمالية للمشروع. وتوقع الحصول على القرض مع نهاية شهر ديسمبر الجاري.


وأضاف أن ذراع التطوير العقاري لشركة دبي للاستثمار تعتزم الاستثمار في برج سكني مكون من 80 طابقاً على قناة دبي المائية بقيمة 200 مليون دولار وسيتم البدء في شهر أبريل القادم، ويستغرق نحو 3 سنوات لإتمامه.

وأكد بن كلبان أن أسعار العقارات في الوقت الحالي مستقرة ومن المتوقع أن تشهد زيادة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن السوق العقاري في الإمارات يقوم على أسس قوية مما يجعل منه الوجهة المفضلة للاستثمار على مستوى منطقة الشرق الأوسط فضلا عن توفيره العديد من الفرص لتعزيز قيمة الاستثمارات.

وحول ادراج شركة إيميكول في بورصة دبي، أشار إلى أن الشركة جاهزة وفي انتظار الوقت المناسب لطرح 30% منها للاكتتاب العام بقيمة 200 مليون دولار، وهو أمر مرهون بتحسن أوضاع الأسواق المالية.



advertbottom.png

ويعتبر «تلال مردف»، المشروع الوحيد المتاح للتملك الحر في منطقة مردف حالياً. وتبلغ مساحته 3,9 مليون قدم مربع، تضم وحدات سكنية وتجارية ومرافق ترفيهية. ويجري تطوير مشروع مردف على مرحلتين، ومن المتوقع إنجازه ابتداءً من الربع الأخير من 2018.


وأكد خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في دبي للاستثمار إن الشركة تدرس حالياً 3 صفقات استحواذ بقيمة 100 مليون دولار. وأضاف بن كلبان في تصريحات على هامش إطلاق المبيعات في مشروع تلال مردف، إن الصفقات المستهدفة في قطاعات خدمية لشركات خاصة، تعمل في قطاعات الطاقة والمياه.
 
image.jpg

أعلنت شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» أمس تصدير أول عينة من شحنة من البوكسيت من منجمها قيد التطوير من ميناء كامسار بجمهورية غينيا، في طريقها إلى أحد عملائها في الصين. وتمثّل هذه الشحنة، البالغة 55 ألف طن من البوكسيت، إنجازاً بارزاً يؤكد نجاح مساعي الشركة الرامية إلى اقتناص الفرص في السوق الصينية وغيرها من الأسواق العالمية الأخرى لتحفيز الطلب على البوكسيت الغيني.

وتُعد «الإمارات العالمية للألمنيوم» أضخم شركة صناعية غير نفطية في الإمارات وهي تمتلك شركة «غينيا ألومينا كوربوريشن» بالكامل، التي تقوم حالياً بتطوير مشروع منجم «البوكسيت» بغينيا والبالغ قيمته مليار دولار، ليصبح بذلك أكبر مشروع استثماري تنموي في غينيا على مدى العقود الأربعة الماضية.

ومع بدء الإنشاء، من المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجاري للبوكسيت في 2018 على أن ترتفع طاقته الإنتاجية إلى 12 مليون طن سنوياً. وضمن المشروع، تعمل شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» على تطوير منشآتها في ميناء كامسار، بما يمكنها من مناولة سفن الشحن من الطرازين الضخمين «كابسيز» و«نيوكاسلماكس»، التي يبلغ حجمها أكبر من سفن النقل البحري الحالية، لتصدير البوكسيت إلى الأسواق العالمية. وتسهم هذه السفن بحجمها الكبير في تقليص تكاليف الشحن وتعزيز القدرة التنافسية العالمية لصادرات البوكسيت الغينية.

وتمتلك غينيا حوالي 7 مليارات طن من موارد البوكسيت، أي ما يزيد على ربع إجمالي الناتج العالمي، كما يشتهر البوكسيت الغيني بأنه من بين أعلى مستويات البوكسيت جودة في العالم. ويقع منجم بوكسيت «غينيا ألومينا كوربوريشن» في منطقة بوكي، شمال غرب غينيا، حيث تملك حق الامتياز لأكثر من مليار طن من البوكسيت.

طلب عالمي

وتُعد الصين أكبر مستورد للبوكسيت في العالم، ومن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على البوكسيت عالي الجودة بشكل كبير خلال العقد المقبل، خاصة في الصين. وقال عبدالله كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: «تُعد هذه الشحنة والشحنات التي ستليها خطوة في غاية الأهمية لأنها ستؤكد جودة البوكسيت الغيني لعملائها في الأسواق الرئيسية مثل الصين.

ويعد مشروع غينيا ألومينا كوربوريشن قيد الإنشاء حالياً، الذي سيدعم موقف القيادة طويلة الأجل لغينيا في السوق البوكسيت العالمي. وسيدفع عجلة نمو الاقتصاد الغيني، وسيسهم هذا المنجم في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص اقتصادية لأكثر من 4000 غيني بالإضافة إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي لجمهورية غينيا بأكثر من 10% سنويا، وترسيخ مكانة غينيا كأكبر مصدر للبوكسيت في العالم، مما يوفر زيادة ملحوظة في دخل البلاد من العملة الصعبة».
 
image.jpg

التقى سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، رئيس فيتنام تران داي كوانج في القصر الرئاسي في هانوي أمس، حيث تباحثا في فرص الاستثمار والتعاون المستقبلي بين الجانبين.

وأكد الرئيس الفيتنامي التزام حكومته بتشجيع الاستثمار الأجنبي داعياً موانئ دبي العالمية لمواصلة الاستثمار في بلاده.

وتدير موانئ دبي العالمية وتشغل محطة «سايغون الكبرى» («إس بي سي تي») التي بدأ تشغيلها في أكتوبر عام 2009 والتي تعد من المنشآت الحديثة على الساحل الغربي لنهر سواي راب، وهي استثمار مشترك بين «موانئ دبي العالمية» وشركة «تان ثوان للتنمية الصناعية» التابعة للحكومة الفيتنامية. تقع هذه المحطة في منطقة «هيب فوك» الصناعية وتبعد حوالي 16 كيلومتراً عن مركز مدينة هو تشي مينه.

وأشار رئيس مجموعة موانئ دبي خلال اللقاء إلى أن توحيد العمليات التجارية وتطوير البنى التحتية سيعملان على جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية ويستقطبان شركات عالمية رائدة مثل موانئ دبي العالمية، مؤكدا على اهتمامه بتطوير العلاقات التجارية بين دبي وفيتنام انطلاقا من دور المجموعة في تمكين التجارة في أكثر من نصف اقتصادات والتزامها بالمشاركة الفاعلة في تعزيز الدور الرائد للدولة في دعم الاقتصاد العالمي ودعم جهود الانتقال إلى اقتصاد المعرفة، وتعزيز التنوّع الاقتصادي تماشيا مع أهداف «رؤية الإمارات 2021»، و«خطة دبي 2021»، وانطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالعمل على تطوير الموانئ والمحطات البحرية عبر العالم ومشاركة تجارب الدولة التنموية الناجحة مع الدول الصديقة.
 
عودة
أعلى