‏عاجل: إسقاط طائرة مقاتلة روسية على الحدود السورية التركية في ريف #اللاذقية

لا اعرف لماذا لا يميز البعض بين روسيا وايران وبين روسيا ونظام الاسد ..... الامريكان لم يستطيعوا ان يدخلوا العراق الا عندما انهار الاتحاد السوفييتي وعندما انهار ودخلته امريكا سلمته لايران وبدات المشاكل في المنطقة وفعليا كون روسيا قوة عظمى انذاك كان مفيد للتوازن في الشرق الاسوط ..الان روسيا في سوريا لماذا لا نتفاوض معها ونصل لمصلحتنا هناك كما يحاول الاكراد والاسرائيليون والغرب والروس بدل استعداء روسيا ونحن ليس لنا مصلحة حقيقة في ذلك او لنقول مصلحة استراتيجية ففي النهاية روسيا لو خرجت الولايات المتحدة هي من سيدخل مكانها والله اعلم لمن ستسلمها هذه المرة .. لو فرضنا ان روسيا خسرت وخرجت فتركيا وامريكا واسرائيل ستتجه انظارهم نحو مصر ومصر كما اقول هي اهم بلد عربي وهم مركز الثقل ..للاسف نظرتنا العرب للامور نظرة بسيطه ... صدام خرج من العراق وحلت مكانه ايران ..حقق التحالف هدف كبير باخراج صدام من العراق وخسر العراق ....كان الافضل ان ندخل قبل الروس ونخرج بشار وايران بالقوة لانه من سيخرج روسيا من سوريا الان ان استطاع سيقرر مصير سوريا كما حصل في العراق ....على الدول العربية البحث عن مصلحتها في سوريا وليس البحث عن اسقاط طائرة ...بما ان الكل يتدخل عسكريا في سوريا لما لا ندخل من الجانب الاردني ونقوم بدعم حقيقي للثوار للتاثير على الارض لانه لاحقا لن يفيد سواء بقيت روسا او خرجت فامركيا واسرائيل وايران وتركيا لن ياتوا ويسلومنا سوريا بكل بساطه فهم اصلا ارادوا ابقاء بشار الممانع وفضلوه على ان تعود سوريا بلد سني ....

اتفق معك المفترض العرب عملوا تفاهم بأي ثمن مع الروس في سوريا شرط ان يكون الدور الروسي بديل عن إيران بحيث تصبح روسيا اكثر تحكماً على الارض مقابل دور ايران الميداني وهذا جيد لاحقاً لخلق توازن في المنطقة لتبريد المنطقة ونقاط الصراع ويتم التفرغ لضرب الدور الايراني في بقية مفاصل المنطقة عبر الدبلوماسية وبعض العمليات المحدودة

لكن هل روسيا مستعدة لهكذا سيناريو ؟
وهل ستسمح تركيا وإيران بهكذا سيناريو أن يمر بسهولة؟
 
أعتقد بأن هذه أعقد وأصعب أزمة سياسية خارجية لبوتين منذ استلامه حكم روسيا

وأصعب محك حتى تخطيط اقتطاع القرم لم يكن بأعقد من هذه الأزمة

هي غلطته وعليه أن يتحملها بشكل كامل وأن يبلع الحرج

كان بإمكانه تجنب هذا كله لو لم يسمح بتجاوزات على تركيا للإستعراض
 

..مجلس الشورى العسكري الأعلى يبحث التطورات على الحدود مع

CUxCZaNWEAAe2DZ.jpg


CUxCZahWwAAVDzg.jpg

CUxCZauWcAAFEGL.jpg


CUxCZbBW4AA65Ga.jpg
 
فادت قناة "سكاي نيوز" في نبأ عاجل، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن تركيا كانت ستتصرف بشكل مختلف لو علمت أن الطائرة روسية.
 
في سبتمبر اللي فات وعشية وقفة عرفات ، افتتح الرءيس الروسي فلاديمير بوتين اكبر مسجد في روسيا بحضور اردوغان ومحمود عباس والمفتي الروسي ،اعترافا من روسيا بحقوق المسلمين فيها والذي يقدر عددهم بحوالي ثلاثون مليون مسلم يعيشون في روسيا ،
معلومه ايضا :-
روسيا تجرم المثلية الجنسيه ولا تدعو لها في حين تركيا تعترف بها .


بعد هذه النقط التي طرحت اصبحت ادعم روسيا بصفة مطلقة، الان اصبحت مقتنعا بأنهم يحبون المسلمين كثيرا وان تركيا اخطأت في حقهم كان على الاتراك ان يسمحوا للروس بالتجول في اجوائهم كيف لا و هم يحبون المسلمون و يفتحون لنا المساجد و الاهم من كل هذا انهم يجرمون المثلية خصوصا هذه النقطة الاخيرة فالبنسبة لنا نحن العرب القضايا الجنسية مهمة جدا... بالله عليك يا اخي العزيز ما هذه الخزعبلات؟
 
يا عيني
يا اخي بوتين بطل سقطت له طائرة فقرر عدم الرد على الهاتف
بعض الردود مضحكة لدرجة غبية​

لا انا قصدى على قردوغان مادام هو راجل واسقط الطائره المعتديه ....ليه بيتصل ببوتين...مش هو صح وبيدافع عن شعبه وكرامه بلده
 
فادت قناة "سكاي نيوز" في نبأ عاجل، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن تركيا كانت ستتصرف بشكل مختلف لو علمت أن الطائرة روسية.

الغريب ان تصريح اردوغان هذا لم اشاهده حتى الان الا في الاعلام الروسي وصحف مطبله لروسيا فقط
حتى لم اجده في سكاي نيوز

وعلى العكس يوجد تصاريح رسميه برفض اردوغان الاعتذار لروسيا
 
في مؤتمر صحفي مشترك : هولاند يقول إن الأسد لا مكان له في سوريا الغد .. و بوتين يعتبر إسقاط الطائرة عمل من أعمال الخيانة نفذه بلد اعتبرته روسيا صديقاً

قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند امام نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو مساء الخميس ان بشار الاسد “لا مكان له في سوريا” الغد.


واضاف في مؤتمر صحافي عقب محادثاته مع بوتين في الكرملين ان “بشار الاسد لا مكان له في مستقبل سوريا”.

من جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام اجتماع مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم (الخميس) في موسكو، إن روسيا وفرنسا “ستكثفان” العمل على مكافحة الإرهاب. وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك “اتفقت فرنسا وروسيا على تعزيز عملهم في مكافحة الإرهاب، وتعزيز تبادل المعلومات”.

وقال بوتين إن روسيا لا تزال ملتزمة بالتعاون مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي ينفذ عمليات عسكرية في سوريا وإنها تعمل لتشكيل تحالف دولي أشمل يمكنه الاتفاق على طريقة لحل الصراع السوري.

ومن جهة ثانية، قال الرئيس الروسي إن “إسقاط تركيا لطائرة روسية، عمل من أعمال الخيانة من بلد اعتبرته روسيا صديقاً”.

وأضاف أن “روسيا أبلغت الولايات المتحدة بمهمة طائرتها التي أسقطها سلاح الجو التركي الثلثاء، ما يعني أن أنقرة لا يمكن أن تكون على غير علم بهوية الطائرة مثلما قالت”. وتابع بوتين أن “الولايات المتحدة قائدة التحالف الذي تشارك فيه تركيا، تعرف مكان وتوقيت مرور طائراتنا، وتم ضربنا في المكان والتوقيت المحدد بالضبط، واستبعد أن يكون سلاح الجور التركي لم يتعرف على طائرة السوخوي-24″، وأكد “هذا عبث إنها أعذار”.

من جهته، أعلن الرئيس الفرنسي، أن فرنسا وروسيا قررتا “تنسيق” ضرباتهما في سورية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، واتفقا على عدم استهداف أولئك الذين “يحاربون” التنظيم المتطرف.

وقال خلال المؤتمر الصحافي المشترك، إنه “سيتم تكثيف الضربات ضد داعش وستكون موضع تنسيق، لاستهداف محدد لنقل المنتجات النفطية”، مضيفاً أن “البلدين اتفقا أيضاً على تكثيف تبادل للمعلومات، والتأكد من أن الضربات لا تهدف الذين يكافحون ضد داعش”، في إشارة إلى فصائل تقاتل نظام الأسد والتنظيم المتطرف. (رويترز، فرانس برس)

حتى مراهنة روسيا على موقف فرنسي يكون قريب من موقفها بعد هجمات باريس كانت مراهنة فاشلة ، روسيا تسير لوحدها بجانب ايران والميليشيات الطائفية ولن تكسب الكثير فهي دولة محتلة تساند نظام منتهي دمر بلدنا سواء رضي بذلك أحباء بوتين أو لم يرضوا
أما من يتكلم عن لسان الشعب السوري بأن الروس هم حماة العروبة وأن بشار أفضل الموجودين فأنصحه بالسكوت بدلا من احراج نفسه
 
ماذا تريد روسيا من تصعيد خلافها مع تركيا؟

أسقطت الطائرات التركية ف16 طائرة روسية من طراز سوخوي24 كانت تنتهك مجالها الجوي صباح يوم 2015/11/24، وعلى إثر ذلك وقع الاختلاف بين تركيا وروسيا في الأسباب والدوافع والنتائج وردود الأفعال، ولا شك أن تركيا غير معنية بإسقاط طائرة روسية حربية دون أن تنتهك مجالها الجوي؛ لأن ذلك سيعتبر عملاً عدوانياً وليس عملاً استفزازياً كما وصفه الرئيس الروسي بوتين.

فوصف بوتين ووزير خارجيته لافروف اسقاط الطائرة بأنه عمل استفزازي هو وصف يخفف من وطأة الحدث، بالرغم من أن هيئة الأركان الروسية تدعي بأن الطائرة أسقطت فوق الأراضي السورية، وبالتالي فإن الأسباب الظاهرية غير متفق عليها بين روسيا وتركيا.

أما ردود الأفعال، فقال رئيس الوزراء التركي داود أوغلو إن بلاده لن تغلق التواصل مع روسيا، وإنها ستبقي قنوات الاتصال مفتوحة مع موسكو، وإن تركيا تؤكد أن من حقها حماية حدودها ومجالها، وتقول بأنها لن تسمح لأحد باختراق مجالها، ولكنها لا تريد التصعيد مع روسيا بعد هذه الحادثة، بل تقول إنها لم تكن تعرف أن هوية الطائرة روسية إلا بعد اعتراف الكرملين بذلك، وبالفعل فإن البيانات الأولى لهيئة الأركان التركية قالت بأنها أسقطت طائرة مجهولة الهوية، وكانت من قبل قد اتفقت مع هيئة الأركان الروسية على شروط قواعد الاشتباك، بعد اختراق المجال الجوي التركي في مرات سابقة وعديدة، كانت هيئة الأركان الروسية قد اعترفت أنها كانت خطأ، ووعدت بعدم تكرارها، ولكنها وبعد وعدها بعدم التكرار وقع الانتهاك الجوي مراراً دون أن تقدم تركيا على مهاجمة الطائرات الروسية؛ لأن تركيا تعتبر الدولة الروسية دولة صديقة، وشريكاً اقتصادياً وتجارياً وسياحياً وسياسياً مهماً، وتسعى إلى رفع مستوى التبادل التجاري معه إلى أضعاف مستواه الحالي.

أما ردود الأفعال الروسية فمن يومها الأول بل ساعاتها الأولى كانت غير دبلوماسية وغاضبة جداً، وقد كان يمكن تفهمها باعتبار أن إسقاط الطائرة له آثار سلبية معنوياً على الجيش الروسي والشعب الروسي، ولكن كان بإمكان الرئيس الروسي بوتين ووزير خارجيته تهدئة النفوس والتحكم بردود الأفعال بعد الصدمة الأولى، وهو ما سعت الحكومة التركية إلى فعله، بدعوة وزير الخارجية الروسي لافروف إلى لقاء نظيره التركي شاويش أغلو للتباحث بشأن إسقاط الطائرة ومعالجة ما حصل بالطرق الدبلوماسية والقانونية، ولكن لافروف رفض اللقاء، وهو أي لافروف الذي ألغى زيارة كانت مقررة له إلى أنقرة مساء يوم إسقاط الطائرة الروسية، ورد الفعل الروسي في مستواه السياسي يمكن اعتباره محتملاً في مرحلة ردود الأفعال الأولى، أو لو بقي في اليوم الأول.

ولكن ما هو ملاحظ أن ردود أفعال الرئيس الروسي بوتين مبالغ فيها، أو أنها ردود أفعال مدروسة ومخطط لها، وتندرج ضمن خطة مرسومة سابقاً، فالردود الأولى لبوتين هي اعتبار اسقاط الطائرة طعنة في الظهر، وأن هذه الطعنة جاءت من الداعمين للإرهابيين، وفي ذلك اتهام مباشر لتركيا بأنها دولة داعمة للإرهاب، وهذا تجاوز في اللغة الدبلوماسية التي ينبغي أن يتحلى بها رئيس دولة كبرى مثل روسيا الاتحادية، ولكن رد الفعل الصادر عن الرئيس الروسي بوتين في اليوم التالي يكشف عن أن بوتين يضمر نفسية عدائية للحكومة التركية، ويمكن اعتبارها نفسية عدائية ضد حزب العدالة والتنمية ورئيسه المؤسس السيد رجب طيب أردوغان، الذي يشغل الآن منصب رئيس الجمهورية التركية، وكأن بوتين يريد تحميل أردوغان مسؤولية إسقاط الطائرة، ولذلك أصدر الكرملين بياناً قال فيه إن عملية إسقاط الطائرة كانت عملية مدبرة ومقررة مسبقاً، دون تقديم دليل، والأسوأ من ذلك أن يتدخل الرئيس الروسي في الشؤون الداخلية التركية، فيقول للدلالة على كراهيته لتركيا: "إننا ندرك والعالم يدرك معنا بأن القيادة التركية الحالية تعمل ومنذ سنوات على أسلمة تركيا"، وهذه عبارة لا تقل في رعونتها عن وصفه للحدث بأنه طعنة في الظهر من الداعمين للإرهابيين.

ونصف هذه المواقف للرئيس الروسي بوتين بالرعونة، حتى لا نقول بأنه يخطط عمداً إلى تصعيد الصراع مع تركيا بعد يومين من زيارته إلى طهران ولقائه خامنئي الذي يقود إيران منذ عقدين من دمار إلى آخر، ويخوض بشعبه المسكين حروباً خاطئة وتائهة لأسباب طائفية تاريخية؛ أي أن بوتين يسعى إلى توسيع رقعة الخلاف والصراع مع الحكومة التركية؛ وذلك لظنه أن الحكومة التركية ستكون العقبة الكأداء في مشروعه التوسعي في الشرق الأوسط، بحسب ما أخبره التائهون، فتركيا في نظرهم لعبت دوراً كبيراً في إفشال التوسع الطائفي الإيراني في البلاد العربية، وبالتالي فإن إخافة تركيا وحكومتها ورئيسها خطوة مهمة في نظر بوتين إذا أراد أن يحقق نجاحاً استعمارياً توسعياً في البلاد العربية، وبالأخص في مرحلتها الأولى في سوريا.

وهكذا قد يكون من المهم متابعة ردود الأفعال العسكرية الروسية التي تقوم بها روسيا على أنها ليست قرارات مستعجلة، وليست ردود أفعال فقط، فالتحركات العسكرية الكبيرة، وإرسال بارجة موسكو إلى سواحل المتوسط، ونشر صواريخ S400 في المرحلة المقبلة، وتوسيع لغة العداء نحو تركيا، والتهديد بإجراءات اقتصادية، ومطالبة الشعب الروسي بعدم السفر إلى تركيا بحجة أنها دولة إرهابية، كل ذلك يؤكد أن ردود الأفعال الروسية ليست ضد إسقاط الطائرة السوخوي 24 يوم 2015/11/24 فقط، وإنما هي إجراءات مخطط لها مسبقاً، وبالتالي فإن انتهاك الحدود التركية من الطائرة الروسية كان مقصوداً، وكان تحدياً للإنذارات التركية بهدف إسقاطها، في لحظة هروبها إلى الأراضي السورية، حتى يتم سقوط الطيارين الروس بالمظلات في القواعد الروسية في سوريا، ولو لم تقم المعارضة السورية بقتل الطيار الروسي وهو في الجو لتمكن مثل زميله من السقوط في القواعد الروسية بحسب الخطة المرسومة.


هذه قراءة لردود الأفعال الروسية التي تفوق ما يتطلبه الحدث؛ لأن تركيا واضحة وصريحة وصادقة بأنها لم تسقط الطائرة وهي تعلم أنها روسية أولاً، وأنها لا تريد التصعيد ثانياً، وأنها تريد التواصل مع السياسيين الروس لمعالجة ذلك الحدث بالطرق الدبلوماسية ثالثاً، فإذا أصرت روسيا وبوتين على تصعيد حالة الخلاف والعداء، وإن لم تصل إلى حالة الحرب بين الدولتين، إلا أن التصعيد المبالغ فيه دليل على أن روسيا تخطط لشيء موجود في عقلها قبل إسقاط الطائرة الروسية، قد يكون له صلة بفشل القصف الروسي على مواقع المعارضة السورية، وعدم تحقيق الغزو الروسي لأهدافه حتى الآن.

إن مرور قرابة شهرين على الغزو الروسي لسوريا دون تحقيق شيء من أهداف بوتين سوف يحرج بوتين أمام الجيش الروسي، وسوف يحرجه أكثر أمام الشعب الروسي، وكنا نود أن نقول أمام المعارضة الروسية، ولكنه قضى عليها منذ سنوات، ويمارس السلطة على طريقة القياصرة، ولذلك فإن بوتين بحاجة إلى مبررات أخرى لمواصلة حربه في المنطقة غير مبررات حربه على الإرهاب؛ لأن الشعب الروسي غير معني بمحاربة الإرهاب في بلاد الآخرين، ولذلك اصطنع بوتين حربه مع تركيا، وأخذ يصنع من تركيا دولة معادية في الساعة الأولى لإسقاط الطائرة، فوصفها بالدولة الداعمة للإرهابيين، وأنها طعنته بالظهر، وأن سبب هذه السياسة التركية أن فيها حكومة وحزباً يقودان تركيا نحو الأسلمة والتطرف الإسلامي منذ سنوات، وبالتالي فإن الإرهاب الإسلامي التركي بزعمه هو من يحارب روسيا ويسقط طائراتها، وبالتالي فإن روسيا بزعم بوتين تريد أن تظهر نفسها ضحية الإرهاب التركي بحسب المخطط الروسي الذي وضعه بوتين لإقناع شعبه بأحقية حربه في سوريا والشرق الأوسط؛ أي أن بوتين يريد أن يصنع على ظهر الأتراك 11 سبتمبر روسيا.

ما يؤكد هذه الرؤية التي نأمل أن تكون خاطئة، هي أن بوتين وإعلامه توجه مباشرة لمخاطبة الشعب الروسي بمغادرة تركيا وعدم السفر إليها، وأنها مثل مصر دولة ينتشر فيها الإرهاب، وكذلك قامت المخابرات الروسية في يوم 2015/11/25 أي في اليوم التالي لإسقاط الطائرة بأخذ حفنة من المتظاهرين الروس إلى السفارة التركية في موسكو لرميها بالحجارة، لاصطناع حالة عداء شعبي روسي ضد تركيا وضد الأتراك، فالقضية ليست موضوع الطائرة وإنما المخطط هو اصطناع العداء مع تركيا لأهداف لها صلة بفشله في تحقيق أهداف حربه في سوريا.

ولذلك فإن القيادة التركية مطالبة أن تأخذ في حسبانها هذه العقلية الروسية المتهورة والضائعة، التي سوف تواجه كل فشل في سوريا بالانتقام من الجهات التي تظن أنها هي السبب في فشل مشروعها في سوريا، وفي مقدمتها تركيا والسعودية وقطر، وفي المقابل تتقارب روسيا بوتين مع زعماء الدول العربية التي تعادي تركيا ورئيسها أردوغان، التي بذلت المليارات من أجل إسقاط حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، ولكنها فشلت في ذلك، فأخذت تحيك المؤامرات مع روسيا، وحضرت مع بوتين مهرجاناته الرياضية، أو تتعاون معه في تصنيف التنظيمات الإرهابية وغيرها.

إن الرئيس الروسي بوتين وضع نفسه في عش الدبابير في الشرق الأوسط، سواء بتحالفه مع الدول الطائفية المذهبية التي لا تسعى لأسلمة دولتها فقط، وإنما صنعت جمهوريتها (الإسلامية) على عقلية مذهبية كهنوتية تاريخية من القرون الوسطى، مثل الدولة الإيرانية التي يقودها رجال الدين، أو بسبب تحالفها مع حزب الله اللبناني، الغارق في الأسلمة الطائفية الحاقدة، أو في التحالف مع بعض المراهقين من الزعماء العرب، الذين يعزفون خارج التاريخ والواقع، فتركيا التي تقدم أفضل نماذج الديمقراطية المحافظة في العالم الإسلامي أفضل للدولة الروسية من دول العمائم الدينية السوداء، إذا كانت روسيا حريصة على بناء سياسة صحيحة في التعامل مع المسلمين في بلادها والعالم الإسلامي، فهي بحاجة إلى النموذج التركي والابتعاد عن معاداة تركيا من أجل مصالحها ومستقبلها.


 
للاسف كعرب ومسلمين اتخوف بان نكون اعطينا روسيا الخنجر الذي تقتل به الجميع في سوريا
سواء بقصد او بدون قصد اردوغان بفعلته مع الطائره الروسيه قد قام بتثبيت اعمده الخيمه الروسيه في سوريا
هذا المبرر سيستخدمه بوتين لابعد الحدود وقد ظهر جليا هذا مع قدوم الاس 400 وتصريحات عدائيه للجميع
الروس لا يستعجلون الرد لكن ردهم سيكون علي المدي الطويل والموجع لتركيا
لا تاخذنا العاطفه وننسي الامر الواقع وموازين القوي الاتراك الان في محنه كبيره بسبب رعونه اردوغان وعدم حساب رد الفعل الروسي ويبدوا انه افاق بعد الكارثه واصبح يتودد الي الروس ويحاول الاتصال بهم دون مجيب وانهم يجهلون جنسيه الطائره وطبعا هذا كلام لا يصدقه طفل ورد عليه بوتين امس بالنظر الي الطائره ستعرف لاي دوله هي وعليها العلم الروسي
تخبط الاتراك في ايجاد المبررات لهذه العمليه يعكس مدي الازمه التي هم بها مع بدايه الرد الروسي الاقتصادي والعسكري وتنحي النيتو جانبا
الروس قالوها لن نعلن الحرب لكن الحرب قائمه بالفعل علي تركيا
عسكريا الان تركيا شبه محاصره جويا من الجنوب والشرق والغرب واجواء البحر الاسود شمالا الفخاخ الروسيه منصوبه وتنتظر ظهور الطيران التركي ليتم اسقاطه والحجج موجوده مسبقا عند الروس كما تم ضرب التركمان ومداخل ومخارج الحدود التركيه مع سوريا
وقوافل الشاحنات والبضائع التركيه الي سوريا فقتل 7 وجرح اخرين دون رد تركي طبعا لانهم لا يملكون الحجه لذلك
اخشي ان يكون الروس قد ثبتوا خيامهم بغباء الاتراك لمده 100 سنه قادمه في سوريا
اردوغان وضع تركيا في شبه حصار قاتل مع النظر الي ما حوله وكان متنفسه روسيا شمالا وسوريا جنوبا وقد اغلق المنفذين الان
بدايه من ارمينيا الي رومانيا واليونان وجميع الدول المحيطه بتركيا في علاقات سيئه معها فهو الان لا يملك الا منفذ ايران والكل يعرف ان الملالي اقبح من الروس في نصب العداء ضد مصالحهم لكنه اوجب عليه مهادنتهم
اقتصاديا
بدا الروس في فرض سطوتهم علي اسواقهم الداخليه وحظر الاستيراد من تركيا وتركيا تمثل 5 % من السوق الروسي لها وليت الامر يقف عند هذا الحد ولكن تعتبر روسيا للاتراك معابر ترانزيت الي دول اخري كالاتحاد الاوراسي ووسط اسيا وروسياا تجني رسوم تقدر ب 2 مليار دولار علي البضائع التركيه التي تعبر الي هذه الاسواق الان الروس الغوا هذه المنافذ ولن تذهب البضائع التركيه عبر اراضيهم فكم تري هذه الخسائر التركيه طبعا بعشرات المليارات
اقفال الحدود الشماليه لسوريا جعل من المستحيل تهريب 300 الف برميل من النفط المسروق الي تركيا وبالتالي استيراد نفط للداخل التركي من السوق العالمي وتوقف جني الارباح من بيع نفط داعش
الغاز الروسي يصل الي تركيا بمعدل 27 مليون متر مكعب يوميا عبر خطين احدهما من اوكرانيا والاخر عبر البحر الاسود
الخط الاوكراني سيظل شغال وتاخد تركيا منه 13 مليون متر مكعب لانه توجد دول خلفها يتم تصدير الغاز الروسي اليها وبالتالي من الصعب قطع الغاز الروسي عن تركيا في هذا الخط لكن سيتم قطعه عن الخط الاخر بالبحر الاسود وهو 14 مليوم متر مكعب يوميا مما يؤدي الي خنق تركيا داخليا وخصوصا اوروبا والشمال علي اعتاب الشتاء
الكل يلعب باوراقه وفي النهايه سينتصر من يدير اللعبه بذكاء والان ذهبت نشوه الانتصار التركي وجاءت سكره العذاب المتواصل من التردي العسكري والاقتصادي للاسف تركيا تعول علي النيتوا الذي لن يتدخل لان الروس لم يعلنوا الحرب
والبقيه تاتي ننتظر ونري ما هو قادم
 
احلا حاجه عجباني انه الي اسمه اردوغان بيتصل على الرئيس بوتين والتاني مش معبر اتصالاته...ابتديت تسحب ناعم ليه يا اردو....
والاكثر من ذلك انه الناتو اعلن عن عدم مسؤوليته عن الطائرة ..بالمصري كده يعني البس ياصاحبي..
فهل نرى نفس لعبة صدام عندما اعطت امريكا الضوء الاخضر له بدخول الكويت وكان ماكان....
 
احلا حاجه عجباني انه الي اسمه اردوغان بيتصل على الرئيس بوتين والتاني مش معبر اتصالاته...ابتديت تسحب ناعم ليه يا اردو....
والاكثر من ذلك انه الناتو اعلن عن عدم مسؤوليته عن الطائرة ..بالمصري كده يعني البس ياصاحبي..
فهل نرى نفس لعبة صدام عندما اعطت امريكا الضوء الاخضر له بدخول الكويت وكان ماكان....


والله العظيم كثر الاعظاء من هذا النوع للاسف قلة خبره لدرجة اللعب بالشائعات صدام كان من اكثر الناس حقدا على الولايات المتحده ودخوله للكويت بسبب الازمة الاقتصاديه اين العراقيون ليردوا على هؤولاء ثانيا هل لهذه الدرجه اصبحتم تحبون الروس بسبب الصفقات الحاليه ان دوله بحجم تركيا تسقط مقاتله روسيه لهو دليل على قوة رجلها والاتصالات بين الجانبين طبيعيه بعد ماحصل
 
الصين فعلتها بالفعل والامر ليس بمستحيل ولكن لا علم عندي بالاحتياجات بالضبط , لكن مش مهم لانه بالفعل تم عمله من قبل الصين
نعم ولكن الأمر مكلف وفي البحريه فقط لحماية سفينه واحده تحتاج أسطول مرافق يقوم بتلك العمليه
وعندما تحمي السفينه او النقطه الواحده ما مصير السفن المرافقه التدمير أليس كذلك ؟ من يحميها
وكذلك الاسلحه التي تطلق الرصاص في الحالة الارضيه او الدفاع عن نقطه ؟ راح يتم تدميرها
وأيضًا لابد لك من إنذار مُبكر وتعرف توقيت الهجوم بشكل دقيق جدًا وهذا مالا يتوفر في سوريا
حيث بأي لحظة وأي زمان وأي مكان يمكن ان يتم هجوم ضخم وبشكل مفاجئ
الكثير من المعطيات تشير إلى عدم جدواة إستبداله بنظام دفاع جوي قصير او متوسط وإنذار مُبكر
أكثر جدوىَ من إطلاق الرصاص بالجو على الفاضي وعدوك لن يكون كريم
ليعطيك الفرصه لترد او تجهز نفسك قبل الهجوم
 



[خبر]: متخصصون روس في أجهزة الإتصال بطائرة Su-24M: تتطلب إضافة جهاز استقبال فيها لتتمكن من سماع التحذيرات (التركية):


 


[خبر]: متخصصون روس في أجهزة الإتصال بطائرة Su-24M: تتطلب إضافة جهاز استقبال فيها لتتمكن من سماع التحذيرات (التركية):



مخرج حلو للروس والأتراك و يكون حجه وعذر ونهدي شوية :D
 
احلا حاجه عجباني انه الي اسمه اردوغان بيتصل على الرئيس بوتين والتاني مش معبر اتصالاته...ابتديت تسحب ناعم ليه يا اردو....
والاكثر من ذلك انه الناتو اعلن عن عدم مسؤوليته عن الطائرة ..بالمصري كده يعني البس ياصاحبي..
فهل نرى نفس لعبة صدام عندما اعطت امريكا الضوء الاخضر له بدخول الكويت وكان ماكان....

يافرحة ماتمت حتى مجرد الإعتذار الشفهي لتخفيف حرج بوتين لم ولن يحصل :rolleyes:

كلامك إنشائي وهذا مصدر يرد عليه بالصوت والصورة ومنه شخصياً مع أنه تم ايضاح الرد من قبل

لكن للتذكير ومن السي ان ان مش صحيفة أي كلام :D


وفيه لقائات ثانية واكثر من مسؤول تركي :cool:

 
التعديل الأخير:
على فكره لايكونوا الروس يكتبون في صحفهم من ورانا ان السعودية اتصلت تعتذر وماردوا عليها

يسوونها الروس خصوصاً أن الدعم السعودي ضرب مروحية بطياريها بمن عليها من قوات خاصة :rolleyes:

غير اللي حصل قبل الحادثة من مجازر بسبب الدعم :D

تركيا بس تسببت في تعفن جثة طيار ومساعده

شباب اللي يعرف روسي فضلاً لا امراً يفيدنا في الموضوع ويبحث في صحفهم خصوصاً الناطقة بالروسية :cool:
 


[خبر]: متخصصون روس في أجهزة الإتصال بطائرة Su-24M: تتطلب إضافة جهاز استقبال فيها لتتمكن من سماع التحذيرات (التركية):


والله مصيبه ماهذا الكلام !!! ويقولك طائرات ليست نسخ تصديريه. واضافات بديهيه ليست متواجدهرعليها
 
التعديل الأخير:


[خبر]: متخصصون روس في أجهزة الإتصال بطائرة Su-24M: تتطلب إضافة جهاز استقبال فيها لتتمكن من سماع التحذيرات (التركية):



هذا تحليل غير صحيح
 
عودة
أعلى