مجددا .. إثيوبيا تعلن عن موعد ملء سد النهضة

يعني شركات ومكاتب أستشارية كبري تعمل بالمشروع وكلها على خطأ ونحن على صواب

لماذا لا تقبل أثيوبيا بعرض ملف الإنشاءات لمكاتب دولية متخصصة؟ و هذا مطلب اساسي لمصر منذ البداية

الاتجاه ذاهب لكده يفندم ربنا يستر
اولا انا ارى ان ما اتخذ ناجح بشكل كبير سابقا لم يكن بينك وبين اثيوبيا سوى اتفاقات قديمة وبرغم من ان القانون الدولى ليس فيه هكذا الا ان هذه الاتفاقيات اثرها اضعف عندما نجحت اثيوبيا فى جمع دول المنبع فى اتفاقية ثانيا ما حدث من اذاعة لقاء الرئاسة ايا ما يكون السبب كان مشكلة لانه شكل نوع من التامر على دوله واتخذته اثيوبيا وتاجرت به بشكل جيد ووضعت نفسها فى موقف المستهدف
لكن ما حدث من اتفاق للمبادى الذى يعتبر الاتفاقية التى اعادة شكل من اشكال القوة لمصر فى هذا الملف فالبند الخاص بعدم ملىء السد الا بالاتفاق وهذا ما تنتهكه اثيوبيا ثم البند الخاص باشراك مكاتب خبراء دولية لتقييم اثار وتصمميات السد والتى رفضت اثيوبيا تقارير صادرة عن اكثر من مكتب ثم البند بالاحتكام لطرف دولى واختيار مصر البنك الدولى وامريكا ورفض اثيوبيا كل هذا اعطى لمصر اوراق دعم اضافية دعمت بها اتفاقياتها القديمة وهذا كان له الاثر فى دعم عربى وافريقى ودولى وتوجه مصر لمجلس الامن ان كان واقع فهو فى تقديرى المتواضع الخطوة قبل الاخيرة لان اثيوبيا ستكون بين امرين لا ثالث لهما اما الرضوخ واما تكون منتهكة لكل الاتفاقيات وبكل الاحوال هناك فرق بين ان تضرب وانت امام المجتمع الدولى مضطر ومدافع وان تضرب وانت مهاجم

أنا رديت على موضوع غرق مصر لا أكثر...

و لم أفهم قصدك
وجود سد بهذا الحجم تحت التصرف الاثيوبي شئ سئ لنا ولو اثيوبيا ملتزمه الأن لو عقد اتفاق الله أعلم موقفها في المستقبل

لماذا لا تقبل أثيوبيا بعرض ملف الإنشاءات لمكاتب دولية متخصصة؟ و هذا مطلب اساسي لمصر منذ البداية
بالمقام الاول هي تعتبر مصر عدو فلا تريد أصلاعها على تفاصيل السد ونقاط الضعف الإنشاىية الممكن استهدافها عسكريا في حال أقدمت القيادة المصرية على تلك الخطوة

لن تقومً قائمة للإخوان في مصر مره اخري، الشعب رأهم علي حقيقتهم خونه، قد يتقبل الشعب المصري اي شيء الا الخيانة وما تسببت فيه من مصاعب علي امتداد تاريخنا - وما خيانه والي عكا الخائن ببعيده ولو كانت من مئات السنين - الي مزبلة التاريخ

الي مزبلة التاريخ .. والي تركيا

بالمقام الاول هي تعتبر مصر عدو فلا تريد أصلاعها على تفاصيل السد ونقاط الضعف الإنشاىية الممكن استهدافها عسكريا في حال أقدمت القيادة المصرية على تلك الخطوة
فعلا الموقف الاثيوبي مريب وغير واضح والمشكله اني حاسس ان الموضوع كله نكايه في مصر لإن في متخصصين قالو ان السد هينتج 2000ميجا وات بس وقالو ان الشبكه الكهربائيه في اثيوبيا مش مهيأه اصلا

فعلا الموقف الاثيوبي مريب وغير واضح والمشكله اني حاسس ان الموضوع كله نكايه في مصر لإن في متخصصين قالو ان السد هينتج 2000ميجا وات بس وقالو ان الشبكه الكهربائيه في اثيوبيا مش مهيأه اصلا
هو توجهه شعبي ورسمي بأن مصر تسرق مياههم وتعمر وتحول بها الصحاري لمدن وهم يعانون الفقر والأمراض

لا أعتقد أن مصر ستنتظر إلى وقت ملء السد لكى تضربه بعدها ، هنا سيكون خطأ وكارثة على جميع الدول وأكثر الضرر سيكون على السودان ثم مصر. إما أن تضربه قبل ملئه أو تظل تتفاوض على جدول ملء السد ( كمية المياه كل سنة) .

لا أعتقد أن مصر ستنتظر إلى وقت ملء السد لكى تضربه بعدها ، هنا سيكون خطأ وكارثة على جميع الدول وأكثر الضرر سيكون على السودان ثم مصر. إما أن تضربه قبل ملئه أو تظل تتفاوض على جدول ملء السد ( كمية المياه كل سنة) .

بناء السد شيء وملأه بالماء شيء اخر . مصر استعملت المفاوضات والديبلوماسية خلال الشق الاول.. اما الثاني فالمعلن حتي الان من جانب مصر هو انه لن يتم فرض الامر الواقع
وها هي مصر كما هو متوقع صعدت الموضوع الي مجلس الامن كما هو متوقع
وفي انتظار خطوات اخري متوقعة

تقصد ند ولا ضد ؟؟

مش عايز اقول عدو .. اصل فى رأيي مش شايف انها عدو الى الان ... بل ند ممكن تكون احيانا ضد .. يعنى الاتنين يتسابقو من الافضل و كان بينهم مناوشات كثيرة جدا .. اخر مرة حرب فى زمن اسماعيل باشا ..

تصدق غيرت رأيي وانا بكتب ممكن تكون عدو فعلا :LOL::LOL: مش عارف الصراحة اصل عدو كلمة كبيرة اقول تهديد حاليا .. اصلى اتحرى الدقة ليس الا

وجود سد بهذا الحجم تحت التصرف الاثيوبي شئ سئ لنا ولو اثيوبيا ملتزمه الأن لو عقد اتفاق الله أعلم موقفها في المستقبل

و لذلك مصر مصرة على الإشراف الفني للملئ و التشغيل

مش عايز اقول عدو .. اصل فى رأيي مش شايف انها عدو الى الان ... بل ند ممكن تكون احيانا ضد .. يعنى الاتنين يتسابقو من الافضل و كان بينهم مناوشات كثيرة جدا .. اخر مرة حرب فى زمن اسماعيل باشا ..

تصدق غيرت رأيي وانا بكتب ممكن تكون عدو فعلا :LOL::LOL: مش عارف الصراحة اصل عدو كلمة كبيرة اقول تهديد حاليا .. اصلى اتحرى الدقة ليس الا
واحد عايز يقطع المياه المصدر الوحيد لبلدي - يبقي عدو

المشكلة انو هيستخدم كورقة ضغط الى ان يمتلا .. وبعد ذلك اصبح هذا السد من الامن القومى المصرى .. هوا مصر تتضرر لو اضرب و هوا ممتلى او انهار ؟ اذا نعم اذا اصبح هذا السد امن قومى مصرى و على مصر ان تفعل ما تقدر علية عشان ميحصلوش حاجة

التعديل الأخير:

يعني إحنا صح و هما و استشاريهم و شركات الإنشاء غلط يا ريس (بلاش مقاوحة)

عودة
أعلى