لــورانــس الــعــرب فــي دمــــشـــق 1918

والي الشام أسعد باشا العظم (( دمشقي من اصل ادلبي)) عام 1898

show_efd7246d-2304-4ff9-9c4b-ee974238cf76.jpg


 
العرب الاقحاح هم احفاد الصحابة اللذين لم تختلط جينتاهم بجينات اجنبيه من السند والهند والشرق والغرب
هم احفاد قبائل قحطان وعدنان
هم بني عبس وذبيان وجذام وقضاعه وخثعم وثقيف وهوازن وبكر بن وائل وتغلب وخزاعه وطيء وبنو اسد وشيبان ووو الخ ....

فهؤلاء من نشر الاسلام وفتح الفتوح وتحلو باكرم صفات البشر فنزل بينهم سيد الخلق اجمعين
هؤلاء هم العرب الاقحاح اما غيرهم فهم محسوبون على العرب بالاسم فقط
هؤلاء لا يعرفهم تشرشل فلم يسجل التاريخ ان تشرشل خالطهم هم وجنوده وانما خالط المستعربين في اطراف الارض
الخيانة فى كل جنس وكل ملة كذلك العرب لا فرق بين اعرابى وعربى فى هذا فالخير والشر فى امة محمد باقيين الى قيام الساعة
 

محمد علي باشا العابد اخر سفيرا للدولة العثمانية في واشنطن عام 1908 - 1918 (( ثم اصبح رئيسا لسورية 1932 الى 1936))


show_55a2365d-1f76-4d34-b082-9023f77bf15a.jpg





محمد علي العابد أول رئيس جمهورية سورية ورؤساء الوزارة تاج الدين الحسني (جد معاذ الخطيب) وحسني البرازي (كردي حموي) عام 1932
show_photo120120113827.jpg





عن كواليس ماجرى في جلسة انتخاب محمد علي العابد كأول رئيس للجمهورية السورية يوم 11 حزيران 1932
show_05c78343-77a1-4f7d-a828-dd6ddb51ec69.jpg


 




فخر الدين باشا.. «النمر العثماني» الذي رفض تسليم مدينة الرسول للإنجليز
=================

«لن نستسلم أبدًا ولن نسلم مدينة الرسول لا للإنجليز ولا لحلفائهم» كانت الكلمات السابقة لآخر قائد عثماني حكم المدينة المنورة، ويدعى فخر الدين باشا، ورفض تسليمها للإنجليز في أعقاب معاهدة «موندروس» التي استسلمت الدولة العثمانية بموجبها لقوات الحلفاء في الحجاز.

كانت شبه جزيرة العرب بما فيها مكة المكرمة والمدينة المنورة خاضعة للخلافة العثمانية منذ 1517، حتى سقط الحكم العثماني بالحجاز بعد الثورة العربية، واستسلام، محافظ المدينة المنورة، اللواء فخر الدين باشا، للإنجليز.

وقال المؤرخ العراقي أورخان محمد على إن «خروج العثمانيين من المدينة شهد ملحمة إنسانية رسمت فيها أسمى العواطف الإنسانية لوحة رائعة ستبقى خالدة على مر التاريخ ولن يطويها النسيان، وملحمة عسكرية تحدت أصعب الظروف وأقسى الشروط، وكان بطلها اللواء فخر الدين باشا».

وتابع «أورخان»، في مقال له على موقع «التاريخ»، أن «فخر الدين اشتد بحبه الشديد للنبي صلى الله عليه وسلم، ويطلق عليه (نمر الصحراء) أو (النمر التركي)، كان قائد الفيلق في الجيش العثماني الرابع في الموصل برتبة عميد عندما اشتعلت الحرب العالمية الأولى في 1914م، ثم رقي إلى رتبة لواء، واستدعي عام 1916م إلى الحجاز للدفاع عن المدينة المنورة عندما بدت تلوح في الأفق نذر نجاح الإنجليز في إثارة حركة مسلحة ضد الدولة العثمانية».

تولى فخر الدين باشا منصب محافظ المدينة المنورة قبل بداية عصيان الشريف حسين بفترة وجيزة فأرسله جمال باشا، قائد الجيش الرابع إلى المدينة، في 28 مايو 1916، واستهل الشريف حسين ثورته بتخريب الخط الحديدي الحجازي وخطوط التلغراف بالقرب من المدينة المنورة ثم هاجم المخافر فيها ليلتي 5 و6 يونيو ولكن الإجراءات الاحترازية التي اتخذها فخر الدين باشا نجحت في تشتيت شملهم وإبعادهم عن المدينة.

وبحسب المؤرخ التركي فريدون قاندمر، في كتابه «الدفاع عن المدينة: آخر العثمانيين في ظلال نبينا – صلى الله عليه وسلم»، استهل فخر الدين باشا حربه ضد العمليات المناوئة للدولة بهزيمة المتمردين القابعين في المواقع المعروفة ثم تم تعيينه قائدًا للقوة الحربية الحجازية التي تعززت بوحدات عسكرية جديدة، إلا أن المتمردين شنوا هجومًا في 9 يونيو بسبب سوء تدبير «غالب باشا» والي مكة أسفر عن دخولهم جدة في 16 يونيو، ثم مكة في 7 يوليو ثم الطائف في 22 سبتمبر فآلت بذلك جميع المراكز الكبيرة التي دافع عنها فخر الدين باشا إلى العصاة المتمردين، ولم تتمكن الحكومة العثمانية من إرسال تعزيزات عسكرية إلى المدينة بسبب شدة وطيس معارك عمليات القنال.

ودافع فخر الدين باشا عن المدينة المنورة طيلة سنتين و7 أشهر رغم إمكاناته المحدودة، وأراد في البداية تشكيل خط أمان للمدينة وضواحيها فطهر من المتمردين كلًا من خليج عسر وبئر درويش وبئر الرحاء مما أدى إلى تكوين قطاع آمن حول المدينة طوله 100 كم في 29 أغسطس 1916م. وقد رغب «فخر الدين» في أن تمده الحكومة في استانبول بقوات مساندة لكن الحكومة أبلغته بأنها لا تستطيع تلبية رغبته.

وقال أورخان محمد: «انسحبت الجيوش العثمانية من الحجاز بعد سقوط الحجاز بيد الثوار، ولم تبق هناك سوى حامية فخر الدين باشا التي كانت تبلغ 15 ألفًا من الجنود مع بضعة مدافع، بقي فخر الدين باشا وحده وسط بحر من الصحراء ومن الأعداء.. أصبح أقرب جيش عثماني يبعد عنه 1300 كم، انقطعت عنه جميع الإمدادات، ومما زاد في عزلته قيام لورنس، الجاسوس الإنجليزي، وأعوانه من بدو بعض القبائل بنسف سكة حديد الحجاز في عدة مواضع، وأعمدة التلغراف، فأصبح معزولاً عن العالم وحيدًا ومحاصرًا من قبل أعداء يفوق عددهم عدد جنوده أضعافًا مضاعفة، ويقومون بالهجوم على المدينة ويطلبون منه الاستسلام؛ ولكنه كان يردهم على أعقابهم كل مرة».

وعندما قررت الحكومة العثمانية إخلاء قسم من المدينة المنورة، وأبلغوا فخر الدين باشا بهذا القرار، أرسل رسالة إلى أنور باشا، رئيس الحكومة، يتوسل فيها ويقول: «لماذا نخلي المدينة؟ أمن أجل أنهم فجّروا خط الحجاز؟ ألا تستطيعون إمدادي بفوج واحد فقط مع بطارية مدفعية؟ أمهلوني مدة فقد أستطيع التفاهم مع القبائل العربية، لن أنزل العلم الأحمر بيديّ من على حصن المدينة، وإن كنتم مخليها حقًا فأرسلوا قائدًا آخر مكاني»، وكان يردد «الدفاع عن المدينة المنورة قائم حتى يحل علينا القضاء الإلهي والرضا النبوي والإرادة السلطانية قرناء الشرف».

كما اقترح «فخر الدين باشا» عليها نقل 30 غرضًا هي الأمانات النبوية الشريفة إلى الآستانة خوفًا من تعرض المدينة المنورة لأعمال سلب ونهب فوافقت الحكومة على طلبه شريطة تحمله المسؤولية كاملة للأمر، فقام الباشا بإرسالها إلى استانبول نظير عمولة خاصة تحت حماية 2000 جندي.



ويسرد «أورخان محمد» تفاصيل تسليم المدينة للإنجليز والشريف حسين، قائلًا: «انتهت الحرب، وصدرت إلى (فخر الدين) الأوامر من قبل الحكومة العثمانية بالانسحاب من المدينة وتسليمها إلى قوات الحلفاء، ولكنه رفض تنفيذ أوامر قيادته وأوامر حكومته، أي أصبح عاصيًا لها، كانت الفقرة رقم 16 من معاهدة (موندروس) الاستسلاميَّة تنص صراحة على وجوب قيام جميع الوحدات العثمانية العسكرية الموجودة في الحجاز وسوريا واليمن والعراق بالاستسلام لأقرب قائد من قواد الحلفاء، واتصل به الإنجليز باللاسلكي من بارجة حربية في البحر الأحمر يخبرونه بضرورة الاستسلام بعد أن انتهت الحرب، وتم التوقيع على معاهدة الاستسلام، فكان جوابه الرفض».

كتب إليه الصدر الأعظم أحمد عزت باشا، وهو يبكي، رسالة يأمره بتسليم المدينة تطبيقًا للمعاهدة، وأرسل رسالته مع ضابط برتبة نقيب. ولكن فخر الدين باشا حبس هذا الضابط، وأرسل رسالة إلى الصدر الأعظم قال فيها: «إن مدينة رسول الله لا تشبه أي مدينة أخرى؛ لذا فلا تكفي أوامر الصدر الأعظم في هذا الشأن، بل عليه أن يستلم أمرًا من الخليفة نفسه».

وصدر أمر من الخليفة نفسه إلى فخر الدين باشا بتسليم المدينة، وأرسل الأمر السلطاني بواسطة وزير العدل، حيدر ملا، ولكن «فخر الدين» أرسل الجواب مع وزير العدل. قال في الجواب: «إن الخليفة يُعَدُّ الآن أسيرًا في يد الحلفاء؛ لذا فلا توجد له إرادة مستقلة، فهو يرفض تطبيق أوامره ويرفض الاستسلام».

ويقول «أروخان»: «وبدأ الطعام يقل في المدينة، كما شحت الأدوية، وتفشت الأمراض بين جنود الحامية، وجمع فخر الدين باشا ضباطه للاستشارة حول هذا الظرف العصيب، كان يريد أن يعرف ماذا يقترحون، ومعرفة مدى إصرارهم في الاستمرار في الدفاع عن المدينة، اجتمعوا في الصحن الشريف، في الروضة المطهرة في صلاة الظهر، أدى الجميع الصلاة في خشوع يتخلله بكاء صامت ونشيج، ثم ارتقى فخر الدين باشا المنبر وهو ملتف بالعلم العثماني وخطب في الضباط خطبة كانت قطرات دموعه أكثر من عدد كلماته، وبكى الضباط حتى علا نحيبهم، وقال: لن نستسلم أبدًا ولن نسلم مدينة الرسول لا للإنجليز ولا لحلفائهم».

ويكمل: «نزل من المنبر فاحتضنه الضباط، هم يبكون، اقترب من القائد العثماني أحد سكان المدينة الأصليين واحتضنه وقبَّله وقال له: (أنت مدنيّ من الآن فصاعدًا.. أنت من أهل المدينة يا سيدي القائد)».

ويواصل: «عندما يئست القوات المحاصرة للمدينة من فخر الدين باشا زادوا اتصالهم مع ضباطه، كلمه ضباطه شارحين له الوضع المأساوي للحامية ولأهل المدينة، فوافق أخيرًا على قيام ضباطه بالتفاوض على شروط وبنود الاستسلام، وعلى رأس بنود الاتفاقية بند يقول: (سيحل فخر الدين باشا ضيفًا على قائد القوات السيارة الهاشمية في ظرف 24 ساعة)، وأنه تم تهيئة خيمة كبيرة لاستراحته، وفي المدينة كانت ترتيبات الرحيل تجري على قدم وساق، وكانت سيارة القائد فخر الدين مهيأة وقد نقلت إليها أغراض القائد، بقي الضباط في انتظار خروجه، ولكن الساعات مضت ولم يخرج إليهم، بل جاء أمر منه بتخليه السيارة من أغراضه الشخصية ونقلها إلى بناية صغيرة ملحقة بالمسجد النبوي، كان فخر الدين هيأ هذا المكان لنفسه، لم يكن يريد الابتعاد من عند مسجد رسول الله، وذهب إليه نائبه نجيب بك ومعه ضباط آخرون فوجدوه متهالكًا على فراش بسيط في تلك البناية، ولم يرد أن يخرج، بل قال لهم: اذهبوا أنتم أما أنا فسأبقى هنا».

ويستطرد «أورخان»: «احتار نائبه والضباط ولم يدروا كيف يتصرفون، تشاوروا فيما بينهم ثم قرروا أن يأخذوه قسرًا، اقتربوا من فراشه وأحاطوا به وحملوه قسرًا إلى الخيمة المعدة له وهم يبكون، كانوا يعرفون مدى حب قائدهم للرسول، ولماذا يعاند كل هذا العناد رافضًا الابتعاد من عند رسول الله، ولكنهم لم يكونوا يستطيعون ترك قائدهم هكذا وحيدًا هناك، وقد حدث هذا في يوم 10/1/1919، في اليوم الثاني اصطف الجنود العثمانيون صفوفًا أمام المسجد النبوي، وكان كل جندي يدخل ويزور ضريح رسول الله ويبكي ثم يخرج، وكذلك الضباط، ولم يبق أحد لم يسكب دموعًا حارة في لحظة الوداع المؤثرة هذه حتى سكان المدينة وقوات البدو بكوا من هذا المنظر».

ويتابع: «عندما نقل فخر الدين باشا إلى الخيمة المعدة له كان هناك الآلاف من قوات البدو يحيطون بالخيمة ويشتاقون إلى رؤية هذا البطل الذي أصبح أسطورة، وما أن ظهر حتى ارتجت الصحراء بنداء: (فخر الدين باشا.. فخر الدين باشا!)، لم يكن هناك من لم تبهره بطولته وحبه لرسول الله، وفي 13/1/1919م دخلت قوات البدو حسب الاتفاقية إلى المدينة، واستسلمت الحامية العثمانية في المدينة المنورة بعد 72 يومًا من توقيع معاهدة موندروس».



fahr4.jpg



attachment.php
fahr2.jpg


مرحبا لادئاني باشا
ناصلسن ابضاي
في الحقيقة لا اعلم مالذي اعجبك في مقال ظالم او مظلوم حتى تنسخه وتلصقه لا اعتقد انك تعرف الخلفية التي كتب من اجلها المقال
وبصراحة لا ادري مالهدف من محاضرة الدكتور عايض الردادي ان اقوم بمحاضرة واقول فخري باشا كان ظالم وهجر اهل المدينة لكنه مظلوم ؟؟لماذا مظلوم لانه صمد وهاجم واسس فرقة زراعية لأن مؤن الجنود نفذت
اذا كنت انت معجب بهذا الطرح فأستطيع القول بأن بشار الاسد ظالم ومظلوم
ظالم لأنه سفاح وقتل وشرد الملايين لكنه مظلوم لماذا مظلوم لأنه صمد في وجه الثوار !! وقس على ذلك كثير من السفاحين والمجرمين امثال هتلر وصدام وغيرهم
المقال والمحاضرة بإختصار تمتدح العقلية العسكرية لفخري باشا فقط فقط فقط فقط فقط فقط فقط فقط فقط

انت هنا تحاول ان تجد حسنات او مبررات لما فعله فخري باشا ولا ادري لماذا ؟؟

نقطة اخرى وقفت عندها وهي ان فخري باشا قال ان مدينة رسول الله لاتشبه اي مدينه ولايكفي امر الصدر الاعظم ويجب ان يصدر الخليفة امر الاستسلام
السؤال المهم من هو الخليفة وحسب معرفتي ان الاوامر كانت تصدر من جمال باشا وكما هو مكتوب ايضا في مقال الردادي اللي انت استشهدت به !!


عرب خيانات لم يخونوك وحبالهم حول رقبتك ياخاين

_____________________________________________________________

على علماء الاجتماع والنفس ان يدرسوا اسباب اضطراب الهوية لبعض المجتمعات فلاتعلم الشخص منهم هل هو وطني او قومي عربي او تركي او ايراني او فرنسي !! وكثير نجدهـ كوكتيل عجيب !!
ولو بحثنا عن القومي العربي نجدهـ منفصم شخصيا عقله قبله واقف على اطلال العثمانيين كذلك قومي عربي فارسي الهوى والهوية ... كيف لا ادري !!
او بعضهم عقله وقبله يرى البترول سبيل خلاصه
صحيح ان الاستعمار والاستعمارات المتتالية للدول ادت الى اضطراب هوية للمجتمعات
لكن اتوقع ان هناك شي اعمق
هل عقدة النقص ؟؟ ربما
هل هو جنون العظمة وعشق الصراخ والشعارات؟؟ ربما
الموضوع مشربك دماغي بصراحة

والحمد لله ان الثورة كانت فال خير على بلاد الحرمين
المملكة العربية السعودية :وداع:

 
مرحبا لادئاني باشا
ناصلسن ابضاي
في الحقيقة لا اعلم مالذي اعجبك في مقال ظالم او مظلوم حتى تنسخه وتلصقه لا اعتقد انك تعرف الخلفية التي كتب من اجلها المقال
وبصراحة لا ادري مالهدف من محاضرة الدكتور عايض الردادي ان اقوم بمحاضرة واقول فخري باشا كان ظالم وهجر اهل المدينة لكنه مظلوم ؟؟لماذا مظلوم لانه صمد وهاجم واسس فرقة زراعية لأن مؤن الجنود نفذت
اذا كنت انت معجب بهذا الطرح فأستطيع القول بأن بشار الاسد ظالم ومظلوم
ظالم لأنه سفاح وقتل وشرد الملايين لكنه مظلوم لماذا مظلوم لأنه صمد في وجه الثوار !! وقس على ذلك كثير من السفاحين والمجرمين امثال هتلر وصدام وغيرهم
المقال والمحاضرة بإختصار تمتدح العقلية العسكرية لفخري باشا فقط فقط فقط فقط فقط فقط فقط فقط فقط

انت هنا تحاول ان تجد حسنات او مبررات لما فعله فخري باشا ولا ادري لماذا ؟؟

نقطة اخرى وقفت عندها وهي ان فخري باشا قال ان مدينة رسول الله لاتشبه اي مدينه ولايكفي امر الصدر الاعظم ويجب ان يصدر الخليفة امر الاستسلام
السؤال المهم من هو الخليفة وحسب معرفتي ان الاوامر كانت تصدر من جمال باشا وكما هو مكتوب ايضا في مقال الردادي اللي انت استشهدت به !!


عرب خيانات لم يخونوك وحبالهم حول رقبتك ياخاين

_____________________________________________________________

على علماء الاجتماع والنفس ان يدرسوا اسباب اضطراب الهوية لبعض المجتمعات فلاتعلم الشخص منهم هل هو وطني او قومي عربي او تركي او ايراني او فرنسي !! وكثير نجدهـ كوكتيل عجيب !!
ولو بحثنا عن القومي العربي نجدهـ منفصم شخصيا عقله قبله واقف على اطلال العثمانيين كذلك قومي عربي فارسي الهوى والهوية ... كيف لا ادري !!
او بعضهم عقله وقبله يرى البترول سبيل خلاصه
صحيح ان الاستعمار والاستعمارات المتتالية للدول ادت الى اضطراب هوية للمجتمعات
لكن اتوقع ان هناك شي اعمق
هل عقدة النقص ؟؟ ربما
هل هو جنون العظمة وعشق الصراخ والشعارات؟؟ ربما
الموضوع مشربك دماغي بصراحة

والحمد لله ان الثورة كانت فال خير على بلاد الحرمين
المملكة العربية السعودية :وداع:



أهلا بألمعجبين بافكار لورانس وفيلبي وكوكس وديكسون و شكسبير وغيرهم اللذين ساهمو بتأسيس الدول الحالية ولولا ماعقدو مع الانكليز والاميركان لما سمعنا ببعض الدول للآن حجما ومساحة ونفوذا .. اما هؤلاء من تحاول اهانتهم عامدا متعمدا اهل الشام


فأبدأ بالآية الكريمة: تصف حال الشاتمين الشامتين بأهل الشام:

قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ

هؤلاء الذين تزدريهم اهل الشام فيكيفيهم انهم ليسو مثلك وغيركم من المتعصبين قوميا ضيقي النظرة والأفق النزقين المتزمتين الذين شبه حصروا الاسلام بالعرب اما اهل الشام فلديهم الرابطة الاسلامية الأخوية اعلى من القومية ولم تكن اراضيهم مرتع خصيب للخوارج لا فكريا ولا عمليا فهي ارض النقاء والصفاء ..والشام انها حلم كل امبراطوريات العالم من الاف السنين ومازالت للآن وليس 70 او 80 سنة فقط ...ترى فيها التنوع الاسلامي والثقافي والتمازج الحضاري والعادات والعلاقات الأخوية وملتقى الحضارات ومتنفس الاحرار والتطور ...والشام التي تقوم انت بـ محاولة بائسة لاهانة سكانها على شتى قومياتهم هي من استقبلت العرب الهاربين من البوادي والصحراء واسكنوهم بالشام بالاراضي الخصيبة وساعدوهم وساندوهم ولم يطلبو منهم شيئا بل حفظو لهم حق الجوار والأخوة ولم يقولو لهم كعادة البعض (( أكلو من خيرنا وشربو من مياتنا واشتغلو عنا )) ولم يطلبو منهم كفيل شامي ولا حجز جواز السفر ولا ترحيل ولا استعباد ولا اكل حقوق ولا تسفير بل عاملوهم كفرد منهم خصوصا مع المسلمين ....كانت الرابطة الانسانية قديما ثم الرابطة العربية سابقا والرابطة الاسلامية لاحقا هي معيار اهالي الشام ...

وان كنت تحاول اهانتهم بتعرضهم للحملات الصليبية فلأنها من اخطر المناطق بالعالم ويكفيهم شرفا وعزة لذلك ...فالشجرة المثمرة هي من تتعرض للقذف ...


نهايةً:

الحمد لله الذي خص وأكرم عباده بعموم البلاد الشام بذروة سنام الاسلام وهو الجهاد ضد أعتى صليبيي وكفار الأرض ورفع قدرهم بالمكرمات الربانية والجوائز الروحانية الايمانية وجعل دارهم دار جهاد وفضل على امد الدهر ...فهذه البلاد الشامية طموح كل دول الدنيا على مر الدهور والعصور للسيطرة عليها فهي قلب العالم وجنته وركيزته واغلى طموحاتهم ولهما تجرد اعتى واقوى جيوش الأرض عددا وعتاداً التي لاتلبث ان تعود خائبة بعد انتصار الروح الاسلامية المتقدمة على القومية والعشائرية والقبلية ...

ان كان مافعله لورانس باعتراف قائدة اللنبي حملة صليبية ثامنة فحملة بوش باعترافه هي الحملة الصليبية 9 والحملة الروسية الأميركية على سورية هي الحملة 10 الصليبية ...والحملات الصليبية والتترية ماذا حصل بعدها ...سحقت وهزمت ولو طال ببعضها الزمن لـ 180 سنة مثل عكا ....


بالأخير هذا الموضوع عن لورانس ودمشق ...شو دخلك فيه وليش عم تحاول تخربه
 
رسالة من السلطان عبد الحميد الثاني لشيخه الدمشقي محمود أبو الشامات يشرح له اسباب خلعه
=====================



بسم الله الرحمن الرحيم

ا لحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد رسول رب العالمين وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين إلى يوم الدين.

أرفع عريضتي هذه إلى شيخ الطريقة العلية الشاذلية، إلى مفيض الروح والحياة، وإلى شيخ أهل عصره الشيخ محمود أفندي أبي الشامات، وأقبل يديه المباركتين راجيا دعواته الصالحة. بعد تقديم احترامي أعرض أني تلقيت كتابكم المؤرخ في 22 مايس من السنة الحالية، وحمدت المولى وشكرته أنكم بصحة وسلامة دائمتين.

سيدي : إنني بتوفيق الله تعالى مداوم على قراءة الأوراد الشاذلية ليلا ونهارا، وأعرض أنني مازلت محتاجا لدعواتكم القلبية بصورة دائمة.

بعد هذه المقدمة أعرض لرشادتكم وإلى أمثالكم أصحاب السماحة والعقول السليمة المسألة المهمة الآتية كأمانة في ذمة التاريخ:

إنني لم أتخل عن الخلافة الإسلامية لسبب ما، سوى أنني _ بسبب المضايقة من رؤساء جمعية الاتحاد المعروفة باسم (جون تورك) وتهديدهم _ اضطررت وأجبرت على ترك الخلافة.

إن هؤلاء الاتحاديين قد أصروا وأصروا علي بأن أصادق على تأسيس وطن قومي لليهود في الأرض المقدسة (فلسطين)، ورغم إصرارهم فلم أقبل بصورة قطعية هذا التكليف، وأخيرًا وعدوا بتقديم 150 مائة وخمسين مليون ليرة إنجليزية ذهبا، فرفضت هذا التكليف بصورة قطعية أيضا، وأجبتهم بهذا الجواب القطعي الآتي: (إنكم لو دفعتم ملء الأرض ذهبا - فضلا عن 150 مائة وخمسين مليون ليرة إنجليزية ذهبًا فلن أقبل بتكليفكم هذا بوجه قطعي، لقد خدمت الملة الإسلامية والمحمدية ما يزيد عن ثلاثين سنة فلم أسود صحائف المسلمين آبائي وأجدادي من السلاطين والخلفاء العثمانيين، لهذا لن أقبل تكليفكم بوجه قطعي أيضا).

وبعد جوابي القطعي اتفقوا على خلعي، وأبلغوني أنهم سيبعدونني إلى (سلانيك) فقبلت بهذا التكليف الأخير.

هذا وحمدت المولى وأحمده أنني لم أقبل بأن ألطخ الدولة العثمانية والعالم الإسلامي بهذا العار الأبدي الناشئ عن تكليفهم بإقامة دولة يهودية في الأراضي المقدسة فلسطين… وقد كان بعد ذلك ما كان، ولذا فإنني أكرر الحمد والثناء على الله المتعال، وأعتقد أن ما عرضته كاف في هذا الموضوع الهام، وبه أختم رسالتي هذه. ألثم يديكم المباركتين، وأرجو واسترحم أن تتفضلوا بقبول احترامي بسلامي على جميع الإخوان والأصدقاء.

show_e1cca5e1-0d99-4813-99a1-9b4c722c9732.gif


 
أهلا بألمعجبين بافكار لورانس وفيلبي وكوكس وديكسون و شكسبير وغيرهم اللذين ساهمو بتأسيس الدول الحالية ولولا ماعقدو مع الانكليز والاميركان لما سمعنا ببعض الدول للآن حجما ومساحة ونفوذا .. اما هؤلاء من تحاول اهانتهم عامدا متعمدا اهل الشام


فأبدأ بالآية الكريمة: تصف حال الشاتمين الشامتين بأهل الشام:

قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ

هؤلاء الذين تزدريهم اهل الشام فيكيفيهم انهم ليسو مثلك وغيركم من المتعصبين قوميا ضيقي النظرة والأفق النزقين المتزمتين الذين شبه حصروا الاسلام بالعرب اما اهل الشام فلديهم الرابطة الاسلامية الأخوية اعلى من القومية ولم تكن اراضيهم مرتع خصيب للخوارج لا فكريا ولا عمليا فهي ارض النقاء والصفاء ..والشام انها حلم كل امبراطوريات العالم من الاف السنين ومازالت للآن وليس 70 او 80 سنة فقط ...ترى فيها التنوع الاسلامي والثقافي والتمازج الحضاري والعادات والعلاقات الأخوية وملتقى الحضارات ومتنفس الاحرار والتطور ...والشام التي تقوم انت بـ محاولة بائسة لاهانة سكانها على شتى قومياتهم هي من استقبلت العرب الهاربين من البوادي والصحراء واسكنوهم بالشام بالاراضي الخصيبة وساعدوهم وساندوهم ولم يطلبو منهم شيئا بل حفظو لهم حق الجوار والأخوة ولم يقولو لهم كعادة البعض (( أكلو من خيرنا وشربو من مياتنا واشتغلو عنا )) ولم يطلبو منهم كفيل شامي ولا حجز جواز السفر ولا ترحيل ولا استعباد ولا اكل حقوق ولا تسفير بل عاملوهم كفرد منهم خصوصا مع المسلمين ....كانت الرابطة الانسانية قديما ثم الرابطة العربية سابقا والرابطة الاسلامية لاحقا هي معيار اهالي الشام ...

وان كنت تحاول اهانتهم بتعرضهم للحملات الصليبية فلأنها من اخطر المناطق بالعالم ويكفيهم شرفا وعزة لذلك ...فالشجرة المثمرة هي من تتعرض للقذف ...


نهايةً:

الحمد لله الذي خص وأكرم عباده بعموم البلاد الشام بذروة سنام الاسلام وهو الجهاد ضد أعتى صليبيي وكفار الأرض ورفع قدرهم بالمكرمات الربانية والجوائز الروحانية الايمانية وجعل دارهم دار جهاد وفضل على امد الدهر ...فهذه البلاد الشامية طموح كل دول الدنيا على مر الدهور والعصور للسيطرة عليها فهي قلب العالم وجنته وركيزته واغلى طموحاتهم ولهما تجرد اعتى واقوى جيوش الأرض عددا وعتاداً التي لاتلبث ان تعود خائبة بعد انتصار الروح الاسلامية المتقدمة على القومية والعشائرية والقبلية ...

ان كان مافعله لورانس باعتراف قائدة اللنبي حملة صليبية ثامنة فحملة بوش باعترافه هي الحملة الصليبية 9 والحملة الروسية الأميركية على سورية هي الحملة 10 الصليبية ...والحملات الصليبية والتترية ماذا حصل بعدها ...سحقت وهزمت ولو طال ببعضها الزمن لـ 180 سنة مثل عكا ....


بالأخير هذا الموضوع عن لورانس ودمشق ...شو دخلك فيه وليش عم تحاول تخربه

بنجوغ لادئاني باشا

كالعادة تخون وتصلب ولورانسيين وغيرهم من لم يمشي على هواك ثم اذا احد رد عليك عدت تقف على اطلالك وتبكي

لو تعرضت انا لهجوم شخصي لايهمني لكن ان يكون بلدي شمعة تعلق عليها فشل الدول هذا شي ارفضه ولا اقبله وعليك ان تتحمل انت وغيرك مايصدر مني وممن يدافع عن بلدي

لم نزدري احد ونحن على ظهور الجمال في الصحاري ولن نشمت بأحد بعد ان رزقنا الله من واسع فضله لم نهرب لأحد ولم نطلب ود احد وان كنت تصف البدو بالهاربين فأقول ارتقي بردودك قليلاً من وحل جنون العظمة الذي تعيشه وردودك طبقها على نفسك وعلى من حول

وان كان الملك عبدالعزيز استغل الضروف وبناء دولة فوق الرمال والجبال فهذا شي يحسب له حينما كانت دول يشار اليها بالعلم والحضارة اصبحت مرتع لكل ساقط ولاقط وباحث عن الخراب والدمار
الدولة السعودية الاولى والثانية وامارة جبل شمر وغيرها من الامارات أكيد سمعت فيها قبل
لم يؤسسها لورانس وغيرهـ فإسقاطك وحججك ضعيفة جداً جداً
هذي الدولة اللي انت تعايرها انت وغيرك وتلمزون بها لن اسرد فضلها على جماعتك واسال جماعتك اللي موجدين في المخيمات واللي موجودين هنا وخاصة ممن هم في الجامعات اللي اوقفت قبول السعوديين من اجل مقاعد جماعتك واسالهم اذا كان احد يزدريهم او يتعنصر عليهم او يتعصب ضدهم او يشبح عليهم لكن نكران المعروف غير مستغرب منك فقد سبق من سبقك وتعلمنا الدرس جيدا

لاتعاير الدول وانت تتمنى غارة اسرائيلية على رتل بشار او كورنيت روسي يجيك عن طريق صربيا او تجار الحروب ولو حدث ان امريكا او روسيا ساندت ثورتكم لرقصتم الدبكة احتفاء بهم


ان كنت لاتريد تخريب الموضوع فكان من الافضل ان تقول هذا الكلام منذ أول رد اراد تخريب الموضوع
وبإمكانك تراسل الادارة من أجل حذف الردود ولن تجدني طالما كفيت يدك ولسانك وقلبك عن بلدي
هذا اللي دخلني الموضوع


في الختام اقول لك وللسورجيه اللي بدن حريه اذا توحدوا فلا حملة صلبية ستوقفهم ولا بطيخ
وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ
مع السلامة :وداع:
 
مرحبا لادئاني باشا
ناصلسن ابضاي
في الحقيقة لا اعلم مالذي اعجبك في مقال ظالم او مظلوم حتى تنسخه وتلصقه لا اعتقد انك تعرف الخلفية التي كتب من اجلها المقال
وبصراحة لا ادري مالهدف من محاضرة الدكتور عايض الردادي ان اقوم بمحاضرة واقول فخري باشا كان ظالم وهجر اهل المدينة لكنه مظلوم ؟؟لماذا مظلوم لانه صمد وهاجم واسس فرقة زراعية لأن مؤن الجنود نفذت
اذا كنت انت معجب بهذا الطرح فأستطيع القول بأن بشار الاسد ظالم ومظلوم
ظالم لأنه سفاح وقتل وشرد الملايين لكنه مظلوم لماذا مظلوم لأنه صمد في وجه الثوار !! وقس على ذلك كثير من السفاحين والمجرمين امثال هتلر وصدام وغيرهم
المقال والمحاضرة بإختصار تمتدح العقلية العسكرية لفخري باشا فقط فقط فقط فقط فقط فقط فقط فقط فقط

انت هنا تحاول ان تجد حسنات او مبررات لما فعله فخري باشا ولا ادري لماذا ؟؟

نقطة اخرى وقفت عندها وهي ان فخري باشا قال ان مدينة رسول الله لاتشبه اي مدينه ولايكفي امر الصدر الاعظم ويجب ان يصدر الخليفة امر الاستسلام
السؤال المهم من هو الخليفة وحسب معرفتي ان الاوامر كانت تصدر من جمال باشا وكما هو مكتوب ايضا في مقال الردادي اللي انت استشهدت به !!


عرب خيانات لم يخونوك وحبالهم حول رقبتك ياخاين

_____________________________________________________________

على علماء الاجتماع والنفس ان يدرسوا اسباب اضطراب الهوية لبعض المجتمعات فلاتعلم الشخص منهم هل هو وطني او قومي عربي او تركي او ايراني او فرنسي !! وكثير نجدهـ كوكتيل عجيب !!
ولو بحثنا عن القومي العربي نجدهـ منفصم شخصيا عقله قبله واقف على اطلال العثمانيين كذلك قومي عربي فارسي الهوى والهوية ... كيف لا ادري !!
او بعضهم عقله وقبله يرى البترول سبيل خلاصه
صحيح ان الاستعمار والاستعمارات المتتالية للدول ادت الى اضطراب هوية للمجتمعات
لكن اتوقع ان هناك شي اعمق
هل عقدة النقص ؟؟ ربما
هل هو جنون العظمة وعشق الصراخ والشعارات؟؟ ربما
الموضوع مشربك دماغي بصراحة

والحمد لله ان الثورة كانت فال خير على بلاد الحرمين
المملكة العربية السعودية :وداع:

انا عربي لكن القومجيين خصوصاً هنا ألب في المنتدى تحت نعالي اولاً

ثانيا الملك عبدالعزيز لم يحارب العثمانيين لكنه طرد الشريف الخائن الذي وقف مع الإنكليز و هو نفسه له رسالة يعلن تأيده للعثمانيين على ما اذكر

ثالثاً لادئاني ليس قومجي و القومجيين الي هنا حاربو نشر افكارهم خصوصاً فكرة الوثنية و الوثن(الوطنية و الوطن) لكنهم لم يجدر غير الضرب في الحذاء على رؤسهم هم و إخوانهم الروافض و العلمانيين و حثالات بني ليبرال
 




فخر الدين باشا.. «النمر العثماني» الذي رفض تسليم مدينة الرسول للإنجليز
=================

«لن نستسلم أبدًا ولن نسلم مدينة الرسول لا للإنجليز ولا لحلفائهم» كانت الكلمات السابقة لآخر قائد عثماني حكم المدينة المنورة، ويدعى فخر الدين باشا، ورفض تسليمها للإنجليز في أعقاب معاهدة «موندروس» التي استسلمت الدولة العثمانية بموجبها لقوات الحلفاء في الحجاز.

كانت شبه جزيرة العرب بما فيها مكة المكرمة والمدينة المنورة خاضعة للخلافة العثمانية منذ 1517، حتى سقط الحكم العثماني بالحجاز بعد الثورة العربية، واستسلام، محافظ المدينة المنورة، اللواء فخر الدين باشا، للإنجليز.

وقال المؤرخ العراقي أورخان محمد على إن «خروج العثمانيين من المدينة شهد ملحمة إنسانية رسمت فيها أسمى العواطف الإنسانية لوحة رائعة ستبقى خالدة على مر التاريخ ولن يطويها النسيان، وملحمة عسكرية تحدت أصعب الظروف وأقسى الشروط، وكان بطلها اللواء فخر الدين باشا».

وتابع «أورخان»، في مقال له على موقع «التاريخ»، أن «فخر الدين اشتد بحبه الشديد للنبي صلى الله عليه وسلم، ويطلق عليه (نمر الصحراء) أو (النمر التركي)، كان قائد الفيلق في الجيش العثماني الرابع في الموصل برتبة عميد عندما اشتعلت الحرب العالمية الأولى في 1914م، ثم رقي إلى رتبة لواء، واستدعي عام 1916م إلى الحجاز للدفاع عن المدينة المنورة عندما بدت تلوح في الأفق نذر نجاح الإنجليز في إثارة حركة مسلحة ضد الدولة العثمانية».

تولى فخر الدين باشا منصب محافظ المدينة المنورة قبل بداية عصيان الشريف حسين بفترة وجيزة فأرسله جمال باشا، قائد الجيش الرابع إلى المدينة، في 28 مايو 1916، واستهل الشريف حسين ثورته بتخريب الخط الحديدي الحجازي وخطوط التلغراف بالقرب من المدينة المنورة ثم هاجم المخافر فيها ليلتي 5 و6 يونيو ولكن الإجراءات الاحترازية التي اتخذها فخر الدين باشا نجحت في تشتيت شملهم وإبعادهم عن المدينة.

وبحسب المؤرخ التركي فريدون قاندمر، في كتابه «الدفاع عن المدينة: آخر العثمانيين في ظلال نبينا – صلى الله عليه وسلم»، استهل فخر الدين باشا حربه ضد العمليات المناوئة للدولة بهزيمة المتمردين القابعين في المواقع المعروفة ثم تم تعيينه قائدًا للقوة الحربية الحجازية التي تعززت بوحدات عسكرية جديدة، إلا أن المتمردين شنوا هجومًا في 9 يونيو بسبب سوء تدبير «غالب باشا» والي مكة أسفر عن دخولهم جدة في 16 يونيو، ثم مكة في 7 يوليو ثم الطائف في 22 سبتمبر فآلت بذلك جميع المراكز الكبيرة التي دافع عنها فخر الدين باشا إلى العصاة المتمردين، ولم تتمكن الحكومة العثمانية من إرسال تعزيزات عسكرية إلى المدينة بسبب شدة وطيس معارك عمليات القنال.

ودافع فخر الدين باشا عن المدينة المنورة طيلة سنتين و7 أشهر رغم إمكاناته المحدودة، وأراد في البداية تشكيل خط أمان للمدينة وضواحيها فطهر من المتمردين كلًا من خليج عسر وبئر درويش وبئر الرحاء مما أدى إلى تكوين قطاع آمن حول المدينة طوله 100 كم في 29 أغسطس 1916م. وقد رغب «فخر الدين» في أن تمده الحكومة في استانبول بقوات مساندة لكن الحكومة أبلغته بأنها لا تستطيع تلبية رغبته.

وقال أورخان محمد: «انسحبت الجيوش العثمانية من الحجاز بعد سقوط الحجاز بيد الثوار، ولم تبق هناك سوى حامية فخر الدين باشا التي كانت تبلغ 15 ألفًا من الجنود مع بضعة مدافع، بقي فخر الدين باشا وحده وسط بحر من الصحراء ومن الأعداء.. أصبح أقرب جيش عثماني يبعد عنه 1300 كم، انقطعت عنه جميع الإمدادات، ومما زاد في عزلته قيام لورنس، الجاسوس الإنجليزي، وأعوانه من بدو بعض القبائل بنسف سكة حديد الحجاز في عدة مواضع، وأعمدة التلغراف، فأصبح معزولاً عن العالم وحيدًا ومحاصرًا من قبل أعداء يفوق عددهم عدد جنوده أضعافًا مضاعفة، ويقومون بالهجوم على المدينة ويطلبون منه الاستسلام؛ ولكنه كان يردهم على أعقابهم كل مرة».

وعندما قررت الحكومة العثمانية إخلاء قسم من المدينة المنورة، وأبلغوا فخر الدين باشا بهذا القرار، أرسل رسالة إلى أنور باشا، رئيس الحكومة، يتوسل فيها ويقول: «لماذا نخلي المدينة؟ أمن أجل أنهم فجّروا خط الحجاز؟ ألا تستطيعون إمدادي بفوج واحد فقط مع بطارية مدفعية؟ أمهلوني مدة فقد أستطيع التفاهم مع القبائل العربية، لن أنزل العلم الأحمر بيديّ من على حصن المدينة، وإن كنتم مخليها حقًا فأرسلوا قائدًا آخر مكاني»، وكان يردد «الدفاع عن المدينة المنورة قائم حتى يحل علينا القضاء الإلهي والرضا النبوي والإرادة السلطانية قرناء الشرف».

كما اقترح «فخر الدين باشا» عليها نقل 30 غرضًا هي الأمانات النبوية الشريفة إلى الآستانة خوفًا من تعرض المدينة المنورة لأعمال سلب ونهب فوافقت الحكومة على طلبه شريطة تحمله المسؤولية كاملة للأمر، فقام الباشا بإرسالها إلى استانبول نظير عمولة خاصة تحت حماية 2000 جندي.



ويسرد «أورخان محمد» تفاصيل تسليم المدينة للإنجليز والشريف حسين، قائلًا: «انتهت الحرب، وصدرت إلى (فخر الدين) الأوامر من قبل الحكومة العثمانية بالانسحاب من المدينة وتسليمها إلى قوات الحلفاء، ولكنه رفض تنفيذ أوامر قيادته وأوامر حكومته، أي أصبح عاصيًا لها، كانت الفقرة رقم 16 من معاهدة (موندروس) الاستسلاميَّة تنص صراحة على وجوب قيام جميع الوحدات العثمانية العسكرية الموجودة في الحجاز وسوريا واليمن والعراق بالاستسلام لأقرب قائد من قواد الحلفاء، واتصل به الإنجليز باللاسلكي من بارجة حربية في البحر الأحمر يخبرونه بضرورة الاستسلام بعد أن انتهت الحرب، وتم التوقيع على معاهدة الاستسلام، فكان جوابه الرفض».

كتب إليه الصدر الأعظم أحمد عزت باشا، وهو يبكي، رسالة يأمره بتسليم المدينة تطبيقًا للمعاهدة، وأرسل رسالته مع ضابط برتبة نقيب. ولكن فخر الدين باشا حبس هذا الضابط، وأرسل رسالة إلى الصدر الأعظم قال فيها: «إن مدينة رسول الله لا تشبه أي مدينة أخرى؛ لذا فلا تكفي أوامر الصدر الأعظم في هذا الشأن، بل عليه أن يستلم أمرًا من الخليفة نفسه».

وصدر أمر من الخليفة نفسه إلى فخر الدين باشا بتسليم المدينة، وأرسل الأمر السلطاني بواسطة وزير العدل، حيدر ملا، ولكن «فخر الدين» أرسل الجواب مع وزير العدل. قال في الجواب: «إن الخليفة يُعَدُّ الآن أسيرًا في يد الحلفاء؛ لذا فلا توجد له إرادة مستقلة، فهو يرفض تطبيق أوامره ويرفض الاستسلام».

ويقول «أروخان»: «وبدأ الطعام يقل في المدينة، كما شحت الأدوية، وتفشت الأمراض بين جنود الحامية، وجمع فخر الدين باشا ضباطه للاستشارة حول هذا الظرف العصيب، كان يريد أن يعرف ماذا يقترحون، ومعرفة مدى إصرارهم في الاستمرار في الدفاع عن المدينة، اجتمعوا في الصحن الشريف، في الروضة المطهرة في صلاة الظهر، أدى الجميع الصلاة في خشوع يتخلله بكاء صامت ونشيج، ثم ارتقى فخر الدين باشا المنبر وهو ملتف بالعلم العثماني وخطب في الضباط خطبة كانت قطرات دموعه أكثر من عدد كلماته، وبكى الضباط حتى علا نحيبهم، وقال: لن نستسلم أبدًا ولن نسلم مدينة الرسول لا للإنجليز ولا لحلفائهم».

ويكمل: «نزل من المنبر فاحتضنه الضباط، هم يبكون، اقترب من القائد العثماني أحد سكان المدينة الأصليين واحتضنه وقبَّله وقال له: (أنت مدنيّ من الآن فصاعدًا.. أنت من أهل المدينة يا سيدي القائد)».

ويواصل: «عندما يئست القوات المحاصرة للمدينة من فخر الدين باشا زادوا اتصالهم مع ضباطه، كلمه ضباطه شارحين له الوضع المأساوي للحامية ولأهل المدينة، فوافق أخيرًا على قيام ضباطه بالتفاوض على شروط وبنود الاستسلام، وعلى رأس بنود الاتفاقية بند يقول: (سيحل فخر الدين باشا ضيفًا على قائد القوات السيارة الهاشمية في ظرف 24 ساعة)، وأنه تم تهيئة خيمة كبيرة لاستراحته، وفي المدينة كانت ترتيبات الرحيل تجري على قدم وساق، وكانت سيارة القائد فخر الدين مهيأة وقد نقلت إليها أغراض القائد، بقي الضباط في انتظار خروجه، ولكن الساعات مضت ولم يخرج إليهم، بل جاء أمر منه بتخليه السيارة من أغراضه الشخصية ونقلها إلى بناية صغيرة ملحقة بالمسجد النبوي، كان فخر الدين هيأ هذا المكان لنفسه، لم يكن يريد الابتعاد من عند مسجد رسول الله، وذهب إليه نائبه نجيب بك ومعه ضباط آخرون فوجدوه متهالكًا على فراش بسيط في تلك البناية، ولم يرد أن يخرج، بل قال لهم: اذهبوا أنتم أما أنا فسأبقى هنا».

ويستطرد «أورخان»: «احتار نائبه والضباط ولم يدروا كيف يتصرفون، تشاوروا فيما بينهم ثم قرروا أن يأخذوه قسرًا، اقتربوا من فراشه وأحاطوا به وحملوه قسرًا إلى الخيمة المعدة له وهم يبكون، كانوا يعرفون مدى حب قائدهم للرسول، ولماذا يعاند كل هذا العناد رافضًا الابتعاد من عند رسول الله، ولكنهم لم يكونوا يستطيعون ترك قائدهم هكذا وحيدًا هناك، وقد حدث هذا في يوم 10/1/1919، في اليوم الثاني اصطف الجنود العثمانيون صفوفًا أمام المسجد النبوي، وكان كل جندي يدخل ويزور ضريح رسول الله ويبكي ثم يخرج، وكذلك الضباط، ولم يبق أحد لم يسكب دموعًا حارة في لحظة الوداع المؤثرة هذه حتى سكان المدينة وقوات البدو بكوا من هذا المنظر».

ويتابع: «عندما نقل فخر الدين باشا إلى الخيمة المعدة له كان هناك الآلاف من قوات البدو يحيطون بالخيمة ويشتاقون إلى رؤية هذا البطل الذي أصبح أسطورة، وما أن ظهر حتى ارتجت الصحراء بنداء: (فخر الدين باشا.. فخر الدين باشا!)، لم يكن هناك من لم تبهره بطولته وحبه لرسول الله، وفي 13/1/1919م دخلت قوات البدو حسب الاتفاقية إلى المدينة، واستسلمت الحامية العثمانية في المدينة المنورة بعد 72 يومًا من توقيع معاهدة موندروس».



fahr4.jpg



attachment.php
fahr2.jpg

الف لعنة ع روحك يا فخري باشا
من انت حتى تمنع احفاد المهاجرين والأنصار من ارضهم المدينة وتدعي انها لك يا تركي الرسول عربي والمدينة عربية رغم انف فخري باشا وأخذناها منه بالقوة واستسلم كالكلب المهان في النهاية
الف لعنه ع روحة ان شاء الله قبرة حفرة من حفر جهنم هذا الكلب اجرام بأهل المدينة وهجرهم قسرياً
 

دمشق -ساحة المرجة: تدشين خط البرق والبريد بين دمشق والمدينة المنورة عام 1907


show_2e366bdc-4462-478f-a6c1-70504d177851.jpg


يقف في الوسط عند النصب التذكاري في ساحة المرجة والي دمشق العثماني ناظم باشا محاطاً بشيخ السلطان عبد الحميد الثاني محمود أبو الشامات، ووجيه المدينة أحمد باشا الشمعة.
 

رسالة صداقة من الإمبراطور الألماني غليوم للسلطان العثماني - أثناء زيارته لـ دمشق 1898

show_b6c1cb11-1ebd-4f26-8d00-110e81153a75.jpg


 
الفريق اركان حرب كامل باشا القدسي حاكم دولة حلب عام 1922

show_06dd5aa4-d1a0-4a87-99b6-8546275ed048.jpg


ضابط عثماني حلبي كبير سابقا ..انتخب حاكما لدولة حلب في مطلع العشرينات​
 
رسالة من اهالي حلب الى لجنة كينغ كراين الأميركية المرسلة من الرئيس ويلسون عام 1919 -

show_photo120630112354.jpg


 


سورية الهاشمية 1920: مراسلات الملك فيصل بن الشريف حسين والرئيس الأميركي ويلسون

- جريدة العاصمة: 5 نيسان 1920

show_07c8565d-565d-4db3-8334-3c75dbf15c54.jpg
 

سورية الهاشمية1920: بيان تشكيل حكومة الفريق رضا باشا الركابي في جريدة العاصمة - 29 آذار 1920

show_03492fb0-050d-4321-8a9b-869ad7355118.jpg


 


حرس الشرف يستقبل الملك فيصل الأول على أبواب السراي الكبير - دمشق آذار 1920

show_photo120705172040.jpg

 

اعلان استقلال سوريا من المؤتمر السوري الأول - 8 آذار 1920 -ومبايعة الأمير فيصل بن الحسين ملكاً على سورية ولبنان

show_62725fdf-fea8-452c-ad90-c34bde8d9d02.jpg

show_d707a730-7c33-4503-b50d-1483730b7452.jpg


show_5bb6b46c-1295-4234-9290-59c18989cce8.jpg


 

حفل تتويج الشريف فيصل بن الحسين ملكاً على سورية يوم 8 آذار 1920

show_photo120417153759.jpg




فيصل الأول ملك سورية يوم 8 آذار 1920

show_photo120418143952.jpg


 
مبايعة فيصل الأول ملكاً على سوريا يوم 8 آذار 1920

show_photo11041161116.jpg



يعرض حسن الحكيم (( رئيس وزراء سورية فيما بعد )) مدير البرق والبريد في رسالته على الأمير زيد بن الحسين مجموعة من الطوابع المقترحة بمناسبة تولي الملك فيصل الأول عرش سورية عام 1920​
 
عودة
أعلى