في عقر دار الاف22 .. الرافال تذهل الامريكيين بأدائها :)

ايوه بمنتهى الموضوعيه وبعيدا عن النفسنة السياسية مصر كانت هتشتري الرافال حتى ولو التايفون افضل .. والسعودية اشترت التايفون بدون اختبار حقيقي علمي للرافال بسبب المصالح السياسية وبغض النظر عن مين افضل فنيا

لكن بعيدا عن السياسة خالص .. الرافال افضل من التايفون في كل التقييمات الفنية حسب اراء كل اسلحة الجو اللي قامت باختبارات متكاملة للطائرتين

لو قريت مداخلة الدكتور عادل هتلاقيه قايل نفس الكلام ده حتى على مناقصة الجويند المصرية
وليش قلت مصالح سياسية قد
تكون من أجل عنصر الخبرة القوات الجوية
السعودية من المشغلين لطائرات التورنيدو
وبتالي خبرتهم ستكون كبيرة في تشغيل التايفون
مثل القوات الجوية المصرية من المشغلين للميراج
وستكون خبرتهم كبيرة في تشغيل الرافال ومثل قطر من المشغلين للميراج وهكذا لا أعتقد بأن المصالح السياسية تأتي على حساب كفائة القوات الجوية أو العسكرية بوجه عام.

قد تكون المناورات قد حدثت لاختبار قدره الطائرات في بعض الخصائص وليس جميعها
بمعني اختبار قدره السبكترا في اداء مهامه امام الطائرات الاخري ومدي فاعليته وهكذا
يحدث للطائرات الامريكيه المختلفه وابداء الامركان اعجابهم بالرافال هذه شهاده من عدو
وتعتبر افضل شهاده لك
الموضوع لا يعدو كونه مناوره اما المعارك الحقيقيه فتتحكم بها عوامل اخري وما اكثرها
وساعتها ستكون هناك عوامل مساعده كالارض والجمهور وسيبك من التحكيم وكاميرات الصحفيين
والتلميع الاعلامي

وليش قلت مصالح سياسية قد
تكون من أجل عنصر الخبرة القوات الجوية
السعودية من المشغلين لطائرات التورنيدو
وبتالي خبرتهم ستكون كبيرة في تشغيل التايفون
مثل القوات الجوية المصرية من المشغلين للميراج
وستكون خبرتهم كبيرة في تشغيل الرافال ومثل قطر من المشغلين للميراج وهكذا لا أعتقد بأن المصالح السياسية تأتي على حساب كفائة القوات الجوية أو العسكرية بوجه عام.

كلامك مظبوط .. هذا من ضمن العوامل المهمة فعلا
لكن انا عايز افصل تقييم الرافال والتايفون في مواجهة فنية تنافسية بحتة .. وبين نجاحهم في صفقات سواء سياسيا او اقتصاديا او سابق الخبرة كما تقول

مشاهدة المرفق 46032

هي عملت ايه قدام الاف4

عند التمعن تبدو والله اعلم كأنها فوتو شوب

لاحظ بروز الصورة والحروف فوق مستوى الطلاء ..

مال الصداقة بالموضوع .. يعني هي البرازيل ولا كوريا اعداء لفرنسا
انا بتكلم يا عم عن مصالح ارجوك انا بتكلم عربي

بالمناسبة انا لما بقول ان السعودية مختبرتهاش انا في الحقيقة بتجنب اقول ان اختبار السعودية "غير المحترف" للطائرة ادى الى نتائج تختلف عن نتائج باقي اسلحة الجو في العالم
وده معناه حاجة من اتنين ..اما ان التقييم السعودي (خلينا نقول غير الكامل بلاش غير المحترف) صح وباقي اسلحة الجو مبتفهمش او ان ..... (اكمل انت النقط)

مره اخرى انا مش هدفي هنا ادخل الموضوع صراع سياسي .. السعودية لم تقوم بتقييم علمي كامل مثل الباقي .. هذه اراها افضل صيغة دبلوماسية ممكنة لوصف الموضوع
لا لا اقنعتني صراحة التقييم السعودي غير
محترف لأول مرة أسمع بأن دولة وسلاح جو يتعاقد
على 72 طائرة تايفون لأن تقييمها غير محترف وليس بناء على المهام والواجبات التي تعاقدوا من أجلها.

بالمناسبة انا لما بقول ان السعودية مختبرتهاش انا في الحقيقة بتجنب اقول ان اختبار السعودية "غير المحترف" للطائرة ادى الى نتائج تختلف عن نتائج باقي اسلحة الجو في العالم
وده معناه حاجة من اتنين ..اما ان التقييم السعودي (خلينا نقول غير الكامل بلاش غير المحترف) صح وباقي اسلحة الجو مبتفهمش او ان ..... (اكمل انت النقط)

مره اخرى انا مش هدفي هنا ادخل الموضوع صراع سياسي .. السعودية لم تقوم بتقييم علمي كامل مثل الباقي .. هذه اراها افضل صيغة دبلوماسية ممكنة لوصف الموضوع

اكبر قوة جويه بالشرق الاوسط بعد اسرائيل وتقول اختبار السعوديه غير محترف :D !!!

انت عارف كميه التكنلوجيات المستخدمه من قبل القوات الجويه السعوديه لكي تقول بأنها تقوم بأختبار غير محترف ؟؟

لو قارنا بقيه الدول الاقل من السعوديه في القدرات الجويه والتقنيه ماذا سيكون وضعهم اذا :eek:

علشان اخواتنا السعوديين مش يزعلوا احنا اكيد بنهزر بشكل اخوي
وفعلا الايجل والرافال والتايفون مقاتلات تخدم جيش واحد جيش مصر والسعودية
فنحن في تكامل واتحاد في كل وقت وزمان​

لا احد ( يزعل ) من هذا الكلام الا شخص سطحي

لا لا اقنعتني صراحة التقييم السعودي غير
محترف لأول مرة أسمع بأن دولة وسلاح جو يتعاقد
على 72 طائرة تايفون لأن تقييمها غير محترف وليس بناء على المهام والواجبات التي تعاقدوا من أجلها.

انت عايز الحق ولا ابن عمه .. انا استغرب جدا وجهة النظر السعودية في التعاقد على طائرتان متخصصتان في قتال الجو -جو في نفس الوقت

اكبر قوة جويه بالشرق الاوسط بعد اسرائيل وتقول اختبار السعوديه غير محترف :D !!!

انت عارف كميه التكنلوجيات المستخدمه من قبل القوات الجويه السعوديه لكي تقول بأنها تقوم بأختبار غير محترف ؟؟

لو قارنا بقيه الدول الاقل من السعوديه في القدرات الجويه والتقنيه ماذا سيكون وضعهم اذا :eek:

مش بقولك انك بتدخل الموضوع سياسي .. لعلمك انا عندي ردود سياسية على كلامك هذا ممكن تعصبك جدا .. لكن المشكلة ان انا مش ناوي ادخل في المستنقع ده

عودة لموضوعنا لما تلاقي سلاح جوي قام باختبارات علمية كاملة للطائرتان وقال ان التايفون افضل من الرافال ابقى عرفني

ايوه بمنتهى الموضوعيه وبعيدا عن النفسنة السياسية مصر كانت هتشتري الرافال حتى ولو التايفون افضل .. والسعودية اشترت التايفون بدون اختبار حقيقي علمي للرافال بسبب المصالح السياسية وبغض النظر عن مين افضل فنيا

لكن بعيدا عن السياسة خالص .. الرافال افضل من التايفون في كل التقييمات الفنية حسب اراء كل اسلحة الجو اللي قامت باختبارات متكاملة للطائرتين

لو قريت مداخلة الدكتور عادل هتلاقيه قايل نفس الكلام ده حتى على مناقصة الجويند المصرية

احسنت +1

مش بقولك انك بتدخل الموضوع سياسي .. لعلمك انا عندي ردود سياسية على كلامك هذا ممكن تعصبك جدا .. لكن المشكلة ان انا مش ناوي ادخل في المستنقع ده

عودة لموضوعنا لما تلاقي سلاح جوي قام باختبارات علمية كاملة للطائرتان وقال ان التايفون افضل من الرافال ابقى عرفني

عزيزي انت من تحول الموضوع بقولك ان السعوديه اختباراتها غير محترفه وان التعاقد مجرد مصالح سياسيه الخ واذا كنت تملك ردود تعصبني صدقني املك ردود تجعلك تعتزل المنتدى فدعنا من هذا الاسلوب اخي الكريم

هنا ( ليس أحسنت ) فقد اخطأت فنحن ربما اكثر دولة محترفة في اختبارات الطائرات خصوصا
السعودية اختبرت التايفون من A TO Z وانا اعلم بهذا الأمر جيدا ولم تكن هناك مفاضلة بين الرافال والتايفون ليكون هناك اختبار للطائرتين وتقييمهن

اما بالنسبة لقولك ( اما ان التقييم السعودي (خلينا نقول غير الكامل بلاش غير المحترف) صح وباقي اسلحة الجو مبتفهمش ) فليس شرطا ان نشتري الرافال لأجل ان 500 دولة قالت انها افضل من التايفون , قد تكون ببساطة لاتناسبنا ولاتناسب احتياجاتنا العملياتية بالاساس
والتايفون مستقبلها مبهر جدا في السعودية وسبق وان تحدثت مع مدير المشروع السعودي - البريطاني للتعاون الدفاعي برتبة لواء وفصلنا الموضوع تماما وتغيرت نظرتي لها بعد ان كنت اكرهها فعليا ..

اخيرا .. انا اطالبك بإثبات ان التقييم السعودي ( غير محترف )

انت عايز الحق ولا ابن عمه .. انا استغرب جدا وجهة النظر السعودية في التعاقد على طائرتان متخصصتان في قتال الجو -جو في نفس الوقت
كلا الطائيرتين متعددة مهام
والتايفون ادخلت لقرب إخراج التورنيدو من الخدمة
يعني طائرات بإمكانها أن تؤدي أي مهام موكله لها سيادة جوية أو هجوم أرضي وين الغرابة في الموضوع الرفال أيضا متعددة مهام

هنا ( ليس أحسنت ) فقد اخطأت فنحن ربما اكثر دولة محترفة في اختبارات الطائرات خصوصا
السعودية اختبرت التايفون من A TO Z وانا اعلم بهذا الأمر جيدا ولم تكن هناك مفاضلة بين الرافال والتايفون ليكون هناك اختبار للطائرتين وتقييمهن

اما بالنسبة لقولك ( اما ان التقييم السعودي (خلينا نقول غير الكامل بلاش غير المحترف) صح وباقي اسلحة الجو مبتفهمش ) فليس شرطا ان نشتري الرافال لأجل ان 500 دولة قالت انها افضل من التايفون , قد تكون ببساطة لاتناسبنا ولاتناسب احتياجاتنا العملياتية بالاساس
والتايفون مستقبلها مبهر جدا في السعودية وسبق وان تحدثت مع مدير المشروع السعودي - البريطاني للتعاون الدفاعي برتبة لواء وفصلنا الموضوع تماما وتغيرت نظرتي لها بعد ان كنت اكرهها فعليا ..

يا استاذي الفاضل انا قلت له في الاول ان الاختبار لم يكن كامل مع وجود نية مسبقة لشراء التايفون .. فقال لي لا لقد قامت السعودية باختبار كامل .. طيب قلي ارد عليه اقوله ايه .. اذا كانت السعودية عملت اختبار كامل علمي وخرجت بنتيجة تختلف عما خرجت به باقي اسلحة الجو في العالم .. ففي رايك ماذا يعني ذلك؟؟

لكن الواقع ان السعودية لم تقم بمناقصة احترافية كاملة بسبب وجود نية وميل للتايفون من الاساس .. لاسباب سياسية وخبرة سابقة كما اوضح الزميل ابو علي

يعني السعودية لم تدعو في مناقصة علنية للطائرات للمنافسة .. ثم قامت باختبار كافة الطائرات في كافة المهام مع تقييم في كافة الاوجه .. لكنها اكتفت باخذ انطباعات عن الطائرات مرة اخرى لان اقرار موجود مسبقا

هل تستطيع السعودية القيام باختبار حترافي ؟ اكيد طبعا .. هل لو كانت قامت باختبار احترافي متكامل كانت هتصل ان الرافال افضل ؟ اكيد كانت هتصل لنفس النتيجة اللي وصلها باقي اسلحة الطيران .

يا استاذي الفاضل انا قلت له في الاول ان الاختبار لم يكن كامل مع وجود نية مسبقة لشراء التايفون .. فقال لي لا لقد قامت السعودية باختبار كامل .. طيب قلي ارد عليه اقوله ايه .. اذا كانت السعودية عملت اختبار كامل علمي وخرجت بنتيجة تختلف عما خرجت به باقي اسلحة الجو في العالم .. ففي رايك ماذا يعني ذلك؟؟

لكن الواقع ان السعودية لم تقم بمناقصة احترافية كاملة بسبب وجود نية وميل للتايفون من الاساس .. لاسباب سياسية وخبرة سابقة كما اوضح الزميل ابو علي

يعني السعودية لم تدعو في مناقصة علنية للطائرات للمنافسة .. ثم قامت باختبار كافة الطائرات في كافة المهام مع تقييم في كافة الاوجه .. لكنها اكتفت باخذ انطباعات عن الطائرات مرة اخرى لان اقرار موجود مسبقا

هل تستطيع السعودية القيام باختبار حترافي ؟ اكيد طبعا .. هل لو كانت قامت باختبار احترافي متكامل كانت هتصل ان الرافال افضل ؟ اكيد كانت هتصل لنفس النتيجة اللي وصلها باقي اسلحة الطيران .

نعم فعلا كلامك صحيح , كانت هناك نية مسبقة لشراء التايفون
يبدو اني فهمت كلامك على محمل اخر اعتذر اخي الكريم

ان كنت تقصد مناقصة ففعلا لم يكن هناك مناقصة اصلا فضلا عن احترافية او غير احترافية
لم يكن هناك ( رافال او تايفون ؟ )

لكن اكرر , السعودية اختبرت التايفون من A TO Z لمعرفة مدى ملائمتها لنا ولأجوائنا والصيانة والدعم اللوجستي ... الخ وليس للمفاضلة مع طائرة اخرى

كلا الطائيرتين متعددة مهام
والتايفون ادخلت لقرب إخراج التورنيدو من الخدمة
يعني طائرات بإمكانها أن تؤدي أي مهام موكله لها سيادة جوية أو هجوم أرضي وين الغرابة في الموضوع الرفال أيضا متعددة مهام

مع احترامي لك كلامك غير دقيق
التايفون كان مراد لها ان تكون فقط مقاتلة سيادة جوية .. لو قرات عن اسباب الخلاف بين فرنسا وبريطانيا الذي جعل فرنسا تترك المشروع المشترك وتصنع الرافال وحدها ستجد ان احد اهم اسباب الخلاف هو رغبة فرنسا في ان تستبدل الرافال كافة المقاتلات وتقوم بكل الادوار حتى البحرية بينما بريطانيا كانت تريد طائرة جو جو فقط .. الاوروبيين (باستثناء المانيا) لا يحتاجون لمقاتلة جو ارض في وجود التورنيدو سابقا والاف 35 مستقبلا

على الجانب الاخر مشروع دمج قدرات جو ارض للتايفون تتبنى السعودية اغلبه وتموله .. السعودية هي من تصر على تحويلها الى متعددة مهام اكثر من اصحاب الطائرة لانها اصبحت امر واقع وتمثل جزء مهم في سلاحها الجوي وهي كما قلت بديل التورنيدو .. وقد تضطر السعودية لزيادة اعدادها حتى ليصبح تمويل التطويرات اكثر نفعا

انا قلت له في الاول ان الاختبار لم يكن كامل مع وجود نية مسبقة لشراء التايفون .. فقال لي لا لقد قامت السعودية باختبار كامل

لا تقولني مالم اقله ردودي فوق موجوده والحمد لله

انا طرحت عليك هذا السؤال فقط :)
كيف عرفت بأن السعوديه لم تعمل اختبار حقيقي وعلمي لها ؟

للجاهلين ببعض الأمور!
الشخص أعلاه اتمنى أن تستفيدوا من كل كلمة يكتبها ..

أيضا الأخ هاوس وضع قاعدة ثابتة بأن الرافال لايعلى عليها وأن قادتنا لايعرفون يختارون!
مهما كان الرد دبلوماسي كما يدعي
ولكن مصيبة كبيرة في حق قادة القوات الجوية أن يقال عنهم هذا الكلام من أناس لايعرفون ولا شيء نهائيا عن قوتنا الجوية في الحقيقة!

عند التمعن تبدو والله اعلم كأنها فوتو شوب

لاحظ بروز الصورة والحروف فوق مستوى الطلاء ..
هههههههههههههههههههههه
طيب صورة ابعد ممكن ترضيك

انا لا اقصد التقليل من الرافال فهي مقاتلة قوية
التايفون والرافال والاف22 كلها مقاتلات غربية نقتنيها بدفع حقها مقدما
المناورات ليست مقياس والكلام الكثير اي شخص يستطيع كتابته بطريقة احترافية تشكك في معلوماتك
البعض اخذ يدافع عن مقاتلات ليست من صناعة بلده
ممكن الامارات ترفض الرافال وتقتني الاف35 ويبدء الاماراتيون يطبلون لها
ومصر تستغني عن الرافال بمقاتلة روسية ويطبلون لها
والسعوديون يستغنون عن التايفون ويطلبون مثلا للاف22

التعديل الأخير:
مع احترامي لك كلامك غير دقيق
التايفون كان مراد لها ان تكون فقط مقاتلة سيادة جوية .. لو قرات عن اسباب الخلاف بين فرنسا وبريطانيا الذي جعل فرنسا تترك المشروع المشترك وتصنع الرافال وحدها ستجد ان احد اهم اسباب الخلاف هو رغبة فرنسا في ان تستبدل الرافال كافة المقاتلات وتقوم بكل الادوار حتى البحرية بينما بريطانيا كانت تريد طائرة جو جو فقط .. الاوروبيين (باستثناء المانيا) لا يحتاجون لمقاتلة جو ارض في وجود التورنيدو سابقا والاف 35 مستقبلا

على الجانب الاخر مشروع دمج قدرات جو ارض للتايفون تتبنى السعودية اغلبه وتموله .. السعودية هي من تصر على تحويلها الى متعددة مهام اكثر من اصحاب الطائرة لانها اصبحت امر واقع وتمثل جزء مهم في سلاحها الجوي وهي كما قلت بديل التورنيدو .. وقد تضطر السعودية لزيادة اعدادها حتى ليصبح تمويل التطويرات اكثر نفعا
لم أسمع إلا منك انت أن طائرة التايفون
طائرة جوجو وهي طائرة متعددة المهام

غير تشكيلة واسعة من قنابل وصواريخ جو ارض
قنابل البفوي والجدام والهارم والمافريك والبريمستون والشادو والجي بي يو 39 التوروس وسير والهوب حتى على مستوى صواريخ الجو جو أجزم بأن التايفون افضل على مستوى العدد 5 مقابل 3 لرفال الميكا والميتور والماجيك صواريخ التايفون الإمرام 120 و 132 والإمرام 9 سايدوندير والميتور والايريس.

عودة
أعلى