تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أفادت وكالة الانباء الليبية (وال)، الأربعاء، بان وزراء الصناعة والعمل والتخطيط والتعليم والموارد المائية ووزير الدولة لشؤون الجرحى في الحكومة المؤقتة قدموا استقالاتهم من الحكومة.

وقال وزير الصناعة سليمان اللطيف، في تصريحات نقلتها قناة النبأ الفضائية، إن الاستقالات من الحكومة، جاءت على خلفية انحيازها لأحد أطراف النزاع وفشلها في معالجة عدد من الملفات .

وأضاف اللطيف أن الوزراء الستة حاولوا البقاء ضمن حكومة متماسكة، إلا أن رئاسة الحكومة، تتخذ إجراءات من دون علمهم.
 
لو اردنا التدخل لما احتجنا موافقة احد, لاتنسى ان من سيعطينا الموافقة يكفي ان يكون تشاد مثلا !
تشاد !!!!!
هل أنت واعى لما تقول ؟
اما إنك واهم وتعارض من أجل المعارضه ؟
ألم تنظر للخريطه ؟

لو أقلعت الأف16 المغربيه من القواعد حول أغادير ستقطع حوالى 3700كم للوصول إلى أقرب مطار تشادى على الحدود الليبيه بعد المرور من أجواء مالى و النيجر و صولآ إلى تشاد مع العلم أن بين الحدود التشاديه و المدن الليبيه الكبيره على الساحل أكثرمن 1000كم
هل رأيت طول المسافه التى ستقطعها إذا تجنبت الجزائر



كنت ستكون أكثر واقعيه لو قلت مثلآ ستقلع المقاتلات من القواعد حول فاس و تأخذ طريق البحر لتجنب الجزائر مع إنه طريق طويل أيضآ ستقطع 2000كم للوصول إلى طرابلس فقط و هذه مسافه كبيره للأف 16 مع حساب العوده أيضآ و هامش المناوره و مدى تخفيف الذخيره
و لكى تكون الأف16 فعاله ستحتاج إلى تانكر قبل دخول الأجواء الليبيه لكى لا تستغنى عن نصف حمولتها أو تهبط فى أحد الجزر الإيطاليه أو الفرنسيه



شئت أما أبيت إذا أراد المغرب التدخل فلا بد له عبور الأجواء الجزائريه تقريبآ ستقطع الأف16 المغربيه 1600كم للوصول إلى طرابلس عبر الأجواء الجزائريه
و من الأفضل أن تهبط فى أحد القواعد الجزائريه للتزود بالوقود
المسأله ليست سهله إذا أراد المغرب التدخل عسكريآ فى ليبيا لابد له من التسيق مع الجزائر و حتى مصر لابد لها أيضآ أن تنسق مع الجزائر برغم ان مصر تستطيع الوصول إلى مدن الساحل الليبى إلا أن التنسيق أفضل
هذا إذا رغبت هذه الدول فى توجيه ضربات والتعاون مع بعضها البعض
و عن نفسى لا أعتقد أن المغرب سيتدخل من الأساس
فلا تأخذك العاطفه و الحميه الوطنيه فى الرد
و إذا عارضت وجهة نظرى فأرجو ان توضوح وجهة نظرك بالأدله لكى نستفيد أو نفهم ماالذى تقصده
 
لدباشي، مندوب في الأمم المتحدة: الاشتباكات الأخيرة في كانت بين مجموعتين مسلحتين بأسلحة ثقيلة.

مندوب في الأمم المتحدة الدباشي يستغرب عدم مشاركة ليبيا بالتصويت حول قرار يخص الشأن الليبي.
 
: الفريق محمود ابراهيم حجازي رئيس أركان حرب يجري مباحثات مع اللواء عبدالرازق الناظوري رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الليبية في مقر هيئة اركان الجيوش المصرية بالقاهرة

10537208_780643205331592_797729428274113634_o.jpg
 
أعتقد أن المغرب لديه طائرتان من طراز KC-130H إستلمهما فى عام 1982 و لا أعلم هل حصل على طرزات جديده أما لا
الموضوع ليس وجود طائرات تانكر.. الموضوع من لديه مصلحة فى ضرب تلك الاهداف وايضا القدرة على اختيار توقيت معين للضرب فهى حسابات معقدة وليست مجرد قرار كما يعتقد البعض...فمن ضرب يمتلك مساندة سياسية ومادية فى حالة الغضب الدولى
 
عاجل مجلس الامن .... الدباشي يحذر من حرب اهليه و يؤكد بأن هناك قوة سياسية منهم ليبيين موجودين خارج ليبيا يقومون بأستغلال الشباب من اجل مصالحهم في السلطة و المال

10509492_1493135567601779_1582506017464754535_n.jpg
 
نصية: زيارة أبوسهمين للجزائر «غير قانونية»

أكّد النائب البرلماني عبدالسلام نصية أنَّ جلسة مجلس النواب، اليوم الأربعاء، تناولت استكمال تعديل اللائحة الداخلية، وتشكيل اللجان المنبثقة عن المجلس وأسمائها ومكوناتها.


وأشار نصية في تصريح خاص لـ"بوابة الوسط" إلى ضرورة استكمال اللائحة في مدة شهر حسب نص الإعلان الدستوري، لافتًا إلى أنَّ البرلمان ما زال يعمل وفق لائحة المؤتمر الوطني، ولذلك يسعى المجلس لإنهاء اللائحة الداخلية لمجلس النواب خلال هذه الأيام.


وأضاف نصية أنَّ النقاش حول اللائحة واللجان يسير بالتوازي مع نقاش الأمور المستعجلة والهامة، كالوضع الأمني والعسكري في مختلف أنحاء البلاد.


وبشأن ما تم التوصُّل إليه في موضوع اللجان، قال نصية: "إننا توصّلنا لتشكيل حوالي 14 لجنة، ونظرًا لأهمية المرحلة كان إصرار النواب واضحًا على أن تكون خطوات تشكيل تلك اللجان ومهامها واضحة".


وعن آلية تشكيل تلك اللجان، أفاد بأنها ستتشكّل من أعضاء المجلس، مع ضرورة الاستعانة بالخبراء وأهل التخصص لمساعدتها في عملها من خارج المجلس.


وعن تداعيات الحالة الليبية ورؤية المجلس لمواقف دول الجوار والعالم، أفاد نصية بأن تصريحات دول الجوار أمر نثمّنه، ونشكر تلك الدول على مواقفها الداعمة للشرعية وللدولة الليبية، لأن ليبيا دولة لها كيانها العربي والأفريقي تؤثّر وتتأثّر بما يدور فيها وحولها. أما عن اعتراف بعض المؤسسات الدولية كالاتحاد الأوربي، فأشار نصية إلى أن الأمر ليس غريبًا، فنحن نتاج حالة ديمقراطية، وتداول سلمي للسلطة، والعالم يقدّر مثل تلك الأمور والأحداث.


وعما يحدث في طرابلس، أردف نصية: "البعض يعتقد أنَّ ما يحدث مجرد محاولة سيطرة على الأماكن الحيوية، لكن الآن الصورة باتت واضحة وهي أن ما يحدث هو محاولة انقلاب واستيلاء على السلطة ورجوع عن الخيار الديمقراطي، وجلب للأجسام المنتهية والميتة".


وعن زيارة أبوسهمين الحالية للجزائر قال نصية: "إذا كان أبوسهمين قد ذهب إلى الجزائر كمواطن فهذه حرية شخصية فكل مواطن ليبي يُسافر متى شاء وإلى أي دولة، أما غير ذلك فليبيا لديها سلطتها التشريعية المعترف بها، ولديها حكومتها الرسمية". وأضاف أن زيارة أبوسهمين باعتباره ممثلاً سياسيًا ستعرضه للمساءلة القانونية.

 
رئيس الأركان الروسي يوجه دعوة للناظوري لزيارة موسكو

images%7C47834.jpg



قال رئيس الأركان الروسي فاليري غراسيموف إنه وجه دعوة إلى رئيس الأركان الليبي اللواء عبد الرزاق الناظوري لزيارة موسكو.


وأضاف غراسيموف في تصريح إلى قناة «روسيا» أمس الثلاثاء، أن الزيارة من أجل بحث سبل التعاون العسكري بين البلدين.


يذكر أن الجيش الليبي يعتمد منذ عدة عقود على السلاح الروسي منذ حقبة الاتحاد السوفياتي، وهو ما يجعل لروسيا الحظ الأوفر في أية صفقات أسلحة أو صيانة يحتاج إليها الجيش الليبي.


 
محمود شمام

لا يكفي الاعتراف العربي والدولي بمجلس النواب. الأكثر أهمية هو حماية النواب انفسهم من التهديد والوعيد وخصوصا النواب الواقعة جهاتهم تحت سيطرة متطرفين فجر ليبيا ومجلس شورى بنغازي. هناك تهديدات مباشرة لعائلات التواب. كما ان قتل وترويع الإعلاميين وحرق بيوتهم ونهب ممتلكاتهم أمر يستدعي حمايتهم لأداء مهامهم لنقل الحقيقة

بعد ان تم تسخير معظم الوسائل الإعلامية الواقعة تحت سيطرة تيار الإسلام السياسي لتشويه الحقائق والتحريض على الفوضى والعنف.

هناك حرق لمكتبات واعتداء على آثار تاريخية واستيلاء على أرشيف الحكومة .وكل هذه الأمور تحتاج إلى تحقيق دولي.

نريد التحقيق مع قادة المليشيات التي تمارس إرهاب السكان في طرابلس بصفتهم المسؤولين المباشرين على ارتكاب هذه الجرائم المخالفة للقوانين الدولية.
 
الدباشي يدعو في مجلس الأمن إلى تسليم السلاح لقوة عربية وإسلامية

images%7Ccms-image-000047962.jpg


طالب مندوب ليبيا لدى الأمم المتّحدة إبراهيم الدباشي بضرورة التوافق على استقدام قوة عربية وإسلاميّة لجمع السلاح وتخزينه وتدميره إذا دعت الضرورة.


وأكّد في الجلسة التي عقدها مجلس الأمن اليوم لمناقشة الوضع في ليبيا، أنَّ الأخيرة تحتاج دعمًا لنزع سلاح الجماعات المسلّحة والامتثال لقرار مجلس النواب الليبي بحل التشكيلات المسلّحة وتسليم السلاح.


الدباشي: أوضاع ليبيا تُنذر بحرب أهلية.. واشتباكات طرابلس هي الأولى من نوعها بين شركاء الثورة


وحذَّر الدباشي من أنَّ الأوضاع في ليبيا تُنذر بحربٍ أهلية، لافتًا إلى أن اشتباكات طرابلس هي الأولى من نوعها بين مجموعتين مسلّحتين بالأسلحة الثقيلة وكل منها له أنصاره خارج المدينتين، وهما المجموعتان الأكثر مشاركةً ضد نظام القذافي.


وأشار إلى أنه من الإسراف القول بأنَّ إحدى المجموعتين تساند الحكومة والبرلمان وأنَّ الأخرى تناصبهما العداء، قائلاً: "لست هنا لأحكم مَن المخطئ ومَن على الصواب". وأكَّد أن جميع المجموعات المسلّحة تعمل في أغلب الأحيان خارج القانون ولا تخضع لوزارة الدفاع ولا الحكومة.


ولفت إلى أن كل الاشتباكات المسلّحة أين وجدت تخلِّف عداوات جديدة ورغبات في الانتقام وحالة نفسية جديدة وتطرد الحكمة وتعادي التسامح.


مندوب ليبيا لدى الأمم المتَّحدة يتَّهم القيادات السياسية والدينية بالمساهمة في التحريض على القتال

وهاجم الدباشي القيادات السياسيّة والدينية، والتي قال إنها تسهم في التحريض على القتال نظرًا لسيطرة الحقد في قلوب القوات المتنازعة. وأشار إلى أنَّ تعيين رئيس أركان جديد من الثوار يُساعد على تكوين وتنظيم جيش قوي يستطيع إدماج الثوار داخل مؤسّساته.

وأشار إلى أن انعقاد جلسات البرلمان خارج مدينتي طرابلس وبنغازي يتوافق مع الإعلان الدستوري، منوهًا إلى أنَّ واجب المجتمع الدولي يفرض عليه مساعدة مجلس النواب والحكومة على مواجهة الإرهاب وبسط سلطة الدولة والقانون.

وأثنى على دور دول الجوار في دعم عملية التحوُّل الديمقراطي داخل ليبيا، لا سيّما نتائج اجتماع القاهرة الذي عُقد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
 
متري: تقارير موثقة عن عمليات إرهابية جرت في ليبيا

قال طارق متري مبعوث الأمم المتّحدة الخاص إلى ليبيا في كلمته أمام مجلس الأمن إنَّ هناك تقارير موثّقة وصلت إلى بعثة الأمم المتّحدة تؤكِّد أنَّ هناك عمليات إرهابية تمت على الأراضي الليبية، تم خلالها إعدام عديد من المواطنين خارج إطار القانون، كما تم تعذيب الأسرى، وهو ما يُعَدُّ جرائم ضد الإنسانية، ولابد وأن يمثُل مرتكبوها أمام القضاء، وكل من يحرّض على العنف أيضًا.


ويواصل مجلس الأمن الدولي عقد جلسته التي خصصها لمناقشة الوضع في ليبيا.


وأكّد متري أن المدعي العام في ليبيا أكد أنَّ هناك جرائم ضد الإنسانية ارتُكبت في ليبيا ولابد من التحقيق فيها.


وأشار متري إلى أنَّ الوضع الأمني المتدهور في ليبيا، فضلاً عن إمكانيات الحكومة المحدودة أدى إلى أنْ تصبح ليبيا أرضًا خصبة للإرهاب، وساعد على انتشار الجماعات الإرهابية داخل الأراضي الليبية وهو ما يستدعي التدخل ومساعدة الحكومة الليبية لفرض سيطرتها على الأراضي الليبية.
 
نفس الفكر الارهابي نفس الموقف نفس التصرفات يتهمون مصر بانها تقتل (الابرياء)من الشعب الليبي
فهم يصفون من يحمل السلاح هناك ويعيث فى الارض فسادا بالابرياء لمجرد انهم ينتمون لنفس الفكر
مع انهم يتغاضون او يتعامون عما يتم تصديره لمصر من هؤلاء الجماعات الارهابية
يتغاضون عن قتل المصريين هناك وخطفهم وتهريب السلاح والتورط فى العمليات الارهابية فى الغرب المصرى وفى الاخير يقولون مصر تعتدى على الابرياء
ماهذة العقول الصدئه؟
فاليوم شخص ينتمى لنفس الفكر جاء مخصوص ليقول لى الم ترى ما يفعلة الجيش فى ليبيا من قتل للمسلمين فى ليبيا
فقلت له الامريكان هم قالوا ذلك قال لى هذا بالطبع ماحدث فقلت له الم تقل بالامس ان الامريكان كاذبين ومنافقين ولا يوجد لهم كلمة صادقة
تاتى اليةم تستشهد بهم حتى لو تم هذا بالفعل
الم تعرف القرية كذا التى تم مقتل 40 من شبابهم فى ليبيا قبل العيد بيومين وهم قادمون الى مصر عبر الحدود الليبية وتعرف من قتلهم
قال اعرف بالطبع
قلت لهم وهل هؤلاء ليسوا مسلمين ؟ وهل من قتلهم بغير حق وقتلهم بدم بارد يعتبروا مسلمين
اقل رد قذر من مثل فكره
بالنص (وايه اللى مقعدهم فى ليبيا مهما عارفين ان هناك قتال ومستهدفين ايه اللى مقعدهم والناس اللى قتلوهم بيعملوا كده عشان مصر واقفه مع حفتر )
ومن بعدها قلت له ما قلت
فهؤلاء الاشخاص يتبنون افكار قذرة فهم يعارضون ان مصر اذا قامت بضربة ما لازالة خطر قادم من على الحدود لان انصارهم هم من يقتلون هناك ولايهم ان قتل اى شخص بدم بارد وبغير حق
الاشخاص هؤلاء اصبحت عقولهم فارغة ومحشوه بقاذورات
فلا استغرب ان اسمع من البعض المحسوبين على نفس الفكر كلام مثل ما يقولوه
فالحق حق والباطل باطل
 
نعمان بن عثمان

لماذا تمد قطر بالسلاح ميليشيات تقتل الليبيين و تعرقل بناء الدولة و مؤسساتها ؟

ماذا تريد من ؟ و لماذا تدعم متمردي مصراتة و المليشيات الأسلامية ؟ هل من حبها في الديمقراطية؟ فلماذا لا يطبقونها في بلادهم اذا ؟

معلوماتي تفيد بأن الشقيقة الصغرى قطر دخلت في مرحلة اللعب بالنار مع و الليبيين ..

ضمن خطة الشقيقة قطر للأنتفاع من قطاع الطاقة الليبي ، هناك خطة من قبل متمردي مصراتة و الأخوان للتحشيد و التعبئة باتجاه الهلال النفطي شرقاً.

الثروة النفطية الليبية تتهددها إطماع الشقيقة الصغرى قطر من خلال أدواتهم المتسترة بثورة فبراير و معززة بالسلاح القطري

ثلاث سنين من التدخل و العبث و التخريب القطري و الأن جاء دور النفط. ما كان ذلك ليحدث لولا أذنابهم و الأمعات التي باعت نفسها للدوحة .

وساطة قطر ..تقسيم السودان و فصل الضفة عن غزة و تمزيق الى مؤتمر وطني و مجلس نواب و نصرة الحوثي على سنة اليمن و تخريب الثورة السورية ؟



 
تشاد !!!!!
هل أنت واعى لما تقول ؟
اما إنك واهم وتعارض من أجل المعارضه ؟
ألم تنظر للخريطه ؟

لو أقلعت الأف16 المغربيه من القواعد حول أغادير ستقطع حوالى 3700كم للوصول إلى أقرب مطار تشادى على الحدود الليبيه بعد المرور من أجواء مالى و النيجر و صولآ إلى تشاد مع العلم أن بين الحدود التشاديه و المدن الليبيه الكبيره على الساحل أكثرمن 1000كم
هل رأيت طول المسافه التى ستقطعها إذا تجنبت الجزائر



كنت ستكون أكثر واقعيه لو قلت مثلآ ستقلع المقاتلات من القواعد حول فاس و تأخذ طريق البحر لتجنب الجزائر مع إنه طريق طويل أيضآ ستقطع 2000كم للوصول إلى طرابلس فقط و هذه مسافه كبيره للأف 16 مع حساب العوده أيضآ و هامش المناوره و مدى تخفيف الذخيره
و لكى تكون الأف16 فعاله ستحتاج إلى تانكر قبل دخول الأجواء الليبيه لكى لا تستغنى عن نصف حمولتها أو تهبط فى أحد الجزر الإيطاليه أو الفرنسيه



شئت أما أبيت إذا أراد المغرب التدخل فلا بد له عبور الأجواء الجزائريه تقريبآ ستقطع الأف16 المغربيه 1600كم للوصول إلى طرابلس عبر الأجواء الجزائريه
و من الأفضل أن تهبط فى أحد القواعد الجزائريه للتزود بالوقود
المسأله ليست سهله إذا أراد المغرب التدخل عسكريآ فى ليبيا لابد له من التسيق مع الجزائر و حتى مصر لابد لها أيضآ أن تنسق مع الجزائر برغم ان مصر تستطيع الوصول إلى مدن الساحل الليبى إلا أن التنسيق أفضل
هذا إذا رغبت هذه الدول فى توجيه ضربات والتعاون مع بعضها البعض
و عن نفسى لا أعتقد أن المغرب سيتدخل من الأساس
فلا تأخذك العاطفه و الحميه الوطنيه فى الرد
و إذا عارضت وجهة نظرى فأرجو ان توضوح وجهة نظرك بالأدله لكى نستفيد أو نفهم ماالذى تقصده




تحليلك خاطئ مليون بالمائة, وساعطيك كلمة سر وسانصرف وادعك تخمن ,مارئيك بالقاعدة العسكرية الفرنسية بتشاد والنيجر? انتهى النقاش.
F16 لن تضطر لقطع مسافات كبيرة على فكرة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى