شمال افريقيا

ليبيا تشتري 6 طائرات “ياك-130” روسية

أعلن أركادي غورتوفوي، المسؤول في شركة  إيركوت  الروسية لصناعة الطائرات، في تصريح له في معرض سنغافورة للطيران، أن شركته أبرمت عقدا لتوريد 6 طائرات  ياك – 130  إلى ليبيا.

وأوضح، في 4 شباط/ فبراير، أن العقد يقضي بتسليم طائرتين في عام 2011 وتسليم 4 طائرات في عام 2012.

وتعدّ “ياك 130”   (Yak -130)   طائرة تدريب ذات مقعدين، تستعمل لتدريب الطيارين على قيادة مقاتلات من الجيل الرابع والخامس.

ومن الممكن استخدامها قتاليا؛ فهي تتمتع بصفات مقاتلات مماثلة كالتحكم بالطيران سلكياً والمناورة، كما تمتلك قدرات إطلاق نيران فعلية من قنابل وصواريخ جو- جو وصواريخ جو – أرض، وتستطيع إصابة الأهداف جوا وبرا في ظروف جوية مختلفة، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي أجهزة حماية ذاتية.

ويوفر التصميم الانسيابي الحديث للطائرة، والمعدات اللاسلكية والإلكترونية من الجيل الجديد، وأحدث النظم على متنها، الفاعلية العالية للتدريب والاستخدام القتالي، والمستوى الرفيع لأمان التحليق، وانخفاض كلفة ساعات التحليق والخدمة. وقد تصل حمولتها القتالية الإجمالية إلى ثلاثة أطنان.

وتعد المواصفات الفنية للتحليقات والمناورات لطائرة “ياك-130” قريبة من مواصفات مقاتلات حديثة تحلق بسرعة أقل من سرعة الصوت.

وكانت القوات الجوية الروسية قد اختارت الطائرة البالغ ثمنها نحو 15 مليون دولار أمريكي، كوسيلة أساسية لتدريب طياريها العسكريين، فتم صنع 3 طائرات من هذا الطراز لتلبية حاجتها.

وتقوم مؤسسة “إيركوت” حاليا بتنفيذ عقد توريد طائرات ياك-130 للجزائر، تم إبرامه في العام 2006.

Related posts

مصر تشتري شاحنات HEMTT A4 الأمريكيه

الافراج عن افراد طاقم مروحية مي 8 الروسيه المختطفين في دارفور

مشاركة نيجيرية في تدريبات “الكومنولث” باستراليا

ندى

اترك تعليقاً