الاخبار العالمية

هل سمعت بطائرة Atlas Carver ؟

مشروع الطائرة الجنوب أفريقية Atlas Carver

image006

هيرون :

برنامج مقاتلة كارفر أطلس ( Atlas Carver ) التي يشار إليها أحيانا باسم “برنامج CAVA”، وهو برنامج محلي جنوب أفريقي بقيادة شركةAtlas للطائرات، البرنامج محاولة لأستبدال أسطول سلاح الجو الذي عفا عليها الزمن من طراز ميراج 3 . كانت جنوب افريقيا تشغل عددا كبيرا من الطائرات الفرنسية خلال عقد الستينيات من القرن المنصرم تماماً مثل الأسرائيليون ، واتخذت عددا من الجهود للحفاظ على الطائرات الموجودة في الخدمة مع عدد من التحسينات. وعلى الرغم من هذه التحسينات كانت حلول مؤقتة لاتغنى ولاتسمن من جوع .

خلال أواخر الثمانينات وجدت القوات الجوية لجنوب أفريقيا أن سلاحها الجوي بدأ يتقلص بسرعة سواء من حيث النوعية والكمية.
المخططين العسكريين في جنوب أفريقيا على علم بأن حظر السلاح المفروض على الحكومة بسبب سياسة الفصل العنصري سيؤدي إلى تآكل قدرات القوة الجوية ، وفهموا أن الطريق الوحيد للخروج من هذا المأزق هو برنامج محلي لصناعة المقاتلات .

وعندما تم تكليف مؤسسة أطلس لتطوير المقاتلة الجديدة، أصبحت بعض المشاكل الخطيرة واضحة على الفور لصعوبة الحصول على التكنولوجيا المتقدمة بسبب الحظر المفروض على الأسلحة من قبل الامم المتحدة ، وكان الخيار الوحيد طلب مساعدة أجنبية لتستطيع الطيران بدل بقائها على الأرض.

اتجهت أنظار جنوب أفريقيا لإسرائيل التي تملك الكثير من الحلول والخبرات التي حصلت عليها في برنامجها مقاتلة “لافي” وبالفعل توجه بعض العلماء والمهندسون الإسرائيليون لتقديم خدماتهم إلى جنوب أفريقيا التي ستدفع لهم بالدولار مقابل جهودهم .

في أوائل عام 1991، كانت حكومة جنوب إفريقيا أنفقت ما يقرب من 2 مليار $ على برنامج كارفر أطلس . اقتصاد جنوب افريقيا لم يكن في خير حال وبدأ بعض القادة يشككون في جدوى البرنامج بأكمله. ولتلك الأسباب تراجعت أهمية البرنامج . وفي الوقت نفسه تم إلغاء الفصل العنصري و أصبح السيد نيلسون مانديلا رئيس لجنوب أفريقيا التي شهدت ثورة ضد التمييز والفصل العنصري . والآن أصبح الحظر المفروض على الأسلحة لاغياً وتحررت جنوب أفريقيا من قيود شراء الأسلحة من السوق الدولي. ولهذا رأت الحكومة الجديدة أن الحاجة إلى برنامج المقاتلة ليست ضرورة قصوى جداً والأولوية أتجهت للأقتصاد الجنوب افريقي ليتعافى من الأزمة وتم إيقاف البرنامج كلياً .

هذا البرنامج ولد من رحم الحاجه للسلاح بسبب القيود السياسية والأقتصادية وأختفى لنفس الأسباب التي ظهر من أجلها واصبح في غياهب النسيان .

لمحة بسيطه عن المواصفات المتوفره في ضل نقص شديد في المعلومات حولها .

الطاقم : 1

طول المقاتلة : 15.06m

طول الجناح: غير معروف

ارتفاع: غير معروف

المحرك: SNECMA Atar 09C turbojet

السرعة القصوى : 2 ماخ (2،350 كم / ساعة )

التسليح : غير معروف

شعار سلاح الجو الجنوب افريقي والمعروف اختصاراً ب SAAF
0917e915166569-5628da9bd8f19

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق