الاخبار العالمية

الهند تقتني دفعة كبيرة من طائرات التدريب هوك

 سوف يقتني سلاح الجو الهندي 57 طائرة تدريب متقدم بريطانية من نوع هوك، ضمن عقد مع شركة بي إيه إي سيستمز BAE Systems البريطانية بقيمة تتعدى الـ500 مليون جنيه استرليني (أي ما يعادل 780 مليون دولار تقريباً)، مع تولي عملية تجميع الطائرات في الهند.

 وقد وقعت شركة بي إيه إي سيستمز على عقد مع شركة هندوستان آيرونوتيكس (HAL) الهندية لتزويدها بالمنتجات والخدمات التي تتيح لها بناء 57 طائرة تدريب متقدم من طراز هوك بموجب ترخيص، لصالح سلاح الجو الهندي الذي سيستلم 40 طائرة وسلاح البحرية الهندي الذي سيستلم 17 طائرة.
 
 
 
تم توقيع الاتفاقية في 28 تموز/ يوليو، في حضور رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الموجود حالياً في نيودلهي، ومدير شركة هندوستان آيرونوتيكس للصناعات الجوية أشوق ناياك، ورئيس شركة بي ايه إي سيستمز ديك أوليفر.
 
وأوضح نايجل وايتهيد مدير مجموعة بي ايه إي سيستمز أن "حلّ طائرة التدريب النفاثة السريعة المتقدمة هوك يمكّن سلاح الجو أو البحرية من تأمين طياري الصف الأول للمقاتلات الأكثر حداثة مثل يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon أو سوخوي سو-30 (SU-30)."
 
وتعد هذه الاتفاقية بين بي ايه إي وهندوستان أيرونوتيكس الثانية بعد اتفاقية وقعت عام 2004، وشاركت فيها شركة رولس رويس Rolls Royce، لتأمين 66 طائرة هوك لسلاح الجو الهندي. وتأتي الاتفاقية الجديدة لتمدد الشراكة الحالية بين الشركتين لمدة ست سنوات. 
 
وتتواجد طائرة هوك لدى 18 زبونا عالميا، بينهم أستراليا، كندا، جنوب إفريقيا، البحرين، الهند وسلاح الجو الملكي البريطاني، كما أنها تعد طائرة التدريب الأكثر تصديرا حول العالم.
 
تجدر الإشارة إلى أن شركة بي ايه إي البريطانية كانت أطلقت، هذه السنة (2010)، مع شركة ماهيندرا وماهيندرا الهندية شركة مشتركة لنظم الدفاع البري Defense Land Systems، وكانت باكورة إنتاجاتها مركبة مضادة للألغام مصممة ومطورة خصصيصا للهند.

Related posts

عشرون دولة تقبل الدعوة للمشاركة في كأس العالم لبياتلون الدبابات

ندى

اليابان ستخصص جزءاً من موازنتها الدفاعية لإنتاج مدرعات ومدمرة جديدة

وحدة الصواريخ النووية الامريكيه تصنف نفسها “غير مرضيه”

ندى

اترك تعليقاً