أكرم عبد اللطيف أول رائد فضاء مصرى ومسلم يلتحق بوكالة ناسا سنة 2015

ahmedessa

عضو
إنضم
3 يناير 2010
المشاركات
7,991
التفاعل
26,133 0 0
10201527105027753379002_0.jpg

أكرم عبد اللطيف أول رائد فضاء مصرى بناسا


نشرت صفحة السفارة الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، ترحيبا بأكرم عبد اللطيف أول رائد فضاء مصرى يلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.


وقالت السفارة عبر صفحتها "نود الترحيب بأكرم عبد اللطيف، أول رائد فضاء مصرى يلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ونتمنى لك حياة سعيدة وعملا مبهرا فى فلوريدا". ويقيم أكرم عبد اللطيف منذ 7 أعوام فى مدينة ميونيخ بألمانيا، أى منذ كان عمره 20 سنة تقريبا وما زال مصرى الجنسية ولم يستبدلها بالألمانية، وهو من حى مصر الجديدة فى القاهرة، وتم اختياره لبرنامج علمى تابع لمنظمة "فور هاير" التى تدرب المتحمسين لأن يكونوا رواد فضاء، من دون أن تشترط الجنسية، وتهدف من برنامجها غير الربحى، إلى إرسال رواد بدءا من 2017 لإجراء بعض التجارب العلمية، فتقدم إلى برنامجها مئات المرشحين من جنسيات مختلفة، وكل منهم كان يأمل أن تنتهى المنافسة باختياره.

واختار القائمون على البرنامج 11 من بين المئات المتقدمين هم 9 أمريكيين وكندى، ومعهم العربى والمسلم والمصرى الوحيد أكرم عبداللطيف المتزوج من مصرية، أب منها لابن وحيد.


ودرس أكرم أمين عبداللطيف، فى الجامعة الألمانية بالقاهرة، وتابع دراسته بدءا من 2009 بمدينة شتوتغارت بألمانيا، فحصل على بكالوريوس بالاتصالات، وبعدها حصل من معهد "توم" الألمانى على ماجستير بهندسة الطائرات، وعلى ثانية بتكنولوجيا علم فضاء منحنى الأرض من جامعة ميونيخ التى نشرت تقريرا قبل مدة، أشادت به فيه ليكون ضمن البرنامج الهادف إلى إرسال رائد أو رائدين فى رحلة كل مرة، ممن سيقومان بتجارب علمية مختلفة، وعلى ارتفاع أقصاه 130 كيلومترا عن الأرض.

 
ميونيخ : أكرم عبد اللطيف أول رائد فضاء مصري في ناسا


elbashayer_image_1445731039.jpg



نشرت جامعة ميونيخ الألمانية تقريرا أشادت فيه بأكرم عبداللطيف رائد فضاء اختارته وكالة "ناسا" في رحلة علمية إلى العالم الخارجي، وأشارت إلى أنه أول مصري اختارته وكالة ناسا.

وسيصبح أكرم عبد اللطيف بعد عامين أول مصري رائد فضاء تختاره وكالة "ناسا" الأمريكية لأحد برامجها العلمية، وهو حلمه الذي سعى إليه طويلا منذ أن كان طالبا في الجامعة، حتى سفره إلى ألمانيا، إنها قصة من الكفاح ساعده فيها أهله وزوجته.

وجاءت انطلاقته مع شتوتجارت التابعة لمركز الفضاء الألماني، مجرد متدرب، وبعد أن أنهى الماجستير للعلوم في هندسة الاتصالات وتكنولوجيا وسائل الإعلام، ثم انتقل إلى معهد “توم” ليدرس من أجل الماجستير في تكنولوجيا وعلم فضاء منحنى الأرض.

ومنذ عام 2011 عمل عبداللطيف كمهندس مطور في مركز الفضاء الألماني إلى جانب العمل على أطروحة الدكتوراة، والتي تشرف عليها معهد توم لديناميكيات نظام الطيران.
 
image001-380x255.png
image002-380x255.jpg

من هو أكرم عبداللطيف؟

«لقد اختار عبداللطيف فى بادئ الأمر وظيفة “معتادة” كمهندس اتصالات وحصل على شهادة البكالوريوس بعد إتمام دراسته فى الجامعة الألمانية بالقاهرة، ثم توجه عام 2009 لمدينة شتوتغارت الألمانية لإكمال دراسته والحصول على شهادة الماجستير.

وقد تقدم فضلاً عن ذلك بطلبات للعمل لدى عدد من شركات الفضاء الأوروبية، إلا أن هذه المحاولات قد باءت جميعها بالفشل، نظراً لعدم تمتعه بالتأهيل اللازم، إلا أنه قد نجح فى آخر المطاف فى الالتحاق بالمركز الألمانى للطيران والفضاء (DLR).

وبعد حصوله على درجة الماجستير فى مجال “هندسة الاتصالات وتكنولوجيا الإعلام” انتقل عبداللطيف إلى الجامعة التقنية فى ميونخ لإكمال دراسته والحصول على درجة الماجستير فى “علوم وتكنولوجيا الفضاء المتعلقة بالكرة الأرضية”، وهو يعمل منذ عام 2011 كمهندس تطوير لدى المركز الألمانى للطيران والفضاء فى مدينة أوبربفافنهوفن، بل ويعمل فى الوقت ذاته على إعداد أطروحة الدكتوراة فى قسم ديناميكية أنظمة الطيران فى الجامعة التقنية ميونخ.

وحصل عبداللطيف بعدها بأخذ دروس لتعلم الطيران وحصل على شهادة ممارسة الغوص ومن ثم اجتاز جميع التدريبات الأساسية لرواد الفضاء.

يقول عبداللطيف: “أنا أتدرب دوماً وأطور نفسى سواء كان ذلك فى الإجازة الأسبوعية أو فى أيام الإجازات.

خطوات صغيرة نحو الفضاء لقد تمكن عبداللطيف عام 2014 من الاقتراب خطوة أخرى من الفضاء، فقد فاز مع هناء جابر من الجامعة التقنية ميونخ فى “المسابقة البحثية لمحطة الفضاء الدولية (ISS)” الأمريكية، وذلك بالمشروع الذى قدماه تحت عنوان “مصر ضد الفيروس الكبدى “، وقام طاقم محطة الفضاء الدولية (ISS) بتنفيذ مشروع الباحثين بمقرها دون إلزامهما بأى تكاليف.

تم فى هذا المشروع بلورة بروتينين من الفيروس الكبدى سى (HCV) تحت قوة جاذبية دقيقة، وبهذا يكون عبداللطيف قد خطا خطوة هائلة نحو تحقيق هدفه: إذ تم قبوله كعضو فى مشروع “PoSSUM”.

تحظى هذه المهمة البحثية التى تدور حول الأبحاث المناخية بدعم من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

يأمل أكرم عبداللطيف بعد اختتام تدريبات ريادة الفضاء على أن يتم اختياره للمشاركة بإحدى المهمات الفضائية المزمع انطلاقها عام 2017.

لقد عمل أكرم عبداللطيف جاهداً على مدار سنوات طويلة، لكى يتمتع بمنظر الكرة الأرضية من أعلى.
وقال: سيكون على أن أعمل كثيراً خلال المهمة، ولكنه لا ينبغى على أن أنسى الاستمتاع بهذه اللحظة الرائعة وأنا فى الفضاء.”

 
عقبال مانسمع عن رواد فضاء من مركز الفضاء العربي !!


بالتوفيق له ومن نجاح إلا نجاح


سيرته الذاتية وحدها مبعث فخر
 
الف مبروك و من نجاح الي نجاح ان شاء الله
واتمني من القياده السياسيه العربيه
النظر في مشروع
وكاله الفضاء العربيه
 
هو اول رائد فضاء مصري لكن ليس اول رائد فضاء مسلم سبقه الامير سلطان بن سلمان في رحلة مكوك الفضاء ديسكفري سنة1985 .
العنوان ممكن يلتبس على البعض برجاء التصحيح.
 
هو اول رائد فضاء مصري لكن ليس اول رائد فضاء مسلم سبقه الامير سلطان بن سلمان في رحلة مكوك الفضاء ديسكفري سنة1985 .
العنوان ممكن يلتبس على البعض برجاء التصحيح.
اول رائد مسلم في ٢٠١٥
 
عودة
أعلى