الدرع الصاروخي الخليجي وامكانية انشائه .

maroco

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,655
التفاعل
6,547 51 0
الدولة
Morocco
الدرع الصاروخي الخليجي وامكانية الدفاع ضد الاخطار الصاروخية الاتية من ايران.

793336948.png


مقدمة

موضوع كبير جدا يتطرق الى مشكل يواجه اهلنا في الخليج وهو مشكل الدفاع ضد الصواريخ البالستية والصواريخ الجوالة الايرانية التي قد تباغث اخواننا في دول الخليج بشكل فجائي في حالة نشوب اي حرب بين الاخوة في الخليج ودولة ايران الفارسية .

اولا لكي نعي جيدا ماهو بالضبط التحدي الذي تواجه دول الخليج علينا ان نعرف ماهي نوعية هذا التحدي والخطر التي تشكله على دول الخليج مجتمعة ولنقل على طوق الدول المعادية لايران وهنا نخص بالذكر السعودية والامارات وقطر والكويت والبحرين (عمان بعيدة عن الحرب وتأخد وضع الحياد دائما)

هذا التحدي يتمثل اختصار في مجموعة من تشكيلات الصواريخ البالستية والجوالة التي تملكها ايران والتي وان كانت ليست بالمتطورة جدا الا انها تعتبر مع ذلك خطيرة جدا وذات قدرات تدميرية كبيرة .


تمتلك ايران بالاساس نوعيتين من الصواريخ البالسيتة العاملة لديها حاليا باصناف واشكال مختلفة وفي نفس الوقت تمتلك نوعيتين من الصواريخ الجوالة باشكال واصناف مختلفة وفيما يلي شرح لنوعيات تلك الصواريخ :


الصواريخ البالستية


shahab3%5B1%5D.jpg


قبل ان نتكلم باختصار عن الانواع التي تملكها ايران لا بد ان نعرف اولا ماهو الصاروخ البالستي :
الصاروخ البالستي هو عبارة عن صاروخ ارض ارض يسمى بالستيا لانه يتخذ مسارا بالستيا او لنقل مسارا شبه منحني او قوسي وهذا المسار تتحكم فيه قوة الدفع او القوة الدافعة والجاذبية حيث ان الاولى تقوم بدفع الصاروخ نحو الاعلى الى ان يصل الى نقطة معينة و تنفد هذه القوة وعندها تقوم الجاذبية بجذب الصاروخ نحو الاسفل وبالتالي يكون الصاروخ قد اتخد مسارا منحنيا او قوسيا .

الصواريخ البالستية ذات المدى الكبير ينقسم مسارها البالستي (قوسي او شبه منحني) الى ثلاث مراحل وهي :

boost phase (الاصفر) : وهي مرحلة الدفع او لنقل مرحلة انطلاق الصاروخ واندفاعه نحو الاعلى .

midcourse phase (البني) : مرحلة منتصف المسار او مرحلة المسار الحر وهي اكبر مرحلة يقطعها الصاروخ وتبدأ من انفصال الجزء الاول لصاروخ وخروجه من الغلاف الجوي للارض والى غاية دخوله مجددا اليه اثناء النزول وهي تنقسم الى مرحلتين وهما مرحلة الصعود او ascent phase التي تنتهي عند الوصول الى نقطة الذروة او apogee وهي اقصى نقطة يمكن ان يصل اليها الصاروخ في الفضاء الخارجي لتبدأ بعد ذلك مرحلة النزول او descent phase التي تنتهي عند حدود الغلاف الجوي .

terminal phase (الاحمر) : وهي المرحلة النهائية او مرحلة العودة والنزول وهي المرحلة التي تبدأ حينما يقترب فيها الصاروخ من الغلاف الجوي للارض عند نزوله اليها .

والصورة التالية تبين الفرق بين المراحل الثلاثة :

801289183.jpg


كما قلنا تمتلك ايران الى وقتنا الحالي نوعين اساسين من الصواريخ البالستية ارض ارض ذات الامدية والقدرات المختلفة .

اول نوع وهو صواريخ srbm او الصواريخ البالستية قصيرة المدى والتي يدخل في ضمن فئتها جميع الصواريخ التي مداها بين 100 و1000 كلم والتي تدخل ضمنها ايضا الصواريخ التي مداها بين 100 و 500 كلم التي بدورها تسمى في العادة صواريخ تكتيكية بالستية قصيرة المدى لكن تدخل ضمن نفس الفئة اي srbm او short range ballistic missile

هنا تمتلك ايران اصناف عديدة نذكر منها :
عائلة صواريخ سكود
عائلة صواريخ زلزال
عائلة صواريخ فاتح
عائلة صواريخ شهاب وبالضبط شهاب 1 و 2

تاني نوع من الصواريخ هو عائلة الصواريخ من الفئة mrbm او medium range ballistic missile والتي تعني الصواريخ البالستية متوسطة المدى والتي يدخل ضمن فئتها جميع الصواريخ التي مداها يتراوح بين 1000 و 3000 كلم تقريبا .


في هذه الفئة تملك ايران اصناف عديدة ايضا :

صواريخ قادر 110
صواريخ شهاب 3
صواريخ سجيل
صواريخ فجر3
.... الخ
مديات هذه الصواريخ الايرانية تتراوح بين 1800 كلم و 2500 كلم .

ايضا من الممكن ان تكون ايران اكتسبت القدرة على صناعة صواريخ irbm او I
ntermediate-range ballistic missile وهي الصواريخ البالستية ذات المدى الفوق المتوسط ويتراوح مداها بين 3000 و 5500 كلم
وهنا ايران تملك مشاريع غير مؤكد دخولها الخدمة في الوقت الحالي للجيش الايراني .

وفيما يلي الصورة التالية توضح الفرق بين الانواع المذكورة اعلاه في مساراتها البالستية من حيث المدى والارتفاع الشاهق الذي تصل اليه اثناء اتخادها لمسارها البالستي باتجاه اهدافها .

Image_3.png


الصواريخ الجوالة :

771168013.png


كتعريف بسيط لصواريخ الجوالة فيمكن ان نقول انها مقدوفات موجهة تحمل راسا حربيا ومحرك دفع بالاضافة الى نضم ملاحة وقيادة ويتم توجيهها عن بعد وذاتيا ايضا وتسير بسرعات مختلفة قد تصل الى اضعاف سرعة الصوت عدة مرات و تطير هذه الصواريخ في مسارات عديدة وعلى ارتفاعات متغيرة الا انها في العادة تكون ارتفاعات منخفضة ومتوسطة .

بالنسبة لصواريخ الجوالة فهي ايضا تمتلك فئتين اساسيتين وهما :

الفئة الاولى هي فئة ASCM او Anti ship cruise missile وتدخل في هذه الفئة جميع الصواريخ الجوالة التي يمكن استعمالها لمهاجمة الاهداف البحرية سواء باستعمالها من على متن السفن او على منصات ارضية او حتى من الجو .

ايران تملك في هذه الفئة عدة صواريخ مستنسخة عن الصين او روسيا او غيرها كمثال :

عائلة صواريخ نور
عائلة صواريخ قادر
عائلة صواريخ رعد
.....الخ

الفئة التانية وهي فئة LACM او Land Attack Cruise Missiles وهي الصواريخ الجوالة المخصصة للهجوم الارضي وهنا تدخل في هذه الفئة نوعيات كثيرة من الصواريخ تطلق من الجو والارض والبحر لاستهداف اهداف ارضية وتختلف مديات هذه الصواريخ من القصيرة الى البعيدة المدى .
ايران تمتلك بعض النوعيات في هذه الفئة ساذكر منها على سبيل المثال :

الصاروخ مشكات بعيد المدى والصاروخ سومر الذي يعتبر استنساخا لل kh-55 الغني عن التعريف .


الى هنا اكون قد قدمت مقدمة لما تواجه دولنا في الخليج من خطر ربما قد يكون مبالغ فيه او ربما قد تكون تلك الصواريخ ليست حقيقة او جرى تضخيمها وهذا مما لا شك فيه في بعض الدعايات الايرانية لكن مع ذلك فايران تملك صواريخ بالستية وجوالة فعلا وحتى وان كانت بدائية فهي تبقى تشكل خطرا قائما وموجودا ولهذا علينا دراسة كيفية التعامل معه وتحييده ولو نجحنا في ذلك نكون قد قلمنا اضافر المسخ الفارسي ولقناه درسا لن ينساه .

عليه السؤال المهم في هذه الحالة ما المطلوب لتعامل مع هذا الخطر ؟ .....الاجابة هي ما ساحاول طرحه في باقي الموضوع اسفله والاخوة الاعضاء سيشاركوني مناقشة هذا الطرح بعون الله

1 الرصد والانذار المبكر :

215299200.png


من المعروف ان اول خطوة لتعامل مع اي هجوم ورصده هي رصد المهاجم وتتبعه لاتخاد كافة الاجرائات الازمة لتعامل معه وبدون رصد تكون فرصتك في الدفاع شبه معدومة وعليه نحن هنا يجب علينا ان نتحدث عن كيفية رصد وتتبع الصواريخ البالستية والجوالة وكيفية عمل منضومة انذار مبكر تمكننا من رصد اي اطلاق لاي صاروخ بالستي من اي نقطة من ايران باتجاه دول الخليج .


The first step in defeating a ballistic missile that has been fired is “seeing” it.

الخطوة الاولى لهزيمة وقهر صاروخ بالستي تم اطلاقه هي رؤيته (رصده)

..... هذه الجملة يقولها خبراء رايثون ثم يتبعونها ب And that’s where Raytheon’s AN/TPY-2 X-Band radar comes in

و من هنا ياتي ردار رايثون AN/TPY-2 .

اول خطوة واول ردار رصد سنتكلم عليه هو an/tpy2 وهو ردار عالي القوة يعمل على النطاق الترددي x ومخصص لتعامل مع الاهداف البالستية كيفما كان نوعها .

الردار محمول على مقطورة متحركة
وهو ردار مصفوفة طورية متراصة يعمل على النطاق العريض ويمتاز بهوائي بوجه واحد مساحته 9.2 متر مربع ويتكون من 72 وحدة ارسال واستقبال تتكون مما مجموعه 25344 عنصر.
ANTPY2.4x3_RA-879x485.jpg

Raytheon_2_TPY_2_radar_1.jpg


مدى الكشف لهذا الردار هو 1000 كلم وايضا يستطيع كشف الصاروخ وتتبعه من على ارتفاع 1000 كلم .

الردار يحتوي الى جانب الهوائي الرئيسي (الرقم 1) وحدة المعدات الالكترونية (الرقم 2) ووحدة الطاقة الرئيسية (الرقم3)و وحدة التبريد (الرقم 4) ووحدة التشغيل والتحكم (الرقم 5)

THAAD.png


يعمل الردار بنمطين وهما :

forward-based mode اي نمط العمل في الخط الامامي

terminal mode نمط المحطة النهائي .(هذا النمط هو الذي يتناسب ويتكامل مع منضومة صواريخ ثاد )

والصورة التالية تبين الفرق بين النمطين :
625142290.jpg


ما يهمنا في جزئيتنا الحالية هو النمط التاني اي forward-based mode وفي هذا النمط يعمل ال tpy-2 كردار انذار مبكر يوضع في اقرب نقطة من اراضي العدو لكي يعمل على تغطية اكبر مدى ممكن من اجوائه وبالتالي فالردار يعمل على البحث عن الصواريخ فور اطلاقها وبالتالي كشفها وتتبعها وتمييز التهديد الذي تشكله وهي في مراحلها الاولى اي مرحلة الانطلاق والصعود وبالتالي كشف تلك الصواريخ بعد مدة قصيرة جدا من اطلاقها ثم تمرير تلك المعلومات لوحدة القيادة والتحكم من اجل تحليلها واتخاد التذابير الازمة لتعامل معها .

اذا ما نضرنا للخارطة جيدا ورأينا تموضع دول الخليج بالنسبة لايران فنسرى ان وضع نضامين في الامارات (الامارات تعاقدت بالفعل على اثنين مع صفقة الثاد ) واثتنين في السعودية واحد في الكويت وواحد في البحرين سيعطي تقريبا تغطية لجميع انحاء ايران وسيعطي قدرة رصد وانذار مبكر لاي صاروخ ينطلق من ايران ولو على سبيل التجربة مع عمل نضام قيادة وتحكم وسيطرة واحد او نضم متعددة بنقاط وصل فيما بينها لضمان التحكم الشامل .

393000327.png


تاني ردار انذار مبكر وتتبع لصواريخ البالستية مطلوب للعمل الى جانب tpy-2 هو الوحش البعيد المدى smart-l ewc النسخة الارضية .

لنلقي على نضرة على احد الفقرات الواردة في احدى مقالات جينز


The Netherland's Ministry of Defence (MoD) announced on 30 October its intention to replace its two Medium Power Radars (MPRs) with a ground-based version of the Thales Netherlands Smart-L Early Warning Capability (EWC) radars with a missile defence capability.

تقول الفقرة على ان وزارة الدفاع الهولندية اعلنت انها بصدد استبدال 2 من الردارات متوسطة الطاقة mpr بالنسخة الارضية لردار الانذار المبكر smart-l الذي يتمتع بقدرات لدفاع ضد الصواريخ .


100527502.png


smart-l ewc هو ردار ثلاثي الابعاد متعدد المهام يعمل في الحيز الترددي l او d بتعريف الناتو يعمل بخاصية المسح الكتروني الايجابي aesa وبشكل رقمي بالكامل يستطيع التعامل مع مختلف الاهداف الجوية وما يهمنا فيه في موضوعنا هذا هو قدرته على التعامل مع الصواريخ البالستية من مدى بعيد جدا .

541935652.png


يستطيع البحث في السماء من مسافة 2000 كلم لكشف الصواريخ البالستية وهي في السماء في مرحلة الصعود الى مرحلة منتصف المسار في الفضاء على ارتفاع شاهق وايضا يقوم بتتبع تلك الصواريخ وتوقع مسارها وايضا توقع نقطة الاصطدام المراد لها الوصول اليها.

smart-l يستطيع تتبع 1000 هدف في نفس الوقت .


بالعمل مع tpy 2 وسمارت ال نستطيع توفير طريقة مزدوجة لرصد وتتبع الاهداف المتثملة في الصواريخ البالستية وكشفها في وقت مبكر وتحديد مسارها وتوقع اتجاهها وبالتالي نكون قد كسبنا الوقت لاعداد الطريقة المثلى لتعامل معها وهذه هي نفسها احدى طرق الرصد التي يستخدمها الناتو في برنامج دفاعه الصاروخي.

اذا ما نضرنا للخريطة جيدا سنجد ان وضع منضومتين من السمارت ال و tpy 2 في كل من الامارات ومنضومتين في السعودية ومنضومة في البحرين وواحدة في الكويت سيعطي تغطية شاملة لايران وحتى بعض الدول المجاورة ويعطي لدول الخليج نضرة رصدية على كل الاجواء التي تعتبر معادية والتي قد ياتي منها خطر صاروخ بالستي باي شكل من الاشكال.

كما نوضح في الخرائط التالية :

منضومتين في الشمال والشمال الغربي للامارات وفي شرق والشمال الشرقي لسعودية


491987596.png

357386620.png

ومنضومة في كل من البحرين والكويت
468765221.png

127202432.png


وعليه نحصل على تغطية كما توضح الخريطة

845195188.png


الردار التالث في المنضومة التي نتلكم عنها لاحكام السيطرة التامة على السماء المقابلة لجهة دول الخليج والتي ياتي منها بطبيعة الحال خطر الصواريخ البالستية هو الردار الجبار an/spy-1 الذي بطبيعة هو ليس مجرد ردار عادي ولكن ردار رصد وتتبع وادارة معارك في نفس الوقت .
327904115.png


an/spy-1 هو ردار مصفوفة طورية متعدد المهام ويعمل بخاصية المسح الكتروني السلبي
وفي النطاق الترددي s .

لهذا الردار عدة تطويرات وعدة نسخ لكن ما يهمنا هو النسخة d و b و شبيهاتها وهذه النسخة هي العاملة على المدمرات والطردات الامريكية وهي النسخ الاساسية في الوقت الحالي لمنضومة الايجيس على متن السفن الامريكية وهي النسخة ذات القوة الكافية لتتبع الصواريخ من مسافات وارتفاعات بعيدة.

an/spy1 يملك اربع هوائيات تتكون من حوالي 4350 عنصر منتشرة على شكل مصفوفة متراصة وكل هوائي من الاربعة هو بطول 3.7 متر و عرض 3.65 متر و الهوائيات الاربعة توفر تغطية شاملة ب 360 درجة.


يستطيع spy 1 كشف الصواريخ البالستية على ارتفاعات شاهقة ومن مسافات بعيدة وتحديد مسارها وتتبعها ويستطيع في نفس الوقت توجيه الصواريخ الاعتراضية نحو هذه الصواريخ البالستية واسقاطها في مرحلة منتصف الطريق في الفضاء .

تكامل spy1 مع smart -l و tpy-2 سيجعل دول الخليج تملك نضام رداري للانذار المبكر والرصد و التتبع ضد الصواريخ البالستية لا مثيل له في المنطقة ومع الاخبار التي تروج عن امكانية تعاقد المملكة العربية السعودية على مدمرات Arleigh Burke ....... فان نشر هذه المدمرات على طول مياه الخليج سيجعل امكانية الرصد والاعتراض ضد الصواريخ البالستية على اعلى مستوى ممكن وسيجعل سماء ايران وبعض الدول المجاورة لها تحت اعين قدرات الرصد الخليجية المثمتلة في المنضومة اعلاه .....

عدم قبول الولايات المتحدة بيع المدمرات يمكن ان يجعل دول الخليج تبحث طلب بناء منصات ارضية تحتوي على نسخة من spy-1 في كل من الامارات و السعودية وقطر والكويت على طول سواحل الخليج مما يجعلها تشكل دائرة تغطية كبير ضد اي خطر صاروخي

اخر نضام رصد من المنضومة المتكاملة والتي ايضا يمكن لدول الخليج طلبها وايضا يمكن للولايات المتحدة تصديرها هي منضومة الرصد والمراقبة والتتبع من الفضاء .

stss


stss او Space Tracking and Surveillance System وهو نضام التتبع والمراقبة الفضائي .

هذا النضام هو عبارة عن قمرين صناعيين من صنع شركة northropgrumman وبمساعدة رايثون يقومان برصد المتغيرات الحرارية في الارض والفضاء ويقومان برصد اطلاق الصواريخ البالستية من المرحلة الاولى لاطلاقها الى غاية نهاية مرحلة منتصف المسار وارسال البيانات الى قاعدة التحكم والقيادة الخاصة بادارة الدفاع ضد الصواريخ .

يقول خبراء نورت جروب كرومان :

Now ballistic missiles have no place to hide


الان الصواريخ البالستية ليس لديها اي مكان للاختباء .

المنضومة مكونة من قمرين يدوران بشكل ترادفي في مدار على ارتفاع 1350 كلم ويقومان برصد وقياس انبعاثات الاشعة تحت الحمراء الناتجة عن انطلاق الصواريخ البالستية اثناء اشعال المادة الدافعة لصاروخ ويقومان بتتبعها ايضا في الفضاء .

القمران يوفران قدرات رصد ومراقبة لمدة 24 ساعة على مدار الاسبوع.


689717852.png



هذه التقنية ستجعل دول الخليج تحدد امكان الاطلاق وبالتالي تستطيع استهدافه.... اذا ما رجعنا الى قضية اعلان ايران مؤخرا عن انفاق تحت الارض مخصصة لحماية الصواريخ البالستية فان قدرات هذين القمرين ستمكنهما من رصد مكان الاطلاق بالضبط وبالتالي استهدافه .

بهذا نكون انهينا الجزء الخاص بالرصد المتعلق بالصواريخ البالستية .
 
2 الجزء التاني هو الرصد ضد الصواريخ الجوالة


499810400.png


طبعا من اهم المعضلات والمشكلات التي تواجه دول الخليج هي امكانية مهاجمتها بواسطة اعداد كبيرة من الصواريخ الجوالة التي يمكن ان تطلق من الجو والارض والبحر والتي قد تسبب خسائر هائلة جدا في حالة ما لم يتم اكتشافها مبكرا واخد الوقت الازم لتعامل معها و للقيام باعتراضها في الوقت المناسب .

ربما قد تكون الصواريخ الجوالة احد اقوى انواع الصواريخ التي يمكن بواسطتها القيام بهجوم سريع وبعيد ودقيق في نفس الوقت مع صعوبة كشفها لطيرانها المنخفض ولمناورتها العالية وايضا لصغر حجمها نسبيا .

ولعل اهم حدث احيى هاجس خطورة هذه الصواريخ هو قيام روسيا بضرب مواقع في سوريا انطلاقا من بحر قزوين بواسطة صواريخ كلوب من على بعد مسافة 1500 مرورا بكل من العراق وايران .


imrs.php


2D2B5F6700000578-3263555-image-a-64_1444227874330.jpg



اذا نضرنا في الخريطة سنرى ان هذه الصواريخ قطعت مسافة طويلة عبر دولتين تقريبا ومرت عبر تضاريس مختلفة تجعل تقريبا من المستحيل كشف هذه الصواريخ من مسافة بعيدة .

الحل الامثل والافضل هو في منضومة jlens .

بالطبع اذا ما نضرنا الى المنضمومة التي وضعناها في الاول للانذار من الصواريخ البالستية سنجد ان كل من ردارات سمارت ال و spy1 تستطيع كشف الصواريخ الجوالة ايضا لكن من مسافة لا تتعدى 50 كلم وهي مسافة قصيرة نسبيا تقلل من امكانية الرصد الفعال والمبكر لهذه الصواريخ .
احسن وافضل حل ممكن لتعامل مع هذه النوعية من الصواريخ هو رصدها من الجو عن طريق انضمة الرصد المحمولة جوا .
ولهذا تمكنت رايثون من ايجاد حل عملي يوفر امكانية الرصد من الجو لمدة 24 ساعة بدون تكاليف عالية وبجودة كبيرة جدا .
هذا الحل يتمثل في النضام الثوري
jlens .


jlens-infographic.jpg


نضام jlens الذي سبق وان عملت موضوعا عليه من قبل هنا في المنتدى هو عبارة عن نضام رصد و تتبع واستشعار مخصص لتعامل مع عدة اخطار و المساعدة على اعتراضها .


JLENS هو عبارة عن منضومة من صنع شركة رايثون تتكون من منطادين ينقسمين الى منضاد يحمل ردار واحهزة استشعار واخر يحمل ردار ادارة معارك.

المنطاد الواحد طوله 74 متر ومملوء بالهليوم و يعمل معلقا في الهواء على ارتفاع 10000 قدم اي 3000 متر تقريبا مما يعطي امكانية رصد الاهداف من الجو بشكل جد فعال خصوصا الصواريخ الجوالة التي تطير في العادة على ارتفاعات قصيرة ومتوسطة .

المنطادان مربوطان كل على حدى بواسطة حبل جر مصنوع من مواد خاصة تعطيه قوة جر وشد خاصة لتعامل مع الحالات الصعبة والحبل مربطو بمحطة جر متحركة تتحكم في ارتفاع المنطاد وتقوم بتعديل ارتفاعه في الاجواء الجوية القاسية وهذه الوحدة متربطة بمحطة معالجة وقيادة وتحكم واتصال مسؤولة عن ادارة المنطاد بالكامل .

428596119.png


النضام يوفر تغطية بزاوية 360 درجة ولمدة 24 ساعة على مدار الاسبوع ورداره يوفر تغطية بمدى يصل 340 ميل اي 550 كلم تقريبا .

النضام يوفر تغطية ضد الصواريخ الجوالة وضد المروحيات التي تطير على ارتفاع منخفض وضد الطائرات بدون طيار وضد الذخائر الصغيرة والمتوسطة وضد تحركات الافراد وضد التحركات المدرعة و ضد الزوارق الصغيرة .

825616967.png


هذا النضام سيوفر لدول الخليج خاصية رصد فريدة وسيعطيها امكانية رصد وتتبع واعتراض غير مسبوقة ضد تشكيلات الاهداف التي ذكرتها اعلاه وسيعطيها امكانية اعتراض خيالية لصواريخ الجوالة وهذا ما سنتكلم عنه في الجزء المتعلق بالاعتراض .


باعادة النضر الى الخارطة وربطها بالاحداث الجارية في المنطقة خصوصا قضية استهداف روسية لسوريا بواسطة صواريخ جوالة مرورا من العراق وايران نرى انه لمنع اي مفاجئة وتوقع ورصد اي اطلاق او اقتراب لتلك الصواريخ من الحدود الخاصة لدول الخليج فعلى هذه الاخيرة نشر منضومتين في كل من الامارات (اقصى الشمال واقصى الغرب) ومنضومة في قطر او البحرين واخرى في الكويت وهنا ستساعد هذه الاخيرة كثير حتى في رصد اي تحركات لاي تجمعات معادية او اي حشود + نشر اربع منضومات في السعودية (الشمال الشرقي والغربي واقصى الشمال) واخرى في الشرق.
بهذا نضمن تغطية كاملة لكل حدود دول الخليج التي من المحتمل ان ياتي عبرها الخطر وساتكلم في شق الاعتراض على كيفية القيام بذلك مع امكانية اشراك سلاح الجو في ذلك .

387319488.png


ونكون ختما الجزء المتعلق باالرصد الخاص بالصواريخ البالستية.



2 انضمة الربط والقيادة والاتصال والتحكم .


420436948.png


طبعا في ايطار زيادة التحديات الخطرة المتمثلة في الصواريخ البالستية والجوالة وما تمثله من ضغط لا من حيث السرعة والدقة اللازمتين لتعامل مع الوضع الناتج عن خطرهما في حيز زمني جد ضيق يقارب الدقيقة او اقل على حسب الوضع الذي يتم مواجهته وعلى حسب الجهة التي رصدت الخطر وتتبعته وايضا على حسب الجهة التي ستقوم بالاعتراض فان هذا التحدي يتطلب نضام شاملا لربط بين مختلف الانضمة الخاصة بالاستشعار وبين مختلف الاسلحة الجاهزة للاعتراض لتوفير امكانية اتخاد القرار في الوقت المناسب.
لدى لا اجد افضل من خيار بناء نضام مشابه لنضام الوصل الخاص بالنضام الدفاعي الصاروخي الامريكي او :

C2BMC او

Command, Control, Battle Management & Communications
(القيادة ) و(التحكم والسيطرة ) و(ادارة المعارك) و (الاتصالات)

215219338.png


هذا النضام هو النضام المخصص للوصل بين جميع اجهزة الاستشعار والرصد والتتبع المخصصة لرصد ومراقبة الصواريخ وبين جميع الاسلحة المخصصة للاعتراض عن طريق مجموعة هائلة من نضم الاتصال المتعددة ومن الاجهزة الالكترونية المتطورة ومن نضم الكمبيوتر المعقدة التي تحتوي على معالجات جبارة تمكن من القيام بعمليات حسابية ضخمة ومعقدة مما يساعد على تقليل وقت اتخاذ القرار المناسب الى اقل وقت ممكن + تمكن هذه النضم من الابقاء على علاقة الوصل في الوقت الحقيقي باستعمال وصلات البينات والاقمار الصناعية لنقل المعلومات في الوقت الحقيقي ولتوفير قدرات اشتباك فعالة في وقت جد وجيز .

النضام يوفر القدرة على التخطيط المثالي لتحديد الوسيلة الانسب لتتبع الصواريخ ولاعتراضها عبر التنسيق بين مختلف اجهزة الاستشعار والاسلحة وبين منصات القيادة التحكم الخاصة من اجل ضمان افضل نتيجة ممكن لاعتراض تلك الصواريخ .

الالمام بالمتغيرات الضرفية لابقاء جميع المستويات القيادية في النضام الدفاع على قدر من الوعي بالمستجدات واعطائهم القدرة على التعامل المثالي مع الوضع .

توفير نضام ادارة معارك على مستوى عالي للغاية باستغلال وسائل الاستشعار المناسبة على المستوى الامثل من اجل توفير الفعالية الازمة لاستعمال الاسلحة الاعتراضية وتحقيق نتائج مؤكدة.

استغلال وسائل الاستشعار المختلفة في الجو والارض والفضاء لرصد وتحديد وتتبع الاهداف لتعامل معها عبر الوصل بين تلك الوسائل لتحقيق التكامل الازم لمواجهة تلك التهديدات.

الربط بين نضم الاستشعار وبين الاسلحة وبين مختلف قواعد ومنصات التحكم من اجل تحقيق مواجهة كامل ضد الاهداف المتعددة .

الربط بين جميع شبكات الاتصال الارضية والفضائية لضمان توفير تمرير البيانات في الوقت الحقيقي بشكل سلس.

وعليه وعبر بناء مركز مثل هذا فانك ستبني مركزا موحدا يربط بين جميع مراكز القيادة الفرعية الخاصة بالردارات والمستشعرات واسلحة الاعتراض وذلك باستغلال نضم الاتصال الارضية والفضائية وباستغلال وصلات البيانات المشفرة لتمرير المعلومات في وقتها الحقيقي ودونما تاخير وبالتالي تحليلها والتعامل معها في وقت وجيز باستغلال اجهزة كمبيوتر متطورة تمكن استقبال وتخزين تلك المعلومات ومعالجتها في وقت قياسي .

هذا النضام يحتاج الى العمل على تطوير شبكات الاتصال الارضية وحمايتها عبر ضمان تشفيرها وضمان عدم تعرضها لتشويش وتحديث معدات الاستقبال والارسال وتحسين قدراتها لضمان نتائج سريعة .

572680521.png


تقوية قدرات الارسال والاستقبال للبيانات في الوقت الحقيقي باستعمال وصلات البيانات المشفرة امثال link16/11/22 ......
بناء قدرات اتصال فضائي او على الاقل الاستعانة بمنضومات اتصال فضائية اجنبية الى حين التمكن من بناء منضومة خاصة عبر الزمن .
هذه القدرات تتطلب معدات استقبال وارسال ومحطات ارضية متطورة لضمان وصول البيانات في الوقت باستغلال منضومات فضائية بعينها .

866345267.png

273859943.png


بهذا قد اكون اختصرت شرح طريق فعالة لبناء مركز ربط واتصال وتحكم واحد يجمع بين جميع الانضمة والمراكز الفرعية ويسهل على القيادات التعامل مع الوضع مع امكانية استغلال عامل الوقت .
 
التعديل الأخير:
3 الاعتراض

اعتراض الصواريخ البالستية :

_46404131_007951215-1.jpg


بالطبع بعد الانتهاء من الرصد والتتبع يبقى العمل الاصعب وهو الاعتراض واسقاط تلك الصواريخ .

العمل على عملية الاعتراض يتطلب جهدا كبيرا ومعدات كثيرة ولكن الاهم من ذلك فان هذا العمل يتطلب السرعة والدقة من اجل تحقيق الاصابة في الوقت المناسب .

عملية الاعتراض تنقسم الى ثلاث مراحل وهي نفسها مراحل مسار الصاروخ البالستي اي مرحلة الدفع والصعود المشار لها في الصورة بالازرق ومرحلة منتصف المسار وهي الاطول (اللون الاصفر) ومرحلة العودة او المرحلة النهائية (اللون الاخضر).

phase.bmp


المرحلة الاولى من الاعتراض:

لن نتكلم كثيرا عن هذه المرحلة لان الاعتراض فيها يعد شبه ناذر وتعتبر مهمة صعبة جدا لكون الاعتراض فيها يتطلب وجود قوات دفاعية قريبة من موقع الاطلاق او استهداف منصة الاطلاق من الجو وهذا يتطلب سيادة جوية تامة على منطقة الاطلاق مما يعتبر امر شبه صعب في الحالة الايرانية في بداية الحرب .

وعليه سنكتفي بتجاوز هذه المرحلة لنتكلم عن المرحلة الاطول والاهم في

عملية الاعتراض .


المرحلة التانية من الاعتراض:

في هذه المرحلة وهي التي يقطع فيها الصاروخ البالستي اطول مدة ممكنة في الفضاء الخارجي قبل ان يقوم بالنزول والعودة مجددة الى المجال الجوي للارض وهي المرحلة الاهم في اعتراض الصواريخ البالستية كون الاعتراض في هذه المرحلة يعطي للمعترض وقتا جيدا للقيام بذلك قبل ان يبدأ الصاروخ في مرحلة النزول النهائية والتي يكتسب فيها سرعة خارقة تجعل مهمة الاعتراض اكثر تعقيدا مع الاشارة ان مهمة الاعتراض في مرحلة المنتصف ايضا جد معقدة.

اسلحة الاعتراض في مرحلة منتصف الطريق:

sm-3 او RIM-161

123762720.png


780517256.png


يكاذ يكون الصاروخ الوحيد على ساحة العالمية حاليا القادر على صد الصواريخ البالستية في مرحلة المنتصف في الفضاء الخارجي من ارتفاعات شاهقة وبفعالية تامة ومجربة لعشرات المرات .

sm-3 هو صاروخ امريكي من اربع مراحل مخصص لصد واعتراض الصواريخ البالستية في الفضاء الخارجي قبل دخولها للغلاف الجوي مجددا .

هذا الصاروخ صمم باستخدام تصميم الصاروخ SM-2ER بلوك 4 كتصميم مبدئي للبناء عليه .

طول الصاروخ يقارب 6.55 متر ووزنه يقارب 1.5 طن وقطره يساوي 340 ملم .

الصاروخ يعتمد على راس حربي عبارة عن ما يعرف ب kinetic warhead وهو مقدوف طاقة حركية متطور للغاية وهو عبارة عن مقدوف لا يحمل اي نوع من المتفجرات ولكن يعتمد على سرعته الفرط صوتية وعلى الاصطدام المباشر بالهدف لتدميره اي مبدأ Hit-To-Kill .

يتكون نضام الدفع الصاروخي لل sm-3 من المحرك الصاروخي الاولي لدفع المعزز mk-72 المسؤول عن دفع الصاروخ في المرحلة الاولى باعطائه قوة الدفع الازمة للوصول الى الارتفاع الازم لاطلاق المرحلة التانية من الدفع وهذا المحرك القذائفي يعتمد على الوقود الصلب.

820805268.png


في المرحلة التانية يتم فصل mk72 بعد انتهاء دوره والاعتماد على المحرك الصاروخي تنائي الدفع mk104 الذي يعتمد على الوقود الصلب ايضا .

484907592.png


بعدها ينفصل mk104 ويبدأ عمل المرحلة الثالثة من الدفع وهي التي يكون مسؤول عنها المحرك الصاروخي mk 136 الذي يقوم بدفع الصاروخ في الفضاء الخارجي .

194955203.png


بعدها ينفصل mk136 تاركا ما يعرف بنضام TDACS وهو الذي يحمل kinetic warhead وهو المسؤول عن مناوراتها وضبط انحرافاتها وتقدمها نحو الهدف

299672468.png


777937597.png


sm-3 به عدة نسخ اخرها النسخة بلوك 2 اي التي بدأ العمل عليها هذه السنة بالشراكة مع اليابان والتي ستكون نسخة خيالية من حيث المدى والارتفاع والقدرات الاعتراضية .

الصورة التالية ستوضح الفرق بين النسخ.

aegissm-3evolution.png


النسخة بلوك 1 بي هي اخر نسخة دخلت الخدمة هذا العام .

هذه النسخة تملك مدى يقدر 700 كلم وتستطيع اعتراض هدف على ارتفاع 500 كلم وبسرعة 10.5 ماخ تقريبا .

توجيه الصارخ في النسخة 2 بي يعتمد على التوجيه بالقصور الذاتي + التوجيه ب gps + توجيه رداري نصف نشط + المرحلة الاخير يتم الاعتماد على باحث حراري بنمط مزدوج في النسخ السابقة كان يستعمل باحث حراري بنمط سلبي.

الصاروخ يتم اطلاقه من حاويات الاطلاق العمودي vls .

هذا الصاروخ هو لبابة نضام الدفاع الصاروخي الامريكي وهو قابل لتصدير لدول الحليفة .

المهم اذا يذكر الاخوة اني قلت انه اذا رفضت الولايات المتحدة بيع مدمرات الايجيس لدول الخليج فعليهم طلب بناء قواعد برية لنضام وهو ما يعرف ب Aegis Ashore

وهو عبارة عن استنتساخ لنضام aegis bmd او نضام ايجيس المخصص لدفاع ضد الصواريخ البالستية .

978100577.png


النضام يتكون من مبني مكونا من النضام الاساسي لل aegis bmd من الردار spy-1 وجميع انضمة الدعم الخاص به ومكون من جميع نضم القيادة والاتصال والتحكم الموجودة في الايجيس بالاضافة الى جميع الكومبيوترات والمعالجات الموجودة في النضام + نضم العرض والنضم الالكترونية المكملة وايضا نضم التجسس والمراقبة المرفقة به .

الى جانب ذلك توجد نسخة اطلاق عمودية ارضية بها 24 صاروخ sm3 جاهزة للاطلاق .

اسلحة الاعتراض في المرحلة النهائية:

اربعة انواع من الصواريخ هي خيرت ما يوجد حاليا لدى الغرب لصد الهجومات الصاروخية في مراحلها الاخيرة .

نضام ثاد
نضام باترويت
نضام استر 30
نضام sm-6



thaad

هو هو نضام الدفاع الصاوخي في المحطة النهائية على ارتفاعات عالية .

478804008.png


THAAD-135105_copy1.JPG


ثاد هو نضام صاروخي متحرك مخصص لاعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى في مرحلتها الاخيرة ولكن الجديد في الثاد انه هو النضام الوحيد المخصص للاعتراض في هذه المرحلة الذي يستطيع اعتراض تلك الصواريخ خارج وداخل الغلاف الجوي للارض .

نضام الثاد يحمل على شاحنة m1075 معدلة بواقع 8 قواذف لكل شاحنة .

الصاروخ الواحد في نضام الثاذ مكون من مرحلة دفع واحدة وهو يعمل بالوقود الصلب .

08jathadd11200pix.jpg

تبلغ سرعة الصاروخ الواحد حوالي 8.2 ماخ ومداه حوالي 200 كلم ويستطيع اعتراض صاروخ على ارتفاع 150 كلم .

شاحنة النقل المخصصة لصاروخ الثاذ هي Oshkosh M1120 HEMTT بواقع 10 صواريخ لكل شاحنة .

صاروخ الثاد يعتمد ايضا على مبدأ hit-to-kill الذي يعتمد على نفس مبدأ kinetic warhead الذي ذكرته في عرضي لصاروخ sm3 لاعتراض الصواريخ ويعتمد في توجيهه على باحث حراري في مرحلته الاخيرة.

منضومة الثاد ككل مكونة من :

نضام الردار : طبعا هي منضومة tpy-2 التي تكلمت عنها في اعلى الموضوع لكن في وضع treminal phase او وضع المرحلة النهائية .

203442649.png


مع منضومة الدعم الخاصة به

ثم يوجد منضومة ادارة المعارك والقيادة والتحكم والسيطرة والاتصال

ثم مركز ادارة العمليات التكتيكية ومركز ادار نضم الاستشعار .

603257788.jpg


وطريقة عمله بسيطة حيث يقوم الردار برصد وتتبع الصاروخ المعادي ثم يتكلف مركز ادارة المعارك والاتصال والدعم بتحديد الهدف وتعريفه ثم اعطاء امر الاطلاق ومن تم اعتراض الصاروخ.

PATRIOT

طبعا منضومة الباترويت يعرفها الجميع ولا تحتاج الى شرح كبير خصوصا النسخة بلوك 2 التي استعملت في عالمنا العربي .

لكن منضومة الباترويت تبقى هي الخط الامريكي الاخير في الدفاع ضد الصواريخ البالستية القصيرة المدى .

PATRIOT PAC3

تعمل منضومة باترويت باك 3 بالتوازي مع منضومة ثاذ لكي يتمكنا من صد الصواريخ البالستية المتوسطة والقصيرة المدى على التوالي وبشكل متوازي.

الصاروخ المخصص لنسخة PAC3 MSE يستعمل ايضا خاصية hit-to-kill لضرب الصواريخ البالستية المعادية.

815009873.png


154960708.png



صاروخ الباتريوت باك 3 هو بطول 5.2 متر وقطر 280 ملم تقريبا و يستعمل محرك دفع يعمل بالوقود الصلب على مرحلة واحد ولديه مدى محسن وامكانيات محسنة لمواجهة الصواريخ البالستية و الجوالة.

منضومة الباتريوت باك 3 تضم ردار الذي يقوم برصد وتعقب الهدف وتضم وحد تحكم ودعم وسيطرة التي تقوم بتتبيت الهدف وتحديد واعطاء اوامر الاطلاق لقاذف الباترويت الذي يقوم بالاعتراض .

937433428.png


لم احب ان اطيل اكثر في هذه المنضومة لانها معروفة جدا .


بالنسبة للSM6 و الاستر30 وبما ان لهم علاقة مباشرة بالصواريخ الجوالة فساتكلم عنه في الاعتراض الخاص بالصواريخ الجوالة.


 
اعتراض الصواريخ الجوالة :

طبعا انا ساتحدث عن منضومات بعينها دون ذكر اخرى وساتجاوز ذكر المنضومات القصيرة المدى لان نجاحها في الصد في المرحلة الاخيرة لصاروخ الجوال وهي المرحلة الاخطر يكون نسبيا وتتدخل فيه عوامل عدة لهذا ساتحدث عن منضومات متقدمة ومتطورة وتعتبر الاكتر تطورا على مستوى العالم مع الاشارة بالطبع الى ان منضومات متطورة وقوية قصيرة المدى مثل منضومات البانتسير و essm الاميركي و الميكا والاستر 15 لا يجب الاستغناء عنها ابدا كخط دفاعي اخير وكخط لمواجهة ما يتجاوز منضومتنا الاساسية التي نتكلم عنها.

832129142.png



بالطبع اعتراض الصواريخ الجوالة يعتبر مغايرا تماما لمبدأ اعتراض الصواريخ البالستية حيث ان الاولى تعتمد على المناورة الكبيرة وعلى صغر الحجم النسبي وعلى الطيران المنخفض ولهذا فان اعتراضها يتطلب جهد خاص وقدرات خاصة .

sm-6 او rim-174

gone_ballistic_lead_img.jpg


image018.jpg


هذا الصاروخ هو تطوير لصاروخ SM-2ER بلوك 4 باضافة نضم التوجيه الخاصة بصاروخ امرام .

sm-6 هو صاروخ مضاد لجميع الاهداف الجوية المعادية ولكن ما يهمنا في الموضوع هو قدرات المضادة لصواريخ الجوالة و حتى البالستية .

هو صاروخ من مرحلتين يعتمد على الوقود الصلب وعلى محرك دفع صاروخي اولي معزز في مرحلة الدفع الاولي بالاضافة الى محرك دفع مزدوج في المرحلة التانية ويعتمد في توجيهه على التوجيه بالقصور الذاتي في المرحلة الاولي ومن ثم التوجيه الرداري الايجابي حيث ان انه يستعمل نفس الباحث الخاص بالصاروخ امرام .

الصاروخ طوله 6.55 متر و قطره 530 ملم ووزنه 1500 كلغ ومداه القتالي هو 370 كلم بالاضافة الى كونه يستطيع اسقاط هدف من على ارتفاع 33 كلم وسرعته تبلغ اكثر من 3.5 ماخ.

الصاروخ يستعمل راس حربي متشضي.

لكي نعرف جيدا امكانيات هذا الصاروخ ضد يجب علينا ان ننضر الى تجارب الصد الحقيقية التي قام بها اثناء تجريبه من قبل البحرية الامريكية .

ففي 24 اكتوبر 2014 قام sm-6 بعملية اعتراض ناجحة لنوعين من الصواريخ التدريبية التي تحاكي صواريخ جوالة.

The first SM-6 intercepted a low-altitude, short-range supersonic target (GQM-163A), while the second intercepted a low-altitude, medium-range subsonic target ().

مايهني في الخبر هو عملية التصدي لصاروخ الهدف GQM-163a الذي هو عبارة عن صاروخ يحاكي الصواريخ الجوالة البحرية الحديثة امثال الياخونت على سبيل المثال .

GQM-163a هو صاروخ تدريبي يمتلك سرعة كبيرة جدا فوق صوتية تقدر ب 2.5 ماخ على ارتفاع جد منخفض 5 متر تقريبا و 4 ماخ على ارتفاع عالي ويملك قدرة على المناورة بشكل كبير .

عملية الاعتراض تمت بواسطة الاطلاق عن بعد او ان سفينة رصدت الهدف وسفينة اخرى قامت بالاطلاق بتوجيه من الاخرى .

لكي نفهم الدقة التي نتكلم عنها في صد صاروخ بهذه السرعة ويطير على ارتفاع 5 امتار اليكم الصورة التي تعد ابلغ من الشرح.

769955924.png


اذا ما رجعنا الى قدرات هذا الصاروخ الخارق ضد الاهداف البالستية في المرحلة الاخيرة فقد تمت اضافة هذه القدرات اليه وقد نجح في اصابة صاروخ بالستي قصير المدى بنجاح فائق ايضا .

sm-6 متوافق مع النضام jlens ومع ردار ادارة المعارك الخاص به مما يوفر خيار اعتراض خيالي لصواريخ الجوالة ذات السرعات الكبيرة.


aster-30


403608065.png


عائلة صواريخ استر تنقسم الى ثلاث اقسام وهي استر 15 و استر 30 واستر بلوك 2 وبما ان الاخير مازال مشروع قيد التطوير فاننا سنتحدث عن صاروخ استر 30 الذي اصبح يملك ميرات اعتراضية رائعة للغاية منها قدراته على الاعتراض ضد الصواريخ الجوالة وايضا ضد الاهداف البالستية القصيرة المدى في المرحلة الاخيرة .

مشروع استر 30 تم اطلاقه عبر شراكة فرنسية ايطالية بعنوان مشروع عائلة صواريخ جو ارض المستقبلية .

استر 30 او SAMP/T النسخة الارضية هو صاروخ من مرحلتين يدخل في خانة الصواريخ الاعتراضية متوسطة المدى والتي تستطيع اعتراض مختلف الاهداف الجوية من مدى يصل الى 120 كلم .

532736939.png


استر 30 هو صاروخ بطول 4.9 متر وقطر 180 ملم ودو مناورة عالية للغاية وسرعة كبيرة تقدر ب 4.5 ماخ ويطلق من منصة اطلاق عمودية تحملها شاحنة رونو KERAX ذات 8x8 عجلات .

947013764.png


الاستر 30 يملك قدرة مناورة فريدة وذلك لامتلاكه نضام تحكم خاص هو عبارة عن نضام تحكم ايروديناميكي مدمج بنضام الدفع الموجه المباشر والذي يسمي |PIF-PAF.

يعتمد صاروخ استر 30 على منضومة مكونة من ردار ARABEL ووحدة قيادة وادارة معارك وحدة تحكم وارتباط ووحدة توليد الطاقة ووحدة اصلاح وصيانة.

968399848.png


الردار ARABEL الذي في الصورة عناك عرض لاستبداله بالردار بعيد المدى GM400.

الاستر 30 يعتمد في توجيهه على باحث رداري ايجابي ويمتلك راس حربي متشضي ويمتلك خاصية القتل المباشر عبر الاصطدام hit-to-kill .

7-aster-30.jpg


بالعودة الى محتوانا الرئيسي وهو الاعتراض فان الاستر 30 هو صاروخ جبار بالفعل ضد الصواريخ الجوالة على الخصوص وضد الصواريخ البالستية والفقرة التالية تلخص كل شيىء .

The Marine Nationale (French Navy) will test the naval version of the Aster 30 against a US made GQM 163A Coyote simulating a sea skimming supersonic anti-ship missile. This follows the succesful interception of an Israeli made Black Sparrow missile (simulating a SCUD missile) by Aster SAM.


البحرية الفرنسية ستقوم بتجريب الصاروخ استر 30 ضد الصاروخ التجريبي الامريكي GQM 163A الذي يحاكي الصواريخ البحرية الفوق صوتية التي تطير على ارتفاع منخفض (المقصود هنا الصواريخ الجوالة )



ياتي هذا بعد تجربة ناجحة لاعتراض الصاروخ التجريبي بلاك سبارو الاسرائيلي الذي يحاكي بالضبط الصاروخ البالستي سكود بي.


GQM 163A طبعا تكلمت عنه فوق وهو صاروخ هدف دو سرعة عالية يطير على ارتفاع منخفض 5 امتار تقريبا بسرعة 2.5 ماخ ويطير قبلها على ارتفاع عالي بسرعة 4 ماخ .

43539.jpg



المهم ان تجربة اعتراض الصاروخ الهدف الجوال دو السرعة الهائلة تمت بنجاح تام في سنة 2012

A GQM-163 launched from the Mediterranean island of Levant is used as a supersonic target for France’s high-end air defense ship FS Forbin, which shoots it down using an MBDA Aster-30 missile . Her sister ship, FS Chevalier Paul, tracks the target and the missiles fired.

سفينة الدفاع الجوي فوربين قامت باسقاط الصاروخ الهدف GQM-163 دو السرعة الفوق صوتية والذي اطلق من جزيرة Levant في البحر المتوسط بواسطة صاروخ استر 30 بينما اختها السفينة الفارس بول هي من قامت بتتبع الصاروخ الهدف .

يعني كخلاصة الصاروخ جبار بكل ما تعني الكلمة من معني وسلاح حقيقي لمواجهة تشكيلة من الصواريخ الجوالة الروسية والايرانية وغيرها.


استعمال صلاح الجو لاعتراض الصواريخ الجوالة


AIM-120%20Advanced%20Medium-Range%20Air-to-Air%20Missile%20(AMRAAM).jpg


طبعا قبل ان اتكلم عن سلاح لابد ان اذكر بالنضام JLENS الذي قلنا انه يتكون من منطادين اثنين واحد يحمل ردار رصد والتاني يحمل ردار ادار معارك .

JLENS يوفر للقيادة على الارض امكانية خوض المعركة بواسطته عبر استعمال ردار ادارة المعارك به الخاص والمتوافق مع عدة اسلحة اعتراضية منها صواريخ باترويت وصواريخ ستاندار والتي منها SM-6 وحتى صواريخ سلامرام essm ولكن الاهم والاخطر ان JLENS متوافق مع صواريخ امرام الغنية عن التعريف التي تحملها جميع طائرات دول الخليج وبالضبط النسخة سي 7.

US Army, US Air Force intercept cruise missile for first time with JLENS-guided AMRAAM



Multiple Raytheon systems seamlessly integrate to counter cruise missiles

الجيش الامريكي والقوات الجوية اعترضو صاروخ كروز لاول مرة باستخدام صاروخ امرام وبتوجيه من النضام jlens .

During the July 17 test, the Army's JLENS acquired and tracked an anti-ship cruise missile surrogate and passed targeting data to an Air Force F-15E via Link 16, enabling the fighter pilot to fire an AIM-120C7 AMRAAM, culminating in the weapon intercepting the target, meeting all test objectives

في اختبار في 17 يوليو قام النضام jlens باكتشاف وتعقب صاروخ جوال مضاد لسفن وعليه قام بتمرير بيانات الهدف الى طائرة اف15 تابعة لسلاح الجو الامريكي بواسطة وصلة بيانان link16 مما اتاح لطيار اطلاق صاروخ امرام واعتراض الهدف وبالتالي تحقيق جميع اهداف الاختبار.

يعني يا اخوان بالتدرب على هذه التقنية سيكون لدى دول الخليج ولاول مرة القدرة على استخدام سلاح الجبار التي تملك في الاطاحة بخطر الصواريخ الجوالة .

اخيرا احببت ان اشير وانه بنائا على اثمنة بعض الصفقات لكل منضومة من منضوامتنا وبعض التقديرات الرسمية لاثمنة الخاصة بباقي المنضومات التي لم تباع خارجيا الى الان ولكن يمكن تصديرها مثل sm6 على سبيل المثال وبناء على تقدريات رسمية ايضا لما يمكن ان يكلفه نشر منضومات اخرى على سبيل المثال jlens او لما قد يكلفه على سبيل المثال بناء منضومة ايجيس اشور البرية فاني توصلت الى ان بناء درع صاروخي كالذي تكلم عنه سيتكلف ما بين 60 الى 80 مليار دولار وقد يكلف تكلفة تشغيلة تقدر ب 5 الى 8 مليار سنويا واضن اننا اذا قسمنا هذا المبلغ على دول الخليج فمبقدورها تحمله وتحمل اكبر منه + بناء منضومة بهذا مع كل ما تتطلب من بنية تحتية و دعم تقني وفني ولوجستي سيتطلب ما بين 6 الى 10 سنوات .

الا هنا اكون قد انهيت الموضوع واتمنى ان نناقش باقي التفاصيل في المشاركات التي يطرحها الاخوة الاعضاء.
 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاءالله اخي الغالي كفيت ووفيت..موضوع جدا رائع والشرح كان اروع
اشياء كثيرة كنت اجهلها واليوم استطعة ان افهمها,,:D
موضوع متكامل واتمنى ان تكون هناك خطة مطبة على الارض
..
سؤال ماذا تمتلك السعودية من هالانظمة..؟
ولو تكلمنا اننا على مشارف حرب..لقدر الله..فما الحل لمواجهة الصواريخ البالستية والجوالة..بالامكانيات الموجودة حاليا..؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاءالله اخي الغالي كفيت ووفيت..موضوع جدا رائع والشرح كان اروع
اشياء كثيرة كنت اجهلها واليوم استطعة ان افهمها,,:D
موضوع متكامل واتمنى ان تكون هناك خطة مطبة على الارض
..
سؤال ماذا تمتلك السعودية من هالانظمة..؟
ولو تكلمنا اننا على مشارف حرب..لقدر الله..فما الحل لمواجهة الصواريخ البالستية والجوالة..بالامكانيات الموجودة حاليا..؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الكريم .

بالنسبة لما تمتلكه السعودية من هذه الانضمة لنقل ان السعودية على سبيل المثال تمتلك الباتريوت كنضام اساسي لدفاع ضد الصواريخ البالستية وتمتلك انضمة اخرى لرصد والانذار المبكر ولنقل ان الامارات في طريقها لامتلاك الثاذ لاني بصراحة لا اعرف ان تمت عملية التسليم التي كانت مفروض ان تتم في هذه السنة او ولنقل ان قطر ايضا في طريقها لتعاقد على الثاذ وتملك الباترويت وان هذه الدول تمتلك انضمة لرصد والانذار المبكر.......... لكن مع ذلك صدقني في حالة مواجهة هجوم صاروخي موسع بصواريخ ذات المدى من 1000 وما يزيد فلن ينجح الباترويت في عمل الكثير ولن تستطيع بطاريتين من صواريخ الثاذ القيام بالكثير لسببين اثنين وهما غياب قدرات الرصد والانذار المبكر البعيد (ردارات tpy2 تكون موضوعة في وضع terminal phase مما يسمح لها فقط برصد الصواريخ في المرحلة الاخير اي مرحلة النزول)+ عدم القدرة على المواجهة المرحلية لهجمة صاروخية كبيرة.

لهذا انا اقترحت بناء منضومة مشابهة لمنضومة الناتو الدفاعية طبعا ليست بنفس الامكانيات ولكن بامكانيات تناسب قدرات الخليج واقترحت ذلك على اساس ان امن الخليج واحد وعلى اساس بدا العمل على منضومة موحدة.

اي منضومة يجب ان تكون متكاملة وصدقني حاليا يوجد نقص كبير في قضية الدفاع ضد الصواريخ التي من الممكن ان تسبب خسارة كبيرة جدا لدول الخليج في حالة لم تكن بالمستوى والجهوزية الازمين للقيام بالتصدي لها .

الضغط في سبيل بناء منضومة على هذا الشكل سيوجه رسالة واضحة في المنطقة اننا ماضون لحماية انفسنا بجميع الوسائل.

قضية الصواريخ الجوالة في حد ذاتها تعتبر معضلة لان معضم الردارات الحالية العاملة لدى القوات البرية والبحرية لدول الخليج لا ترصد الصواريخ البالستية الا على مدى اقل من 50 كلم وبهذا المدى ومع صواريخ ذات سرعات تفوق 2 ماخ فان قدرات الصد ستعتبر صعبة للغاية اذا ما اضفنا الى ذلك غياب دفاع صاروخي دو قدرات خارقة مثل الاستر 30 و الستاندار 6 على سبيل وغياب منضومة انذار مبكر مثل jlens .

سلاح الجو ايضا يجب استغلاله بشراء jlens والبدأ في التدريب على احتواء قدرات الصد باستعمال الامرام .....

رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة لدى علينا ان نقوم بما تقوم به حاليا كوريا واليابان التي بالمناسبة في طريقها لبناء منضومة مشابهة لما اتحدث مع بعض الاختلافات.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الكريم .

بالنسبة لما تمتلكه السعودية من هذه الانضمة لنقل ان السعودية على سبيل المثال تمتلك الباتريوت كنضام اساسي لدفاع ضد الصواريخ البالستية وتمتلك انضمة اخرى لرصد والانذار المبكر ولنقل ان الامارات في طريقها لامتلاك الثاذ لاني بصراحة لا اعرف ان تمت عملية التسليم التي كانت مفروض ان تتم في هذه السنة او ولنقل ان قطر ايضا في طريقها لتعاقد على الثاذ وتملك الباترويت وان هذه الدول تمتلك انضمة لرصد والانذار المبكر.......... لكن مع ذلك صدقني في حالة مواجهة هجوم صاروخي موسع بصواريخ ذات المدى من 1000 وما يزيد فلن ينجح الباترويت في عمل الكثير ولن تستطيع بطاريتين من صواريخ الثاذ القيام بالكثير لسببين اثنين وهما غياب قدرات الرصد والانذار المبكر البعيد (ردارات tpy2 تكون موضوعة في وضع terminal phase مما يسمح لها فقط برصد الصواريخ في المرحلة الاخير اي مرحلة النزول)+ عدم القدرة على المواجهة المرحلية لهجمة صاروخية كبيرة.

لهذا انا اقترحت بناء منضومة مشابهة لمنضومة الناتو الدفاعية طبعا ليست بنفس الامكانيات ولكن بامكانيات تناسب قدرات الخليج واقترحت ذلك على اساس ان امن الخليج واحد وعلى اساس بدا العمل على منضومة موحدة.

اي منضومة يجب ان تكون متكاملة وصدقني حاليا يوجد نقص كبير في قضية الدفاع ضد الصواريخ التي من الممكن ان تسبب خسارة كبيرة جدا لدول الخليج في حالة لم تكن بالمستوى والجهوزية الازمين للقيام بالتصدي لها .

الضغط في سبيل بناء منضومة على هذا الشكل سيوجه رسالة واضحة في المنطقة اننا ماضون لحماية انفسنا بجميع الوسائل.

قضية الصواريخ الجوالة في حد ذاتها تعتبر معضلة لان معضم الردارات الحالية العاملة لدى القوات البرية والبحرية لدول الخليج لا ترصد الصواريخ البالستية الا على مدى اقل من 50 كلم وبهذا المدى ومع صواريخ ذات سرعات تفوق 2 ماخ فان قدرات الصد ستعتبر صعبة للغاية اذا ما اضفنا الى ذلك غياب دفاع صاروخي دو قدرات خارقة مثل الاستر 30 و الستاندار 6 على سبيل وغياب منضومة انذار مبكر مثل jlens .

سلاح الجو ايضا يجب استغلاله بشراء jlens والبدأ في التدريب على احتواء قدرات الصد باستعمال الامرام .....

رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة لدى علينا ان نقوم بما تقوم به حاليا كوريا واليابان التي بالمناسبة في طريقها لبناء منضومة مشابهة لما اتحدث مع بعض الاختلافات.

اهلن اخي الغالي

في حربنا فاليمن ضد الحوثي والمخلوع..كان هناك صواريخ سكود يتم اطلاقها وكان التصدي لها ناجح من القوات التحالف
ليس هذا يتعارض مع ما تقوله..؟

..
طائرات الاواكس والانذار المبكر اليس لها دور في رصد الصواريخ البالستية والجوالة..وهيا تعتبر احدث انظمة فالشرق الاوسط
ايضا الاقمار الصناعية العسكرية هل لها دور في الانذار المبكر ضد اي خطر
اخي تعلم سابقا السعودية استطاعة القبض على طائرتان من الصهاينة اثناء دخولها منطقة دولية بين الدولتين..كما تعلم كان هناك كمين وهذا يعين المنطقة مراقبة برادار قوي وتتبع ممتاز لاي خطر فالجو..طائرة او صاروخ

..
قبل كم يوم كان هناك خبر فالمنتدى بخصوص تصدي طائرات التحالف لصاروخ داخل اليمن..وكان عناك علامات نعجب من بعض الاخوة فالمنتدى بخصوص تصدي الطائرات لصاروخ..ليس هذا دليل على ان هناك تدريب مسبق لهذا تم اعتراض الصاروخ بالطائرات الحربية..؟
 
ماشاء الله موضوع متميز ومتكامل ..

بالنسبة لي وجود الرادار AN/TPY-2 ضرورة وليس اختيار .. هذا الرادار الجبار يكشف لك هدف بمقطع كرة بيسبول من مئات الاميال ( 1000 كم حسب ما اذكر ) ..


عموماً .. الباتريوت تصدى بنسبة نجاح 100% لصواريخ الحوثيين البالستية.. (من كوريا الشمالية هي افضل اشتقاقات السكود .. افضل من ماتمتلكه ايران ).. اظن انه تصدى لبعض صواريخ توشكا
 
اهلن اخي الغالي

في حربنا فاليمن ضد الحوثي والمخلوع..كان هناك صواريخ سكود يتم اطلاقها وكان التصدي لها ناجح من القوات التحالف
ليس هذا يتعارض مع ما تقوله..؟

هذا هو اقتباس الفقرة كاملة اخي الاونروا

لكن مع ذلك صدقني في حالة مواجهة هجوم صاروخي موسع بصواريخ ذات المدى من 1000 وما يزيد فلن ينجح الباترويت في عمل الكثير

سكود الذي تصدى له الباترويت هو صاروخ بالستي قصير المدى من النسخ القديمة + الباترويت لن يجد مشكلة في التصدي لسكود
السكود النسخ القديمة ليست مشكلة لكن المشكلة هو في الصواريخ ذات المدى الابعد 1000 كلم وما يزيد والتي تنزل بسرعات خارقة سيقف عاجزا تماما لانه صمم لتعامل مع نوع محدد من الصواريخ والا لما رايت الثاذ ومن تم الستاندار وهكذا او حتى لما رايت النسخ الجديدة من الباترويت نفسه.


اخي تعلم سابقا السعودية استطاعة القبض على طائرتان من الصهاينة اثناء دخولها منطقة دولية بين الدولتين..كما تعلم كان هناك كمين وهذا يعين المنطقة مراقبة برادار قوي وتتبع ممتاز لاي خطر فالجو..طائرة او صاروخ

هناك فرق بين رصد طائرة ورصد صاروخ وهناك فرق بين رصد صاروخ بمدى 200 و300 كلم واعتراضه وبين صاروخ بمدى 1000 و1500 كلم الذي لن يجدي نفعا معه سوى وجود منضومة بعيدة المدى قادرة على صيده لاعطائه الوقت لصد ان وجد السلاح القادر على ذلك .....

ا
..
طائرات الاواكس والانذار المبكر اليس لها دور في رصد الصواريخ البالستية والجوالة..وهيا تعتبر احدث انظمة فالشرق الاوسط

اخي بالطبع لطائرات الانذار دور مكمل لكن لكل شيىء تخصصه + لردارات الاندار المبكر كامل السيطرة في هذا المجال .

بالنسبة لطائرات الاواكس نعم يمكنها رصد الصواريخ البالستية لكن من مدى محدود بمستشعرات خاصة ويمكنها بالضبط رصد الصواريخ خصوصا في مرحلة الاطلاق والصعود لكن مقارنة بردارات الانذار المبكر فهي لا شيىء فهي لا يمكنها رصد صاروخ اطلاق من على بعد 1000 كلم مثلا في ايران لكن ردار مثل tpy 2 او سمارت ال يتسطيع ويستطيع تتبعه في الفضاء الخارجي ايضا + يمكنها رصد الصواريخ الجوالة لكن مقارنة بمنضومات الاندار التي ذكرتها في الموضوع لكن لا يمكنها تقديم ما يقدمه jlens الذي بالمناسبة يقوم بعمل اربع طائرات انذار مبكر في نفس الوقت وبدون تكاليف طيران مثلما ستكلف تلك الطائرات.
that 4-5 fixed wing surveillance aircraft (AWACS, JSTARS or E-2C) can provide.

+ لا يمكن توفير تغطية كاملة لجميع مساحة الخليج على مدار الساعة بواسطة طائرات الاواكس .

قبل كم يوم كان هناك خبر فالمنتدى بخصوص تصدي طائرات التحالف لصاروخ داخل اليمن..وكان عناك علامات نعجب من بعض الاخوة فالمنتدى بخصوص تصدي الطائرات لصاروخ..ليس هذا دليل على ان هناك تدريب مسبق لهذا تم اعتراض الصاروخ بالطائرات الحربية.

بالنسبة للمكتوب بالاحمر فيمكن ان تكون هنا لعبت الاواكس دور منضومة jlens وقامت بتوجيه الامرام عبر الذاتا نحو الصاروخ وبالطبع يمكن ان يكون الاخوة في التحالف احتوو هذه الامكانيات وهذا شيىء غير مستبعد لكن في المقابل jlens يوفر تكامل مع منضومة كاملة من الاسلحة وفي نفس الوقت يستطيع توجيهها.

اخيرا الوضع في اليمن اخي العزيز لا يمكن ان تقارنه ابدا بالوضع مع ايران + اطلاق صاروخ او اثنين ليس هو اطلاق عدة صواريخ في نفس الوقت .

بالنسبة للاقمار الصناعية ان كنت تتكلم عن اقمار اجنبية فنعم وان كنت تتكلم عن اقمار خليجية ففي الوقت الحالي لا يوجد اقمار متخصصة في هذا المجال والاقمار التي اقترحتها في الموضوع هي الاحدث في هذا المجال والتي اتمنى ان يحصل عليها الاخوة في الخليج عما قريب
 
ماشاء الله موضوع متميز ومتكامل ..

بالنسبة لي وجود الرادار AN/TPY-2 ضرورة وليس اختيار .. هذا الرادار الجبار يكشف لك هدف بمقطع كرة بيسبول من مئات الاميال ( 1000 كم حسب ما اذكر ) ..


عموماً .. الباتريوت تصدى بنسبة نجاح 100% لصواريخ الحوثيين البالستية.. (من كوريا الشمالية هي افضل اشتقاقات السكود .. افضل من ماتمتلكه ايران ).. اظن انه تصدى لبعض صواريخ توشكا

السكود الذي اطلق من اليمن اخي Cao Cao نسخ قديمة وبعضها سقط بعد الاطلاق .

انا لا اشكك في قدرات الباترويت في التعامل مع هذا النوع من الصواريخ لكن هذا هو تخصصه وهذا هو الحيز الذي صنع من اجله اي الصواريخ البالستية ذات المدى القصير اي 800 كلم واقل و لن يستطيع التعامل مع صواريخ ذات مديات اكبر كما ذكرت 1000 وما فوق وتهبط بسرعات خارقة هذا كلام خبراء لوكهيد مارتن واريثون وبوينج .

نعم بالنسبة لردار tpy-2 فهو ردار خارق الى جانب سمارت ال يشكلان العين الحارسة البعيدة ضد اي خطر بعيد مهما كان .
 
التعديل الأخير:
السكود الذي اطلق من اليمن اخي Cao Cao نسخ قديمة وبعضها سقط بعد الاطلاق .

انا لا اشكك في قدرات الباترويت في التعامل مع هذا النوع من الصواريخ لكن هذا هو تخصصه وهذا هو الحيز الذي صنع من اجله اي الصواريخ البالستية ذات المدى القصير لكنه 800 كلم واقل و لن يستطيع التعامل مع صواريخ ذات مديات اكبر كما ذكرت 1000 وما فوق وتهبط بسرعات خارقة هذا كلام خبراء لوكهيد مارتن واريثون وبوينج .

نعم بالنسبة لردار tpy-2 فهو ردار خارق الى جانب سمارت ال يشكلان العين الحارسة البعيدة ضد اي خطر بعيد مهما كان .

قوات الدفاع الجوي اسقطت Hwasong-6
 
قوات الدفاع الجوي اسقطت Hwasong-6

نفس فئة تخصص الباترويت اخي Cao Cao كلها تعتبر صواريخ بالستية قصيرة المدى وهذا ما صنع لاجله الباترويت.

الصواريخ 1000 كلم وما فوق وذات السرعات +7 ماخ ما فوق من تخصص الثاذ في الاعتراض في المرحلة النهائية.
 
نفس فئة تخصص الباترويت اخي Cao Cao كلها تعتبر صواريخ بالستية قصيرة المدى وهذا ما صنع لاجله الباترويت.

الصواريخ 1000 كلم وما فوق وذات السرعات +7 ماخ ما فوق من تخصص الثاذ .
نعم والثاد تعاقدت عليه الامارات .. السعودية كانت تفاوض .. بماذا انتهت المفاوضات لا اعلم حقيقة .. لكن الثاد مداه كبير ويستطيع اعتراض الصواريخ ذات السرعات العالية مستغلاً اضعف سرعة لها ( وهي خارج الغلاف الجوي )
 
نعم والثاد تعاقدت عليه الامارات .. السعودية كانت تفاوض .. بماذا انتهت المفاوضات لا اعلم حقيقة .. لكن الثاد مداه كبير ويستطيع اعتراض الصواريخ ذات السرعات العالية مستغلاً اضعف سرعة لها ( وهي خارج الغلاف الجوي )
نعم الامارات تعاقد على 96 صاروخ فقط مع ردارين tpy 2 وكان من المفترض انها تسلمت المنضومة لكن الى الان الامر غير مؤكد.
قدرات صاروخ الثاذ الهائلة وسرعته الكبيرة تخول له الاعتراض داخل وخارج الغلاف الجوي على حسب نوعية الهدف الذي سيتم اعتراضه .


بناء منضومة قوية هو المطلوب الان و تعاقد الامارات على الثاذ غير كافي...... مطلوب من الممكلة ان تقدم على نفس الخطوة + قطر طلبت التعاقد على بطاريتين .
 
اخي انت قلت الباترويت اسقط سكود نسخه قديمه جدا
الان تحسسنا ان ايران تمتلك صواريخ سكود حديثه
كل الصواريخ الايرانيه نسخ قديمه بالستنيات والسبعنيات
ولا تمتلك تقنيات حديثه تجعلها تناور الانظمه الدفاعيه
وهي بالاساس لان تختلف عن السكود الحوثي
اعتقد انك تضخم من قدرات ايران كثيرا

بالنسبه ل مخازن ايران للصواريخ في الجبال
لان تكون مشكله لان الخليج يمتلك اقمار يستطيع ان يحدد مواقعها
ثم يزلزل الجبال عن بكرة ابيه مثل مازلزلنا جبال اليمن
عندما دمرنا مخازنهم في الجبال
 
وثانيا صدقني لانحتاج للثفاد والايجيس كي نصد خردة ايران
لان هالنظامين صنعت للصواريخ العابره للقارات مثل توبول وغيرها
ايران تكفيها الباترويت2 و3
 
هذا هو اقتباس الفقرة كاملة اخي الاونروا



سكود الذي تصدى له الباترويت هو صاروخ بالستي قصير المدى من النسخ القديمة + الباترويت لن يجد مشكلة في التصدي لسكود
السكود النسخ القديمة ليست مشكلة لكن المشكلة هو في الصواريخ ذات المدى الابعد 1000 كلم وما يزيد والتي تنزل بسرعات خارقة سيقف عاجزا تماما لانه صمم لتعامل مع نوع محدد من الصواريخ والا لما رايت الثاذ ومن تم الستاندار وهكذا او حتى لما رايت النسخ الجديدة من الباترويت نفسه.



هناك فرق بين رصد طائرة ورصد صاروخ وهناك فرق بين رصد صاروخ بمدى 200 و300 كلم واعتراضه وبين صاروخ بمدى 1000 و1500 كلم الذي لن يجدي نفعا معه سوى وجود منضومة بعيدة المدى قادرة على صيده لاعطائه الوقت لصد ان وجد السلاح القادر على ذلك .....



اخي بالطبع لطائرات الانذار دور مكمل لكن لكل شيىء تخصصه + لردارات الاندار المبكر كامل السيطرة في هذا المجال .

بالنسبة لطائرات الاواكس نعم يمكنها رصد الصواريخ البالستية لكن من مدى محدود بمستشعرات خاصة ويمكنها بالضبط رصد الصواريخ خصوصا في مرحلة الاطلاق والصعود لكن مقارنة بردارات الانذار المبكر فهي لا شيىء فهي لا يمكنها رصد صاروخ اطلاق من على بعد 1000 كلم مثلا في ايران لكن ردار مثل tpy 2 او سمارت ال يتسطيع ويستطيع تتبعه في الفضاء الخارجي ايضا + يمكنها رصد الصواريخ الجوالة لكن مقارنة بمنضومات الاندار التي ذكرتها في الموضوع لكن لا يمكنها تقديم ما يقدمه jlens الذي بالمناسبة يقوم بعمل اربع طائرات انذار مبكر في نفس الوقت وبدون تكاليف طيران مثلما ستكلف تلك الطائرات.
that 4-5 fixed wing surveillance aircraft (AWACS, JSTARS or E-2C) can provide.

+ لا يمكن توفير تغطية كاملة لجميع مساحة الخليج على مدار الساعة بواسطة طائرات الاواكس .



بالنسبة للمكتوب بالاحمر فيمكن ان تكون هنا لعبت الاواكس دور منضومة jlens وقامت بتوجيه الامرام عبر الذاتا نحو الصاروخ وبالطبع يمكن ان يكون الاخوة في التحالف احتوو هذه الامكانيات وهذا شيىء غير مستبعد لكن في المقابل jlens يوفر تكامل مع منضومة كاملة من الاسلحة وفي نفس الوقت يستطيع توجيهها.

اخيرا الوضع في اليمن اخي العزيز لا يمكن ان تقارنه ابدا بالوضع مع ايران + اطلاق صاروخ او اثنين ليس هو اطلاق عدة صواريخ في نفس الوقت .

بالنسبة للاقمار الصناعية ان كنت تتكلم عن اقمار اجنبية فنعم وان كنت تتكلم عن اقمار خليجية ففي الوقت الحالي لا يوجد اقمار متخصصة في هذا المجال والاقمار التي اقترحتها في الموضوع هي الاحدث في هذا المجال والتي اتمنى ان يحصل عليها الاخوة في الخليج عما قريب

اهلن بك اخي ويشرفني الحديث والنقاش معك
الكلام معك جميل..ونتمنى الاستفادة اكثر
اغلب الاسلحة التي تتكلم عنها صعبت المنال فالوقت الحالي..لكن بعد2020 ربما يكون الثاد موجود
الوضع الحالي لا يتحمل الانتظار..والاسلحة القوية تمتلكها امريكا..وانت تعلم امريكا دولة عنيدة ولا تعطيك شي الا ولديها نقاط ضعفه..ومع هذا لن نحصل عليه الان..وربما سحب امريكا لحاملة الطائرة وهيا من ظمن الاتفاقيات الدفاعية بين البلدين السعودية وامريكا..هيا رسالة الي السعودية بعد تقاربها من روسيا..وهذا مالا تريده امريكا
المنطقة في اشتعال..التفوق الخليجي كبير جدا وايران تعلم ذالك ولو ارسلت صاروخ واحد فالرد سيكون بالمثل بال سيكون هناك حظر جوي وبحري على ايران مع الصواريخ التي تمتلكها دول الخليج..التفوق مازال لنا والحمدلله..لكن ننتظر الافضل باذن الله
..
اشكرك اخي الغالي
تقبل مروري
 
نفس فئة تخصص الباترويت اخي Cao Cao كلها تعتبر صواريخ بالستية قصيرة المدى وهذا ما صنع لاجله الباترويت.

الصواريخ 1000 كلم وما فوق وذات السرعات +7 ماخ ما فوق من تخصص الثاذ في الاعتراض في المرحلة النهائية.




هناك انواع من الصواريخ لا يستطيع الباتريوت التعامل معها بسبب سرعتها وهذا ما اثار استغرابي عند سؤال احد المختصين بالباتريوت عن السرعات التي يستطيع التعامل معها


لذلك الثاد لابد منه


اتمنى تثبيت الموضوع نظراً لشمولية المعلومات فيه عن الدفاع الجوي الصاروخي ضد الصواريخ البالستيه
 
عودة
أعلى