عاجل : 717 حاله وفاة من حجاج بيت الله الحرام في تدافع بمنى

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الدفاع المدني السعودي: ارتفاع عدد الوفيات إلى 717 والإصابات إلى 863 في حادث التدافع في منى
 
هدوء بالشارع الجديد بمنى.. ولا وفيات حتى الآن بين المصريين بالحادث
2015/09/24 - 14:26 2015-09-24T14:26:28+00:00
%D8%AD%D8%AC22.jpg





منى- مكة المكرمة - أ ش أ

تسود حالة من الهدوء الشارع الجديد بمنى، عقب حادث التدافع للوصول إلى جسر الجمرات لرمي جمرة العقبة الكبرى الذي وقع صباح اليوم الخميس.

وتواصل سيارات إسعاف انتشارها بالشارع لإنقاذ المصابين ونقلهم إلى المستشفيات القريبة من المكان، وتواجد سيارات وقوات الدفاع المدني لارشاد الحجاج إلى أماكن بديلة واستخدام رشاشات المياه المبردة لتخفيف حرارة الجو وتوزيع زجاجات مياه على الحجاج المتواجدين بالمكان، إلى جانب تغير المسارات في بعض السوارع المحيطة بالشارع الجديد لتخفيف حدة الزحام وتوعية الحجاج بالاماكن البديلة وإمكانية الرجم على طول اليوم حفاظا على حياتهم.

كما قامت بعض المنظمات الإنسانية والمجتمع المدني والحجاج بتوزيع المياه على الحجاج للتخفيف من حرارة الشمس، واستضافة مخيمات الطوافة بالشارع الجديد، الحجاج من مختلف الجنسيات الذين تصادف وجودهم بالشارع أثناء واقعة التصادم وتقديم الوجبات والمياه لهم ومساعدتهم لإرشادهم إلى أماكن تواجدهم، وتوزيع الكمامات على الحجاج.

ويتواجد موفدو بعض البعثات النوعية بالشارع الجديد الآن لمتابعة الحجاج المصريين المقيمين بالشارع والاطمئنان عليهم وإرشاد التائهين منهم لأماكن تواجدهم وتقديم العون السريع لهم، كما يلتقي وزير الأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية الدكتور محمد مختار جمعة، في وقت لاحق اليوم مع رؤساء البعثات النوعية للتعرف على آخر التطورات بشأن حادث التدافع والتأكد من عدم وجود حجاج مصريين بينهم.

بدوره، أكد الدكتور هشام عطا رئيس البعثة الطبية المصرية أنه لم يتلق حتى الآن أية معلومات بشأن تواجد متوفين مصريين بالحادث، وأنه يتابع مع أطباء البعثة المتواجدين في منى وبغرف العلميات التي تم تشكيلها عقب الحادث لمتابعة أحوال المصريين، وأنه شدد على الحجاج المصريين بالالتزام بالكمامات والابتعاد عن اماكن التزاحم والاستفادة من الرخصة الشرعية برمي الجمار طوال اليوم وليس في وقت محدد حفاظا على حياتهم.

وناشد علماء الأوقاف وجامعة الأزهر والإفتاء المرافقين للبعثات النوعية الثلاثة للحجاج المصريين الاستفادة من رخصة رمي الجمار طوال اليوم من وقت الفجر وحتى الفجر التالي وعدم التزاحم في أوقات بعينها حفاظا على حياتهم، مؤكدين أن الدين يسر وليس عسرا، وأنه بالوقوف بعرفة امس تحقق الركن الأساسي في الحج، وأن تمسك غالبية المصريين بهذا التيسيير ساهم في حماية المصريين ولله الحمد من التواجد وقت وقوع الحادث قبيل الظهر.

كانت الدقائق الأولى لوقوع حادث التدافع بالشارع الجديد، وفق ما قاله شهود عيان، تدافعا كبيرا بين الحجاج باتجاه جسر الجمرات وتواجد بعضهم بشكل عكسي فوقع بعضهم ومع شدة الحر وحرص الجميع على سرعة الوصول لرمي جمرة العقبى الكبرى ثم التقصير أو التحليق ليتموا الإحلال الأصغر من الإحرام حتى أداء طواف الإفاضة.

ويتوافد الحجاج بشكل طبيعي على جسر الجمرات بأدواره الأربعة لرمي الجمرة الكبرى ساعدت الطوابق الثلاثة وتواجد عدة طرق باتجاه واحد على عدم التزاحم فيما يؤدي عدم التزام البعض بمسارات السير التي حددتها السلطات بمكة إلى السير باتجاه معاكس في بعض الشواع المؤدية للجسر.
 
التركيز على البهرجه والترزز في الكميرات اكثر من العمل الميداني ماهو شغل رجل الامن انه يشيل اطفال ولا يرش الناس بالموية للاسف اسوا تنظيم للحج

هذه السنة مليارات وطيران وفي النهاية فضيحة بكل المقايس اخشى مااخشاه ان يتم تدويل الحرم

الله يحاسبك علي هالكلام.
 
لطقك يا رب
اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه


ان لله وان اليه راجعون........شهداء عن ربهم ان شاء الله
 
حقيقة كارثة بكل المقاييس ومن العيب ان نحصر الاسباب في الحجاج الافارقة ربنا يتقبلهم فى جنتة فقد توافهم الله وهم فى احرامهم
 
حقيقة كارثة بكل المقاييس ومن العيب ان نحصر الاسباب في الحجاج الافارقة ربنا يتقبلهم فى جنتة فقد توافهم الله وهم فى احرامهم

لم ولن يحصر احد الاسباب في الحجاج الافارقة. ننتظر بيان الامن العام والدفاع المدني ووزارة الصحة بعد المغرب ان شاء الله.
 
إرتفاع حصيلة الوفايات بمنى ولا يوجد أي حالة وفاة في صفوف الحجاج الجزائريين
نشر في يوم 24 - 09 - 2015


3 حجاج جزائريين في عداد المفقودين لحد الآن
أكد موفد النهار للبقاع المقدسة أنه تم تسجيل فقدان 3 حجاج جزائريين لحد الآن عقب حادث تدافع الحجاج في مني بالسعودية.
أعلن الدفاع المدني السعودي أن عشرات الوفيات ومئات المصابين بتدافع الحجاج في منى، حيث توفي 457 قتيل و719 جريح جراء التدافع بمنى حسب آخر حصيلة لحادث التدافع بمنى غير أن الحصيلة مرشحة للإرتفاع . كما أكد موفد تلفزيون النهارللبقاع المقدسة أنه لا يوجود أي حالة وفاة في صفوف البعثة الجزائرية، والحجاج الجزائريين كانوا خارج المنطقة التي وقع بها التدافع. كذلك أكدت البعثة الجزائرية عدم تسجيل أي حالة وفاة في صفوف الحجاج الجزائريين لحد الآن، غير أنه تم تسجيل 6 جرحى من جنسية جزائرية في حادث التدافع بمنى. هذا وقد أرسلت مصالح الحماية المدنية طواقم لمصلحة حفظ الجثث للتحقق من جنسيات الوفيات، والحماية المدنية الجزائرية قامت بإسعاف الجرحى من جنسيات مختلفة،هذا وقد عرعت طواقم طبية جزائرية لمكان الحادث ومصالح الإستعجالات وحفظ الجثث.
 
انا لله وانا اليه راجعون
ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله
اللهم الطف بعبادك يا كريم
 
اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها. أحسن الله عزاء الاسلام والمسلمين.
 
تقرير بحالة المصريين بعد «حادث منى» أمام رئيس الوزراء

منذ 5 دقائق فى 0 زيارة




أوليه برس - توجه محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف رئيس البعثة الرسمية للحج، إلى مشعر منى فى مكة المكرمة لمتابعة آثار حادث تدافع الحجاج فى شارع 204 بمنى الذى وقع صباح اليوم الخميس، وذلك برفقة محمد حسن، الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء سكرتير عام بعثة الحج الرسمية.

وأوضح وزير الأوقاف أنه رفع تقريرا مبدئيا لرئيس الوزراء شريف إسماعيل حول حالة الحجاج المصريين هناك.

وقال إنه فور وقوع الحادث، تم تشكيل أكثر من غرفة عمليات للحادث لمعرفة ما إذا كان هناك من بين الوفيات أو المصابين مصريين أم لا، بالإضافة إلى غرفة العمليات الرئيسية التى يشرف عليها الوزير بنفسه.

وأضاف أنه على اتصال دائم بغرفة العمليات التى تم تشكيلها فى منطقة منى برئاسة مساعد وزير الداخلية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج الرسمية سيد ماهر، والتى تضم العديد من ضباط وزارة الداخلية لمتابعة الحادث.

وأشار إلى أن هشام عطا، رئيس البعثة الطبية المصرية، قام بتوزيع الأطباء أعضاء البعثة على المستشفيات السعودية التى تم نقل الوفيات والمصابين إليها لمتابعة أحوالهم ومساعدة الأطقم الطبية السعودية فى إسعاف المصابين.

وأضاف أنه تلقى اتصالا من رئيس الوزراء للاطمئنان على حالة المصريين، وأبلغه بتقرير مبدئى عن الحادث، لافتا إلى أن رئيس الوزراء طلب إيفاده بمتابعات أولا بأول، وعرض تقارير دورية بأية مستجدات للحادث.

وتوقع الوزير أن تكون حالات الوفاة أو الإصابات بين المصريين قليلة إن وجدت، نتيجة لأن علماء الأزهر والأوقاف أجازوا الرجم بعد منتصف الليل وحتى الغروب، وهو ليس التوقيت الذى وقع فيه الحادث، حيث أن قلة قليلة من المصريين هى التى تذهب للرجم فى هذا التوقيت.

وأكد أنه سيتم الإعلان أولا بأول عن حالات الوفاة أو الإصابات التى يمكن أن تقع، قائلا إن هذا الحادث "قدرى" وسيتم الاعلان عن أسماء أى حالة تصل إلى البعثة فورا.

وقال إن الرئيس التنفيذى لبعثة الحج أكد أن الحادث وقع فى شارع 204 فى منى، وهو ليس الشارع المخصص للمصريين هناك، وهو ما يدفع باحتمالية تراجع أعداد الوفيات أو المصابين المصريين جراء الحادث.

وأضاف أنه ليس لديه أية بيانات عن حالات وفاة أو إصابة من المصريين حتى الآن، وأنه من المقرر أن يتم خلال ساعات الاعلان عن ضحايا الحادث، لأن الأهم بالنسبة للسلطات السعودية حاليا إسعاف المصابين وإجلاء الوفيات من مكان الحادث.

ahmedessa @ahmedessa اتطمن
 
لا حول ولا قوه الا بالله..انا لله وانا اليه راجعون.فوضى بعض الجنسيا الافريقيه والاسيويه تسبب كوارث
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى