التعاون السعودي الألماني في مجال حرس الحدود

impoosible

عضو مميز
إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
2,135
التفاعل
3,411 0 0
أقرت وزارة الداخلية في المملكة اتفاقية مع نظيرتها الألمانية، بهدف الشروع في نشاطات التعاون بين الطرفين لتطوير جهاز حرس الحدود في المملكة، وفتح آفاق التعاون في مجال التدريب وتقديم المشورة في مجالات أمنية أخرى.

وأوضحت الاتفاقية، التي اطلعت "الاقتصادية" عليها، أن وزارة الداخلية الألمانية بعد استكمال الإجراءات اللازمة، تعد مكتبا لتنفيذ أحكام هذه الاتفاقية بصفة دائمة أو مؤقتة في مدينة الرياض، ويمكن فتح فروع ميدانية للمكتب عند الحاجة، حيث يشمل جميع المباني أو أجزاء المباني والأراضي الملحقة بها التي يشغلها المكتب، سواء كانت مملوكة أو مستأجرة أو يشغلها بأي صفة أخرى.

ونصت الاتفاقية على أن حرمة المكتب مصونة، ولا يجوز لأي موظف أو شخص يتولى أي سلطة عامة في المملكة دخوله لمباشرة مهمة تتعلق بوظيفته إلا بإذن من مدير المكتب، وبالشروط التي يوافق عليها، على ألا يسمح لأي شخص باستعماله ملجأ يأوي إليه، ولا يستعمل في أغراض تتنافى مع أعماله وأهدافه، كما يتمتع المكتب وموجوداته وأمواله بالحصانة ضد أي تفتيش أو استيلاء أو حجز أو أي إجراء تنفيذي، كما أن حرمة المحفوظات والوثائق بأنواعها مصونة سواء كانت خاصة بالمكتب أم في حيازته.

وبينت الاتفاقية أنه تتمتع جميع الأموال والأرصدة وتجهيزات المكتب من أثاث ووسائل نقل وغيرها التي تكون في عهدة المكتب ويديرها أو يستعملها لتحقيق أهدافه، بالإعفاء من الضرائب المباشرة، ما عدا ما يكون في مقابل خدمات مرافق عامة، كما تعفى من الرسوم الجمركية والقرارات والأوامر الصادرة بحظر أو تقييد الاستيراد والتصدير بالنسبة إلى ما يستورده المكتب أو يصدره من أدوات ومواد خاصة تستعمل لأداء المكتب مهماته الرسمية، ولا يجوز له بيع ما استورده معفى من الرسوم الجمركية إلا بعد أخذ الموافقة اللازمة من السلطات المختصة في المملكة.

وأشارت الاتفاقية، إلى أنه يلتزم أعضاء المكتب وعاملو الوكالة الألمانية للتعاون الدولي باحترام أنظمة المملكة، ومراعاة تقاليدها وعاداتها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية أو القيام بأي نشاط يخرج عن نطاق وظائفهم، كما يتمتع أعضاء المكتب أثناء قيامهم بأعمالهم بعدم جواز القبض عليهم أو حجزهم أو حجز أمتعتهم الشخصية، مع التمتع بالحصانة القضائية فيما يصدر عنهم.





2012-06-7
أكد المدير الإقليمي لحلول الاتصالات الآمنة في شركة "كاسيديان" Cassidian، جيانلوكا باريونا، أن السعودية تعمل على مشروع كبير لحماية حدودها البرية والبحرية، حيث استخدمت فيه أحدث أنظمة الاتصالات من "كاسيديان": "تترا" Tetra.
وقال باريونا في لقاء مع صحيفة "الاقتصادية" السعودية، الصادرة في 6 حزيران/ يونيو، إنه تم الانتهاء من شبكة الاتصالات الخاصة بالحدود الشمالية السعودية بطول ألف كيلومتر، عبر عمل استمر على مدى عامين.
وتوقع أن يجري العمل لبدء تنفيذ الشبكة في المنطقتين الشرقية والغربية، موضحا أن المدة التقديرية لتنفيذ المشروع تقدر بخمسة أعوام.



ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية اليوم الاثنين (03 شباط/ فبراير 2014) أن الحكومة تعتزم تأمين صفقة زوارق دورية ألمانية للسعودية، تبلغ قيمتها نحو 1.4 مليار يورو بضمانات عبر شركة هيرمس. واستندت المجلة في ذلك إلى خطاب سري بعث به وكيل وزارة المالية إلى لجنة الموازنة في البرلمان "البوندستاغ".
وأشارت المجلة إلى أن وكيل وزارة المالية نوه في خطابه إلى "الأهمية السياسية" الكبيرة للصفقة. يُذكر أن الصفقة التي تشارك فيها مؤسسة لورسن لصناعة السفن ومقرها بريمن تتضمن إرسال ما يزيد عن 100 زورق دورية ومراقبة حدود إلى وزارة الداخلية السعودية.


15 زورق دورية ألمانى من شركة Lürssen
bild6_05.jpg


قام المجمع الألماني Lürssen بإختيار الشركة الفرنسية Couach من أجل بناء 79 زورق للإعتراض بطول 15 متر
Brunei_KDB_MUSTAED_Lurssen_Fast_Interceptor_Boat_FIB_25.jpg




23 مروحية h145m من إيرباص لحرس الحدود






 
عودة
أعلى