جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا

فوارس بغداد

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 نوفمبر 2009
المشاركات
990
التفاعل
3,511 17 0
كانت من أشهر واعرق المؤسسات العسكرية في الشرق الأوسط والوطن العربي تاسست في اواسط السبعيينيات من القرن الماضي ,حيث تعتبر الأكاديمية العليا في العراق التي تمنح الشهادات العليا ,, كالماجستير ,, والدكتوراه في العلوم العسكرية للضباط والقادة العسكريين ’ حيث خرجت هذه الأكاديمية العديد من الضباط والقادة الكبار من العراق ودول الجوار وقادة عرب ومسؤولين. ترجع التسمية نسبة إلى رئيس الجمهورية العراقي الراحل "احمد حسن البكر "
وتقع في بغداد بالقرب من تقاطع الجامعة المستنصرية وكان لها العديد من الأصدارات المكتوبة من كتب ودوريات ودراسات ويلحق بها مركز الدراسات والبحوث العسكرية وعقد فيها العديد من المؤتمرات والندوات التي تخص الشؤؤون العسكرية.
وكانت تظم اربعة كليات هي .. كلية الحرب .. وكلية الدفاع الوطني .. وكلية الأركان .. وكلية القيادة و مقر الجامعة. وكانت الدورات المفتوحة بها تسهم في نشر الثقافة العسكرية العليا على المستوى السياسي والاستراتيجي للعراق، كما ان طلابها كانوا من الشخصيات المهنية المدنية والعسكرية عالية الثقافة والتحصيل العلمي وكما مبين.

كلية الدفاع الوطني: هي كلية غايتها تدريس المواضيع ذات العراقة بالدفاع الوطني، ويدرس بها كبار موظفي الدولة من المدنيين ومن المرشحين لاشغال المناصب الإدارية العليا بالدولة، ومن العسكريين يرشح إليها من الضباط ممن هم برتبة عميد ركن فأعلى والذين يخطط لهم لتبؤ مناصب عسكرية أو مدنية مستقبلا. وحيث ان الدراسة بهذه الكلية مشتركة وموحدة للمدنيين والعسكريين فانها كانت بمثابة بوتقة تنصهر بها خبرات الدارسين وتتفاعل مع خبرات المدرسين. تتكون الدراسة فيها من 12 حلقة دراسية تتراوح ما بين السياسة والاستراتيجية والاقتصاد والاجتماعية للعراق ولدول الجوار والدول الإقليمية والعالمية. مدة الدراسة سنة يمنح بعدها الخريج شهادة دبلوم عالي من جامعة البكر بدراسات الدفاع الوطني.

كلية الحرب: وتعد أعلى كلية عسكرية مهنية اختصاصية، يتم فيها دراسة واجبات الأركان الكبرى والدراسات الاستراتيجية والعملياتية وتدار بها التمارين العملية ولعبات الحرب على مستوى الدولة وتدرس بها مواضيع سياسات الدفاع والسياسة العسكرية وما يتعلق بها. يقبل بها الضباط من رتبة عقيد ركن وعميد ركن، وتكون الدراسة مشتركة لكل افرع القوات المسلحة البرية والجوية والبحرية، وتستمر الدراسة لمدة سنة، يمنح بعدها المتخرج العسكري شهادة جامعة البكر في الدراسات العسكرية العليا، وهي أعلى شهادة بمجال الاختصاص المهني العسكري، لذا فهي تعادل شهادة الدكتوراه بالعلوم العسكرية، تخول حاملها التمتع بكل مزايا وحقوق حملة شهادات الدكتوراه.

كلية الأركان: غايتها تخريج ضباط الركن الكفوئين للعمل بالقوات المسلحة العراقية، ابتدأت اولا بشكل كلية اركان للقوات البرية فقط / الا انها تحولت إلى كلية اركان مشتركة في نهاية التسعينيات من القرن العشرين فأصبحت تضم الجناح البري والجناح الجوي والجناح البحري. مدة الدراسة سنتان يمنح الخريج بعدها شهادة الماجستير بالعلوم العسكرية، مع الحق في حمل شارة الركن التي هي عبارة عن شريط احمر بعرض 1 سم يحمل على الكتف في نهاية حاملة الرتبة العسكرية للضابط.يدخلها الضباط من رتبة نقيب مضى عليه 7 سنوات كضابط والى رتبة مقدم

كلية القيادة .: غايتها اعداد الضباط الاحداث لقيادة الوحدات والتشكيلات اعتبارا من فوج/ كتيبة إلى لواء. تفتح بها دورات قيادة مختلفة تختلف مدتها باختلاف الدورة. فدورة القيادة للضباط الاحداث تكون لمدة 6 أشهر غايتها اعداد الضباط لقيادة سرية أو ما يعادلها، وكذلك اعدادهم لدخول كلية الأركان ز اما دورة الأقدمين فغايتها اعداد الضباط من رتبة مقدم وعقيد لقيادة الوحدات والتشكيلات العسكرية فوج/ كتيبة ولواء

والصورة هنا تبين نخبة من قادة القوات المسلحة العراقية , أثناء ندوة عقدت عام 1988م في جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا.
منقول
12002933_895687783832456_5942625231849865380_n.jpg
 
16.png
 
عودة
أعلى