تعريف المــاخ ونسبته للعالم النمساوي

IF-15C

عضو مميز
التفاعل
83 0 0
"رقم ماخ" أو الماخ Ma هو وحدة قياس سرعة (سمّيت على اسم الفيزيائيّ والفيلسوف النمساويّ إرنست ماخ Ernst Mach).

يعرّف على أنّه نسبة السرعة المحلّيّة لجسم مائع إلى سرعة الصوت في الجسم المائع ذاته. هذه السرعة المحلّة للجسم المائع تتأتّى من قذيفةٍ أو جسمٍ ما في الهواء أو السوائل كما قلنا (الجسم المائع). فيستعمل هذا المصطلح للأجسام التي تسير بسرعة كبيرة كالطائرات النفاثة مثلًاأو سرعة الهواء داخل قنوات التجارب الهوائية ومطاحن الرياح.

تكون سرعة الماخ-واحد على مستوى سطح البحر 1225 كيلومتر/ساعة أي 765.6 ميل/ساعة أو بالأحرى 340 مترًا بالثانية تقريبًا، ويتغيّر هذا الرقم أيضًا باختلاف الحرارة وضغط الجوّ. ولعلّ الملاحظة صحيحة، بأنّ السوط هو أوّل جسم أنتجه الإنسان وتزيد سرعته عن سرعة الصوت.

ويوضع عدد المرّات لسرعة ماخ خلف الكلمة، فنقول مثلًا ماخ-1 وماخ-2 وماخ-3 إلخ.

إذا اخي اف 15 هناك الكثير ممن يقعون في خطأ ذكر الرقم قبل الوحدة الى هي ماخ فيقولون سرعة كذا 3 ماخ ؟؟؟

السلام عليكم مشكور الموضوع المهم فالماخ وحدة ضرورية و كثر ما نسمعها في تحديد سرعة الطائرات و الصواريخ
لقد نسيت أخي ريد كراش بأن الماخ يتغير على درجة الحرارة كذالك
بحيث أنه في درجة 25 C فإن 1 ماخ = 340 متر في الثانية و يتغير كلما تغيرت
ألف شكر على الموضوع

ماشاء الله .. مش فاهم حاجة .. الفيزيا في الثانوية العامة عملتلي عقدة ..

بس دا ما يمنعش ان الموضوع دا مهم جدا بالنسبة لي لأني كنت عاوز اعرف ايه الماخ دا بالظبط
سؤال ؟ ليه بيستخدموه في قياس السرعه بدل الكيلومتر ..

وشكرا طبعا علي هذه المعلومة الجميلة ..

ماشاء الله .. مش فاهم حاجة .. الفيزيا في الثانوية العامة عملتلي عقدة ..

بس دا ما يمنعش ان الموضوع دا مهم جدا بالنسبة لي لأني كنت عاوز اعرف ايه الماخ دا بالظبط
سؤال ؟ ليه بيستخدموه في قياس السرعه بدل الكيلومتر ..

وشكرا طبعا علي هذه المعلومة الجميلة ..

للمقارنة بسرعة الصوت

بصفته أكبر سرعة يستطيع الإنسان قياسها في الظواهر الطبيعية

وكونها سرعة ثابتة عند الظروف العاديه

عودة
أعلى