اليونان تؤكد طلب أمريكا إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية

Albanna

عضو جديد
إنضم
4 سبتمبر 2015
المشاركات
30
التفاعل
53 0 0
عواصم - رويترز:

قال مسؤول يوناني أمس الاثنين إن الولايات المتحدة طلبت من اليونان منع روسيا من استخدام مجالها الجوي في عبور طائرات الإمدادات المتجهة الى سوريا وذلك بعد أن أبلغت واشنطن موسكو بقلقها العميق من تقارير عن تعزيزات عسكرية روسية في سوريا. وقالت وزارة الخارجية اليونانية إنه يجري فحص الطلب. وقالت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء إن اليونان رفضت الطلب الأمريكي ونقلت عن مصدر دبلوماسي قوله إن روسيا تطلب إذنا بتسيير الرحلات حتى 24 سبتمبر.
وترسل روسيا التي لها قاعدة بحرية في ميناء طرطوس السوري طائرات بانتظام الى اللاذقية تستخدم ايضا في إعادة الرعايا الروس الذين يريدون الرحيل الى بلادهم. وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف يوم السبت بأن التقارير عن التعزيزات العسكرية لو كانت دقيقة فإن هذا يمكن أن يزيد من التصعيد في الحرب ويهدد بمواجهة مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويقصف تنظيم داعش في سوريا.
وقالت متحدثة باسم الخارجية الروسية لوكالة ريا نوفوستي أمس إن لافروف أبلغ كيري بأن من السابق لأوانه الحديث عن مشاركة روسيا في عمليات عسكرية في سوريا. وأكد لافروف أن روسيا تقدم دوما إمدادات من العتاد العسكري لسوريا وقال إن موسكو «لم تخف قط أنها تسلم عتادا عسكريا للسلطات السورية الرسمية بهدف محاربة الإرهاب».
وخسر الجيش السوري والمقاتلون المتحالفون معه مساحات كبيرة من الأراضي لصالح جماعات المعارضة المسلحة هذا العام.

المصدر :
 
تحت عنوان "
اليونان: لو لم تكن القاذفة الروسية أسقطت فوق سوريا لكانت أنقرة طالبت الناتو بتفعيل الدفاع المشترك

في موقع روسيا اليوم مذيلة بالمصدر: "نوفوستي"

أعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس أن القاذفة الروسية أسقطت فوق أراضي سوريا، ولو كان الأمر بخلاف ذلك لكانت أنقرة طالبت الناتو بتفعيل المادة الخاصة بالدفاع المشترك من ميثاقه.

وقال كامينوس في حديث لقناة "ميغا" إنه لا يستطيع الحديث عن وجود قصد وراء قيام الطيران الحربي التركي لإسقاط القاذفة الروسية، مشيرا إلى أن القيادة العسكرية المحلية تتخذ قرارا بهذا الشأن.

واعتبر أن قتل الطيار الروسي على يد "الذئاب الرمادية" هو "الأمر الأكثر أهمية".

وأشار الوزير اليوناني إلى أن مختلف الدول الأعضاء في الحلف، وخاصة "الدول الشيوعية سابقا"، تحدثت في آخر اجتماع لمجلس المندوبين عن وجود مشاكل في الجناح الشمالي للناتو خوفا من هجوم صاروخي، بينما تحدثت اليونان عن مشاكل على الحدود الجنوبية للحلف.

وأكد كامينوس: "اليونان عضو في الاتحاد الأوروبي والناتو، ولن نقف إلى جانب روسيا في حال حدوث انتهاك"، مؤكدا "في حال خرق روسيا المجال الجوي التركي سنؤيد موقف تركيا".

ودعا الوزير اليوناني المجتمع الدولي إلى إدانة حوادث انتهاك أجواء اليونان من قبل مقاتلات تركية.

ولا يثق كامينوس بأن تركيا ستشارك في مكافحة "داعش" لأن هناك عملية "الأسلمة" تجري في البلاد.

 
عودة
أعلى