(خبر قديم) الجيش الكويتي : معسكرات الجيش مستعدّة لاستقبال شباب التجنيد

TridenT111

صقور الدفاع
إنضم
19 أبريل 2013
المشاركات
6,713
التفاعلات
11,245 8 0
الدولة
Kuwait
اللواء أنور المزيدي لـ «الراي»: معسكرات الجيش مستعدّة لاستقبال شباب التجنيد
آمر هيئة التعليم العسكري أكد وصول أوامر التجهيز لتطبيق قانون الخدمة الوطنية
محليات · 05 سبتمبر 2015 / 2,855 مشاهدة / 2
470836_153078_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS1417x943-_RD728x484-.jpg

المزيدي يتحدث للزميل منصور الشمري

470843_153076_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS630x946-_RD630x946-.jpg


اللواء أنور المزيدي




470845_153077_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS1417x943-_RD728x484-.jpg


اطلاع على محتويات متحف الفروسية التابع للجيش




470844_153080_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS1600x1062-_RD728x483-.jpg


استعداد لاستقبال الشباب عند تطبيق قانون الخدمة الوطنية


470842_153070_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS630x946-_RD630x946-.jpg

العقيد محمد العجمي


470841_153069_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS630x946-_RD630x946-.jpg

المقدم محمد الخميس

470840_153085_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS472x710-_RD472x710-.jpg


العميد مساعد المضاحكة

470839_153072_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS630x946-_RD630x946-.jpg

العقيد خالد العتيبي

470838_153071_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS472x586-_RD472x586-.jpg

العقيد ممدوح العنزي

470837_153073_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS630x946-_RD630x946-.jpg

العميد عبدالسلام بشير









| كتب منصور الشمري |
• قانون الخدمة الوطنية مطلبٌ ملح فرضته الظروف والمتغيرات الإقليمية المحيطة

•هيئة التعليم العسكري أعدّت المتطلّبات من مهاجع وميادين وأطقم المدربين

• الإقبال على التطوع في الجيش مُرضٍ ... والتسرّب منه انقطع تماماً

• لدينا مشروع لإنشاء مجمّع عسكري في صبحان سيحدث نقلة نوعية في التعليم

• اتفقنا مع جامعة الخليج للاعتراف بدبلوم مدرستنا الفنية ومتابعة الخريج دراسته العليا

• مستمرّون في قبول أبناء الكويتيات على دفعات وفق توجهات وأوامر القيادة العسكرية

• جيشنا مؤهل تأهيلاً تاماً ويواكب التطور العالمي في التسليح والتطوير والكفاءة والتدريب

• السلك العسكري صار جاذباً للشباب بعد أن أصبح الأفضل لناحية الرواتب والمميزات

• الجيش يشهد طفرة في التعليم والتدريب والابتعاث داخلياً وخارجياً لرفع الأداء العلمي والعسكري

• المرأة موجودة في وزارة الدفاع «مدنياً» ولا حاجة حالياً لوجودها عسكرياً رغم إثبات كفاءتها

• لدينا تعاون مع وزارة الداخلية والحرس الوطني والمطافئ في مجال تبادل الدورات والتنسيق

• القانون الجديد عصري راعى جميع الظروف ونحن واثقون من نجاحه عند التطبيق

• مسؤوليتنا كبيرة في هيئة التعليم لتجهيز الشباب خلال 3 أشهر... لكننا مستعدّون

• من خلال الاستبيانات اتضح أن الشباب متحمّس للانخراط في الجيش وتأدية الخدمة
كشف آمر هيئة التعليم العسكري بوزارة الدفاع اللواء أنور المزيدي عن استعداد الجيش لاستقبال المجندين، في حال تم تطبيق قانون التجنيد الإلزامي، مشيرا إلى أن «هناك تعليمات وصلتنا من القيادة العسكرية بضرورة الاستعداد في اي لحظة لاصدار قرار البدء في استقبال المجندين في قانون الخدمة الوطنية» وأن الاستعدادات في هيئة التعليم العسكري بوشرت من خلال توفير المهاجع والميادين وتوفير اطقم المدربين، ونحن في هيئة التعليم العسكري تقع علينا مسؤولية تحويل ذلك الفرد من الحياة المدنية الي الحياة العسكرية لكوننا اول جهه يحتك بها المجند».

وقال اللواء المزيدي في حديث مطول مع «الراي» ان «قانون الخدمة الوطنية تم وصعه بعد تلافي عيوب قانون التجنيد السابق. ووجود قانون الخدمة الوطنية مطلب ملح فرضته الظروف والمتغيرات الاقليمية والعالمية المحيطة لا سيما ان الوضع الاقليمي ملتهب، وبالتالي هذا الامر يتطلب منا الاستعداد والاعداد ناهيك عن كون قانون الخدمة الوطنية، من شأنه ان يستثمر طاقات الشباب وتوجيه امكاناتهم وبث الروح الوطنية فيهم واستثمار فراغهم» منوها بفوائد اخرى مهمة، تتمثل بزيادة الاقبال علي الجيش من الشباب الكويتي، مؤكدا ان البعض من الشباب يفضل الالتحاق والتطوع بالجيش على التجنيد لا سيما ان وزارة الدفاع باتت الافضل والاعلى الان في السلم الرواتب بعد تعديلها وباتت جاذبة».

وأعرب المزيدي عن رضاه عن مستوى الاقبال على الجيش من الشباب واصفا اياه بالمقبول مقارنة بعدد السكان، متمنيا زيادة العدد في المستقبل نافيا في الوقت نفسه وجود تسرب من الجيش بعد التعديل علي رواتب العسكريين التي اصبحت الاعلى على مستوى الوظائف. وكشف عن مشروع لانشاء مجمع للمدارس التابعة لهيئة التعليم العسكري في منطقة صبحان، وان هذا المشروع بصدد وضع اللبنات الاولى له، ويحتاج 5 سنوات حتى يتم الانتهاء منه بالكامل، مؤكدا ان هذا المشروع يعتبر نقلة بالتعليم العسكري حيث سيحتوي على مختبرات وقاعات وصالات ويراعى فيه التعليم الالكتروني والتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم.

وتحدث عن توقيع وزارة الدفاع بروتوكولات تعاون مع جامعة الخليج بهدف منح شهادة دبلوم من المدرسة الفنية بهيئة التعليم العسكري معترف بها من التعليم التطبيقي وجامعة الخليج تمكن الطالب وبكل حرفية اكمال دراساته العليا، مشيرا الى وجود تعاون ايضا مع الكلية الاسترالية في مجال دراسة تخصصات الهندسة الميكانيكية والكمبيوتر اضافة الى تعاون مع مؤسسات علمية اخرى.

وكشف المزيدي عن أن«وزارة الدفاع تشهد خلال هذه السنوات طفرة كبيرة في مجال تعليم وتدريب وابتعاث الضباط والافراد في مختلف التخصصات داخليا وخارجيا، في توجه للقيادة العسكرية ومن وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي ورفع كفاءة العاملين والارتقاء بقدرات منتسبي الجيش ومواكبة التكنولوجيا التي باتت تدخل في جميع المنظومات العسكرية مثل الكمبيوتر وغيره». واشار إلى ان«مدارس الهيئة تقوم بتنظيم دورتين في كل عام، الا اننا من الممكن زيادتها بدورة ثالثة في حال تم الطلب منا ذلك، كما أننا مستمرون قبول ابناء الكويتيات حسب اوامر القيادة واننا مستعدون لاستقبال دفعات اخرى مستقبلا». وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

● ما واجبات هيئة التعليم العسكري؟

- أنشئت هيئة التعليم العسكري عام 1993، وهي إحدى الهيئات التابعة لرئاسة الاركان العامة للجيش، ومن مسؤولياتها ومهامها المتابعة والتخطيط لكافة أنشطة التأهيل والتعليم العسكري والتدريب وتأهيل منتسبي الجيش من ضباط وضباط صف وافراد، سواء أكان تأهيلا اكاديميا او عسكريا او عمليا وتزويدهم بالنظريات الاكاديمية والعسكرية على مدار الخدمة لتولي المسؤوليات والمهام العسكرية المناطة بهم، في الهيئات أو القطاعات أو الالوية العسكرية المختلفه بالجيش الكويتي.

● كيف يتم ذلك؟

- عن طريق الدورات بالمعاهد العسكرية بالجيش وعن طريق الابتعاث الخارجي للموسسات العسكرية بالتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة، وكذلك من خلال الابتعاث للدراسة بالداخل والخارج للدراسة بالجامعات المدنية لدراسة التخصصات العلمية التي من شأنها رفع كفاءة الضابط وضابط الصف بتخصص معين لخدمة قطاعه العسكري الذي يعمل به. وطبعا كل ذلك يتم وفق ما تقرره اللجنة الامنية الخاصة بالتفرغ والتابعه للتعليم العسكري والتي تحدد احتياجات الجيش من التخصصات وبالتالي تقدير الاحتياج على ضوئها.

● ما الوحدات التابعة لهيئة التعليم؟

- هناك ثلاث مديريات رئيسية، الاولى معهد تدريب ضباط الصف والافراد، وهو مسؤول عن تدريب واعداد وتأسيس الاختصاصين كل في مجال اختصاصه، والثانية مديرية التعليم العسكري المسؤولة عن رسم سياسات التعليم لجميع افراد الجيش، بما يتلاءم مع عقيدة الجيش الكويتي من حيث القدرات والتسليح والاعداد من خلال التدريب وصقل المهارات ورفع القدرات العلمية والعملية. وهناك مديرية الاتحاد الرياضي ايضا وهي مسؤولة عن الانشطة الرياضية لمنتسبي وزارة الدفاع وتمثيل الوزارة بالانشطة الرياضية المحلية والخارجية، اضافة لدورها في عمل اختبارات اللياقه البدنية لمنتسبي الجيش تمهيدا لاختبارات الترقية لمنتسبي الجيش.

وهناك ايضا معهد التدريب التخصصي وهو من المعاهد المتطورة ومسؤوليته تتمثل في تأهيل الضباط والافراد فنيا واداريا في وحدات الجيش وعمل الدورات التخصصية الفنية بهدف توجيه طاقات منتسبي الجيش لما فيه خدمة الوحدات العسكرية المقاتلة المختلفة. وهذا المعهد يتبعه 4 مدارس هي المدرسة الفنية ومدرسة الادارة ومدرسة الاشارة ومدرسة الامداد. وهي مدراس تدريبيه تراعي العلوم الحديثة والفنيه المتطورة. وهناك مدرستان تتبعان المعهد هما مدرسة الاركان الصغرى وهي خاصة بتأهيل القيادات من الضباط لشغل الوظائف القيادية والوسطى، ومعهد اللغات وهو متخصص برفع مستوى الضباط وضباط الصف في اللغات لا سيما من يتم ابتعاثهم للخارج.

التجنيد الإلزامي

● قضية الساعة هي قانون الخدمة الوطنية بعد اقراره، هل وصلتكم اوامر بالاعداد له؟

- نعم وصلتنا رسالة عامة بالاستعداد من دون تحديد موعد معين حتى اللحظة. والاوامر بالاستعداد في اي لحظة للبدء في لتطبيق قانون الخدمة الوطنية. ونحن في هيئة التعليم بدأنا منذ وصلتنا الاوامر بالاعداد من خلال هيئة التعليم العسكري من خلال تجهيز واعداد المهاجع ومقرات وساحات التدريب وتجهيز الكوادر البشرية اللازمة وتجهيز الفصول الدراسيه لاستيعاب الاعداد التي سوف تصلنا تباعا. ورغم انه لا توجد لدينا احصائية دقيقة حول الاعداد، الا اننا سوف نكون جاهزين بالكامل.

● أنتم الواجهة الاولى للقانون لكونكم الجهة الاولى التي تحتك بالمجندين.

-هذا صحيح لكوننا الجهة الاولى التي تستقبل المجندين وتدريبهم وتحويلهم خلال فترة وجيزة تتراوح بين 3 شهور و 4 شهور من الحياة المدنية الى العسكرية. وهذا يجعلنا امام مسؤولية كبيرة وان شاء الله نحن مستعدون لها بفضل دعم القيادة العسكرية ممثلة بسيدي معالي وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح، وسيدي رئيس الاركان والذين يذللون كل العقبات التي تواجه استعداداتنا لاستقبال المجندين باي لحظة وحسب الاوامر التي ستصدر.

● متى سيتم صدور القرار؟

- كما تعلم ان القانون حدد له فترة لا تتجاوز عامين للبدء به، الا ان القيادة العسكرية متحمسة للبدء حال اكتمال الاستعدادات بحسب ما لمسناه، وبحسب رأي القيادة. لذلك نحن مستعدون بأي لحظة لصدور قرار البدء بالعمل بالقانون، وكذلك قطاعات الجيش. ونحن رهن اشارة وامر القيادة وننتظر تحديد اجتماع مع القيادة العسكرية والتي ستطلع على الاستعدادات قبل البدء وعموما نحن مستعدون وجاهزون.

● هل ترى قانون الخدمة الوطنية ملح في هذه الفترة؟

- نعم ملح جدا لاسباب عدة ابرزها الاستفادة من طاقات الشباب الكويتي بالجيش، واعدادهم الاعداد الجيد لحالات الحرب والسلم وتأهيلهم، واستغلال الفراغ للشباب واعدادهم وتعريفهم بالجيش وقطاعاته، وجذب بعضهم من اجل التطوع بالجيش، ولا سيما ان بعضهم يرغب بالالتحاق ويمنعه التردد، ومن خلال التحاقه سوف يكسر التردد اضافة الى ان البعض يريد الالتحاق بالجيش والخدمة فيه 5 سنوات لاتقاء التجنيد.

● أتعتقد أن الخدمة الوطنية أضحت مطلبا مهما في ضوء الوضع الاقليمي والعالمي الملتهب؟

- هذا صحيح. وهناك حماسة من الشباب للانخراط بالجيش وتأدية الخدمة الوطنية وهذا ما وضح من خلال الاستبيان الذي تم توزيعه وثبت فيه وجود الحماسة لدي الشباب لتطبيق الخدمة الوطنية، ولذلك يجب استثمار هذا الحماس وتقدير الظروف الاقليمية الملتهبة بالمنطقة من اجل انجاح هذا المشروع الوطني والانساني والحيوي، وتحقيق اهدافه لتأمين امن الوطن في حالات الحرب والسلم، من خلال تدريب الشباب على حمل السلاح واستعماله وتقوية الروح الوطنية وتوجيه الطاقات لخدمة الوطن اضافة لاهداف اخرى ثانوية مثل إلغاء الميوعة بين بعض الشباب وتعليمهم تحمل المسؤولية.

● هناك فترة زمنية منذ وقف قانون التجنيد السابق وحتى تطبيق قانون الخدمة الوطنية، فهل تعتقد أنها أثرت على الشباب؟

- آخر دفعة تجنيد بالقانون السابق كانت عام 1991 وبعدها لم نشهد دخول دفعات حتى عام 2001، وهو صدور قرار وقف التجنيد رسميا. ونحن اليوم في عام 2015 إذاً نحن نتحدث عن شباب عمرهم 25 عاما لا يعلمون عن التجنيد، وهم بحاجة ماسة الى صقل الروح الوطنية لديهم وتعزيز الجوانب والقيم الوطنية واعدادهم وصقلهم لما فيه تعزيز الروح الوطنية. ولذلك نعم اعتقد ان الجميع قد تأثر من وقف التجنيد بما فيهم الشباب.

● وماذا عن الايجابيات؟

-لا شك ان ابرز الايجابيات هي تجاوز سلبيات قانون التجنيد السابق التي ظهرت اثناء التطبيق، اضافة الى ان القانون القديم لم يطرأ عليه تعديل. اما القانون الجديد قانون الخدمة الوطنية، فهو قانون عصري حديث راعى جميع الظروف ولذلك نحن واثقون من نجاحه عند التطبيق.

● ما تصور القانون؟

- تم توزيع قانون الخدمة الوطنية على القيادات العسكرية. وكل وحدة عسكرية مرتبطة بهذا القانون تستعد له من حيث الدور المنوط بها للاعداد للقانون والعمل على انجاحه ونحن احدى الجهات. ودورنا يتمثل في استقبال خامة مدنية وتحويلها خلال مدة تدريب وجيزة الى خامة مدربة عسكريا يتم توزيعها على القطاعات العسكرية.

المرأة والجيش

● أين المرأة في وزارة الدفاع؟

- المرأة موجودة في وزارة الدفاع بالشق المدني، وهي تعمل جنبا الى جنب مع اخيها الرجل في خدمة وزارة الدفاع. ونحن مؤمنون بدور المرأة الكويتية فهي نصف المجتمع، واثبتت جدارتها خلال المراحل التي مرت بالبلاد.

● أقصد بالجانب العسكري هل هناك توجه لاستيعابها؟

- هذا الامر يعود للقيادة العسكرية وهي صاحبة القرار فيه. وانا ارى خلال في هذا الوقت انه لا ضرورة للمرأة الكويتية بالجيش. اما مستقبلا فالامر مناط بالقيادة. وعموما المرأة الكويتية اثبتت نجاحا في وزارة الداخلية التي استوعبتها ضمن قطاعاتها ونراها اليوم تخدم بكفاءة وجدارة.

● «الداخلية» استوعبت المرأة لماذا لا تستوعبها «الدفاع» ؟

- الداخلية وزارة ذات احتكاك بالجمهور، وهي تحتاج العنصر النسائي لتفتيش النساء والاماكن التي تحتاج وجود المرأة، على العكس من وزارة الدفاع، فنحن لا يوجد لدينا احتكاك بالجمهور، وبالتالي وجود المرأة ليس ملحا حاليا لدينا، ناهيك عن ان المرأة موجودة لدينا بالشق المدني، وسيأتي يوم ونراها بالشق العسكري والمسألة وقت لا اكثر.

● هل أنت راض عن مستوى اقبال الشباب الكويتي على الجيش؟ وما درجة تقييمك لذلك؟

- الاقبال مقبول واعتقد اذا طبق قانون الخدمة الوطنية سوف يزيد الاقبال علي الالتحاق بالجيش.

فنحن لحقنا قانون التجنيد السابق، وهناك تفكير للشباب الكويتي يرى ان يلتحق بالجيش كمتطوع، ويحصل على راتب ويستقر افضل من ان يلتحق بالجيش كمجند. وبالتالي اعتقد ان هذا الامر سيدعم زيادة الملتحقين هذا من جهة. ومن جهة اخرى نحن نرى انه في السابق كان في الكويت جامعة واحدة والشاب اذا لم يقبل بالجامعة يتجه للجيش كوظيفة وخيار اخير. اما اليوم ومع وجود عدد كبير من الجامعات الخاصه فان هذا زاد من فرص الشاب وقلل فرص التحاقه بالجيش. وبالتالي نحن نرى في قانون الخدمة الوطنية الجديد فرصة لزيادة الإقبال على الجيش، وهذا ما نتمناه، ونعول كثيرا على وسائل الاعلام لدعم هذا التوجه الوطني

● من يتطوع هل يسقط عنه التجنيد؟

-نعم فمن يتطوع لمدة 5 سنوات يسقط عنه التجنيد، لان الهدف يتحقق بان هذه الفترة فرصة لاكتساب العسكري الخبرات العسكرية. وبالتالي لا حاجة للتجنيد اذا ما خدم تلك المدة بالجيش.

التعليم العسكري

● بالنسبة لمدارسكم ومعاهدكم بالتعليم العسكري هل الطاقة الاستيعابية كافية؟

- لدينا مشروع جديد وحيوي ونقلة نوعية يتمثل في انشاء مجمع للمدارس العسكرية في منطقة صبحان، سوف يبدأ العمل به قريبا ويحتاج الى 5 سنوات للانتهاء منه. وهذا المشروع سيوفر للمدارس مباني واسعة ومتطورة ومباني فخمة لاستقبال المتدربين العسكريين. وكل المدارس ستكون في المجمع عدا المدرسة الفنية والتي ستبقى في موقعها لكونها قريبة من المجمع ومساحتها كبيرة ووافية.

● ما أبرز الدورات التي تقدمها المدرسة الفنية؟

- المدرسة الفنية تقدم دورات فنية وتخصصات، مثل الكهرباء والميكانيك واللحيم والخراطة. وهي تخصصات تحتاجها القطاعات العسكرية، وكانت تمنح شهادة فنية اما اليوم فهناك نقلة نوعية تم المباشرة بها هذا العام.

● وما هذه النقلة بالمدرسة الفنية؟

- تم توقيع اتفاق مع جامعة الخليج للعلوم والتكنلوجيا وذلك بدعم من وزير الدفاع الذي يسعى للارتقاء بتطوير قدرات منتسبي الجيش وينص الاتفاق على ان تقوم جامعة الخليج بتوفير الهيئات التدريبية والاشراف على برنامج الدراسة للدورات خلال فترة 3 سنوات داخل المدرسة، ويتم منح الخريج شهادة الدبلوم في التخصص معتمدة من التعليم التطبيقي وجامعة الخليج، ويحصل الطالب على شهادة دبلوم معترف به في التخصص بعد ان كانت شهادة فنية بالسابق. ونص الاتفاق على ان تقوم جامعة الخليج باخذ الطلبة العشرة الاوائل بالدورة لاستكمال دراستهم بجامعة الخليج او ابتعاثهم للخارج على ان تتحمل جامعة الخليج 50 في المئة من الرسوم، وكل ذلك يتم بهدف رفع كفاءة العسكريين.

وللعلم ان هذا التوجه يأتي بناء على توجيهات من وزير الدفاع والذي يطمح للارتقاء العلمي بامكانات منتسبي الجيش وهناك عبارة يرددها دائما«المستفيد اولا واخيرا هي الكويت عندما ندرب ونعلم ابناءها» وهذا امر لمسناه من معاليه.

● ما فوائد هذا المشروع؟

- في السابق كنا نرسل عسكريينا للتعليم التطبيقي، وتنقطع صلتنا بهم 3 سنوات ولا نستطيع التواصل معهم او الاستفادة منهم او دعوتهم عند الضرورة. اما اليوم فشهادة الدبلوم باتت في مدرستنا العسكرية ومعترف بها والعسكري متاح في اي وقت لجهة عمله.

● كيف تختارون العسكريين المتميزين للعمل مدربين في قطاعكم؟

- الدفعات التي يتم التحاقها يتم اختيار من 10 الى 15 عسكريا من المتميزين المنضبطين من قبل مدربي المدارس، ويتم تصفية الاعداد حتى نختار النخبة، ويتم ارسالها في دورات سواء داخل البلاد او خارجها ليكون المتدرب مؤهلا ويتم توزيعهم على الكليات والمدارس.

● الابتعاث الخارجي للدراسة كيف يتم؟ وما شروطه؟

- لدينا بالبلاد وحدات عسكرية تتعامل مع منظومات سلاح مثل الطيران والصواريخ بالقوة الجوية والزوارق بالقوة البحرية والمدرعات والاليات بالقوة البرية. وهذه لديها عقود صيانة وعقود تدريب مع شركات السلاح في تلك الدول، ويتم الابتعاث عن طريقنا في هيئة التعليم العسكري، بعد ترشيح الوحدات لعسكرييها وفق الشروط العامة المنطبقة. وبعدها يأتي دورنا في تأهيل الضابط من خلال الحاقهم بمعهد اللغات للمبتعثين بالدول الاجنبية، وبعدها يتم ابتعاثهم ومتابعتهم من قبلنا بالهيئة حين الدراسة ولحين الانتهاء منها وعودته لخدمة وطنه في مقر عمله.

● والابتعاث الداخلي؟

- لدينا تعاون مع الكلية الاسترالية بالكويت في تخصصات الهندسة الكمبيوتر والصناعية والميكانيكية ويتم الابتعاث وفق شروط وكذلك بعد تجاوز المقابلة.

● وما شروط الابتعاث؟

- هناك قرار وزاري يحدد شروط الابتعاث للداخل، ويتم ابتعاثهم عن طريق لجنة الابتعاث والتي أرأسها وبعضوية عدد من الضباط بالوحدات ويتم اختيار الضابط او ضابط الصف بناء على ترشيح الوحدات وانطباق الشروط. كما ان هناك توجيهات من سيدي وزير الدفاع بالموافقة على ابتعاث كل من يحصل على تقدير امتياز بالدورات التقدمية او الاركان او الحتمية سواء داخل او خارج البلاد، كنوع من التشجيع للفائقين بالجيش الكويتي.

● كيف ترى معدل رفع القدرات العلمية بالجيش؟

- حقيقة انا بالتعليم العسكري منذ عام 1992 وحتى اليوم لم ألحظ اقبالا على التعليم بالجيش وزيادة القدرات العلمية لمنتسبيه اكثر من الاعوام الاربعة الماضية، فهناك سباق مع الزمن للارتقاء بامكانات منتسبي الجيش، وهذا امر منطقي ولا سيما ان الجيش يواكب التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم، فبتنا نرى الكمبيوتر يدخل في معظم المنظومات العسكرية بالجيش، ولهذا لا نستغرب من اهتمام القيادة بتطوير هذه الجوانب لدى منتسبي الجيش.

التسرب من الجيش

● هل هناك تسرب من الجيش ملحوظ؟

- لا يوجد تسرب بالجيش، لأسباب انه في السابق كان التسرب بسبب وجود وظائف مدنية ذات مزايا مالية مساوية ان لم يكن اكثر للسلك العسكري. ولكن اليوم بعد تعديل السلم لرواتب العسكريين ورفع سقف الرواتب ليصبح الاكبر نجد ان مسألة التسرب قد اختفت نهائيا.

● ماذا عن التنسيق بينكم وبين ديوان الخدمة المدنية لجذب الشباب الكويتي؟

- في الشق المدني موجو، وتستقطب وزارة الدفاع الشباب الكويتي لخدمة الدفاع بالشق المدني. اما بالشق العسكري فلا يوجد. ووزارة الدفاع حريصة على تطبيق سياسة الاحلال والتكويت بتقليص اعداد الوافدين بوزارة الدفاع بالشق المدني وزيادة اعداد المواطنين.

● هل هناك تعاون عسكري مع الكليات العسكرية الخارجية؟

- نعم لدينا تعاون مع الكليات العسكرية والتدريبية بدول مجلس التعاون الخليجي، ومع أميركا وبريطانيا في مجال تدريب الضباط وضباط الصف. وزارنا أخيراً وفد من دولة قطر واطلع على الدراسة في المدرسة الفنية، وسوف يبتعث دارسون للدراسة لدينا.

● وماذا عن التعاون مع الداخلية والحرس الوطني؟

- هناك تعاون في مجال تبادل الدورات، بحيث يتم التعاون وتبادل ارسال منتسبي كل جهة للجهة الاخرى بحسب توافر الدورة التي تتوافق مع احتياجاتها.

● كم عدد الدورات التي تعقد لديكم؟

- لدينا دورتان للضباط ودورتان لضباط الصف. واحيانا نعقد دورة ثالثة بحسب الطلب والحاجة والاهمية للقطاعات. فقطاع القوى البشرية يعد الاحتياجات ونحن نقوم بالتنفيذ للاعداد للدورة بعد الانسيق بين الجهات.

وهناك امر مهم في الدورات التي نعقدها انها تعتمد على التعليم الالكتروني من كمبيوترات حديثة وسبورة الكترونية، ونظام الحضور والانصراف الالي ونظام كشف الدرجات الالي، والذي لا مجال فيه للواسطة او المحاباة. وبالتالي التعليم الالكتروني جاء لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم، وتنفيذا لتوجيهات القيادة العسكرية الداعمة لهذا التوجه.

● هل هناك دورات قادمة لابناء الكويتيات؟

- استقبلنا دفعات من هؤلاء العسكريين وتم توزيعهم على القطاعات العسكرية لسد النقص. وجار تجهيز دفعات اخرى لاستقبالها حسب طلب القيادة.

● كقيادي كيف تقيم الجيش الكويتي؟

- جيشنا مؤهل تأهيلا تاما ويواكب التطور العالمي في مجال التسليح والتطوير والكفاءة والتدريب، ومواكبة التطورات التي يشهدها العالم ويراعي الجوانب التحديثية والارتقاء بامكانات وقدرات منتسبيه علميا وتدريبيا وعسكريا. وهذا كله لم يأت من فراغ بل بفضل دعم القيادتين السياسية والعسكرية.

وشاح الملوك


قال اللواء أنور المزيدي إن وزارة الدفاع استطاعت أخيراً استضافة 103أفراد يمثلون الاتحادات العسكرية لـ 85 دولة في اكبر تظاهرة عسكرية بالبلاد من النادر ان تستضيفها دولة وكان هذا الامر، بدعم مباشر من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح والذي اعطى الاتحاد الرياضي بالجيش كل الدعم من اجل مثل هذا التجمع العسكري الكبير.وقال «ان ممثلي 85 دولة قرروا منح سمو الأمير وشاح الملوك تقديرا لدولة الكويت لاستضافتها هذا الحدث وتقديرا لحصول سموه على لقب قائد الانسانية وكون الكويت مركزا انسانيا الامر الذي جعلنا نفخر بهذا الحدث الكبير».

وأضاف أنه تم تكريم وزير الدفاع و رئيس الاركان تقديرا لدورهما باستضافة الجيش الكويتي لهذا التجمع، مشيرا الى انه لولا دعم الوزير الجراح ما نجحت الاستضافة.

دعم الوزير الجراح


قال اللواء المزيدي ان«هناك حقيقة يجب ان نذكرها، وهي كلمة حق اتجاه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الذي يدعونا الى ان نعمل بكل جهد من اجل الارتقاء بإمكانات وتطوير منتسبي الجيش الكويتي ومواكبة التطوير العلمي والعسكري الذي يشهده العالم»،مشرا إلى أن«الوزير قال لنا ان هولاء ابناء الكويت وخيرهم للكويت وبالتالي لا تبخلوا عليهم برفع امكاناتهم بالدورات والابتعاث لا سيما المتميزين، لاننا بصدد ايجاد وتأهيل المنتسبين على خط متوازٍ من عملية تحديث وتطوير الجيش».

جيشنا اليوم أقوى


ذكر المزيدي أنه «في شهر اغسطس نستذكر بألم ومرارة الغزو العراقي، ولا شك ان هناك دروساً مستفادة من هذه الذكرى وهي الامتنان للدول الصديقة والشقيقة التي شاركت بالتحرير، وهذا ما كان ليتم لولا القيادة الحكيمة لقيادتنا السياسية وسياستها التي اتصفت دائما وابدا بالحكمة والعلاقات المتجذرة مع الجميع».

وقال إن «الجيش الكويتي اليوم يختلف عن الجيش الكويتي عام 1990من جميع النواحي عدة وعتادا، فهو اليوم اكبر واقوى واكثر تسليحا وتطورا، ويحظى بمكانة بين الجيوش المتطورة وهذا كان نتاج اهتمام ودعم من قياداتنا السياسية والعسكرية».

كلنا لخدمة الوطن


عند سؤاله عن وجود ديكتاتورية لدى بعض الضباط في التعامل مع الافراد قال المزيدي إن «هذا الامر لا نسمح به اطلاقا، ولدينا توجيهات من وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح باتباع سياسة الباب المفتوح ومتابعة الشكاوى التي تردنا ومطالبته لنا كقياديين بمتابعة اعمالنا كلافي قطاعه. فنحن قادة وضباطا وافرادا كلنا في خدمة الجيش الكويتي وخدمة الكويت، ولن نسمح لأحد ان يحيد عن هذا الهدف، وبالتالي في حال وجود حالات شاذة على العسكري اللجوء للتظلم عبر التسلسل وابوابنا مفتوحة وسيأخذ حقه كاملا».

تكريم سنوي


لفت اللواء المزيدي إلى أن هناك مشروعا بهدف تخصيص يوم يتم فيه تكريم المتفوقين في وزارة الدفاع بكافة القطاعات والوحدات والنشاطات ومدارس الهيئة في نهاية كل عام، في حفل ترعاه القيادة العسكرية من اجل تشجيع المتميزين وتطويرهم.

مساعد المضاحكة: باشرنا تجهيز الميادين والمهاجع لاستقبال المجندين


أبدى مدير معهد تدريب ضباط الصف والافراد العميد مساعد مبارك المضاحكة الاستعداد لاستقبال المجندين، مبينا أنه تمت المباشرة في الاجراءات اللازمة لتجهيز المهاجع والميادين والمدربين، والوصول للجهوزية الكاملة لاستقبال المجندين ما ان تصدر الاوامر العسكرية بذلك.

وقال المضاحكة لـ«الراي» إن المعهد الذي يتولى إدارته أنشئ تحت مسمى معهد التدريب الاساسي والقيادة عام 1993، بموجب الامر التنظيمي، ومن مهامه تدريب واعداد المنتسبين تدريبيا واكاديميا في المجالات المختلفة، مشيرا إلى ان من مهامه اعداد السياسة العامة للتدريب والوصول الى درجة عالية من الكفاءة التدريبية والعلمية وكذلك اعداد اللوائح والاوامر والتعليمات التي تنظم العمل والتنسيق والتعاون مع الجهات ذات الاختصاص واعداد خطط العمل بالمعهد.

وبسؤاله عن عدد المدارس التي تتبع المعهد، قال «لدينا مدرسة تدريب الافراد وهي مدرسة تم تأسيسها منذ 50 عاما وتعتبر من اقدم المدارس ودورها تأهيل الافراد وتدريبهم للالتحاق بالجيش الكويتي سواء من متطوعين او مجندين، وقمنا بتخريج 70 دفعة من المتطوعين و17 دفعة من المجندين وهي تقوم باستقبال دفعتي متطوعين بالعام الواحد وعدد الدفعة 500 فرد». وأضاف «اما المدرسة الاخرى فهي مدرسة تدريب الضباط الصف وهي انشئت عام 1993 وهي تتولي تأهيل ضباط الصف علميا واكاديميا لتولي الوظائف المختلفة بالجيش ومن شروط الالتحاق بها ان يكون الطالب كويتيا وحاصلا على الدبلوم او الثانوية واجتياز الفحص الطبي والامني ويبلغ عدد الدفعات المقبولة دفعتين بالعام وتستقبل 150 بالدفعة الواحدة».

ولفت إلى أن «معظم مدربينا تدربوا في بريطانيا في دورات مدتها 6 أشهر، ونالوا خلالها شهادات تدريب معتمدة ومؤهلون بالكامل».

محمد العجمي: المعهد التخصصي يرفد قطاعات الجيش بالتخصصات النادرة


قال مدير معهد التدريب التخصصي العقيد ركن محمد هادي العجمي إن للمعهد 4 مدارس هي الامداد والتموين والادارة والاشارة والمدرسة الفنية، وأنها تستوعب خلال العام ما يقارب 1300 ضابط وفرد خلال الموسم التدريبي الواحد.

وشرح العجمي دور المدرسة الفنية فقال إن لها دورا كبيرا في رفد قطاعات الجيش بالتخصصات الفنية النادرة مثل الميكانيكا والنجارة والورش وكانت بالسابق تمنح شهادات فنية واليوم تم عمل اتفاقية مع جامعة الخليج والتعليم التطبيقي لمنح شهادة الدبلوم المعترف بها في التخصصات الامر الذي رفع من مستوى التعليم بالمدرسة ويزيد الاقبال عليها مستقبلا لا سيما ان هناك دولا ابدت رغبتها بارسال عسكرييها اليها بعد ان زاروها وشاهدوا المستوى المتطور لها .

وحول إذا ما كان هناك دول ارسلت عسكرييها للتدريب في المدرسة قال «لدينا عسكريين من البحرين والسعودية والامارات ولبنان والاردن وقطر وموريتانيا وعمان. والمجال مفتوح لدول مجلس التعاون، ومن المفيد ان نعلم ان التعليم الالكتروني قد دخل بقوة لهذه المدرسة في مناهجها واساليب التدريب والاشراف العام».

محمد الخميس: رفع الرّوح المعنوية واللّياقة البدنية لمنتسبي الجيش


ذكر آمر ميدان الفروسية المقدم ركن محمد احمد الخميس أن ميدان الفروسية يهدف الى رفع الروح المعنوية واللياقة البدنية لمنتسبي الجيش الكويتي والمشاركة بالمسابقات المحلية والخارجية باسم الجيش الكويتي، وتدريب وتأهيل منتسبي الجيش والمشاركة في بطولات القفز، مبينا أن لدى الميدان 92 رأس خيل وهي متنوعة أوروبية وعربية وهولندية.

وعن أهم مشاركاتهم الرياضية قال «المشاركة التي نفخر بها بالجيش الكويتي كل عام هي خلال احتفالات العيد الوطني، حيث نشارك ببعثة الشرف المرافقة لحضرة صاحب السمو امير البلاد خلال مراسم رفع العلم وهذا الشرف ننتظره كل عام بفارغ الصبر لأن مرافقة سمو الامير مصدر شرف».

وعن أبرز مشاريعهم بيّن أنهم بصدد التجهيز لعمل متحف متطور خاص بالخيول سيتم افتتاحه للزوار مع احتفالات العيد الوطني، وسيتم رعايته من قبل القيادة العسكرية وسيكون متاحاً للجمهور.

عبدالسلام بشير: تطوير العقيدة القتالية بما يتفق مع التحديث التسليحي للجيش


شدد مدير مديرية التعليم العسكري العميد عبدالسلام سلطان بشير على دور فرع العقيدة القتالية المهم جدا في الرؤية القتالية للجيش الكويتي التي تتناسب مع البيئة العسكرية، مبينا أن دوره يبرز في متابعة اي تطوير او تحديث على العقيدة القتالية من خلال دخول اي اسلحة جديدة، ولذلك تجد ان هذا الفرع له اتصال وثيق مع القيادة والاركان وهيئة العمليات والخطط لتطوير العقيدة القتالية بما يتفق مع التحديث التسليحي للجيش الكويتي على مستوى جميع الوحدات البرية والبحرية والجوية.

وشرح العميد بشير طبيعة مديرية التعليم العسكري، قائلا «لدينا3 افرع مهمة هي الدورات والبعثات وفرع التخطيط والتطوير وفرع العقيدة العسكرية. ودور التعليم العسكري هو رسم السياسة التعليمية للجيش الكويتي بما يتلاءم مع تطوير منظومة الاسلحة والعتاد والاشراف علي تنفيذها ومتابعة التدريب الاكاديمي ومراعاة المتغيرات الاقليمية والدولية والسياسيه ومواكبتها للاحداث والمتغيرات والافرع الثلاثه بالمديرية تخدم السياسه العامة».

وعن فرع الدورات والبعثات ودوره بالجيش قال «يختص بالدورات الداخلية والخارجية والبعثات لتكملة الدراسة الجامعيه ويقوم بفتح ملفات لمن يتم ابتعاثهم للخارج بعد ترشيحهم واجتيازهم لجنة القبول، حيث يتم ابلاغ الضابط باحضار القبول من احدى الجامعات الخارجيه المعترف بها من التعليم العالي ونقوم بالاشراف على الطالب خلال رحلته التعليمية بالخارج من خلال الملاحق العسكرية في سفاراتنا بالخارج، كما نقوم باعداد مذكرات ومراسلات متابعه للطالب وتتم المتابعة حتي انتهاء الدراسة هذا بالنسبة للبعثات اما الدورات فنفس الشيء نقوم بفتح ملف للطالب ومتابعة دورته وتزويدنا بتقارير من ضابط الاشراف بسفاراتنا بالخارج حول مستوى الدارس ونتابع الضابط ما دام تحت مظلتنا بالابتعاث».

خالد العتيبي: أقترح قبول الشباب المدني في المعهد التخصصي العسكري


اقترح مساعد مدير معهد التدريب التخصصي العقيد ركن خالد شجاع العتيبي ان يتم قبول الشباب الكويتي المدني في المدرسة الفنية من خلال استقطابهم للدراسة على ان يقوموا بتوقيع عقد بين الشباب والجيش يتعهد فيه بالخدمة بالجيش لمدة محددة، ولتكن 5 سنوات على سبيل المثال، وحتى نستقطب الشباب المدني لا نلزمه باللباس العسكري بل يلبس لباسا معينا او بدلة وبذلك نستقطب الشباب ونوفر فرصة عمل لهم ونسد النقص في بعض القطاعات.

وعن الطاقة الاستيعابية قال «نحن سنويا ندرب 600 ضابط صف وفرد بالمدرسة الفنية، و400 في مدرسة الامداد، و150 في مدرسة الادارة، و150 في مدرسة الاشارة، وبالتالي نحن قادرون على استيعاب اعداد اكبر، ونحن بانتظار البدء بمشروع مجمع المدارس المقرر بناؤه في صبحان والذي سيزيد اعداد المقبولين وسيكون مشروعا حيويا ومهما للجيش».

وعمن يرشح الدارسين ذكر أن «الوحدات العسكرية ترشح منتسبيها بحسب الدورات المتوافرة وحاجة القطاعات لتلك الدورات».

ممدوح العنزي: الاتحاد الرياضي العسكري حقق إنجازات كثيرة للكويت


شرح مدير الاتحاد الرياضي العسكري العقيد ممدوح العنزي دور الاتحاد عسكريا، مبينا أن دوره في تمثيل الجيش الكويتي في جميع المسابقات الرياضية محليا وعالميا من خلال ضمان مشاركة الشباب العسكري بالمسابقات وتحقيق البطولات ورفع علم الكويت في المحافل الخارجية، وقد نجح في تحقيق عدد من الميداليات والأوسمة والبطولات عربيا ودوليا مثل بطولة الخليج للتايكواندو والفروسية وكرة اليد والرماية والجودو، وحقق ميداليات متنوعة في تلك البطولات.

وأشاد العنزي بدعم القيادة العسكرية للاتحاد: حيث قال «لولا دعم وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح ورئيس الأركان لما تحققت هذه البطولات، لا سيما أن القيادة تذلل كل العقبات التي تواجهنا وتدعم استعداداتنا منج أجل إبراز وجه الكويت الرياضي المشرق ورفع علم الكويت في تلك المناسبات».

وعن أبرز إنجازات الاتحاد الرياضي العسكري قال «قمنا باستضافة اجتماعات المجلس الدولي للرياضة العسكرية والذي شاركت فيه 85 دولة بالعالم يمثلهم 103 أشخاص في أكبر اجتماع عقد بالكويت قبل شهور، وتم خلاله منح سمو الأمير وشاح الملوك تقديرا لسموه».


http://www.alraimedia.com/Articles.aspx?id=617615
 

(Hossam)

عضو
إنضم
25 أغسطس 2014
المشاركات
1,967
التفاعلات
4,287 4 0
العنوان ظهر عندى هكذا :
الجيش الكويتي :معسكرات الجيش مستعدّة لاستقبال.....

صراحة ظننت استقبال اللاجئين
 

TridenT111

صقور الدفاع
إنضم
19 أبريل 2013
المشاركات
6,713
التفاعلات
11,245 8 0
الدولة
Kuwait
العنوان ظهر عندى هكذا :
الجيش الكويتي :معسكرات الجيش مستعدّة لاستقبال.....

صراحة ظننت استقبال اللاجئين
وهل اللاجئين يوضعون في معسكرات جيوش ؟؟
 

ss21

عضو
إنضم
25 نوفمبر 2008
المشاركات
821
التفاعلات
4,466 0 0
هل هناك عدد مستهدف للتجنيد؟
٢٠٠٠٠_٣٠٠٠٠. مثلا كل عام
 
إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,332
التفاعلات
7,994 0 0
الدولة
Saudi Arabia
كل التوفيق لدولة الكويت الشقيقة
المهم ان يعملوا في حسابهم ان لا يوظفوا اتباع الخميني في الجيش لأن ولائهم معروف
 

ahmedessa

عضو
إنضم
3 يناير 2010
المشاركات
8,701
التفاعلات
26,125 0 0
اللواء أنور المزيدي لـ «الراي»: معسكرات الجيش مستعدّة لاستقبال شباب التجنيد
آمر هيئة التعليم العسكري أكد وصول أوامر التجهيز لتطبيق قانون الخدمة الوطنية
محليات · 05 سبتمبر 2015 / 2,855 مشاهدة / 2
470836_153078_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS1417x943-_RD728x484-.jpg

المزيدي يتحدث للزميل منصور الشمري

470843_153076_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS630x946-_RD630x946-.jpg


اللواء أنور المزيدي




470845_153077_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS1417x943-_RD728x484-.jpg


اطلاع على محتويات متحف الفروسية التابع للجيش




470844_153080_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS1600x1062-_RD728x483-.jpg


استعداد لاستقبال الشباب عند تطبيق قانون الخدمة الوطنية


470842_153070_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS630x946-_RD630x946-.jpg

العقيد محمد العجمي


470841_153069_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS630x946-_RD630x946-.jpg

المقدم محمد الخميس

470840_153085_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS472x710-_RD472x710-.jpg


العميد مساعد المضاحكة

470839_153072_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS630x946-_RD630x946-.jpg

العقيد خالد العتيبي

470838_153071_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS472x586-_RD472x586-.jpg

العقيد ممدوح العنزي

470837_153073_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS630x946-_RD630x946-.jpg

العميد عبدالسلام بشير









| كتب منصور الشمري |
• قانون الخدمة الوطنية مطلبٌ ملح فرضته الظروف والمتغيرات الإقليمية المحيطة

•هيئة التعليم العسكري أعدّت المتطلّبات من مهاجع وميادين وأطقم المدربين

• الإقبال على التطوع في الجيش مُرضٍ ... والتسرّب منه انقطع تماماً

• لدينا مشروع لإنشاء مجمّع عسكري في صبحان سيحدث نقلة نوعية في التعليم

• اتفقنا مع جامعة الخليج للاعتراف بدبلوم مدرستنا الفنية ومتابعة الخريج دراسته العليا

• مستمرّون في قبول أبناء الكويتيات على دفعات وفق توجهات وأوامر القيادة العسكرية

• جيشنا مؤهل تأهيلاً تاماً ويواكب التطور العالمي في التسليح والتطوير والكفاءة والتدريب

• السلك العسكري صار جاذباً للشباب بعد أن أصبح الأفضل لناحية الرواتب والمميزات

• الجيش يشهد طفرة في التعليم والتدريب والابتعاث داخلياً وخارجياً لرفع الأداء العلمي والعسكري

• المرأة موجودة في وزارة الدفاع «مدنياً» ولا حاجة حالياً لوجودها عسكرياً رغم إثبات كفاءتها

• لدينا تعاون مع وزارة الداخلية والحرس الوطني والمطافئ في مجال تبادل الدورات والتنسيق

• القانون الجديد عصري راعى جميع الظروف ونحن واثقون من نجاحه عند التطبيق

• مسؤوليتنا كبيرة في هيئة التعليم لتجهيز الشباب خلال 3 أشهر... لكننا مستعدّون

• من خلال الاستبيانات اتضح أن الشباب متحمّس للانخراط في الجيش وتأدية الخدمة
كشف آمر هيئة التعليم العسكري بوزارة الدفاع اللواء أنور المزيدي عن استعداد الجيش لاستقبال المجندين، في حال تم تطبيق قانون التجنيد الإلزامي، مشيرا إلى أن «هناك تعليمات وصلتنا من القيادة العسكرية بضرورة الاستعداد في اي لحظة لاصدار قرار البدء في استقبال المجندين في قانون الخدمة الوطنية» وأن الاستعدادات في هيئة التعليم العسكري بوشرت من خلال توفير المهاجع والميادين وتوفير اطقم المدربين، ونحن في هيئة التعليم العسكري تقع علينا مسؤولية تحويل ذلك الفرد من الحياة المدنية الي الحياة العسكرية لكوننا اول جهه يحتك بها المجند».

وقال اللواء المزيدي في حديث مطول مع «الراي» ان «قانون الخدمة الوطنية تم وصعه بعد تلافي عيوب قانون التجنيد السابق. ووجود قانون الخدمة الوطنية مطلب ملح فرضته الظروف والمتغيرات الاقليمية والعالمية المحيطة لا سيما ان الوضع الاقليمي ملتهب، وبالتالي هذا الامر يتطلب منا الاستعداد والاعداد ناهيك عن كون قانون الخدمة الوطنية، من شأنه ان يستثمر طاقات الشباب وتوجيه امكاناتهم وبث الروح الوطنية فيهم واستثمار فراغهم» منوها بفوائد اخرى مهمة، تتمثل بزيادة الاقبال علي الجيش من الشباب الكويتي، مؤكدا ان البعض من الشباب يفضل الالتحاق والتطوع بالجيش على التجنيد لا سيما ان وزارة الدفاع باتت الافضل والاعلى الان في السلم الرواتب بعد تعديلها وباتت جاذبة».

وأعرب المزيدي عن رضاه عن مستوى الاقبال على الجيش من الشباب واصفا اياه بالمقبول مقارنة بعدد السكان، متمنيا زيادة العدد في المستقبل نافيا في الوقت نفسه وجود تسرب من الجيش بعد التعديل علي رواتب العسكريين التي اصبحت الاعلى على مستوى الوظائف. وكشف عن مشروع لانشاء مجمع للمدارس التابعة لهيئة التعليم العسكري في منطقة صبحان، وان هذا المشروع بصدد وضع اللبنات الاولى له، ويحتاج 5 سنوات حتى يتم الانتهاء منه بالكامل، مؤكدا ان هذا المشروع يعتبر نقلة بالتعليم العسكري حيث سيحتوي على مختبرات وقاعات وصالات ويراعى فيه التعليم الالكتروني والتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم.

وتحدث عن توقيع وزارة الدفاع بروتوكولات تعاون مع جامعة الخليج بهدف منح شهادة دبلوم من المدرسة الفنية بهيئة التعليم العسكري معترف بها من التعليم التطبيقي وجامعة الخليج تمكن الطالب وبكل حرفية اكمال دراساته العليا، مشيرا الى وجود تعاون ايضا مع الكلية الاسترالية في مجال دراسة تخصصات الهندسة الميكانيكية والكمبيوتر اضافة الى تعاون مع مؤسسات علمية اخرى.

وكشف المزيدي عن أن«وزارة الدفاع تشهد خلال هذه السنوات طفرة كبيرة في مجال تعليم وتدريب وابتعاث الضباط والافراد في مختلف التخصصات داخليا وخارجيا، في توجه للقيادة العسكرية ومن وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي ورفع كفاءة العاملين والارتقاء بقدرات منتسبي الجيش ومواكبة التكنولوجيا التي باتت تدخل في جميع المنظومات العسكرية مثل الكمبيوتر وغيره». واشار إلى ان«مدارس الهيئة تقوم بتنظيم دورتين في كل عام، الا اننا من الممكن زيادتها بدورة ثالثة في حال تم الطلب منا ذلك، كما أننا مستمرون قبول ابناء الكويتيات حسب اوامر القيادة واننا مستعدون لاستقبال دفعات اخرى مستقبلا». وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

● ما واجبات هيئة التعليم العسكري؟

- أنشئت هيئة التعليم العسكري عام 1993، وهي إحدى الهيئات التابعة لرئاسة الاركان العامة للجيش، ومن مسؤولياتها ومهامها المتابعة والتخطيط لكافة أنشطة التأهيل والتعليم العسكري والتدريب وتأهيل منتسبي الجيش من ضباط وضباط صف وافراد، سواء أكان تأهيلا اكاديميا او عسكريا او عمليا وتزويدهم بالنظريات الاكاديمية والعسكرية على مدار الخدمة لتولي المسؤوليات والمهام العسكرية المناطة بهم، في الهيئات أو القطاعات أو الالوية العسكرية المختلفه بالجيش الكويتي.

● كيف يتم ذلك؟

- عن طريق الدورات بالمعاهد العسكرية بالجيش وعن طريق الابتعاث الخارجي للموسسات العسكرية بالتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة، وكذلك من خلال الابتعاث للدراسة بالداخل والخارج للدراسة بالجامعات المدنية لدراسة التخصصات العلمية التي من شأنها رفع كفاءة الضابط وضابط الصف بتخصص معين لخدمة قطاعه العسكري الذي يعمل به. وطبعا كل ذلك يتم وفق ما تقرره اللجنة الامنية الخاصة بالتفرغ والتابعه للتعليم العسكري والتي تحدد احتياجات الجيش من التخصصات وبالتالي تقدير الاحتياج على ضوئها.

● ما الوحدات التابعة لهيئة التعليم؟

- هناك ثلاث مديريات رئيسية، الاولى معهد تدريب ضباط الصف والافراد، وهو مسؤول عن تدريب واعداد وتأسيس الاختصاصين كل في مجال اختصاصه، والثانية مديرية التعليم العسكري المسؤولة عن رسم سياسات التعليم لجميع افراد الجيش، بما يتلاءم مع عقيدة الجيش الكويتي من حيث القدرات والتسليح والاعداد من خلال التدريب وصقل المهارات ورفع القدرات العلمية والعملية. وهناك مديرية الاتحاد الرياضي ايضا وهي مسؤولة عن الانشطة الرياضية لمنتسبي وزارة الدفاع وتمثيل الوزارة بالانشطة الرياضية المحلية والخارجية، اضافة لدورها في عمل اختبارات اللياقه البدنية لمنتسبي الجيش تمهيدا لاختبارات الترقية لمنتسبي الجيش.

وهناك ايضا معهد التدريب التخصصي وهو من المعاهد المتطورة ومسؤوليته تتمثل في تأهيل الضباط والافراد فنيا واداريا في وحدات الجيش وعمل الدورات التخصصية الفنية بهدف توجيه طاقات منتسبي الجيش لما فيه خدمة الوحدات العسكرية المقاتلة المختلفة. وهذا المعهد يتبعه 4 مدارس هي المدرسة الفنية ومدرسة الادارة ومدرسة الاشارة ومدرسة الامداد. وهي مدراس تدريبيه تراعي العلوم الحديثة والفنيه المتطورة. وهناك مدرستان تتبعان المعهد هما مدرسة الاركان الصغرى وهي خاصة بتأهيل القيادات من الضباط لشغل الوظائف القيادية والوسطى، ومعهد اللغات وهو متخصص برفع مستوى الضباط وضباط الصف في اللغات لا سيما من يتم ابتعاثهم للخارج.

التجنيد الإلزامي

● قضية الساعة هي قانون الخدمة الوطنية بعد اقراره، هل وصلتكم اوامر بالاعداد له؟

- نعم وصلتنا رسالة عامة بالاستعداد من دون تحديد موعد معين حتى اللحظة. والاوامر بالاستعداد في اي لحظة للبدء في لتطبيق قانون الخدمة الوطنية. ونحن في هيئة التعليم بدأنا منذ وصلتنا الاوامر بالاعداد من خلال هيئة التعليم العسكري من خلال تجهيز واعداد المهاجع ومقرات وساحات التدريب وتجهيز الكوادر البشرية اللازمة وتجهيز الفصول الدراسيه لاستيعاب الاعداد التي سوف تصلنا تباعا. ورغم انه لا توجد لدينا احصائية دقيقة حول الاعداد، الا اننا سوف نكون جاهزين بالكامل.

● أنتم الواجهة الاولى للقانون لكونكم الجهة الاولى التي تحتك بالمجندين.

-هذا صحيح لكوننا الجهة الاولى التي تستقبل المجندين وتدريبهم وتحويلهم خلال فترة وجيزة تتراوح بين 3 شهور و 4 شهور من الحياة المدنية الى العسكرية. وهذا يجعلنا امام مسؤولية كبيرة وان شاء الله نحن مستعدون لها بفضل دعم القيادة العسكرية ممثلة بسيدي معالي وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح، وسيدي رئيس الاركان والذين يذللون كل العقبات التي تواجه استعداداتنا لاستقبال المجندين باي لحظة وحسب الاوامر التي ستصدر.

● متى سيتم صدور القرار؟

- كما تعلم ان القانون حدد له فترة لا تتجاوز عامين للبدء به، الا ان القيادة العسكرية متحمسة للبدء حال اكتمال الاستعدادات بحسب ما لمسناه، وبحسب رأي القيادة. لذلك نحن مستعدون بأي لحظة لصدور قرار البدء بالعمل بالقانون، وكذلك قطاعات الجيش. ونحن رهن اشارة وامر القيادة وننتظر تحديد اجتماع مع القيادة العسكرية والتي ستطلع على الاستعدادات قبل البدء وعموما نحن مستعدون وجاهزون.

● هل ترى قانون الخدمة الوطنية ملح في هذه الفترة؟

- نعم ملح جدا لاسباب عدة ابرزها الاستفادة من طاقات الشباب الكويتي بالجيش، واعدادهم الاعداد الجيد لحالات الحرب والسلم وتأهيلهم، واستغلال الفراغ للشباب واعدادهم وتعريفهم بالجيش وقطاعاته، وجذب بعضهم من اجل التطوع بالجيش، ولا سيما ان بعضهم يرغب بالالتحاق ويمنعه التردد، ومن خلال التحاقه سوف يكسر التردد اضافة الى ان البعض يريد الالتحاق بالجيش والخدمة فيه 5 سنوات لاتقاء التجنيد.

● أتعتقد أن الخدمة الوطنية أضحت مطلبا مهما في ضوء الوضع الاقليمي والعالمي الملتهب؟

- هذا صحيح. وهناك حماسة من الشباب للانخراط بالجيش وتأدية الخدمة الوطنية وهذا ما وضح من خلال الاستبيان الذي تم توزيعه وثبت فيه وجود الحماسة لدي الشباب لتطبيق الخدمة الوطنية، ولذلك يجب استثمار هذا الحماس وتقدير الظروف الاقليمية الملتهبة بالمنطقة من اجل انجاح هذا المشروع الوطني والانساني والحيوي، وتحقيق اهدافه لتأمين امن الوطن في حالات الحرب والسلم، من خلال تدريب الشباب على حمل السلاح واستعماله وتقوية الروح الوطنية وتوجيه الطاقات لخدمة الوطن اضافة لاهداف اخرى ثانوية مثل إلغاء الميوعة بين بعض الشباب وتعليمهم تحمل المسؤولية.

● هناك فترة زمنية منذ وقف قانون التجنيد السابق وحتى تطبيق قانون الخدمة الوطنية، فهل تعتقد أنها أثرت على الشباب؟

- آخر دفعة تجنيد بالقانون السابق كانت عام 1991 وبعدها لم نشهد دخول دفعات حتى عام 2001، وهو صدور قرار وقف التجنيد رسميا. ونحن اليوم في عام 2015 إذاً نحن نتحدث عن شباب عمرهم 25 عاما لا يعلمون عن التجنيد، وهم بحاجة ماسة الى صقل الروح الوطنية لديهم وتعزيز الجوانب والقيم الوطنية واعدادهم وصقلهم لما فيه تعزيز الروح الوطنية. ولذلك نعم اعتقد ان الجميع قد تأثر من وقف التجنيد بما فيهم الشباب.

● وماذا عن الايجابيات؟

-لا شك ان ابرز الايجابيات هي تجاوز سلبيات قانون التجنيد السابق التي ظهرت اثناء التطبيق، اضافة الى ان القانون القديم لم يطرأ عليه تعديل. اما القانون الجديد قانون الخدمة الوطنية، فهو قانون عصري حديث راعى جميع الظروف ولذلك نحن واثقون من نجاحه عند التطبيق.

● ما تصور القانون؟

- تم توزيع قانون الخدمة الوطنية على القيادات العسكرية. وكل وحدة عسكرية مرتبطة بهذا القانون تستعد له من حيث الدور المنوط بها للاعداد للقانون والعمل على انجاحه ونحن احدى الجهات. ودورنا يتمثل في استقبال خامة مدنية وتحويلها خلال مدة تدريب وجيزة الى خامة مدربة عسكريا يتم توزيعها على القطاعات العسكرية.

المرأة والجيش

● أين المرأة في وزارة الدفاع؟

- المرأة موجودة في وزارة الدفاع بالشق المدني، وهي تعمل جنبا الى جنب مع اخيها الرجل في خدمة وزارة الدفاع. ونحن مؤمنون بدور المرأة الكويتية فهي نصف المجتمع، واثبتت جدارتها خلال المراحل التي مرت بالبلاد.

● أقصد بالجانب العسكري هل هناك توجه لاستيعابها؟

- هذا الامر يعود للقيادة العسكرية وهي صاحبة القرار فيه. وانا ارى خلال في هذا الوقت انه لا ضرورة للمرأة الكويتية بالجيش. اما مستقبلا فالامر مناط بالقيادة. وعموما المرأة الكويتية اثبتت نجاحا في وزارة الداخلية التي استوعبتها ضمن قطاعاتها ونراها اليوم تخدم بكفاءة وجدارة.

● «الداخلية» استوعبت المرأة لماذا لا تستوعبها «الدفاع» ؟

- الداخلية وزارة ذات احتكاك بالجمهور، وهي تحتاج العنصر النسائي لتفتيش النساء والاماكن التي تحتاج وجود المرأة، على العكس من وزارة الدفاع، فنحن لا يوجد لدينا احتكاك بالجمهور، وبالتالي وجود المرأة ليس ملحا حاليا لدينا، ناهيك عن ان المرأة موجودة لدينا بالشق المدني، وسيأتي يوم ونراها بالشق العسكري والمسألة وقت لا اكثر.

● هل أنت راض عن مستوى اقبال الشباب الكويتي على الجيش؟ وما درجة تقييمك لذلك؟

- الاقبال مقبول واعتقد اذا طبق قانون الخدمة الوطنية سوف يزيد الاقبال علي الالتحاق بالجيش.

فنحن لحقنا قانون التجنيد السابق، وهناك تفكير للشباب الكويتي يرى ان يلتحق بالجيش كمتطوع، ويحصل على راتب ويستقر افضل من ان يلتحق بالجيش كمجند. وبالتالي اعتقد ان هذا الامر سيدعم زيادة الملتحقين هذا من جهة. ومن جهة اخرى نحن نرى انه في السابق كان في الكويت جامعة واحدة والشاب اذا لم يقبل بالجامعة يتجه للجيش كوظيفة وخيار اخير. اما اليوم ومع وجود عدد كبير من الجامعات الخاصه فان هذا زاد من فرص الشاب وقلل فرص التحاقه بالجيش. وبالتالي نحن نرى في قانون الخدمة الوطنية الجديد فرصة لزيادة الإقبال على الجيش، وهذا ما نتمناه، ونعول كثيرا على وسائل الاعلام لدعم هذا التوجه الوطني

● من يتطوع هل يسقط عنه التجنيد؟

-نعم فمن يتطوع لمدة 5 سنوات يسقط عنه التجنيد، لان الهدف يتحقق بان هذه الفترة فرصة لاكتساب العسكري الخبرات العسكرية. وبالتالي لا حاجة للتجنيد اذا ما خدم تلك المدة بالجيش.

التعليم العسكري

● بالنسبة لمدارسكم ومعاهدكم بالتعليم العسكري هل الطاقة الاستيعابية كافية؟

- لدينا مشروع جديد وحيوي ونقلة نوعية يتمثل في انشاء مجمع للمدارس العسكرية في منطقة صبحان، سوف يبدأ العمل به قريبا ويحتاج الى 5 سنوات للانتهاء منه. وهذا المشروع سيوفر للمدارس مباني واسعة ومتطورة ومباني فخمة لاستقبال المتدربين العسكريين. وكل المدارس ستكون في المجمع عدا المدرسة الفنية والتي ستبقى في موقعها لكونها قريبة من المجمع ومساحتها كبيرة ووافية.

● ما أبرز الدورات التي تقدمها المدرسة الفنية؟

- المدرسة الفنية تقدم دورات فنية وتخصصات، مثل الكهرباء والميكانيك واللحيم والخراطة. وهي تخصصات تحتاجها القطاعات العسكرية، وكانت تمنح شهادة فنية اما اليوم فهناك نقلة نوعية تم المباشرة بها هذا العام.

● وما هذه النقلة بالمدرسة الفنية؟

- تم توقيع اتفاق مع جامعة الخليج للعلوم والتكنلوجيا وذلك بدعم من وزير الدفاع الذي يسعى للارتقاء بتطوير قدرات منتسبي الجيش وينص الاتفاق على ان تقوم جامعة الخليج بتوفير الهيئات التدريبية والاشراف على برنامج الدراسة للدورات خلال فترة 3 سنوات داخل المدرسة، ويتم منح الخريج شهادة الدبلوم في التخصص معتمدة من التعليم التطبيقي وجامعة الخليج، ويحصل الطالب على شهادة دبلوم معترف به في التخصص بعد ان كانت شهادة فنية بالسابق. ونص الاتفاق على ان تقوم جامعة الخليج باخذ الطلبة العشرة الاوائل بالدورة لاستكمال دراستهم بجامعة الخليج او ابتعاثهم للخارج على ان تتحمل جامعة الخليج 50 في المئة من الرسوم، وكل ذلك يتم بهدف رفع كفاءة العسكريين.

وللعلم ان هذا التوجه يأتي بناء على توجيهات من وزير الدفاع والذي يطمح للارتقاء العلمي بامكانات منتسبي الجيش وهناك عبارة يرددها دائما«المستفيد اولا واخيرا هي الكويت عندما ندرب ونعلم ابناءها» وهذا امر لمسناه من معاليه.

● ما فوائد هذا المشروع؟

- في السابق كنا نرسل عسكريينا للتعليم التطبيقي، وتنقطع صلتنا بهم 3 سنوات ولا نستطيع التواصل معهم او الاستفادة منهم او دعوتهم عند الضرورة. اما اليوم فشهادة الدبلوم باتت في مدرستنا العسكرية ومعترف بها والعسكري متاح في اي وقت لجهة عمله.

● كيف تختارون العسكريين المتميزين للعمل مدربين في قطاعكم؟

- الدفعات التي يتم التحاقها يتم اختيار من 10 الى 15 عسكريا من المتميزين المنضبطين من قبل مدربي المدارس، ويتم تصفية الاعداد حتى نختار النخبة، ويتم ارسالها في دورات سواء داخل البلاد او خارجها ليكون المتدرب مؤهلا ويتم توزيعهم على الكليات والمدارس.

● الابتعاث الخارجي للدراسة كيف يتم؟ وما شروطه؟

- لدينا بالبلاد وحدات عسكرية تتعامل مع منظومات سلاح مثل الطيران والصواريخ بالقوة الجوية والزوارق بالقوة البحرية والمدرعات والاليات بالقوة البرية. وهذه لديها عقود صيانة وعقود تدريب مع شركات السلاح في تلك الدول، ويتم الابتعاث عن طريقنا في هيئة التعليم العسكري، بعد ترشيح الوحدات لعسكرييها وفق الشروط العامة المنطبقة. وبعدها يأتي دورنا في تأهيل الضابط من خلال الحاقهم بمعهد اللغات للمبتعثين بالدول الاجنبية، وبعدها يتم ابتعاثهم ومتابعتهم من قبلنا بالهيئة حين الدراسة ولحين الانتهاء منها وعودته لخدمة وطنه في مقر عمله.

● والابتعاث الداخلي؟

- لدينا تعاون مع الكلية الاسترالية بالكويت في تخصصات الهندسة الكمبيوتر والصناعية والميكانيكية ويتم الابتعاث وفق شروط وكذلك بعد تجاوز المقابلة.

● وما شروط الابتعاث؟

- هناك قرار وزاري يحدد شروط الابتعاث للداخل، ويتم ابتعاثهم عن طريق لجنة الابتعاث والتي أرأسها وبعضوية عدد من الضباط بالوحدات ويتم اختيار الضابط او ضابط الصف بناء على ترشيح الوحدات وانطباق الشروط. كما ان هناك توجيهات من سيدي وزير الدفاع بالموافقة على ابتعاث كل من يحصل على تقدير امتياز بالدورات التقدمية او الاركان او الحتمية سواء داخل او خارج البلاد، كنوع من التشجيع للفائقين بالجيش الكويتي.

● كيف ترى معدل رفع القدرات العلمية بالجيش؟

- حقيقة انا بالتعليم العسكري منذ عام 1992 وحتى اليوم لم ألحظ اقبالا على التعليم بالجيش وزيادة القدرات العلمية لمنتسبيه اكثر من الاعوام الاربعة الماضية، فهناك سباق مع الزمن للارتقاء بامكانات منتسبي الجيش، وهذا امر منطقي ولا سيما ان الجيش يواكب التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم، فبتنا نرى الكمبيوتر يدخل في معظم المنظومات العسكرية بالجيش، ولهذا لا نستغرب من اهتمام القيادة بتطوير هذه الجوانب لدى منتسبي الجيش.

التسرب من الجيش

● هل هناك تسرب من الجيش ملحوظ؟

- لا يوجد تسرب بالجيش، لأسباب انه في السابق كان التسرب بسبب وجود وظائف مدنية ذات مزايا مالية مساوية ان لم يكن اكثر للسلك العسكري. ولكن اليوم بعد تعديل السلم لرواتب العسكريين ورفع سقف الرواتب ليصبح الاكبر نجد ان مسألة التسرب قد اختفت نهائيا.

● ماذا عن التنسيق بينكم وبين ديوان الخدمة المدنية لجذب الشباب الكويتي؟

- في الشق المدني موجو، وتستقطب وزارة الدفاع الشباب الكويتي لخدمة الدفاع بالشق المدني. اما بالشق العسكري فلا يوجد. ووزارة الدفاع حريصة على تطبيق سياسة الاحلال والتكويت بتقليص اعداد الوافدين بوزارة الدفاع بالشق المدني وزيادة اعداد المواطنين.

● هل هناك تعاون عسكري مع الكليات العسكرية الخارجية؟

- نعم لدينا تعاون مع الكليات العسكرية والتدريبية بدول مجلس التعاون الخليجي، ومع أميركا وبريطانيا في مجال تدريب الضباط وضباط الصف. وزارنا أخيراً وفد من دولة قطر واطلع على الدراسة في المدرسة الفنية، وسوف يبتعث دارسون للدراسة لدينا.

● وماذا عن التعاون مع الداخلية والحرس الوطني؟

- هناك تعاون في مجال تبادل الدورات، بحيث يتم التعاون وتبادل ارسال منتسبي كل جهة للجهة الاخرى بحسب توافر الدورة التي تتوافق مع احتياجاتها.

● كم عدد الدورات التي تعقد لديكم؟

- لدينا دورتان للضباط ودورتان لضباط الصف. واحيانا نعقد دورة ثالثة بحسب الطلب والحاجة والاهمية للقطاعات. فقطاع القوى البشرية يعد الاحتياجات ونحن نقوم بالتنفيذ للاعداد للدورة بعد الانسيق بين الجهات.

وهناك امر مهم في الدورات التي نعقدها انها تعتمد على التعليم الالكتروني من كمبيوترات حديثة وسبورة الكترونية، ونظام الحضور والانصراف الالي ونظام كشف الدرجات الالي، والذي لا مجال فيه للواسطة او المحاباة. وبالتالي التعليم الالكتروني جاء لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم، وتنفيذا لتوجيهات القيادة العسكرية الداعمة لهذا التوجه.

● هل هناك دورات قادمة لابناء الكويتيات؟

- استقبلنا دفعات من هؤلاء العسكريين وتم توزيعهم على القطاعات العسكرية لسد النقص. وجار تجهيز دفعات اخرى لاستقبالها حسب طلب القيادة.

● كقيادي كيف تقيم الجيش الكويتي؟

- جيشنا مؤهل تأهيلا تاما ويواكب التطور العالمي في مجال التسليح والتطوير والكفاءة والتدريب، ومواكبة التطورات التي يشهدها العالم ويراعي الجوانب التحديثية والارتقاء بامكانات وقدرات منتسبيه علميا وتدريبيا وعسكريا. وهذا كله لم يأت من فراغ بل بفضل دعم القيادتين السياسية والعسكرية.

وشاح الملوك


قال اللواء أنور المزيدي إن وزارة الدفاع استطاعت أخيراً استضافة 103أفراد يمثلون الاتحادات العسكرية لـ 85 دولة في اكبر تظاهرة عسكرية بالبلاد من النادر ان تستضيفها دولة وكان هذا الامر، بدعم مباشر من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح والذي اعطى الاتحاد الرياضي بالجيش كل الدعم من اجل مثل هذا التجمع العسكري الكبير.وقال «ان ممثلي 85 دولة قرروا منح سمو الأمير وشاح الملوك تقديرا لدولة الكويت لاستضافتها هذا الحدث وتقديرا لحصول سموه على لقب قائد الانسانية وكون الكويت مركزا انسانيا الامر الذي جعلنا نفخر بهذا الحدث الكبير».

وأضاف أنه تم تكريم وزير الدفاع و رئيس الاركان تقديرا لدورهما باستضافة الجيش الكويتي لهذا التجمع، مشيرا الى انه لولا دعم الوزير الجراح ما نجحت الاستضافة.

دعم الوزير الجراح


قال اللواء المزيدي ان«هناك حقيقة يجب ان نذكرها، وهي كلمة حق اتجاه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الذي يدعونا الى ان نعمل بكل جهد من اجل الارتقاء بإمكانات وتطوير منتسبي الجيش الكويتي ومواكبة التطوير العلمي والعسكري الذي يشهده العالم»،مشرا إلى أن«الوزير قال لنا ان هولاء ابناء الكويت وخيرهم للكويت وبالتالي لا تبخلوا عليهم برفع امكاناتهم بالدورات والابتعاث لا سيما المتميزين، لاننا بصدد ايجاد وتأهيل المنتسبين على خط متوازٍ من عملية تحديث وتطوير الجيش».

جيشنا اليوم أقوى


ذكر المزيدي أنه «في شهر اغسطس نستذكر بألم ومرارة الغزو العراقي، ولا شك ان هناك دروساً مستفادة من هذه الذكرى وهي الامتنان للدول الصديقة والشقيقة التي شاركت بالتحرير، وهذا ما كان ليتم لولا القيادة الحكيمة لقيادتنا السياسية وسياستها التي اتصفت دائما وابدا بالحكمة والعلاقات المتجذرة مع الجميع».

وقال إن «الجيش الكويتي اليوم يختلف عن الجيش الكويتي عام 1990من جميع النواحي عدة وعتادا، فهو اليوم اكبر واقوى واكثر تسليحا وتطورا، ويحظى بمكانة بين الجيوش المتطورة وهذا كان نتاج اهتمام ودعم من قياداتنا السياسية والعسكرية».

كلنا لخدمة الوطن


عند سؤاله عن وجود ديكتاتورية لدى بعض الضباط في التعامل مع الافراد قال المزيدي إن «هذا الامر لا نسمح به اطلاقا، ولدينا توجيهات من وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح باتباع سياسة الباب المفتوح ومتابعة الشكاوى التي تردنا ومطالبته لنا كقياديين بمتابعة اعمالنا كلافي قطاعه. فنحن قادة وضباطا وافرادا كلنا في خدمة الجيش الكويتي وخدمة الكويت، ولن نسمح لأحد ان يحيد عن هذا الهدف، وبالتالي في حال وجود حالات شاذة على العسكري اللجوء للتظلم عبر التسلسل وابوابنا مفتوحة وسيأخذ حقه كاملا».

تكريم سنوي


لفت اللواء المزيدي إلى أن هناك مشروعا بهدف تخصيص يوم يتم فيه تكريم المتفوقين في وزارة الدفاع بكافة القطاعات والوحدات والنشاطات ومدارس الهيئة في نهاية كل عام، في حفل ترعاه القيادة العسكرية من اجل تشجيع المتميزين وتطويرهم.

مساعد المضاحكة: باشرنا تجهيز الميادين والمهاجع لاستقبال المجندين


أبدى مدير معهد تدريب ضباط الصف والافراد العميد مساعد مبارك المضاحكة الاستعداد لاستقبال المجندين، مبينا أنه تمت المباشرة في الاجراءات اللازمة لتجهيز المهاجع والميادين والمدربين، والوصول للجهوزية الكاملة لاستقبال المجندين ما ان تصدر الاوامر العسكرية بذلك.

وقال المضاحكة لـ«الراي» إن المعهد الذي يتولى إدارته أنشئ تحت مسمى معهد التدريب الاساسي والقيادة عام 1993، بموجب الامر التنظيمي، ومن مهامه تدريب واعداد المنتسبين تدريبيا واكاديميا في المجالات المختلفة، مشيرا إلى ان من مهامه اعداد السياسة العامة للتدريب والوصول الى درجة عالية من الكفاءة التدريبية والعلمية وكذلك اعداد اللوائح والاوامر والتعليمات التي تنظم العمل والتنسيق والتعاون مع الجهات ذات الاختصاص واعداد خطط العمل بالمعهد.

وبسؤاله عن عدد المدارس التي تتبع المعهد، قال «لدينا مدرسة تدريب الافراد وهي مدرسة تم تأسيسها منذ 50 عاما وتعتبر من اقدم المدارس ودورها تأهيل الافراد وتدريبهم للالتحاق بالجيش الكويتي سواء من متطوعين او مجندين، وقمنا بتخريج 70 دفعة من المتطوعين و17 دفعة من المجندين وهي تقوم باستقبال دفعتي متطوعين بالعام الواحد وعدد الدفعة 500 فرد». وأضاف «اما المدرسة الاخرى فهي مدرسة تدريب الضباط الصف وهي انشئت عام 1993 وهي تتولي تأهيل ضباط الصف علميا واكاديميا لتولي الوظائف المختلفة بالجيش ومن شروط الالتحاق بها ان يكون الطالب كويتيا وحاصلا على الدبلوم او الثانوية واجتياز الفحص الطبي والامني ويبلغ عدد الدفعات المقبولة دفعتين بالعام وتستقبل 150 بالدفعة الواحدة».

ولفت إلى أن «معظم مدربينا تدربوا في بريطانيا في دورات مدتها 6 أشهر، ونالوا خلالها شهادات تدريب معتمدة ومؤهلون بالكامل».

محمد العجمي: المعهد التخصصي يرفد قطاعات الجيش بالتخصصات النادرة


قال مدير معهد التدريب التخصصي العقيد ركن محمد هادي العجمي إن للمعهد 4 مدارس هي الامداد والتموين والادارة والاشارة والمدرسة الفنية، وأنها تستوعب خلال العام ما يقارب 1300 ضابط وفرد خلال الموسم التدريبي الواحد.

وشرح العجمي دور المدرسة الفنية فقال إن لها دورا كبيرا في رفد قطاعات الجيش بالتخصصات الفنية النادرة مثل الميكانيكا والنجارة والورش وكانت بالسابق تمنح شهادات فنية واليوم تم عمل اتفاقية مع جامعة الخليج والتعليم التطبيقي لمنح شهادة الدبلوم المعترف بها في التخصصات الامر الذي رفع من مستوى التعليم بالمدرسة ويزيد الاقبال عليها مستقبلا لا سيما ان هناك دولا ابدت رغبتها بارسال عسكرييها اليها بعد ان زاروها وشاهدوا المستوى المتطور لها .

وحول إذا ما كان هناك دول ارسلت عسكرييها للتدريب في المدرسة قال «لدينا عسكريين من البحرين والسعودية والامارات ولبنان والاردن وقطر وموريتانيا وعمان. والمجال مفتوح لدول مجلس التعاون، ومن المفيد ان نعلم ان التعليم الالكتروني قد دخل بقوة لهذه المدرسة في مناهجها واساليب التدريب والاشراف العام».

محمد الخميس: رفع الرّوح المعنوية واللّياقة البدنية لمنتسبي الجيش


ذكر آمر ميدان الفروسية المقدم ركن محمد احمد الخميس أن ميدان الفروسية يهدف الى رفع الروح المعنوية واللياقة البدنية لمنتسبي الجيش الكويتي والمشاركة بالمسابقات المحلية والخارجية باسم الجيش الكويتي، وتدريب وتأهيل منتسبي الجيش والمشاركة في بطولات القفز، مبينا أن لدى الميدان 92 رأس خيل وهي متنوعة أوروبية وعربية وهولندية.

وعن أهم مشاركاتهم الرياضية قال «المشاركة التي نفخر بها بالجيش الكويتي كل عام هي خلال احتفالات العيد الوطني، حيث نشارك ببعثة الشرف المرافقة لحضرة صاحب السمو امير البلاد خلال مراسم رفع العلم وهذا الشرف ننتظره كل عام بفارغ الصبر لأن مرافقة سمو الامير مصدر شرف».

وعن أبرز مشاريعهم بيّن أنهم بصدد التجهيز لعمل متحف متطور خاص بالخيول سيتم افتتاحه للزوار مع احتفالات العيد الوطني، وسيتم رعايته من قبل القيادة العسكرية وسيكون متاحاً للجمهور.

عبدالسلام بشير: تطوير العقيدة القتالية بما يتفق مع التحديث التسليحي للجيش


شدد مدير مديرية التعليم العسكري العميد عبدالسلام سلطان بشير على دور فرع العقيدة القتالية المهم جدا في الرؤية القتالية للجيش الكويتي التي تتناسب مع البيئة العسكرية، مبينا أن دوره يبرز في متابعة اي تطوير او تحديث على العقيدة القتالية من خلال دخول اي اسلحة جديدة، ولذلك تجد ان هذا الفرع له اتصال وثيق مع القيادة والاركان وهيئة العمليات والخطط لتطوير العقيدة القتالية بما يتفق مع التحديث التسليحي للجيش الكويتي على مستوى جميع الوحدات البرية والبحرية والجوية.

وشرح العميد بشير طبيعة مديرية التعليم العسكري، قائلا «لدينا3 افرع مهمة هي الدورات والبعثات وفرع التخطيط والتطوير وفرع العقيدة العسكرية. ودور التعليم العسكري هو رسم السياسة التعليمية للجيش الكويتي بما يتلاءم مع تطوير منظومة الاسلحة والعتاد والاشراف علي تنفيذها ومتابعة التدريب الاكاديمي ومراعاة المتغيرات الاقليمية والدولية والسياسيه ومواكبتها للاحداث والمتغيرات والافرع الثلاثه بالمديرية تخدم السياسه العامة».

وعن فرع الدورات والبعثات ودوره بالجيش قال «يختص بالدورات الداخلية والخارجية والبعثات لتكملة الدراسة الجامعيه ويقوم بفتح ملفات لمن يتم ابتعاثهم للخارج بعد ترشيحهم واجتيازهم لجنة القبول، حيث يتم ابلاغ الضابط باحضار القبول من احدى الجامعات الخارجيه المعترف بها من التعليم العالي ونقوم بالاشراف على الطالب خلال رحلته التعليمية بالخارج من خلال الملاحق العسكرية في سفاراتنا بالخارج، كما نقوم باعداد مذكرات ومراسلات متابعه للطالب وتتم المتابعة حتي انتهاء الدراسة هذا بالنسبة للبعثات اما الدورات فنفس الشيء نقوم بفتح ملف للطالب ومتابعة دورته وتزويدنا بتقارير من ضابط الاشراف بسفاراتنا بالخارج حول مستوى الدارس ونتابع الضابط ما دام تحت مظلتنا بالابتعاث».

خالد العتيبي: أقترح قبول الشباب المدني في المعهد التخصصي العسكري


اقترح مساعد مدير معهد التدريب التخصصي العقيد ركن خالد شجاع العتيبي ان يتم قبول الشباب الكويتي المدني في المدرسة الفنية من خلال استقطابهم للدراسة على ان يقوموا بتوقيع عقد بين الشباب والجيش يتعهد فيه بالخدمة بالجيش لمدة محددة، ولتكن 5 سنوات على سبيل المثال، وحتى نستقطب الشباب المدني لا نلزمه باللباس العسكري بل يلبس لباسا معينا او بدلة وبذلك نستقطب الشباب ونوفر فرصة عمل لهم ونسد النقص في بعض القطاعات.

وعن الطاقة الاستيعابية قال «نحن سنويا ندرب 600 ضابط صف وفرد بالمدرسة الفنية، و400 في مدرسة الامداد، و150 في مدرسة الادارة، و150 في مدرسة الاشارة، وبالتالي نحن قادرون على استيعاب اعداد اكبر، ونحن بانتظار البدء بمشروع مجمع المدارس المقرر بناؤه في صبحان والذي سيزيد اعداد المقبولين وسيكون مشروعا حيويا ومهما للجيش».

وعمن يرشح الدارسين ذكر أن «الوحدات العسكرية ترشح منتسبيها بحسب الدورات المتوافرة وحاجة القطاعات لتلك الدورات».

ممدوح العنزي: الاتحاد الرياضي العسكري حقق إنجازات كثيرة للكويت


شرح مدير الاتحاد الرياضي العسكري العقيد ممدوح العنزي دور الاتحاد عسكريا، مبينا أن دوره في تمثيل الجيش الكويتي في جميع المسابقات الرياضية محليا وعالميا من خلال ضمان مشاركة الشباب العسكري بالمسابقات وتحقيق البطولات ورفع علم الكويت في المحافل الخارجية، وقد نجح في تحقيق عدد من الميداليات والأوسمة والبطولات عربيا ودوليا مثل بطولة الخليج للتايكواندو والفروسية وكرة اليد والرماية والجودو، وحقق ميداليات متنوعة في تلك البطولات.

وأشاد العنزي بدعم القيادة العسكرية للاتحاد: حيث قال «لولا دعم وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح ورئيس الأركان لما تحققت هذه البطولات، لا سيما أن القيادة تذلل كل العقبات التي تواجهنا وتدعم استعداداتنا منج أجل إبراز وجه الكويت الرياضي المشرق ورفع علم الكويت في تلك المناسبات».

وعن أبرز إنجازات الاتحاد الرياضي العسكري قال «قمنا باستضافة اجتماعات المجلس الدولي للرياضة العسكرية والذي شاركت فيه 85 دولة بالعالم يمثلهم 103 أشخاص في أكبر اجتماع عقد بالكويت قبل شهور، وتم خلاله منح سمو الأمير وشاح الملوك تقديرا لسموه».


http://www.alraimedia.com/Articles.aspx?id=617615
بالتوفيق للكويت الغالي
 

النبوت 1

عضو مميز
إنضم
7 فبراير 2015
المشاركات
2,907
التفاعلات
14,586 22 0
الدولة
Egypt
بالتوفيق للكويت الحبيبه
الجيش يعتبر هو بيت الوطنيه لاي دوله
وشباب الكويت فيهم الخير والبركه
وان شاء الله موفقين
 
إنضم
8 أغسطس 2015
المشاركات
914
التفاعلات
1,514 0 0
كل التوفيق للكويت الغاليه بس كان من المفروض ان تكون الكويت ثالث قوه عسكريه بين دول الخليج العربي وخصوصا بعد حرب الخليج من سنة 1990 الى الان 25 مده و وقت كافي جدا جدا لبناء جيش قوي اتوقع كل هذا التأخير من الديموقراطيه و الاحزاب في مجلس الامه لانه كل حزب يبحث عن مصلحته فقط
 

TridenT111

صقور الدفاع
إنضم
19 أبريل 2013
المشاركات
6,713
التفاعلات
11,245 8 0
الدولة
Kuwait
كل التوفيق للكويت الغاليه بس كان من المفروض ان تكون الكويت ثالث قوه عسكريه بين دول الخليج العربي وخصوصا بعد حرب الخليج من سنة 1990 الى الان 25 مده و وقت كافي جدا جدا لبناء جيش قوي اتوقع كل هذا التأخير من الديموقراطيه و الاحزاب في مجلس الامه لانه كل حزب يبحث عن مصلحته فقط

اولا الكويت لا يوجد بها احزاب رسميه

يوجد بها كتل وتيارات معينه اما حزب بمعنى حزب لا يوجد

ثانيا لو كلامك صحيح كان الكويت لم تشتري الابرامز ولا الاف 18 هورنت ولا الباتريوت ولا الاباتشي البوما والسوبر بوما ولا الصواريخ المضاده للدبابات ولا السميرتش ولا البي ام بي 2 و 3 ولا الديزرت واريور ولا ولا ولا.....

ولا يغرك ميزانيه الدفاع الاربعه او الخمسه مليار فميزانيه الدفاع عندنا مفتوحه بمعنى لو اراد الجيش شراء اسلحه بقيمه 100 مليار يستطيع فعل ذلك

هذا من ناحيه

من ناحيه اخرى انا اتوقع ان تاخر بعض الصفقات هي بسبب المفاوضات ووجود افضل عرض مثلا لصفقه الطائرات فترى الكويت مره تروح للرافال وثم رفضتها ومره تروح للسوبر هورنت ومره تروح للتايفون يعني تقدر تقول شغله تفاوضيه

اما مساله العدد فالبتاكيد زاد عدد الجيش وهذا بتصريح من قيادات الجيش نفسه

انا في توقعاتي ان الجيش زاد عن الخمسين الف
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى