الاتحاد السوفييتي هدد بن غوريون بإبادة إسرائيل بعد العدوان الثلاثي على مصر

إنضم
11 يوليو 2008
المشاركات
289
التفاعل
0 0 0
غزة-دنيا الوطن
في الذكرى الـ35 لحرب أكتوبر 1973 يفتتح الاثنين في مدينة تل أبيب معرض يشمل الوثائق السرية جداً في تاريخ الدولة العبرية، والتي وافقت الرقابة العسكرية الإسرائيلية على السماح بنشرها.

وتكشف إسرائيل خلال هذا المعرض وثائق جديدة عن العدوان الثلاثي الذي شنته الدولة العبرية وفرنسا وبريطانيا على جمهورية مصر العربية التي كانت تحت حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وقال منظمو المعرض أنّ السواد الأعظم من الجمهور الإسرائيلي لا يعرف ماذا حصل في الثامن شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 1956 وهو أنّ إسرائيل كانت أمام خطر كبير لإزالتها.

وزادت قائلة إنّه قبل ثلاثة أيام من هذا اليوم انتهى العدوان الثلاثي على مصر، والذي يسمى إسرائيلياً عملية كاديش، حيث احتلت إسرائيل بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا شبه جزيرة سيناء، وجاء هذا العدوان الثلاثي بعد إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عن تأميم قناة السويس، وفي ذلك الوقت أعلن دافيد بن غوريون، رئيس الوزراء الإسرائيلي والذي يعتبر مؤسس الدولة العبرية عن إقامة مملكة إسرائيل الثالثة، التي ستشمل أيضاً شبه جزيرة سيناء المحتلة، ولكنّ الرياح لا تجري كما تشتهي السفن، إذ أنّه وصلت في نفس اليوم رسالة مفاجئة لرئيس الوزراء الإسرائيلي أوضحت له أنّه ملزم على تغيير قراره، وكان الموقع على الرسالة رئيس وزراء الاتحاد السوفييتي نيكولاي بولغين.

وجاء في رسالة رئيس الوزراء السوفييتي، التي تنشر لأول مرة أنّ حكومة إسرائيل تتلاعب بمصير شعبها بشكل إجرامي وغير مسؤول، وحذّر بوليغين بن غوريون بأنّه في حال عدم العدول عن قراره بإقامة مملكة إسرائيل الثالثة فإنّه بذلك يعرض إسرائيل لخطر الإزالة عن الوجود، عن طريق استعمال الاتحاد السوفييتي الأسلحة غير التقليدية ضد إسرائيل الفتيّة.

ولفتت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إلى أنّ المعرض الذي سيفتتح الاثنين في متحف إسرائيل في مدينة تل أبيب سيشمل نشر مئات الوثائق والتي تتعلق بتاريخ الدولة العبرية وتاريخ الشعب اليهودي وذلك لأول مرة، مشيرة إلى أنّ جميع الوثائق التي ستعرض كانت محفوظة في الأرشيف الرسمي للدولة العبرية ومنعت الرقابة العسكرية نشرها بشكل كامل، وأكدت الصحيفة أيضاً أنّ الرقابة العسكرية الإسرائيلية قامت بشطب عدد من الوثائق ولم تسمح بنشرها في المعرض المذكور.

ومن الوثائق المهمة التي تنشر لأول مرة وثيقة حق العودة لليهود إلى الوطن الأم، الدولة العبرية، وفق المنطق الصهيوني، بالإضافة إلى وثيقة الاستقلال الرسمية والأصلية.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إنّ المعرض سيشمل أيضاً وثيقة الإعلان عن تشكيل الجيش الإسرائيلي، واتفاقية السلام التي وقعت في العام 1978 بين الدولة العبرية وبين مصر كما ستعرض أمام الجمهور وثيقة أصلية حول الإعلان الرسمي بوقف أعمال العنف بين إسرائيل والمملكة الأردنية الهاشمية، والذي تمّ التوقيع عليه من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق اسحق رابين، والرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، والعاهل الأردني الراحل، الملك حسين.​

متصفحك لا يدعم الجافاسكربت أو أنها غير مفعلة ، لذا لن تتمكن من استخدام التعليقات وبعض الخيارات الأخرى ما لم تقم بتفعيله.
 
وثيقة كاذبة وملفقة .......حكمي عليها مقدما

لأسباب

1-جل شعب إسرائيل من اليهود السوفيت المهاجرين الذين نظر لهم السوفيت كأبناء روسيا لكن في بلد اّخر مما ولد إلتزاما أخلاقيا بعدم تهديد أمن إسرائيل

2-تحذير بولجانين الشهير هو أساسا تحذير مفرغ من مضمونه

3-وقتها كانت كلمات الروس دعائية أكثر منها واقعية

من كان السبب حقا في وقف العدوان الثلاثي كان أيزنهاور الرئيس الأمريكي وذلك حماية لمصالح بلاده الطامعة في القطبية الأحادية
 
الاتحاد السوفييتى كان بيعمل نفسة صديق العرب علشان يحمى مصالحة مش علشان سواد عيونا عاوز يكون القطب التانى على الخريطة
 
اضافة الى اقوال الاخوة فان الروس لا يؤمنون الا بالاموال فان حدث فعلا ما جاء في الوثيقة فانا متاكد ان مصر تعهدت بدفع اموال وامتيازات لسفيات
 
عودة
أعلى