تدريب ادارة الحشود للقوات المسلحة السعودية

إنضم
19 أغسطس 2015
المشاركات
3,676
التفاعل
14,453 250 0
برنامج على 4 محاور بالتنسيق بين كل الجهات المعنية
دقت ساعة العمل.. تدريبات مكثفة على إدارة حشود الحجاج
-ادارة-حجاج-بيت-الله-10-800x449.jpg



بدأ معهد تنظيم وإدارة الحشود، مسيرة العمل التدريبي بإنفاذ برامج تدريبية للمشاركين في مهمة الحج لهذا العام ١٤٣٦هـ، من القوات المساندة، في مواقع أعمالهم في كل من مكة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية.

وتضمن البرنامج أربعة محاور رئيسية؛ تناول المحور الأول تعظيم البلد الحرام والمشاعر المقدسة واستشعار قدسية الزمان وعظم المكان وشرف الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن.

وشارك في تنفيذ هذا المحور نخبة من الأئمة والدعاة وأعضاء هيئة تدريس متخصصين في العلوم الشرعية من جامعة أم القرى والجامعة الإسلامية وجامعة طيبة ومشروع تعظيم البلد الحرام بمكة المكرمة.

فيما تناول المحور الثاني تعامل رجال القوات المساندة مع حجاج بيت الله الحرام وواجبات رجال الأمن، وشارك في تنفيذ هذا المحور متخصصون أكاديميون وأمنيون من ذوي الكفاءة العلمية والعملية.

أما المحور الثالث فقد خُصِّصَ لإدارة ومهارات وفنون التعامل مع الحشود البشرية، حيث تولى ضباط الأمن العام المتخصصين أكاديمياً وعملياً تغطية هذا المحور؛ من خلال شرح نظريات وقواعد التعامل مع الحشود البشرية، وتطعيمها بنماذج من الدروس المستقاة من حج الأعوام السابقة.

وقد تضمّن المحور الرابع ثلاثة أبعاد رئيسية؛ خُصّص البعد الأول منها لشرح الخطة التشغيلية للحرم والساحات المحيطة، بينما تناول البعد الثاني الخطط التشغيلية لمحطات القطار في المشاعر المقدسة في مشعر عرفات ومنى ومزدلفة.

فيما تناول البعد الثالث خطة تنظيم وإدارة المشاة في المشاعر المقدسة ومنشأة الجمرات، وشارك في شرح الخطط التشغيلية لإدارة وتنظيم الحشود ضمن هذه الأبعاد الثلاثة ضباط أمنيون من شؤون التدريب بالأمن العام المشاركون ضمن قوات تنظيم المشاة.

ويتضمن البرنامج جولات ميدانية لقادة المجموعات في المشاعر المقدسة ومنطقة الحرم؛ للوقوف ميدانياً على مواقع تنفيذ الخطط الأمنية.

وتأتي هذه الخطوة المُباركة ضمن جهود مديرية الأمن العام وشؤون التدريب ممثلةً في معهد تنظيم وإدارة الحشود للرقي بمستوى الخدمات الأمنية المقدمة لضيوف الرحمن وتجويد الأداء لكل القوات المشاركة في تنفيذ خطط الحج.

وستستمر مثل هذه البرامج لمنسوبي القوات المشاركة في الدعم لمهمة الحج من أجل تمكين حجاج بيت الله من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، في أجواء روحانية تسودها الراحة والطمأنينة.

وقال مدير معهد تنظيم وإدارة الحشود العقيد الدكتور محمد بن عبدالله الزهراني إن توجيهات مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج تؤكد عقد برامج تدريبية في مجال مهارات وفنون التعامل مع الحشود.

وأضاف “الزهراني” أن الهدف من تلك الدورات تطوير العاملين من مختلف القطاعات العسكرية في المواسم كموسمي الحج ورمضان.

وأشاد بمتابعة مساعد مدير الأمن العام اللواء علي بن سعيد الغامدي وتوجيهاته لقادة مدن تدريب الأمن العام بتسخير كافة إمكاناتها المادية والبشرية بما يحقق للبرامج التي نُفذت أهدافها
thumb.php

thumb.php

thumb.php

thumb.php

thumb.php

thumb.php

thumb.php

thumb.php
 
الاهم ان يتذكر كل جندي بانه هناك من يصوره
وهناك من يبحث له عن زلة ليعممه على موسم استضافة الحجاج على ان المملكة تتعامل مع الحجاج بهذه الطريقة

اعلم بان التحكم بالاعصاب صعب في ادارة ملايين الجموع لكن نحن لا نملك خيار فالمتربصون ينشطون في هذه المواسم
 
عودة
أعلى