لمـاذا الدبابـــة M60A1 غيـــر مؤهلــة لهـذا الــدور !!

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
12,553
التفاعل
55,941 1,093 45
لمـــــــاذا الدبابـــــــة M60A1 غيـــــــر مؤهلــــــة لهـــــذا الــــــدور !!

03_08_15143859649879532.png

هل الدبابة M60A1 مؤهلة لخوض معارك خاصة تجاه مجاميع مسلحة على قدر كبير من التنظيم وقابليات التخفي وتوجيه الضربات القوية ؟؟ الدبابة M60A1 التي أنتجت في السنوات 1962-1980 تحمل مخزون كبير من الذخائر ، يشتمل على عدد 63 قذيفة من عيار 105 ملم (منها عدد 26 قذيفة تحيط بمقعد سائق الدبابة في مقصورته الخاصة) وعدد 900 طلقة من عيار 12.7 ملم ، وعدد 5,950 طلقة من عيار 7.62 ملم .. أما عيوب التصميم وسرعة التأثر بالإصابات فهي كارثية كما تتحدث المصادر الأمريكية والإسرائيلية !! في الحقيقة عيوب ونواقص الدبابة M60 تم تكن خافية على مصمميها ، بل أن قيادة الجيش الأمريكي تحدثت بعد حرب أكتوبر 1973 عن وجوب إجراء "تصحيحات سريعة" quick correction على التصميم العام للدبابة وإعادة موازنة بعض إجراءات السلامة بداخلها . أولاً مواقع تخزين الذخيرة في البرج ammunition stowage تبين أنه تتسبب عند ثقب صفائح التدريع في إنجاز إنفجار هائل وبالتالي نسبة عالية من الخسائر الكارثية ، والبرج ببساطة يمكن أن يقذف بعيداً عن مكانه (هذا يذكرنا بتصاميم الدبابات الروسية الرائعة T-72/90) . بالنتيجة ، عمد الجيش الأمريكي لإجراء عدد من التعديلات في النسخ اللاحقة من الدبابة تتيح نقل ذخيرة المدفع الرئيس من البرج إلى الهيكل وكحل جزئي للمشكلة . المعضلة الثانية والتي أيضاً برزت خلال معارك الدبابات في حرب أكتوبر تحدثت عن تحصل الدبابة M60A1 على حماية درع جيدة نسبياً ، بإستثناء المنطقة حول ذقن البرج وفي محيط حلقة البرج . الإختراق في هذه المناطق كان يتسبب في إشعال السائل الهيدروليكي hydraulic fluid (يستخدم لإدارة وتحريك البرج وهو من النوع قابل للاشتعال inflammable) مما يتسبب في إيقاد النيران وجرح أفراد الطاقم ، كما يمكنه تفجير الذخيرة الحية في الدبابة . لمعالجة هذه المشكلة ، رباط مدرع أضيف إلى الدبابات الحالية والمنتجة لاحقاً ، كما أن السائل الهيدروليكي أستبدل بنوع آخر غير قابل للإشتعال . ثالثاً ، أطقم الدبابات الإسرائيلية كما هم نظرائهم الأمريكان ، وجدوا أن القبة السقفية الصغيرة التي تعلو البرج وتحمل رشاش من عيار 12.7 ملم machine-gun cupola كانت غير مفيدة ولا هي عملية أيضاً ، ناهيك عن مساهمتها في زيادة إرتفاع الدبابة ومن ثم سهولة كشفها وتعيينها من قبل الأعداء .. الحلول الأمريكية كانت كافية لحد ما في ذاك الزمن لمواجهة مقذوفات بحجم RPG-7 أو صاروخ مضاد للدروع من نوع Sagger ، لكنها بالتأكيد ليست كافية الآن لمواجهة قاتل مخيف مثل الكورنيت أو الميتس !!


03_08_15143859649854171.png

الدبابة M60A1 ورغم أنها تتحصل على نظام استقرار متكاملة للسلاح الرئيس stabilization system ، إلا أن قدرتها منخفضة جداً في المجال التصويب أثناء الحركة والتنقل (نظام الاستقرار هذا كما هو مفترض ، يعزل منصة المدفع gun platform من تأثيرات تأرجح وميلان الدبابة ، ويجعل فوهة السلاح مصوبة دائماً باتجاه الهدف المنظور) . وللمقارنة فقط ، الدبابة M60A1 عند السير على الأرض والتضاريس الوعرة ، تمتلك احتمالية إصابة لنحو 75% عند مدى 1500 م ، وبسرعة تجوال ثابتة لنحو 15 ميل بالساعة . تحت نفس الشروط ، الدبابة M1A1 لديها احتمالية تحقيق إصابة لنحو 95% عند مدى 2200 م ، مع سرعة تجوال حتى 25 ميل بالساعة !! وللتوضيح للقارئ ، فإن أفضل ما يتميز به الرمي من وضع الحركة هو أنه يسمح بوجود نيران إخماد متنقلة ، إلا أن دبابة تعمل بمهمة دفاعية من موضع ثابت ، سوف لن تحتاج إلى هذه الميزة . من مساوئ الدبابات M60A1 الأخرى ، هو أنها لا تزال في الغالب ومنذ العام 1965 تستخدم منظومات الرؤية الليلية تحت الحمراء من النوع النشيط ، كانت قد طورت تقنيتها أولاً لصالح الدبابات الألمانية في الحرب العالمية الثانية !! في حين الدبابات الحديثة تستخدم تقنيات التصوير الحراري thermal imaging ، التي طور الجيل الأول منها أولاً في العام 1977 من قبل شركة هيوز لصالح الدبابة أبرامز .


03_08_15143859649902813.png


المصدر ..
 
ظهر فيديو لدبابة التي 62 في ليبيا مؤخرا يظهر فيه خاصية "الابراج الطائرة " و يبدو واضح ان المشكل في تخزين الذخيرة و الحماية السلبية للدبابة رغم ان الصاروخ ضربها في مقدمة البرج ....
 
للاسف الدبابه صناعه ما قبل التاريخ ولا تصلح لاي حرب سواء حرب عصابات او حرب تقليديه , لو يتم تطويرها الي مدافع افضل
 
للاسف الدبابه صناعه ما قبل التاريخ ولا تصلح لاي حرب سواء حرب عصابات او حرب تقليديه , لو يتم تطويرها الي مدافع افضل
او مدرعات ثقيلة ناقلة للجند
 

شاهدت هذا الفيديو من قبل بمونتاج حوثي حيث حاولو اظهار طاقم الدبابة كجبناء فرو بعد ضربهم بصاروخ AT
لكن الدبابة تظهر هنا و انها كانت تبحث عن ساتر ترابي و تعود بعدها للاشتباك و هذا التصرف نموذجي على فكرة
 
عربات مجنزرة بدروع شبكية وأسلحة سريعة ذات غطاء ناري كثيف تبدو مقترح جيد لمواجهة مجاميع المسلحين .. الصواريخ الموجهة المضادة للدروع أثبتت نجاحها من قبل قوات البيشمركة الكردية وتسببت في إعتراض الكثير من العربات المفخخة قبل وصولها لهدفها المحدد .
 
شاهد تأثير الصواريخ ميلان على عربة مدرعة مفخخة حاولت التقدم باتجاه مواضع البيشمركة ..

 
اعتقد ان المنطقة اصبحت فى فوضى صواريخ م د
اعداد كبيرة وتنوع وحداثة اكبر
ميلان وكورنت وتاو وار بى جى وووووو
فى سوريا والعراق واليمن وليبيا وسيناء وغيرهم
السلاح ده جه منين
 
لدي سؤال اخ انور ماذا عن اخبار اللوكلير في اليمن اسمعت عن محرقتها المفترضة
 
اعتقد ان المنطقة اصبحت فى فوضى صواريخ م د
اعداد كبيرة وتنوع وحداثة اكبر
ميلان وكورنت وتاو وار بى جى وووووو
فى سوريا والعراق واليمن وليبيا وسيناء وغيرهم
السلاح ده جه منين
المافيا واسرائيل ومخابرات دولية عدة مخزن ليبيا من الصواريخ المضادة للدروع لا اظن انه يكفى كل هذا السلاح غير انه معظمه استهلك ضد القذافى وفى الحرب بعده
 
لدي سؤال اخ انور ماذا عن اخبار اللوكلير في اليمن اسمعت عن محرقتها المفترضة

سواء كانت اللوكليرك أو غيرها ، مدارس الدروع في كافة المذاهب تؤكد على أهمية الدور الهجومي لدبابة المعركة الرئيسة وإستغلال قدراتها النارية والحركية لتسديد اللكمات والمناورة بالنار !! فمن المتعارف عليه أخي الشهاب أن الدبابات تدخل ساحة المعركة عادة وهي مسلحة بقذيفة جاهزة للرمي في عقب السلاح ، الهدف من ذلك تقليل وقت ردة الفعل عندما تصادف عدواً في الطريق أو هدفاً يستحق الاشتباك . المذهب الأمريكي في استخدام الدروع يدعو إلى أن تكون هذه القذيفة من النوع حركي الطاقة KE ، فزمن وتوقيت ردة الفعل أكثر أهمية عند الالتقاء بدبابات العدو للحصول على الرمية الأولى (ومن المحتمل حالة القتل الأولى) . أيضاً إذا صادف مرور قوات أو عربات خفيفة معادية ، فإن الرد الطبيعي هو استخدام هذا النوع من الذخائر ضدها ، على الرغم من أنها لا تشكل في الحقيقة أهداف مثالية لهذا النمط من المقذوفات . لكن بسبب الصعوبة وعدم الرغبة في إهدار الثواني الثمينة وربما الحاسمة في إزالة القذيفة التي هي سلفاً في عقب المدفع ، فإن قذيفة الطاقة الحركية ستطلق ، لتلقم بعدها قذيفة شديدة الانفجار مضادة للدبابات HEAT لمواصلة الاشتباك .. وتعمل دبابات الفصيل (حجم فصيل الدبابات للمدرسة الأمريكية والتي نتبنى مذهبها مكون من أربعة إلى خمسة دبابات) مع بعضها البعض لتزويد دعم متبادل ومشترك mutual support ، ففي الوقت الذي تقوم فيه دبابتان بالتقدم ، فإن الدبابات الأخرى تقوم بالتغطية ، ثم تتوقف هذه الدبابات لتزويد الغطاء الناري للبقية للتقدم والتحرك نحو الأمام .. وهكذا . وفي العادة تعمل فصائل متعددة على التنسيق مع المشاة الآلي وتستخدم قابلية حركتها وقوتها النارية للاختراق والتغلغل من النقاط الضعيفة في خطوط العدو . وتساهم قابلية دبابات المعركة على إدارة برجها حتى 360 درجة كاملة في السماح لها بالحركة المنسقة مع الفصائل القتالية الأخرى ، بالإضافة للدفاع ضد الهجمات الصادرة عن اتجاهات متعددة ومختلفة ، ومشاغلة engaging القوات والعربات المدرعة المعادية باستمرار دون الحاجة للتوقف أو إبطاء تقدمها .
 
التعديل الأخير:
سواء كانت اللوكليرك أو غيرها ، مدارس الدروع في كافة المذاهب تؤكد على أهمية الدور الهجومي لدبابة المعركة الرئيسة وإستغلال قدراتها النارية والحركية لتسديد اللكمات والمناورة بالنار !! فمن المتعارف عليه أخي الشهاب أن الدبابات تدخل ساحة المعركة عادة وهي مسلحة بقذيفة جاهزة للرمي في عقب السلاح ، الهدف من ذلك تقليل وقت ردة الفعل عندما تصادف عدواً في الطريق أو هدفاً يستحق الاشتباك . المذهب الأمريكي في استخدام الدروع يدعو إلى أن تكون هذه القذيفة من النوع حركي الطاقة KE ، فزمن وتوقيت ردة الفعل أكثر أهمية عند الالتقاء بدبابات العدو للحصول على الرمية الأولى (ومن المحتمل حالة القتل الأولى) . أيضاً إذا صادف مرور قوات أو عربات خفيفة معادية ، فإن الرد الطبيعي هو استخدام هذا النوع من الذخائر ضدها ، على الرغم من أنها لا تشكل في الحقيقة أهداف مثالية لهذا النمط من المقذوفات . لكن بسبب الصعوبة وعدم الرغبة في إهدار الثواني الثمينة وربما الحاسمة في إزالة القذيفة التي هي سلفاً في عقب المدفع ، فإن قذيفة الطاقة الحركية ستطلق ، لتلقم بعدها قذيفة شديدة الانفجار مضادة للدبابات HEAT لمواصلة الاشتباك .. وتعمل دبابات الفصيل (حجم فصيل الدبابات للمدرسة الأمريكية والتي نتبنى مذهبها مكون من أربعة إلى خمسة دبابات) مع بعضها البعض لتزويد دعم متبادل ومشترك mutual support ، ففي الوقت الذي تقوم فيه دبابتان بالتقدم ، فإن الدبابات الأخرى تقوم بالتغطية ، ثم تتوقف هذه الدبابات لتزويد الغطاء الناري للبقية للتقدم والتحرك نحو الأمام .. وهكذا . وفي العادة تعمل فصائل متعددة على التنسيق مع المشاة الآلي وتستخدم قابلية حركتها وقوتها النارية للاختراق والتغلغل من النقاط الضعيفة في خطوط العدو . وتساهم قابلية دبابات المعركة على إدارة برجها حتى 360 درجة كاملة في السماح لها بالحركة المنسقة مع الفصائل القتالية الأخرى ، بالإضافة للدفاع ضد الهجمات الصادرة عن اتجاهات متعددة ومختلفة ، ومشاغلة engagingالقوات والعربات المدرعة المعادية باستمرار دون الحاجة للتوقف أو إبطاء تقدمها .
بالضبط استاذي
الدبابة سلاح في المعركة يشتبك يحصل انتصارات و يمنى بالهزائم
و ليست حصن متحرك مهمته الحفاظ على حياة جنوده و افراده رغم انها ميزة محبذت
الا ان مهمة الدبابة هي القتال و كما في اي معركة قد تنتصر او تخسر
 
اخ A @anwaralsharrad .. الا تنصح بتزويد الدبابات السعودية من فئة M-60 A1 و amx-30 بدروع شبكية كحل مؤقت الى حين الحصول على بدائل لها ؟
 
بالضبط استاذي
الدبابة سلاح في المعركة يشتبك يحصل انتصارات و يمنى بالهزائم
و ليست حصن متحرك مهمته الحفاظ على حياة جنوده و افراده رغم انها ميزة محبذت
الا ان مهمة الدبابة هي القتال و كما في اي معركة قد تنتصر او تخسر

بالضبط أخي الشهاب ، الدبابة هي واحدة من أسلحة المعركة وليست السلاح الوحيد !! يعتقد الكثير من المنظرين العسكريين أنه في الوقت الذي تعتبر فيه الدبابة سلاحاً حربياً يتكون من أنظمة ومعدات تكامل بعضها البعض الآخر ، إلا أنه يجب أن تتوفر في هذا السلاح خواص أخرى غير الخواص المتعلقة بالحماية والقدرة النارية والحركية . من أهم هذه الخواص ، إمكانية اشتغال وعمل الأجهزة في ظروف معينة ، والتكيف والمواءمة الجيدة Adjustment للطاقم الذي يبقي دوره حيوياً للعمل في مثل هذه الظروف . لأنه بالرغم من الآلية المتطورة جداً يبقي الإنسان هو من سيقاتل وليس الآلة . وتتمثل إمكانية عمل الأجهزة بقابلية الدبابة على القيام بواجباتها خلال فترة زمنية معينة دون حصول أي خلل فني ، أي أن تكون للدبابة إمكانية كبيرة للعمل على ما يرام عندما يصبح وجودها حتمياً .
 
اخ A @anwaralsharrad .. الا تنصح بتزويد الدبابات السعودية من فئة M-60 A1 و amx-30 بدروع شبكية كحل مؤقت الى حين الحصول على بدائل لها ؟

آن الأوان لكي تتحول هذه الدبابات وغيرها الكثير للمتاحف الحربية لتحكي سيرتها وماضيها العسكري !!
 
عودة
أعلى