فن الحرب " تحليل "

Hero of Chaos 

الله ثقة موسى وبه يؤمن
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
13 أبريل 2013
المشاركات
9,790
التفاعل
33,635 457 1
الدولة
Saudi Arabia
بسم الله الرحمن الرحيم ..

مقدمة :-
كتاب فن الحرب .. لكاتبه Sun Tzu الاستراتيجي الصيني الشهير في حقبة " الربيع والخريف " حيث كتبه من فترة تزيد عن 500 عام قبل الميلاد .. في كتاب فن الحرب Art Of The War يقدم Sun Tzu للقادة العسكريين نصائح هامة تعتبر الان هذه النصائح من الاساسيات في الحروب .. وبعض الحكم التي تحتاج الى تأمل شديد .. كما يحتوي الكتاب على 13 فصلاً .. أكثر ماشدني اليه هو ان احد فصوله تتحدث عن حروب الجواسيس وجمع المعلومات .. او مانسميه الان الاستخبارات

330px-Bamboo_book_-_binding_-_UCR.jpg

( كتاب فن الحرب .. يلاحظ طريقة الكتابة الصينية القديمة .. حيث تكتب من الاعلى الى الاسفل )


استخلاص الدروس :-

سأبدأ بإستخلاص الدروس .. وذكر امثلة عليها من التاريخ .. لنثبت اهميتها .. وسنبدأ بالترتيب حسب الفصول ونتحدث عنها ..

يعطينا Sun Tzu اساسيات لفن الحرب .. وهي 5 أساسيات

1- النظام الاخلاقي
2- المناخ
3- التضاريس
4- القائد
5-النظام العام

يقصد Sun Tzu بالنظام الاخلاقي هو علاقة الحاكم ( الإمبراطور آنذاك Empror ) بالمحكومين ..

اذا استطعت ان تفهم العوامل الخمس المذكورة اعلاه .. ستسطيع ان تحدد من الفائز من المهزوم ..

ينصحك Sun Tzunبوضع القادة العسكريين الذين يستمعون لمشورتك بشكل جيد بوضعهم بالمقدمة لاستغلالهم بشكل جيد ..

يتبع ...
 
ينصحك Sun Tzu بأن تعدل خطتك وفقاً للضروف والمتغيرات من حولك ..


كما ينبه هنا Sun Tzu على ان الحروب تعتمد على الخداع .. ويقول حكمته الشهيرة " الحرب خدعة "

وهنا يعطيك Sun Tzu نصيحة .. فعندما تريد ان تهجم ابدو للعد كانك لاتستطيع الهجوم .. وعندما تناور بجيشك وتتحرك ابدو امام العدو كأنك خامل وكسول .. اذا اقتربت من العدو اظهر له انك بعيد واذا ابتعدت عنه اظهر له انك قريب ..

يقصد هنا انه ينصحك بأن تخفي تحركاتك وتجعلها مبهمة ..
 
اجعل لك طعم تغري به خصمك

سأستشهد بمثال ..


قبل معركة Guan Du الشهيرة .. ارسل القائد Yuan Shao احد جنرالاته اسمه Yan Liang .. تم قتله حيث قام الجنرال Guan Yu ( يعمل تحت Cao Cao ) بعمل هجوم ليخترق صفوف العدو حتى استطاع الوصول ل Yan Liang شخصياً وقام بقتله .. عندها هاجم الجيش كله فلول قوات Yan Liang .. كان Cao Cao يعلم ان هناك جيش اخر قادم من بعد جيش Yan Liang بقيادة القائد Wen Chao .. بعد قتل Yan Liang وجيشه .. استأذن المستشار Xun Yu القائد Cao Cao ليعطي الجيش الاذن بجمع الغنائم قبل وصول Wen Chao .. رفض Cao Cao .. وظل يبتسم بخبث .. فجأة وصلت قوات Wen Chao ووجدت الكثير من الغنائم على الارض .. تفرق الجيش ونزل الخيالة من احصنتهم .. وقتها امر Cao Cao بالهجوم .. ونظراً لان جيش Wen Chao كان متفرقاً ومشغول بجمع الغنائم ولم يعد كجيش نظامي فقد تدمر سريعاً
 
اذا كان الجنرال الذي ضدك سريع الغضب وينفعل سريعاً .. احرص على جعله يغضب وان تفقده اعصابه .. واذا كان مغروراً اظهر الضعف ليتمادى بغروره اكثر واكثر ..

اظهر ضد عدوك في مكان لايتوقعه ابداً

سأستشهد بمثال ..

كان Cao Cao محتل لمدينة تسمى Chang 'an .. محتلة حديثاً يخشى ان عدداً من اهلها تابعين لعدوه Ma Chao .. طلب من جنرالاته ان يستقبلوه من البوابة الغربية من المدينة .. واستعد جنرالاته ومستشاريه وجيشه في تلك البوابة .. فجأة وبعد دخول قافلته اطلق سهم نحو القافلة ادى لمقتل Cao Cao .. لكن المفاجأة كانت ان من قتل شخص يشبه Cao Cao .. اذن اين Cao Cao ؟ لقد دخل من البوابة الجنوبية ..
 
انتهيت من تلخيص اول فصل وهو اخفها .. وهو عن كيفية وضع الخطط

اما الفصل الثاني سنتحدث فيه عن شن الحرب
 
يبدأ Sun Tzu بتحذيرك في هذا الفصل وتنبيهك عندما تبدأ شن حربك

فيحذرك من عدم حسم القتال سريعاً لان حماسة جنودك سوف تبدأ بالانخفاض .. كما ان الدولة غالباً لن تستطيع تحمل نفقات الحرب ..
الان انت اصبحت ضعيفاٌ ! فأصبحت مطمعاً لمن حولك وسيحاول من حولك انتهاز الفرصة ..



عندما تستنزف اموال الدولة ستضطر لاخذ الاموال من الناس .. المواطنون ستنخفض ثرواتهم وقتها .. حينها سيذمرون من الضرائب .. وهكذا قد تشعل حرباً داخلية ..

هنا ينصحك Sun Tzu بأن تجعل عدوك نفسه مصدراً لطعامك وان تحفز جنودك بالغنائم .. وما تغنمه تستخدمه .. كون العدو مصدراًولطعامك شيء يفضله Sun Tzu .. فحسب رؤيته .. اننا اذا طلبنا الامدادات للمعركة ( مؤن ) من العاصمة .. فانها ستسغرق وقتاً طويلاً وقوافل الامداد حتى تصل اليك ستستهلك الكثير من الطعام حتى تصل ..

سأستشهد بمثال


القائد Cao Cao استطاع ان يعرف اماكن تخزين مؤن عدوه Yuan Shao الذي يفوق عدده اضعافاً .. قام بهجوم ليلي قتل فيه جنرال المؤن وسرق الكثير من الطعام والذي لم يستطع سرقته قام بحرقه ..
 
الفصل الثالث ..

التخطيط للهجوم ..

ينصحك Sun Tzu انك اذا دخلت حرباً .. فإن مهارتك لن تكون ب تدمير المدينة كاملة ! بل في ان تأخذها كاملة وسالمة ..

يعطيك ايضاً 3 اسس عسكرية ..
افضل الجنرالات البارعين .. هم من يستطيعون إعاقة خصومهم من تنفيذ الخطط بعمل هجمات مضادة .. ومن يستطيعون قطع الامدادت عن جيش العدو ..ثم الهجوم على العدو في ارض المعركة .. اما اسوأ خيار لك هي حصار المدن ذات الاسوار المنيعة ..

يعطيك Sun Tzu نصيحة الا وهي .. ان تبتعد عن الحصار قدر الامكان .. ويفضل ان لا تحاصر الا ونسبة جيشك للعدو 10الى 1 ..

وهنا يحذر القادة العسكريين من 3 قرارات او خطوات لن تكون بصالحه نهائياً ..

1- ان تعطي جيشك امراً بالتحرك سواء التقدم او الانسحاب وانت لا تعلم الضروف الحاصلة هناك .. والجيش لا يستطيع تنفيذ امرك .. فانت هنا تعيق جيشك لا اكثر ...

2- ان تقود جيشك كما تقود الدولة ..

3- عدم الاحسان في وضع القادة المناسبين في المكان والزمان المناسبين

النقطة الثالثة سأضع لها مثالاً جيداً ..

في معركة Fan Castel .. ( كانت قلعة صغيرة لمملكة Wei وملكها Cao Cao ضد مملكة Shu وملكها Liu Bei ) وضع Cao Cao احد افضل جنرالاته وابناء عمه .. وهو Cao Ren للدفاع عن القلعة .. ووعده بدعم من العاصمة إن استطاع الصمود .. علماً أن جيشه كان 700 جندي .. جنرال العدو Guan Yu ..كان يتفوق على عدوه بأضعاف مضاعفة .. قام بعمل حصار على القلعة .. نصحه جنرالاته .. بأن يهاجم المدينة ! لكنه تعنت ورفض ! وفضل الحصار .. العجيب ان الحصار استمر 6 اشهر .. خلالها ارسل Cao Cao جيش بقيادة القائد Yu Jin هدف هذا الجيش مشاغلة Guan Yu وأُسِرَ القائد Yu Jin وفشل .. بعد 6 اشهر تساقطت الامطار بغزارة .. كان من سوء حظ Cao Ren ان السد القريب من المدينة تفجر ! وتسبب بفيضان ( كان هو سبب تدمير اغلب وحدات القائد Yu Jin .. ) نصح جنرالات Guan Yu تن يهاجم المدينة ! لكنه رفض ! فجأة وصل الدعم للقائد Cao Ren بعد صمود اسطوري ب 700 جندي عن قلعة صغيرة محاصرة ل 6 شهور .. الدعم كان بقيادة القائد Xu Huang وهو جنرال معروف ومخضرم.. كان يقود جيش من المبتدئين.. باغت قوات Guan Yu وسفك فيهم الدماء وذبح الكثير منهم حتى حاصرهم على جرف الجبل وكان جيش Guan Yu يفضل ان ينتحر بأن يرمي نفسه من الجبل ولا ان يقتل على يد Xu Huang .. استطاع Guan Yu الفرار .. لكن Cao Cao قد حبك الخطة فقد نسق مع مملكة Wu التي قتلت Guan Yu وإبنه وحررت القائد Yu Jin
 
* الفن الأسمى في الحرب هو اخضاع العدو دون قتال

* إذا كنت تستخدم العدو لهزيمة العدو، سوف تكون قوية في أي مكان تذهب اليه

sun tzu
 
* الفن الأسمى في الحرب هو اخضاع العدو دون قتال

* إذا كنت تستخدم العدو لهزيمة العدو، سوف تكون قوية في أي مكان تذهب اليه

sun tzu

بالنسبة لنقطتين التي ذكرتها .. سأستشهد بمثال عن Cao Cao ايضاً هههه ( هو من القارئين لفن الحرب )

كان Cao Cao بالعاصمة Xu Chang .. كان يعد الخطة لارسال قوة مع Cao Ren .. ( كان متعباً فقد كان ينضم العديد من المعارك ) .. فجأة جأته رسالة من Chang 'an من المستشار Xun Yu .. كان امامه وقتها Cao Ren ( لم ينصرف بعد ) فسأله هل هناك خطب ما في Chang 'an ؟ فاجابه ان هذه رسالة من زوجته ( كذب ) عندما انصرف .. وقع Cao Cao مغشياً عليه .. فقد كانت الرسالة تقول ان Ma Chao تحالف مع Hui Sai .. وكونوا جيش ب 100.000 جندي ..يريدون غزو Chang 'an .. قاد Cao جيش من الخيالة .. وانطلق بسرعة كبيرة الى Chang 'an .. تشاور هنا مع مستشاره Jia Xu .. وتوصلوا لخطة .. كان Cao صديقاً قديماً ل Hui sai .. فطلب منه مقابلته ليثير الشكوك حول Hui Sai من جانب Ma Chao .. لفق Jia Xu رسالة مشفرة وفيها كلمات مشطوبة الى Hui Sai بطريقة ما استطلع ايصالها لمخيمه .. واظهار ان Hui Sai ينسق مع Cao Cao .. هنا انفجر Ma Chao .. ) كان يريد الثأر لوالدهMa Teng المقتول على يد Cao (

بعد حربهم ضعفت قواهم .. احتل Cao الشمال الغربي بكل سهولة ..
 
سأكمل الموضوع اذا حصلت على وقت ان شاء الله
 
يحذر Sun Tzu من ان يقوم الحاكم ( الملك او الرئيس في زماننا ) .. بالتحكم بالجنرال الخاص به الذي يشارك في معركة او حملة قتالية .. ( لابأس من رسم خطة واستراتيجية معينة طبعاً ... هو يقصد هنا الحاكم يعطي الامر والجنرال ينفذ بطريقته )

نستشهد بمثال ..

معركة Ru Xu ..


بين مملكة Wei و مملكة Wu ..
three-kingdoms-map.jpg


اولاٌ نعرف بالمنطقة منطقة Ru Xu هي منطقة قريبة من ميناء يطل على نهر ال yangtze هذا النهر يفصل بين مملكة Wu و Wei ومن هنا اتت اهميته بالمملكتين لاحدود برية ..
.. الحصن الذي في Ru Xu حصن صغير .. فيه عدد قليل من الجنود يقدر ب 800 - 1000 جندي .. في هذا الحصن .. وضع Cao Cao .. من جنرالاته 3 جنرالات من افضل جنرالاته.. تكون القيادة لZhang Liao
rotkxi_zhang_liao_display.jpg

ومعه الجنرال Li Dian و Yue Jin

هنا ابحر ملك مملكة Wu شخصياً ومعه افضل جنرالاته .. وبجيش قوامه 100.000 جندي .. النهر كان متطرفاً .. مماجعل الجنود يشعرون بدوار البحر .. نزل الجيش للضفة الاخرى فخيموا للراحة .. لكن الارض كانت ارض مستنقعات واوبئة .. مما جعل المرض يتفشى بالجنود ..

Cao Cao بلغ جنراله Zhang Liao ان عليه ان يُشغل Sun Quan حتى يأتيه مدد ب 8000 جندي .. وكان Cao Cao يعلم ان بين كل من Li Dian و Yue Jin و Zhang Liao خلاف عميق .. Zhang Liao فاجأ الجيش المعادي فحتى قبل ان يأخذ العدو راحته قام بهجومه المباغت .. وكان يقاتل بقوة وشراسة حتى انه استطاع قتل 12 جندي و جنرالين بنفسه .. وكان القتال على اشده فاستمر من الفجر حتى غروب الشمس ! .. وصل الدعم المنشود .. وقتها احس Sun Quan ان الظروف سيئة وانه يجب عليه ان ينسحب .. ففعل ..

الطريف في الامر ان Zhang Liao بعد ان عرف شكل Sun Quan غضب غضباً شديداً وتحسر ! لان Sun Quan كان بالقرب منه طيلة المعركة !!!!

الاستراتجية من الحاكم هنا واضحة .. مشاغلة ( بطريقة الجنرال ) ثم دعم واستغلال للظروف ..
 
التعديل الأخير:
الله يعطيك العافية اخي ...... هل اجد الكتاب بنسخة pdf
 
الله يعطيك العافية اخي ...... هل اجد الكتاب بنسخة pdf
ربما تجده ..

انا اشتريت نسخة عربية مترجمة ونسخة انجليزية ايضاً نسخة رقمية باللغة الانجليزية ايضاً كتاب فن الحرب علق عليه( meng de ( Cao Cao .. بحثت عن نسخة ورقية لم اجده للاسف .. ولم اكن اريد ان اشتريه من الخارج .. فاشتريت نسحة رقمية منه ..

النسخ الورقية تجد فيها متعة اكبر دائماً لهذا عندما اقرأ الروايات او كتب التاريخ والفلسفة والدين الجأ دائماً وابداً للنسخ الورقية ..
 
عودة
أعلى