طائرة بدون طيار متطورة جديدة من صنع مغربي

TheWarrior009

طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
18,508
التفاعل
115,701 978 0
تمكن فريق من طلبة المهندسين الباحثين في سلك الدكتوراه بالمدرسة الوطنية للكهرباء والميكانيك، التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، من صناعة أول نموذج مغربي لطائرة بدون طيار، تستعمل لأغراض مدنية وعسكرية، مجهزة بأحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، تمكنها من القيام بالمسح الجوي.
وأكد هشام مضرومي، مدير المدرسة في تصريح صحفي ل"لأخبار" التي أوردت الخبر في عددها ليوم غد الاثنين، أن هذه الطائرة، مغربية الصنع، يمكن استعمالها لأغراض مدنية وعسكرية، مبرزا أنه يمكن توظيفها لمراقبة السدود، وتصوير أفلام سينمائية، والمسابقة الرياضية، كما أنه يمكن استعمالها لتأمين الحدود، ولأغراض عسكرية في التقاط معلومات جوية، وفي ميدان الهندسة الطبوغرافية، والمسح الخرائطي، بالإضافة إلى ميدان حماية البيئة، لأنه يمكن تزويدها بأجهزة لقياس الحرارة وجودة الهواء.
وأضاف، المتحدث نفسه، أن المدرسة بدأت في إبرام اتفاقيات شراكة في الشروع في تصنيع وتسويق هذا المنتوج الذي استعملت فيه آليات بسيطة، في أفق نهاية السنة المقبلة.
المشروع الذي بدأ نظريا منذ سنة 2004، حسب ما أورده منسق مجموعات البحث بمختبر الدوكتوراه، خالد بوخدير، تم تطويره بعد ذلك لتشمل مجالات التحكم عن بعد، والتحكم في الطائرة عبر الأنترنيت والأقمار الصناعية، وحماية الأنظمة المعلوماتية، ومعالجة المعلومات، ليتم الاشتغال تجريبيا على أول نموذج مغربي لطائرة "الدرون"، ليصلوا هذه السنة إلى صناعة النموذج الخامس لها، والذي يمكن التحكم فيه عن بعد 50 كيلومتر، وتتوفر على أجهزة ذكية، وذلك بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ومؤسسات أخرى، مغربية وأجنبية.
وحصلت الطائرة المغربية على 5 براءات اختراع، تتعلق بالمسح الخرائطي عبر الصور الجوية، والاتصال بين الطائرة بدون طيار، ومركز التحكم الأرضي، والحصول على صور جوية عمودية بالغة الوضوح، ووضع نظام للتحكم في الحماية الأمنية لخطوط الاتصالات اللاسلكية، وفي الأخير، اختراع نظام ذكي لإرسال التحكم عبر الشبكات.


f090623tba242.jpg
 
جميلة واكيد المغرب ستعمل
على تركيب نقاط تعليق للنسخ المتطوره
هل يمكن لأحد ان ياتي لنا بمواصفاتها ؟؟
شكلها يشبه الى حد كبير اختها السعودية
ايضا هنالك تقارب مع السكير
وتسلم الايادي المغربية الشقيقة
...
 
جميلة واكيد المغرب ستعمل
على تركيب نقاط تعليق للنسخ المتطوره
هل يمكن لأحد ان ياتي لنا بمواصفاتها ؟؟
شكلها يشبه الى حد كبير اختها السعودية
ايضا هنالك تقارب مع السكير
وتسلم الايادي المغربية الشقيقة
...
الصورة رمزية فقط
غالب مشاريع بمثل هذا النوع تبقى سرية
هذه ثاني طائرة بدون طيار يعلن عن تصنيعها بالمغرب و صدقني لن نراها تخرج للعلن , سياسة القيادة في المغرب هكذا دائما
 
ألف مبروك للمغرب الحبيب من تقدم الي تقدم إن شاء الله :)
 
نعم وقد سبق وان صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ان نهاية شهر يوليوز ستعرف الانتهاء من اول طائرة بدون طيار مغربية مئة بالمئة .

المرحلة التانية من المشروع من المرجح ان تكون بشراكة مع الناتو .
 
نعم وقد سبق وان صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ان نهاية شهر يوليوز ستعرف الانتهاء من اول طائرة بدون طيار مغربية مئة بالمئة .

المرحلة التانية من المشروع من المرجح ان تكون بشراكة مع الناتو .
شراكة في التطوير ؟​
 
نعم اعلن عن هذا السنة الماضية .
رائع ,
لو سحمت اخي هل تعلم اي شيء عن ذاك النموذج لطائرة بدون طيار ظهر بتمويه عسكري للقوات الجوية في احد المعارض , اختفت صوره بشكل مفاجئ​
 
هذه هي​

11051967_857259741035257_8290585399339449877_n.jpg
 
لا أتوقع إن دى صورتها الحقيقية ... أكيد صورتها حتكون سرية لحد ما النموذج النهائى المعتمد من قبل الدولة ما يظهر .. وياريت كل الدول العربية تركز فى فى مشروعات "الدروتات" سواء الإستطلاعية أو حتى المسلحة .. مجال خصب جداََ وغير مكلف مثل الطائرات الكبيرة فى أعمال البحث التطوير .. كما أن ثمنها غير مرتفع .. تستطيع القيام بالعديد من المهمات المدنية منها والعسكرية وإن شاء الله نشوف مشروع مشترك عربى لصناعة "درون مسلح" .. لو الدول العربية أدلت بدلوها وإمكانياتها العلمية والبشرية لتصنيع "درون مسلح" ساعتها حنشوف حاجة تنافس الغربى ..

وألف مبروك للمغرب الشقيق ومن تقدم إلى إزدهار إن شاء الله .​
 
اكيد ليست صورة حقيقية , وضعتها فقط كصورة رمزية للخبر
بالتوفيق لكل العرب​
 
أتمنى من المغرب الشقيق يشترك مع "الإمارات" فى تلك الصناعة حنشوف حاجة ممتازة .
 
بصراحة هذا النموذج ضل يشكل علامة استفهام مبهمة دون تفسير مثله مثل نمادج اخرى ضهرت على حين غرة ثم اختفت ربما يكون مجرد ماكيت عادي .

للمعلومية هذه الصورة ضهرت من مدة طويلة جدا وكنت وضعت موضوع عنها هنا من سنين مضت .
 
اجل بحدث مطولا و لم اجد اي معلومة عنها , كل ما استطعت معرفته انها كانت موضوعة في معرض اوروبي يضم العديد من نماذج للطائرات و هذه كانت من ضمنهم​
 
بالتوفيق لﻹخوة في المغرب،
والمشروع منذ 2004 وهذا يعتبر مشروع ناضج وقد تعدت فترته أكثر من10 سنوات،
في انتظارها حين تخرج للعلن قريبا بإذن الله
 
بخصوص الطائرات بدون طيار
الامارت هي الرائده بهذا المجال تليها السعوديه وربما الاردن والان المغرب صح ؟!
 
أول نموذج مغربي لطائرة بدون طيار قد صنع في 2014

مقال من نفس السنة

كشف لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، في تصريح للقناة الأولى أنه تمت صناعة النموذج الأول لطائرة بدون طيار "درون" بالمغرب وأن الجهود تركز الآن على تطوير هذا النموذج. مضيفا أن سنة 2014-2015 ستعرف تطور كبيرا في هذا المجال بتعاون مع الشركات الأجنبية وخاصة مع شركتي سافران و بومبارديي...



 
الف مبروك للمغرب الشقيقه وليه الامارات والسعوديه والمغرب ومصر وكل الدول الاعندها خبره ولو بسيطه في صناعة الطائرات بدون طيار تتعاون وتخرج لنا بافضل ما لدي كل دوله لتكون طائره تتفواق علي الكبار او علي الاقل تناطحهم في هذا المجال
 
عودة
أعلى