حفل تخرج الكلية الجوية المصرية 2015

انا ملتزم بحاجتين من أول ما دخلت المنتدى ده ......الاولى ان اكتب بالعربية الفصحى......علشان أولا دى قوانين المنتدى (اللي انا كسرتها المرة دي :)) ثانيا فيه اعضاء مش مصريين ممكن مايفهموش بوضوح المصطلحات العامية

ثانيا أن ابدأ اي مشاركة بتحية الموجودين اولا......ومافيش اجمل من "السلام عليكم ورحمة الله" كتحية (واللي ماعملتهاش المرة دي برضو:):()


ولكن ده مش التزام او عقد.......مجرد اسلوب حبيت يكون مميز لي.....وانعكاس لشخصيتي......لأننا للاسف (معظمنا) ما نعرفش بعض بصورة شخصية.......وبنكون انطباعات عن الاعضاء من مشاركاتهم.....وبنرسم لهم صورة ذهنية لمحاولة التواصل معهم......... بس هو ده السبب
ومعلش اسف على الخروج عن الموضوع.........وعودة للغة الفصحى

والسلام عليكم ورحمة الله ;)
حللت اهلا ونزلت سهلا ياحاج احمد في المنتدي
كلامك نظرية تحترم برضه
 
الرئيس السيسي
احلي حاجة بعد ماخلص العرض في الكلية الجوية راح اطمن علي القناة الجديدة​
1-6-675x396.jpg
1-5-675x535.jpg
1-3-675x483.jpg
1-9-675x461.jpg
1-7-675x482.jpg
1-4-675x445.jpg
1-2-675x487.jpg
1-1-675x442.jpg
1-8-675x457.jpg

الكبير كبير برضه
 
الطائرات فى العرض الجوى خرجت من 10 مطارات عسكرية ..

بيان عرض الضربة الجوية "الضربة الحقيقية" تم مشاركة 100 طائرة فيها ..

منهم تم ضرب "مدرسة" هناك إسمها "المدرسة التركية" ودى كانت لتدريب الإرهابيين .

تم ضرب 13 هدف جوى وتديرهم 100% تماماََ على 6 طلعات ..

من بعد الضربة الجوية المصرية قامت عناصر داعش بنقل معسكرات تدريبها على حدود "تونس" كلام خطيييييير .
 
انقل لكم هذا التحليل اللي من وجهة نظري ممتاز ولكم التعليق
تحليل شامل للبيان العملي الذي قامت به القوات الجوية اليوم خلال حفل الكلية الجوية كمحاكاة للضربة الجوية ضد تنظيم داعش بليبيا في فبراير 2015 الماضي .
من إعداد وتجهيز | Golden Eagle / Thunderbolt
مجموعة 73 مورخين

الضربة الجوية تم تنفيذها على 3 مراحل ، وهذا فيديو للبيان :

* القسم الأول | الاستطلاع :
_____________________

ماشهدتموه هو عمليّة " الاستطلاع واسع النطاق على الارتفاع المنخفض
LALSR Low Altitude Large Scale Reconnaissance " .

ويتم خلالها تسخير كافّة انواع طائرات الاستطلاع او بصفة عامّة الطائرات المستخدمة فى المهمة نفسها للتركيز على الاهداف الحفيفة ( مركبات / اشخاص / بؤر عدائية / خنادق / اهداف مموهة بتموية عالي الدقّة وصغيرة الحجم ) .

تم الاستطلاع كالآتي :

1) طائرة EC-130H Compass Call نسخة الحرب الالكترونية المتخصصة والمشتقة من طائرة النقل C-130 Hercules وهي مسؤولة عن أعمال الاستطلاع الالكتروني / والهجوم الالكتروني والمعلوماتي المضادة ELINT Electronic Intelligence / Electronic Attack / Offensive Counterinformation ضد مراكز القيادة والسيطرة للعدو والانذار المبكر للعدو .

* الطائرة تم مرافقتها بتشكيل حماية من مقاتلات F-16 لتنفيذ أعمال التأمين لطائرات الاستطلاع الألكتروني .

2) طائرة " أواكس AWACS Airborne Early Warning & Control System " من النوع " E2C Hawkeye-2000 " تطير على ارتفاع منخفض نسبيّا بالنسبة لهذه النوعيّة من الطائرات والغرض هو التدقيق في البحث عن الأهداف للاستطلاع والتنسيق بين مختلف الطائرات الصديقة كالعادة وهنا نستنتج انه يمكن الدفع بهذه الطائرة فى ميدان المعركة لاقرب مسافة ممكنة بدون اي قلق عليها وهذا شيء ممتاز نسبيّا فى عمليات خالية من وجود أي طيران مُعادى ويؤكد انها تستطيع العمل تحت اى ظرف أيّا كان .

3) طائرة " بيتش كرافت Beechcraft 1900C " لمهام اعتراض الاستطلاع اللاسلكلي واعتراض الاتصالات
" COMINT Communication Intelligence " لكشف وتحديد واعتراض الاتصالات المعادية .

* ملحوظة | المُلاحظ ان مقاتلات " F-16 " الي بتحمي المجموعة دي كانت بتطير على مستوى اقل من المعتاد في اسلوب الحماية العالي للطائرات الاستطلاعيّة مع إلقاء الشعلات الحرارية للتشويش على الصواريخ الموجهة بالاشعة تحت الحمراء اللي ممكن تعترض الطائرات ذات الاحجام الكبيرة ، يعني الموضوع دفاعى بحت عن طريق عمل ستارة للفت نظر الصواريخ الحرارية بعيدا عن طائرات الاستطلاع .

4) مروحيات " Mi-17 " نسخة الحرب الإلكترونية للتشويش والاعاقة الالكترونية الكاملة ضد كافة الحيزات الترددية للأنظمة اللاسلكية والرادرية للعدو وذلك بالطيران على الارتفاع شديد الانخفاض .

5) مقاتلات " Mirage 2000 " تقوم بمهمة استطلاع سريعة جدا ودعم الكتروني باستخدام الحواضن المخصّصة لهذا الغرض مستغلة ميزة السرعة الفائقة لها عند الطيران المنخفض في مسار مستقيم .

يتبع
 
التعديل الأخير:
* القسم الثاني | بداية التنفيذ بعد الانتهاء من الدراسة والتخطيط :
_______________________________________________

1) مروحيات " سوبر سي سبرايت SH-2G Super Seasprite " و " كوماندو Commando " لتوفير التأمين للضربة الجوية من الساحل لرصد أية عدائيات محتملة من اتجاه البحر .

2) نسق الحماية ( 8 مقاتلات F-16 ) لتأمين القوة الضاربة من التهديدات الجوية والدفاعات الجوية المعادية وانقسم لرف أول ( 4 مقاتلات ) للتصدي للتهديدات الجوية ورف ثاني ( 4 مقاتلات ) للتصدي للدفاعات الجوية ويقوم باستخدام الشعلات الحرارية بشكل مستمر لتضليل الصواريخ الموجهة بالاشعة تحت الحمراء وشد الانتباه بعيدا عن نسق الهجوم وحمايته .

4) دخلت وراها مقاتلات " F-16 " لتنفيذ نفس مهمة الـLABS ( اللي قولنا عليها ) بانواعها باستخدام القنابل الحرة من ارتفاع عالي لتفادي نيران الرشاشات والمدفعية الارضية المضادة من خارج اقصى مدى لها .

* ملحوظة | نشاهد استخدام ممتاز جدا للاف 16 ضد الصواريخ قصيرة المدى المضادة للطائرات والمحمولة على الكتف عن طريق مناورة افقية لتصعيب عملية الالتقاط من قبل المنظومات الدفاعية ومن بعدها زيادة في الدفع ثم التسلّق لأعلى للخروج من المدى الرأسي للصواريخ ومن بعدها القيام بضرب الدفاعات نفسها .

5) نسق القوة الضاربة ( 48 مقاتلة F-16 ) يتكون من موجتين ( 24 مقاتلة لكل موجة ) وكل موجة مكونة من نسقين ( 12 مقاتلة لكل نسق ) ويقوم النسق الاول للموجة الاولى بتنفيذ الهجومات بوضعيات متنوعة افقيا ( الهجوم من وضعية طيران افقي في خط مستقيم لمهاجمة التجمعات المتحركة او الهاربة للعدة ) او من الوضع الغاطس ( لضرب الاهداف الثابتة ) ويليه النسق الثاني للموجة الاولى لاستكمال الهجومات ايضا بوضعيات متنوعة .

6) طائرات التأمين تقوم بالتعامل مع العدائيات التي ظهرت في منطقة العمليات وتواصل اطلاق الشعلات الحرارية المضللة للصواريخ لتوفير الحماية الكاملة للقوة الضاربة .

7) الموجة الثانية من القوة الضاربة ( 24 مقاتلة ) ويقوم النسق الاول باستكمال الهجمات بنفس النمط والاسلوب وباستخدام متنوع للذخائر ( ذخائر حرة او موجهة وباوزان مختلفة حسب طبيعة الاهداف وحجمها وقوتها ) من الارتفاعات المنخفضة والشاهقة ، ويليه النسق الثاني الذي يقوم باتمام المهمة والقضاء على كافة الاهداف المتبقية .

* تم تخصيص دقيقتين فقط لتنفيذ الضربة الجوية لضمان عامل المفاجأة طوال الوقت وعدم منح العدو اي فرصة لاتخاذ اوضاع دفاعية او رد فعل مؤثر ضد القوة المهاجمة .

8) نسق استطلاع نتائج الضربة للتأكيد على تدمير كافة الاهداف وهذا امر طبيعي في كافة الضربات الجوية لعدم ترك اي مجال للاحتمالات نهائيا .

* تم اعادة التمركز للمقاتلات في قاعدة متقدمة قريبة من منطقة العمليات في حال الحاجة للدعم او حدوث اية طوارىء او الحاجة لتنفيذ المزيد من الضربات وهذا امر طبيعي وهو ماحدقي بالفعل في قاعدة مطروح الجوية والتي تم اعادة تمرمز بعضا من اسراب المقاتلات والمروحيات الهجومية بها لتكون نقطة انطلاق قريبة من الاراضي الليبية .

يتبع
 
* القسم الثالث | تأمين القوات في حال استهداف لإحدى المقاتلات وانطلاق الطيار بالمقعد القاذف والقيام بإنقاذه
_____________________________________________

وهي مرحلة تخيّلية لم تحدث واقعيا في الضربة الجوية ضد تنظيم داعش حيث عادت الطائرات جميعها سالمة ولكن تم عرضها اليوم للتأكيد على قدرة القوات الجوية على تنفيذ مهام الانقاذ للطيارين في حال حدث هكذا امر .

1) دخول التشكيل المختلف للمروحيات المسؤولة عن الابرار الجوي والبحث والانقاذ .

2) مروحيات الاباتشي تقوم بأعمال التأمين لتشكيل مروحيات الابرار الجوي ( مي-17 وشينوك ) .

3) ابرار وحدات الصاعقة والمظلات لتامين منطقة الانقاذ والابرار مع قيام مروحيات متخصصة في البحث والانقاذ والاخلاء الطبي وفي ظل تأمين كامل من مروحيات الاباتشي لالتقاط الطيار .

4) انقاذ الطيار بواسطة عناصر الصاعقة والمظلات ونقله لمروحية البحث والانقاذ .

5) تحميل مروحيتين شينوك بخزانات وقود داخلية اضافية لتزويد كافة مروحيات الابرار الجوي بالوقود لضمان استمراريتها العملياتية في المدايات البعيدة وتنفيذ بيان عملي لإعادة تزويد مروحيتين اباتشي بالوقود واللتان تأخذ مروحيتان اباتشي اخريتان مكانهما في مهام التأمين بالجو للحفاظ على كفاءة التأمين الجوية لمنطقة الابرار لحين اعادة ملئهما بالوقود .

6) مغادرة نسق تأمين عملية الابرار الجوي لمنطقة الابرار بعد اتمام المهمة وبتأمين من مروحيات الاباتشي .

* المقاتلات متعددة المهام قامت طوال الوقت بتوفير المظلة الجوية لحماية نسق الابرار الجوي من اية عدائيات جوية محتملة .

- القيام بأعمال الفتح الاستراتيجي للقاعدة الجوية المتقدمة المُشار لها مسبقا بتوفير معدات الصيانة والدعم والاطقم الفنية لصالح المقاتلات والمروحيات العائدة من منطقة العمليات والابرار الجوي قبل ان تستأنف طريقها للعودة لقواعدها الجوية الاصلية وقد تم الفتح الاستراتيجي بواسطة طائرات النقل العسكري التكتيكي C-130 Hercules وCASA C-295 وDHC-5 Buffalo .

* بذلك اوضحت القوات الجوية قدرتها على نقل مسرح العمليات لأي منطقة على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية من الحدود المصرية وهذه تعتبر اهم العمليات على الاطلاق لتجهيز المطارات المتقدمة القريبة من مناطق العلميات لتمركز المقاتلات والمروحيات وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لها من معدات وقطع غيار ووقود وصيانة ودعم فني تحت مختلف الظروف ، وهذه تعتبر رسالة قوية جدا للعدو على الحدود الشرقية للتأكيد على قدرة اعادة تشغيل المطارات العسكرية في سيناء في اي وقت في حال حدوث اثة حروب مستقبلية مع الكيان الصهيوني .

* رسالة اخرى بخصوص دخول المقاتلة رافال الخدمة في القوات الجوية وامتلاكها مدى عملياتي بعيد يتيح لها الانطلاق من قاعدتها الجوية الاساسية وضرب اهدافها والعودة دون الحاجة لإعادة التمركز في قاعدة متقدمة قريبة من الحدود لتقليل المدى بينها وبين الهدف .

القوات الجوية ياحضرات اثبتت قدرتها على القيام بكافة العمليات ضد كافة العدائيات والتهديدات المحتملة مهما بلغ حجمها او قوتها ومهما كانت بتبعد عن الحدود المصرية ،، باختصار رسالة القوات الجوية المصرية مفادها ان لها ذراعا طولى يمكنها الوصول لمختلف التهديدات في المنطقة بدون ادنى مشكلات ومهام كانت طبيعتها او قوتها .

______________________________
ودي من عندي حفظ الله مصر وشعبها وجيشها من كل سوء
أحمد عيسي
 
التعديل الأخير:
إهداء طيارو مقاتلات "الرافال"، الرئيس عبد الفتاح السيسى، "أفارول" (جاكت) عليه علم مصر وشارة سرب الرافال
72015272043269991.jpg
 
ahmedessa @ahmedessa
عضو قيادة

منورنا يا باشا
انا متشكر جدا ياكبير لثقتك الغالية وثقة كل أهل المنتدي الافاضل

ربنا يعلم انا حاسس اننا بقينا أهل وعائلة

واتمني من الله عز وجل اكون دائما قد المسئولية
 
لا تم ابرار قوات خاصه ومظلات .. لكن لتامين موقع سقوط طيار وانقاذه وفيها بردوا تم تنفيذ Refueling لاتنين اباتشى من طائره شينوك بعد هبوطهم جميعا !! :D
الغريب انه لانقاذ طيار مقاتل .. تم المخاطره بحياه حوالى 50 فرد اخر من الطيران والقوات الخاصه والاسعاف الطائر !! :D

في اختبارات المقاتلات بعد العمرة في العالم كله جرى العرف انه يتم استخدام طيار واحد فقط في التجربة و الاخر بيكون فني

ايه السبب ؟؟ حتى لو هناك عيب ان تفقد طيار و فني خسارة اقل من 2 طيارين او طيار و ملاح جوي
 
لم يكن هناك عرض جوي للرافال بالمعنى التقليدي......مجرد مرور...ثم انعطاف ......ثم هبوط.......ولم يكن هناك اي عرض لقدرات الرافال على المناورة او لقدرة الطيارين على التحكم بها......هل تدريب الطيارين عليها لم يكتمل بعد؟؟؟؟ .......اعلم انهم طيارين متمرسين وذوي خبرة....ولكن هل يمكن ان يكون السبب عدم تأقلمهم عليها بعد؟؟؟
تم تدريب 4 طيارين
كل طيار قادر على قيادة الطائرة لوحدة والطيار الاضافى يكون طيار او ظابط سلاح للملاحة والتهديف
يعنى 3 طيارين قادرين على الطيران بها
وهم بدورهم سيقوموا بتدريب الباقى ...
المناورات والشقلبظات اساسا لا تحتاج للتدريب عليها بشكل مكثف خاصة من طيار متمرس لان اساسيات الطيران موجوده فى الطائرة
وكلنا شاهدنا فى العرض وقت وصولها الرافال وعروض دامت اكثر من ربع ساعة
الرافال شاركت مشاركة قليلة فى العرض لان العرض يتم التدريب عليه باشهر قبل الحفل للتنسيق والترتيب للمرور اماام المنصة والمنورات التى ستتم باوقات محسوبة بالثانية خاصة مع كم الطائرات التى شاركت والرافال وقتها لم تكن موجوده لتشارك فى التنسيق للحفل فكانت مشاركتها قليلة وكانمن الممكن الا تشارك واعتقد انه كان من المخطط انها كانت ستعرض على الارض فى طابور العرض امام المنصة
اذن فالطائرة كانت خارج الترتيب للحفل فمشاركتها رمزية فقط ...
 
كلام مظبوط واللى يقول غير كده يكون احمق !
انا بس كنت اعتقد ان عمليات الانقاذ المفروض تكون بعدد اقل من كده بكتير . لانها عمليه نوعيه .. و علشان تكون اسرع !!
انا مستغرب من ضخامه العمليه .. مش من وجود عمليه زى كده !
ده لان الطيار اللى بيفقد بيكون تعويضه فى 3-5 سنين !! يعنى عمله نادره ويستحق المخاطره !!
الفكره فى الضخامه !!
2 اف-16 و 4 اباتشى و 1-شينوك لتزويد بالوقود . 2-اوجوستا اسعاف طائر و 1 شينوك و 1 مى-17 لابرار الوحدات الخاصه والمظلات !!
العملية وعدد القوة المشاركة يحددها البيئة العدائية الموجوده
فلو البيئة شديدة العدائية وسقط بها الطيار تتطلب قوات كبيرة
ولو البيئة متوسطة العدائية تتطلب قوات اقل
 
تم تدريب 4 طيارين
كل طيار قادر على قيادة الطائرة لوحدة والطيار الاضافى يكون طيار او ظابط سلاح للملاحة والتهديف
يعنى 3 طيارين قادرين على الطيران بها
وهم بدورهم سيقوموا بتدريب الباقى ...
المناورات والشقلبظات اساسا لا تحتاج للتدريب عليها بشكل مكثف خاصة من طيار متمرس لان اساسيات الطيران موجوده فى الطائرة
وكلنا شاهدنا فى العرض وقت وصولها الرافال وعروض دامت اكثر من ربع ساعة
الرافال شاركت مشاركة قليلة فى العرض لان العرض يتم التدريب عليه باشهر قبل الحفل للتنسيق والترتيب للمرور اماام المنصة والمنورات التى ستتم باوقات محسوبة بالثانية خاصة مع كم الطائرات التى شاركت والرافال وقتها لم تكن موجوده لتشارك فى التنسيق للحفل فكانت مشاركتها قليلة وكانمن الممكن الا تشارك واعتقد انه كان من المخطط انها كانت ستعرض على الارض فى طابور العرض امام المنصة
اذن فالطائرة كانت خارج الترتيب للحفل فمشاركتها رمزية فقط ...

لا يا ريس . كل طياره وليها ظروفها وايرودنميكتها الخاصه .. ومناورتها الخاصه بردواا ..

فى مناورات عامه تنفع لكل طياره وفى مناورات خاصه لنوع معين من الطيارات .. بتعتم على ال concept المبنى عليه هيكل الطياره !
 
وبالنسبة ليا يا فندم ، هفضل عضو يتيم ، انا عاوز رتبة ، مجند ، ملازم ، والى ييجى منك بركة
هههههههههه
لسه بدرى يا كبير
عدد المشاركات كل ما تزيد يتم التدرج فى الرتب
شد حيلك
الاخ محمود اعطى لك ملازم اول
 
انا عجبني جدا عرض المحاكاة بالمناسبة

إستخدام المي-17 كمنصة للتشويش شئ متوقع رغم انه المعلومات السابقة تتحدث عن مي-8 مخصصة لهذا الدور , عموماً شئ طبيعي عن سلاح في طور السرية الكاملة ( الحرب الإلكترونية )

مازال إستخدام الجيش للسي-130 في مهام قتالية (فتح إستراتيجي ؟؟؟؟) طبعاً كلام غير مفهوم معناه بالنسبة لي ,

مع انني اتذكر صورة قديمة من القمر الصناعي لأحدى القواعد المصرية لطائرات سي-130 بجوارها قنابل وقود غازي باوزان 4000-9000 كج , لكن لا اعرف كيف يمكن استخدام طائرة كهذه بصراحة

أيضاً اول مرة اعرف انه الشينوك ممكن استخدامها لتزويد طائرات اخرى بالوقود

عموماً كان عرض ممتاز جدا جدا خصوصاً مسألة تخصيص قوة للـCSR
 
مع انني اتذكر صورة قديمة من القمر الصناعي لأحدى القواعد المصرية لطائرات سي-130 بجوارها قنابل وقود غازي باوزان 4000-9000 كج , لكن لا اعرف كيف يمكن استخدام طائرة كهذه بصراحة

مش ال C-130 العادية دى النسخة C-130H الخاصة بالإستطلاع والحرب الإلكترونية .
 
عودة
أعلى