بعد الإتفاق حول النووي الإيراني.. روسيا تتوقع تخلي واشنطن عن خطط الدرع الصاروخي

Tiger Egypt

عضو
إنضم
21 يوليو 2008
المشاركات
1,449
التفاعل
4,892 23 0
الدولة
Egypt
شدّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في منتصف تموز/يوليو على أن روسيا تتوقع من واشنطن التحرك باتجاه التخلي عن خططها في إنشاء الدرع
الصاروخي في أوروبا بعد التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي.
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1437374576-sdarabiamfc-thaad-rollout-photo-01-h.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

وخلال تحدّثه عن الاتفاق النووي في "سياقه الأوسع"، ذكر لافروف أن الرئيس الأميركي باراك أوباما قال في 2009 في براغ إنه لن يكون هناك المزيد من الحاجة لإنشاء جزء أوروبي من الدرع الصاروخي في حال التوصل إلى اتفاق حول المسألة النووية الإيرانية، "لهذا السبب، لفتنا اليوم نظر زملائنا الأميركيين لهذه الحقيقة ونتوقع منهم ردة فعل".

وقال لافروف إن "المحادثات الماراثونية التي استمرت لسنوات حول الاتفاقيات بين السداسية وإيران مع الدور التنسيقي لممثلة الاتحاد الأوروبي قد انتهت" مضيفاً أن "فيديريكا موغريني ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف سيقدمان نتائجهما للصحفيين والرأي العام العالمي". واستطرد "دعوني أمر على المشاريع الأكثر أهمية.. أولاً، خطة تشاركية شاملة تتضمن الوثيقة الأساسية والملحقات التقنية الخمس التي تم التوصل إليها.

وكشف الدبلوماسي الروسي عن المزيد من مضامين الإتفاق حول برنامج الطاقة النووية الإيرانية وقال أنه تم التوصل إلى مسودة مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث سيقدمه جميع المشاركين في المحادثات كمشاركين في كتابته في نيويورك خلال الأيام القليلة القادمة، ليتم النظر فيه من قبل مجلس الأمن ووضعه للتصويت. ونتوقع أن يُدعم التصويت في اتجاه واحد".

ووفقا للوزير الروسي، فإن جملة من العقوبات بما فيها الأميركية والأوروبية المفروضة كإجراءات أحادية الجانب سترفع عن إيران بشكل مباشر. وأشار لافروف "سيتم رفع مجموعة من العقوبات بشكل مباشر، ومن ضمنها العقوبات أحادية الجانب للاتحاد الأوروبي. كما أن عدد العقوبات المتعلقة بالإجراءات المقيدة التي فرضها الأميركيون على التعاون مع إيران في مجال الطيران المدني والعديد من المجالات الأخرى سترفع أيضاً".

كما أشار لافروف إلى أن حظر الأسلحة على إيران سيستمر لخمس سنوات لكن توريدات الأسلحة ستكون ممكنة خلال هذه الفترة تحت قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال لافروف "بالنسبة لحظر الأسلحة، فإن روسيا والصين أصرتا على رفعه من ضمن أول الإجراءات المقيدة التي سيتم التخلي عنها. خلال الفترة الطويلة، وافق الشركاء الإيرانيون، وهم أصحاب كلمة مؤثرة هنا، على التوصل إلى حل وسط، على اعتبار أن الغرب كان يصر على إبقاء حظر الأسلحة كما هو لثمان أو عشر سنوات.

لكن أخيراً، تم التوصل إلى حل وسط بين الشركاء الإيرانيين والغربيين، وحظي بدعم روسيا والصين، آخذين بالنظر أن إيران وافقت عليه. وبالتالي، فإنه سيبقى لخمس سنوات. وخلال هذه الفترة، ستكون توريدات الأسلحة ممكنة بعد القيام بإجراءات المطابقة، الإبلاغ والتوثيق عبر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

روسيا ستشارك بنشاط في تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران

وقال الدبلوماسي الروسي إن روسيا ستشارك بفعالية في النشاطات العملية لتنفيذ الاتفاق مع إيران.

"هذا يتعلق، بشكل خاص، بالمسألتين المذكورتين في مسودة الاتفاق المتعلقة إحداهما بنقل اليورانيوم منخفض التخصيب من إيران إلى الأراضي الروسية، وذلك مقابل توريدات اليورانيوم الطبيعي" قال مضيفاً إن هذا "يتعلق أيضاً بإعادة تأهيل منشأة تخصيب اليورانيوم في فوردو وتحويله إلى منشأة لإنتاج النظائر المستقرة للأغراض الطبية والصناعية.

" ونوّه إلى أنه "بالطبع، فإن القرار الذي تم التوصل إليه مع إيران سيلعب دورا هاما في تقوية نظام عدم تزايد الأسلحة ككل مما سيؤثر إيجابيا على الوضع في الشرق الأوسط، وشمال افريقيا والخليج".

ستضطلع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بوظائف جدية في التأكد من الاتفاق النووي مع إيران

ستكلف الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) بسلطات دقيقة للتأكد من الاتفاق النووي بين إيران واللجنة السداسية من الوسطاء الدوليين.

وقال لافروف إن " الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقوم بأعمال تفتيش دقيقة وجدية للتأكد من تنفيذ إيران لمسؤولياتها في البرنامج النووي. وسيكون للجانب الروسي دور نشيط في جميع مراحل تنفيذ هذه الاتفاق".
 
روسيا تعلم أكتر من الكل أن الدرع الصاروخي موجه لها و ليس لغيرها

أمريكا لن تتخلي عن درعها بعد ما انفقت عدة مليارات عليه و الحجه جاهزه كوريا الشمالية و الخطر الدي ﻻ يزال قائم و هو ايران خاصة بعد رفض الحرس التوري الاتفاق اليوم .
 
روسيا تعلم أكتر من الكل أن الدرع الصاروخي موجه لها و ليس لغيرها

أمريكا لن تتخلي عن درعها بعد ما انفقت عدة مليارات عليه و الحجه جاهزه كوريا الشمالية و الخطر الدي ﻻ يزال قائم و هو ايران خاصة بعد رفض الحرس التوري الاتفاق اليوم .
روسيا كانت تأمل ان يتم إسكات حجة الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة العربية وذريعتها التهديد الايرانى لكن اتت الرياح بما لا تشتهى السفن
 
عودة
أعلى