CV90105الدبابة الخفيفة " القديمة الجديدة"

الشهاب الجزائري

طـــــلائع النــــــصر
صقور الدفاع
إنضم
28 مارس 2011
المشاركات
1,155
التفاعل
1,331 1 0
الدبابة الخفيفة " القديمة الجديدة" CV90105

otvaga2004_cv90105_00.jpg


CV90105

عقد عام 2014 في فرنسا المعرض الدولي للأسلحة والمعدات Eurosatory 2014،و قدمت بعض الشركات الرائدة في العالم أحدث منتوجاتها من بينها و على وجه الخصوص الشركة البلجيكية CMI Defence و السويدية ВАЕ Systems Hagglunds الذين قدما احدث دبابتهما الخفيفة، بتصميم يتبنى الاتجاه الجديدة لتصميم هكذا اليات و وفقا للمطورين كان انتاج هذه الدبابة مهمة صعبة "حيث كان تصممهم للدبابة مع جعل وزنها صغير نسبيا،مع حركية عالية ومرونة كبيرة في الاستخدام." وبالنظر إلى الهيكل الأساسي لدبابة يتضح انه ماخوذ عن مدرعة BMP CV90 السويدية، اما التسليح الرئيسي هو مدفع 105 ملم، وعين النموذج الأولي للدبابة باسم CV90105

otvaga2004_cv90105_euro_01.jpg


قدم الشركاء السويديون والبلجيكيون الدبابة CV90105 بهيكل قابل للتطوير و مع عدد من الحلول التقنية الفريدة من نوعها. و تبدو خصائصها تتماشى مع عدد من المركبات المماثلة الأخرى، والتي تصنف على أنها دبابات قتال رئيسي . ومع ذلك، فإن مطوريها لا يزعجهم تعريف منتجهم كدبابة خفيفة. لضمان الأداء العالي، وكذلك خفض تكلفة إنتاج الدبابة حيث ستصنع على اساس هيكل منتوج موجود فعلا في وضعية الانتاج المتسلسل . الذي هو مركبة المشاة قتال السويدية CV90التي تعمل بالفعل منذ 20 عاما و يستعملها العديد من الدول. و حسب مطوري المنتج فان هذه النقطة تعتبر صاحبة الأثر الأكثر إيجابية حول مستقبل الدبابة الخفيفة الجديدة. حيث ان متطلبات و لوازم النجاح لتحديث BMP سهلت اكثر من بناء دبابة من القاعدة

وهكذا اذن وعلى اساس شاسيه المركبة السويدية تم تثبيت البرج المزدوج البلجيكي (الوحدة القتالية) Cockerill XC-8. و كما قد تم وضع التسليح الرئيسي والمعدات الإلكترونية و اللوازم الضرورية في البرج ، وكذلك تم وضع مقاعد عمل الطاقم .

وزن الدبابة الخفيفة CV90105 ضمن حدود 25 طنا وأبعادها هي نفسها ابعاد المدرعة BMPcv90(عرض وطول الجسم، و السماحية). و في التصميم الأصلي لمركبة القتال المشاة و هو نفس التصميم العام للCV90105. يقع المحرك و ناقل السرعات في الجزء الأمامي من البدن إلى اليمين. اما الجانب الأيسر فهو موقع السائق، بينما برج "كوكريل اكس سي -8" تم وضعه اعلى مقصورة الطاقم كما تم زيادة حجم مقصورة الطاقم لوضع المعدات و الذخائر الاضافية.

otvaga2004_cv90105_euro_02.jpg


وقد تم تجهيز هيكل الدبابة بمحرك الديزل Scania DI16 بقوة تصل إلى 810 حصان و مع وزن هذه الدبابة يمكن أن تصل السرعة إلى 70 كم / ساعة. وايضا جهزت بناقل حركة أوتوماتيكي "مدمج مع المحرك" يسمى Х300-5 يوفر أربع سرعات للامام و اثنين للخلف وقد تم تجهيز الجنازير مع سبع بكرات متتابعة بالاضافة لبكرة دفع امامي. نظام التعليق بقضبان الالتواء ، الأزواج الأولى والثانية والسابعة من البكرات مجهزة بدوارة هيدروليكية لامتصاص الصدمات. الجنازير الخاصة بها هي جنازير One-edge caterpillar من المطاط بعرض 535 ملم مع بطانة معلقة على السطح الخارجي قابلة للازالة

وحدة القتال "كوكريل XC-8" هي برج دوار مسلح مع نظام تحكم في إطلاق النار و كافة المعدات اللازمة، ومكانين لعمل افراد الطاقم: القائد والمدفعي ،ويملك البرج شكل مميز، حيث لحمت في زوايا مختلفة منه صفائح دروع مسطحة.

كما تم وضع حجرة للذخيرة في البرج. وعلى سطح البرج و إلى يسار المدفع، هناك نظام بصري إلكتروني للقائد، الذي يستعمل في مراقبة الوضع خارج الدبابة، وإذا لزم الأمر استعمال المدفع. و على الجهة اليمنى للبرج هناك نظام رؤية مماثل للمدفعي. ووفقا للمعلومات المتوفرة ،فإن نظام الرؤية الخاص بالقائد و المدفعي يتوفر على قنوات (نهارية وليلية )المدمجة بنظام توجيه بأشعة الليزر مثبت ومستقل. و يتضمن نظام توجيه النيران كمبيوتر باليستي رقمي، و لوحة تحكم ومجموعة من أجهزة الاستشعار (كواشف الطقس ودرجة الحرارة وكواشف زاوية الميل، الخ)

اسلحة الدبابة الخفيفة CV90105 توجد في البرج XC-8 و تتكون من مدفع عيار 105 ملم (حسب الطلب حيث يمكن أيضا أن يتم وضع مدفع 120 ملم) مجهز بكمامة كابحة ، قاذف و خزان ذخيرة .و مع المدفع الرئيسي يوجد رشاشين عيار7.62 ملم متحدي المحور للدفاع الجوي. و البرج يحوي دروع اضافية في الجزء الأمامي والجزء الخلفي منه, ووفقا للمطورين تم تركيب البرج ليتيح زوايا تهديف عمودية ممتازة حيث ان الحد الأقصى لارتفاع المدفع يصل إلى + 42 درجة، و هذا ما يتيح للالية الحفاظ على توجيه نيران فعال في الظروف الصعبة، على سبيل المثال في الجبال أو في المدينة ففي الحقيقة في معظم النزاعات المسلحة الحديثة عادة ما يتم التعامل مع كمائن على المرتفعات أو في الطوابق العليا من المباني.

مدفع الضغط العالي مع الارتداد المنخفض الذي تملكه الدبابة يتيح لها استخدام مجموعة كاملة من الذخائر بالعيار المناسب كقذائف الشحنة شديدة الانفجار , القذائف شديدة الانفجار، والقذائف الخارقة للدروع وغيرها. للاشتباك مع الأهداف في مدى يصل إلى مسافة 5 كيلومترات بعيدا عن الدبابة كما من المحتمل تزويدها بالصواريخ الموجهة Falarick 105 أو Falarick 120 الأوكرانية الصنع (وإن كان في ظل الأحداث الأخيرة في اوكرانيا مستقبل هذه الأسلحة غامض جدا). برج كوكريل XC-8 يملك رشاشين متحدي المحور للدفاع الجوي .

otvaga2004_cv90105_01.jpg


وكانت الطريقة الوحيدة لتحسين الأداء القتالي، وكذلك التقليل من الوزن الكلي للآلة هي تركيب ملقم تلقائي. فيتم شحن الذخيرة من الجزء الخلفي من البرج الى المدفع اليا . ونتيجة
لهذا معدل اطلاق النار زاد و تم تقليل حجم البرج نظرا لعدم وجود ملقم بشري

و على ما يبدو، لا تزال حماية CV90105 مماثلة لل CV90 بسبب الحاجة لدبابة بوزن 25 طنا. فوفقا للمطورين، حماية البرج تكون ضد قذائف 30 ملم في الجبهة الامامية وعلى ما تبقى من البرج الحماية تكون ضد أسلحة عيار 12.7 ملم. و انطلاقا من المظهر قد تم تجهيز البدن نفسه بصفائح تدريع اضافية رقيقة، على جانبي البدن اما الجهة الامامية فلا تملك حماية إضافية. كما ان الجزء العلوي الامامي لديه زاوية الميل الممتازة التي توفر درجة عالية من الأمان.

وتشمل الدبابة ميزات أمنية إضافية كنظام الكشف عن الأشعة الليزرية وقاذفات الدخان. وتقع مجسات استشعار الليزر في واجهة البرج على اليمين واليسار، وقاذفات الدخان اليدوية على جانبي البرج.


و حاليا يجري اختبار جديد لمشروع الدبابة الخفيفة CV90105 المشروع المشترك السويدي البلجيكي كما جاء في بيان صحفي للشركة «CMI Defence» انه مزيج من أحدث وحدات القتال "كوكريل XC-9" و شاسيه CV90 و المشروع سيكون خطوة كبيرة في مجال المركبات المدرعة المتوسطة يهدف الى تحسين قدرة اطلاق النار بفضل الأسلحة القوية ونظام التحكم الحديث للدبابة بالاضافة الى ذلك تملك الدبابة خصائص قتالية عالية و وزن قتالي صغير نسبيا وأبعاد توفر حركية عالية على المستوى التكتيكي والاستراتيجي وعلاوة على ذلك، باستخدام مكونات و معدات متقدمة من المفترض أن توفر الدبابة موثوقية عالية في الاستعمال.

otvaga2004_cv90105_02.jpg



من جهة اخرى، إذا نظرنا حتى تاريخ قريب نرى أنه في تسعينيات القرن الماضي عندما اطلقت الشركة السويدية «Hagglunds» مركبة القتال مشاة CV90 للتصدير فقد صممت وبنت مركبة قتال بوزن 23 طنا ، تقريب نفس CV90105 . وعلاوة على ذلك، كانت تقريبا بنفس التسمية CV90105TML.و تشير الحروف الثلاث الأخيرة على انه تم تركيب بدن CV90 ببرج TML للشركة الفرنسية «GIAT» مع نفس عيار المدفع 105 ملم. مع رشاشين G2 متحدي المحور و زاوية دوران عمودي من -5.7درجة إلى + 20 درجة. و كان للقائد والمدفعي جهاز رؤية واحد مع قنوات ليلية ونهارية وبالإضافة إلى ذلك تم تركيب جهاز رؤية بنورامية للقائد.

إذا قارنا هاتين الدبابتين فمن الملفت للانتباه التشابه شبه الكامل في التصميم والمواصفات الأساسية والمهام. وبطبيعة الحال، CV90105 دبابة حديث أكثر تقدما في نظام توجيه النيران مجهزة بملقم تلقائي (لأنه في CV90105TML يوجد ملقم بشري)، وذخيرة جديدة و انظمة تحذير مختلفة . ولكن على العموم فإنه لم يختلف شيئا.

اذن هذه "الخطوة الكبيرة في مجال العربات المدرعة المتوسطة" - ليست أكثر من "المنسية الجيدة" المصبوغة ب "الجديدة تماما". فنفس المفهوم بقي من نهاية القرن الفارط من تركيب مركبات BMP مع برج مدفع دبابة.فالسمات الإضافية - فقط هي "تجميع جميل" للمنتج فهيكل CV90 ظل نفسه دون تغيير تقريبا منذ بداية الإنتاج، وكان ذلك قبل أكثر من 20 عاما. كما ان التصريح أنه من خلال استخدام ملقم تلقائي وعدم وجود عضو رابع من الطاقم انقص أبعاد البرج ليس صحيحا. فبرج CV90105TML أقل من برج CV90105 في الارتفاع وطول السقف، لأنه لا يملك خزان للذخيرة في الجزء الخلفي من البرج حيث توضع الذخيرة في مقصورة الطاقم.

لكن بالطبع الزاوية العالية لارتفاع ماسورة المدفع جيدة، ولكن ماذا عن التدريع الضعيف للدبابة الذي يمكن اخراقه بالقنابل اليدوية العادية ؟

كما نشير الى شيء ايجابي اخر عرض في المعرض الا و هو الشاشة التلفزيونية متعددة القنوات و هي جيدة لتوجيه اطلاق النار على العدو

في حين لا تزال افاق الدبابات الخفيفة الجديدة مجهولة . فحيث في السنوات الأخيرة، كان السوق العالمي يبدي بعض الاهتمام بالمركبات المدرعة من هذه الفئة، و استجابت بعض الشركات المصنعة لمركبات القتال لهذا الاهتمام و قامت بتطوير العديد من المشاريع الجديدة كما قد تكون بضع من شركات البرمجيات مهتمة بهذه الآلات، وبعض البلدان ذات الموارد المالية المحدودة و التي هي في حاجة الى العربات المدرعة الحديثة. في ضوء كل هذا ماذا سيكون مستقبل الدبابة الخفيفة الجديدة CV90105 ....... الايام كفيلة بالاجابة ، فالمفاوضات لتوريد الدبابة يخطط لها البدء قريبا. ومع ذلك، المشترين المحتملين ليسوا في عجلة من امرهم للحصول على "المنسية الجيدة" بسعر "الجديدة تماما".


otvaga2004_cv90105tml_01.jpg


otvaga2004_cv90105tml_02.jpg


CV90105TML

الميزات الرئيسية لل CV90105

الطاقم
3 أشخاص.
الأبعاد والوزن
الوزن القتالي
حوالي 25 طن
الطول مع المدفع
8.9 م
طول البدن بدون المدفع
6.6 م
العرض
3.2 متر
الارتفاع
حوالي 2.4 متر

المعدات
المدفع الرئيسي
105 ملم،
مع رشاشين متحدي المحور 7.62 ملم
صواريخ ATGM
«Falarick»،
التوجيه الرأسي
من -10 ° الى + 42 °
قذائف الدخان
وحدتي اطلاق ب 8 قذائف لكل واحدة

الحركة
المحرك
«سكانيا» DI16،
وهو ديزل
قوة المحرك
810 حصان
السرعة القصوى
70 كم / ساعة
المدى
حوالي 600 كم

قدرة تجاوز العقبات
زاوية التسلق
60٪ أي حوالي 31 درجة
زاوية الإمالة
40٪ أي حوالي 21.8 درجة
الجدار العمودي
1 متر
الخنادق
حوالي 2.4 متر
بركة
بعمق حوالي 1.5 متر




 
التعديل الأخير:
منذ ظهورها وحتى الآن لا تزال العربة CV90 تستحوذ الكثير من اهتمام المعنيين !! في الحقيقة هي عربة رائعة تحوي الكثير من مميزات التصميم والتجهيز ، وأحد أبرز الإضافات عليها هي ما قدمته شركة Soucy الكندية من أجل تجهيز مجموعة من العربات المدرعة النرويجية ، وأقصد بذلك الجنازير المطاطية rubber tracks . فوائد تطوير واستخدام هذا النوع من الجنازير عظيمة ، أولها ما هو مرتبط بزيادة قابلية حمل العربة الإجمالي GVWR (بمعنى الوزن الصافي الأقصى لهيكل العربة التي صممت لتحميله زائداً الملحقات التشغيلية ، وزن الركاب ، الوقود ، البضاعة المشحونة) . هذه القابلية بالنسبة للعربة CV90 تمت زيادتها لبضعة أطنان خلال الاختبارات التشغيلية للعربة في أفغانستان . الاختبارات لم تظهر قابلية تخفيض إشارات الضوضاء لنحو 6-10 ديسيبل فقط ، بل إنها أيضاً قللت اهتزازات العربة لنحو 50-65% ، مما زاد من قدرة الطاقم على التحمل ومواجهة مظاهر الإعياء ، وكذلك إطالة عمر الأجهزة الفرعية الإلكترونية في العربة . قضية أخرى مهمة تتعلق بتخفيض فاعلية المجسات الزلزالية seismic sensors التي تجهز العديد من الألغام الأرضية الحديثة وتستشعر معها قرب قدوم العربة .

ذكرت أخي الشهاب هذه الفقرة في موضوعك "مدفع الضغط العالي مع الارتداد المنخفض الذي تملكه الدبابة يتيح لها استخدام مجموعة كاملة من الذخائر بالعيار المناسب" فماذا تقصد بتعبير مدفع الضغط العالي مع الارتداد المنخفض ؟؟

Band+Track.jpg


band+track+cv90+armadillo.jpg


band+tracks+cv90.png
 
منذ ظهورها وحتى الآن لا تزال العربة CV90 تستحوذ الكثير من اهتمام المعنيين !! في الحقيقة هي عربة رائعة تحوي الكثير من مميزات التصميم والتجهيز ، وأحد أبرز الإضافات عليها هي ما قدمته شركة Soucy الكندية من أجل تجهيز مجموعة من العربات المدرعة النرويجية ، وأقصد بذلك الجنازير المطاطية rubber tracks . فوائد تطوير واستخدام هذا النوع من الجنازير عظيمة ، أولها ما هو مرتبط بزيادة قابلية حمل العربة الإجمالي GVWR (بمعنى الوزن الصافي الأقصى لهيكل العربة التي صممت لتحميله زائداً الملحقات التشغيلية ، وزن الركاب ، الوقود ، البضاعة المشحونة) . هذه القابلية بالنسبة للعربة CV90 تمت زيادتها لبضعة أطنان خلال الاختبارات التشغيلية للعربة في أفغانستان . الاختبارات لم تظهر قابلية تخفيض إشارات الضوضاء لنحو 6-10 ديسيبل فقط ، بل إنها أيضاً قللت اهتزازات العربة لنحو 50-65% ، مما زاد من قدرة الطاقم على التحمل ومواجهة مظاهر الإعياء ، وكذلك إطالة عمر الأجهزة الفرعية الإلكترونية في العربة . قضية أخرى مهمة تتعلق بتخفيض فاعلية المجسات الزلزالية seismic sensors التي تجهز العديد من الألغام الأرضية الحديثة وتستشعر معها قرب قدوم العربة .

ذكرت أخي الشهاب هذه الفقرة في موضوعك "مدفع الضغط العالي مع الارتداد المنخفض الذي تملكه الدبابة يتيح لها استخدام مجموعة كاملة من الذخائر بالعيار المناسب" فماذا تقصد بتعبير مدفع الضغط العالي مع الارتداد المنخفض ؟؟

Band+Track.jpg


band+track+cv90+armadillo.jpg


band+tracks+cv90.png

الحقيقة اني ترجمته حرفيا استاذي الكريم
Орудие высокого давления с низким импульсом отдачи позволяет использовать всю номенклатуру боеприпасов соответствующего калибра – кумулятивные, осколочно-фугасные, бронебойные подкалиберные и другие снаряды.



و انت الادرى مني لكن افترض انها تعني مدفع بقدرة احتمال للضغط العالي
مع كون ارتداد المدفع بعد الاطلاق منخفض
 
و انت الادرى مني لكن افترض انها تعني مدفع بقدرة احتمال للضغط العالي
مع كون ارتداد المدفع بعد الاطلاق منخفض

نعم وترجمتك صحيحة .. فمن أجل خفض الإرتداد (وبالتالي تخفيض الضغط على حلقة برج العربة) جرى تجهيز المدفع بأحد وسائل تخفيض الارتداد التي اختبرت أولاً على دبابات المعركة خلال الجزء الأخير من الحرب العالمية الثانية ، أو ما يطلق عليه كابح الفوهة muzzle brake . هذا التجهيز بشكله البسيط هو عبارة عن أداة أو تركيب لتخفيض الارتداد بواسطة حرف deflect غازات الدافع المتدفقة من سبطانة السلاح أثناء عملية الإطلاق . فمن المعروف أن المدفع ينجز نصف طاقة ارتداده النهائية عندما يترك المقذوف فوهة السلاح ، النصف المتبقي من طاقة الارتداد مكتسب عن طريق التدفق السريع للغازات خلال الفوهة . بدلاً من ذلك ، يمكن باستخدام كابحات الفوهة حرف نسبة كبيرة قد تبلغ 30-40% (وذلك على حسب النوع المستخدم ويمكن أن تبلغ هذه النسبة نحو 50% في الأنواع الأحدث) من الغازات المتدفقة لجهة جانبي الفوهة أو في اتجاه مضاد opposite direction لمحور الارتداد ، بحيث تولد هذه دفع أمامي forward thrust تبطل معه الكثير من حركة ارتداد المدفع . كما يعمل هذا التجهيز على تخفيض مظاهر الإنهاك والإهتراء على منظومة إخماد الارتداد الرئيسة recoil-damping .

Muzzle_break_30mm_mauser_machine_canon.jpg
 
نعم وترجمتك صحيحة .. فمن أجل خفض الإرتداد (وبالتالي تخفيض الضغط على حلقة برج العربة) جرى تجهيز المدفع بأحد وسائل تخفيض الارتداد التي اختبرت أولاً على دبابات المعركة خلال الجزء الأخير من الحرب العالمية الثانية ، أو ما يطلق عليه كابح الفوهة muzzle brake . هذا التجهيز بشكله البسيط هو عبارة عن أداة أو تركيب لتخفيض الارتداد بواسطة حرف deflect غازات الدافع المتدفقة من سبطانة السلاح أثناء عملية الإطلاق . فمن المعروف أن المدفع ينجز نصف طاقة ارتداده النهائية عندما يترك المقذوف فوهة السلاح ، النصف المتبقي من طاقة الارتداد مكتسب عن طريق التدفق السريع للغازات خلال الفوهة . بدلاً من ذلك ، يمكن باستخدام كابحات الفوهة حرف نسبة كبيرة قد تبلغ 30-40% (وذلك على حسب النوع المستخدم ويمكن أن تبلغ هذه النسبة نحو 50% في الأنواع الأحدث) من الغازات المتدفقة لجهة جانبي الفوهة أو في اتجاه مضاد opposite direction لمحور الارتداد ، بحيث تولد هذه دفع أمامي forward thrust تبطل معه الكثير من حركة ارتداد المدفع . كما يعمل هذا التجهيز على تخفيض مظاهر الإنهاك والإهتراء على منظومة إخماد الارتداد الرئيسة recoil-damping .

Muzzle_break_30mm_mauser_machine_canon.jpg

ما الاحظه بخصوص هذه الكوابح انها تستعمل بكثرة على المدفعية "الذاتية الحركة و الثابتة" و لا تستعمل بشكل عام على الدبابات ..... لماذا في رايك استاذي
 
ما الاحظه بخصوص هذه الكوابح انها تستعمل بكثرة على المدفعية "الذاتية الحركة و الثابتة" و لا تستعمل بشكل عام على الدبابات ..... لماذا في رايك استاذي

سؤال جميل .. أحد الأضرار الرئيسة الناتجة عن استخدام كابح الفوهة يتمثل في تسببه بالكثير من الجلبة والصوت العالي نتيجة فرقعة الانفجار وحرف الغازات . هو يمكن أيضاً أن يعرض مقدمة السبطانة للإجهاد المفرط ، كما أن بعض التصاميم تثير الغبار المحيط ، وتكشف بالتالي موقع العربة حاملة السلاح وتؤثر على رؤية المستخدم . وبالنسبة لمدافع الدبابات ، يعاب على استخدام كابحات الفوهة تخفيضها سرعة الفوهة عند استخدام ذخيرة الطاقة الحركية من نوع APFSDS ... أما لماذا تستخدم الكابحات مع مدفعية الميدان فذلك لأن هذه الأخيرة تستخدم عادة ذخيرة من العيار الكبير ، مما يترتب عليه إرتداد ضخم يتحول بالنتيجة إلى العربة وهيكلها عند الحديث عن المدافع ذاتية الحركة .
 
سؤال جميل .. أحد الأضرار الرئيسة الناتجة عن استخدام كابح الفوهة يتمثل في تسببه بالكثير من الجلبة والصوت العالي نتيجة فرقعة الانفجار وحرف الغازات . هو يمكن أيضاً أن يعرض مقدمة السبطانة للإجهاد المفرط ، كما أن بعض التصاميم تثير الغبار المحيط ، وتكشف بالتالي موقع العربة حاملة السلاح وتؤثر على رؤية المستخدم . وبالنسبة لمدافع الدبابات ، يعاب على استخدام كابحات الفوهة تخفيضها سرعة الفوهة عند استخدام ذخيرة الطاقة الحركية من نوع APFSDS ... أما لماذا تستخدم الكابحات مع مدفعية الميدان فذلك لأن هذه الأخيرة تستخدم عادة ذخيرة من العيار الكبير ، مما يترتب عليه إرتداد ضخم يتحول بالنتيجة إلى العربة وهيكلها عند الحديث عن المدافع ذاتية الحركة .
اي ان الدبابة لا تستعملها بسبب كونها تكشف موقعها في ساحة المعركة مما يقلل فرص نجاتها
و منه تعتبر هذه نقطة سلبية بشكل عام لدبابة سي في 90 ......... بينما لا تهتم المدافع بكشف موقعها لكونها في مواقع خلفية مؤمنة
 
اي ان الدبابة لا تستعملها بسبب كونها تكشف موقعها في ساحة المعركة مما يقلل فرص نجاتها
و منه تعتبر هذه نقطة سلبية بشكل عام لدبابة سي في 90 ......... بينما لا تهتم المدافع بكشف موقعها لكونها في مواقع خلفية مؤمنة

هذا السبب الرئيس "يعاب على استخدام كابحات الفوهة تخفيضها سرعة الفوهة عند استخدام ذخيرة الطاقة الحركية من نوع APFSDS" .
 
هذا السبب الرئيس "يعاب على استخدام كابحات الفوهة تخفيضها سرعة الفوهة عند استخدام ذخيرة الطاقة الحركية من نوع APFSDS" .
تمام لكني لا ازال ارى ان كشف موقع الدبابة يعتبر السبب الاكثر اهمية :D
 
تمام لكني لا ازال ارى ان كشف موقع الدبابة يعتبر السبب الاكثر اهمية :D

الدبابات تحتاج لقتل أهدافها بمقذوفات الطاقة الحركية ، ولكي تنجز هذا الدور هي تحتاج لإطلاق المقذوفات بأعلى سرعة ممكنة لتحصيل النتائج المرجوة (نقل أكبر كمية من الطاقة لكتلة الهدف) .. العربة التي كتبت موضوعك عنها لا تستطيع إنجاز هذا الدور بفاعلية ، كما هو الحال مع دبابات المعركة الرئيسة .
 
ما الاحظه بخصوص هذه الكوابح انها تستعمل بكثرة على المدفعية "الذاتية الحركة و الثابتة" و لا تستعمل بشكل عام على الدبابات ..... لماذا في رايك استاذي

سؤال جميل .. أحد الأضرار الرئيسة الناتجة عن استخدام كابح الفوهة يتمثل في تسببه بالكثير من الجلبة والصوت العالي نتيجة فرقعة الانفجار وحرف الغازات . هو يمكن أيضاً أن يعرض مقدمة السبطانة للإجهاد المفرط ، كما أن بعض التصاميم تثير الغبار المحيط ، وتكشف بالتالي موقع العربة حاملة السلاح وتؤثر على رؤية المستخدم . وبالنسبة لمدافع الدبابات ، يعاب على استخدام كابحات الفوهة تخفيضها سرعة الفوهة عند استخدام ذخيرة الطاقة الحركية من نوع APFSDS ... أما لماذا تستخدم الكابحات مع مدفعية الميدان فذلك لأن هذه الأخيرة تستخدم عادة ذخيرة من العيار الكبير ، مما يترتب عليه إرتداد ضخم يتحول بالنتيجة إلى العربة وهيكلها عند الحديث عن المدافع ذاتية الحركة .


سؤال عن مقدمة مدفع دبابة سينتريو الايطالية
Centauro_105mm_wheeled_anti-tank_armoured_vehicle_Italy_Italian_army_640.jpg


5264.jpg
 
الدبابات تحتاج لقتل أهدافها بمقذوفات الطاقة الحركية ، ولكي تنجز هذا الدور هي تحتاج لإطلاق المقذوفات بأعلى سرعة ممكنة لتحصيل النتائج المرجوة (نقل أكبر كمية من الطاقة لكتلة الهدف) .. العربة التي كتبت موضوعك عنها لا تستطيع إنجاز هذا الدور بفاعلية ، كما هو الحال مع دبابات المعركة الرئيسة .
و ماذا عن ال heat و الصواريخ الموجهة و غيرها من ذخيرة الدبابة
 
ولاكن اليست دبابة ؟
ومن مفروض استخدامها لقذائف طاقة حركية

لا ليست دبابة معركة رئيسة .. هذه تصنف على أنها عربة قتالية وليس دبابة .. للأسفل فكرة عمل كابح الفوهة .

16_07_15143707179455231.png
 
لا ليست دبابة معركة رئيسة .. هذه تصنف على أنها عربة قتالية وليس دبابة .. للأسفل فكرة عمل كابح الفوهة .

16_07_15143707179455231.png

كما تصنف ايضا مركبة مدرعة متوسطة او دبابة خفيفة
 
و ماذا عن ال heat و الصواريخ الموجهة و غيرها من ذخيرة الدبابة

قذائف HEAT لا يتطلب إطلاقها بسرعة عالية كما أن عملها غير مرتبط بجزئية السرعة !! الصواريخ تحمل محركها الخاص ولا يؤثر على عملها وجود الكابح من عدمه .
 
قذائف HEAT لا يتطلب إطلاقها بسرعة عالية كما أن عملها غير مرتبط بجزئية السرعة !! الصواريخ تحمل محركها الخاص ولا يؤثر على عملها وجود الكابح من عدمه .
استاذي سؤالي كان ان الدبابة تملك ذخائر اخرى غير السابو و لن تتاثر قوتها النارية كثيرا بتقليل سرعة قذائف السابو
 
هي تستعمل قذائف الطاقة الحركية لكن بفعالية اقل من mbt

لتوضيح الفكرة أنظر للرسم التالي .. الأسهم الحمراء تشير لكمية الغازات المتبقية التي تدفع المقذوف للخارج من فوهة المدفع ، وذلك بعد حرف كمية كبيرة منها (الأسهم الزرقاء) بفعل الكابح !!

16_07_15143707222933461.png
 
عودة
أعلى