مقاتلة رافال حدث العام بامتياز.. واحتمال توقيع صفقة مع الإمارات يزداد

Tiger Egypt

عضو
إنضم
21 يوليو 2008
المشاركات
1,449
التفاعل
4,893 23 0
الدولة
Egypt
تعدّ مشاركة مقاتلة رافال (Rafale) الفرنسية في معرض باريس للطيران من الأحداث البارزة للدورة الحالية، بحيث يكون ظهورها هو الأوّل بعد أن تمكّنت من تخطّي جمود صادراتها لسنوات طويلة، عن طريق توقيعها لعقود بيع تشمل 84 مقاتلة بالإجمال. وخلال مشاركتها في معرض باريس، ستقدّم مقاتلتا رافال تابعتان لسرب نورماندي-نيمان من سلاج الجو الفرنسي، عرضاً جوياً خلال حفل افتتاح المعرض.
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1434177755-sdarabiaRafale%20fighter.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff
وتعتبر هذه الخطوة مؤشراً إيجابياً بارزاً للشركة المصنّعة داسو (Dassault)، فهي اليوم، بالإضافة إلى العقود التي وقعتها مع كل من مصر (24 مقاتلة) وقطر(24 مقاتلة) والهند (36 مقاتلة)، تجري مفاوضات مع دولة الإمارات العربية المتحدة لبيعها ستين مقاتلة من هذا النوع. كما من الممكن أن تفتح هذه الخطوة المجال أمام بلدان عربية ودولية أخرى كالمملكة العربية السعودية وبلدان أميركا اللاتينية لشراء مقاتلة رافال.



وتتزامن هذه الخطوة من جهة، مع إعلان الولايات المتحدة خلال قمة كامب دايفيد عن عدم حاجة الدول العربية في الوقت الراهن إلى اقتناء مقاتلات F-35، وعدم جهوزية الإدارة الأميركية لتوفير هذا النوع من المقاتلات للدول العربية، ومع جهود الإدارة الفرنسية وأسبابها المتقدّمة لإنجاح هذه العقود من خلال العلاقات السياسية المتينة التي تجمعها بالدول العربية، من جهة أخرى. وتمثّلت هذه العلاقات مؤخراً بحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للقاء القمة التشاوري الخامس عشر في الرياض، وهو أول رئيس غربي يحضر قمة خليجية منذ قيام مجلس التعاون في العام 1981.

وفي مقارنة بين الرافال والمقاتلات الأخرى، تختلف الطائرة الفرنسية بثلاث نقاط: الأولى، سعر المقاتلة، فإن تخطّي جمود عمليات بيع المقاتلة يبيّن أن الشركة الفرنسية اعتمدت شروطاً أكثر ليونة، ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى نجاح صفقات المقاتلة مع مصر وقطر والهند مما ساهم في خفض سعرها، الأمر الذي يشجّع الدول الأخرى على إتمام الصفقات. وسيسهّل هذا الأمر الوضع على الإمارات العربية المتحدة.

من ناحية ثانية، تتميز الطائرة بمنافستها، فهي مقاتلة حديثة قادرة على تنفيذ أنواع مختلفة من المهام خلال طلعة جوية واحدة، وفي وقت متزامن، كتنفيذ هجوم بري ودفاع جوي على سبيل المثال في وقت واحد. توفر المقاتلة المتعددة المهام التفوق في الدفاع الجوي، مهاجمة الأهداف الأرضية أو البحرية، دعم القوات البرية عن قرب بالنيران عن قرب والاستطلاع وتوجيه الضربات النووية.

وثالثاً، نذكر رغبة الدولة الفرنسية في نقل التكنولوجيا بينها وبين كافة الدّول، فهي تتمتع مع كل دولة بمستوى نقل تكنولوجيا يختلف عن الأخرى.



تجدر الإشارة إلى أن شركة داسو تعاونت مع تاليس (Thales) الفرنسية لتجهيز مقاتلات رافال بأنظمة ذات قدرات استشعار كنظام RBE2 AESA، ونظام الأطياف للحرب الإلكترونية، وأنظمة البصريات والاتصالات والملاحة وتحديد الهوية، وأنظمة الكترونيات الطيران وتوليد الطاقة والتحويل. وتشكّل هذه الأنظمة قرابة 25% من إجمالي طائرة رافال
المصدر

.​
 
هل مـَن الممكن ان السعودية تقتنيها !! لا اضن ذالك فهـي مكلفة نسبيآ والسعودية تفضل الطيران الامريكي اكثر من غيره
ولاكن يوجد احتمال بنسبة 20 الى 35% ان السعودية تقتنيها بمواصفات خاصة وبسعر خاص
 
بالنسبه لتكلفه اتوقع ان المملكه لاتحسب لها حساب
لكن قد لاتقتنيها لأنها تملك التايفون المساويه للرافال من ناحية الجيل وهي من الطائرات الحديثه
 
لاعتقد أن السعوديه ستقتنيها حيث أن السعوديه اشترت التايفون بعدد 72 طائره وهي مشابهه للرفال فأعتقد أن السعوديه لن تستفيد من شراء الرفال
 
أعتقد ان التنويع والتكامل بين الدول العربية انفع بان تقتنى مصر الاف 16 والسعودية الاف 15 ومصر رفال والسعودية التايفون وهكذا كمثال وتطبيقه علة باقى الدول خاصة التى بنها حلف استراتيجى حقيقى كالسعودية ومصر والإمارات والكويت والاردن والبحرين وربنا يعضد ازر كل دولة بشقيقتها يارب
 
إن شاء الله تحصل عليها الامارات بعدد 60 طائرة سيكون لدينا قوة جوية خليجية لايستهان بها .
 
عودة
أعلى